إسم 'محمّد' يقض مضجع اليمين المتطرف بإيطاليا

إسم 'محمّد' يقض مضجع اليمين المتطرف بإيطاليا
الأحد 25 أبريل 2010 - 22:59

بعد مرور أقل من شهر على صدور تقرير الغرفة التجارية لمدينة ميلانو الإيطالية الذي يكشف أن اسم “محمد” يحتل المرتبة الثالثة بين أسماء رجال الأعمال الجدد بالعاصمة الاقتصادية الإيطالية ، سارع نائبان برلمانيان عن حزب رابطة الشمال المعادي للأجانب بتقديم مقترح قانون ينص على فرض الإختبار في الإيطالية على كل أجنبي من خارج المجموعة الأوروبية يرغب في الحصول على الرخصة التجارية.

وأوضح تقرير الغرفة التجارية لمدينة ميلانو ،الذي نشر في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، أن 859 مستثمر جديد بمدينة ميلانو يحملون إسم “محمد” .

وبذلك أصبح هذا الاسم ينافس الأسماء الكلاسيكية الإيطالية ك”جوزيبي” و”ماركو” بل أن “محمد” يأتي في المرتبة الخامسة في قطاع البناء، هذا بالإضافة إلى الحضور الكمي اللافت للأسماء الإسلامية والعربية ك”إبراهيم” و “أحمد” و كذا الأسماء المعبدة (التي تبدأ بعبد).كما أن قطاع المطاعم بميلانو أصبح يعرف سيطرة شبه مطلقة ل”هو” الصيني.

وقد جعلت الأوساط اليمينية المعادية للأجانب وعلى رأسها حزب رابطة الشمال، الذي يعتبر “ميلانو” عاصمة “دولة بادانيا” التي ينادي بتأسيسها بشمال إيطاليا، من هذه الحقائق فزاعة مخيفة من “الاكتساح” الأجنبي والإسلامي بالخصوص لإيطاليا، وهذا ما جعل الحزب يتقدم بمقترح قانون من خلال نائبيه “سيلفانا كاملوري” و “ماوريتسيو فوغاتي” بلجنتي  المالية والنشاط الإنتاجي بالبرلمان الإيطالي يفرض على الأجانب من خارج المجموعة الأوروبية الإدلاء بما يثبت أنه درس إحدى اللغات  أو اللهجات الأوروبية أو الخضوع لاختبار في اللغة الإيطالية.

ورغم العراقيل والشروط التعجيزية التي تتعامل بها السلطات الإيطالية مع الأجانب الراغبين في مزاولة  أي نشاط إقتصادي خصوصا التجاري منه إلا أن عدد رجال الأعمال والتجار الأجانب  بإيطاليا أصبح أمرا واقعا.

وذكرت يومية “لاريبوبليكا” أن عدد الأجانب المستثمرين الأجانب بإيطاليا يقدر بحوالي 250 ألف مستثمر، وأن عدد المحلات التجارية التي تعود لأجانب يقدر ب 108 ألف محل حسب جمعية الصناع التقليديين والمقاولات الصغرى.

وهو ماقد يكون يؤرق مسؤولي حزب رابطة الشمال رغم مساعيهم الحثيثة لتأليب الرأي العام ضد المشاريع الأجنبية للعمل على إفلاسها فالأجنبي يجب أن يبقى مجرد عامل بسيط ينتظر راتبه في آخر الشهر من “سيده” الإيطالي، إلا أنه في العديد من الأحيان ما تتحول الحملات العدائية إلى حملات دعائية لبعض المحلات الأجنبية كما حدث مع محلات الشوارمة (الكباب) فمع تصعيد الحملات التي تقودها رابطة الشمال ضد هذه المحلات أصبحت تستقطب زبائن أكثر من الإيطاليين.

يذكر أن “رابطة الشمال”  كانت في بداياتها في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي عبارة عن تجمعات إقليمية محلية لبعض التجار والمقاولين الصغار كانوا يطمحون إلى تحسين أحوالهم وظروفهم المهنية إلا أنهم سرعان ما أصبحوا يشكلون قوة سياسية مستغلين الظروف السياسية (الأيادي البيضاء) والاقتصادية.

وفي نفس الفترة كان الأجانب الوافدون على إيطاليا يشتغلون في قطاعات غالبا ما يرفض الإيطاليون الاشتغال بها.

إلا أنه مع الأزمة الاقتصادية الحالية أصبح العديد من الأجانب يُقبلون على استثمار أموالهم بإيطاليا يزداد عددهم بشكل ملحوظ سنة بعد أخرى، وهو ما يزعج العديد من الأوساط التي تريد من الأجانب أن يبقوا داخل قوقعة الحفاظات والمراحيض.

‫تعليقات الزوار

13
  • ياسين
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:25

    إن نصر لله لقريب إن شاء الله

  • mounir abo doaa
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:09

    اقتربة بشارة نيينا صلى لله عليه وسلم لما سالوه:اي المدينتين تفتح اولا قسطنطينية ام رومية فاجاب مدينة هرقل اي اسطنبول وقد فتحت ولازالت رومية وهي قريب وهذا المقال هو الذليل

  • التازي
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:23

    عادي جدا حتى المغرب فيه عدد كبير من الاجانب كلاو المغرب .

  • إبن محمد
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:03

    الحمد لله والصلاة والسلام على خير من صلى وصام وطاف بالبيت الحرام سيدنا محمد خير الأنام وعلى آله وصحبه إلى يوم القيام
    جزى الله عنا سيدي عبد السلام ياسين خير الجزاء، ما فتئ يرشدنا ويوجهنا هنا خصوصاً في إيطاليا بالإستقلال في عملنا ومحاولة عمل مقاولات والبعد قدر الامكان إن توفرت الظروف عن العمل تحت رجل يتحكم بوقتك . وذلك كله كي نحافظ على الصلاة في وقتها .
    فوالله ما طابة حياةٌ إلا بالقرب من كنف الحبيب (صلى الله عليه وسلم ).

  • عبدالله
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:19

    حتى الاسماء يحسدوننا عليها.
    مابقا والو ايغوتو “وارجعو لبلادكوووووم وماكانحملوكومش”

  • صلاح الدين حجي
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:07

    يبدو اننا نسير بخطاثابتة نحو تحقيق ما عجزعنه ملوك الطوائف الذين كانت تحذوهم رغبة ملحة لنشر تعاليم الدين السمح في قلب القارة الاوربية ،والغريب اننا سنصل الي تلك الغاية دون رغبة ولا إدراك ،فجميل ان ينظر العالم الينا باحتقار ودونية فتلك كانت نظرتهم لليهود المشتتين حول العالم ،ليأتي بعدها زمان يحركون فيه الحكومات بالاصابع كلعبة الشطرنج.

  • العريفى عبد الخليم
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:17

    فى القريب العاجل ستعلن ايطالياافلاسهاالاقتصادى كاليونان بعدان ابانواعن افلاسهماالاخلاقى وحقدهم على كل ماهواسلامى.كراهيةالايطاليين للمغاربة كبيرة.من جهتنايجب ان لاننسى الاهانات اليومية والغير مبررة التى يتعرض لهااخواننا المهاجرين فى ايطالياخصوصاوالغرب على العموم.عندماتتاتى لنا الفرصة يجب ان نرد الصاع صاعين.

  • عبد رب النبي
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:05

    قال تعالى”محمد رسول الله واللدين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود دلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل”الاية.افضل اسم عرفته البشرية من عهد ادم الى الان والى ان تقوم الساعة هو اسم محمد.فداك ابي وامي ونفسي يا رسول الله.والله اننا فرطنا تجاهك.عدرا رسول الله.

  • الديقراطي
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:01

    من حقنا ان نطرد جميع الاجانب من المغرب اذا لاحظنا انهم يزاحموننا في خيراتنا و اموال بلادنا و من حقهم ان يفعلوا مثل ذلك..

  • الجرتل مان
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:21

    أضحكني مؤخرا كلام البليد الذي أراد والده “امبرطو بوسي” الدفع به إلى الاضواء رغم فشله المتكرر في الدراسة،لما قال بأنه لن يشجع ايطاليا في المونديال لأنه ليس ايطاليا،واش هادا ما شي خصو الحبس ،ثم حتى لو اعتبرنا ايطاليا ليست بلده وهو يعني بأنه ينتمي لما يسمونه “البدانيا”،فهل تشجيع فريق ما يعني بالضرورة الانتماء إلى نفس البلد الذي يمثله..بليد وفاشل في الدراسة وقد بدأ يضع أولى خطواته على مسار أبيه ولاشك بأنه يفكر في الذهاب إلى “كاتانزارو” في الجنوب،قدوة بوزيرة التعليم “مارايا استيلا جيلميني” لاشتراء شهادة مدرسية عالية ثم يعود لممارسة التغوط السياسي مثله..ولننتظر المهازل..ولكنهم لن يعمروا طويلا لأنهم لايقدمون للناس غير السحاب..

  • inconnu
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:15

    c’est normal de la part d’un étranger non musulman d’avoir une opinion sur le nom de Mohammed.
    ce qui n’est pas normal c’est de changer le nom de Momammed par SIMO chez les marocains eux même.
    Tosbihona Ala Watan

  • hama
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:13

    محمد رسول الله اسم محمود في السماء وفي كل بقاع الارض الى يوم الدين حتى يسمى الناس أجمعين باسم محمد واحمد .صلى الله على سيدنا ونبينا محمد أشرف المخلوفات اللهم ارزقنا شفاعته يوم القيامة امين.

  • ابو سارة الالماني
    الأحد 25 أبريل 2010 - 23:11

    افضل اسم عرفته البشرية من عهد ادم الى الان والى ان تقوم الساعة هو اسم محمد.فداك ابي وامي ونفسي يا رسول الله:صلى الله على سيدنا ونبينا محمد أشرف المخلوفات اللهم ارزقنا شفاعته يوم القيامة امين.

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 3

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل