24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. الانفراج السياسي يعقد أول منتدى اقتصادي بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  2. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  3. أغلبية البرلمان "تفضح" الدكالي .. مختبرات أشباح وتعيينات معفيين (5.00)

  4. حقوقيون يشْكون إقصاء الحسيمة والناظور من زيارة "مقررة العنصرية" (5.00)

  5. محكمة النقض الفرنسية ترفض تظلم المغرب في وقائع تشهير عامة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | موظفو فرنسا يحتجون على تجميد الأجور

موظفو فرنسا يحتجون على تجميد الأجور

موظفو فرنسا يحتجون على تجميد الأجور

دعت 7 نقابات نحو خمسة ملايين موظف بفرنسا إلى الخروج إلى الشارع، اليوم الخميس، احتجاجا على تجميد الأجور وانخفاض قدرتهم الشرائية.

وتأتي هذه الحركة الاحتجاجية، بعد تبني حكومة مانويل فالس، في أبريل الماضي، لمخطط من أجل توفير خمسين مليار أورو، من خلال الإبقاء على تجميد نقطة المؤشر التي تشكل الأداة الأساسية لتحديد تعويضات الموظفين.

ولم يتم الرفع من هذا المؤشر، منذ يوليوز 2010 ، ومن المقرر أن يظل جامدا إلى غاية 2017 حسب برنامج الحكومة، ما اعتبرتها النقابات "إجراءات تمس بشكل مباشر القدرة الشرائية لموظفي الدولة والجماعات الترابية والمستشفيات".

في المقابل، كان رئيس الحكومة، مانويل فالس، قد وجه رسالة إلى النقابات يؤكد من خلالها أن الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة، موجهة إلى تحفيز الاقتصاد وخلق مزيد من الموارد ومناصب الشغل، داعيا إلى انخراط جهود كافة مكونات المجتمع الفرنسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - محب الحق الخميس 15 ماي 2014 - 22:00
هذا أكبر دليل على أن خطوات بنكيران التقشفية تصب في مصلحة الوطن
أين أصحاب الردود الخاوية على حكومة العدالة والتنمية؟ هل تستطيعون نعي أو شتم الحكومة الفرنسية و من قبلها الامريكية
العالم اليوم يعيش أزمة خانقة و كل الدول تعيش تقشفا و علينا السير حدوهم و الا ,,,
2 - عثمان الخميس 15 ماي 2014 - 22:01
وبنكيران زاد في الحد الادنى للاجوور 3000 درهم ونايضين ليه ؟؟؟؟؟!!!!
وااا باز ... انشري يا هسبريس
3 - hassan الخميس 15 ماي 2014 - 22:03
اليمين المتطرف سيفوز في الانتخابات المقبلة وسيتم طرد المهاجرين والمجرمين الدين يستفيدون من التغطية الصحية اشاهد القنوات الفرنسية الشرطة خدامة مع المهاجرين كل مجرم تجده اما مغربي او جزائري او من جنوب الصحراء
4 - said الخميس 15 ماي 2014 - 22:03
حكومة فرنسا دارت تجميد الأجور وحكومة المغرب زادت في الحد الادني في الأجر وهاد تماسيح والعافريت مابغاتش تحشم
5 - Simo-fez الخميس 15 ماي 2014 - 22:35
فرااااااااانسا جمدت الاجور حتى 2017.....
افييييينكم ا اللي كتسبو بنكيران اللي زاد ليكوم 5%
مايصلاحلكوم غييير عباس الفاسي و شباط و لشكر و الباكوري رئيس الحزب البورجوازي والله و يطلعو حتي تاكلو من المزابل....
حيت اللي كيخدم بنيتو ماكيعجبكومش...
6 - L IGNORANT الخميس 15 ماي 2014 - 23:47
Les retraités qui perçoivent jusqu'à 1.200 euros par mois (cumul de la retraite de base et des pensions complémentaires) verront leur pension en partie revalorisée au 1er octobre 2014 comme prévu initialement. La mesure concerne tous les salariés du privé mais aussi les personnes ayant travaillé dans les autres régimes(fonctionnaires,artisans, commerçants, etc...),s
Dans le détail pour les salariés du privé, seules leurs retraites de base augmenteront en fonction de l'inflation. La revalorisation des pensions complémentaires est, elle, fixée par les partenaires sociaux et intervient au 1er avril.
Au-delà de 1.200 euros, les pensions seront donc gelées jusqu'au 1er octobre 2015
. Manuel Valls "Je vais être très clair: les marges dégagées par les entreprises doivent servir à l'investissement et à l'emploi, elles n'ont évidemment pas vocation à être consacrées aux dividendes versées aux actionnaires ou à la rémunération des dirigeants".
7 - Observateur الجمعة 16 ماي 2014 - 00:15
الى محرر المقال ، وا مولاي راه تجميد الزيادة في الا جور ماشي تجميد الا جور ...!!!!!!!صدق المثل القاءل : الفقيه اللي نتسناو بركته ، ادخل للجامع ببلغته. Geler l augmentation des salaires......
8 - مغربي الجمعة 16 ماي 2014 - 00:27
افينكم العفاريت والتماسيح يا الله جاوبو
9 - متابع كاره للعصبية القبلية ! الجمعة 16 ماي 2014 - 01:42
الحكومة الفرنسية قبل هذا الإجراء التزمت بتخفيض رواتب أعضائها بنسبة 30 بالمئة، فهم أول من ساهم في تفعيل سياسة التقشف.
فرنسا تعوض عن البطالة، وتوفر خدمة التأمين الصحي للطلبة وجميع المعوزين، فرنسا توفر الإعانة للمعوزين وإن كانوا موظفين ذوي دخل متوسط.
هل يوجد بفرنسا دكاترة وأطر عليا ومهندسون يتظاهرون بالشارع ؟
10 - oujdi الجمعة 16 ماي 2014 - 02:13
بعض السذاج يقارنون النموذج الفرنسي بالمغربي بنكران بكل بساطة شخص اختار التستر على المفسدين والعفاريت مقابل التشبت بالكرسي والا كيف تفسرون مهزلة 39 وزير أليست سوى هدية من العدالة لبعض الاحزاب النافذة مقابل السماح لهم بالتصاق بالكرسي لا نحتاج حكومة شريفة تتباكى على الزمن و تشتكي بل نريد حكومة فعالة تخلق مناصب الشغل "آ خدامة بالعربية"
11 - redouane الجمعة 16 ماي 2014 - 05:23
الى من يطبل ببنكيران
هل نمتلك مستشفيات فرنسا
هل راتب الادنى للموظف الفرنسي هو المغربي
هل من المعقول ان يكون الدخل الفردي للفرنسيين آكتر من المغربي و مع ذلك نؤدي نفس ثمن المحروقات
هل التعليم الفرنسي هو التعليم المغربي
و هل هل هل
هذه مقارنات بسيطة جدا لمن يطبل للبنكيران و شباط
السياسة في المغرب هناك اناس يسيرون كل شيئ حتى خرجات بنكيراس و شباط
12 - مهندس عاطل الجمعة 16 ماي 2014 - 09:57
فرنسا قامت بتجميد الاجور وليس الزيادة فيها لخلق مناصب شغل, اما بنكيران فقد فقد جمد التشغيل و زاد الاجور فارتفعت نسبة البطالة. فرنسا نهجت سياسة التقشف بدءا باعضاءها اما بنكيران رفع عدد اعضاء الحكومة و نهج سياسة التقشف على الفقراء.
13 - figonet الجمعة 16 ماي 2014 - 10:12
يا اخ هادوك لي جمدو الاجور مازادوش في المواد الاستهلاكية ايظا محيدوش الترقية و الادماج لي هو حق من الحقوق مازادوش في تمن الطوبيس لي اصلا مخرشش عندنا ويلا عاجباك الزيادة ديال 5% غاه ديك 100 ده ماتشري ليك دابا تا وزة مابقاش بزاف نسابرو تايمشيو
14 - يونس الجمعة 16 ماي 2014 - 13:06
فرنسا دارت تجميد الأجور للموظفين دياولها لي كيتخلصو ابتداء من 1500 اورو مليون اونص. اولمغرب زاد 70 درهم للموظفين لي نضىخ نضغفنامسسخ 2930 درهم. باش اوصلو 3000 درهم . شوف هاد الأرقام اقارن .
15 - أستاذ الجمعة 16 ماي 2014 - 13:30
عندنا ولاية الفقيه. هناك فئة تحلل كل شيء بالعاطفة و يغيب عن تفكيرها المنطق و كأن كل ما يقوله فقيههم مقدس و كل ما يفعله سنة فوق أرض هذا الوطن.
لا حول و لا قوة الا بالله
16 - خالد الرباطي الجمعة 16 ماي 2014 - 15:48
واش تتقارنو فرنسا بالمغرب واش عندكم شي عقل ولالا بن كيران على الاقل تيدير مجهود باش هذ الدولة يمكليها تستمر بلاد واكلينها الشفارة راها غادة غير بالبركا بن كيران مدارش كلشي دكشي الي كنا تنتوقعو منو لكن معندناش بديل اللهم هو و لا هدوك الي كلاو المغرب و باقي طامعين فالحكم
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال