24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | إسبان يتظاهرون من أجل استقلال "الباسك"

إسبان يتظاهرون من أجل استقلال "الباسك"

إسبان يتظاهرون من أجل استقلال "الباسك"

تظاهر آلاف الإسبان، مساء الأحد، في بنبلونة عاصمة منطقة نافارا، شمالي إسبانيا، لإحياء "العيد الوطني الباسكي"، داعين إلى استقلال إقليم الباسك، شمالي البلاد.

وأعلن المتظاهرون أن "الاستقلال هو البديل الحقيقي والوحيد للمستقبل"، وهو القادر على الاستجابة لرغبات واحتياجات مواطني الباسك، بحسب مراسل الأناضول.

وحمل الكثير من الحاضرين أعلام كاتالونيا (إقليم بإسبانيا) والذي سينظم استفتاء في نوفمبر المقبل لتقرير مصيره بين البقاء أو الاستقلال عن إسبانيا.

ويتمتع إقليم كتالونيا، الذي يبلغ عدد سكانه 7.5 مليون نسمة، بأوسع تدابير للحكم الذاتي بين أقاليم إسبانيا، ويأتي ترتيبه السابع من بين 17 إقليما تتمتع بحكم ذاتي في إسبانيا، وتبلغ مساحته 32.1 ألف كلم، ويضم 946 بلدية موزعة على أربع مقاطعات هي برشلونة وجرندة ولاردة وطرغونة.

ووافق البرلمان المحلي على استفتاء الاستقلال للإقليم الذي يقع شمال شرقي إسبانيا بأغلبية 60% من النواب، ومن المتوقع إجراؤه في 25 نوفمبرالمقبل، فيما تعهدت الحكومة الإسبانية بإعاقة إجراء هذا الاستفتاء.

من جهته، قال رئيس الإقليم الباسكي، انيغو أوركويو، من الحزب القومي الباسكي، الحاصل على 5 مقاعد في مجلس النواب الإسباني (إحدى غرفتي البرلمان) من أصل 350 عضوا، إن "على إسبانيا أن تفهم أنها لم تكن دولة واحدة".

وأضاف أوركويو، خلال مداخلته بالتظاهرة، أنه سوف يعرض خلال الأشهر المقبلة على حكومة مدريد خطة سياسية من أجل الحوار والتفاوض والاتفاق والتصديق لوضع علاقة جديدة مع إسبانيا والتي يمكن أن تفهم على أنها نموذج كونفدرالي على أساس احترام الحقوق التاريخية للشعب الباسكي".

وفي السياق ذاته، دعت منظمة "إيتا" اﻻنفصالية الباسكية في بيان لها، الأحزاب القومية الباسكية إلى "تشكيل تحالف شعبي واسع من أجل إعطاء إقليم الباسك دولة واحدة وبصوت واحد أمام العالم".

وسعت منظمة "إيتا" منذ نهاية الخمسينيات من القرن الماضي إلى انفصال إقليم الباسك عن إسبانيا، وتأسيس دولة مستقلة اشتراكية.

وأعلنت المنظمة في 2011 عن هدنة دائمة مع السلطات الإسبانية، تقوم بموجبها بوقف كافة أعمال العنف والاغتيالات والتفجيرات، واللجوء للحوار السياسي.

وإقليم الباسك هو منطقة تقع في شمال إسبانيا، وتتمتع بالحكم الذاتي، إلا أن هناك مطالبات عديدة بانفصاله عن إسبانيا، وعاصمته هي مدينة فيتوريا غاستايز.

وتعتبر المنطقة بشكل عام منطقة تاريخية يقطنها شعب الباسك ويتحدثون لغتهم الخاصة بهم التي تعرف بالباسكية، فيما تبلغ مساحته حوالي 20 ألف كم²، وعدد سكانه يزيد على 2 مليون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - marocain الاثنين 21 أبريل 2014 - 04:56
يالاه أ إسبانيا إيوا شوفوا كيفاش ديروا لهاد المشاكيل ديالكوم ولا حادكين تعاونوا غير البوليزاريو وديرو لينا الفتنة فالصحراء
تحيا كاطالونيا تحيا الباسك ، الإستقلال قادم إن شاء الله ، ولما لا الإستقلال لإقليم آخر لتصبح إسبانيا مجرد دويلات صغيرة متصارعة
2 - magh الاثنين 21 أبريل 2014 - 05:00
son locos como poden aceptar uno pais de 2 miloones es muy pequino para podet enfrentar tosas las sificultatdes del nuevo mondo. espana es un pais grande con grande histiria no es logico.
3 - إشرقو ولا إغرقو الاثنين 21 أبريل 2014 - 09:20
كل مايهمني هو المغرب بلد الأجداد والأبطال ودو جدور تاريخية وقوة عضمى لا يستهان بها داك الوقت،كنا نأمر ولايأمر علينا كنا نعاتب ونعاقب كل من تجرأ علينا،أما اليوم بإسم أحزاب المسخ والنهب والتفرقة أصبحنا أضحكا للأعداء وتطاولا لأن كل واحد يرى مصلحته ولو كانت على حساب دولة وشعبها الأبي.
كنت أحلم أن نصنعا كل المدمرات والمحرمات لكي نعيشو في أرضنا سعداء ومطمئنين لأن السلاح الفتاك هو الإستقرار ويبعد عنك كل الأخطار سواء جار غدار أو مستعمر طماع،أتمنى دلك لكي أرى قيمت المغرب في وسط الدول العضمى روسيا والصين وأمريكا تم نضم الجزائر ألى أحضان الأم المغرب الكبيرأو الأقصى كما كان يسمى من قبل.
4 - عبدالرزاق الاثنين 21 أبريل 2014 - 12:40
أين عسكر الجزائر؟

أين بيانات التأييد؟

أين المبادىء و الشعارات؟

بالطبع لا يستطيعون! لأن الحركي يعرف أن عوراته ستنكشف كلها إن تجرأ على الإسبان في حين أنه لا يتردد في إظهار العداء للمغاربة الأشقاء.
5 - شرتات الاثنين 21 أبريل 2014 - 13:22
جميع الأقاليم التي تتمتع بالحكم الذاتي تنتهي بالأستقلال ,وحينما يطبق الحكم الذاتي في الصحراء فسيكون ذلك مقدمة للأستقلال عن المغرب .و في نهاية هذه السنة سيتم استفتاء في سكوتلاندا للبقاء في ابريطانيا أو الاستقلال عنها ,وكذلك كاتالونيا رغم أن اسبانيا ترفض, لكن الكاتالان يسرون على الأستفتاء.واذا نجحو في الأمر سيتبعهم الباسك وستكون مقدمة لتفكك اسبانيا والأمر ليس مستبعد فقد سبق ّذلك أن وقع في يوغسلافيا. وتشيكو سلوفاكيا, وتقسمت لمجموعة من الدول.وفي أفق 2020 ستتقير خريطة الكثير من الدول
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال