"الإصلاحات".. معركة يونيو السياسية بين النظام والمعارضة في الجزائر

"الإصلاحات".. معركة يونيو السياسية بين النظام والمعارضة في الجزائر
الأحد 18 ماي 2014 - 19:30

يسير النظام الحاكم والمعارضة في الجزائر في خطين متوازيين لعرض مشروع “إصلاحي” لكل واحد منهما تصوره الخاص له، لكنهما يلتقيان في أن شهر يونيو القادم سيكون محطة للكشف عن معالمه الأساسية.

وأعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، الجمعة الماضي، عن تصوره لمشروع التعديل الدستوري بعد أيام من دعوة الطبقة السياسية والمنظمات الأهلية لمشاورات حول التعديل الدستوري اختار شهر يونيو القادم كموعد لها.

وتضمنت مسودة التعديل الدستوري التي أنجزتها لجنة خبراء قانونيين عينها بوتفليقة العام الماضي، 47 تعديلا على الدستور الحالي مست بالدرجة الأولى تحديد الفترة الرئاسية في ولايتين وتوسيع صلاحيات رئيس الوزراء، وحق المعارضة في فتح نقاشات في البرلمان، إلى جانب ضمانات للحريات الفردية وإجراءات لمكافحة الفساد.

وقال أحمد أويحي، مدير ديوان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، والذي سيدير المشاورات المنتظرة في رسالة للمشاركين فيها “أؤكد لكم، باسم السيد رئيس الجمهورية، أن ورشة مراجعة الدستور لا تخضع لأية حدود مسبقة، باستثناء تلك المتعلقة بالثوابت الوطنية وكذا بالقيم والمبادئ المؤسسة لمجتمعنا”.

وأكد أنه “وجهت الدعوات للمشاركة في هذا التشاور الوطني الواسع، إلى 151 جهة هي 36 شخصية وطنية، 64 حزبا معتمدا، ورئيس المجموعة البرلمانية للثلت الذي تعينه الرئاسة بمجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان)، ورئيس المجموعة البرلمانية للأحرار (المستقلين) بالمجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى بالبرلمان)، و10 منظمات وطنية، 27 جمعية وطنية تمثل حقوق الإنسان والقضاة والمحامين والصحفيين والقطاع الاقتصادي والشباب والطلبة، و12 أستاذا جامعيا تمت دعوتهم بالنظر إلى كفاءاتهم”.

وأعلنت عدة أحزاب وشخصيات جزائرية مشاركتها في هذه المشاورات وأهمها أحزاب التحالف الحاكم وهي جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وتجمع أمل الجزائر والجبهة الشعبية إلى جانب مرشحي الرئاسة السابقين موسى تواتي وهو رئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية، ولويزة حنون زعيمة حزب العمال.

وتتجه أغلب أطياف المعارضة إلى مقاطعة هذه المشاورات وفي مقدمتهم تنسيقية الحريات والانتقال الديمقراطي التي تضم أربعة أحزاب، ثلاثة منها إسلامية، وهي حركتا “مجتمع السلم”، و”النهضة”، وجبهة “العدالة والتنمية” إلى جانب حزب “التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية” ذي التوجه العلماني.

كما تضم المرشحَين المنسحبَين من سباق الرئاسة، وهما أحمد بن بيتور رئيس الحكومة الأسبق (من 23 ديسمبر/ كانون أول 1999 إلى 27 أغسطس/ آب 2000)، ورئيس حزب جيل جديد جيلالي سفيان.

وقال جيلالي سفيان القيادي في التنسيقية لوكالة الأناضول، في وقت سابق “نحن نرفض شبه مشاورات من أجل تمرير دستور السلطة الحاكمة، لأن الهدف الحقيقي منها هو تقسيم المعارضة لتمرير مشروع السلطة الحاكمة “.

وأعلنت التنسيقية في آخر اجتماع لها الأسبوع الماضي “عقد الندوة الوطنية للانتقال الديمقراطي في الجزائر يوم 07 يونيو/حزيران2014” من أجل بحث سبل أحداث تغيير سلمي للنظام الحاكم.

والتقى قادة التنسيقية خلال الأسابيع الماضية بعدة شخصيات سياسية وأحزاب ومنظمات من أجل دعوتها للمشاركة في هذه الندوة وشرح مسعاهم المتعلق بالبحث عن إجماع وطني وآليات سلمية لتغيير النظام الحاكم .

وتعمل التنسيقية كما أعلن قادتها في تصريحات إعلامية سابقة على تنسيق مواقفها مع تكتلات أخرى للمعارضة في مقدمتها حركة “بركات” التي تضم ناشطين معارضين للنظام الحاكم والذين أجرت معهم لقاءات تشاورية خلال الأيام الأخيرة إلى جانب تحالف يقودة علي بن فليس منافس بوتفليقة الأول في انتخابات الرئاسة الماضية ويسمى “قطب القوى من أجل التغيير” والذي يضم إلى جانبه 13 حزبا سياسيا دعمته في السباق الرئاسي الماضي.

وسبق للجانبين أن نظما لقاء تشاوريا أكدا فيه “ضرورة العمل المشترك من أجل تحقيق التغيير السلمي والديمقراطي في الجزائر، لاسيما بعد عملية التزوير المفضوحة التي شهدتها الرئاسيات الماضية والتي انتهت بفرض الرئيس المترشح لعهدة رابعة”.

وانتقد عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، أكبر حزب إسلامي في الجزائر، المشاورات التي أعلنها النظام.

وقال في لقاء مع أنصار حزبه بمحافظة بشار جنوب البلاد يوم الجمعة الماضي إن ما تسعى إليه المعارضة هو “تغييرات جوهرية تحتاج إلى مشاورات موسعة مع جميع التشكيلات السياسية دون إقصاء، وأن ندوة الانتقال الديمقراطي التي تعكف عليها تنسيقية أحزاب المعارضة ستخرج بوثيقة تاريخية تعرض على السلطة، وكل الشركاء، ونرجح رفضها من طرف السلطة”.

`* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

28
  • حسين
    الأحد 18 ماي 2014 - 19:39

    لا حول ولا قوة الا بالله بعد ان ضمن العجوز مقعده في الرئاسة حدد تولي المنصب في ولايتين لا علاقة الله استر…………

  • ولد حميدو
    الأحد 18 ماي 2014 - 19:51

    لقد شبه احد الوزراء بوتفليقة بميركل عندما ترشح للعهدة الرابعة
    قضأو الغرض و حددوها الان في ولايتين
    واش غادي يكملها بوتفليقة ام لا الله اعلم

  • أيتام القدافي
    الأحد 18 ماي 2014 - 19:59

    وماذا عن غرداية التي شهدت تصفية جسدية لسكان عزل وإهمال الشعب القبايلي ،نحن كذالك مع تقرير المصير للشعب القبايلي ،أما تعديل الدستور في الجزائر الشقيقة ما هو إلا در الرماد في العيون ومضيعة للوقت الشعب الجزائري الشقيق يريد العيش الكريم والسكن اللائق وتحصيل علمي في المستوى لا يهمه التعديل الدستوري ولا شراء أسلحة بالصفقات التي تشمئز لها الأبدان وتدخل كل عاقل في دهول بعشرات ملايير دولار تحت غطاء التسلح ضد العدو في إشارة للمغرب، هل هناك من يراقب الفواتير التي يمضون عليها الجنرالات ؟ طبعا لا وخير دليل على هذا مشاريع الجنرالات في عدة دول أوروبية والشعب المسكين يعاني الأمرين بشهادة أصدقاء جزائريين أما المساعدات في تندوف فحدث ولا حرج.

  • Mohamed
    الأحد 18 ماي 2014 - 20:23

    جنرالات اكبر بطون في العالم لا احدهم قادر على المشي ولو لخمس دقائق ,ورئيس مسكين يعطي الاوامر من فوق كرسي متحرك, وشعب مسكين لايعلم اين هي البوصلة

  • karim
    الأحد 18 ماي 2014 - 20:36

    Dans toute cette constitution la seule loi qui me plait c'est celle de mettre les contres bandes de carburant et de marchandise subventionné comme extrême trahison de l'état, donc celui qui transporte un litre de carburant au Maroc il sera condamné a mort. je vote avec mes deux mains pour cette loi

  • samir
    الأحد 18 ماي 2014 - 20:51

    bonsoir a tout les marocains chourafaa et je dit aux reste de occupèe vous de vous affaires l'algerie elle est sur la bonne voix moi je suis daccord pour la nouvelle constutition comme ça l'algerie gagnera 20 autre place dans le classement de freedom house en algerie au moin nous avons la libertè d'expression et on n'ai libre et la plus part des parti de l'oposition ils sont daccord merci hespresse

  • دوار علوي
    الأحد 18 ماي 2014 - 20:52

    اصلاحات عبد العزيز بدستور جديد مجرد استحمار للشعب الجزائري مثل مهزلة العهدة الرابعة و هذه الأصلاحات الجديدة التي ينادي بها النظام الحيواني هي كالأتي النهب و السلب و دحر الأحرار و مزيد من صلاحيات الفساد السياسي التي منشانها تهميش و تكليخ الشعب الجزائري لكي يبقى مهلوس و نائم ومزيد من الصلاحيات لهدر المال العام على عصابة بوزبال من أجل الأرهاب بدلا من تنمية الجزائر بكل المشارع العملاقة و تحقيق كل متطلبات الشعب الجزائري في العيش الكريم لأنا الجزائر دولة غنية و في نفس الوقت من افقر الدول في المنطقة لأنا نظامها الجرثومي لديه عقلية جاهلية ولا يأبه الا لنفسه من اجل خدمة اجندات خارجية معادية لنا كمسلمون هذا هو تصور عبد العزيزالخائن المغربي و استغرب من الشعب الجزائري كيف قبل بالخونة المغاربة بالتسلط عليهم بمعنى عبد العزيز مراكشي و عبد العزيز بوحمارة وجدي مع تحكمهم في كل ثروات البلاد من اجل تفرقة شعوب المنطقة ودعم الأرهاب المنظم من اجل استمرارهم في التسلوط من اجل خدمة اجندات المستعمر الخارجي الذي يتربص بنا

  • VIVE LA REPUBLIQUE DE KABYLIE
    الأحد 18 ماي 2014 - 20:53

    Nouvelle constitution algérienne
    « Tamazight ne sera pas officialisée »
    Pour mieux insulter les Kabyles, les décideurs ont chargé le soldat politique Ahmed Ouayahia, l’un des Kabyles de service les plus illustres de ces dernières 20 années. De toutes les manières, la décision de bannir Tamzight par le régime n’a surpris personne en Kabylie. Tout le monde sait que les décideurs ne reconnaîtront jamais la langue Tamazight comme langue officielle en Algérie. La langue de Massinissa n’aura sa place qui lui sied que dans un Etat Kabyle souverain

    Sans surprise, la langue Tamazight ne figure pas dans la nouvelle constitution Algérienne. Ahmed Ouyahia vient de lever le voile sur cette constitution dite nouvelle, en envoyant une copie à tous les partis politiques algériens. Sur le dit document, Tamazight n’y figure même pas. Aucun mot ne fait référence à cette langue. Comme toutes les constitutions du régime , l’arabe est la seule langue de tous les Algériens et l’islam leur seule religion

  • خبي استراتيجي
    الأحد 18 ماي 2014 - 21:27

    المعارضة طرف من النضام الجزاءري الفاسد لا إصلاحات ولا دستور قديم او جديد يليق في الجزاءر ،ولو حتى طبقت دستور سويسرا او السويد في الجزاءر لاتنتضرون خيرا لان الفساد طال وأصبح مباحا في وزارة الدفاع ،البرلمان والمؤسسات الحكومية ،وغير الحكومية ،وحتى المعارضة طالها الفساد لانها طرف وقطعة من النضام
    إنما تعديل الدستور في الجزاءر الا بمثابة تمثيلية فقط لا اكثر ولا اقل لكبح الحركات المعارضة (كبركات ).

  • Ben Mohamed
    الأحد 18 ماي 2014 - 22:02

    المهم ان اللعبة أصبحت مكشوفة وفيما يتصل با لأحزاب الساسية الجزايرية حولها الريس بؤتفلقة الي دكاكين لبيع المواقف والدعم السياسي في المواعد الساسية الهامة وما ان تنتهي هده المواعيد تسارع الي إغلاق أبوابها في انتظار فتح مزا يدات سياسية لشراء الدمم. إماء المعرضة من أمثال لوزة حنون وآخرون يعملون بمثل القائل كول مع الديب وبكي مع السارح

  • ÖBSERVATER
    الأحد 18 ماي 2014 - 22:15

    هذه الخطوة الاولى بعد الانتخابات يهدف من ورائها النظام اظفاء الشرعية على الانتخابات وتشثيت المعارضة وبالتالي جرها واخضاعها لسياسة الامرالواقع..والحؤول دون تاسيس معارضة حقيقية والابقاءعلى المعارضة الصورية وتباذل الادواروتقاسم المصالح بعيدا عن عامة الشعب….

  • lallamaghnia
    الأحد 18 ماي 2014 - 22:18

    قطار الجزائر يسير في الاتجاه الصحيح والشعب الجزائري مقتنع بان الجزائر تضع لنفسها اللمسات الاخيرة بالاصلاحات وخاصة الدستور .والرئيس بوتفليقة يكتب اسمه من ذهب في تاريخ الجزائروستبقى الدولة المحورية في المنطقة وستكون المحرك الاكبر للقطر المغاربي والعربي.وعلى الدين يرون العكس فعليهم ان يتقبلون الواقع والا فعليهم ان يبحثو عن واقع اخر والله يرحم الشهداء

  • احمد
    الأحد 18 ماي 2014 - 22:58

    حلال على بوتفليقة اربعة وحرام على الاخرين الا اثنين
    لا تنساو ان تضعوا في الدستور ا لجزا ئر بند يدعم البوليزاريو وميزانية لشراء دمم الدول الفقيرة لتاييد البوزبال

  • Instituteur
    الأحد 18 ماي 2014 - 23:18

    اذا كان الشعب الجزائري فرض عليه رئيس عجوز فان التعليم عندنا الذي يعتبر اهم قطاع في الدول التي تحترم شعوبها فرض عليه رجل عجوز لا يستطيع الخروج من العاصمة . لو هناك نية في اصلاح التعليم كما يقولون فلماذا غيروا السيد الوفا الدي شرع في الاصلاح الحقيقي . اذن فلا يجب علينا ان نلاحظ غيرنا و ننسى انفسنا .

  • الخاوا
    الإثنين 19 ماي 2014 - 00:27

    تحيا الجزائر ويحيا الشعب الجزائري نا صر المظلومين وملجا الأحرار الذي تتكسر على صخرته أطماع التوسعيين , المرجو النشر من ينشر شتم الجزائر على الأقل يسمح بنشر الثناء

  • - أحمد -
    الإثنين 19 ماي 2014 - 00:28

    بوتفليقة يتسول الشرعية على أبواب فرنسا والولايات المتحدة ، ولا يتردد في التشريع في الحرام ، عجبا !

  • رشيد
    الإثنين 19 ماي 2014 - 01:13

    بوتفليقة حددالرئاسة في عهدتين بعدما ادخل الجزائر الى كتاب غليس كي لا يترك المجال لاحد آخر يشاركه في هده المرتبة او ياتي من بعده احد يحكم الجزائر في النعش ويخرج بوتفلسقة من كتاب كليس

  • algeriano
    الإثنين 19 ماي 2014 - 03:09

    اين كنتم يا اذكى شعب في العالم عندما كانت الجزائر تسيل دما و تمد يدا.
    اين كنتم لما وقف رجال تونس معنا و فتحوا لنا بيوتهم و كانوا خير اخ وجار.
    الجزائر لم ولن تنسى لتونس خيرها بالامس القريب و ما ال100مليون دولار الا هدية منا لا توفي تونس حقها.
    ليس هناك شعب عربي يرضى ان يعيش العبودية الا انتم لان طينتكم مزيج من الذل و الهوان صار ميزة فيكم.لا تجعلوا منا اعداء لكم فنحن لا نعادي الا الرجال.
    جزائر اليوم لا تريد منكم الا شيئا واحدا و هو ان تموتوا بغيضكم وحسدكم الذي اكل الاخضر واليابس.
    نصفكم يعيش بالشاي والخبز ونصفكم الاخر لا يعيش الا بالماء والهواء

  • LMAHFOUD
    الإثنين 19 ماي 2014 - 03:46

    انا انتمي الى جماعة ابضر
    في سنة 2000 افتتحت اعدادية ابضر ابوابها على التلاميد والتلميدات المنطقة وانا ادرس بها في نفس سنة الافتتاح يعني من 2000 الى 2004
    وانذك بدات بثلاثة اقسام ثم السنة الموالية زاد قسمين ليصبح العدد خمسة اقسام والى يومنا هذا بعد مرور عشرة اعوام على الافتتاح مازالت الاعدادية كما هي اعدادية بدون سور يحميها ويحمي رجال التعليم وطالبي العلم من الكلاب الضالة والوحوش وكترة الازدحام في الاقسام وكثرة الغيابات لدى الاطر التعليمية .
    اذن اريد ان اسال السيد الرئس جماعة ابضر والمسؤولين في التربية الوطنية
    هل هناك امل?
    وماهي الاسباب من هذا البطء ? وهل هناك الحلول?
    انشري يالتغيرت نيوز
    المحفوظ من تزنيت

  • anticonstitutionnellement
    الإثنين 19 ماي 2014 - 05:27

    En réalité, ce gros volume qui a pour titre "Constitution", n'est qu'un simple brouillon que Boute-falsification corrige comme bon lui semble

  • allal
    الإثنين 19 ماي 2014 - 05:42

    Vive l'Algérie et le Maroc et la Tunisie et la la mouritanie et bientôt un grand magrebe . Arrêté de dire de mal sur les personnes allaho notes tout 1 2 3 viva l'Algérie bientôt le mondial préparer votre séjour

  • راشدي من وجدة
    الإثنين 19 ماي 2014 - 08:34

    حقيقة … ان الذي يجب تغييره و تعديله هي عقلية الجزائريين حكاما و شعبا
    وارجاع عقلا واحد لكل جزائري بدل 10 اشخاص في عقل.
    الدستور لن يتم احترامه من طرف حكام الجزائر لانهم بكل بساطة تشبعوا بالفكر الارهابي الديكتاتوري واصبحوا مختصين في قمع الشعب الجزائري المغلوب على امره…لان فاقد الشيء لا يعطيه.
    يجب على الشعب الجزائري المطالبة بتعديل الدستور بخصوص الثروات البترولية التي يجب ان تكون ملكا للشعب و ليس للجنيرالات و ابنائهم.

  • Mohamed
    الإثنين 19 ماي 2014 - 09:00

    الجزائري يعيش عيشة كريمة سؤال هل يوجد منظرفي الجزائر كمنظرالموجود في بوابة مليلية نساء يحملن على ضهورهم سلع و يسرون الكلمترات بها و يوجد من أغميى عليها انظر وبوتاج على youtube من هم في عيشة كريمة نحن او أنتم انشر من فظلك

  • rimo
    الإثنين 19 ماي 2014 - 14:01

    لسنا بحاجة الى دروسكم فانتم لستم ماهلين اين كنتم عندما خرج الشعب الجزائري ينادي بالديموقراطية في1988 عندما كان العرب لايعرفون حتى معنى كلمة ديموقراطية نحن على الاقل حكمنا 7 رؤساء في تاريخنا وانتم مازلتم في عصر العبودية احسن منكم في كل شئ المستوى المعيشي و التعليمي و الصحي و حرية الصحافة الجزائر البلد الوحيد العربي الدي ينتقد فيه الرئيس ويسبونه اما انتم لو فعلتم يقطع رؤسكم نحن بلد الاحرار والثوار اسالوا منديلا انتم مازلتم تتسولون الاموال من صندوق النقد الدولي و دول الخليج دون ان ننسى السياحة الجنسية في مراكش وووووووووووووو

  • المحب لوطنه
    الإثنين 19 ماي 2014 - 23:48

    إلى رقم 12 lallamaghnia: لا يهمنا لا قطاركم و لا دستوركم ولا رئيسكم "الذهبي". لكن ما يثير الإشمئزاز هو غروركم و ميولكم التوسعي و رفضكم للآخر كما يتجلى ذلك عندما تقول بالحرف في تعليقك: "الجزائر… ستكون المحرك الاكبر للقطر المغاربي والعربي.وعلى الدين يرون العكس فعليهم ان يتقبلون الواقع والا فعليهم ان يبحثو عن واقع اخر". هل بهذه العقلية المعقدة و بهذا السلوك الإستعلائي تكونون المحور و المحرك عربيا؟ و الأدهى أنكم تفرضون واقعكم على غيركم و أنتم لا تعرفون قدركم. شتان بينكم و بين مصر و المغرب و تونس. هل ذاكرتكم نسيت أنه بفضل هذه الدول الثلاث نلتم إستقلالكم و كونتم أول دولة لكم سنة 1962 ؟ و بالرجوع إلى الواقع الذي تريدون فرضه علينا أقول لك أن واقعنا ثابت و محط افتخار و غير قابل للتغيير لأنه متجدر في التاريخ. أما واقعكم فهو يبعث على الشفقة لأنكم ببساطة بدون تاريخ و لا هوية. أما حكاية المليون و نصف المليون شهيد فهي بروبغاندا سياسية مغلوطة يكذبها عدد سكانكم الذي لم يتجاوز عند استقلالكم 8 ملايين نسمة بمن فيهم الرضاع و الأطفال و الشيوخ. فعيشوا واقعكم و لا تطلوا به غيركم حفظهم الله من مكركم…

  • المحب لوطنه
    الثلاثاء 20 ماي 2014 - 01:36

    إلى الجزائريين رقم 18 و 24 algeriano و rimo: تتنكرون للمغرب الذي ساندكم ماديا و عسكريا حتى نلتم استقلالكم. أربعة من رؤسائكم تزودوا و تعلموا الكفاح في ثكنات وجدة. و من ضمنهم بوتفليقة المولود بهذه المدينة. و تقول يا algerianoأنكم لا تعادون إلا الرجال. فمتى كنتم رجالا و أنتم عديمو الهوية و عشتم أذلاء في حضن الأتراك و الفرنسيين؟! فاختلط النسب و لم يعد أحد يعرف من هو الأب و من هو الولد. حالكم هكذا و تتجرأ يا rimo علي الكلام عن السياحة الجنسية بمراكش و مؤخرتك لا تعرف فحولة رجالها. إنك تذكرني بذلك الجزائري الذي كان يدرس معي في نفس القسم بثانوية عمر إبن عبدالعزيز بوجدة و كان إسمه هو sans nom patronomique Mohamed أي بدون إسم عائلي محمد. و كان أستاذ الفرنسية Mr FERTIN يناديه ساخرا باللغة العربية قائلا له "أمك واحدة و آباؤك عشرة". و تدعي أنكم كنتم السباقين عربيا سنة 1988 في صنع الديمقراطية لكن الحقيقة أنكم قتلتمونها في المهد فدخلتم غي حرب أهلية دامت 10 سنوات. ذكرت مانديلا و لمعرفتك أقول لك أنه هو الآخر تدرب بوجدة بثكنة بلمهيدي. أما التسول و العيش الذليل و الإرهاب فهي سماتكم التي تميزكم عن غيركم.

  • elwahrani
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 12:12

    ا لمحب لوطنه قلبه مملوء بالحقد والغيرة والواقع صعب على امثالك ان يقبلونه واقول لك نحن لا ننسى الجميل للدين وقفوا معنا في حرب التحرير من 1830الى1962ولا ننسى الدين خدعونا وضربونا في الدهر واما على شتمك وكلامك باننا لا تاريخ لنا ووو اقول لك اسلخ الكلب الدي دبحته وعليك ان تعترف الجزائر دولة محورية والا فاذهب تشرب ماء المحيط

  • المحب لوطنه
    الأربعاء 21 ماي 2014 - 23:11

    إلى رقم27 elwahrani: تشتمون المغرب و رجاله و نساءه لكن يصعب عليكم أن تتقبلوا ردود الفعل. راجع ما قاله مواطنوك في تعاليقهم رقم 12 و 18 و 24 و في تعاليق ذات صلة بمواضيع أخرى. و أنت تتكلم عن الحقد و الغيرة و الغدر و هي رذائل تسري في دمائكم إلى جانب أمور أخرى كالتآمر و الإفتراء و الجحود… تطلب مني أن أعترف بأن الجزائر دولة محورية و إن لم أفعل ذلك يتعين علي أن أشرب ماء المحيط. هون عليك و لا تقلق، إني أعترف لك اعترافا لا رجعة فيه بأن الجزائر محور الشر و مصدر الإرهاب و مثال الجحود. هذا هو واقعكم، فإن لم تتقبله ما عليك إلا أن تشرب بترول و غاز الجزائر. ماء المحيط يمكن تحليته ثم شربه. أما المحروقات أو بالأحرى "الحارقات" فأنت تعلم نتيجة شربها خاصة إذا عالجتها بعود ثقاب. اللهم قنا شر الجار الغدار و اجعل كيده في نحره. حسبنا الله و نعم الوكيل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات