24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | هجوم إلكتروني يهدد بتدمير أمريكا في 15 دقيقة

هجوم إلكتروني يهدد بتدمير أمريكا في 15 دقيقة

هجوم إلكتروني يهدد بتدمير أمريكا في 15 دقيقة

حذَّر المستشار السابق للبيت الأبيض في مكافحة ما يسمى بـ"الإرهاب" ريتشارد كلارك، من أنّ الولايات المتحدة قد تتعرض لهجوم إلكتروني، قد يدمرها في غضون 15 دقيقة، لأنها لم تستعد بعد لمثل هذا الهجوم؛ خلافًا لدول أخرى مثل الصين وروسيا وحتى كوريا الشمالية.

فحسب سيناريو كتبه كلارك وروبرت نيك في كتاب "الحرب الإلكترونية.. التهديد الأمني القومي المقبل"، فإنّ خدمة الإنترنت حينما تتعرض للتشويش، فإنّ احتمالات كارثية يمكن أن تحصل، مثل اندلاع النيران وانفجارات في مصاف في فيلادلفيا وهيوستن، وتعطل المصانع الكيماوية وانتشار غيوم من غاز الكلور القاتل في الجو.

كما سيكشف مراقبو حركة الطيران عن عمليات اصطدام للطائرات في الجو، وتحطم قطارات الأنفاق في نيويورك وواشنطن ولوس أنجلوس، وسيعم الظلام في أكثر من 150 مدينة أمريكية، ويقضي أكثر من عشرات الآلاف من الأمريكيين في هجوم لا يختلف عن الهجوم النووي، وكل ذلك يمكن أن يحصل خلال 15 دقيقة فقط، وعلى يد شخص واحد فقط.

ونقلت صحيفة "ديلي تلجراف" عن الكتاب أنّ "أكبر سر للحرب الإلكترونية أنّه في الوقت الذي تستعد فيه لشن هجوم إلكتروني، فإنّ الولايات المتحدة تستمر في سياساتها التي تجعل من الصعوبة بمكان الوقوف في وجه أي هجوم".

فالولايات المتحدة أدخلت الإنترنت في جميع مجالات الصناعة، إلى درجة بلغت حد الخطورة في الاعتماد عليه.

ويعتقد كل من كلارك ونيك أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة -بما فيها إدارة الرئيس باراك أوباما- أخفقت في إدراك حجم المشكلة، فالجيش حتى الآن لم يدشن مركز القيادة الإلكترونية، وسط خلافات بشأن دور الأجهزة المختلفة التي قد ستعمل فيه.

وفي الوقت الّذي اخترعت فيه الولايات المتحدة الإنترنت، هناك ما لا يقل عن ثلاثين دولة أنشأت قدرات الحرب الإلكترونية الهجومية، التي تهدف إلى زرع مختلف أنواع الفيروسات في شبكات المنشآت الأساسية مثل الجيش والأنظمة المالية للدول الأخرى.

ويجزم مؤلفا الكتاب باندلاع حرب إلكترونية في مرحلة ما بين دولتين على الأقل، مما قد يمهد الطريق أمام حرب بالرصاص والقنابل.

وحسب تعبير الصحيفة؛ فإنّ الولايات المتحدة أكثر هشاشة من روسيا والصين، وحتى كوريا الشمالية، إذا ما تعرضت لحرب إلكترونية لأنّ تلك الدول لم تركز على دفاعاتها الإلكترونية وحسب، بل كانت أقل اعتمادًا على الإنترنت.

وقال نيك -الذي يشغل منصبًا رفيعًا في مجلس العلاقات الخارجية- للصحيفة "يجب أن نملك القدرة على مواصلة العمل رغم انقطاع جميع اتصالاتنا بالإنترنت".

وخلافًا للولايات المتحدة، تمكنت كوريا الشمالية -وهي بلد فقير- من اختراق شبكات الإنترنت الأمريكية لوزارة الداخلية والمالية والعديد من الدوائر الحكومية عام 2009.

وتعرضت الولايات المتحدة لتهديدات أمنية مختلفة، كان آخرها سيارة مفخخة عثرت عليها الشرطة بميدان تايمز في نيويورك في الأسبوع الماضي، قبل أن تبطل مفعول قنبلة بدائية كانت بداخلها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - الطنجاوي الأحد 09 ماي 2010 - 13:02
ومرتا اخرى اتحفتنا الادارة النفطية الامريكية بقنبلة اخرى وهده المرة من الوزن الثقيل كدبة لها من المواصفات ما يعطيها رونقا وجمالا واثارة بواسطة الانترنيت ستوقف التوبينات الدخمة التى تنتج الكهرباء وستبقى جل المدن في الضلام اليس هدا استخفاف بعقول بني البشر اتضنون ان الشعوب العالمية بليدة مثل الشعب الامريكي الدي لا يعرف الا اكل شرائح الهامبوركر
اما مسيري الادارة الامريكية بكل ميادينها فهم الصهاينة وعصابات سرقة النفط الدولي
من منا لا يتدكر انفلوانزا الطيور ثم انفلوانزا الخنازير ثم الانحباس الحراري ثم الحرب على العراق وبكدبة اسلحة الدمار الشامل الخيالية وزد الكثير من الاكاديب والتراهات
اليست هده الدولة من العصابات الاجرامية الخطيرة اليس صناع القرار بها من قطاع الطرق
متى سيستفيق العالم يوما بقول لا للدولة البترولية الامريكية لا للتبعية العمياء لا لمجلس الارهاب الامريكي
2 - AZEDDINE CANADA الأحد 09 ماي 2010 - 13:04
les americans ne sont pas si stupides que ca , ils ont tous les armes necessaires , se sont des AS de la terre , GOD BLESS USA mane char l khalk et les jaloux
3 - S.A.D الأحد 09 ماي 2010 - 13:06
سياسة زرع الخوف في البلداء، والزيادة في الحرارة لطبخ شربة الحرب والقتل وربح الأموال الملطخة بدم الأبرياء.
سياسة أمريكا لا تختلف بتاتا على سياسة اليهود بالأراضي المحتلة.
من لم يمت بالسيف مات بغيره، تعددت الأسباب والموت واحد.
4 - محسن الأحد 09 ماي 2010 - 13:08
يمكن ان ينقلب السحر على الساحر
5 - الهبيل الأحد 09 ماي 2010 - 13:10
انصح الجميع بعدم استعمال برنامج norton antiverus فهو برنامج ملغوم باداة تتجسس على الاجهزة لفائدة امريكا
6 - khalid الأحد 09 ماي 2010 - 13:12
j'espre que ces hakers oriente leurs efforts mental dans le bien et non pas dan le mauvais chemins
7 - jaouad الأحد 09 ماي 2010 - 13:14
chaque fois qu' il ya un probleme mondial; on est obligé de chercher un truc qui fait droguer notre substance grise...
8 - هدهد سليمان الأحد 09 ماي 2010 - 13:16
أظن أن السيد المستشار؛ إما أنه مصاب بفيروس "الخوف" الإسرائيلي، وإما أنه كرئيسه السابق جورج بوش الإبن لا يقرأ إلا "الكتاب المقدس" و بالأخص "العهد القديم" أي كتب الثوراة، وقد إستبد به الخوف الشديد الآن. (و للعلم فإن الأمريكي من أجبن خلق الله في المعارك، بالرغم من إستعراض عضلاته المفتولة، لأن ذلك الخوف يظهر واضحا في تصرفاته و سلوكه عندما يكون في وضعية القوي "المنتصر") .
ولا أظن، كما أني لا أكاد أتصور أن أحدا من الناس، مهما وصل حقده و مهما كانت كراهيته لأمريكا، في الإنتقام منها، و مهما وصلت درجة حمقه أو شهوته للقتل، أن يقوم بتدميرأمريكا بهذا الشكل ولو دفاعا عن النفس.
لكنه من حق كل من يعادي الساسة الأمريكان أن يتشفى اليوم فيهم، كما أتمنى على الله أن يكون قد أصابهم حقا بعقابه ـ وهو خير الماكرين ـ ليذوقوا وبال أمرهم؛ حين كانوا يروعون الآمنين من الناس و يقتلون الأحياء بعد تعذيبهم ببشاعة لم يعرف لها التاريخ البشري من مثيل، و يدمرون الحرث و النسل، و يشوهون حضارات غيرهم الضاربة في التاريخ السحيق؛ لا لشيء، و إنما فقط من أجل الإستيلاء على ثروات بلدان غيرهم و لهدف الإبقاء على "نمط حياة الأمريكيين" في رغد العيش و في رفاهية مادية تلك التي حرموها على باقي الشعوب الموجودة على وجه الأرض، و استأثروا بها لأنفسهم، و تركوا الآخرين ممن بنوا الحضارة العالمية و ساهموا في تأسيس قواعدها يعيشون البؤس و الفقر و المآسي و كل أنواع الآلام و القهر و العذاب.
إننا كمغاربة نؤمن بالله و بوحدانيته و بقوته و بجبروته و بعدله و بحريته في تصرفه في خلقه كيف يشاء، لذا ندعوه و نتوسل إليه في أن يستجيب لدعاء ضحايا السياسة الأمريكية في العالم أجمع لينتقم لهم من الأمريكان. كيف لا، و هو دو البطش الشديد العزيز دو الإنتقام.
وليكن سلاحنا اليوم هو الدعاء. فإن الله يستجيب لدعاء المظلوم. ورب العزة إن الله يستجيب لدعاء المظلوم
9 - fatima zahra الأحد 09 ماي 2010 - 13:18
هذا يبشر بخير
فلتستعد أيادي الشباب المهتم بالإعلاميات لضربها ضربة قاضية مميتة ومقبرة و مزيلة لجذور مريكا المتغطرس
هيا ياشباب و ياشابات حي على الجهاد فالجهاد أنواع منها الإعلاميات إنها و سيلتكم القوية و الفعالة لتبرهنوا لأمريكا أنكم أقوياء و أن كل متجبر معتدي نهايته الزوال منطرف الشاب ذخر الأمة
فلنتعاون جميعا لتمويتها البارد و تكفينها بلا كفن و الصلاة عليها من خلال الحواسيب
كل حاسوب مقبرة لأميريكا الظالمة .
نريد من أمريكا المتغطرسة أن تركع أمام الضعفاء .
فلتركع و لتسجد و لتعرف أن شباب قوي بلاسلاح البندقية قاد على إزاحتها بكلمات و براج عصرة و هم يشربون كأس شاي
10 - مالك الأحد 09 ماي 2010 - 13:20
اسرائيل تخاف من اطفال الحجارة .
ولاتلقي بالا لموعود البشارة.
الأنظمة تخاف منالسمسارة والشمكارة.
وتضرب الف حساب لكراسيها المنهارة.
امريكاتخاف من خلق.
الله ولاتخاف من الله .
اوووااااه...... واالخلعة طلقي
منهم .
11 - sahlaoui-boudnib الأحد 09 ماي 2010 - 13:22
la sience est dans tout le monde.ne pas a l'amérique seulement.
12 - عبد القادر الأحد 09 ماي 2010 - 13:24
أؤكد لكم كصاحب التعليق رقم 4 بأن هجوما كالذي تم الحديث عنه و الذي يمكنه إحداث ضرر في المنظومة المعلوماتية الأمريكية خلال 15 دقيقة كذبة كبيرة ككذبة الحادي عشر من سبتمبر. ذلك المستشار السابق يقول بأن أمريكا غير مستعدة، و أنا أقول له بأن هناك العديد من الوثائق على شبكة الأنترنت، صادرة عن عدة وكالات أمنية أمريكية تتحدث عن هذا الموضوع بالذات و عدد منها يعود للثمانينات و التسعينيات من القرن الماضي. هل يعقل أن تكون الدولة التي بنت أول شبكة اتصالات معلوماتية عسكرية أن لا تتخذ الاحتياطات الأمنية اللازمة؟. طبعا هذا مستحيل و الدليل على ذلك أن البنتاغون يتوفر على شبكة اتصالات موازية لا تعمد على الأقمار الاصطناعية و الهوائيات.
كل ما في الأمر هو أن الموضوع يتعلق بالبزنس كما أقول دائما. نشر فيروس في شبكات الأبناك مثلا كفيل بإحداث انهيار مالي غير مسبوق. و أمريكا بالذات هي الأكثر اطلاعا على ما يدور في الشبكات المعلوماتية من خلال برامج تجسس لا تخلو منها حتى الهواتف النقالة، خاصة في ظل ما يسمونه شبح الإرهاب أو فزاعة النظام العالمي الجديد. ثم ألا يعرف سعادة المستشار بأن اختراق الأنظمة المعلوماتية يحتاج لمفاتيح و شفرات تصرف على إنجازها الملايير.
الشبكات المعلوماتية الحقيقة لا يتم اختراقها، و المخترقون لا يخترقون سوى منظومات شبحية. هل تظنون أن الجيش الأمريكي يفكر في ألبسة التخفي العسكرية و لا يفكر في أنظمة التخفي المعلوماتية؟ ابحثوا في بعض المواقع التي تهتم بالأمن المعلوماتي و ستخرجون بنتيجة مفادها أن كثيرين في أمريكا يعتبرون العلم غبي حقا.
13 - Me الأحد 09 ماي 2010 - 13:26
Is that how you spell Morocco? Are you from Morroco, and if so, where is your Morroco on the world's map? I am from M O R O C C O, and I can spell it correctly you freaking Yahoo
14 - freedom to all people الأحد 09 ماي 2010 - 13:28
To the moroccan american, if you dont want anyone touching your country, why does your country touch everybody´s country, going around the globe killing children and innocent people every day and night, you are a disgrace to humanity, with such a comment. How can God bless the SATAN?.
15 - Tanjawi الأحد 09 ماي 2010 - 13:30
سبحان الله
16 - جمال لمعرفة الأحد 09 ماي 2010 - 13:32
الشبكة الأمريكية هي ألأكثر تعرضا للإختراق لأنها مثقوبة و مخروكة ويمكن بسهولة سرقة البطاقات الإئتمانيةالأمريكية ،
كما أن هناك مواقع تتبع للكاجي بي الروسي تدفع بسخاء لمن ينشر برمجيات خبيثة في أمريكا ، وتدفع 180 دولار لكل 1000 عملية تثبيت للبرنامج ، وأشهرها موقع earning4u الذي يندرج ضمن مواقع pay per install
17 - salmi الأحد 09 ماي 2010 - 13:34
إن اختراق الشبكة الإلكترونية أمر وارد إلا أن أضراره قد تختلف حسب الأهداف المقصودة، ولا أظن أن الولايات المتحدة قد وضعت كل بيضها في سلة واحدة يمكن لأي اختراق مهما بلغ عمقه أن يشل كل أجهزتها أو إلحاق أضرار بالغة بها. كل ما في الأمر هو أن الولايات المتحدة، في إطار ما تسميه بالحرب على الإرهاب، تسهر وتسعى لترويج مثل هذه الأخبار لتوهم العالم أن الإرهاب خطر قائم وقد يأخذ عدة اشكال. وهي بهذا تبرر تدخلاتها في جميع أنحاء العالم كيفما شاءت وكل ما شاءت حفاظا على مصالحا لا أكثر ولا أقل. وانا شخصيا لن أتفاجأ أذا سمعت يوماخبرا مفاده ان علماء الولايات المتحدة قد اكتشفوا ان الآدان قد يتفاعل مع الموجات الهرتزية للطائرات وووو...
18 - ismail الأحد 09 ماي 2010 - 13:36
أؤكد لكم كصاحب التعليق رقم5 بأن هجوما كالذي تم الحديث عنه و الذي يمكنه إحداث ضرر في المنظومة المعلوماتية الأمريكية خلال 15 دقيقة كذبة كبيرة ككذبة الحادي عشر من سبتمبر. ذلك المستشار السابق يقول بأن أمريكا غير مستعدة، و أنا أقول له بأن هناك العديد من الوثائق على شبكة الأنترنت، صادرة عن عدة وكالات أمنية أمريكية تتحدث عن هذا الموضوع بالذات و عدد منها يعود للثمانينات و التسعينيات من القرن الماضي. هل يعقل أن تكون الدولة التي بنت أول شبكة اتصالات معلوماتية عسكرية أن لا تتخذ الاحتياطات الأمنية اللازمة؟. طبعا هذا مستحيل و الدليل على ذلك أن البنتاغون يتوفر على شبكة اتصالات موازية لا تعمد على الأقمار الاصطناعية و الهوائيات.
كل ما في الأمر هو أن الموضوع يتعلق بالبزنس كما أقول دائما. نشر فيروس في شبكات الأبناك مثلا كفيل بإحداث انهيار مالي غير مسبوق. و أمريكا بالذات هي الأكثر اطلاعا على ما يدور في الشبكات المعلوماتية من خلال برامج تجسس لا تخلو منها حتى الهواتف النقالة، خاصة في ظل ما يسمونه شبح الإرهاب أو فزاعة النظام العالمي الجديد. ثم ألا يعرف سعادة المستشار بأن اختراق الأنظمة المعلوماتية يحتاج لمفاتيح و شفرات تصرف على إنجازها الملايير.
الشبكات المعلوماتية الحقيقة لا يتم اختراقها، و المخترقون لا يخترقون سوى منظومات شبحية. هل تظنون أن الجيش الأمريكي يفكر في ألبسة التخفي العسكرية و لا يفكر في أنظمة التخفي المعلوماتية؟ ابحثوا في بعض المواقع التي تهتم بالأمن المعلوماتي و ستخرجون بنتيجة مفادها أن كثيرين في أمريكا يعتبرون العلم غبي حقا.
19 - قتلونا بالكش ههههه الأحد 09 ماي 2010 - 13:38
كلام فارغ كما نسمع في الرسوم المتحركه يريدون أن يعيش الأمريكيين في رعب ليتبعهم في كل مخططاتهم دائما باغين إسوقوهوم زيد ليمن إزيدو ليمن نضربو لعراق؛ اضرب لعراق نضربو أفغنستان ؛ضرب أفغنستان ؛ نضربو القمر فيه وحش فيغا فيغا ،اضرب فيغا فيغا ، تيسقهوم يصورون لهم عدو لا وجود له أعداء إفتراضيين كما هو الشأن هنا وفي أفلام الخيال العلمي واصطناعيين كما هو شأن بن لادن
20 - تلميد مغربي الأحد 09 ماي 2010 - 13:40
هده اقاويل مراد منها اظهار امريكا دائما معرضة لخطر لتبرير حروبها
21 - salim الأحد 09 ماي 2010 - 13:42
Hello All,
I am studying Network Security here in USA for more than 4 years now and i can tell you this article has no base of knowledge, i just can not understand how easy it sounds when u read it like that , bu the truth is you will sit there 100 years to destroy the whole networks+++
22 - Morrocan American الأحد 09 ماي 2010 - 13:44
Do not touch my country
God bless america
23 - chawrilli الأحد 09 ماي 2010 - 13:46
Impossible de réaliser ce que dit cet homme en 15 mn et meme en 15 jours il ya pas mal de sécurité en USA et sur tout les plans à moins si les americains ont décidé tous de prendre un congé de 500 ans .. suggestion seulement ...
24 - مراد الودادي الأحد 09 ماي 2010 - 13:48
حقا هذا هو موضوع مسلسل 24 الأمريكي للموسم السابع حيث تم اختراق جدار النار لأمنها و لم تعد تتحكم في الطاشرات و لا في المنشئات النووية و الاتصالات و الماء و الكهرباء و كل شيء
و لكن كما سمعت انها تستطيع استرجاع الكل في 6 ساعات باعادة بناء النظام
25 - أبو زكرياء الأحد 09 ماي 2010 - 13:50
كشخص يملك خبرة قليلة في هذا المجال لايمكن لشخص واحد أن يقوم بكل هذه الاشياء في 15 دقيقة ولا حتى سنة كاملة.
مثلا في مجال الطيران لايتم الاعتماد على الانترنيت بشكل كلي من أجل تنظيم الرحلات وانما يستخدم الانترنيت في أشياء بسيطة .
26 - american الأحد 09 ماي 2010 - 13:52
God bless america for ever
27 - سي محمد الأحد 09 ماي 2010 - 13:54
الو.م.أ تبحث دائما عن خلق أعداء لا وجود لهم لكي تتحرك وتعمل على إيجادهم بعد ذلك لتبرير عمل أوسياسة تريد الترويج لها عبر العالم ثم تطبيقها خدمة لأهدافها الإستراتيجيةوالسياسيةوكأن العالم كله يريد هلاكهاوتلك في العمق أهداف لوبياتها.
28 - مغربي الأحد 09 ماي 2010 - 13:56
شخصيا اتمنى دلك
حتى تدوق امركا وبال امرها انها دولة قوية باطشة طاغية فاسدة الاخلاق
ادا ما قامت حرب الكترونية بينها و بين دولة كافرة اخرى فسنكون بعد دلك نحن المستضعفين في مأمن
الله يضرب القلة بالقلة و القلة مافيها ماء
29 - Mr MiRo الأحد 09 ماي 2010 - 13:58
كمستعمل للنت وفي هذا المجال المذكور فمن المستحيل التحكم في الطائرات وفي رحلاتها عن طريق اختراقها يمكن التحكم لاكن في سرقة حسابات البنوك واذا امكن فقد يمكن اخد حسابات بنوك بكاملها اما بالنسبة للطائرات والقطارات فمن المستحيل وكذلك في 15 دقيقة فالهجوم سيكون على مواقع البنوك او مواقع لشركة للطيران او القطارات وغيرها
30 - sims الأحد 09 ماي 2010 - 14:00
كلام فارغ المراد منه تخويف الشعب الامريكي كعادة امريكا كلما ارادت ان تخرج قانون جديد يقيد الحريات
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال