24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ربة منزل ومُدافعة عن النساء تقتربان من لقب "سيدة مصر الأولى"

ربة منزل ومُدافعة عن النساء تقتربان من لقب "سيدة مصر الأولى"

ربة منزل ومُدافعة عن النساء تقتربان من لقب "سيدة مصر الأولى"

"انتصار السيسي" و"سهام صباحي".. أيهما ستكون سيدة مصر الأولى؟.. رغم أن حظوظ زوج الأولى في الفوز برئاسة مصر أكبر؛ إلا أن دخول كل من "عبد الفتاح السيسي" و"حمدين صباحي" المرشحين لرئاسة مصر معترك الانتخابات الرئاسية كمرشحين وحيدين، ألقى الضوء على زوجتيهما بأن تحمل إحداهما لقب "سيدة مصر الأولى".

وكان أول ظهور إعلامي لـ "انتصار السيسي" (ربة منزل)، في 17 فبراير الماضي، حين أظهر مقطع فيديو نشره المتحدث العسكري باسم الجيش، العقيد أحمد محمد علي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، زوجة وزير الدفاع المصري، عبد الفتاح السيسي، وهي تجلس بجوار زوجها على المنصة، خلال حفل للجيش كرم فيه قادة محالين إلى التقاعد.

ورأى مراقبون وقتها أن هذا الظهور المبكر لزوجة السيسي كان يحمل عدة رسائل؛ الأولى أنه إشارة إلى اعتزام السيسي الترشح للرئاسة والثاني وهي ظهور زوجته ترتدي حجاب رأس، يحسم الشائعات التي روجت إلى أن زوجة السيسي ترتدي "النقاب".

فيما رآه آخرون أنه لا يحمل أي دلالات سياسية، أو ترويجية للمرشح الرئاسي، وأنه مجرد "بروتوكول عسكري" معتاد.

وأنجبت "انتصار" أربعة أبناء هم ( 3 ذكور وبنت) هم؛ مصطفى ومحمود وحسن وآية؛ الأول يعمل بهيئة الرقابة الإدارية، والثاني رائد في المخابرات الحربية، والثالث مهندس بإحدى شركات البترول، ومتزوج من ابنة رئيس أركان حرب القوات المسلحة اللواء محمود حجازي، أما الابنة الوحيدة فهي خريجة الأكاديمية البحرية.

وتبدو المعلومات المتوافرة عن قرينة السيسي ضئيلة، نظرا لحداثة ظهورها الاجتماعي، رغم ما تداولته مواقع إخبارية محلية غير رسمية.

وعلى العكس من منافستها تشغل "سهام نجم" قرينة حمدين صباحي، منصب رئيسة جمعية المرأة والمجتمع بإحدى المناطق العشوائية في القاهرة، كما أنها تشعل منصب الأمين العام للشبكة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار، ولها أنشطة متعددة في مجالات الدفاع عن حقوق المرأة وخاصة في المناطق الفقيرة.

وتخرجت "سهام" المولودة في محافظة "بورسعيد" (شمال شرق) من كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1976، وتزوجت من حمدين صباحى عام 1979.

وشاركت "سهام" زوجها المعاناة أثناء فترة اعتقاله المتكررة إبان حكم كل من نظامي السادات ومبارك، ولديها من الأبناء سلمى مطربة ومذيعة في التلفزيون ومحمد مخرج سينمائي.

ويحمل لقب "سيدة مصر الأولى" صور ذهنية سلبية في أذهان المصريين، الذين اعتبروه باباً لتدخل زوجة الرئيس في الحياة السياسية والشأن العام.

وكانت "جيهان السادات" والتي تولى زوجها حكم مصر في الفترة من(1970-1981) أول من حملت هذا اللقب، بينما اختارت سابقتها "تحية عبد الناصر" والذي تولى زوجها الحكم في الفترة من (1956-1970) أن تكون بعيدة عن الحياة السياسية لزوجها مفضلة لقب حرم الرئيس.

فيما حملت "سوزان مبارك" زوجة الرئيس الأسبق حسني مبارك، اللقب لمدة ثلاثة عقود، ولعبت دورًا كبيرًا ومؤثرًا في الحياة السياسية في مصر خاصة خلال السنوات العشر الأخيرة، ويتهمها البعض بأنها "وراء مشروع كان مقترح لتوريث الحكم لنجلها جمال مبارك"، الذي مثل عاملا مهما ساهم في اندلاع ثورة 25 يناير التي أطاحت بزوجها، بحسب مراقبون للشأن المصري.

ولهذا لم يكن مستغربا بعد تنحي مبارك في 11 فبراير 2011 تحت وطأة ثورة شعبه، أن يطالب نشطاء بأن تكون "سوزان مبارك" آخر من يطلق عليها هذا اللقب.

هذا الأمر دفع "نجلاء محمود" زوجة الرئيس المعزول محمد مرسي أن ترفض لقب "سيدة مصر الأولى" وتقول في أولى تصريحات لها بعد انتخاب زوجها: "أنا خادمة مصر الأولى.. ولقبوني بأم أحمد".

ومنذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953 حملت 5 نساء لقب "زوجة الرئيس"، وهن عائشة لبيب زوجة محمد نجيب أول رئيس للبلاد عقب ثورة 1952، وتحية كاظم ، زوجة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وجيهان السادات زوجة الرئيس الراحل أنور السادات، وسوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع حسنى مبارك، وآخرهن "نجلاء محمود" زوجة الرئيس السابق محمد مرسي.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - جمال الأحد 04 ماي 2014 - 04:18
من فوء متانتمة مع عمرو خالد ومن تحث متانتمة مع عمرو دياب ...واش هدا هو الحجاب ديال المسلمين ولا ديال شي ديانة جديدة...
2 - Consanguin الأحد 04 ماي 2014 - 04:49
تسلم الإيادي ... على ايقاعات بروموهات جو تيوب
3 - Khalil الأحد 04 ماي 2014 - 05:27
سيدة مصر الأولى هي زوجة محمد مرسي.
4 - جلال الأحد 04 ماي 2014 - 06:04
اتارني الصورة الفتاة اكثر من قراءة الخبر فتاة المحجبة تلبس سروال ضيق يظهر مفاتنها وعورتها قناة اقرا فوق وقناة روتانا تحت واحفظ الاسلام من الفتن ماظهر منها وما بطل
5 - pro sissi الأحد 04 ماي 2014 - 07:29
depuis que Anouzla a mange une bonne ..vous a hespress vous etes devenu.non pas les porte parole du makhzine mais vous soutenu les dictature a travers le monde arabe.si non dite moi pourquoi toute cette propaganbde pour sissi et son entourage ???
6 - حسن اشمها الأحد 04 ماي 2014 - 09:41
السيدة والسيد الحقيقي هو من ياتي عن طريق الانتخابات النزيهة وليس من ياتي بقوة الرصاص وسفك الدماء واستغلال جهل الناس وفقرهم !
7 - الدكتور خالد الأحد 04 ماي 2014 - 10:10
السيدة الشرعية الأولى لمصر هي زوجة مرسي ،أما غيرها فمزيفات نتيجة الانقلاب على الشرعية ، والمرأة المصرية العربية المسلمة لاترضى أن تكون غير شرعية
8 - driouch الأحد 04 ماي 2014 - 10:18
اللهم اهدي بناتنا و أخواتنا و عماتنا و خالاتنا و جميع نساء المسلمين امين
9 - الريفي بلجيكا الأحد 04 ماي 2014 - 10:19
احلاهما مر: المصريين بين خيارين احلاهما مر .
مصر ولاية امريكية رقم 53 بعد الكويت وقطر والسعودية مدن امريكية وولايات ككاليفورنيا وهاواي .الفرق بينهم كاليفورنيا يسكنها احرار وقطر والكويت واخواتها يسكنها عبيد ويحكمهم عملاء خونة لله والرسول ولشعوبهم
كلام وحقيقة لا يختلف فيه اثنان وحكم على واقع .اكبر قاعدة عسكرية امريكية
تقع في قطر .ال سعود يحكمون بقوانين وضعية ويدعون ان كيانهم اسلامي .
الجيش المصري يعيش بالمعونة الامريكية شريطة الحفاض على ما تنص عليه
قمة كامب ديفيد التي عقدها المقبور السادات ووافقه عليها كل حكام العرب
قمة كمب ديفيد جاء فيها :الكيان الصهيوني قاءم وابدي في فلسطين ويتم حراصة جغرافيته من الجهاديين وكل من يطالب بتحرير الاقصى .
10 - Amine الأحد 04 ماي 2014 - 11:22
بل يجب ان يطلق عليها اسم سيدة السفاح الاولى
11 - السلام عليكم ورحمة الأحد 04 ماي 2014 - 11:51
محمود مرسي حياك الله و كان في عونك.
12 - ولد الشعب الأحد 04 ماي 2014 - 12:36
تتحدثين ياكوثر عن زوجة السيسي المقبلة وانها سيدة مصر الاولى وتفتخرين بالانقلابيين . نعم سيحكمكم السفاح فهنيئا لكم به وبزوجته ستعيشون كالخدم عنده
13 - عاقل الأحد 04 ماي 2014 - 12:45
ربة منزل ومُدافعة عن النساء تقتربان من لقب "سيدة إنقلاب مصر الأولى"
14 - أمازيغية الأحد 04 ماي 2014 - 13:22
هذه اخبار تافهة يشغل بها عبيد السيسي عقول شعب مصر المعذبين فكلتا المرأتين لم يكن سوى زوجات لخونة ومجرمين و لم يعطوا لمصر الا مفسدين لان المثل يقول ورأ كل رجل عظيم امرأة
ولكن المثل هنا هو ورأ كل مجرم سفاح انتصار
وورا كل كمبرس سهام
انشري هسبريس وشكرا
15 - ARIFI الأحد 04 ماي 2014 - 13:27
ماهذه العناوين والمقالات الرديئة التي تجعل القارئ يشمأز من مواضيع تافهة من هو السيسي ومن هو صباحي هؤلاء نكرة لا وجود لهم في وجدان شعوبنا هؤلاء يمثلون أنفسهم وبعض المرتزقة الذين يقتاتون من عرق الشعب ويمثلون أسيادهم في تل أبيب وآل سعود, ماذا يعنيني نساؤهم وماذا صنعوا في حياتهم وماذا سيصنعون صفر ثم صفر, العميل والسفاح لايصنع التاريخ, التاريخ يصنعه الرجال والأبطال أمثال طارق بن زياد وصلاح الدين الأيوبي وعبد الكريم الخطابي وأردوغان الإخواني أمثال هؤلاء يستحقون التقدير والإحترام أما القتلة ونسائهم لاتعني لا العدو ولا الصديق, تحيا مصر بدون العرص والكومبارس
16 - maf9ouss الأحد 04 ماي 2014 - 13:32
كانت قاطرة الديموقراطية ستنطلق من مصر ويعود لمصر اشعاعها وقيادتها للعالم العربي التي فقدتها منذ كامب ديفيد.غير ان قوى الشر تدخلت وحكت اذرعها داخل مصر:الراسمال اللاوطني-الجيش الفاسد-الصحافة المرتزقة-الفنانون المنافقون...وعزاء لنا في مصر
17 - nordine الأحد 04 ماي 2014 - 13:39
comment on a accepter de laisser entendre les egyptiens dire qu'ils sont les leadeur du monde arabes....la hante ! un pays ou les danseuses,acteur deX et fachistes redigent la constitution d'un pays de 86 millions a leurs facon,sans aucun respect au citoyens qui ont participer à 5 elections ,gommer par une mafia militaro-capitaliste, et arrivent à convaincre les ignorants qu'on electe un président choisi par les egyptins? et ils n'ont qu'a continuer la culture de soumission au faraoun.ils ont l'habitude
18 - وليد الأحد 04 ماي 2014 - 13:56
زوجة السيسي ترتدي الحجاب ... وربة بيت تحافظ على زوجها وبيتها كباقي النساء الفاضلات المحتشمات المسلمات ...
أما زوجة صباحي فلا ترتدي لا حجاب ولا نقاب ... وهذا لا يتوافق مع ديننا الحنيف...
19 - mohammed jerada الأحد 04 ماي 2014 - 14:23
عندما تصبح الراقصة أماً مثالية فكل شئ فيك يا مصر جائز...تحية إلى سيدة مصر الاولى زوجة الرئيس محمد مرسي.
20 - محمد باريز الأحد 04 ماي 2014 - 14:53
اللهم لطفك كل هؤلاء من قوم لوط واصدقاء اللوبي الصهيوني العالمي لكم الله يا احرار مصر
21 - hiba الأحد 04 ماي 2014 - 19:51
لقب "سيدة مصر الأولى" هو لنجلاء محمود مرسي نجلة الرئيس الشرعي محمد مرسي فقط اما غيرها فلا نعترف بها ...وشكرا
22 - mantiqui الأحد 04 ماي 2014 - 23:16
pratiquement tous les coms sont anti SISSI...ce que bq semblent ignorer içi c est que l ecrasante majorité des egyptiens sont pro SISSI...et anti freres musulmans...
C est une realité que meme des freres musulmans illustres reconnaissent ..comme l a fait al ghannouchi dernierement en Turquie...
par contre on voit bien qu al jazeera a fait des ravages dans le cerveau des marocains ,surtout ceux qui frequentent hespress,
Et par leurs prise de positions pro freres et meme parfois meprisante envers le peuple egyptien qui soutient sissi ...Ces marocains par leurs ignorance et par leurs pretention sont entrain de construire de futur haine et conflit entre marocains et Egyptiens ..
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال