تركي الفيصل يصافح نائب وزير الخارجية الإسرائيلي في بادرة نادرة

تركي الفيصل يصافح نائب وزير الخارجية الإسرائيلي في بادرة نادرة
الأحد 7 فبراير 2010 - 00:21

أدت مصافحة بين سياسي اسرائيلي وأمير سعودي الى تسوية نزاع دبلوماسي علني غير معتاد أمس السبت بشأن ترتيبات أماكن الجلوس في مؤتمر دولي عن الامن.


ووسط تصفيق من المشاركين في مؤتمر ميونيخ للسياسات الامنية وهو تجمع عالمي لقادة الدفاع والامن والشؤون الدبلوماسية ابتسم نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون والامير السعودي تركي الفيصل وتصافحا في اظهار للسلوك الدبلوماسي الجيد.


وقال ايالون “توجد فرصة” في اشارة على ما يبدو للامال من اجل منطقة اكثر سلما.


وكان ايالون اتهم الامير تركي رئيس المخابرات السعودي السابق والسفير السابق للسعودية في واشنطن ولندن بتدبير قرار لابعاده عن لجنة تضم قوى اقليمية اخرى لمناقشة امن الشرق الاوسط.


وكان من المقرر ان تضم اللجنة متحدثين من المملكة العربية السعودية واسرائيل وتركيا ومصر وروسيا والولايات المتحدة.


وخلال المؤتمر انقسمت اللجنة الى جزئين الاول يضم الامير تركي والدبلوماسي المصري حسام زكي ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو والثاني يضم ايالون والاكاديمي الروسي ايجور يورجينز والسناتور الامريكي جوزيف ليبرمان.


وبدأ ايالون حديثه بالقول بانه يبدو ان “مبعوث دولة لديها الكثير من النفط” قد ضغط على المنظمين لتقسيم اللجنة لانه “لم يرد ان يجلس معنا.”


واضاف ان هذا يوضح غياب الاحترام المتبادل والتسامح وهي نقطة ضعف في صلب مشكلات المنطقة.


وفي جلسة الاسئلة والاجوبة التالية وقف الامير تركي امام الحاضرين وقال انه ليس هو الذي اعترض وان انقسام اللجنة كان على الارجح بسبب سلوك ايالون الفظ مع سفير تركيا لدى اسرائيل.


وكانت هذه اشارة الى معاملة فظة من جانب ايالون للسفير التركي لدى اسرائيل اوجوز شيليخول في يناير كانون الثاني. وأقر ايالون في وقت لاحق بان سلوكه تجاه السفير لم يكن ملائما. واعتذرت اسرائيل عن الواقعة.





ورد ايالون على الامير تركي بالقول بان تركي شكك في نزاهته. وأضاف “اذا لم يكن في الواقع هو الذي اعترض على وجودي هنا معه فانني ادعوه لمصافحة يدي الممدودة.”


واقترب الامير تركي من المنصة ونزل ايالون من عليها وتصافحا.


ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من داود اوغلو.


وتركيا حليف مهم لاسرائيل باعتبارها دولة مسلمة وساعدت في السابق على اجراء اتصالات بين اسرائيل والعالم العربي. لكن العلاقات بين البلدين تدهورت في اعقاب انتقاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان للهجوم الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة العام الماضي.

‫تعليقات الزوار

11
  • تشي غيفارا
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:27

    هدا دليل على أن المنطقة تسير نحو الأسوء بوجود متل هؤلاء الدبلوماسيين العرب….

  • سعيد
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:43

    ما العيب في هذه المصافحة؟إذا كنا نعرف أن معظم الدول العربية لديها علاقات جيدة مع اسرائيل.و الكل وقف متفرجا بل منهم من ساند اسرائيل في عدوانها الاخير على قطاع غزة.من الأهم المصافحة أم العلاقات الإقتصادية؟

  • الجنرال ياسين
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:41

    تركيا تقف ففي حلقووم اسرائيل ،، و اسرائيل الحمقاء تريد المفاوضة ! و يبقى اردوغان الاسد الشوكة السوداء التي تقف في حلقووم اوباما و نتنياهو

  • ابو اية
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:29

    ما رأي الدكاترة السلفيين الذين نفخوا لينا الراس بالالقاب ,هذا دكتور واخر شيخ الاسلام وهلم جرا….هذا الوزير من تلك الاسرة الحاكمة المدعومة من هيأة كبار العلماء السلفية والتي تبيح لهم- عبر فتوى تحت الطلب – ما يفعلونه ضد ارادة الامة.
    هؤلاء الذين يلبسون الحق بالباطل تظهر عوراتهم كل مرة,وكل حين يفضحون على الاشهاد ويأتي صاحبنا الورياغلي ومن على شاكلته دون حياء يجمل لنا هذا النظام المقيت وشيوخه المتحالفة معه ويهاجم السادة الشرفاء المجاهدين الاخيار. للاسف ذاكرة الناس قصيرة لتسجل مثل هذه السقطات لكن التاريخ ذاكرته اوسع

  • كاتب
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:31

    خير يا طير صافح أو احتضن أو قبَّل الأمر لا يستحق كل هذه الضجة، نحن نعيش تناقضات كبيرة، فبالنسبة للموقف من القضايا العربية أمريكا = إسرائيل ولا ينكر هذا إلا مكابر، ومع هذا تجوز مصافحة الأمريكي والحديث معه وزيارته والدراسة في بلده والسياحة إليها ولا تجد أحداً ينكر ذلك، بل أجزم لو أن أحداً من المعترضين حصل على هجرة لأمريكا لسجد لله شكراً على هذه النعمة، بينما إذا حدث ذات الموقف مع إسرائيل تجدهم يتحدثون عن التكاتف العربي ضد إسرائيل والوقوف ضد التطبيع الخ الكلام الذي عفى عليه الزمن. بل الغريب أن البعض يمتدح رجب طيب أردوغان ويعتبره المجدد الإسلامي العثماني وهو يقيم علاقات مع إسرائيل ويؤكد عليها كما في آخر خطاباته، فلا بأس من المصافحة ولتقم بيننا وبين الإسرائيليين علاقات طالما أن الواقع يقول أنه لا فائدة من مقاطعة إسرائيل سوى عزلة لنا أكثر من عزلة لهم. تحياتي الحارة والصادقة لتركي الفيصل على واقعيته ومنطقيته.

  • said
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:23

    القرضاوي: الأمة في خطر إذا ظل يقودها السفهاء

  • said
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:33

    خيانة معروفة
    تعتبر السعودية من الدول التي تنتمي الى دول محور دول الإعتدال بالمفهوم الغربي التي باعت القضية الفلسطينية فهدا التصافح شكل من اشكال التطبيع

  • محمد العوني سيدي بابا مكناس
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:35

    كونى عاقر يا أرض فلسطين فهذا الحمل مخيف
    كونى عاقر يا أم الشهداء من الأن
    فهذا الحمل من الأعداء دميم ومخيف
    لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية
    أما أنتم يا أمراء الغزو..فموتوا
    سيكون خراباً ..ستكون خراباً
    هذى الأمة لابد لها أن تأخذ درساً فى التخريب

  • عزيز
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:37

    بسم الله الرحمان الرحيم فى المغرب استقبلوا المجرمة تحت حراس مغاربة والسعودية قبلة المسلمين تصافح هدا المجرم وفهمت من هنا ان هده الانظمة المنبطحة والمستسلمة تقول للمجرمين الصهاينة الى الامام ومزيدا من القتل والمجازر فى حق المسلمين

  • احمد عطيات ابو المنذر
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:25

    سؤال موجه لسمو الامير -وسائر الامراء – من العربان والعجمان:
    لو كان بيريز- او باراك او ما شابه من اعداء وقتلة المسلمين -قد قتل احد ابنائكم هل كنتم ترضون بمصافحتة- بدل اخذ الثأر منه – تحت اي ظرف من الظروف؟!!!
    انا اجزم بان كل المتحكمين والمتسلطين على العرب والمسلمين ليسوا عربا ولا مسلمين ، فالعربي قبل الاسلام كان يقف الى جانب اخيه من العشيرة والقبيلة ضد العدو المشترك ويفديه بنفسه” لا يسالون اخاهم حين يندبهم في النائبات على ما قال برهانا”
    والمسلم اخو المسلم لايحقره ولا يخذله ولا يسلمه:….. فاين انتم من العروبة والاسلام يا من لم تكتفوا بخذلان اخوتكم – وانتم اهل القوة- بل منعتم شعوبكم من نصرة اخوانهم في الاسلام في فلسطين وكل الدنيا… الا في افغانستان يوم امركم هبل- امريكا – بذلك!!!

  • قمة
    الأحد 7 فبراير 2010 - 00:39

    هل الدنيا قامت وقعدت على ذلك
    ماهذا التفكير الغبي فالموقف محدود اللحظة ..وليس اتفاق سياسي
    اجزم لودخلت قلب الامير تركي لوجدت انه يريد قتله ولكن من اجل القضية
    واستمرار التفاوض والمناقشات لابد من تبادل الاحترام والاراء
    فالله قدر الارزاق لماذا الحقد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين