24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | فرنسا تعيش يوماً بلا مهاجرين

فرنسا تعيش يوماً بلا مهاجرين

فرنسا تعيش يوماً بلا مهاجرين

ينظم ائتلاف اطلق عليه اسم “24 ساعة من دوننا” اليوم (الاثنين) في فرنسا “يوماً من دون المهاجرين” في بادرة تهدف إلى إظهار الوزن الاقتصادي للمهاجرين في المجتمع، ويتوقع أن تتكرر هذه البادرة في بلدان أوروبية أخرى.

وقال الائتلاف الذي يقدم نفسه على موقعه على الإنترنت باعتباره “حركة مدنية”، “إنها المرة الأولى في فرنسا التي نقرر فيها عدم المشاركة في حياة المدينة. ومن خلال الغياب نريد التأكيد على أهمية حضورنا”. ودعا الائتلاف “المهاجرين وأبناء المهاجرين والفرنسيين الواعين لدور الهجرة في فرنسا” إلى التوقف “عن الاستهلاك والعمل” يوم الاثنين وحمل شريط أصفر دلالة على التضامن، وإلى المشاركة في التظاهرات.

وتأتي فكرة هذه المقاطعة الرمزية الاقتصادية إثر “نفاد الصبر إزاء إزدراء” المهاجرين الذي تجسد في فرنسا أثناء الحوار حول “الهوية الوطنية” وأثر زلة لسان من وزير فرنسي المح فيها إلى أن المهاجرين يتسببون في إثارة المشاكل حين يكون عددهم كبيراً. وكان وزير الداخلية الفرنسي بريس هورتفو قال في سبتمبر 2009 إنه “حين يكون هناك (مهاجر) واحد لا بأس، لكن حين يكون هناك الكثيرون تحدث المشاكل”. وبحسب نادية المركبي (صحافية فرنسية من الجيل الثاني من أصول مغربية) رئيسة الائتلاف فإن هذه الحركة استوحيت من حركة احتجاج الأميركيين اللاتينيين في الولايات المتحدة في 2006 حين استهدفهم قانون يجرم العمل غير الشرعي. وشل حينها مئات آلاف المهاجرين من أصول إسبانية المدن الأميركية الكبرى ما أدى إلى سحب القانون.

وفي فرنسا، بدأت الحركة تتشكل انطلاقاً من موقع الائتلاف على الإنترنت وموقع “فايسبوك”. ويتوقع أن يلقى التحرك صدى في إسبانيا واليونان وإيطاليا. وبحسب المنظمين فإن ائتلافات مماثلة “بصدد التشكل” في ألمانيا وبلجيكا وهولندا وسويسرا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - الجرتل مان الاثنين 01 مارس 2010 - 19:46
في إيطاليا أيضا وفي إطار ما سمي بالإضراب الأصفر lo sciopero giallo أو يوما بلا مهاجرين أو يوما من دوننا una giornata senza di noi توقف الآلاف من المهاجرين عن العمل وعن التسوق لإظهار الدور الهام الذي يقومون به في تنمية الإقتصاد الإيطالي واحتجاجا على موجات العنصرية التي تعرفها إيطاليا في فترة حكم اليمين المتطرف والخطاب البرلسكوني العنصري المثير للكراهية والحقد اتجاه الأجانب الفقراء العرب والمسلمين والأفارقة و المنحدرين من البلدان الفقيرة..
2 - العيد الاثنين 01 مارس 2010 - 19:48
.بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذن. يلزمنا نحن من الجيل الثاني من أصول مغربيإ أن نتحد علىصعيدأوروباعلى يوم بدون أجانب و هويوم الجمعة.بدلا من الاثنين)... موساوي هولندا
اذن. يلزمنا نحن من الجيل الثاني من أصول مغربيإ أن نتحد علىصعيدأوروباعلى يوم بدون أجانب و هويوم. الجمعة.بدلا من الاثنين)...
3 - عزو سمير الاثنين 01 مارس 2010 - 19:50
فاتح مارس، يوم بدون أجانب في فرنسا أعلن تجمّع الأجانب في فرنسا يوم الإثنين فاتح مارس 2010 يوما لمقاطعة الإستهلاك و العمل و وسائل النقل .. كمحاولة منه لإبراز ثقل الأجانب في عجلة الإقتصاد الفرنسي. و يأتي هذا لقرار بعد التصريح الذي واجه به وزير الذاخلية، أحد الشبّان من أصول مغاربية و هو يقول "عندما يكون واحد لابأس". كما دعى التجمع نفسه كافة التنظيمات و الأحزاب السياسية بكل أطيافها، إلى الإنخراط في هذا الشكل الإحتجاجي على تنامي الإتهامات الموجهة للأجانب البالغ عددهم 14 مليون بفرنسا، حيث يُتهم هؤلاء و أبنائهم باستهلاك الخدمات و استغلال التعويضات الإجتماعية. لكن في الحين ذاته، عبّر مسؤولو هذا لتجمع، عن حذرهم من احتواء الأحزاب لهذا الـ"يوم بدون أجانب" و استغلاله في الحملة الإنتخابية للجهات التي ستتم في نفس الشهر. كما يُذكر أن فاتح مارس يتزامن مع تاريخ التصويت على قانون ذخول الأجانب و إقامتهم و اللجوء السياسي، الذي كان منذ خمس سنوات
4 - ADIL الاثنين 01 مارس 2010 - 19:52
N'attendez rien de ce pays raciste si vous avez l'occasion de profiter n'hesitez pas
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال