24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (5.00)

  4. الإصابات ترتفع في البيضاء والقنيطرة .. و"الفيروس" يحصد الأرواح (5.00)

  5. حجز آلاف المشروبات الكحولية غير المرخصة بفاس (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | ليبيا تطالب أمريكا بالاعتذار عن تصريحاتها الساخرة

ليبيا تطالب أمريكا بالاعتذار عن تصريحاتها الساخرة

ليبيا تطالب أمريكا بالاعتذار عن تصريحاتها الساخرة

طالبت الحكومة الليبية أمس الأربعاء أمريكا بالاعتذار عن سخرية المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، من إعلان الرئيس معمر القذافي الجهاد على سويسرا.

واستدعت الخارجية الليبية القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة في طرابلس، من أجل طلب توضيح لما حدث.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية قد سخر من دعوة القذافي إلى إعلان الجهاد ضد سويسرا، مذكرا بخطابه أمام الأمم المتحدة في شتنبر الماضي.

وقال فيليب كراولي: "رأيت هذا النبأ، وذكرني بذلك اليوم من شتنبر، إحدى الجلسات التي لا تنسى في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف أن القذافي "قال كلاما كثيرا، وتطايرت أوراقه في كل مكان، دون الكثير من المعنى".

وقالت وزارة الخارجية الليبية إن "تصريح هذا المسؤول الأميركي يوضح عدم اطلاعه وجهله بما ورد في هذا الحديث".

وطلبت ليبيا في هذا الاحتجاج من الدبلوماسية الأميركية أن تقدم الخارجية الأميركية اعتذارا، وتوضيحا لما ذكره المتحدث باسمها في تصريحاته. وأكدت أن عدم اتخاذ أي إجراء سيؤثر سلبيا على العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، وبخاصة أن هذه العلاقات قطعت شوطا كبيرا وفي المجالات كافة.

وأوضحت الخارجية الليبية أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، تمت معاملته "بكل تقدير واحترام سواء في المقابلات التي أجرها العقيد القذافي مع وسائل الإعلام الأجنبية أو وسائل الإعلام الليبية".

بدورها قالت صحيفة (الشمس) الليبية: "صار لزامًا إحداث ربط حقيقي ومعلن بين السياسة الخارجية والمصالح الاقتصادية، لأن هذه الأزمة وما نتج عنها من تداعيات أثبتت مرة أخرى خطأ السياسات الناعمة والدبلوماسية الهادئة، التي مارستها الجماهيرية خلال مرحلة ماضية".

وأضافت: "ما دمنا نملك الورقة الاقتصادية المهمة جدًا، فلا احترام لمن لا يحترمنا، ولا منافع لمن يسعى ويعمل لإيذاء معنوياتنا وكرامتنا، وتجاهل وجودنا وحقوقنا ولنسخر من أمريكا التي أعلنت أمس أنها تسخر منا ولنحتقر قوى الغرب التي تحتقرنا ولنقاطع من يقاطعنا".

وفي سياق متصل أعلن محمد بعيو المتحدث باسم الحكومة الليبية أن ليبيا قررت فرض حظر اقتصادي "كامل" على سويسرا إثر تفاقم الأزمة الدبلوماسية القائمة بين البلدين.

وقال المتحدث الليبي محمد بعيو أمس الأربعاء :"قررت ليبيا حظرا كاملا على جميع التعاملات الاقتصادية والتجارية مع سويسرا".

وأضاف أن ليبيا قررت أيضا "اعتماد بدائل أخرى في ما يخص الأدوية والمعدات الطبية والصناعية التي تستورد من سويسرا".

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي قد دعا الخميس الماضي إلى إعلان الجهاد ضد سويسرا , حيث تشهد العلاقات بين البلدين توتراً متصاعداً , وكانت سويسرا قررت حظر بناء المآذن وتمت الموافقة على القرار باستفتاء في نهاية نونبر الماضي.

وتدهورت العلاقات بين سويسرا وليبيا بشدة بعد اعتقال هانيبال، نجل القذافي، في يوليوز 2008 بجنيف إثر شكوى ضده قدمها اثنان من خدمه بداعي سوء المعاملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - أسامة إبراهيم الخميس 04 مارس 2010 - 16:14
أتذكر كلام الصهيوني بيريز ونظيره إيهود باراك عندما وضعا الحكام العرب بين خيارين إما مصير صدام حسين أو استسلام مهين كما فعلت ليبيا ، حصل هذا إبان أوج الحرب العالمية على الإرهاب (الإسلامي) التي قادها الطاغية بوش الإبن ، ولم نسمع لا رد فعل القذافي ولا غيره دخل العرب جحورهم وأحنوا ظهورهم للعاصفة ، اليوم تخرج زعامات عربية من ورق حتى تظهر أنها تملك من الشجاعة ما يكفي لتحدي أي دولة غربية ، القذافي يتحدى سويسرا المحايدة والتي لم تدخل حرب قط ، الكويت تتجرأ على إيران وتسمي الخليج الفارسي (خليجا عربيا) ، ولا نعلم ماذا سيكون عليه رد فعل موريتانيا إن أطلقنا إسم اتحاد الدول المغاربية الأمازيغية ؟
2 - عميد المعلقين المغاربة الاب ال الخميس 04 مارس 2010 - 16:16
لماذا لايتضامن المغرب الحبيب مع ليبيا ويقطع العلاقات مع امريكا لان المتحدث بخرجيته سخر من عميد الحكام العرب ملك ملوك إفريقيا.
اتمنى من كلقلبي الاٌ يكون الاحمق القدافي يطلع علا هسبريس،لانه إن فعل فسوف يقطع علاقاته مع المغرب بسبب تعليقاتنا ولسوف تتضامن معه الخارجية المغرية!!
إينك يا مغرب الامجاد والابطال، اينك يا موراكوش الذي كان يضرب له الف حساب في العالم، اينك يا من منع احتلال ليبيا من طرف امريكا؟
وآآآآ دوناتوساه! وآ طارق ابن زياد! وآ تاشفيناه! وآ اسفاه
3 - ليبي الخميس 04 مارس 2010 - 16:18
ان العقيد معمر هو سيد العرب كافه وهو الدي لم يخاف من احد عاش معمر او عاشت ليبيا
4 - عبدالمجيد المغربي . الخميس 04 مارس 2010 - 16:20
إن الرئيس معمر القدافي يمتاز بتريسخ المواطنة الصادقة داخل ليبيا
إذ يصعب على العناصرالمتطرفة إختراق الحدود المصرية أو
الجزائرية أو التشادية الشئ الذي جعل كل العناصرالإرهابية
تخشى أن تمارس نشاطها داخل ليبيا فالشعب الليبي مؤطرا
تأطير أمني فهذا عمل اللجان الشعبية برقابة الرئيس معمر.
5 - S.A.D الخميس 04 مارس 2010 - 16:22
إدا كان القدافي رجلا حقا فليعلن الجهاد ضد أمريكا.
فقد تغلق حكومة المغرب التي ساندته بالأمس ضد سويسرا سفارة طرابلس بالرباط فورا.
ثم إن القدافي قد أفشى عورته للأمريك و للملعون بوش وأعطاهم كل أسرار مشروعه النووي. ولم يكتفي بدلك بل أعطى الملايير للغرب طلبا لرضاهم والبقاء على كرسي الرئاسة إلى حين.
عموما لا يعرف ب-الربعة اليهودية- إلا ملاعين اليهود. ترى هل القدافي منهم أم به صفاتهم؟
6 - baghi_ti9ar الخميس 04 مارس 2010 - 16:26
رئيس ليبياإنــســـان مـتكبر .
7 - abdessamad-casa الخميس 04 مارس 2010 - 16:28
ين كنتم حين قصف العراق و قصفت فلسطين تتحركون فقط عندما تنجلي صوركم الحقيقية لنا إطمأنوا نحن نعلم من أنثم ..........بأس الزعماء
8 - ولد باب الله الخميس 04 مارس 2010 - 16:30
بالله عليكم مادا سيفعل اي عاقل ازاء تصريحات القدافي ادا لم يسخر منها لو اعتبروه مسؤولا عن اقواله لاتهموه بالدعوة الى الارهاب و القتل ادا اللهم هكدا معه حتى يقضي الله امرا كان مفعولا .......فليجاهد ضد الصهاينة وضد فضائح ابنائه اصل كل هده البلاوي
9 - عبدالمجيد المغربي . الخميس 04 مارس 2010 - 16:32
إن الرئيس معمر القدافي يمتاز بتريسخ المواطنة الصادقة داخل ليبيا
إذ يصعب على العناصرالمتطرفة إختراق الحدود المصرية أو
الجزائرية أو التشادية الشئ الذي جعل كل العناصرالإرهابية
تخشى أن تمارس نشاطها داخل ليبيا فالشعب الليبي مؤطرا
تأطير أمني فهذا عمل اللجان الشعبية برقابة الرئيس معمر.
10 - jadid الخميس 04 مارس 2010 - 16:34
pauvre al kaddafi !il n a pa encore compris le sens de la democratie et l objectif de la loi!!! quand al kaddafi va t il comprendre la democratie? quand la popul de la libie va etre libre au vrai sens?
11 - ouggahi الخميس 04 مارس 2010 - 16:36
اصبح القدافي القائد الخرافي يقدف ايا كان.ويعلن الجهاد معتبرا نفسه زعيما اسلاميا.انه واهم.هده الطزطزة لن تجد آدانا صاغية فالكل يعرف القدافي .هل نعلن الجهاد لان بلدا اوقف ابن زعيم بلد بفعل سوء معاملته للناس؟؟ططططزززززز؟؟
12 - larcen الخميس 04 مارس 2010 - 16:38
بلا ما ندخلو في السياسة ديالو ولا الحكم ديالو فكيما كان الحال القدافي راجل ونص على الأقل هو كيكول لي في قلبو، عجبك ولا ما عجبكش. ..
13 - badr الخميس 04 مارس 2010 - 16:40
salamm pour tous
Pour la premiere fois de ma vie je suia d accord avec les americains,parce que ils ont exprime en haute voie ce qu on pense de Gaddafi,et je le dis ,c est fini jouer avec les sentiments de son peuple,et qu il commence de verite,a considerer son peuble comme doit et non comme un troupeau de moutons,qui doit passer necesserement par son pensement.
14 - اعراب الخميس 04 مارس 2010 - 16:42
اليوم اطلقت ليبيا سراح سجناء مغاربة في سجونها وارجح ان يكون اعظمهم من اولئك الحراكة. فهل نجحت المغرب في ابداء تضامنها مع ليبيا فيما يخص القضية الليبية السويسرية.. اللهم اطلاق سراح العشرات او المئات او كرامة مغربي في سويسرا.. مادا تفضلون?
15 - sanae mahdi الخميس 04 مارس 2010 - 16:44
kaddafi ne merite tout ça cèst dictature pas plus ,il veut seulemsnt que le monde parle de lui . regardez ce qu'il a fait avec les militants libiens ,et ses fils font ce qu'ils veulent famille des dictatures. a
16 - الجرتل مان الخميس 04 مارس 2010 - 16:46
أنسي هذا المخبول لما رأى ما حل بصدام فخرّ مذعورا خائفا بين قدمي أمريكا..اليوم في أوج غطرسته وغروره يفتي ويهذي و ينهب ويعيت في ليبيا هو وأولاده طيشا وبطشا ويحسب الدعم الأوربي الأمريكي سيدوم..
17 - nawfal الخميس 04 مارس 2010 - 16:48
القذافي هو الذي يعرض نفسه الى مثل هذه التصريحات الساخرة. وذلك عبر بطولاته الخطابية في معارك وهمية.
وكـــفى غـــرورا بالورقة الاقتصادية!!
18 - oujdi de france الخميس 04 مارس 2010 - 16:50
1 la suisse na pas interdit de construire les mosque elle a interdit de construire les minarets.la suisse na jamais coupe les angles de heragas( ) clandestin comme elle la fait la police lybien a un marocain dans les prisons lybiens ils lui ont coupe les anges
des orteils avec des pinces sii vous vos rappele
kadafi a un probleme ave suisse parce que il etait humilie on arritant son fils et le mettre en prison parce que il a mal traite son serveur marocain.ya rien a voir avec lislam .
19 - hassan الخميس 04 مارس 2010 - 16:52
JE CROIS QUE GADDAFI A OUBLIE , LA LECON QUE LES ETATS-UNIES LUI ONT INFLIGES IL Y A QUELQUES ANNEES,IL EST RESTEE SILENCIEUX PLUS DE 8 ANS, MAINTENANT (DAPPANTOU) LE PIQUE UNE AUTRE FOIS
20 - ولد الحومة والدرب الخميس 04 مارس 2010 - 16:54
انني احسد الاخرين لانهم على الاقل يستمعون لهديان الاخ العقاد عفوا العقيد متجرجما من فم عاقل والا لكانوا مثلى انا العربي اللسان استمع ولا اجد معنى.المهم هو الكلام اما المعنى لايهم.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال