لماذا يريد بوتفليقة تشييد ثالث أكبر مسجد في العالم؟

لماذا يريد بوتفليقة تشييد ثالث أكبر مسجد في العالم؟
الخميس 8 أبريل 2010 - 18:58

احتدم الجدل في الجزائر بشأن مشروع بناء مسجد كبير في العاصمة تقدر تكلفته بنحو ملياري دولار، ففي الوقت الذي تريد الدولة جعله منارة للعلم والمعرفة، يرى منتقدو المشروع أنه هدر للأموال العامة، خاصة وأن الجزائر تعاني من مشاكل كثيرة مثل البطالة وأزمة السكن.



تستعد الجزائر لبناء ثالث أكبر مسجد في العالم – بعد مسجدي مكة والمدينة – بتكلفة قياسية تقدر بأكثر من ملياري دولار حسب مدير التنمية في شركة “جيمو” الفرنسية التي شاركت في استدراج العروض في مجال إدراة المشاريع الكبرى.



الفكرة جاءت من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي وعد الجزائريين بتجسيد هذا المشروع الديني على أرض الواقع إثر انتخابه لفترة رئاسية ثانية في 2004. وبعد تأخير دام نحو ست سنوات لأسباب قال الصحفي الجزائري فيصل مطاوي إنها سياسية وتقنية، أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف بوعبد الله غلام الله الأحد 4 نسيان/أبريل عن اقتراب موعد فض ظروف مختومة تقدمت بها 21 شركة عربية وأوروبية، واعدا بكشف إسم الشركة الفائزة بالعقد في الأيام القليلة المقبلة.



أكبر مئذنة في العالم بـ300 متر



مشروع المسجد الجديد الذي سيشيد في حي المحمدية، شرق العاصمة، على ضفاف البحر وصف بأكبر المشاريع الحضارية والدينية التي عرفتها الجزائر منذ الاستقلال. ومن بين ميزاته الرئيسية، كونه مزود بأحدث التقنيات المقاومة للزلازل والرياح العاتية شبيهة بتلك المعتمدة في الدول المتقدمة، إضافة إلى مئذنة عالية يصل ارتفاعها إلى نحو 300 متر لتكون بذلك أطول مئذنة في العالم. ويذكر أن الرقم القياسي كان لمئذنة “مسجد الحسن الثاني” في 1993 بمدينة الدار البيضاء التي يبلغ ارتفاعها 210 أمتار.



ويضم مسجد الجزائر الجديد تجهيزات تربوية ودينية مختلفة، كالمكتبات وقاعات للمحاضرات والدروس الدينية وتفسير القرآن ومراكز ثقافية وعلمية، إضافة إلى قاعة للصلاة تتسع لحوالي 120 ألف مصلي ومرآب للسيارات وكل المرافق الإجتماعية الضرورية لاستقبال السياح والزوار سواء كانوا عربا أم أجانب.



“إن مستوى التدين لا يقاس بحجم المساجد” (المستشار القانوني الجزائري فوزي أوصديق)



لكن رغم وعود السلطات الدينية بجعل هذا المسجد منارة للعلم والمعرفة ومركزا لاستقطاب المفكرين وعلماء الدين، إلا أن هذا المشروع الضخم الذي صممه مهندسان ألمانيان لا يحظى بموافقة جميع الجزائريين. ويعتقد فوزي أوصديق وهو مستشار قانوني جزائري مقيم في قطر، في حديث لموقع فرانس 24 أن فكرة بناء أكبر مسجد في الجزائر ما هو إلا تبذير للأموال العامة ودليل على عدم التحكم في النفقات. وتساءل المتحدث لماذا لا تخصص أموال المشروع لبناء مساكن لتخفيف عبء الأزمة السكنية التي يعاني منها الشعب الجزائري أو خلق فرص عمل جديدة لتقليص البطالة التي تطال الشباب. وقال فوزي أوصديق “إن مستوى التدين لا يقاس بعدد المساجد واتساع مساحتها، بل بالرسائل التي تؤديها والدور الذي تلعبه في تربية الأجيال، لكن للأسف رسائل المساجد في الجزائر إلى حد الآن مشوشة ومستوى الأئمة ضعيف وتكوينهم هش”. وأضاف أنه لا يوجد في الجزائر مركز ديني أكثر أهمية من الجامع الكبير الذي لديه رمزية كبيرة في قلوب الجزائريين وتاريخا عريقا، خاصة وأن العديد من العلماء توافدوا إليه منذ العصر العثماني إلى يومنا هذا“.



“الأهم ليس كلفة المشروع بل قدرته على تعزيز مكانة الإسلام في الجزائر” (المفكر الجزائري مالك شبال)


لكن المشروع نال إعجاب الكثيرين، من بينهم المختص في شؤون الإسلام مالك شبال الذي يعتقد أن الجزائر في حاجة إلى مشاريع ضخمة مثل هذا المسجد الكبير أو الطريق السريع الذي سيربط غرب البلاد بشرقه.



وبشأن الكلفة الباهظة لهذا المشروع، قال مالك شبال في مقابلة هاتفية مع فرانس 24: “الأهم ليست كلفة المشروع حتى ولو بلغت 10 مليارات دولار، لكن قدرة المشروع على تعزيز مكانة الإسلام في الجزائر وتحسين صورة البلاد في الخارج، فضلا عن خفض حدة التطرف الديني الذي للأسف قادنا إلى العنف لمدة سنوات“.



وضرب مالك شبال المثل بـ”مسجد الحسن الثاني” الذي استطاع حسب رأيه أن يعطي صورة إيجابية ومحترمة عن المغرب في العالم وأن يحول دون تنامي الأفكار السلبية والعدائية إزاء الديانات الأخرى في المجتمع المغربي.



وأضاف “إن كانت لمسجد الجزائر الكبير نفس الانعكاسات، فهذا يعني أن العملية ناجحة مئة بالمئة وأن المبلغ المخصص لهذا الغرض واقعي ولم يذهب في مهب الريح”.



ودعا مالك شبال الرئيس بوتفليقة إلى إطلاق مشروع أخر يتعلق ببناء مكتبة وطنية كبيرة حفاظا على التوازن بين العلم والفكر من جهة والدين والعقيدة من جهة أخرى.

‫تعليقات الزوار

96
  • عائشة
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:00

    الله ابارك في كل مسؤول عمل على بناء بيت لله ايا كان هدفه و اكيد اي مبلغ صرف من اجل تتبيث ديننا و نشره و فهمه هو قليل و ثوابه كبير عند الله
    سبحانه
    و لا تنسى با اخي الدي يعارض المشروع لانه يريد ان يصرف المال لخلق فرص الشغل فلا تنسى ان المشروع هو بحد داثه مشروع شغل لعدد من الفعاليات الدينية و غيرها فمينى الكبير اكيد مشغليه غادي تكون اكبرو الله الموفق

  • ولد الرشيدية
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:20

    اتركوها تبني و تتفاخر أمام العالم أنها تجاوزت المغرب في كل شيء, من حقها كدولة و كشعب أن يحقق شيئا يذكر به بين دول العالم, لكن المشكل انه ليس سببا, السبب هو ان الجزائر تريد ان تتجاوز المغرب في كل شيء من أجل اذلاله و في نفس الوقت.. بناء صرح ضخم يحتضن جثة بوتفليقة لتخليده ضمن عظما التاريخ, ليتحول ذلك المسجد الطاهر العظيم من مسجد للعبادة لخربة تحتضن جثة انسان مريض متعفن لن يحسب مع العظماء بل مع مزبلة التاريخ العظيمة.

  • متتبع
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:22

    النظام الجزائري حاضي غي المغرب، و لكن خاص يعرف شحال خاص ديال السنوات باش يكمل و الأعمار بيد الله.

  • Mounir drafate
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:42

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
    انما الأعمال بالنيات و انما لكل امرىء ما نوى …
    فالله أعلم ما نيت بوتفليقة
    لكن لا يحتاج الأمر لمسجد ضخم في غدون وجود خصاص في مناحي أخرى
    فلما لا تنشىء عوض المسجد مدراس للعلم او القران
    أو مساعدات اجتماعية أو مرافق اقتصادية او توفير فرص شغل و استتمار للشباب
    الامور بمئالاتها
    يا المزوق من برا اش خبارك من الداخل …
    السلام عليكم

  • خالد ولد سلا
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:28

    شكرا على موضع الله يكمل بخير
    إلى صاحب موضع مرجو تعديل هاده جملة وشكرا
    ويذكر أن الرقم القياسي كان (ومزال)
    لمئذنة “مسجد الحسن الثاني” في 1993 بمدينة الدار البيضاء التي يبلغ ارتفاعها 210 أمتار حاليا
    أما بخصوص مئذنة 300 متر موضع مزال في خيال لم يخرج إلى أرض واقع
    أما مئذنة 210 متر موجدة حاليا في المغرب بضبط في مدينة دار بيضاء
    وشكرا

  • hassan
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:30

    au lieu de batir des grandes universites des centres de formations des usines des hopitaux pour former la jeunesse de l’ avenir et baisser le taux de chommage koi une grande mosque je ne suis pas contre mais il y a des priorites surtout en ce moment de crise ou lui ilsait pas qu’il y a crise il y a le petrole et le gaz demain ses conseillers vont lui dird que le maroc va construire un tres grand stade de footballe et il va decider de construire le plus grand stade du monde et en plus c l’occasion pour les corrompus de se faire des fortune sur le dos des algeriens c dommage on ne changera jamais ;;;;;;;;;;;;;;

  • passager
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:40

    salut à tt le monde
    je sais pas pourquoi ce pays n’as rien à faire ou à créer que copier coller les projets marocains et le malheur c ‘est qu il ont une haine profonde pour notre royaume,le maroc est toujours grand et fort. 

  • مغربي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:02

    هكذا دائماً المسؤولون في الجزائر، تركوا العالم كله يفعل ما يشاء و يراقبون المغرب ماذا يفعل، ويقلدونه في كل شيء سواء خوفاً من عقدة التفوق المغربي أو حسداً في المغرب، فمثلاً عندما نهج المغرب سياسة اللاتمركز، تبعته الجزائر في هذه السياسة، وعندما نشأ المغرب الغرفة الثانية، أنشأت الجزائر هي الأخرى الغرفة الثانية، عندما بني مسجد الحسن الثاني و اختاره الملك الراحل أن يكون على الماء و أن يكون أكبر مسجد بعد الحرمين الشريفين، و ها هي الجزائر تفعل الشيء مثله حيث ستبني مسجداً يكون أكبر من مسجد الحسن الثاني فقط، و لا يهمها لا مسجد الحرمين و لا باقي المساجد في العالم، حتى المأذنه رفضوا إلا أن تكون أكبر من مأذنة مسجد الحسن الثاني، حيث ستتجاوزها بأمتار قليلة، إنه بكل بساطة عقدة المرض النفسي اسمها “عقدة المغرب”، حتى عندما الضحايا المهجرين من الجزائر قسراً بتعويضات عن ممتلكاتهم، ردت السلطات الجزائرية بدفع ملفات الجزائريين الذين يملكون أراضي في عهد الحماية و أممت في برنامج المغربة الذي نفده المغرب. حقيقة الجزائر أو حكام الجزائر مريضون بالفوبيا معاداة المغرب و حسد المغرب في كل شيء أي أنه بكل بساطة لا يتمنون الخير للمغرب.

  • casawi212
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:06

    أتمنا من الرئيس بوتفليقة إكون على كلمتوا ودير هذا المشروع معلنا نحن المغاربة من طنجة لكويرة نقولو الرئيس بوتفليقة الله إكمل بخييي عنداك تخد فلوووس أتجي المغرب ههههه لدرتي 300m نعودو نديروووو500m الله يكون فعون الشعب الجزاير تحية من المغرب.

  • Mafia X
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:08

    أي مجال يتفوق فيه المغـرب تحاول الجزائر تقليده
    لمـا أرسل المغرب قمر إصطناعي قلدت الجزائر وأرسلت قمر
    حتى في تنظيم كأس إفريقيا لم تفتح الجزائر فمها من 20 سنة بشأن التنظيم
    حتى تقدم المغرب رسميا بالترشح هذه السنة فترشحت هي الأخرى
    ولما إعتمد المغرب جواز السفر البيومتري فعلت الجزائر نفس الشيء
    والكثير الكثير
    وها هي الأن تحاول تقليد معلمة الراحل الملك الحسن الثاني

  • محمد زعيم
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:04

    يبدوان الجزائر مصرة على اتباع خطوات المغرب مهما كلفها دالك هدا ما يسمى بالعقدة التاريخية.

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:28

    إنها العقدة الأبدية من المغرب. تريد الجزائر أن تفعل كل ما يفعله المغرب ولو كان خطأ فادحا – حالة مسجد الحسن الثاني – يبدو أن الجزائر تريد أن تبني جبل طوبقال لو استطاعت لذلك سبيلا.

  • de boston
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:34

    مثل شعبي مغربي إلى الرئيس بوتفليقة(هاداك لحبق من يدي سبق)انا تانشوف انه من الأحسن عدم إهدار كل هذه الأموال في بناء المسجد لان شعبك في حاجة ماسة لهذه الأموال…الأ حسن الذهاب إلى أداء مناسك الحج…..

  • النبوغ المغربي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:22

    يواجه المسجد انتقادات من معترضين يرون بأن بناءه هو فقط لاغاظة المغرب الواقع فيه حاليا أكبر ثالث مسجد في العالم بعد الحرمين الشريفين، مستندين في معارضتهم الى أن “حرب المساجد” والتباهي بها معركة خاسرة في الدين والدنيا، ومستندين الى ما نقله أنس عن الرسول الأعظم، صلى الله عليه وسلم، من أنه قال: “لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد” وان بناء هذا الجامع هو عملية تبذير للمال العام لا يرضاها الدين الحنيف نفسه.
    وكتب صحافي جزائري: أن “في الجزائر مرضى بحاجة لعيادات ومستشفيات، وطلبة يحتاجون للمدارس وللجامعات وللوظائف بعد التخرج، اضافة الى العمال والموظفين المحتاجين لوسائل مواصلات أفضل تنقلهم الى أعمالهم وتعود بهم الى منازلهم، وان بلاد المليون شهيد تزخر بمرضى ومحتاجين من كل نوع” وفق ما ورد في مقال دعا فيه الى صرف المليار يورو على ترميم المساجد الموجودة حاليا “اذا كان لا بد من صرفه على شأن ديني” كما قال.

  • نسخة مطابقة للاصل
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:30

    الجزائر نسخة مطابقة للاصل للمغرب تريد ان تقلدنا في اشياء كثيرة وهده بعد الامثلة في شميسة في اداعة محمد السادس في العمارية الا ان المغاربة يبقون فنانون ومخترعون ونبقى عقدة لاعدائنا الله يحفضنا وخمسة وخميس من عين ابليس

  • الاخ البيضاوي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:24

    اشخصك العريان غيؤ الخاتم امولاي

  • simo
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:26

    فاليؤد ما أخدوه من المغاربة بعد طردهم من الجزائر سنة 1975. ثم لنر.

  • احمد
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:32

    هكذا عودنا بوتفليقة..يقلد الحسن الثاني في كل شيء..رجل لا يبتكر..يقلد فقط

  • brahim
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:14

    imiter le maroc en tout puisque l algerie n a pas d identite le mot algerie qui n a jamais exister avant 1962. le complexe maroc a fait son effet sur les mafieux dirigent algerien le peuple algerien est victime

  • marocain
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:36

    الله يكتر في الاسلام و الايمان

  • JUST4ISLAM
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:38

    هاد بوتفليقة معقد مزيان من الحسن الثاني و لكن شتانى بينهما بزاف عليه الحسن الثاني او بزاف عليه المغرب او لمغاربة فشما جيتيه

  • Ahmed
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:50

    إنها علامة من علامات الساعة ( لن تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد … ) صدق المصطفى صلى الله عليه و سلَّم .

  • العمراني المصطفى
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:32

    فخامة الرئيس كان ولازال جلالة الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه عقدتك الأبدية شافك الله وعافك.
    أدخل الماء لعاصمتك الجزائر قبل أن تفكر في مأدنة طولها 300 متر.
    رحمة الله عليه بنى السدود والمساجد وأعاد الصحراء المغربية بقوة فكره
    وأنت يا بوتفليقة كلما ارتفع ثمن البترول حولته لأسيادك في الداخل والخارج.

  • ibrahim
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:34

    ça me rappelle une autre folie

  • garsifi
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:58

    لقد شهدت الجزائر الشقيقة تقدما ملحوظافي شتى المجالات مثل الرياضة واللعسكرية والبنية التحتية،والدليل على هذا هو هذا المشروع الضخم الذي يخدم الشعب .ترى ماذا عن حكومتنا التي تعاقدة مع كافر بمليارين ونصف .يعني مبلغ
    2نتاع المساجد .رغم ان 35مليون مغربي تناد بالزاكي.والله يعطكوم شفضح اكتر من دياك العام اليداز.

  • anzgmir
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:16

    الله اهدي هاد السي بوتفليقة غير الي شاف المغرب دارها انوض حتا هو ادرها

  • منير
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:18

    و بقى تابعنا يا بوتفليقة حتى نخرجو عليك ….دبا نبنيو اكبر مركب رياضي في كازا ا شوف ليك شي واحد حتى انت !!

  • chadia
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:52

    s il vous plait nous sommes freres avec le peuple algerien ce projet me fait plaisir ne le voyer comme un complexe envers le marocpersonnellement je suis contente pour le peuple algerien de ce projet qui va creer beaucoup d emplois…

  • عبدو
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:54

    نحن بحاجة لعمارة المساجدوليس لتوسيع المساجد وعلو المادن.

  • أطلس
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:56

    حقيقة بناء المساجد سنة متبعة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.والخلفاء والتابين اللى يومنا هذا لما تقوم به من جمع لكلمة المسلمين ومن تعليمهم دينهم الذي رضي الله لهم.
    لكن حبذا لو يقدم ماينبغي تقديمه تبعا لسلفنا الصالح أن تراع أولا وقبل كل شيئ شوو ن الرعيية من الاحتياجات الضرورية من الاكتفاء الذتي طال ماهنالك مساجد موجودة كافية لآداء الواجب .
    إذا كانت البطالة متفشية في المجتمع وتجز بالشباب للموت في البحار فكيف يفكر في مثل هذه المشاريعالضخمة قيل معالجة البطالةوالحدمن داء الفقر اما يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم° لزوال الدنيا اهون عند الله من قتل امرئ مسلم° وبعدالقيام بهذاالواجب تبنى المساجد وتنطلق بنايتها من قول الله تعالى °°°وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا°°°وقول الرسول صلى الله عليه وسلم °°من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة°°من بنى لله لله لله…

  • العربي الحر
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:40

    السلام عليكم
    من السهل جدا معرفة الدوافع التي تجعل الرئيس بوتفليقة ونظامه السائد لكي يقرر مثل هذه الأشياء.
    إليكم هذه الكرونولوجيا وعليكم استنتاج هذه الدوافع:
    *عمل المغرب على إحداث مدونة الأرسرة…….مر بعض الوقت فقرر بوتفليقة إحداث مثيلة لها
    *عمل المغرب على تشكيل هيئة الإنصاف والمصالحة…….فعمد الرئيس على تشكيل الوئام المدني.
    *عمل المغرب إحداث المبادرة الوطنية للتنمية البشرية….فقرر بوتفليقة القيام بنفس الشيء….و….و…..و…….و…….و….
    أحدث المغرب ميناء طنجة المتوسطي ،أكبر ميناء في إفريقيا فلم يهدأ للرئيس بال حتى قرر إحداث مينء أكبر منه.
    ناهيك عن صفقات الأسلحة و….و….و…..و لله في خلقه شؤون
    ولكم واسع النظر

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:42

    بوتفليقة معقدوالمغرب و مسجد الحسن الثاني الاضخم في افريقي ومعقداه صومعة المسجد التي تبلغ حوالي 210متر وبوتفليقة بغى يوصل الصومعة ديالو 300متر ولكن ما نظن بلي راه يقد يوصل لمغاربة وخي يدير لي دار.
    المرة الجاية غادي يبني اكبر سد فالعالم وغادي يبني اكبر ميناء فالعالم باش يكون كبر من ميناء طنجة .والمرة الجاية الله اعلم ……….

  • sims
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:24

    هههههه
    فلوس اللبان يديهم زعطوط

  • يوسف
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:20

    يريدون بناء مسجد أكبر من مسجد الحسن الثاني؟ الله يبارك لهم ويعينهم. أين المانع وأين المشكل؟ هي أموالهم لم يتسولوا لأحد ولم يمن بها عليهم مخلوق. هل في رأيكم أنه يمنع بناع مسجد أكبر من مسجد الحسن الثاني وأن من يريد ذلك يكون حاسدا لنا؟ والله عقليتنا متخلفة جدا ولهذا نحن نعيش في التخلف. وفي الأخير تقبلوا مني هذه:
    الجزائر بلد متخلف جدا جدا!!
    والمغرب بلد متخلف جدا جدا!!
    هذا هو الواقع والله يوفق الجميع للخير

  • amine87
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:28

    بنى الحسن الثاني رحمه الله المسجد من ماله الخاص لان المغرب انذاك كان يعاني من التضخم فرتئ بحكمته الى بناء هذا الصرح العظيم و دعى من خلاله الشعب الى المساهمة كاقتطاعات للموظفين و …ثم تم حرقها.
    الامارات لها القدرة على بناء أكبر المساجد-حثى أكبر من الحرم المكي-لكنها لا تريد أن تسلب المغرب هذا اللقب. لكن بوتفريقة خذم العسكر الذي يعارض كل ما هو مغربي والذي لم يكتفي فقط من نسخ الاصلاحات المغربية اراد ذلك. 
    هذا هو جوابي على سؤالكم.

  • االسي أمين
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:30

    انه الحسد فقط دولة غاز وبيترول ويعيشون في المزابل والجوع يقتل فيهم والله امر عجيب ومحير نحن لا نملك اي تروة نفطية ونعيش افضل من الكتير من دول العربية
    مسجد بوتفليقة يشبه الكنسية اسميها انا
    أكبر كنيسة في العالم
    انضرو للشكل كانه كنيسة وهم اصلا ابناء فرنسا ويحبون الكنيسة والفرنسيين لدرجة لا تتصور ومع دالك فهم مرضى بعقدة المغرب ومرضى بعقدة نقص في تاريخهم لا يملكها سوى المغرب وسيبقون هكدا الى لبد مرضى دون علاج

  • Marocain
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:44

    الله إعاونو مادام الأمر يتعلق بالإسلام خصوصا ونحن نعيش هذه الأيام حروبا ضد المآذن بالخارج

  • Northern citizen
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:44

    There are plenty of mosques allover Algeria but no jobs for young Alerians who are desperate to leave the country. There is no point building such a vast and unnecessary building.It is not a necessity. Bouteflika needs to resolutely tackle unemployment among thousands of Algerians who are unable to find work.At least what his government can do is to get them income support and benefits till they get a job.Algeria’s revenues from gas and oil should be be used to create jobs and make Algeria the Japan of Africa!

  • احمد
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:46

    Je crois que les dirigeants algeriens au lieu de créer des projets propres à eux font copier / coller des projets marocains.
    Bravo Hassan II.

  • zdawww
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:06

    أنه تصميم أجنبي الطراز لا تبدو فيه روح الإسلام واضحة للعيان، بل تبدو المئذنة القائمة على قاعدة مربعة مساحتها 26x 26 متراً، غريبة عن البناء العام للجامع وبأنها دخيلة عليه، وتبدو وكأنها برج مراقبة في مطار أكثر منها مئذنة.أن التصميم يخلو من أي طابع إسلامي ومغاربي “وتم من قبل مصممين ومهدنسين أجانب لا يمتون بأي صلة للطراز الإسلامي في البناء” في إشارة منهم إلى فوز مكتب دراسات ألماني بالمسابقة الوطنية والدولية لإنجاز المسجد. أما أنا فأقول للجزائر أين لك بخبرة ومهارة الفنيين المغاربة في النقش والزليج والشرابيا وغير ذلك هل ستستوردون عمالة صينية لذلك???يا لها من دولة حقودة

  • HBIL
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:08

    اه صومعه فيها 300 مترو هذي زوينه .هذا امكن برج مراقبه بغاو اطلعوا فوقو واحضيوا المغرب.اذن حنا خاصنا وحده فيها 500 مترو.باش نشوفوهم اش كي ديرو.العالم غادي الى الامام والدول تفكر في الصناعه وتوفير الشغل والعرب سبحان الله فالحين في تبذير الاموال.وفكروا في اتحاد المغرب العربي .

  • sahrawi
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:10

    pour imitter le maroc le gouvernement algerien est tellement bete qui il copie mal.mal.mal tout les projets du maroc .boutef croit en imitant le maroc va gagner en stabilite de la pauvre algerie qui patoge dans des cloaks sans fins qui va aboutire au changement du regime des harkisstes algeriens tous les politiciens de l europe ont predient l approche changement du regime harkisstes incompetant mafieux algerien qui aboutira surement vers un soulevement populaire qui va mettre fin a 48 ans de dictature et l hogra

  • Marouane
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:12

    les peuples marocains et algeriens n’ont pas besoin de mosquees ; ou on gaspille enormement d’argent;et ca ne serve a rien; nos peuples ont besoin de moyens pour se developper ; et de l’education ;de rechereches scientifiques; des hopitaux ; des ecoles bien equipes pour les generations futures

  • loubna
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:00

    بوتفليقة جزائري بهوى مغربي هو يريد تقليد المغرب وتحديدا الحسن الثاني في كل شيء ولكن نقول لك نحن المغاربة أنك تحتاج لمليون سنة ضوئية للوصول لمكانة الملك الراحل
    بوتفليقة يريد بناء المسجد نكاية في المغرب وليس حرصا على الدين
    لعلمك فقط أن مسجد الحسن الثاني صممه مغاربة و بناه مغاربة وصمم زليجه و رخامه وفسيفساءه أياد مغربية مبدعة وليس ألمان وهذا يدل أولا على بؤسك الابداعي لأنك لن تصل للعالمية الا عبر المحلية

  • mamadou
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:36

    je pense que Mr Bouteflika a besoin de revoir ses prioritées .

  • Moghtareb
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:48

    علامة من علامات الساعة

  • amakssa
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:38

    ثالث معلمة دينية في العالم لا باس و لاكن على حساب من ؟اكيذمن اموال الشعب او سيفعل كما فعل الحسن التاني امر بجمع الاموال من الشعب رغما عنهم بل ذهب الى اعتقال و تعذيب من لم يدفع علاوة على الخروقات التى شابت عملية البناء , و الاحير سماه بسمه الا ان الاسم الاصح هو مسجد المساكين او(الذروش)

  • zouhair
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:10

    هذه علامة من علامات الساعة ، ألا و هي التباهي بالمساجد ، لا إله إلا الله محمد رسول الله و الله أكبر

  • مراد السلاوي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:26

    يأتي على الناس زمان بطونهم آلهتهم ونساؤهم قبلتهم ، و دنانيرهم دينهم ، وشرفهم متاعهم ، لا يبقى من الايمان إلا اسمه ، ولا من الاسلام إلا رسمه ، ولا من القرآن إلا درسه ، مساجدهم معمورة من البناء ، وقلوبهم خراب عن الهدى ، علماؤهم شر خلق الله على وجه الأرض ، حينئذ ابتلاهم الله في هذا الزمان بأربع خصال : جور من السلطان ، وقحط من الزمان ، وظلم من الولاة والحكام فتعجبت الصحابة فقالوا : يا رسول الله أيعبدون الأصنام ؟ قال : نعم ، كل درهم عندهم صنم

  • naoufal
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:02

    IL faut arreter la construction des mosquées, y on a assez aussi bien en algerie qu’au maroc. augmenter le nombre des mosquées n’aidera en rien la situation catastrophique des deux pays. ET qu’est ce qu’a gagne l’egypte et la syrie avec des centaines de mosquées, rien , je dis bien rien; les peuples arabes ou musulmans ont d’autres priorites plus urgentes a y penser , et non jouer avec l’argent des contribuants on leur offrant chaque fois plus de mosquée

  • عبدالرحيم المغربي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:56

    السلام عليكم اولا
    ******************
    يا للهول كم انتم اغبياء لامن جانب الجزائريين ولا من جانب المغاربة لمادا هدا الوسواس فالمساجد بيوت الله ولا تستتني هدا مغربي او جزائري فهي ملك جميع المسلمين من مشارق الأرض الى مغاربها حرام عليكم ما تفعلون ألا تستيقظون فما انتم عليه فهوهدف عدو الأمة العربية جمعاء وانتم تعلمون به بالله عليكم ما الفرق بين وجدة ووهران والبيضاء واسكيكدة وعنابة وسوق اهراس وبلعباس وطنجة وفاس؟ اينما وجدت المساجد فهدا عمل جيد وما علينا الا نقول لاخواننا في الجزائر وعلى رأسهم فخامة الرئيس بوتفليقة الله المعين واتمه علينا وعليكم باليمن والبركات وعلى الجميع بالخير والتحلي بالكتاب والسنة ولعن الله الشيطان الدي يفرق بين الاخوة انها بادرة تستحق التشجيع على اقل حال ونتمنى من فخامة الرئيس الأخ ع بوتفليقة ان ينعم بالهداية من الله ويفك جميع الخلافات الصغيرة والكبيرة فهدا اجر واحسان للشعبين الشقيقين فالتاريخ سيدون وما احسنها ان يدون بالأعمال النبيلة لا بشتات الأمة….اطرح عليكم هل هناك نزاع بين الدول الغربية ؟ لمادا هم متحدون ومتماسكون ومتعاونون ونحن مبعثرون ومتشتتون؟
    يالللللللللللللللللللللله الهداية للجميع
    والسلام عليكم

  • وزاني
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:50

    الاخوة نسيتو تابعة اخرى ديال العاب القوئ عويطة…ما بردليهم الجن حتى خرجو المرسلي وتفوق على البطل عويطة… من تم ما دار والو نا فسو المغرب في الاختصاص الوحيدالدي يميزه اودي دوزيام فرنسيس هادوك غلوضية الراس الخاوية…. انها الجغرافيا كما قال الراحل الحسن الثاني

  • عبد الحكيم
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:52

    اقدم تحياتي واخلاصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و نشكره علي المنجزات التي يقوم بهاشمالاو جنوبا شرقا وغربا وعلى حبه المتين لشعبه ونسال الله العلي القدير ان يحفظه لنا من كل مكروه

  • kibir
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:46

    vous parlez tous de la mosqueé d’alger en tant que projet et edifice colossale avec ce qu’il va engranger comme argent dont le peuple a besoin ! mais ce que je ‘nai pas lu jusqu’a maintenant ,c’est a quoi sert cette mosqueé et par qui elle va etre construite ! quand on construit une mosquéé c’est pour que le nom d’ALLAH y soit invoqué et pour que la priere y soit pratiqueé !de sorte que toutes les hassanates et l’ajr revient au proprietaire du projet ! seulement dans le cas qui nous interesse , bouteflika a reconduit aux frontieres 250 milles marocains les depossedant de tout leurs biens en 1975 !actuellement il sequestr 15000 marocains dans les camps de concentration de tindouf , sans compter les million de dollard qu’il depense pour ruiner l’unité de son voisin ! ma question : a quoi sert sa mosqueé ?

  • maghrebi libre
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:58

    الحكومة الجزائرية هدفها الوحيد هو تقليد المغرب في جميع الميادين و إخواننا الجزائرين أغنياء بثرواث بلادهم و فقراء في معيشتهم ولا أعرف سبب فرض هذا الخناق على إخواننا الجزائريين

  • محمد
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:54

    أضحكني من قال أن غرضهم من المأذنة هو التجسس على المغرب ….هاهاهاه هذا صحيح لأن الجزائر شغلها الشاغل هو مراقبة ما يقوم به المغرب فعند تعديل مدونة الأسرة قام الجزائريةن بنفس الشيئ وعندما رأى بوتفليقة أن موكب الملك محمد السادس يتكون من دراجات نارية كبيرة قام بنفس الشيئ وعمل على أضافة الدراجات النارية لموكبه…إلخ هناك الكثير من المبادرات التي قام بها المغرب وقلدته الجزائر…المغرب منشغل بتطوير وتحديث البلاد والجزائر تلهث وراءه رغم أنه لديها من الإمكانات ما تفوق به المغرب ….سبجان الله المغرب يعتمد رجاله وشبابه بينما الجزائر تعتمد على بترولهاومع ذلك لاتستطيع اللحاق بالمغرب….

  • Hard Talk England
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:40

    Il vaut mieux que la junte militaire algerienne utilise cette somme pour construire une mosquee que la gaspiller dans l’achat des armes de la ferraille russe. C’est sur que c’est pas la foie en allah qui a pousse la junte militaire algerienne a construire cette mosquee mais plutot le complexe qui brule leurs coeurs et qu’ils appellent LMRROC. S’ils ont une bonne intention ils devraient inviter leurs freres marocains
    a construire cette mosquee au lieu des Allemands. Les marocains sont les seuls au monde a posseder cet art de l’interieur. Si vous voulez une belle mosquee appelez les maitres marocains et Allah I]ybarak.

  • mhamed
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:48

    تعود فكرة انشاء اكبر جامع او اطول صومعة في العالم “بالنسبة الى المغرب” الى العصر الذهبي للموحدين و ليس في “الستينيات”. حيت امر أبي يوسف يعقوب المنصور خليفة الموحدين رحمه الله سنة 1184 م ببناء اعلى مئذنة في العالم في ذلك الوقت يبلغ ارتفاعه 97.5 م وتعرف باسم “لا خيرا لدا” بجوار جامع إشبيلية الأعظم في الاندلس الذي بناه ابوه عام 1172م حول للاسف الى كنائس . هذا المسجد فهو طبق الاصل لمسجد الكتبية في مراكش 1150م الذي كان ايضا من اكبر مساجد في العالم في ذلك الوقت . اما الاموال التي كلفت لبناء هده المساجد من الغنائم التي حصل عليها المغاربة الموحدين بعد انتصارهم على الصليبين في عدة معارك…

  • مغربي سلاوي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:44

    ايها المعلقين الكرام المشروع كيفما كانت نية صاحبه فهو بيت الله و سيذكر فيه اسم الله ..
    ان كانوا يقلدون المغرب فنعم ما فعلوا لان ذلك يعود بالنفع على الشعب الجزائري لعل و عسى ان يخفف من وطأة الارهاب ..

  • Olianov
    الخميس 8 أبريل 2010 - 20:00

    1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(جعلت لي الأرض مسجداً وطَهوراً) [رواه مسلم]
    2- من علامات الساعة التي أخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومازالت ظاهرة، بل هي في ازدياد: التطاول في البنيان، وذلك بأن يبني الناس العمارات الشاهقة، مع عدم حاجتهم إليها، كما خص صلى الله عليه وسلم صنفاً من الناس ممن يتولون ذلك التطاول.

  • فاروق
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:58

    اتركوه يفعل ما يشاء

    الرجل كبر وبدا يخرف من سيسمع اليه او من سيهتم به حتى ولو قال انه سيبني الجنة

  • خاسر
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:46

    بالله عليكم ماذا فعل الحسن الثاني لبوتفليقة حثى يترك له غصة في حلقه هكذا، واش سبق ليه خلا دار بوه…
    المهم حتى و إن بنى صومعة علوها 300 متر فهو لن يحلم ان يرى المحيط الأطلسي ، كما لن يحلم بممر اليه عبر صحرائنا العزيزة على قلوبنا. فما عليه الا ان يصعد للقمر …او أن يقدم البيعة لحفيد الحسن الثاني ههههه

  • العم سام
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:48

    إعتمد المغرب جواز السفر البيومتري
    اوامر خارجية لا المغرب ولا الجزائر يمكنهما الرفض

  • riri
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:12

    coup de chapeau pour le commentaire number 5,

  • oujdi
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:18

    bonjour ,
    je voudrai felicitar le people musulman et le monde entier pour ce projet ambicieux , aussi je felicite le peaple arabe . a beaucoup des concederations . merci

  • أسد الأطلس الصحراوي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:14

    قال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم : من أخذ ولو شبرا من أرض غيره طوقه الله بأرضين ، وأقول ل بو تفليقة ، لاينغعك هذا في شيء ، لا صلاة ولا زكاة ولا بناء مسجد لا كبير ولا صغير غدا يوم القيامة وأنت وجنرالتك الذين يساندجونك وهم الحاكمون في الجزائر الحقيقيون ولست أنت التي تحكم ، إنما أنت خادم الجنيرالات المتفرنسين أمهاتهم جزا ئريات وءابا ؤهم فرنسيين ، .
    وأقول ل بو تفليقة وغيرم من الذين يدعون الإسلام وهم بعيدين منه وعنه ، أن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم قال : من مات على حب ءال محمدج مات شهيدا ألا ومن مات لاعلى حب ءال محمد زفت روحه إلى الجنة كما تزف العروس لبيت زوجها ، وقال عليه الصلاة والسلام : من مات على بغض ءال محمج مات كافرا ألا ومن مات على بغض ءال محمد لم يشم را ئحة الجنة ، وأحرى الذين أخذوا أراضيهم وأراضيهم من أراضي المملكة المغربية وشعب المغرب ..إذن فموعدكم يوم القيامة النار وبيس القرار ..يوزم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، وأنت وجنرالا تكم قلبكم لم يسلم من الضغينة ضد ءال البيت النبوي الشريف ولا ولن تسلموا ومن هم أمثالكم .

  • maghrebin
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:16

    انا كبيضاوى الاصل لا ارئ مادا استفدنا من مسجد كمسجد الحسن التاني فنحن نحتاج الئ بناء الانسان السوي و هدا ما اظطلعت به المساجد ايام السلف الصالح رغم بساطة بنائها في حين اننا نرى للاسف غياب هدا الدور بل الا نكى من دالك ان هده المساجد اصبحت معولا لهدم العقيدة الصحيحة و تشجيع عقيدة عبادة القبور و الاضرحة لا نها تخدم اعداء الله في الداخل و الخارج.وارى الكثيرمن تعليقات المراهقين الدين يفتخرون و يتباهون على جيرانهم و كا ننا نحن اليابان و هم بوركينا فاصو.الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها ،واما الانظمة في البلدين فل تدهب الى الجحيم،اهلكت الحرث و النسل.

  • marocain du Danemark
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:50

    en premier lieu sachez que l algerie de bouteflika et compagnie n est q une mafia entre les mains d une armee de mercenaires et de pourries ensuite bouteflika et ses chiens de generaux ne sont animes que par une volonte de nuire au maroc enfin c est la jalousie d une pays stable comme notre cher maroc qui leur fait peur sachez mes chers amis et la je m adresse aux marocains purs que le chien de bouteflike et ses buldogd ne font que calquer sur le maroc ils nt essayer de faire comme la chaine du coran malhereusement ils sont trop nuls pour ca le plus grave c est qu ils persistent dans leurs betises la raison c est qu ils sont incapables de pondre des idees le peuple algerien frere ferait mieux de se revolter contre la mafia de bouteflika et compagnie et les kabylles ou est vous bon dieu

  • moslim
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:52

    parmi vs il ya des gens ki son des hmir de premiere class ici on parle de mosquéé perssonne n imite perssonne allah izidna bezzaf dial les mosqéé en algerie ou ailleurs marocain et algerien ns sommes de sang bandes de naz il fo arreté de s’insulter matin midi et soir et le maghreb unis in cha allah

  • من تواظع لله رفعه
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:54

    اللهم بارك ، اللهم بناء مسجد و لا يكلو الفلوش الشفارة0

  • moha
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:56

    ça prouve que l’Algerie est en décalage par rapport au Maroc,le Maroc a construit la mosquée Hassan 2 pendant les années 80, en Algerie c’est maintenant qu’ils s’apperçoivent de genie de Hassan2 , wa elhamdolillah ils copie sur le Maroc, nous au Maroc nous sommes fiérs de ceci, ils vont pas tarder , a construire le grand barrage, nos fréres en ALGERIE risquent de mourire de soif,je serais tout à fait d’accord s’ils demandent au artisans Marocains de les aider,afin que ceci soit dans une archétecture Marocaine, car en Algerie Le colonnialisme leur a éffacé leurs identités nous continnuons à les aider, comme ils l’ont fait nos compatriotes pour les liberer de ce colonnialisme. Pour lutter contre le mal, la meilleur façon c’est de lutter avec le bien Wa essalam, et peut être ça sera une façon de rapprocher ces deux peuples fréres.

  • Carlos martinez
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:24

    C’est le maroc qui a inventé le concept de “mosquee”,personne ne doit plus construire de mosquees dans l’avenir,sinon les graines de martinez,jean et carlos vont les accuser de les avoir copier

  • خالد الريفي الحر
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:26

    انتم لست افضل حال من المغرب كما تتوهم عندكم اوضاع اجتماعية سيئة للغاية حيت البؤس والفقر والبطالة ..لذالك كان على بوتفليقة التفكير في الجزائريين الذيين اصبحو يتسابقون مع جياع افريقيا لقواب الموت ويفضلون ان يأكلهم الدود على ان يأكلهم الحوت.بدل من معاندة المغرب في بناء المسجد اما قولك ( ان مسجد الحسن الثاني اشرف عليه فرنسيون واهدت لكم فرنسابثرايا المسجد..) يعني كلامك في منتهي السداجة والغباء والجهل والكلخ المبين، فمن قال لك ذالك؟ مسجد الدار البيضاء بني بهندسة مغربية وبعمال مغاربة وزخرفة مغربية واسلامية وهو جامع مطل على الأطلسي انتهى بناؤه في 1993 بالدار البيضاء بعد أن ظل 2500 مغربي و10 آلاف عامل وحرفي يعملون لإنجازه ليل نهار طوال 6 سنوات وعلى الاقل نحن نحافض على تراثنا المعماري المغاربي ..اما مسجد بوتفليقة الاعظم الذي سيخلد اسمه فهو تقليد للمغرب فقط ومعاندة المغرب وحتى التصاميم الهندسية أعدتها لكم شركتان ألمانيتان قضت على كل صفة للأصالة في تصميم المسجد، بحيث اختفى سطحه المغطى والمنارة والقبة حتى اصبح المسجد يشبه ملعب كرة القدم ….انشر يرحم بوكم

  • JBILOU
    الخميس 8 أبريل 2010 - 22:00

    ادا كان مسجد الحسن الثاني قد بني في عهد سنوات الرصاص وبمساهمة الشعب المغربي(ق…را)فهدا يدل على ان سنوات الرصاص في الجزائر لا زالت تحصد الكثيرين ولا زال الشعب المسكين يعاني من غطرسة وجبروت النظام الحاكم الدي عوض من الانفاق على المحتاجين والتنمية واصلاح البنية التحتية ,ينفق الملايير على التسلح كانه يخطط لاسترجاع الاراضي المغتصبة من اسراءيل ويتباهى ببناء اعلى صومعة.هده والله سياسة العقول المريضة بالجبروت ,اتمنى الا يرد المغرب بحماقة مماثلة.

  • مغربية حرة
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:20

    السلام عليكم فعلا شيئ مضحك بوتفليقة لا يغمض له جفن الا اذا احس انه افضل من المغرب حتى اذا تعلق الامرببيوت الله التي تبنى ابتغاء وجهه تعالى و ليس لشيئ ثاني و لعلمك يا بوتفليقة ان مسجد الحسن الثاني ساهم في بنائه جميع المغاربة يعني الامر يختلف عندك ومن جهةاخرى مهما المغاربة مشهورون بفن العمارة شيد ابتغاء وجه الله وليس لشئ اخر

  • غقدة بتفليقة
    الخميس 8 أبريل 2010 - 22:02

    الحست التاني هدادي 10سنين او نتفليقة غاد فاق واش جاب تحفة معمارية لصندوق ديال السيمة-حاشا بيت اللة-

  • Adil
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:22

    Le peuple algérien est un peuple frère. Tous nous unis, notre histoire commune, notre origine, notre langue. Je comprend pas pourquoi les gens veulent voir des problèmes là où il y en a pas. C’est vrai qu’on se dit que si cet argent a été investi pour le bien du peuples nous serions plus content. Mais entre les peuples marocains et algérien il n’y a pas et il n’y aura jamais de problème. Regarder durant la coupe d’afrique, les marocains supportaient quelle équipe.

  • مواطن
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:14

    مبادرة جميلة (من بنى مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة ) اتمنى ان اراه مليئا بالمصلين كي لا تذهب تلك النفقات سدا وانتمنى ان تنجز مشاريع اخرى بهذه الضخامة لانقاد الشعب الجزائري من الضياع

  • مروكي كحل الراس
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:32

    – يا بوتفليقة كلشي يمكن لك تقلدنا فيه و لكن منين تجيب المحيط الاطلسي؟ ثمة عواجت ليك الفكوسة. مع العلم انك من الصحراء و اله تدوز …

  • ضد الضد
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:02

    اذا اراد بوتفليقة أن يبني مسجدا كبيرا الله يساعده على ذلك.. لكن الغريب في الامر لمن يبني هذا المسجد.. اذا كان يحب المسلمين فقد اقصاهم من الحكم رغم ان الشعب الجزائري اختار النظام الاسلامي.. و من يا ترى سيقدم الدروس الاسلامية في هذا المسجد.. فهل سيسمح للعلامة بلحاج بان يلقي دروسه الدينية في هذا المسجد العظيم.. اذا وافق على هذا فان نيته حسنة. و اذا رفض السماح للعلامة بلحاج او عباس مدني بالقاء دروس دينية في المسجد المذكور فانه يريد الشهرة فقط.. و لكن كيفما كان الحال فبناء المسجد خير من اقتناء غواصات حربية…و ان كان يقلد المغرب في كل شيء فهذا شرف لنا..

  • الله اكبر
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:18

    المغرب يقلد الجزائر او الجزائر تقلد المغرب.هذا هراء وكلام مقاهي…اتمنى ان يسمع نداء هذه المئذنةفي الرباط كما في الجزائر لنعلم اننا اخوة تربطنا علاقات متينة.اما حكام الجبر فهم الى زوال ان شاء الله.لتصبح الصحراء ملك لامة الاسلام وليس لفلان او علان. 

  • Med1000
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:34

    مشكلة الجزائر في نظامها المتهالك و المعقد من المغرب وليس في شعبه الدي يعاني الامرين، مر السلطة الدي لها جدور مند حقبة الإستعمار و مر الفقر و البطالة و العنف
    وما يحزنني أكثر و هو المسجد نفسه: لان من صممه ألمانيان بحيث ليست له أي معالم عربيةإسلامية و الشركة التي ستفوز بالصفقة ربما أجنبية ولا علاقة لها بالإسلام أما العمال أكيد صينيين كما تفعل الآن (صوناتراك) بحجة رخص اليد العاملة، فهدا البناء فسيكون بناء غريبا في وطنه مثل أبنية دبي.

  • مراد السلاوي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:42

    يااخي مالك كتخلط فالامور الزاوية التيجانية مغربية و لا مقدكش جوابي قلب فالانترنت و لا سير سول شعوب افريقيا جنوب الصحراء وبالخصوص السنغالالي كيجيو كل عام لضريح الشيخ التيجاني بالمغرب
    و اله عيب هد الشي الي ساير تقول فيه.
    وحاجة خرى الله يبارك ليكم بهد الجامع و يسهل عليكم حنا مبغينا ليكم غير الخير ليكم و للامة العربية و الاسلامية كامل.
    لكن ليس هنالك مااشدو اظلم من تحريف التاريخ فراجع معلوماتك يا اخي الله يهديك و لتكن عقلا نيا في كلامك و لا تغلب عليك الحماسة و حب الاوطان فالعقل نعمة انعم الله علينا به.
    والسلام عليكم و رحمةاله تعالى و بركاته

  • هشام
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:04

    لا يجب أن تفتخر أمة من أمة أخرى ففي حالة الجزائر و المغرب كلانا متخلفين .كما أن حق الجار على الجار يجب أن يحترم ولو من جهة واحدة كما فعل سيد الخلق(ص) مع جاره اليهودي .
    علينا احترام الجزائر حتى ان أساءت لنا عسى أن تتلطف القلوب وتعود الأخوة إلى ما كانت عليه قبل الاستعمار.

  • حماده
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:12

    لمذا ليس للمسجد قبة ؟ لمذا صومعة المسجد مبنية في الأرض ؟ هذا مسجد أم ملعب لكرة القدم أم مطار أم مطعم أم كنيسة للجن… ؟

  • التطواني
    الخميس 8 أبريل 2010 - 19:38

    مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة ولامثل لها، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة. شيد سنة 1986واستمر البناء به الى غاية 1993 يتوفر المسجد على سقف متحرك يفتح اليا , يعتبر المسجد ثالث اكبر مسجد بالعالم بعد الحرمين الشريفين و اطول صومعة بالعالم , نصف المسجد مبني فوق البحر اصبح مسجد الحسن التاني معلمة من المعالم السياحية لمدينة الدارالبيضاء أعلى صومعة في العالم علوها 210 متر، يجعلها أعلى صومعة في العالم. شيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقا للتقاليد العربية الأندلسية، تمتاز بالرخام الذي يكسوها، وهي مزودة بمنارة وجامور. يشد انتباهك ليلا شعاع لايزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين، يصل مداه إلى 30 كلم. توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لصومعة المسجد بالصوامع المرينية. أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للصومعة باللونين الأبيض والأخضر، ألوان السلم والحياة. وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة الصومعة في أقل من دقيقة. المدرسة القرآنية لقد عرف المغرب المدارس الدينية خلال الحكم المريني، وقد دعم شكلها الهندسي فن الزخرفة بالمغرب، كما تشهد على ذلك المدارس القديمة بفاس ومكناس. تصنف المدرسة الدينية بمسجد الحسن الثاني ضمن هذا التراث العربي الأصيل، وقد بنيت على شكل نصف دائري، في اتجاه القبلة، تغطي مساحة 4840 متر مربع وتتوفر على طابقين ومستوى تحت أرضي. في نفس السياق، المدرسة تعرف تمازجا بين ما هو تقليدي وما هو عصري من خلال استعمال أدوات تكنولوجية في مسارها التعليمي، حيت تم وضع إمكانيات وأدوات بيداغوجية عصرية رهن إشارة طلبة علوم الدين.,

  • halima
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:16

    عزيزتي يسرني أن نكون هكذا ملتفين حول بلدنا ولكن بدون تعصب والحقيقة أن هناك الكثير من المغاربة أجبروا على المساهمة رغم عن إرادتهم في المساهمة في بناء المسجد ومع ذلك كنت أرى بأم عيني كيف نمنع نحن من زيارة المسجد ويدخل السياح للتفرج عليه مع العلم أنه حسب الشريعة حرام

  • لبراهمي العربي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 22:12

    اللهم زدنا ايمانا .

  • rosado
    الخميس 8 أبريل 2010 - 22:08

    إن بوتفليقة يريد تشييد ثالث أكبر مسجد في العالم؟
    حثى يصلي بالشعب الجزائري صلاة الجنازة على أموال النفط والغاز
    ويوبيع فيه في الإنتخابات المهزلية أبقى الله السيد الوالي الصالح بوتفليقة اللشعب الجزائري .

  • مغربي حر
    الخميس 8 أبريل 2010 - 22:10

    شتي واخا يبني بوتفرقة المسجد ميكدش انافس المغرب حيث غادي اخصو القزبور اللي عندنا فين غادي اجيب القزابري للي كيقزبر وكيجيب بنادم من بعيد رغير كيحلم حتى الاجر ديال لبني بعدا معندوش حيث محال كيصلي.

  • hassan
    الخميس 8 أبريل 2010 - 22:06

    عبد العزيز بوتفليقة يريد ان يكون رب الجزائرين ان يركعو الايه رب ضالم من في العرب ان يفعل الخير الى من يموت بالجوع بيبوطء المسجد تقويات الشر والسحر والارهاب

  • مغربي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 22:04

    اتمنى ان يشيد المغرب اكبر مستشفى في افريقيا و العالم العربي.. ليتسنى للحكومة الجزائرية ان تبني مستشفى اكبر منه.. و بذلك يفوز الشعب الجزائري الشقيق ….

  • assif
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:04

    لا اله الا الله

  • مسلم من المغرب العربي
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:10

    هناك مثل مصري يقول : ما يحتاجه البيت يحرم على الجامع.
    أود أن أوصل رسالة إلى الرئيس بوتقليقة مفادها أن شعب الجزائر ليس شعبا غبيا حتى تستغبيه يا فخامة الرئيس. إن كنت تريد ضريحا أو معلمة تخلد بها ذكراك فليكن لكن من مالك الخاص وليس على حساب المعوزين والفقراء من أهل الجزائر الشقيقة. قبل الشروع في بناء مسجد ضخم فكر في بناء المستشفيات والمصانع لتشغيل ألاف وربما ملايين العاطلين وإنشاء صناديق تعيل ذوي الإحتياجات الخاصة و ترميم المساجد القائمة وتكوين فقهاء وعلماء دين قادرين على مواجهة التنصير حيث صارت الجزائر جزءا من المخطط التبشيري. حاول التخفيف من الأزمات التي يمر بها الشباب الجزائري والتي تضطرهم إلى السفر خارج الجزائر بينما بلدهم يعد من اغنى البلدان العربية والإفريقية, حاول إيجاد حلول للمشاكل التي يتخبط فيها الجزائريون بمختلف طبقاتهم إذاك فقط يمكنك التفكير في مشاريع دينية ضخمة.أنا لا أقول أن مثل هذا المشروع لن يكون له إيجابيات لكن شعب الجزائر ليس كله فقهاء وعلماء دين بل فيه الأطباء والمهندسون والمعماريون والمحامون وما إلى ذلك لكن الفئة الشغيلة تظل هي السائدة فحاول إيجاد فرص عمل أكبر لهم. لن أتكلم كذلك عن شيء إسمه التقليد أو عقدة المغرب لأنه ليس عيبا أن تحدو حدو من سبقوك لكن فكر من منطلق التقليد بإيجابية وعقلانية وليس التقليد لمجرد التقليد. بلد المليون شهيد بلد عزيز علينا وسيبقى كذلك رغم الأزمات السياسية والدبلوماسية والجزائريون إخواننا ومنا وعلينا فحاول أن تجد لهم الحلول بدل التخبط والحنق.

  • al khattabi
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:08

    Chers Amis, je suis fier d’etre suivi par l’Algerie, nous les marocains nous devons l’etre pour cette cause je voit les choses de cette maniére et les Marocains aussi o salam et Merci Bouteflika pour cela.

  • لا اله الا الله محمد رسول الله
    الخميس 8 أبريل 2010 - 21:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    ماذا دهاكم ؟؟؟؟؟ لماذا كل هذا الشتم والسب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهذا المشروع خاص به من حر ماله .ما الذي دفكم لكل هذا….فالامر لا يحتاج لذلك……….فهو حر في اختيار ما يفعله سواء بناء مسجد أو بناء ملعب أو او …..المهم نواياه هو وما يصبو إليه ، اما أن يكون ذلك تقليدا للمغرب فلا أرى ذلك ، فكل العالم يقلد بعضه البعض في كل شيء وخصوصا في التطور الحضاري والبنية التحتية وما إلى ذلك لتسهيل الحياه …..ببساطة لو نجح مشروع في المملكة السعودية ستتبعه المملكلة المغربية وتتبعه الجزائر إذا توفرت المعطيات لذلك ……….فالامر كما أرى ليس تقليدا للدولة وإنما اتباع سياسات تطورية جديدة لا غير.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال