24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  4. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بوكو حرام .. الجماعة المتطرفة التي تعبث ببراءة طفلات نيجيريا

بوكو حرام .. الجماعة المتطرفة التي تعبث ببراءة طفلات نيجيريا

بوكو حرام .. الجماعة المتطرفة التي تعبث ببراءة طفلات نيجيريا

منذ أيام وأنظار العالم تتجه إلى نيجيريا، والسبب اختطاف جماعة متطرفة اسمها "بوكو حرام" لأزيد من مئتي تلميذة، مقابل المطالبة بإطلاق سراح بعض معتقلي هذه الجماعة الموجودين في السجون النيجيرية، في واقعة مؤلمة هزّت مشاعر ملايين الناس عبر الناس، وأدت على حملة تضامنية واسعة مع المختطفات اللواتي وقعت في شراك تنظيم تورط في مقتل الآلاف خلال فترة زمنية قصيرة.

بوكو حرام التي ظهر زعيمها في فيديو يوم الإثنين يؤكد فيه شروط تحرير الفتيات، هي جماعة إسلامية يعني اسمها في لهجة قبائل الهوسا "التعليم الغربي حرام"، تأسست سنة 2002 في الشمال الشرقي من نيجيريا، من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية والقضاء على التعليم الغربي بشكل تام، لا يهمها في ذلك سماحة الدين الإسلامي، ولا وجود أغلبيات مسيحية في ولايات الجنوب، وفي بعض المناطق من الشمال حيث تعيش أقلية مسيحية، وحيث تمّ اختطاف التلميذات المذكورات عندما كنّ يخضعن لامتحانات في ثانويتهن.

ورغم مقتل مؤسسها محمد يوسف سنة 2009، إلا أن الجماعة المتطرفة استمرت في التوسع، تستقطب أساساً الطلبة والتلاميذ الذين لم يكملوا دراستهم، فضلاً عن عدد كبير من التشاديين، قامت بمجموعة من العمليات ضد مصالح الجيش والأمن، كما تسبّبت في إعلان الرئيس النيجيري جوناثان غودلاك لحالة الطوارئ في شمال شرق البلاد دون فائدة، فقد استمرت الجامعة في مهاجمة القواعد العسكرية، بل وحتى قتل المدنيين.

جرائم "بوكو حرام" كانت فظيعة حسب ما نقلته عدد من وسائل الإعلام، فقد ذكر مراسل شبكة "بي بي سي" أنها شنت قبل أسبوع هجوماً على بلدة سماليش القريبة من الحدود مع الكامرون، وقتلت ما يقارب 375 شخصا، كما روت طفلة مسيحية تدعى ديبوراه بيترز، قصة مؤلمة عن الطريقة التي قتلت بها هذه الجماعة والدها القس، وكذلك شقيقها الصغير، بعدما اتفق من هاجموا منزلها إلى أن تركه حيًا قد يُشكِّل خطورة، ليطلقوا النار على صدره وفي فمه.

الجماعة التي قتلت في الثلاث سنوات الأخيرة أكثر من ألف مسيحي نيجيري، ودمرت عدداً من الكنائس والقرى، أبانت عن ضعف الرئيس النيجيري الذي انتقده عدد من المحللين السياسيين، ومن بينهم المحلل الألماني كلاوس شتيكر الذي قال إنه ظهوره في التلفزيون لأول مرة، من أجل الحديث عن الفتيات المختطفات، أدى إلى كارثة في العلاقات العامة، خاصة عندما قال إنه سعيد لأنّ الفتيات لم يتعرّضن لأي أذى، فالرئيس النيجيري لم يتصل بمن تضرر من اعتداءات الجماعة، ولم يبذل أي جهود من أجل حوار معها عن طريق رجال الدين والأعيان، وكانت سياسته في قضية الاختطاف غير ناجعة نهائياً.

ويعاني الجيش النيجيري المكلّف بالقضاء على هذه الجماعة، في بسط أفضل الطرق لمواجهة الوضع، ففضلاً عن ضعف التدريب وغياب استراتجيات كما ذكر موقع بي بي سي، فهو محط انتقاد عدد من المنظمات الحقوقية الدولية، كمنظمة العفو الدولية، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، اللتان انتقدتا الجيش النيجيري بسبب الأساليب التي يتبعها، وأشارتا أنه متورّط هو الآخر في قتل العديد من المدنيين، زيادة عن تقاعسه في حماية المنطقة التي منها اختطفت التلميذات، رغم معرفته السابقة بخطورة الوضع هناك.

وفي وقت الذي تتحدث فيه الكثير من وكالات الأنباء عن أن عدد المخطوفات يصل إلى 276 تلميذة، هناك تضارب في الأنباء حول العدد الحقيقي لمن تحتجزها هذه الجماعة حالياً، كما أن الفيديو الذي ظهر فيه زعيم الجماعة برفقة بعض من قال إنهن مختطفات أحدث الكثير من الجدل عندما أشارت بعض أسر التلميذات إلى أن من ظهرن في الفيديو لسن بناتهن، زيادة على أن فشل القوات النيجيرية في تحديد المكان الذي تتواجد به التلميذات، يزيد من خطورة الوضع على طفلات تمّ إبعادهن عن منازلهن قسرا منذ قرابة شهر، في ظروف لا إنسانية.

وتنتشر في العالم الافتراضي حالياً حملة إنسانية تحمل هاشتاغ "أعيدو بناتنا"، أطلقها محامي نيجيري، تفاعل معها ملايين مستخدمي الانترنت، كما ساهمت في مزيد من الضغط على المنتظم الدولي من أجل التدخل وإنقاذ التلميذات، فقد كتبت جريدة الواشنطن بوست، على أنه من واجب الإدارة الأمريكية أن تتدخل لدى الرئيس النيجيري من أجل حثه على قبول مساعدات عسكرية في مجال محاربة الإرهاب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - amine الجمعة 16 ماي 2014 - 03:56
جبهة بوكو حرام النيجرية وجبهة البوليزاريو الإرهابية لهما نفس الأهداف ,بوكو حرام تختطف 200تلميذة ,وبوليزاريو تختطف مواطنين صحراويين مغاربة وتحتجزهم .إذن عصابة بوليزاريو لها علاقة باختطاف تلميذات النيجريات بالتنسيق مع عصابة بوكو حرام,,.
2 - الرازي الجمعة 16 ماي 2014 - 04:18
بوكو حرام يطبقون الإسلام الحقيقي كما كان جاري به العمل في العقود و القرون الأولى و ليس الإسلام الملمع الذي صنعه تجار الدين عبر التاريخ و قبل أن أن ترغمهم الحضارة الغربية على التخلي عن السبايا و الإماء و الجواري.
هذا دليل آخر على أن الإسلام صالح لكل زمان و مكان.
3 - Mohammed mtougga الجمعة 16 ماي 2014 - 04:26
For this reasons , we need to Tackle these ignorant fundamentalist that they are against everything , singing , dancing , women sport , going to the beach , no movies , no school for girls ............
These idiots are here in morocco , believe that women should get married at the age of 12 , & married as many as you can
We have boko haram right here in morocco , these fundamentalists are against everything including life itself
King mohammed 6 needs to take care of them ASAP

Thank you
4 - sawt chaab الجمعة 16 ماي 2014 - 05:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بوكو حرام .. الجماعة المتطرفة التي تعبث ببراءة طفلات نيجيريا؟ أنا أستغرب كيف العالم كبر هذه الصورة ؟إذا كانو قد آعتقلو بنات فعليهم طلق سبيلهم ،هذه المرة تدخلت أمريكا وحتى إسرائيل وبعض الدول لــــــــــــــــــــــــــــكن سؤالــــــــــــــي لماذا بعض الجنود أقدمو على إعدام المئات من الجماعة أمام الملأ في الساحة بدون محاكمة قتل عشوائي وتم قتل قائدهم ومؤسسها محد يوسف لم يتحرك العالم؟ وفي الأخير عوضت عائلة محمد يوسف بي 800ألف دولار.الكيل بميكلين.إسرائيل لديها 7000آلاف سجين بين طفل ورجل وإمرأة ولا أحد يتكلم؟
5 - علي الجمعة 16 ماي 2014 - 06:14
فين ما كان شي تطرف فالعالم كاتلقاه جار سمية الاسلام معاه وا "بوكو مريكان".
6 - أمازيغية الجمعة 16 ماي 2014 - 06:50
هل ضمير العالم يرى بعين واحدة؟ اين هذا الضمير من نساء وبنات سوريا و فلسطين ومصر يعانين ويغتصبن ويهجرن ويمارس عليهن شتى انواع الإهانة و التعذيب ولا نسمع هذه المنظمات ولا جمعيات حقوق الانسان
ام ان المسلمات لسن بشر ؟؟؟
هذه الجماعات نتاج طبيعي لهذا الحيف الذي يقع علي المسلمين من طرف الغرب او بعض المأجورين من المتاسلمين
انا لست مع ما قامت به هذه الجماعة ولكن يجب معرفة الاسباب قبل الحكم عليها بالتطرف و عدم الانسياق وراء دموع التماسيح الغربية
7 - ألماني الجمعة 16 ماي 2014 - 06:51
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته و الله العظيم الا حشوما هادشي لي كاديرو و الله تقتلو الأبرياء والله تا حشومة كاتشووهو الصورة ديال الدين الاسلام شدين الدين بالمقلوب لا حول ولا قوة الا بالله
8 - karim الجمعة 16 ماي 2014 - 07:01
Avez vous avertie l'onu que abou haram fait partie du polisario ou pas encore? car les specialistes marocains ont trouvé le lien entre le polisario et abou haram qui sont deux organisations terrorites, ou bien vous cherchez un autre arguments? drole
9 - CHOUKRI الجمعة 16 ماي 2014 - 07:06
نيجريا تحتل المرتبة 8 في انتاج البترول
12 اكبر احتياطي في العالم للبترول
ا لمرتبة 11 في انتاج الغاز الطبيعي
نسبة المسلمين % 50
المسيحيين % 48



?فماذا وراء الستار ياترى?!!!
10 - اعماروش الجمعة 16 ماي 2014 - 07:15
الغرب والاستعمار الجديد المتحالف مع الاستبداد الخليجي ولصهيونية وراء هذه الظواهر الخطيرة التي تعبث بافريقيا واسيا وامريكا الجنوبية، والعراق والشام ، تارة باسم التطرف، وتارة تحت يافطة الاختلاف المذهبي، واخرى باسم الدفاع عن حقوق الانسان. حتى اوروبا لم تسلم من جراءمهم، فاوكرانيا نفثوا فيها سمومهم من اجل اغراق شعبها بديونهم ومنتجاتهم الكاسدة، اما تركيا فلا زالوا يحاولون نشر الفتنة هناك ليس حبا في الديمقراطية، بل لتدميرها وبعد ذلك الانقضاض عليها بقروضهم وابناكهم باسم الاعمار.
اوليس مشكلة الصحراء وعدم حله الا وسيلة منهم للهيمنة على منطقة شمال غرب افريقيا، ومشكلة ازاواد في مالي اليست فرنسا من مولها وبعد ذلك تدخلت عسكريا ومن ثم ذهبت الى افريقيا الوسطى بعد ان نشرت الفتنة بين المسلمين والمسيحيين.
وفي ميانمار ، نشروا الفتنة ضد المسلمين ، اما في امريكا اللاتينية فلا زالوا يتربصون بفنزويلا وحلفها.
ثم هناك من الدول العربية من يوجج مثل هذه الفتن بالبترو دولار ونشر افكار بعيدة عن الاسلام الصحيح ليعزز و ا سيطرتهم على عقول المسلمين خدمة للاجندة الاستبدادية في المشرق
11 - ابو زكرياء الجمعة 16 ماي 2014 - 07:28
السلام عليكم ،
الله لم يأمرنا بهادى العمل الشيطاني ، بوكو حرام جماعة غير مسلمة تسعى لتشويه صمعة المسلمين الأفارقة و تريد ان تعطي
فكرة إرهابية للإسلام الذي هو غير ذالك ، أعتقد أنهى مأمرة أخرى على الاسلام و المسلمين ، أللهمة نجينا من هاده الفتنة ،
** الفتنة أشد من القتل **
12 - يحيى الجمعة 16 ماي 2014 - 08:01
بوكو بوكو حرام ومع ذلك يخطفون ويرهبون الآمنين طفلات لا ذنب لهم عائلات الطفلات يعيشون في حزن عميق قال رسول الله ﷺ من لا يرحم الناس لا يرحمه الله عز وجل رواه أحمد والشيخان ) يخربون صورة الاسلام
وينصرون صورة الصهاينة هاهو نتنياهو يشارك في تلميع صورته
13 - Oum Salma الجمعة 16 ماي 2014 - 08:24
حاشى ان يكونوا هؤلاء مسلمون. هؤلاء همج و الاسلام بريء منهم.
14 - brawlinx الجمعة 16 ماي 2014 - 09:04
لماذا تستنكرون جرائم هذه الجماعة وغيرها كطالبان وابوسياف وداعش؟ الم يكن السبي والغزو والقتل منتشرا في بداية الاسلام واشهرها مذبحة بني قريظة حيت قطع سعد بن معاذ 600 رأس وتم سبي النساء.ما سمي بحروب الردة حيث قطع خالد بن الوليد رأس مالك بن نويرة وشواه بالنار ودخل على زوجته في تلك الليلة وقتل بني جذيمة.الفتنة الكبرى حرب الجمل معارك صفين الحرة وحطين والطف.
15 - التائب من الوهم الجمعة 16 ماي 2014 - 09:17
الديانات كلها تطرف ، و الارواح التي سقطت باسم الدين اكبر مما قتلته الكوارث الطبيعية. الكل يعتقد انه هو وحده لا غيره على صواب، ان فكره و عقيدته هي الاصح و الاسمى. بل و يرتكز على نصوص عقيدته لابادة الاثنيات الاخرى و قمع حرياتهم الانتمائية. الله موجود كخالق للكون لكن استبعد ان يكون ظالما كي يرسل رسالات مختلفة و هو يعلم انها ستنشر العداوة و البغضاء بين عباده. لا اعتقد ان الله سيخلق ملياران من المسيحيين و 400 مليون يهودي و 500 مليون من الهندوس و ملايين من غيرها من الاثنيات و مليار من السنة و 200 مليون من الشيعة كي يدخل فقط مليارا من السنة الى الجنة و يدخل الستة ملايير الاخرى الى النار ( اتحدث عن اجمالي السكان اليوم دون الحديث عن اجمالي السكان منذ نشأة الانسان ). يجب ان نؤمن بالاختلاف و نجعل القيم الانسانية و فعل الخير و نبذ الاستبداد هي السائدة و هي معيار المحاسبة في الدنيا و الاخرة. كما يجب علينا كمسلمين ان نتصالح مع التاريخ و نعترف بجرائمنا بدل طمسها تحت اسماء رنانة ( السبايا = الاستعباد و الاسترقاق، الفتوحات = الاستعمار ، ملك اليمين مفاخذة الرضيع = الشذوذ الجنسي ... ) .
16 - driouch الجمعة 16 ماي 2014 - 09:30
السلام على من آتبع الهدى، اما بعد، هذا هو مصير الجهل بالدين فالدين الإسلامي دين رحمة و تسامح و نصيحة ، فالإسلام لم يآذن بقتل أحد الا بشروط ، و بآمر من ولي آمر البلاد المسلم. اما فيما يخص الجهاد فلا يكون إلا تحت راية الآمير المسلم المبايع من طرف المسلمين و إذا غزوا بلادا فمحرم عليهم قطع شجر او هدم بيت او قتل من لا يشارك في الحرب فهو حرام ، هذه وصية رسول الله لأصحابه عندما كانوا يغزون بلادا. فبوكو حرام جاهلة بالدين لا تفقه شيئا سوى الهوى و هذا هو نهج الخوارج
17 - محمد الجمعة 16 ماي 2014 - 09:42
قتل المسلمون في العالم اجمع وخير مثال على ذلك في افريقيا الوسطى و لم يحرك اي زنديق ساكنا , اما قضية الفتيات النيجيريات فلقد ركبت عليها CNN و BBC وووووو ,البحث جاري على الفتيات و الطائرة الماليزية و بن لادن و صدام و القذافي .....سياسة البحث ثم الاحتلال
18 - جمال ابو ايوب الجمعة 16 ماي 2014 - 09:56
السلام عليكم .تحية الى الاخوة جميعا انا لن اعلق على هده المجموعة الارهابية التي تقتل وتختطف الابرياء ولكن ساعلق على صاحب التعليق رقم2 الرازي ماهد التخلف اين اتيت بهدا الكلام متى كان الاسلام قديما ولا حديثا يختطف الابرياء اتحداك ان تعطي للقراء مثال واحد عن هد الدي تسميه تطبيق الاسلام قديما انا اعلم علم اليقين من خلال كلامك انك لا تعرف عن الاسلام اي شيئ عندما تقول بان هؤلاء يطبقون الاسلام الحقيقي فاني استطيع ان اجزم بانك لا تفقه من الاسلام الا الاسم (اومحال) كل ما في الامر انك تسمع عن الاسلام بادنيك لا بعقلك وقلبك والسلام
19 - karim الجمعة 16 ماي 2014 - 09:57
هدا هو الاسلام الحقيقي وهؤلاء لم يفعلوا الا كما كان يفعل الرسول ص في غزواته حينما يقتل من خالفه ويقطع الرؤوس ويأسر النساء اي السبايا لتصبحن ملكات يمين يوزعهن على أصحابه او تبعن في اسواق النخاسة ان لم يكن لهن نصيب من الجمال,,,,هدا هو الاسلام الحقيقي قطع ايادي صلب ورجم حتى الموت...جعل الله رزقي تحت ضل رمحي...جئتكم بالدبح...فضرب الرقاب,,, وووو,,,,اما ان تتنعم بكل انجازات الغرب تقنيا وانسانيا وحقوقيا تم تصلي ركعتين وتقول الحمد لله على نعمة الاسلام فهدا ما يسمى التخربيق والتلاصيق,,وادعوكم لقراءة ت
ثراتكم الاسلامي من مصادر متنوعة...المشكل ان افضل العرب لايقرأ كتابا في السنة وكثير من البلا بلا بلا
20 - bariki الجمعة 16 ماي 2014 - 10:22
بوكو حرام لم تفعل شيئا خارجا عن الدين ما دامت هناك فتاوى تحرض على ذالك من امثال بعض الشيوخ المعتوهين ودكاتره في الوضوء الى الجهاد .حينما يسمع متطرفون لا مستوى ثقافي ولااخلاقي لهم يساقون كالقطيع امثال الشيخ الحويني على اليوتوب ببساطة كيفية حل مشكلة الفقر يدعوفيها الى الهجوم على دولة ويستولي على الغنائم وسبي نسائها وبعملية حسابية يملأ خزينة دولته مستدلا بأحاديث ـ الجهاد متعة وكلام شرعي ـ اليس هاذا من الغبائه ايصلح هذا في القرن الذي نعيشه وبماذا سيحاربهم؟ ارجو النشر وشكرا.
21 - مواطن حائر الجمعة 16 ماي 2014 - 10:41
إنطلاقا من قراءتي للتاريخ الإسلامي و الطريقة التي دخل بها الإسلام إلى شمال إفريقيا و مصر و كل البلدان الأخرى أظن أنه نفس ما يقوم به "بوكو حرام" و الجماعات الأخرى في سوريا. لا أستطيع أن أفهم ما جاء في القرآن الله عز وجل يقول "لا إكراه في الدين" و لكن لمادا غزى المسلمون البلدان الأخرى و قطعوا رؤوس من لا يريد أن يعتنق الإسلام و سبو النساء و منهم من يملك الآلاف من ملكات اليمين ووووو . تصوروا الآن إسرائيل هجمت علينا و أراد أن تحولنا إلى اليهودية بدريعة أنها تريد أن تقوم "بفتوحات يهودية "، فمادا سيكون رد فعلنا كمسلمين ؟؟؟؟؟ أليس الغزو أو ما يسمى بهتانا الفتح مخالف ل "لا إكراه في الدين" ؟؟؟؟
22 - محمد الجمعة 16 ماي 2014 - 10:45
اقرأ التاريخ يا صاحب التعليق 14 المسمى brawlinx
وصل خالد بعد ذلك إلى قبيلة بني تميم، فوجدهم قد دخلوا في الإسلام كما خرجوا منه؛ لمَّا رأوا انتصار المسلمين على جيوش بني أسد، وكان الصِّدِّيق قد أوصى أمراء الجيوش أنهم إذا سمعوا الأذان في الحيِّ وإقامة الصلاة نزلوا عليهم، فإن أجابوا إلى أداء الزكاة، وإلاّ الغارة، فجاءت السرية حيَّ مالك بن نويرة، فأسر خالد بن الوليد مجموعة منهم فيهم مالك بن نويرة نفسه. وهناك اختلاف شديد على تصرُّف خالد بن الوليد في مالك بن نويرة وبعض الأسرى الآخرين, والتفسير الأقرب إلى الصحة أن خالد بن الوليد قال لبعض الحرّاس الذين يحرسون الأسرى: أدفئوا أسراكم؛ لأنها كانت ليلة شديدة البرد، ولكن مجموعة من الحرّاس في لغتهم إذا قالوا: أدفئوا الرجل. يعنون: اقتلوه. فقتلوا الأسرى، وبدءوا بمالك بن نويرة قائد القوم، فقتلوا منهم عددًا، حتى بلغ خالد بن الوليد ذلك، فقال: حسبكم.
23 - bariki الجمعة 16 ماي 2014 - 11:19
بوكو حرام لم تفعل شيئا خارجا عن الدين ما دامت هناك فتاوى تحرض على ذالك من امثال بعض الشيوخ المعتوهين ودكاتره في الوضوء الى الجهاد .حينما يسمع متطرفون لا مستوى ثقافي ولااخلاقي لهم يساقون كالقطيع امثال الشيخ الحويني على اليوتوب ببساطة كيفية حل مشكلة الفقر يدعو الى الهجوم على دولة ويستولي على الغنائم وسبي نسائها وبعملية حسابية يملأ خزينة دولته مستدلا بأحاديث ـ الجهادمتعة وكلام شرعي ـ اليس هاذا من الغبائه ايصلح هذا في القرن الذي نعيشه وبماذا سيحاربهم؟
24 - العلماء الملكية الجمعة 16 ماي 2014 - 11:29
الذي اعرفه ان المسلم لا يحكم على شيء حتى يستكمل تسوره و الامر الثاني ان الاعلام الان لا يصح فيه الا التاريخ و باقي معلوماته مغلوطة و مزورة ... دائما يتم تشويه سروة الاسلام.
الذي لا يقرأ التاريخ الانساني بأكمله و لايبحث جيدا عن الحقيقة و لا ستمع لجميع الاطراف لا يجوز له ان يحكم على الاشخاص و الاحداث.
انا قرات مند ازيد من 10 سنوات عن الحالة النيجيرية و المسلمون هناك يتعرضون للاقصاء و الابادة و لا احد تحرك
25 - الرازي الجمعة 16 ماي 2014 - 12:36
إلى رقم 18 - جمال أبو أيوب
أظن أن التعاليق بعدك أعطوا بعض المعلومات ربما كنت تجهلها أو تتجاهلها. هناك عدة آيات و أحاديث و سيرات و كتب تاريخية تحتوي على الأدلة الكافية على ما أقول لمن أراد أن يعرف. أكتفي بمثل بمحرقة بنو قريظة .
26 - مواطن حائر الجمعة 16 ماي 2014 - 13:21
بعدما لم تجيبوا على سؤالي الأول أريد طرح سؤال آخر
لمادا الغزوات الإسلامية إقتصرت فقط على البلدان الغنية و دات البشرة البيضاء ؟؟؟ لمادا لم يتجهوا صوب جنوب إفريقيا ؟؟ أليست الصومال أقرب إلى شبه الجزيرة العربية من الأندلس ؟؟؟ هل أصحاب البشرة السوداء لا يستحقون الهداية ؟؟ أم أن المسألة فيها الغنائم و الفتيات الحسان ؟؟؟؟
اللهم أرنا الحق حقا و أعنا على إتباعه.
المرجوا النشر
27 - مغربي وافتخر الجمعة 16 ماي 2014 - 13:52
3 أو 4 تعليقات هنا تعطينا شرحا لعقلية بوكو حرام فهي لا تختلف عن أصحاب هذه التعليقات.
متى كان الإسلام يدعو للخطف بل وخطف فتيات قاصرات؟ ولا تجعلو للإسلام وللرسول الكريم صلى الله عليه وسلم صفات هما بريئان منها تماما.
لقد أصبح الإسلام أداة في أيدي أعدائه لإستعماله كحجة ضد المسلمين لأنهم يقتلون ويخطفون ويفجرون ... الإسلام واكب العصور والتطور فمن مرحلة الفتوحات ونشر الإسلام كان المسلمون أول من وضع أسسا للعلم والمعرفة بل هم مرجع في مختلف العلوم من الطب و الرياضيات والفلك والفلسفة وما الى ذلك ولم ينحصر فقط في العصور الخالية كما يذكر الاخ في تعليقه ... القرآن إذا قرأته جيدا فيه الدين والعلم والاخلاق والمعاملات والحياة الاجتماعية وكل ما يحتاجه الانسان في حياته كلها ... وانتم ترون فقط آيات الجهاد والقتال بل وتشرحونها وتفهمونها على هواكم وليس كما بينها لنا الله.
بسبب هذه الجماعات وهذه العقليات اصبح معنى الإسلام هو الإرهاب والقتل والدم.
الإسلام بريء منكم جميعا.
28 - التائب من الوهم 2 الجمعة 16 ماي 2014 - 15:33
الى الاخ "مغربي و افتخر"27. هؤلاء العلماء صدرت ضدهم أحكام تكفيرية بنصوص متطابقة بالشكل والمضمون مع قرارات محاكم التفتيش، التي كفرت غاليلو، وجيوردا، ونيوتن، وديكارت وحرمت كتبهم، وبالغت في مطاردتهم والتنكيل بهم، فلا فرق بين تلك الأحكام الجائرة، وبين الأحكام المتطرفة، التي ضللت الناس، وحرضتهم على قتل الطبري، وصلب الحلاج، وحبس المعري، وسفك دم أبن حيان، ونفي ابن المنمر، وحرق كتب الغزالي وابن رشد والأصفهاني، وتكفير الفارابي والرازي وابن سيناء والكندي والغزالي،وقطع أوصال ابن المقفع، ، و الجعد بن درهم مات مذبوحا، وعلقوا رأس بن نصر وداروا به في الأزقة، وخنقوا بن الخطيب وحرقوا جثته، وكفرواابن الفارض وطاردوه في كل مكان. . عامة الناس لا يعلمون بما قالوه عن ابن سيناء الطبيب والعالم والفيلسوف، ولا يعلمون بما قاله عنه ابن القيم في (إغاثة اللهفان )، حين قال: ((انه إمام الملحدين الكافرين بالله))، وقال عنه الكشميري في (فيض الباري): ((ابن سيناء الملحد الزنديق)، وقال عنه الشيخ صالح الفوزان: ((انه باطني وفيلسوف ملحد)). ببساطة جميع الديانات كانت و لا زالت ضد العقل لانه يهدي الناس الى سراط مستقيم.
29 - farid farid الجمعة 16 ماي 2014 - 15:53
سؤال يأرقني لمذا أينها وجد الإسلام وجدت المشاكل بعد بحث طويل وجدت السبب
30 - Bob Lee swaguer الجمعة 16 ماي 2014 - 16:02
بو كو حرام يسلط عليهاالاعلام و الاضواء. واللارهابيون في افريقيا الوسطى يبيدون المسلمين إبادة و حشية. ولا من يرثي هؤلاء حقا انتم رخيصون أيها العرب. و دم المسلم رخيص
31 - مغربي وافتخر الجمعة 16 ماي 2014 - 16:27
الى الاخ (التعليق 28)... قديما الكنيسة حاربت العلماء والمفكرين لأنها كانت تخاف على مصالحها، فالتاريخ يشهد أن الكنيسة كانت تستغل سداجة الناس وتابعيها لكسب المال والجاه، وكان هدفها دائما هو تفقير الانسان علميا وفكريا حتى يبقى دائما تحت سيطرتها ويبقى دائما في حاجة لها.
أما الإسلام كديانة فلم يحارب أي أحد سواء كان عالما أو أميا بل أول آية نزلت هي "إقرأ"، كما أن أول جامعة في العالم هي جامعة عربية وإسلامية "جامعة القرويين بفاس"، تلك المناوشات التي دخل فيها العلماء هي فقط لمصالحهم الشخصية ومن أجل الشهرة لا غير..لا أعترف برد عالم على عالم آخر إلا إذا كان بالدليل والبرهان ويبين عكس ماجاء به العالم الآخر..الغرب أخد ماجاء به علماؤنا العرب والمسلمين ووضعوه كأسس لبناء علومهم وتطوير حياتهم وبالتالي أصبحو يتحكمون في كل كبيرة وصغيرة، أما نحن فمازلنا نسب هذا ونشتم هذا ونكفر هذا ونحرم هذا ونحلل هذا .. لو أخدنا المشعل من حضاراتنا وعلمائنا وأتممنا بناء حياتنا عليها فبدون شك سيكون الإسلام والمسلمين في القمة والباقي في الخلف.
32 - مهاجر الجمعة 16 ماي 2014 - 17:07
عندما كان المسلمون في افريقيا الوسطا وفي كل مكان ولازالوا يموتون بأبشع الطرق من طرف الوثنيين ، كأن شئ لم يحصل اما اذا قتل وثني لا يهدأ لهم بال حتي يوجهوا السهام المسمومة علي الاسلام والمسلمين . فبعدما كانت نيجريا مسلمة يريدونها ان تصبح وثنية وهذا ما يريدونه لكل افريقيا وحتي بعض دول العرب لكن سبحان الله سيكون العكس كل افريقيا مسلمة رغم الفقر
33 - مسلم الجمعة 16 ماي 2014 - 17:15
الغرب يتحرك فقط عندما يكون الضحايا من المسيحيين أو اليهود لكن عندما يتعلق الأمر بالمسلمين فإنهم يغضون الطرف عن ذلك وخير مثال الإبادة الجماعية التي تعرض لها مسلمي إفريقيا الوسطى أمام مرأى ومسمع القوات الفرنسية التى لم تحرك ساكنا
34 - أسامة الجمعة 16 ماي 2014 - 18:12
هذه الجماعة و مثيلاتها صناعة أمريكية لتنفيذ مخططاتها في الدول اﻹسلامية
35 - عروبي قح الجمعة 16 ماي 2014 - 18:14
صراحة منذ قراتي للسيرة النبوية و الغزوات الاسلامية الدموية و حروب ال بيت و الصحابة بينهم و استرقاق النساء و الغلمان و قتل الرجال الفحول لا حضت و باسف عميق ان الاسلام ليس مايضنه المسلمين فاقرؤا سورة توبة و الانفال ...لتتئكدو
افغان ليس اسلاما
قاعدة ليس اسلاما
حركة مورو بسياف ليس اسلاما
داعش ليس اسلاما
حزب الله ليس اسلاما
وهابيين ليس اسلاما
سلفيين ليس اسلاما
جهاديين ليس اسلاما
تكفيريين ليس اسلاما
ووووووو
مع انهم يستدلون بادلة و حجج من القرءان و السنة
اذن ما هو الاسلام الحقيقي?
اه هو اسلام المسلم العادي الذي ياخد من الاسلام رضى والدي و الخير و الصلاة و صوم و..... الله اسلام دين الحق
هل قرءت تاريخ الاسلام?
هل تفحصت صحيح بخاري و مسلم
هل قرءت عن سبب حقيقي لحروب ردة
و فيقو يامروك لمخيير فيكم كي مشي للحج كيخلي زبالة ديالة لفلوس للسواعدة باش يجيو لبلادنا يفسدو فيه
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال