24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بوتفليقة يعلن إطلاق مشاورات حول "دستور توافقي" بالجزائر

بوتفليقة يعلن إطلاق مشاورات حول "دستور توافقي" بالجزائر

بوتفليقة يعلن إطلاق مشاورات حول "دستور توافقي" بالجزائر

أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، يوم الأربعاء، عن إطلاق مشاورات، مطلع يونيو المقبل، برئاسة مدير ديوانه، أحمد أحمد أويحي، مع الأحزاب والشخصيات الوطنية والجمعيات بشأن مسودة للدستور أعدها خبراء قانونيون.

جاء ذلك في بيان صدر عن أول اجتماع لمجلس الوزراء، يرأسه بوتفليقة بعد إعادة انتخابه لولاية رابعة، في انتخابات الرئاسة يوم 17 أبريل الماضي.

وقال البيان إن "الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية والجمعيات ستتلقى في منتصف شهر مايو (ايار) اقتراحات التعديل التي خلصت اليها لجنة الخبراء وستتم بعد ذلك دعوة الاطراف المتحاور معها الى لقاءات برئاسة الجمهورية ستباشر مطلع شهر يونيو (حزيران) المقبل لعرض ومناقشة آرائها وتعقيباتها وربما اقتراحاتها البديلة لاقتراحات اللجنة".

وتابع البيان على لسان بوتفليقة: "لقد كلفت السيد وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية –أحمد اويحي- بإدارة كامل العملية تحت اشرافي وهذه الاتصالات والاستشارات ستتم في كنف الشفافية حتى يتسنى للرأي العام متابعة مجرياتها".

وعين الرئيس الجزائري مطلع أبريل 2013 لجنة خبراء لصياغة دستور جديد، لكن نتائج عمل اللجنة لم تعلن رسميا حتى الآن.

وفي الصيف الماضي، قال رئيس الوزراء عبد المالك سلال إن المشروع التمهيدي الذي أعدته لجنة الخبراء القانونيين جاهز، وينتظر فقط موافقة الرئيس للإعلان عن مضمونه، لكن تعرض بوتفليقة لوعكية صحية أسقط المشروع من الاجندة السياسية له.

وقال بوتفليقة، في خطاب عقب آدائه اليمين كرئيس لولاية رابعة: "من منطلق ما يحذوني من إرادة حازمة بتعزيز وفاقنا الوطني وجعل الديمقراطية تقطع أشواطا نوعية جديدة، سأعيد عما قريب فتح ورشة الإصلاحات السياسية التي ستفضي إلى مراجعة الدستور مراجعة توافقية".

وتابع: "القوى السياسية وأبرز منظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية ستدعى للإسهام في هذا العمل البالغ الأهمية".

وأعلنت تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي، في بيان لها الإثنين الماضي، رفضها "المشاركة في مسعى ما سُميَّ بوضع دستور توافقي، وترى بأن هذا أسلوب معتاد تعتمده السلطة في تبني مطالب المعارضة بغرض سحبها منها ثم إفراغها من محتواها".

وأضافت أنها تحضر لندوة وطنية لبحث آليات إحداث تغيير سلمي في البلاد

وتضم التنسيقية أربعة أحزاب ثلاثة منها إسلامية، وهي حركتا مجتمع السلم والنهضة وجبهة العدالة والتنمية إلى جانب حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية ذي التوجه العلماني.

كما تضم المرشحَين المنسحبَين من سباق الرئاسة، وهما أحمد بن بيتور رئيس الحكومة الأسبق (من 23 ديسمبر 1999 إلى 27 أغسطس2000) ورئيس حزب جيل جديد، جيلالي سفيان.

وتنص المادة 174 من الدستور الجزائري على أنه "لرئيس الجمهورية حق المبادرة بالتعديل الدستوري، وبعد أن يصوت عليه المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة (غرفتا البرلمان) بنفس الصيغة، حسب الشروط نفسها التي تطبق على نص تشريعي يعرض التعديل على استفتاء الشعب خلال ال50 يوما الموالية لقراره".

فيما تنص المادة 176 على أنه "إذا إرتأى المجلس الدستوري أن مشروع أي تعديل دستوري لا يمس البتة المبادئ العامة التي تحكم المجتمع الجزائري وحقوق الانسان والمواطن وحرياتهما ولا يمس بأي كيفية التوازنات السياسية للسلطات والمؤسسات الدستورية وعلل رأيه، أمكن رئيس الجمهورية أن يصدر القانون الذي يتضمن التعديل الدستوري مباشرة دون أن يعرضه على الاستفتاء الشعبي متى أحرز ثلثة أرباع (3/4) أصوات أعضاء غرفتي البرلمان".

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - مغربي حرّ ويفتخر الخميس 08 ماي 2014 - 09:36
أقسم بالله العلي العظيم أن المشكل الأساسي لبوتفليقة هو أن في عروقه تجري دماء مغربية 100/100.بوتفليقة لم يستطيع "الإنفصام" من أمه المغرب.(البزولة لن تفطم ابدا).أتحدى من يتكلف بتهيئ فراش بوتفليقة للنوم أنه في الليل،وهونائم،يردد إسم المرحوم العظيم الحسن الثاني.الحسن الثاني "عالج " (....) المغاربة كلهم،وكيفاش ما يخرجش على واحد إسمه بوتفليقة؟.الرجل لم يغادر الحكم حتى تكون له جنازة رسمية كما سبق وحضر في جنازة الحسن الثاني بالرباط.بوتفليقة يتحرك رسميا بطفل بجانبه عبارة عن "ولي عهد".بوتفليقة يخطط لولاية خامسة،وكأنه ملك في المملكة الجزائرية ،ؤوعلاش لا ؟.بوتفليقة يكتب دستور جديد متقدم متنور كما حدث في المغرب بفضل شباب 20 فبراير...وهلم شرا.لو كان بوتفليقة دمقراطيا حقا،لما "اهتم" بخلق مشاكل عويصة للمغاربة حول وحدتهم الترابية، و"الدّاها في سوق..." راسو". لو كان دمقراطيا حقا لما تقدم جالسا على كورسي متحرك للإنتخابات(الكورسي و les Couches Fems..وأخيرا ، لأعطى الأسبقية للشباب الجزائري الجد مثقف والطواق لتسيير وطنه،ولما ماتت شبان جزائريين في الهجرة ،الهجرة حيث هربت ثروة الجزائر عبر جنرالات لصوص...
2 - ha9i9a الخميس 08 ماي 2014 - 11:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بوتفليقة يعلن إطلاق مشاورات حول "دستور توافقي" بالجزائر؟ أنا مغربي آلتقيت بشباب جزائريون سألتهم لماذا آنتخبتم رئيس مريض لايقدر على التحرك؟ فأجابوني الرئيس يمنح للشعب العاطل 200أورو في الشهر .والتموين والحاجات الضرورية .ثروات الغاز والبيترول.
3 - مغربي حرّ ويفتخر الخميس 08 ماي 2014 - 11:13
للإنصاف لم يكن بوتفليقة الرئيس الوحيد المهوس بشخصية المرحوم الحسن الثاني.ttd فأثناء احداث اختطاف الزعيم اليساري المغربي السيد المهدي بنبركة رحمه الله، كان الهاتف "الأحمر " يشتغل ليلا نهار بين ملك المغرب ورئيس فرنسا آنذاكCharles de Gaulle. كان الرئيس الفرنسي أصيب بحمى. فتقدمت ممرضة قصر الإليزي إلى فراش الرئيس لتحقنه بجرعة مضاضات حيوية...injection Intra Musculaire في "فخض" الجنرال الفرنسي...فقامت بسحب سروال النومpyjama للجنرال. الجنرال الذي كان مهوسا هو كذلك بشخصية الحسن الثاني... الجنرال فتح عيناه ،والسروال يسحب من فخصه ، فسال الممرضة : " Est ce vous Hassan deux"!!!.
4 - محمد من العيون الخميس 08 ماي 2014 - 11:21
الهدف هو خلق منصب نائب الرئيس. الخبار في راسكم!!!
5 - mohamed الخميس 08 ماي 2014 - 12:14
دستور توافقي يراد من ورائه تمرير السلطة الى نائب الرئيس مباشرة لاستكمال العهدة الحالية في حالة موت الرئيس .
6 - مغربي حرّ ويفتخر الخميس 08 ماي 2014 - 12:16
أقول لصاحب رقم2"ha9i9a" سواء كان مغربيا أو جزائريا، لا يهم،المهم هو مثلا ما مصير 700مليار رصدت شهر واحد قبل انطلاق الحملة الإنتخابية الرئاسية؟.ثم ما مصير 500 مليار رصدت لبناء مأة كلمتر طريق سيارشرقا؟. لا أقول ان المغرب جنة،لكن نفس المسافة من autoroute بنيت في المغرب بأقل من ذلك الثمن.ومصدر خبري،أستذة جزائريين يفترض أنهم على علم بالأمور الجزائرية أفضل من ؤولائك الشباب الذين تكلموا لك على 200 أورو وتوفير المستلزمات(؟) أخي (او أختي؟لان الإسم مبهم)،أخي، مستلزمات الشعب الجزائري هو اولا وأخيرا،الدمقراطية.أما 200 أورو فهل تكفي لشراء الزريعة؟.وإن كنت تتابع الأحداث عبر الإعلام الجزائري فستعلم أن ولا مستلزمات يفورها بوتفليقة لشعبه.سكن.بطالة.تطبيب.إقصاء.حكرة.وبالمناسبة المصطلح "حكرة"جزائري في الصميم.ولو كانت"المستلزمات" توفر للشاباب كما ورد في التعليق،لما هاجرت نسبة مأوية محتررمة من الشبان إلى اوروبا.اتعلم ما هي فقصة الشباب الجزائري حينما تطئ أخدامهم مطا ارات وموانيئ اوروبا ؟.إحباطهم الاليم لانهم يعلمون ان أبناك باسرها ، تشتغل بفضل ملايير الدولار التي هربها جنرالات الجزائر إلى أبناك اوربية يتبع
7 - oujda الخميس 08 ماي 2014 - 12:29
كنت اعتبر ان ليبيا وسوريا والجزائر مثلت برمودا .ولكن بمجرد القضاء على القدافي هي بداية نهاية مثلت الطواغيت .رغم قتلهم الاف السوريين والجزائريين والليبيين اذن على بشار وبوتفليقة ان يتدكرا كيف مات القدافي .طعنه الثوار بخنجر في مؤخرته
مات شر ميتة .
8 - Maghrèbain الخميس 08 ماي 2014 - 14:54
Salam,
je constate que non seulement la plus part du peuple marocains mais aussi l'etat marocaine n'admet pas que l'algerie est un pays fort, riche et solide avec des alliès solide 'russie' .c'est se qui fait qu'on ne sait pas comment communiquer avec , la diplomacie ne pardonne pas , le maroc essai de satisfaire quelque nationalistes on attaquant l'ambassade au 1er novembre, on est des opposant du regime algerien, mais c'est pas comme ca et apres ca qu'on reclamme l'unitè maghrèbine. tous le peuple algeriens meme opposant dira au diable l'unitè brouillè. on sait que le juife marocain vous est plus proche qu'un algerien, dela quiconque musulmant peut etre plus proche a nous que vous, tous les marocains qu'on connait confirme leurs fraternitè avec les juife marocains. choisissez l'avenir , quelle divergence, et on veut parler d'un maghrebe unis, je regrete sans nous avec les juifes..
9 - mohamed الخميس 08 ماي 2014 - 15:51
هدا الكرسي جالس عليه فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة شفاه الله سيدخل من بين تحف تاريخية للجزائر كما تركا فراعنة كراسيهم وسيرون الاجيال القادمة من كان يحكم الجزائر باليد القوية والعدائية لجاره المغرب الدي احتضنه ورباه ولولا الجيش التحرير المغربي لطال الاستعما ر ولكن غيرة الشعب المغربي اتجاه المسلمين تخلى عن ارضه وكان همه الوحيد التحرير الجزائر وبعد الاستقلال تنكروا عن مطالب المغرب مشروعة استرجاع الصحراء الشرقية وكان رضهم جميل هجوم عل المغرب في الحرب الرمال
مهما طال الزمن سنسترجع الصحراء الشرقية
10 - أمازيغي جزائري الخميس 08 ماي 2014 - 16:02
ترسيم الأمازيغية في الجزائر بالحرف اللاتيني وبالمساواة الكاملة مع العربية واجب مقدس وحتمي.

الإخوة المغاربة ضحك عليهم المخزن حينما فرض حرف تيفيناغ على الأمازيغية وحينما رسم الأمازيغية في دستور المخزن 2011 كلغة رسمية من الدرجة الثانية خلف العربية.

نحن في الجزائر بالمرصاد لمناورات جهاز ال Pouvoir (المخزن الجزائري) ولن نسمح له بتكرار السيناريو المخزني المغربي القبيح.

عاشت الجزائر والمغرب أمازيغيتين من الأبد إلى الأبد.

نحن الشعب الجزائري الحقيقي لا نعترف بأية جمهورية عربية على أرض أمازيغية مغربية.

الصحراء المغربية للمغاربة وللأمازيغ فقط.

واللعنة على مرتزقة البوليساريو العروبيين أعداء الامازيغية الذين سمموا علاقاتنا مع الإخوة المغاربة لمدة 40 عاما.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال