العين الكبيرة تبحث عن حياة خارج كوكب الأرض

العين الكبيرة تبحث عن حياة خارج كوكب الأرض
الخميس 20 ماي 2010 - 03:59

أكد الباحثون وعلماء الفلك أن مشروع بناء أكبر تلسكوب في العالم في إقليم أنتوفاجاستا الشمالي، سوف يمكن تشيلي أن تلعب دورا قياديا في مجال البحوث الفلكية وانطلاق تخصصات علمية جديدة.


فقد قرر “المرصد الأوروبي الجنوبي” اختيار جبل ارماثونيس في صحراء أتاكاما التشيلي، علي إرتفاع 3,06 مترا، كموقع لبناء وتشغيل ما يعتبره جوهرته العلمية الهادفة إلي إستشكاف أجواء وكواكب قادرة علي إيواء الحياة خارج النظام الشمسي.


ويتعلق الأمر بالمسمي “المنظار الأوروبي البالغ الضخامة” الضوئي والمزود بمرآة رئيسية قطرها 42 مترا، وبتكلفة 1،500 مليون دولارا، والمقرر استكمال منشئاته والبدء في تشغيله بحلول عام 2018.


وصرح ماريو هاموي، مدير قسم علم الفلك في كلية العلوم الفيزيائية والرياضيات بجامعة تشيلي، لوكالة انتر بريس سيرفس أن “تشيلي ستأوي قبل نهاية العقد الحالي أكبر عدد من أجهزة الرصد وستصبح مركزا فلكيا رئيسيا في العالم”.


ويشار إلي أن البحوث والدراسات التي أجراها هاموي وغيره من علماء الفلك التشيليين والأجانب في مجال النجوم المعروفة بإسم “سوبر نوفا”، قد ساعدت علي اكتشاف ظاهرة التوسع المتسارع للكون وهو الذي ينسب إلي المسماة “الطاقة المظلمة” التي تشكل 70 في المئة من محتويات الكون.



وسوف يلعب المرصد الأوروبي الجنوبي دورا حاسما في التعرف علي أصل هذه المادة الغامضة وفقا للعالم التشيلي.


هذا وقد أعلن متحدثون باسم هذا المرصد في 26 أبريل أن حزمة من العوامل شجعت علي قبول الإقتراح التشيلي بإقامة التلسكوب علي أراضيها وتفضيله علي فكرة بنائه في جزيرة لا بالما بجزر الكناري الأسبانية.


وأهم هذه العوامل نوعية “فلكية” سماء هذه المنطقة التشيلية التي تتمتع بأكثر من 320 ليلة واضحة في السنة واضحة ولا تعاني من التلوث الضوئي.


كذلك الأمر بالنسبة لتكاليف البناء والتشغيل وأنشطة التنسيق مع منشئات رصد أوروبية أخري شمال البلاد، كمرصدي بارانال ولا سييا وكذلك مشروع “الما” الذي أطلقه المرصد الأوروبي بمشاركة 14 دولة أوروبية ويستكمل في عام 2012.


وبالإضافة إلي ما سبق، تحتض تشيلي مرصد ثيررو تولولو الذي تديره مجموعة من الجامعات الأمريكية الخاصة ومرصد لا كامباناس التابع لمؤسسة كارنيجي للعلوم، الخاصة أيضا ومقرها واشنطن.


هذا ولقد شجع تنامي البحوث العلمية علي مضاعفة عدد علماء الفلك التشيليين والتنسيق مع المراصد الفلكية المقامة علي أراضي البلاد. فصرح رئيس جمعية الفلك التشيلية ليوبولدو انفانتي، لوكالة انتر بريس سيرفس، أن بلاده يمكن أن تصبح بفضل بعض الاستثمارات المتواضعة دولة “رائدة في البحوث الفلكية”.


هذا النداء، الذي انضم إليه غيره من علماء الفلك التشيليين، يبدو وأنه لقي صداه لدي الحكومة الجديدة برئاسة رجل الأعمال اليميني سيباستيان بينييرا، والتي وعدت برفع مخصصات الأبحاث من 0,7 في المئة حاليا إلي 1,2 في المئة بحلول عام 2014.

‫تعليقات الزوار

13
  • محلل
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:07

    بالتوفيق و مزيد مزيد من التقدم, فكلما بحث العلماء في هذا الميدان كلما علم الناس ان للكون خالق لا يعلى عليه.

  • خاليدووووف
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:01

    لا داعي بأن نبحث عن عزات لكوكبنا الازرق للارض
    فلقد حذر عالم الفيزياء المرموق ستيفن هوكينغ من محاولة الاتصال بأجناس غريبة ربما تسكن كواكب أخرى في هذا الكون الفسيح، مشيراً إلى أن خطوة كهذه قد تنطوي على مخاطر ودعا إلى تجنب ذلك.
    وأعرب العالم الشهير عن اقتناعه بوجود أشكال حياة أخرى في الفضاء الخارجي، غير أنه حذر البشر من مغبة محاولة الاتصال بها.
    ورجح الفيزيائي احتمالات تنقل تلك المخلوقات حالياً في الكون، ليس لغرض الاستكشاف بل للاستيطان في كواكب أخرى ربما بعد استهلاك كافة موارد الكواكب التي أتت منها.
    وأضاف: “ما علينا إلا أن ننظر إلى أنفسنا لنرى كيف يمكن أن تتطور حياة عاقلة إلى شيء لا نريد مواجهته. وقد تصبح مثل هذه المخلوقات الفضائية المتقدمة مخلوقات مرتحلة تسعى إلى الغزو والاستيطان في إي كواكب تستطيع الوصول إليها.”

  • abdo
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:17

    العالم يعيش بين اسوار الحرب وويلات الازمات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ،وهولاء يصرفون ملايير الدولارات من اجل معرفة ما ادا كان هناك حياة اخرى في الكون .اقول لهؤلاء العلماء :بدل من وضع برامج مكلفة لاكتشاف المجهول الافضل ان تضعوا بدلا منها برامج للحفاظ على حياة الانسان على الارض ومساعدة مليار انسان جائع
    طلاع ليكم الزهر فاش اكتشفتوا القارة الامريكية او نتوما اطمعوا.

  • عابرة
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:19

    موضوع بعيد وكبيرعن مغاربة هسبريس لانه لا يتناول الجنس او المرأة…لو كان كذلك لكانت التعليقات تصب مثل الشتاء وكل واحد يلغي بلغاه وبفتواه….

  • L0int4in
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:23

    Bonjour/Soir Tout le monde !
    Bref, A moins avis c’est bien ce qu’ils font, ça risque de leur prouver qu’il ya vraiment un Créateur qui as crée cet univers

  • lo
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:25

    nous on cherche encore si ya dautre planete qui abrite la vie , quant à eux ?? il sont deja la , on ignone ce qu’ils font ou ce qu’ils preparent mais ils sont vraiment la … parmis nous

  • عبدو
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:15

    نعم نحن دون مستوى الموضوع والبحث العلمي الشعب بأكمله مشغول بلقمة العيش شبابه =مبوق=لا يعرف في الحاسوب سوى msn وإن مسحت ايقونتها من سطح المكتب فلن يعرف سبيل الوصول إليها
    الشعب يتفرج وفاتح فاه في التلفزة والحكومة تمثل عليه المسرحية المعتادة ولكي تزيده تكليخا تكثر له من الرقص والغناء والعام زين والتكليخة الكبيرة هي المتشات ديال الكورة
    لقد أحسنت سيدة حين أهانها لاعب مغربي مشهور فقال أنها لم تدرس قط في المدرة فأجابته =إن لم أدرس فكنت سأكون لاعبة كرة=
    من من الغاربة لاحظ عكس ما أقول فاليشرح لنا معنى =التلوث الضوئي= الدي أشار إليه كاتب المقال

  • hassia
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:21

    c,est la curiosite qui poussent ces savants en astronomie,a faire des recherches de planete en dehors de notre systeme solaire,determiner l,age de l,univers.le trou noir dans notre galaxy,s,ils y arrivent ce sera un phenemene,s,ils n,arrivent pas reste une experience,qui sait un jour ces genies peuvent nous surprendre,rien n,est impossible,pensez a l,electricite invisible,decouverte qui a change toute notre vie,notre ciel est plein de sattelites chacun son orbite qui connectent le monde,chapeau a ces savants,a leurs imaginaires qui laisse rien au destin

  • mkarafi
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:05

    Pour les responsables d’astronomie et de météorologie, il y a lieu de se documenter et d’effectuer des missions en Chili, pour s’enquerir des conditions météorologiques et les caractèristiques des sites d’installation de ces téléscopes géants, peut être, on peut trouver au Maroc, un site similaire.ce créneau de recherche astronomique va incontestablement se développer, à côté de la lutte contre la polution et les énergie renouvelables; rapidement et de manière soutenue dans le moyen terme.

  • مغربية حتى النخاع
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:03

    اوجه دعوة لهدهد سليمان، يهمني جدا رايك في الموضوع، و حبدا لو نسمع فتوى الورياغلي و ابو ذر الغفاري الدرة الكنونة لهسبريس ههههههه
    فكما تعرفون النساء ناقصات عقل و دين و نريد ان نستفيد من علومكم في هدا المجال
    بيس بيس بيس!! اين انتم؟؟؟؟

  • yahya
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:13

    c’est bien .pour la recherche scientifique qui cherche a trouver des idees sur l’existance d’autre umanité sur pour mieux comprendre le secret de ce univers large .et aussi d’avoir d’autre source d’energie qui est une veritable solution pour la protection de l’environnement

  • Mohamed Kabbach
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:11

    إلى الأخ عبدو صاحب التعليق رقم 7 .
    من المعروف أن الضوء يغيب الظلام وأن شعاع النور يلغي مااستطاع من الظلام حسب قوته وحجمه . وبناءا على هذه القاعدة فكلما كان النور كثيرا كلما ضئلت الحضوض في معرفة ما هو موجود في فضاء الظلام .
    فمثلا في ليلة صافية من الغيوم , إذا نضرت إلى السماء وأنت في قلب مدينة الدار البيضاء حيت الأضواء تحيط بك من كل جانب , فإنك لا ترى إلا اليسير من النجوم وهي تسبح في كبد السماء . وفي نفس الليلة لو تنقلت إلى إحدى بوادي الشاوية حيت الأضواء قليلة ومتباعدة وضعيفة , ورفعت عينيك للسماء سوف ترى كم هو عدد النجوم في السماء , إنها الملايير وليست الملايين فقط من النجوم والكواكب والأقمار.
    ولكن كلها تضهر على شكل نجوم بالنسبة للذي ينضر بالعين المجردة . لكن الذي ينضر بالمكبرات المخصصة لرؤية الفضاء يستطيع التمييز بين النجم والكوكب والقمر.
    ولهذا اختار الأوربيون جبل أراماثونيس لأنه جبل غير مسكون , ويوجد في قلب صحراء أتاكاما الخالية من السكان . أي لا وجود لمصابيح ولا لأضواء قد تلوث عليهم رأيتهم للفضاء . أي قد تشوش عليهم أثناء دراستهم للفضاء الخارجي . بالإضافة أن المنطقة تعرف مناخ قاري حيت يصل عدد الليالي الصافية والواضحة إلى 320 ليلة في السنة . هذا من جهة ومن جهة أخرى فالحكومة التشيلية جعلت من هذه المنطقة عبارة عن محمية علمية مخصصة للأبحات الفضائية , ومحرمة على السكان وعلى أي نشاط بشري أخر.
    وهذا ما ميزها على باقي مناطق العالم كي تستضيف المراصد والتليسكوبات والأبحات الفضائية .
    والكاتب يقصد بالتلوث الضوئي : التشويش الضوئي .
    ماي 23 – 2010

  • عبدو
    الخميس 20 ماي 2010 - 04:09

    إني أقدم لك كل تنويه ولكن شرط أن لا تكون المعلومات منقولة =copier coller= أو على الأقل تكون مستوعبة
    وللإضافة =لهذا السبب وضع المرصد هابل خارج الغطاء الجوي لتفادي التشويش الضوئي=
    وإني لأعرف أن هناك مواهب ومهارات في بلادنا لكن كأنك تبحث عن إبرة وسط المحيط
    وحتى ولو وجدت فلن تلق أي تشجيع ولا مساعدة فتبقى الموهبة محدودة وقد تتوقف فقط عندالنظري أما التطبيق فقديستحيل إما لعدم وجود المعداة اللازمة أو لثمنها الباهض
    وإذا وجدت موهبة واحدة وسط مليون فكأنك تريد أن تضيئ حفل زفاف بشمعة

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب