24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | شاهزاد يعترف بمحاولته تفجير سيارة في نيويورك

شاهزاد يعترف بمحاولته تفجير سيارة في نيويورك

شاهزاد يعترف بمحاولته تفجير سيارة في نيويورك

وجه الادعاء الأمريكي لائحة اتهام للمواطن الأمريكي من أصل باكستاني فيصل شاه زاد لاتهامه بمحاولة التفجير التي أحبطت في ميدان "تايمز سكوير".

وتضمنت لائحة الاتهام خمس تهم من بينها محاولة تفجير سلاح دمار شامل.

وأفادت مصادر الادعاء أن المتهم اعترف بتلقيه تدريبات في باكستان.

وكان شاه زاد (الصورة)، 30 عاما، قد عاد من رحلة الى باكستان في شهر فبراير الماضي، حيث قضى خمسة شهور هناك .

وقالت مصادر لبي بي سي ان المتهم قضي شهرا واحدا على الأقل في مدينة كراتشي العام الماضي، وأفادت بعض التقارير أنه قضى بضعة شهور أخرى في مدينة بيشاور القريبة من معاقل طالبان ومعسكرات تدريب الحركة.

وقد اعترف المتهم بعد اعتقاله أول أمس الاثنين انه حاول تفجير السيارة في ميدان "تايمز سكوير" السبت الماضي، وقال انه لم يكن له شركاء، حسب ما ورد في الوثائق التي قدمت الى المحكمة.

وقال احد المصادر لوكالة رويترز للأنباء "ان المتهم اعترف بشراء السيارة وتجميع المتقجرات، وترك السيارة في الميدان".

وكان المشتبه به اعتقل في مطار جون اف كيندي في نيويورك فيما كان يحاول مغادرة البلاد الى دبي.

وقال وزير العدل الأمريكي أريك هولدر ان التحقيقات مازالت مستمرة في هذه القضية، وان عددا من الخيوط الواضحة في القضية مازالوا يتتبعونها.

لن نخاف

بدوره قال الرئيس باراك اوباما إن مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي اي) يملك كل الوسائل اللازمة لمعرفة ما يلزم، بما في ذلك ان كان للمتهم صلة بجماعات ارهابية.

واضاف أوباما قائلا "سيقدم المتهم الى العدالة، وسنعمل كل ما بوسعنا لحماية المواطنين الأمريكيين. نحن نعلم أن هدف هؤلاء الذين يحاولون تنفيذ عمليات كهذه هو نشر الخوف، ولكننا لن نخاف".

وأفادت الأنباء الواردة من باكستان أن والد زوجة شهزاد وشخصا آخر قد اعتقلا في مدينة كراتشي، إلا أن السلطات الباكستانية نفت في وقت لاحق قيامها بأي اعتقالات.

ووعد وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك بمساعدة السلطات الأمريكية في تحديد هوية القائمين على المحاولة وتقديمهم للعدالة.

وكانت حركة طالبان الباكستانية قد قالت الأحد إنها تقف وراء المحاولة، إلا أن مراسلة بي بي سي في باكستان أورلا جويرين قالت ان لا دليل ان للحركة القدرة على الضرب داخل الولايات المتحدة.

يقظة

ودعا هولدر الشعب الامريكي الى التحلي باليقظة وابلاغ السلطات عن أي شيئ مثير للشبهات.

واكد "ان هذه المحاولة الفاشلة لو كتب لها النجاح لكانت هجوما مميتا". مشيرا الى ان نية الارهابي الواضحة هي "قتل الامريكيين".

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز ان المشتبه به من سكان ولاية كونكتيكت الأمريكية. وكانت السلطات قامت بعملية مطاردة ضخمة بمشاركة قوة مكافحة الارهاب في مكتب التحقيقات الفيدرالي وشرطة نيويورك للقبض على المشتبه به في قضية محاولة تفجير السيارة السبت في ساحة "تايمز سكوير".

وقام رجال مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي اي) بتفتيش منزل شهزاد صباح الثلاثاء واستولوا على بعض الحقائب البلاستيكية.

يذكر أن الشرطة لم تهتد الى دافع محاولة التفجير في ميدان "تايمز سكوير"، وقال باري مون الذي كان مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي حين وقعت هجمات شتنبر عام 2001 إن المشتبهين قد يتراوحون بين من يتعاطفون مع أعداء الولايات المتحدة والارهابيين المحليين، وحتى يمكن أن يكونوا موظفين في مصلحة ما في ميدان تايمز سكوير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - johayman الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:17
مشكلتنا انما نحن دئما نصدق رغم ان المسلسلات القديمة لم ننساها بعد والممثلين ما يزلون على قيد الحياة من رئيس دولة الا رئيس قسم رجال المطافئ يارب متا سيصحون العرب ويدهب مفعول بوخنو لانا مفعول هذه الفاكه تاخر فينا كثيرا
2 - Muslim الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:19
السلام عليكم ورحمة الله.
اما بعد,رجائنا في لله تعالى, من هدا القوم الضالمين ,السعين إلى تدنيس هدا الدين الحنيف,الله يأخد فيهم الحق.
لاإله إلى الله محمد رسول الله صلى الله على الحبيب وسلام.
3 - yousef الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:21
متى تستيقظوا من الحقد الدفين
متى تبصر العين..
وتنتهي ظلمات الحارس اللعين..
الذي يشعل فتيل النيران..
في قلوب شباب امة ديت الرحمان..
ذاك الحارس الذي يكره مكان..
انارت فيه مصابيح الحق..
وأشرقت فيه شمس العدل..
وسادت فيه ديمقراطية غرب..
بعيد كل البعد عن مظالم الشرق
عن سحب مظلمة من محيط..
إلى خليج.. إلى كل ركن..
تستر تحت إسلام وإيمان..
ليبعد عبيدا عن طريق الحرية..
والحضارات التي تشرف أركان الأرض
متى تستيقظوا يا شبابا..
تسيرون خلف من يغدروا بكم وبأهليكم وبالوطن..
4 - مسعودة الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:23
سؤال إلى الخليجي الفـ(حـ)ل، تقول إن تيوس القاعدة التكفريين من جديد يحاولون قتل الابرياء في الشارع العام و بجرائمهم يسيؤون للاسلام و المسلمين... السؤال: ماذا عن الطائرات دون طيار التي قتلت و لازالت تقتل المئات من الابرياء في جبال وزيرستان؟ جاوب يا ولد السيلية الفـ(حـ)ل.
5 - abderrahman الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:25
يا ليت الشعب الامريكي يفهم ان هذه الحجاية مفبركة ومورقــــــــــآ !!! بان ليهوم النصارى بداو تاسلمو بزايد وهوما يتخلعو !!
" سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق " صدق الله العظيم
6 - عبد القادر الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:27
في الحقيقة هذه المحاولة ليست فاشلة، بل مضحكة. أما الذين فشلوا فهم الذين أوعزوا بالقيام بها.
لقد شكر أوباما شرطة نيويورك على يقظتها. ألا تقتضي اليقظة أن يتم ضبط العملية قبل الشروع في تنفيذها و خلال تجميع المواد التي ستستعمل في تنفيذها؟. إذن لقد كانوا نائمين.
هل تعرفون ما هو الشيء المضحك الآخر؟. لقد كان من المفترض أن تنفجر تلك السيارة، لكن أحد الأمريكيين اليقظين شك في أمرها فكان ما كان. لقد كانوا يريدون تخويف الناس من جديد و صرف الأنظار عن أمور أخرى. مسكينة أمريكا، أجهزة مخابرات من كل الأصناف، تكنلوجيا كاميرات عالية الدقة و أجهزة تنصت و تعقب، و مع ذلك لم يفلحوا في كشف هذا الشاب و سيارته المفخخة. هل هذا معقول؟. ألم يكن هذا الشاب تحت المراقبة ككل الأمريكيين من أصول أجنبية. هل نصدق بأن الا ف بي أي لا يملك ملفا حوله ككل الأمريكيين. تنقلاته، صداقاته، ميولاته، أفكاره، أنشطته. لهذا تصبح نظرية المؤامرة ذات معنى، و العديد من الأحداث التاريخية تثبت ذلك.
على الرغم من النشاط الزائد لوسائل الإعلام لتسويق وجهة النظر الرسمية إلا أن العديد من الناس في كل أنحاء العالم بدؤوا يحسون بأنهم في واقع الأمر يجهلون ما يحدث حقا و بأن أمورا يراد لها أن لا تظهر أو تكتشف. إلى متى؟. لقد بدؤوا يتخبطون و هذا يدل على أنهم سيقدمون على ما هو أخطر. هوليوود قامت بالإعداد النفسي و البقية على المجرمين الذين لا يهمهم النفس البشرية بقدر ما تهمهم مصالحهم و أهدافهم الدنيئة.
7 - aaqil الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:29
On prend des des ignorants et incultes.On leur fait miroiter le paradis et les 70 houriates qui les attendent avec des rivieres de vin de toute sorte et les ignares s impatientent de se faire exploser. maintenant de quoi peut on taxer ceux qui les defendent?
8 - رجاء المغربية الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:31

The United State of America is a recent country, this later has been established at the end of the 17th century. United State of America, the country that was borne at the expense of the eradication of Indians, THE NATIVE AMERICANS.
We all do know the backgrounds of the FALS AMERICANS whose origins are from EUROP and AFRICAN EX SALVES. We know very well the bloody history, the OBLITERATION of INDIAN, that your ancestors . America's War before Islam was against Communism, now the war is against Muslim and Islam. The target of this performance is to desecrate and to distort the Image of ISLAM and MUSLIM all these terrorists are agents of AMERICAN'S GOVERMENT so that NO one stand against the DECLARED WAR AGAINST ISLAM. Why did the United State of America attack IRAK, execute the IRAKIEN president SADDAM HUSSEIN, the humiliation of IRAKI PEOPLE, do you Americans remember the image of prisoners of ABO GHREIB, do you AMERICAN remember of the pictures of the naked people, do you know that your army dear Americans has discriminate these IRAKIAN prisoners, surely you all have heard about the ABO GHREIB SCANDAL, where Iraqis experience all kinds of rape (press father to viol his any relative found in this prison, besides the rape of women and children. Moreover in AFGHANISTAN, PAKISTAN AND PALESTINE, I am sure all of you have seen the massacre of GHAZA where the most victims were CHILDREN, ISRAEL IS NOW EXTERMINATE ARABS FROM PALESTINE REGARDLESS of their religious background under the protection of the U.S. POLICY.
9 - 3okal الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:33
ولكن الملاحظة هي أنا مسافة بين تفصح السيارة وناس في خلف سوى 100 متر أو على أكتر 200 متر وهدا مخالف لإحتياطات أمنية هدى فقط ولتحقيق واسع الجديد ولي اوباما دعم الكامل... لمن يريد أن يخيف أناس في فترته لما له من نهجٍ متطور شيئاً ما
10 - almobher الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:35
كلام فارغ ليس هناك إرهاب ولا هم يحزنون كيف يفشل هذا الإنسان الذي تدرب على يد طالبان في تفجير قنبلة؟ لو قامو بتدريب قرد او كلب لنجح في المهمة مكونات القنبلة التي ركبها ثلاث قناني غاز و قنينتي وقود السيارات و بضع حزم من الالعاب النارية التي يلعب بها الأطفال (الحراقية) ؟؟؟؟؟ وهو ابن ضابط سامي في الجيش الباكستاني وتلقى تدريبات
على يد طالبان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كلام فارغ فارغ فارغ
وبعد ذلك يفشل في الهرب رغم ان الوقت كان كافيا لخروجه سالما
تعليقي الخاص انه عميل للمخابرات الامريكية
قام بهذا العمل الإستعراضي لصالحها لصرف أنظار المواطن الأمريكي عن فضيحة الازمة البيئية التي تفجرت عقب انفجار حقل نفط وتسربه بكميات ضخمة جدا مما يهدد باكبر ازمة بيئية في تاريخ امريكا
ومما يهدد فرص شركات النفط الكبرى بفتح حقول نفط جديدة
11 - Messi الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:37
just lies
12 - Ahmed الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:39
Only fools can believe the Americans, it is a very old porky pies
and what surprise me most is our media trying to make the story as America care about Moslemes and we are the badies and America is the victim, no way. just wait and see where they are going to land next, it could be you
13 - طنجاوي الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:41
ليس هناك اي تفجير او حتى محاولة فارجل ادا لقنته درس ساعة واحدة يصبح معلم فكيف لشاب متطور شاب يمكن ان تحبط عمليته هاده كلها ادعاية امريكيا ليزيد حقد الغرب على الاسلام ليس الا ولا يوجد اصلن حتى بلادن انه مجرد اسم دمية صنعوها الامريكان للاخافة اطفالهم لكي يناموا تم راوضتهم فكره لكي يخيفوا بها المسلمين .ان اي واحد بغاو فيه الخدمة يتهموه ارهابي ويديواه و حتا حد ميقد يسول فيه غير الي يسمع ارهابي يهرب منو 1000 كلم
14 - Swedish الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:43
Du cinéma à un très bas niveau. il est surement un agent du cia
15 - حدو الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:45
عاشت أمريكا حرة و سيدة على هذا العالم.
لولاك يا أمريكا لرجعنا قرون إلى الوراء.
أنت قوية رغم كل شيء الله يحميك لأنه يحبك.
هناك من يريد تدميرك، و هناك من يدعو ضدك صباحا و مساءا و لكن لن يسمعهم الله.
موتوا بغيضكم فأمريكا ستبقى أكبر دليل على عظمة الله.
اللهم دمر الإرهابيين في كل مكان في العالم.
اللهم إنك تعرف أنهم جهلة و حقودون على الحضارة فأرجعهم إلى رشدهم و أريهم طريقك و لا تدعهم يتحدثون باسمك.
اللهم احفظ المغرب من مشاكل الشرق و كيد المشارقة و اجعل كيد الإرهابيين في نحرهم.
اللهم بارك في جميع الناس و القوات التي تتصدى للإرهابيين المعقدين الذين إذا رأوا جسم امرأة لا يتحكمون في غرائزهم ...
16 - ilyasse الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:47
هذه كذبة اخرى من اجل اقناع الامريكيين والعالم بمحاربة الاسلام
فلا تكونو اغبياء حتى تضنو اننا صدقناكم
الصور والقصة مضحك جدا
17 - العايق الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:51
هذه المسرحية الرديئة الإخراج و التي تعرض على العالم منذ تفجيرات نيويورك لم تعد تنطلي على أغبى مخلوقات الأرض ... الميريكان تخرج ليها نيشان وتقول بالعربية أنا باغيا نحكم العالم باش البترول ما ينازعني فيه حد......... وباراكا علينا من هاذ القتيل و الذبيح......
18 - واحد من الناس الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:53
سلام الله ... راه ماكاين شي إرهاب من غيرهم هوما لي صنعوه و مازال كايصنعو فيه و فيقوووووووو العقول النايمة
19 - marocain pur الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:55
واحد النكتة قبل أن أعقب تبدوا قديمة لكنها تعبر عن ما أصاب بعض المعلقين الذي نهجوا منهج ديكارت المبني على ا لمقولة الشهيرة"أنا أشك إذن أنا موجود" فالنكتة تقول أن أحدهم يبيع الخرفان لعيد الأضحى و قد وصوه بأن لا يضع ثقته في أحد فكان كلما سأله أحدهم بشحال الحولي يرد عليه بنباهة و حذر شديد"أي بشحال الحولي"و هذا ما ينطبق على بعض المعلقين الذين يظنون أنهم قافز ين و طولانطيين و مدارش بيهم .
هذا الشاب الوسيم و البوكوص في ريعن شبابه يشبه إلى حد كبير تلك المجرمة لجميلة التي فجرت ذلك القطار مؤخرا بروسيا و تسببت في قتل أناس أبرياء فيتمت أسرا و شردت عائلات لتذهب إلى الجنة الموعودة ,بعد أن تعرضت لغسيل مخ ممنهج جعلها تفقد كل ذرات الأنسانية لتتحول إلى وحش كاسر هدفه هو "الاستشهاد "ليس من أجل قضية كما قد يبدوا للبعض و لكن من أجل جنات الخلذ.هذا ما كانت تطمح إليه بالضبط تلك العصابه التي فجرت المركز لعالمي للتجارة،فالحور العين و الجواري و أنهار الخمر و الفحولة السرمدية أشياء أسالت لعابهم حتى انقطع عملهم عن دنياهم.متناسين عنوة أن تلك الأشياء نصل لها بالعمل بالحب بالتسامح و الإخاء و الرسول صلى الله عليه و سلم خير قدوة لنا في معاملاته و سلوكه و أخلاقه و تسامحه.
لكن هذا المكلخ البليد الذي تنكر للبلد الذي أكرمه و صنع منه إنسانا و أعطاه حقوقه و ساواه مع المواطنين الأصليين أبى إلا أن يعض اليد التي امتدت له .ماذا لو حصل ذلك الانفجار ؟ الويل كله سيسقط على المسلمين خاصة المهاجرون . الله سبحانه يعدنا بالجنة بالحور بالانهار بكل شئ جميل لكن ليس على حساب دماء الأبرياء،الإسلام يدعو إلى التسامح إلى الحب وليس الى العنف و الكره
20 - sahel الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:57
كذبة اخرى بحال الكذبة ديال اسلحة الدمارفي العراق،واش واحد كيدابز ياخد الجنسية الامريكية في 2008 وهو عارف راسو غدي ينتحر ،
تيم رين سناتور امريكي كالها ليهم باراكا من كدبة لكدبة،