فرنسا.. أعلى محكمة إدارية ترفض حظر النقاب كليًا

فرنسا.. أعلى محكمة إدارية ترفض حظر النقاب كليًا
الأربعاء 31 مارس 2010 - 09:05




قطع مجلس الدولة في فرنسا الطريق على خطة الحكومة الهادفة إلى منع ارتداء النقاب منعًا كاملًا في الأماكن العامة وعلى الأراضي الفرنسية كافة، وفق ما أشار إليه رئيسها فرنسوا فيون، ووفق مشروع قانون قدَّمه جان فرنسوا كوبيه، رئيس مجموعة نواب حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية اليميني الحاكم. وأفتى مجلس الدولة “أعلى محكمة إدارية في البلاد”، في تقرير سلّمه إلى فيون بأنّ المنع الكامل “لا يمكن أن يقوم على أساس قانوني غير منازع”.


وجاء التقرير المذكور استجابةً لطلب استشاري من مجلس الدولة قدَّمه رئيس الحكومة نهاية شهر يناير الماضي سعيًا منه لتلافي أي نقض يمكن أن يصدر عن المجلس نفسه أو عن المجلس الدستوري لقانون صادر عن البرلمان الفرنسي يمنع ارتداء النقاب.


وجاء في الحكم الصادر عن مجلس الدولة أنّ “منعًا شاملًا ومطلقًا لارتداء النقاب لا يمكن أن يقوم على أساس قانوني لا خلاف عليه”. وبالمقابل، اعتبر القرار أنّ مجلس الدولة يؤيّد الرأي القائل إنّ السلامة العامة ومحاربة التزوير، خصوصًا في ما يتعلق بعدد من الخدمات العامة يمكن أن تبرّر الإبقاء على الوجه مكشوفًا أن في عدد من الأماكن (العامة) أو فيما خصّ عددًا من الخدمات”، في إشارة إلى النقل والبريد والمصارف والمكاتب الحكومية والمدارس وغيرها من الأماكن.


وبعد حكم مجلس الدولة، أصبحت الكرة في ملعب الحكومة والبرلمان على السواء. والمشكلة أن الحكومة ورئيسها أخذت تميل إلى منع مطلق للنقاب في الأماكن العامة مهما تكن استجابة الرأي العام، ولقطع الطريق على اليمين المتطرف تحسبًا للاستحقاقات الانتخابية الآتية.


وكانت لجنة نيابية أشارت إلى صعوبات التطبيق العملي لمنع ارتداء النقاب في كل الأماكن العامة وتساءَلت عن ما إذا كان ذلك يتطلب إيجاد “شرطة منع النقاب”. واقترح آخرون أن تحرم المرأة المنتقبة من الحصول على الجنسية الفرنسية أو على تأشيرة الإقامة وغيرها من التدابير الإدارية التي يفترض أنّ لها مفعولًا رادعًا على تنامي هذه الظاهرة في فرنسا.


وكان ملصق انتخابي يمثل خريطة الجزائر وفوقها امرأة منتقبة ومآذن على شكل صواريخ قد أثار مشكلة في أوج المعركة الانتخابية الأخيرة. وبسبب شكوى تقدمت بها عدة جمعيات، أمرت المحكمة بسحب هذه الملصقات، التي أثارت حفيظة الحكومة الجزائرية، بسبب استخدامها خريطة البلاد في دعاية انتخابية اعتبرت مسيئة للمسلمين.

‫تعليقات الزوار

3
  • انس ابو وردة
    الأربعاء 31 مارس 2010 - 09:09

    الحمد لله على لطفه الخفي لو سبقت فرنسا لذلك لتبعها الناعقون هنا وهناك بشتى الدعاوى ولا كن هيهات هيهات لما توعدون ان ربك لبالمرصاد.وليس لاخواتنا الفضليات الا لزوم البيوت لما سيتعرضن له بعد ذلكم القرار من تحرشات مبيته.واسوتكن في ذلك امهاتكم امهات المؤمنين اللواتي خيرهن الله بين زينة الدنيا ومتاع الاخرة فاخترن ما عند الله =(يا نساء النبىء لستن كاحد من النساء ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا” وقرن في بيوتكن” ولاتبرجن تبرج الجاهلية الاولى..).اذا كانت المراة لايستحب لها ان تتميع في نبرة صوتها بحضرة الاجانب فكيف يباح لها التواجد بينهم .ومعلوم ان النصارى لايستحون من التقبيل ومداعبة النسوة علانية امام الخلق ويستحون ان يفعلوه في بلاد المسلمين الا ان يمدهم احدنا في غيهم فيعبتون بالاعراض وهو ماليس عليهم حرام في مذهبهم.وللمعلومة فقد شهد الله في حقه اننا نرهبهم ولو بالنقاب واللحى =(لانتم اشد رهبة في صدورهم من الله).ولذلك عجز علماءنا عن اعطاء وصف حقيقي للواقع اليوم بالارهاب لانهم هم المعنيون جميعهم صغيرهم وكبيرهم” ظريفهم” وشرسهم.(لتبلون في اموالكم وانفسكم ولتسمعن من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين اشركوا اذى كبيرا..)

  • jalil
    الأربعاء 31 مارس 2010 - 09:07

    apprenez un petit peu des democraties europpeenne; partis islamistes de chez nous;le coran n est qu un livre religieux; ou on ne peut pas trouver tout les solutions a nos problemes

  • Marrakechi In Uk
    الأربعاء 31 مارس 2010 - 09:11

    if you dont like their rules stay in you country, nobody is forcing you to live in France, this 21st centry

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج