مسجد قُرب موقع هجمات سبتمبر يثير جدلاً بنيويورك

مسجد قُرب موقع هجمات سبتمبر يثير جدلاً بنيويورك
السبت 8 ماي 2010 - 13:34

تشهد مدينة نيويورك الأمريكية جدلاً واسعاً أعاد ذكريات هجمات شتنبر 2001، وذلك بعد تقديم مشروع لبناء مسجد يقع على بعد أمتار من ما يعرف بـ”الموقع صفر” الذي كان يصم مركز التجارة العالمي الذي استهدفته الهجمات.


والمسجد هو جزء من مشروع متكامل يحمل اسم “مساكن قرطبة” ويتألف من 15 طابقاً، ويضم أيضاً معارض فنية ومسابح ومراكز رياضية، ولكن الإعلان عنه أطلق العنان لمشاعر متباين بين سكان المنطقة عائلات قتلى الهجوم ممن كانوا في برجي مركز التجارة.


وقدم المشروع من قبل “مبادرة قرطبة” و”الجمعية الأمريكية لتقدم المسلمين” وهما جهتان مستقلتان تعملان لتحسين التفاهم وزيادة الحوار بين الأديان المختلفة، وجرى عرض جانب منه على لجنة استشارية ببلدية منهاتن.


وقال رو شيفي، أحد أعضاء اللجنة ممن حضروا الاجتماع :”الأرض ملك أصحاب المشروع والبناء لن يؤثر على طبيعة ‘المنطقة صفر’ وقد عرضوا المشروع أمامنا بشكل طوعي لإطلاعنا على خططهم وأخذ رأينا بالموضوع.”


وكشف شيفي أن المشروع حظي بموافقة جماعية من قبل أعضاء اللجنة، خاصة وأن المنطقة بحاجة لمراكز اجتماعية


أما ديزي خان، إحدى العاملات على المشروع، فقد وصفت المبنى بأنه مركز يديره المسلمون لكن خدماته ستشمل كل السكان بصرف النظر عن دينهم.


وأضافت خان: “هذا المركز سيكون مكاناً يُكرّم فيه الدين الإسلامي والتعددية الموجودة في الولايات المتحدة بوقت واحد.. كما سيكون منصة تعبر من خلالها الغالبية الساحقة من المسلمين عن أفكارهم المعادين للمبادئ المتطرفة.


أما مشاعر عائلات ضحايا هجمات الحادي عشر من شتنبر فكانت متباينة لغاية، وقال مارفن بيثا، الذي عمل ضمن فرق الإسعاف بعد الهجوم: “لقد خسرت 16 من أصدقائي في المبنى، ولكن كان هناك ضحايا من بين المسلمين أيضاً، وقد يكون المركز المقترح والمسجد إشارة إيجابية إلى أننا لا ندين كل المسلمين بل المتطرفين فقط.”


ولكن الفكرة لم ترق لميشال فالنتين، وهو محقق سبق له العمل في المركز بعد الهجوم، إذ قال: “يجب أن تكون المنطقة نصباً تذكارياً لتخليد ذكرى الضحايا، والمشروع يجعل قلبي ينفطر حيال عائلات القتلى، أعلم أنهم سيبنونه بطريقة محترمة، ولكن لا يجب أن يكون في هذه المنطقة.”


ووافقه باري زيلمان، شقيق أحد القتلى، الذي قال إن ظهور مسجد قرب موقع الهجوم سيكون “ذكرى أليمة لعائلات الضحايا الذين سقطوا باسم الإسلام” على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

5
  • الهبيل
    السبت 8 ماي 2010 - 13:44

    ما اغريب في الامر مادامت كنيسة وسط الدار البيضاء واخرى في شارع الحبيب بورقيبة تونس واخرى وسط القاهرة واخرى وسط العاصمة الجزائرية واخرى واخرى

  • جلال
    السبت 8 ماي 2010 - 13:36

    أمريكا تتزلزل عندما تسمع كلمة اسلام ما بالك ببناء مسجد اللهم انصر الاسلام و المسلمين في كل مكان من أراد السلام فنحن أهله و منبعه و طوبا لدعات السلام ذوي النوايا الحسنة التي كل همها حفظ كرامة الانسان

  • pcom
    السبت 8 ماي 2010 - 13:42

    Concernant les gens qui doutent, il faut savoir qu’il ne s’agit pas qu’une douzaine de personnes, mais de centaines de milliers, possiblement des millions, à travers le monde. Non seulement Monsieur et Madame tout-le-monde, mais aussi des groupes de pilotes d’avion, de pompiers, de policiers, des politiciens, des ingénieurs, des architectes, etc., remettent en question la version officielle du 11 septembre 2001.
    En fait, la poussière n’est pas du tout retombée alors que chaque jour de plus en plus de personnes remettent en question la version officielle du 11 septembre 2001.
    Concernant la conférence de Richard Gage qui aura lieu à Montréal, il est possible de la voir en ligne ici.
    Ce qui a, pour plusieurs, fait déclencher le doute sur la version officielle est en premier le fait que la BBC, en direct, avait annoncé l’effondrement du Building 7 plus de 20 minutes en avance. L’ironie fut telle que la journaliste, parlant de l’effondrement de ce building, avait en arrière plan le building 7 toujours intact. Environ au moment où le Building 7 débuta à s’effondrer réellement, étrangement, le présentateur de nouvelle perdit le contact avec la journaliste. Voici la vidéo en question ici.
    Une video, en anglais, présentant les événements et
    faits entourant le Building 7
    http://www.ameriquebec.net/act
    ualites/2010/05/02/richard-gage-et-le-mystere-de-la-tour-7-3569.qc

  • zineddine/nyc
    السبت 8 ماي 2010 - 13:40

    حتى نعطي كل دي حق حقه, نيو يورك سيتي مملوءة بالمساجد غي الحمومة فين ساكن انا فيها شي 5 ديال المساجد اللهم زد و بارك

  • gharibe
    السبت 8 ماي 2010 - 13:38

    cela est une reponse a celui qui a ecrit sur hespress recement que les USA montre que le maroc est un pays modere il a oublier que les gens qui habitent dans ce pays ne connaissent meme pas un gramme de culture….

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة