24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  2. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  3. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  4. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

  5. حمار في احتجاج تلاميذ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بوتفليقة يعلن زيادة في أجور الجزائريين

بوتفليقة يعلن زيادة في أجور الجزائريين

بوتفليقة يعلن زيادة في أجور الجزائريين

أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أن منظومة الأجور في البلاد ستعرف زيادة جديدة بعد إلغاء مادة في قانون العمل تنص على تضمين المنح والعلاوات ضمن الأجر الوطني الأدنى المضمون والمقدر بـ 225 دولار حاليا.

وقال بوتفليقة في رسالة للعمال بمناسبة اليوم العالمي للعمال نشرتها وكالة الأنباء الرسمية: "ستشهد منظومة الأجور زيادات جديدة وذلك على إثر إلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل وإعادة تعريف محتوى الأجر الوطني الأدنى المضمون"، دون أن يحدد تاريخا لإقرار هذه الزيارة.

وتنص المادة 87 مكرر على تضمين المنح والعلاوات ضمن الأجر الوطني الأدنى المضمون والمقدر بـ 225 دولار حاليا، ويسمح إلغائها برفع أجور حوالي 720 ألف عامل وموظف مباشرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - نهبو اموالكم الخميس 01 ماي 2014 - 08:01
225 دولار يعني 1800 درهم مغربي في دولة بترولية,انها سارقة على المكشوف , هذا اجر زهيد لا يوجد حتى في المغرب الدولة غير البترولية اقل اجر هو 2550 dh يعني 310 dollar , كان الله في عونكم ياجزائريين ,عندكم مسؤولون مفترسون نهبو اموالكم
2 - Pomme, pêche, poire, abricot الخميس 01 ماي 2014 - 08:18
Wow ! Bouteflika va distribuer des lollipops à la framboise, fraise, myrtille et orange
3 - abdo الخميس 01 ماي 2014 - 09:16
دون أن يحدد تاريخا لإقرار هذه الزيارة.
4 - جمال الخميس 01 ماي 2014 - 09:16
عهدة رابعة مقابل الزيادة في الاجور.
5 - kabylemismorth الخميس 01 ماي 2014 - 11:11
il vont l'augmenter a 300 DOLLAR LE smig pas mal
Sachant que:
Le coût de la vie et 2 fois moins cher qu'au maroc ( alimentation de base subventionné entièrement par l'etat , logement distribué gratuit, essence, loisirs,Une couverture sociale pour l'ensemble des salariés mais aussi gratuité médicale pour tout le monde)Brefffff, il faut 700 euros de salaire en moyenne à un marocain pour avoir l'équivalent en Algerie.
Resultat a la fin d'année ta,5 a 6 millions de citoyens partent en vacances a l'étranger chaque année ( au maroc c'est l'inverse, 3 a 4 millions de MRE qui rentrent pour faire vivre le pays)
. Un peuple qui achète 300.000 voitures par an ( envion 15 000 au maroc) statistique des gouvernements breff tout sa pour vous dire chère frères que la comparaison des SMIG ou des salaires entre le maroc et l'algerie n'a aucun sens,tout et question de niveaux de vie de chaque pays
merçi d'avance pour la publication de ma remarque
6 - newhorizon الخميس 01 ماي 2014 - 11:33
سياسة الترقيع لا ترتكز على اي اساس او اي معيار لتحسين اداء الاقتصاد الوطني وخلق فرص الشغل.

بلد له ثروات هائلة والمعلم فيه يتقاضى اضعف اجر في العالم العربي, فكيف يمكن ان يتطور العلم والمعرفة في بلد العم بوتفليقة.
7 - سعيد الخميس 01 ماي 2014 - 12:45
رجاء لا داعي للتنابز إرضاءا لنوازع ذاتية. ربما علينا تمعن الوضع المشترك لتجاوز الاحتقان وضع غير مريح على مستوى تداول السلطة وجدية البرامج الانمائية سواء على الستوى الاجتماعي المعيشي او تلك المرتبطة بالمواطنة الكاملة.  
8 - jack sparrow الخميس 01 ماي 2014 - 13:34
يا اخوان قارنو المستوى المعيشي هنا في الجزائر و لا تقاؤنو الاجور ,,,, السكن للجميع كل المواد الغذائية مدعمة ,, المواد الطاقوية كذلك ,,, الصحة مجانية للجميع ,,, اي شاب حتى و لو لم يكن لديه اي مؤهل له الحق في القروض تصل حتى مئة الف اورو ,,, التدريس مجاني و الاقامات الجامعية تكفي كل الطلبة مجانية الغداء و النقل للطلبة ,,,, ما اردت قوله هو علينا ان نكون واقعيين و لا ناخد التقارير الدولية حسب هوانا ,,, انا شخصيا لدي الكثير من اصدقائي المغاربة يعملون هنا قالو لي لو وجدنا افضل في المغرب لما اتينا ,,, اما نحن فناتي اليكم من اجل السياحة ,,, بعض الاحيان علينا النظر الى الحقيقة كما هي و لا نك\ب على انفسنا ,,, تحياتي الى اصدقائي المغاربة
9 - جزائري الخميس 01 ماي 2014 - 13:39
الحد الادنى المضمون هو 18000 دينار جزائري هدا ليس معناه ان الجزائريين يتقاضون هدا الاجر وهو يعطى في الغالب للمتخرجين الجدد من الجامعات قبل منحهم مناصب دائمة انا مثلا اجري الشهري المضمون هو 25000 دينار ولكن اجري الحقيقي هو 60 الف دينار والله على ما اقول شهيد اما من يعملون في القطاع الخاص فاجورهم هي الضعف ولهدا نرى المغاربة يهاجرون للجزائر للاشتغال في الفلاحة والبناء ونحن بهده الاجور صحيح انها ضعيفة شوية لكن كل السلع مدعمة في الجزائر ماء وكهرباء وبنزين فالجزائري يعيش الحمد لله ومع هدا نطالب دائما بالاحسن والمزيد ولا يجب ان نقارن الجزائر بقطر مثلا فالجزائر قارة بحجم اوروبا الغربية والتنمية فيها تتطلب اموالا في حين قطر مساحتها اقل من مساحة ولاية وهران ثم عدد السكان في الجزائر 40 مليون في حين قطر سكانها اقل من مليون نسمة ومداخيل الجزائر من البترول هي 60 مليار دولار وهي من اضعف دول اوبك المنتجة للبترول اهتموا بحالكم احسن فقد بلغت ديونكم 50 مليار دولار واي مولود يزداد في المغرب سيكون عليه دين ب5000 الاف دولار
10 - jack الخميس 01 ماي 2014 - 14:06
اهتموا بحالكم احسن فقد بلغت ديونكم 50 مليار دولار واي مولود يزداد في المغرب سيكون عليه دين ب5000 الاف دولار
11 - Fad الخميس 01 ماي 2014 - 14:15
Je ne savais pas que les algériens ont été si heureux dans leur pays .même en comparaison avec la france avec 1000euro de smig et 300 euro de loyer en moyenne et vous êtes mieux les gars .je vous souahite tout le bonheur du monde mais les maroacin vont chercher du travail en elgérie car il y a beaucoup de fainéons .je suis marocain j'aime boutftftf lika car il a su vous dominer et surtout qu'il a grandit au maroc et précisament a ouajda !
12 - abdel الخميس 01 ماي 2014 - 14:21
je suis tout à fait d accord avec le commentaire n 6 tout est presque gratuit en Algerie logement ,soins,etc..alors qu au Maroc il faut trimer toute ta vie pour avoir le minimum vital n les marocains et les algeriens ne vivent pas la meme situation politique n empeche qu ils sont tout les deux deux mulets
13 - كريم الخميس 01 ماي 2014 - 15:20
فقط للتوضيح: بعض الاخوة الجزائريين يتبجحون بأن مستوى المعيشة في الجزائر أعلى من مثيله في المغرب بفضل الأسعار المدعومة و سخاء النظام.
هذا صحيح لكنه نموذج اقتصادي آيل للزوال لأنه مكلف جدا: البترول يشكل 97% من مداخيل الجزائر، و مع ارتفاع الاستهلاك المحلي جراء تزايد اقتناء السيارات بدأت القدرات التصديرية تتراجع بشكل كبير، تزامنا مع التناقص الطبيعي لمستوى الاحتياطي البترولي بعد عقود من الاستنزاف غير المعقلن.
خلاصة القول: نشكر الاخوة الجزائريين على قلقهم بخصوص عبء الديون على أجيالنا القادمة لكنني أظن أن "رخائهم الاقتصادي" أولى بأن يقلقوا بشأنه لأن البترول إلى زوال عما قريب خصوصا عندما يتكالب عليه سوء التدبير و نهب النظام و تراجع سعره في السوق العالمية.
و رحم الله امرئ عرف قدر نفسه.
14 - محمد الخميس 01 ماي 2014 - 19:50
ان المغرب اصبح افظل من الجزایر الف مره
لان حکام الجزایر سراق
15 - ANA الجمعة 02 ماي 2014 - 01:43
Oui tous ce que nos frères algériens ont dit est vrai. Moi je suis de l'oriental du Maroc et la contrebande fait vivre toute une région, vous n'avez pas besoin de dire que vous viviez mieux, moi personnellement je le sais et l'Algérie actuellement économiquement est mieux bazaaaf que le Maroc grâce au "l9atra" comme on dit à l'oriental du maroc ya3ni Pétrole et le gaz et aussi grâce à bouteflika que je connais bien son histoire. Cet homme a su comment mixé entre 2 choses: Ce qui a appris au MAROC ET ce qu'il faut faire en Algérie pour que les Algériens soient calmes, car au bout de ligne SANS HABBA "DRAHM" je suis sûre le peuple Algérien aurait dû se révolter AVANT MÊME LA TUNISIE, chose qui peut venir à n'importe quell= moment avec un système politique basé sur la vengeance de l'autre, chose que le monde entier le sait et le sent !!!! ... ALLAH YZIDKOM MEN FADLO YA LKHAWA LJAZAYRIYIN
16 - abd ajr الجمعة 02 ماي 2014 - 14:09
اننا نتاسف لحال واحوال بلاد الجزائر وشعب الجزائر ومستقبل الجزائر ، واخواننا الجزائريين يهتمون ايضا ببلدنا المغرب ومجهود ات واعمال عاهلنا ودوي الضمائر الحية في تقدم ونماء وبناء المغرب الجديد وعصرنته ودمقرطته رغم أنف العفاريت والتماسح وعديمي الضمير وممارساتهم . الا ان المغرب يسير في الطريق الصحيح وحقق الكثير وسيحقق مستقبلا زاهرا راقيا ، أما الجزائر فاننا لا نرضى لها وضعيتها الحالية وقد قام حكامها بتبدير ثرواتها وخيراتها في تفاهات وتعصبات واديولوجيات وتدخلات مجانية .فانظروا ما حققته دول الخليج البترولية من مشاريع ضخمة في بلدانها واستثمارات في مختلف البلدان ومستويات معيشة شعوبها في جميع الميادين . ( قطر- الامارات - البحرين - السعودية - الكويت ) وهي دول بترولية مثل الجزائر ، انظروا ايران وتوركيا وغيرهما ، فماذا فعل حكام الجزائر بثرواتها البترولية من بومدين الى بوتفليقة . ماذا حققوا للبلاد ولشمال افريقيا وللعرب والمسلمين داخل وخارج الجزائر سوى البؤس وبؤر التوتر وحماقات القدافي وكاسطرو وبوتفليقة ومن معهم . اننا نريد الجزائر اليوم مثل الامارات وقطر والسعودية ، لكن هذا هو الحال والحصيلة.
17 - صالح ولعيد محمد الجمعة 02 ماي 2014 - 14:54
ألاترى أن السيف ينقص قدرهوووووو.....
إذاااااا قيييل السيف أمضى من العصا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال