24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | واشنطن بوست : الطريق إلى قندهار مهلكة

واشنطن بوست : الطريق إلى قندهار مهلكة

واشنطن بوست : الطريق إلى قندهار  مهلكة

وصفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، الطريق إلى مدينة قندهار الأفغانية بـ"المهلكة" لقوات الاحتلال الأمريكية التي تنوي القيام بحملة ضد المدينة التي تعتبر المعقل الحصين لحركة طالبان.

وقالت الصحيفة في مقال للكاتب ديفد إجناتيوس: إن المعركة القادمة في قندهار أو ما سماه مفترق الطرق القديمة ستكون الأشرس وتشكل التحدي الأصعب في الحرب على أفغانستان.

وأشار الكاتب إلى أن التحدي لا يكمن في العمليات القتالية بحد ذاتها بقدر ما يتعلق بالقدرة على إعادة الاستقرار والأمن إلى المدينة أو إعادتها إلى حظيرة ما وصفه بالحكم الرشيد.

وتعتبر قندهار الولاية الرئيسة بالنسبة لعرقية البشتون؛ حيث تتنافس القبائل فيما بينها، وحيث الثروة السرية التي يجنيها أهاليها جراء تجارة المخدرات وعمليات التهريب، وحيث يوجد أصحاب القوة والنفوذ من أمثال أحمد والي كرزاي شقيق حامد كرزاي –الرئيس المعين من قبل الاحتلال في أفغانستان-.

وقال الكاتب: إن عملية الإصلاح الحكومي في ولاية قندهار تشبه إلى حد بعيد عملية تفكيك هرم من الأعمدة المتشابكة، بحيث يؤدي أي خطأ إلى انهيار كامل الكومة دفعة واحدة.

وقال الكاتب: إنه لا يبدو أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تملك إستراتيجية واضحة إزاء قندهار، حيث لا يمكن للمسؤولين الأمريكيين الإيفاء بوعدهم المتمثل في السيطرة على قندهار دون أن يقوموا بتفكيك الزعامات التي تحكم المنطقة، مضيفًا أن واشنطن أمام خيارات أحلاها مر.

ونسب إجناتيوس إلى أحد كبار المسؤولين في الجيش الأمريكي قوله: إنه "لمن مظاهر الدهشة أننا لا نعرف الكثير عن قندهار"، وأضاف الكاتب أن المسؤول الأمريكي تسلم للتو مسؤولية الإشراف على وحدة استخبارية لجمع المعلومات عن المتنفذين وشيوخ العشائر ومعرفة المزيد عن أخبارهم.

واختتم الكاتب بالقول: إن القضاء على مظاهر الفساد في حكومة كرزاي يعتبر من المهام المستحيلة، وإن ذلك يخلق المفارقات بين الأهداف الأمريكية من الحرب على أفغانستان وبين الواقع المر والتحديات على الأرض في الطريق إلى قندهار المليئة بالمخاطر والمهالك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - محمد البركاني الجمعة 02 أبريل 2010 - 22:53
أتمنى لامريكا الفشل في حرب استعمار أفغانستان و في حرب استعمار العراق و في كل حروبها الاستعمارية ضد البلدان المستضعفة. أمريكا لا تفهم إلا لغة القوة و الردع، لذلك وجب ردعها بالقنابل و الصواريخ و العمليات الاستشهادية.
اللهم انصر المجاهدين الأبرار ضد المارد أمريكا. آمين
2 - drissoooooooooooo الجمعة 02 أبريل 2010 - 22:55
السلام عليكم إنني اود ان يتسع صدر اخواني لكلامي هذا :إن اميريكا ذاقت الويلات في بلاد العرب وكل ماترونه في الاعلام حتى ولو كان عربيا فهو تضليل للامة اما الواقع فهو خلاف ذلك اما اميريكا وغيرها فمرغ وجهها في التراب ويستحيل لها ماتدعي الا تتقون في الله ولو مرة وهو القائل (ولينصرن الله من ينصره)وهو وعد وهو لايخلف وعده ان المجاهدين في افغانستان مصورون ولو تخفت الامة جميعا ولو تواطؤ الاعلام مع مع العدو فهاهم يبثون تغطيتهم المغلوطة يوميا كل ما ذكر القدس الا ويبثون مسجد قبة الصخرة الذي يظنه الكثير من المسلمين هو الاقصى وفي الحقيقة الاقصى لايبث تماما .اليس هذا تواطؤا مع اميريكا واسرائيل العدوة اللذوذ ة للعرب لكن ناموا ولا تستيقظوا ما فاز الا النوم والسلام عليكم
3 - ابوقتادة الجمعة 02 أبريل 2010 - 22:57
ان شاء الله سينتحر الامريكان على اسوار قندهار و ستسحقهم الطالبان باذن الله وقد علمتنا افغانستان هي مقبرة الامبراطوريات
4 - امير الليل الجمعة 02 أبريل 2010 - 22:59
اذا كنا نحن لا نحترم انفسنا نبيع بعضنا البعض + نستعر من ماضينا المشرف نرى الفاشلين من الغرب هم مثلنا الاعلى كيف سيحترمنا الاخرين ....
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال