وفاة شيخ الأزهر طنطاوي إثر أزمة قلبية بالسعودية

وفاة شيخ الأزهر طنطاوي إثر أزمة قلبية بالسعودية
الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:53

توفي فضيلة الإمام محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، صباح اليوم الأربعاء بالعاصمة السعودية الرياض إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز 82 سنة.


وكان شيخ الأزهر قد وصل إلى الرياض أمس للمشاركة فى حفل توزيع جوائز الملك فيصل العالمية .


وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن أزمة قلبية حادة فاجأت سيد طنطاوي خلال وجوده بمطار الملك خالد الدولي بالرياض أثناء استكماله إجراءات العودة إلى القاهرة، مضيفة أن الفقيد نقل على إثر ذلك إلى المستشفى حيث أسلم روحه.


ونقلت “الشرق الأوسط” عن محمود عوف سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية قوله بأن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى قد توفي صباح اليوم متأثرا بالأزمة القلبية التي نقل إثرها إلى المستشفى العسكري بالرياض، مبرزا أنه لم يتقرر بعد مكان دفن الفقيد.


وكان فضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوي يعاني من مرض في القلب حيث سبق وتم تركيب دعامة بقلبه عام 2006 ويعاني أيضا من تذبذب في مرض السكر، كما تعرض لأزمة صحية نهاية عام 2008 إثر إصابته في إحدى ساقيه بالتهابات حادة .


وقد ترك شيخ الأزهر ثروة دينية وفكرية كبيرة تزخر بها المكتبات الإسلامية وفي مختلف بقاع العالم، ومن أهم مؤلفاته “التفسير الوسيط للقرآن الكريم” والذي يقع في 15 مجلدا ، و ” بني إسرائيل في القرآن الكريم” و “معاملات البنوك وأحكامها الشرعية” و “الحوار في الإسلام” و “الجهاد من الرؤية الشرعية” وغيرها من المؤلفات.


ولد الشيخ طنطاوي في 28 أكتوبر 1928 بقرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج بصعيد مصر، وحصل على الدكتوراه في الحديث والتفسير سنة 1966 ، كما عمل مدرسا في كلية أصول الدين، ثم انتدب للتدريس في ليبيا لمدة 4 سنوات، وعمل في المدينة المنورة كعميد لكلية الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، قبل أن يعينه الرئيس مبارك مفتيا للديار المصرية في اكتوبر من سنة 1986 ثم شيخا للأزهر في العام 1996.


ويعد محمد سيد طنطاوي، شيخ الجامع الأزهر، واحدا من أجل علماء العالم الإسلامي وأغزرهم علماً خصوصاً في علم التفسير، وهو مجتهد متفوق طوال مشواره التعليمي، كما كان متميزا أكاديميا، وتولى الكثير من المناصب القيادية في المؤسسة السنية الأولى في العالم.


وفي سياق متصل تقرر دفن جثمان فضيلة الإمام الدكتور محمد سيد طنطاوي ، في البقيع بالمدينة المنورة بناءا على رغبة أسرته.


وقال وكيل الأزهر الشريف الدكتور محمد عبد العزيز واصل في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، “إن أفراد أسرة الفقيد سيتوجهون إلى السعودية في وقت لاحق اليوم لحضور مراسم الدفن بعد انتهاء الإجراءات الرسمية” مبرزا أن مشيخة الأزهر ستقيم عزاء للفقيد بالقاهرة مساء غد الخميس.


كما أكد أنه سيقوم مؤقتا بتسيير مهام العمل بالأزهر باعتباره القائم بأعمال شيخ الأزهر والمتحدث الرسمي باسمه.

‫تعليقات الزوار

61
  • الدكتور الورياغلي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:57

    بداية أتقدم بأحر التعازي لذوي المفتي الذي قضى نحبه سائلا الله ان يغفر له زلاته وهفواته وطاماته.
    —–
    ثم أقول للإخوة إن شيخ الأزهر لو كان موقنا بدنو أجله لما أقدم على بيع دينه لحكومة مصر العميلة للغرب ويفتي بجواز بناء الجدار العازل، ولما رضي من دينه وأمانته أن يصافح بيريز السفاح قاتل الأطفال وناهب الأوطان.
    فتلك الدولارات الزهيدة ما ترونه اليوم فاعلا بها، وماذا عساه أن يقول لربه حين يسأله عن علمه ماذا عمل به، وعن موقفه من الظلم الذريع الذي مارسته السلطات والحكومة المصرية في الشعب الأعزل المسكين ؟
    بكل حال نعوذ بالله من شماتة الأعداء ونسأله تعالى أن يثبتنا على دينه وألا يجعلنا ممن إذا سمعوا صرير النقود نسوا الله فأنساهم أنفسهم، وقاموا يبيحون ويحرمون من تلقاء أنفسهم !

  • د حدوتي يوسف
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:59

    يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ27 ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً28فَادْخُلِي فِي عِبَادِي29 وَادْخُلِي جَنَّتِي [الفجر : 30]
    اسال الله العضيم نور سموات والارض ان يرحم العلامة الطنطاوي وان يسكنه فسيح جناته مع النبيئين والشهداء والصديقين وان يجمعنا معهم يوم القيامة في جنات النعيم اللهم امين

  • صفاء الجديدة
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:55

    نتقدم بتعازينا لشعب مصر الشقيق ولكافة الأمة الاسلامية إن لله وان إليه راجعون

  • التوزاني محمد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:09

    فليتعظ العلماء بموته فقدكان فقيها لمبارك ولم يكن مجاهرا بالحق وقد وقد … ولكت لا مقام هنا للتشفي ولنقل مع القائلين اللهم ارحمه وتجاوز عنه.

  • عربي مسلم
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:51

    اللهم ارحم العالم سيد طنطاوي وألحقنا به في جنات النعيم

  • ali
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:37

    nous sommes à dieu et à lui nous reternons

  • الحائر في امره
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:39

    ” ياايتها النفس المطمئنة ارجعي اللى ربك راضية مرضية فأدخلي في عبادي و ادخلي جنتي” صدق الله العظيم
    الهم ارحم الفقيد رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته امين يا رب العالمين .
    – طوبى لمن شغل حياته في الخير و الاعمال الحسنة و بئس من شغلها في المحرمات و الاعمال الفاسدة .
    اللهم اسال ان تهديني الى طريقك المستقيم .

  • moslim+
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:35

    وافتك المنية بعد أن أصدرت فتواك الغريبة التي تبيح بناء الجدار العنصري الدي سيزيد من محاصرة غزة ويحمي إسرائيل نسأل الله أن يرحم جميع موتى المسلمين

  • Tarik
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:59

    Allah Yrahmo c’etait un homme bien

  • الجلالي محمد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:11

    ان لله و ان اليه راجعون
    قولوا وصل اجله. عوضا عن سكت قلبية…….العمر بيد الله لا غير. ونحن المسلمون نؤمن بهذا بدون شرح….لان هناك علم المشاهد وهو من صنع البشر والتمتع به. وفي نفس الوقت هناك علم الغيب لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى.اذا الموت واحدة من علم الغيب…….والامراض الا السبب…..وسامحولي على هذا التعبير….واخيرا تعزيتي الحارة لاهله..اللهم اغفرل وارحمه يارب…..

  • Sara WAHABI
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:01

    إن لله وان إليه راجعون

  • امازيغية اصيلة
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:13

    انا لله و انا اليه راجعون اللهم ارحم الشيخ الفقيد الطنطاوي و اغفر له و اكرم مثواه و يسر حسابه يا رب العالمين
    كل نفس ذائقة الموت و كلنا سنواجه المصير نفسه فلا داعي لملاحقة هذه الدنيا التي لن نعمر فيها طويلا فلا مال سينفعنا و لا جاه سيرافقنا الا من لازم تقوى الله و حسن الخلق في حياته الدنيا فهو الفائز و المفلح
    اللهم انا نسالك الاخلاص في القول و العمل و هون علينا سكرات الموت و اختم لنا بالحسنى و بشهادة لا اله الا الله محمد رسول الله و ارحمنا اذا قبض ملك الموت ارواحنا و ارحمنا اذا غسلونا و ارحمنا اذا كفنونا و ارحمنا اذا حملونا على الاعناق بين بكاء الاهل و الاحباب و الرفاق و ارحمنا اذا وضعونا في القبر و اهلوا علينا التراب لنواجه الحساب و ارحمنا عند سؤال منكر و نكير و ثبتنا عند الجواب و اجعلنا ممن رضيت عنهم و رفعت ارواحهم الى اعلى عليين و يسر اللهم حالنا يوم العرض عليك مع الخلائق اجمعين و اجعلنا ممن تحفهم بنصرك و تظلهم بظلك يوم لا ظل الا ظلك يا رب العالمين
    اللهم انا نسالك الجنة فارض عنا يا كريم و اجعلنا من الذين تقول لهم الملائكة سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين يا ذا الجلال و الاكرام

  • omar aus deutschland
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:47

    بسم الله الرحمان الرحيم : “كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور” صدق الله العظيم.
    أما بعد إخوتي في الله أحدركم لوجه الله أن لحم العلماء مسموم، فها قد توفي الرجل وأمره عند ربه يفعل ما يشاء، قام بأعمال بدت لنا خاطئة، فانتقدها البعض ورضي بها البعض الآخر، أما وقد توفاه الله، فلا حاجة لنا أن نذكر بما قد سلف، رحمه الله وتبتنا على دينه، وتعازينا لأهل الفقيد.

  • mariam/tantan
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:07

    انا لله و انا اليه راجعون اللهم ارحمه رحمة واسعة من عندك و تبته عند السؤال و اجعله من اهل الجنة يا رب.

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:45

    لكل جواد كبوة…..ولكل عالم هفوة….اللهم وفق علمائنا الصدع بالحق….والنهج على الطريق المستقيم…اللهم إنا نعوذ بك من شر ما عملنا….ومن شر ما لم نعمل….واغفر لنا ربنا….ما أسررنا وما أعلنا….يا غفور….يا رحمان يا رحيم….يا أيها البر الرحيم.

  • aznzar
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:57

    إن لله وان إليه راجعون
    . اللهم ارحمه و اغفر له واكرم مثواه.

  • جواد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:15

    الئ رقم1 قلبك عامر عليه اعودبالله كانك افقه منه قل كلمه طيبه ا و اسكت

  • هاني العلقامي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:41

    كل من عليها فان

  • عبدالحميد شنب
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:49

    اللهم اررحم جميع موتى المسلمين0 الاستاذ/عبد الحميد شنب

  • الواسني
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:01

    اولا من يقول “اذكروا موتاكم بخير” اقول لهم هل من موتى المسلمين من يفعل هذه المصائب : يصافح حاخامات اليهود وبيريز ويؤيد بناء الجدار العازل، وموقفه من الحرب في العراق، وموقفه من النقاب، والحجاب في فرنسا، وسكوت شيج الازهر المطبق على الظلم وعلى طامات الحكومة المصرية. نعم نذكر موتانا بخير من كان من عامة الناس، لا يتعدى شره الجيران او الحي، اما من كان يسمى “عالما” وشمل تاثيره الكرة الارضية بكاملها فوجب ‘على العكس’ معرفة اصاباتة وزلاته حتى يحيى من حيي عن بينة.

  • aziz
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:43

    nous sommes à dieu et à lui nous reternons

  • جواد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:03

    ان لله و ان اليه راجعون …… رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته.

  • الواريني
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:45

    إن لله وإن إليه راجعون اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته اللهم ارحم واغفر لجميع المسلمين الأحياء منهم والأموات

  • أمل المغربية
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:09

    إنا لله و إنا إليه راجعون.
    كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام.
    رحم الله الفقيد و غفر له و أسكنه فسيح جناته و ألهم ذويه الصبر و السلوان.
    و غفر لنا جميعا و نطلب الله أن يهدينا للطريق المستقيم.

  • El Janati Med
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:47

    للطنطاوي عدة زلات أبرزها :
    ـ إفتائه بشرعية التعامل مع مجلس الحكم المحلي في العراق بعد الغزو الأمريكي لهذا البلد العربي المسلم، و كأنه يطبع العلاقة مع الغزاة و يعترف بالمؤسسات التي وضعوها، و على رأسها مجلس الحكم المحلي الذي وضعه الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر.
    ـ مصافحته للسفاح الصهيوني شمعون بيريس على هامش ملتقى حوار الأديان الذي انعقد بقطر.
    ـ استقباله للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالأزهر و إقراره أن ما تقوم به فرنسا من تضييق على النساء المسلمات المحجبات هو شأن فرنسي داخلي، عوض الدفاع عن حرية المعتقد و شرعية الحجاب الذي يعتبر فرضا إسلاميا.
    ـ منعه لإحدى الطالبات من ارتداء النقاب داخل جامع الأزهر.
    ـ إفتاؤه بشرعية بناء الجدار الفولاذي بين مصر و قطاع غزة، هذا الجدار الذي يحاصر إخواننا المسلمين هناك و يجوعهم و يمنع عنهم الغذاء و الدواء.أليسوا مسلمين من واجبه الدفاع عنهم و إنهاء حصارهم، باعتبارنا أمة إسلامية واحدة، كالجسد الواحد كما قال الرسول الأعظم ؟
    نعم كان الطنطاوي عالما بأمور الدين، لكنه لم يوظف علمه في خدمة أمته الإسلامية، ذلك أن أغلب خرجاته و فتاواه كانت في غير صالح الشعب المصري و العالم الإسلامي. لم يكن ذلك العالم الذي يصدع بالحق و لا يخشى في فيه لومة لائم، بل كان عالما في خدمة البلاط و السلطان،و موظفا ينفذ تعاليم مشغله الرئيس حسني مبارك، الذي ينفذ هو بدوره تعاليم أسياده الصهاينة و الأمريكان.
    لقد رحل الطنطاوي إلى مزبلة التاريخ، حيث يرقد الآلاف من الخونة و الانتهازيون و الجبناء..
    حقيقة :
    science sans conscience n’est qu’une flamme qui brûle l’âme
    انشر الرأي الآخر يا هسبرس، و لا تمارس الرقابة.

  • احمد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:23

    رحم الله الشيخ الطنطاوي وانا لله وانا اليه راجعون تلقي سهام النقد في حياته وحتي في مماته من اول يوم ودع فيه دار الدنيا ملتحقا برافيق الاعلى من سموم ما في النفس البشريةنعود بالله منهاهده ليست من اخلاق المسلم في شئ اما عن قرارته فسيحكم عليها التاريخ ليس اليوم او غدلكن بعد سنوات هكدا علمناالتاريخ وانه لا يخطئ ان كان الشخص علي صواب او مخطئااماعلاقته كيف سيلاقي ربه ليست للانسان اى دخل فيهاوهذا لب او جوهر العلاقة السامية بين الخالق والمخلوق

  • الحمامصي أبو أميمة
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:19

    إنا لله وإنا إليه راجعون . تعازينا لأسرة الفقيد
    رسالتي للأحياء ممن كتب الله عليهم فقهاء تحت حكومات الظلم لا تبيعو آخرتكم بدراهم معدودة . اللهم لا عيش الا عيش الآخرة. بخ بدنيا الشبهات . والله اكبر

  • ولد باب اله
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:31

    رحمه الله كانت له مواقف لاتليق بمفتي ولا علم دين مداهن لاصحاب الحال دون هوادة فتاوى تحت الطلب ولعل وفانه تكون عبرة لمن يبيعون علمهم و دينهم بثمن بخس…..

  • لا راد لقدر الله
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:07

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد ص أحب أن أدكر إخوتي في الله بأن يدكروا أموات المسلمين بخير ورخم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • mohamed
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:21

    نتقدم بتعازينا لشعب مصر الشقيق ولكافة الأمة الاسلامية إن لله وان إليه راجعون

  • عابر سبيل
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:11

    السلام عليكم
    اسأل مبارك يدافع عنك الآن كما كنت تدافع عنه بفتاويك .
    نسأل الله العفو و العافية في الدين و الدنيا و الآخرة .
    تهكمت على النقاب أجزت بناء الجدار صافحت بيمناك الصهاينة .
    نسأل لك الله عز و جل العفو و الصفح و الغفران هذا كل ما نملك لك .
    يا علماء البلاط أينما كنتم اتعظو .
    بهادم اللذات و مفرق الجماعات.
    إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • ana
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:35

    نتقدم بتعازينا لشعب مصر الشقيق ولكافة الأمة الاسلامية إن لله وان إليه راجعون

  • loubna
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:25

    رحم الله شيخ الأزهر وسامحه على موالاته الواضحة للنظام من خلال فتاواه الغريبة لعل اخرها فتواه ببناء جدار العار وقبله فتواه بجلد الصحافيين و فتواه بتوريث الحكم في مصر و فتواه بغلق المعابر في وجه الفلسطينيين أيام العدوان على غزة ليسامحك الله وليغفر لك ان الدنيا ما هي الا امتحان طويل لا تعرف نتيجتها الا بعد مغادرتها الى دار البقاء

  • محمد القزابري
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:13

    إنا لله وإنا إليه راجعون.(يوم نجمعكم ليوم الجمع دلك يوم التغابن).الأخ محمد التوزاني إدا كنت أنت صديقي اللي فمدينة الرباط وبضبط بحي المنزه.فكيسلم عليك أخوك محمد اللي في السعودية صديق الدراسة والجامعة والبطالة.(حي أمل 6)وإدا كنت أنت فأرسلي إيميل ديالك أصحبي راه توحشناكم بزاف مع الغربة

  • الوادنوني
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:51

    مفتي واي مفتي هذا الطنطاوي، ولنتأمل بعضا من فتاويه:
    * فتواه بجواز افطار لاعبي منتخب مصر في شهر رمضان الاكرم.
    * فتواه جواز بناء الجدار العازل جدار الذل والهوان.
    * رفضه الحجاب في المؤسسات التعليمية في مصر.
    * مصافحته للسفاح بيريز قاتل الأطفال والنساء ومخطط نهب ممتلكات الفلسطينيين.
    ولكن ما عساي سوى أن أقول لك ليغفر الله لك خطاياك, كنت النموذج الناجح لفقهاء البلاط تأتمر بأوامر السلاطين، وتنفذ أقوالهم.

  • moslim
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:27

    نبينا الحبيب قال: اذكروا أمواتكم بالخير”.
    إن لله وان إليه راجعون
    اللهم ارحمه و اغفر له واكرم مثواه

  • abdollah
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:15

    اماّ الآن فقد قامت قيامتك، ماذا س تقول لربك حين يسالك عن فتواك للفرنسيين بتحريم النقاب، حتئ ضيقوا علئ بناتنا و اخواتنا هناك، ماذا اقول لك! الهم مالك المك وجبّار السماوات والأرض أن تجازيه بعدلك لا برحمَتك آمين.

  • مصرى
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:17

    بسم الله الرحمن الرحيم ياايتها النفس المطمئنه ارجعى الى ربك راضيه مرضيه فادخلى فى عبادى وادخلى جنتى صدق الله العظيم فقدت الامه الاسلاميه عالما جليلا من علماؤها وحسن الخاتمه يدل على صاحبه فموت العالم فى الارض المقدسه ودفنه بجوار رسولنا الكريم هذا ان دل فيدل على صلاح حاله ورضا ربه عليه اللهم ماالحقنا به على خير والى رقم 1 ورقم 20 اقول حدود مصر تخص مصر فقط ولا تخص غيرها واهل غزه لهم دولتهم المستقله وفتوى امامنا لا تضيركم فى شئ فلكم علماؤكم يفتونكم فى اموركم واحترام عالم مثل طنطاوى فرض على المسلمين كفى بحمله قرءان ربه على قلبه ولن تحاسبوه انتم فلعله عند ربه افضل منكم وهو لم يفتى لكم فى حدودكم بل حدود مصر ونحن راضون عما تفعله مصر لحمايتنا اولا فمصر لابناؤها وليست لغيرهم وشكرا

  • ابروح
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:27

    هاهو الموت يحصد الارواح تحت التراب ندفن يا حسرتا يا نفس يا من فرطت في جنب الله انها الحقيقة المنسية في القبر تحين ساعة لا تنفع مال و لا بنون اين الجبابرة و الفراعنة اللهم الحقنا بالشهداء اخواننا الفلسطينيين اهل الرباط في عليين

  • اسماعيل
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:29

    لقد شاء الله الواحد القهار ان يد فن عبده الصالح الشيخ طنطاوي في اطهر بقعة في الارض
    لقدشاء الله الواحد القهاران يد فن بجوار رسوله صلى الله عليه وسلم
    فاعتبروا بهذه الاشارة الربانية وكفوا عن جهلكم وغبائكم فانتم لن تفقهوا فتاويه حتى يدخل الجمل في سم الخياط
    فرحمة الله عليك ايه الرجل الصالح والفقيه العالم وتبا للغوغاء

  • محمد الغافل
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:17

    إذا كانت حدود مشر تخص مصر، فاعلم أن هيسبريس تخص المغاربة. من خلال تعليقاتك كلها، يتبين و بوضوح أنك ممن باعوا ضمائرهم لهذا الذي تسمونه مبارك. لقد سميت المغاربة أغبياء من قبل و ها أنت ما زلت تتصفح جريدتهم، أليس هذا لب الغباء يا ذكي؟

  • Basha Hammou
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:19

    نتقدم بتعازينا لشعب مصر الشقيق ولكافة الأمة الاسلامية إن لله وان إليه راجعون

  • Karim
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:33

    الى الذي يسمي نفسه (الدكتور) الورياغلي 1:
    والله إنك غبي..طنطاوي عالم كبير من علماء الأمة الإسلامية..وبموت الشيخ الطنطاوي تكون الأمة الإسلامية وليس فقط مصر قد فقدت واحدا من أكبر علمائها..
    قل كلمة طيبة أو أخرس

  • younes
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:21

    لله اسكنه الله فسيح جناته و طهره من ذنوبه و غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تاخر
    و ان لله و انا اليه راجعون البقاء لله و مسواه الجنه ان شاء الله تعالي
    البقاء لله و انا لله و انا اليه راجعون و اتمني الصبر و السلوان لاهله و اصدقائه و معارفه
    و ان شاء الله يكون قبره مثل الجنه ان شاء الله

  • عطا الله حسن
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:37

    رحل عن عالمنا رجل من أعظم علماء هذا العصر حيث كانت له أراء فقهبة عظيمة اجتهد فيها واتمنى من الله ان يثيبه عليهافضلا غلى المكتبة الاسلامية التى تركها للامة”التفسير الوسيط”من اعظم التفاسير وكتاب ادب الحوار فى الاسلام وغيرها وليس كما يزعم الجهلاءان لايخاف فى الله لومت لائم والكلام القبيح الذى قراءته لاوالله ان هذا االرجل اجتهد فله اجر الاجتهاد وان اخطأ فله اجر فتواه بالنسبة للجدار فهذه من اعظم الفتاوى هذا الجدار حماية لمصر من جهة لشرق ومن اذى اليهود الذين دنسوا ارض مصر وايضا حماية من تسرب الموساد لاغتيال المصلحين والعلماء اما بالنسبة للفلسطنين ما دمر مصر وهزم مصر فى الحروب السابقة الا الفلسطنين وخيانتهم للمصرين وانفسهم واسال التاريخ من قتل احمد ياسين والرنتيسى وياسر عرفات وغيرهم من الشرفاء هم الفلسطنين انفسهم وخيانتهم لبعضهم هل ابو مازن مش عميل للاسرائليين وباع القضيه من الرئاسة بل انظر اليهم الان وهم يقاتلون انفسهم من اجل المناصب قبل ان تطلب من شيخ الازهر ان يكف عن الفتوى اطلب من الفلسطنين ان يتحدوا ضد عدوهم.
    رحمك الله يا شيخ الازهر ويكفيك فخرا ان الله احسن خاتمتك فجعلك تموت فى الارض الطاهر وتدفن مع الصحابة والتابعين.
    ادعو الله ان يسكنك فسيح جناته ويحشرك مع النبين والصديقين والشهداء الصالحين وحسن اولئك رفيقا.

  • أميرة الصحراء
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:53

    سبحان الله الطنطاوي سيدفن في البقيع و ما أدراك ما البقيع مكان أمهات المؤمنين و الصحابة رضوان الله عليهم جميعا

  • عبد الله
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:43

    باسم الله الرحمان الرحيم”و ما تدري نفس ماذا تكسب غدا و ما تدري نفس بأي أرض تموت” صدق الله العظيم.
    انا لله و انا اليه راجعون

  • marocain pur
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:23

    يا دكتور أما آن الأوان لك أن تستغفر مولاك و تتوب عن إرهابك و سمومك ،يا دكتور أنت لم تترك أحدا إلا و أشبعته هجاأ وذما و كرها،يا دكتور يا متعلم حتى الأموات لم يسلموا من سلا طة لسانك،يا دكتور كفاك تشفيا في المرحوم و أعلم أنه ليس الوحيد الذي يموت بل أنت كذلك ستدفن تحت التراب ذات يوم،يا دكتور كيف تتناسى أن الله عز و جل يطلب منا أن نذكر أمواتنا بخير،ثم كيف لك أن تحكم على فتواه بهذا التسرع ما دامت الفتوى تخص مصر كوطن ،إكانت إسرائيل تتخذ ذلك المعبر ذريعة لجر مصر و لشعب المصري إلى ما لا تحمد عقباه،يا دكتور هلا دليتني على عنوان عيادتك أريد فقط غسل ذماغك من جديد عسى أن أغير ظلاميتك و جهلك إلى نور و علم ،
    سواء كان الراحل على حق أو على خطإ فيما أفتاه فهو اآن في ضيافة الرحمان،نسأله تعالى أن يتولاه برحمته و أن يجعله من الأبرار آمين

  • ابن الأحرار
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:31

    اللهم اغفر لأموات المسلمين أخرج ابن عدي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن في جهنم وادياً تستعيذ منه كل يوم سبعين مرة، أعده الله للقراء المرائين في أعمالهم وإن أبغض الخلق إلى الله عالم السلطان ».
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا رأيت العالم يخالط السلطان مخالطة كثيرة فاعلم أنه لص ».
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « العلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلطان فإذا خالطوا السلطان، فقد خانوا الرسل فاحذروهم، واعتزلوهم
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يكون في آخر الزمان علماء يرغبون الناس في الآخرة ولا يرغبون، ويزهدون الناس في الدنيا ولا يزهدون، وينهون عن غشيان الأمراء ولا ينتهون ».

  • محمد الغافل
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:39

    أصحيح أن كل من مات بأرض السعودية و دفن هناك يعتبر دليلا على حسن الخاتمة؟ هل هناك من أحاديث في هذا الصدد؟

  • moslim+
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:49

    ههه كل من مات هناك سيدخل الجنة أم أن صكوك الغفران تباع هناك؟؟ الخاتمة بحسن النية والأعمال. الأمة الإسلامية واحدة لاوجود لمصر أو الأردن هده الدويلات من إخراج سايكس بيكو ياعباد الغرب

  • khalid
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قبل حوالي ثلاث أشهر من الان توفي السفير المغربي في المملكة العربية السعودية هل هذا دليل على حسن خاتمته وأن الله يحبه .أما بخصوص الشيخ (اللهم عامله بما هو أهله ولا تعامله بما أنت هله)

  • مصرى
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:41

    نعم من مات ودفن بجوار رسول الله فهو رضا من ربه لان اول من يبعثوا يوم القيامه هم موتى البقيع واولهم رسول الله والدفن بجوار المصطفى شرف يناله كل مسلم رضى الله عنه وماتدرى نفس ماذا تكسب غدا وماتدرى نفس باى ارض تموت وكلنا كمسلمين فى مصر ندعوا الله دائما فى صلواتنا ان نموت وندفن فى البقيع بجوار حبيبنا صلى الله عليه وسلم وخاتمه العبد تدل على صلاح حاله ورضا ربه عليه وللاسف لن تفهموا هذا وبينكم وبين الاسلام كثيرا فانتم مسلمون بدون اسلام مع كل اسفى واعتذارى لكل مغربى متدين ويعرف دينه واقول ان هيسبريس جريده لينا كلنا وان كان احد المعلقين يناشدنى بعدم تصفحها اقول هى ليست ملكك ولو ارادت هيسبريس هذا عليها بوضع للمغاربه فقط نحن لم نقدم مره فى صحفنا تعليقا فيه سب لمغربى او عربى مسلم لاننا نحترم اسلامنا ولم اعلق يوما هلى خبر لم يخص مصرنا الحبيبه فهذا حقى ان ادافع عن ام الدنيا فهى امى وعن كل مصرى لم ولن نقبل عليه اى نقض او سب ارجوا احترام اسلامكم وانفسكم فمن يحترم الغير يحترمه كل مسلم ومن سب مسلما سبه كل المسلمون وارجوا ان يكون التعليق على قدر علم المعلق فلايجوز ان يعلق جاهل على عالم

  • خالد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:33

    رحم الله الشيخ و غفر له، و ليكن عبرة لخلفه في المنصب و لكافة العلماء، أفتى بجواز بناء الجدار العازل لمحاصرة 2 مليون من سكان غزة، أفتى لمبارك العميل و لم يفتي خوفا من الله عز وجل، إمراة دخلت النار بسبب هرة أغلقت عليها الباب لا هي تركتها تقتات من خشخاش الأرض و لا تركت لها طعاما يكفيها، فبمذا ستجيب الجبار العظيم يوم الحساب، المرجو النشر يا من تدعون حرية التعبير

  • الماكي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:53

    العجب يموت حفيد الرئيس حسني مبارك ويقام الحداد بمصر لمدة ثلاثة ايام ويموت الشيخ الاكبر شيخ الازهر الذي ظل وفيا للنظام مما اثار غضب بعض الازهريين على الدكتور محمد طنطاوي رحمة عليه عليه ولا يقام عليه الحداد ولو لساعة واحدة

  • امين الحداوي البيضاوي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:55

    كلما اطلعت على ابجديات الدكتور الورياغلي حفظه الله الا ونبست مشاء الله عليك يا اخي فقد اصبت وتصيب في جل تعليقاتك كبد الشيئ لذا اهنئك على توفيقك وحسن القول وعلم ان التوفيق من الله ….انا لله وانا اليه راجعون .

  • RACHID EL OUARDI
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:03

    ًباسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا
    وبعد:
    تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وإن لله وإن إليه راجعون،ومن هذا المنبر أنقدم بأحر التعازي إلى ذويه وإلى أسرة جامعة الأزهر مؤطرين، وأساتدة وطلبة, وإلى الشعب المصري الشقيق.
    فكل ابن أنثى وإن طالت سالمته يوماً على آلة حدباء محمول.
    أما بالنسبة لمن يرى بأن الفقيد أخطأ أو صافح اليهود أو شيء من هذا القبيل فإني أعتبر ذلك إفتراءًا وضرب من العبث والخرافة وتدخل ضمن الغيبيات والغيب لا يعلمه إلا الله ،وهو أدرى بما في أيمانهم وما تكنه أنفسهم.فالعالم يبقى عالماً وهم بمنزلة الأنبياء (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ).أو كما قال محمد صلى عليه وسلم إذا مات ابن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث:
    صدقة جارية ،علم ينتفع به، ولد صالح يدعو له.الله إجعلنا ممن ينتفعون بعلمكك يا طنطاوي وأن ترقد روحك بسلام…

  • zahira
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:57

    لاحضت في كل تدخلاتك بكل الزوايا تتهم المغاربة بجهل الدين الإسلامي والبربرة والجهلاء وتنكر لعلمائنا وخصوصية حدود اصر .لماذا أنت تطلب هسبريس فهي مغربية وخاصة بالمغاربة فلك مصرك،أما اللغة فمصر لها لهجتها مخطلطة بالتركية والمغرب لهجته ممزوجة من عربية وأمازيغية ،أما شيخكم فلنا الحق أن نجادله لأنه كان مفتي في الإسلام أظنك شارد تجهل الكثير عن المغاربيين وإسلامهم وعروبتهم وفتوحاتهم وعلمائهم لهذا لاتجهل الشعوب إلا إذا كنت جاهلا فتعصبك يظهر مستواك القطري أتمنى أن تقصيك جريدتنا من صفحاتها فلك مصرك ولنا مغربنا وأمتنا الإسلامية لسنا بحاجة لعلمكم لأنكم لاتصنعون به حتى الخبز فأنتم من إخترعطابور الخبز وتصدير الضفادع للملحدين دولة إسلامية توفر الغذاء بالدفادع سبحان الله أصلح لغتك إن كنا نحن لانفقه العربية ،إنه غباء بعينه إذ من يطعن في لهجتنا لايعرف بأن 5دول مغاربية تتكلمها بينما لهجة مصر لايتكلمها الصعيديون ،نصفها تركي من عهد العثمانيين ،هل سمعت عن طارق إبن زياد وفتحه لأوروبا وإبن بطوطة الرحالة وإبن باديس وبوعمامة والسوسي وعبد القادر والخطابي والمختار وغيرهم وحشاد أول طيار حربي عربي إقرأ التاريخ بكتب غير مصرية وستتعلم إحترام الشعوب .

  • bekkay
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:05

    أرجوك أيها المصري أن تحترم نفسك فكلما دخلت هسبريس إلا وظهرت عصبيتك وقلة أدبك ،هناك من الأغلبية ترحمت على الشيخ وهو ليس بنبي حتى تتبعه الأمة فالشيخ القرضاوي مصري وكان مخاصمه لمواقفه ولكل مسلم الحق في التعقيب عن فتاويه لأنه كان يفتي بإسم الإسلام بلأمس هاجمت المغاربة لأجل مبارك واليوم لأجل من يعارض مفتي الأزهر أولا فتواه أنا شخصيا لاتعنيني بشئ لأنه كان موضف حكومة إستبدادية ولكم الحق بقبول مبارك لكني شخصيا لا لأنه هاجم المغرب بلدي بطائرته في حرب فقت بها عمي وسجن بالمغرب ولولا سماحة الحسن الثاني رحمه الله وتدخل الملك فيصل لأعدم لأنه جاء ليساعد بومدين ويقصفنا . جنودنا حاربوا بالجولان وسيناء وفقدنا منهم الكثير بحرب أكتوبر ،وأنت تتنكر لعلمائنا وتريد تصديق علمائكم لا يامصري لنا جامعة القرويين وحملة القرأن ومفتون نحن من نشر الإسلام بأروبا وأسئل المصريين بأوروباعن ألاف مساجد مغاربية بتمويل الجالية وتعليم أصول الفقه لاتدعي العلم وتقول نجهل الإسلام ،المصريون يبالغون في وطنيتهم ويظنون أن بقية الأمة مفروض عليها إتباعهم لا ثم لا لنا طريقنا ولكم طريقكم لكن بأمور الدين لنا حق الرد ،أما وفاة الشيخ أينما دفن فهي أرض الله وكل إنسان بعمله ونيته وليس بي أو بك. تغمده الله برحمته وألهم ذويه الصبر والسلوان .

  • مصرى
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 22:05

    الى المعلقين مابعد رقم 60 اقول لماذا لم تعلقوا على كل من سب امام اهذا هو الاسلام انسيتم حديث رسولنا الكريم من سب مسلما بات فاسقا ولما انتم عندكم اقدم جامعه للعلوم الاسلاميه مالكم ومال ازهرنا الشريف وعلماؤه ومالك ومال مبارك ومصر وحدودها اتريدون بلد بدون حدود ولما حدودكم مع الجزائر اهى متروكه بدون مراقبه وحراسه اتعلمون دينكم جيدا ومايامركم به اين اداب الحديث واين احترام الكبير للصغير اين الاسلام بينكم مافى خبر عن مصر الا ونجد سبابكم فى مصر وحكام مصر وشيوخ مصر لماذا لم نسب فرد فى حكومتكم ولم نسب شيخ او عالم مغربى ونحن لن نخلط بينكم وبين الجزائر انتم مملكه وهم دوله اخرى حتى لو كنتم مغاربه مثل بعضكم لم نمسكم بسوء لم نجد مره سب لمغربى فى جريده مصريه وبعدين لما مبارك سجنتوه عندكم كان عنده كم من عمره وليه ماقتلتوه عندكم ولا كنتم كرماء واثرياء بوساطه فيصل السعوديه كان وقتها ضابط صغير لو كان بالفعل كلامكم صحيح يعنى كان ملككم عارف انه هيبقى حاكم عشان كده تركه وعفى عنه ولا ايه بس بلاش اسلوبكم ده واناشدكم باداب الاسلام فى الحديث عن مسلم وانتم علماء للمسلمين وكل العلم جاء من مغربكم للعالم بس اتركوا مصر وحالها بدون سب وفلسطين حرروها انتم وياريت تساعدوهم والحدود مفتوحه لمن يريد منكم الجهاد وقتل اليهود دعوكم من التمسح بالقدس واظهار اسلامكم بالكلام نريد فعل ولم نسمع عن جنود مغاربه فى حربنا مع اليهود كما تتدعون كحال القزائريون يدعون بناء الازهر وبناء السد العالى لمصر والاهرامات

  • bekkay
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 23:25

    يأخي من شتم الشيخ بإمكانك الرد عليه لكن لايحق لك أن تشتم شعب لترد على شخص معين ،شخصيا قلت لك لاتعنيني فتواه لأنني أحسبه موظف حكومي وهاهو خليفته منتمي للحزب الحاكم سيفتي بما يخدم النظام ضد الإخوان المسلمين ،لايحق للعلماء التحزب إن كانوا علماء فلهم الحكم الشرعي وليس الحكم الوضعي ،في تعليقاتك السابقة تتهجم وتقصي وتتنكر لإسلامنا ،هل هذا إسلامك أم عصبية فقط يجب عليك إحترام لغة الحوار حتى ولو علق أحد بشئ يسيئ لبلدك فبلغ عنه وسيحذف تعليقه بدون تجريح للبقية والتعصب ،أما فلسطين فأنت شخصيا تعرف معارضة الشعب المصري لغلق الحدود وحرمان الشرفاء من مساعدة إخوتهم فلا تقول لنا تعالوا الحدود مفتوحة لأن لو كانت مفتوحة لوجدت المصريين أول من سيحارب لكننا نعلم بالقهر الممارس على الإخوان المسلمين من عهد الحسن البنا والشيخ قب وكشك وغيرهم ولازال السجون تقبرهم أحياء لهم الله معين والسلام عليكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة