24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. المغرب يدعو إلى احترام حرية الملاحة بمضيق هرمز (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | لم يكملوا دراستهم ومن بين الأكثر ثراءً ونجاحاً

لم يكملوا دراستهم ومن بين الأكثر ثراءً ونجاحاً

لم يكملوا دراستهم ومن بين الأكثر ثراءً ونجاحاً

في الصورة الممثل الشهير توم هانكس

مع بدء موسم التخريجات من الجامعات الأمريكية، وانشغال كافة الأمريكيين، بدءاً من الرئيس باراك أوباما لحث الجميع على ضرورة التعليم الجامعي، تلقي مجلة "التايم" الشقيقة لـCNN الضوء على شخصيات أمريكية لم تسنح لهم فرص إكمال تحصيلهم الجامعي ورغم ذلك شقوا طريقهم إلى النجومية والثراء.

بيل غيتس

يطلق عليه "الأكثر نجاحاً بين من انقطعوا عن الدراسة بهارفارد" فيما يدعوه بقية العالم بالأكثر ثراءً في العالم.. فاسم غيتس، ومنذ أكثر من عقد، ثابت لا يتزحزح في قائمة أثرى أثرياء العام.

والتحق غيتس، هوابن لوالد يعمل بالمحاماة وأم مدرسة، بالجامعة المرموقة في 1973، ليقطع دراسته بعد ذلك بعامين لتأسيس "مايكروسوفت" مع صديقته طفولته بول آلان.

وبعد أكثر من ثلاثين عاماً من مغادرته هارفارد، عاد إليها ليتلقى دكتوراة فخرية، وقال في كلمة حفل تخريج: "لي تأثير سيئ ولهذا دعيت لحفل التخرج، فلو تحدثت أثناء حفل التعريف بالجامعة لكانت قلة منكم هنا اليوم."

ستيف جوبز

أجهزة الكمبيوتر "ماك" أو "آي بود" أو "أي باد" لما كانت شقت طريقها لتصبح قوة فعالة في رسم ملامح التقنية الحديثة، لو واصل ستيف جوبز دراسته التي انقطع عنها بعد ستة أشهر من التحاقه بكلية "ريد" نظراً لضائقة مالية ألمت بعائلته من الطبقة العاملة.

فرانك لويد رايت

واحد من رواد هندسة المعمار في النصف الأول من القرن العشرين، ويعد الأشهر في أمريكا، قضى وقتاً في تصميم الصروح العلمية أكثر مما قضاه بين فصولها.

التحق بجامعة ويسكونسن ماديسون في عام 1886، وهجر الدراسة بعد عام واحد فقط. انتقل إلى شيكاغو وتدرب على يدي لويس سوليفان ، والد "الحداثة". شملت إنجازاته أكثر من 500 عمل، الأكثر شهرة منها "فولينغ ووتر" ومتحف غوغنهايم بنيويورك.

بكمنستر فولر

مهندس معماري ومفكر ومخترع ومستقبلي، ولم يكمل تحصيله الجامعي كذلك.. طرد من جامعة هارفارد ليس مرة فحسب بل مرتين، تلتها سلسلة من الإخفاقات التي دفعته للتفكير في الانتحار.

قام بتصميمات مستقبلية في فترة الأربعينيات من القرن الماضي وصمم منزلاً أطلق عليه اسم ديماكسيون وهو يشبه الطبق الطائر ويمكن تفكيكه بسهولة وتعبئته وحمله إلى أي مكان تنتقل إليه الأسرة.

وسئل مرة عن سر النبوغ فقال انه: مجموعة هائلة من الخبرات يحسن صاحبها استخدامها.

جيمس كاميرون

جاء المخرج الحائز على جائزة الأوسكار إلى هوليوود عبر طرقً ملتوية، وهاجرت عائلته من كندا إلى كاليفورنيا عام 1971، حيث درس الفيزياء بكلية فولتون، إلا أنه حياته الأكاديمية لم تدم طويلاً، وانقطع عن الدراسة وتزوج بنادلة، ليصبح سائق شاحنة لمدرسة محلية.

ولم ينطلق نحو النجومية حتى فيلم "حرب النجوم" في 1977 لينضم إلى لائحة المشاهير ويخرج أفضل أفلام الخيالي العلمي وأكثرها تكلفة.

مارك زوكربيرغ

معظم طلبة الجامعات يستخدمون غرفهم بالداخليات أما للنوم أو الدراسة أو للقيام بأشياء خفية دون علم والديهم، وهناك أسس زوكربيرغ الموقع الاجتماعي الأشهر "فيسبوك" الذي عنى به في الأصل طلاب جامعة هارفارد غير أن شعبية الموقع سرعان ما انتشر إلى باقي الجامعات والكليات الأمريكية.

وما أن زادت شعبية الموقع حتى حزم الطلاب أمتعته ورحل إلى كاليفورنيا.

وبحسب مجلة "فوربس" يسعد زوكربيرغ، أصغر ملياردير في العالم، قدرت ثروته هذا العام بـ4 مليارات دولار.

توم هانكس

غادر الدراسة بأحدى الكليات في ساكرامينتو لينتسب إلى المسرح الاحتفالي في أوهايو، حيث تعلم مختلف جوانب المسرح من إضاءة لوضع التصميم، ليرسي أسس لمهنته في هوليوود لينطلق كممثل ومنتج ومخرج وكاتب.

هاريسون فورد

نجم "حرب النجوم" و"انديانا جونز" درس الفلسفة في كلية "ريبون" ليهجر مقاعد الدراسة قبيل التخرج، واشتغل بعدد من الأعمال الصغيرة في هوليوود، إلا أن عدم رضاه عن تلك الأدوار الصغيرة دفعه للعمل في النجارة، ليعود بعشرة نحو عقد إلى هوليوود مجدداً، لينطلق نحو الشهرة.

المغنية "ليدي غاغا"

عرفت قبل "غاعا" باسم ستيفاني جوان أنجلينا غيرمانوتا، تركت دراسة الفن بعد عام من الالتحاق بكلية "تيش" بجامعة نيويورك، لتتابع مسيرتها الموسيقية بدوام كامل. ووقعت عقداً مع تسجيلات انترسكوب وهي في سن العشرين، وأطلقت أول ألبوماتها "الشهرة" في 2008.

تايغر وودز

اختار تايغر وودز لعب الغولف الهواة في جامعة ستانفورد حيث كان يدرس الاقتصاد، ولم يمض وقت طويل حتى ترك الدراسة هناك بعد سنتين هناك، ليصبح واحدا من الرياضيين الأعلى دخلا في العالم، وكسب أكثر من 100 مليون دولار سنويا في ذروة حياته المهنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - momo الخميس 27 ماي 2010 - 13:48
well morocco is full of examples bigger than those the time cited. I personally member of time mag, read the article, but at least these guys they mention went all the way to universities however in Morocco people didn't even go to school and they became billionaires and sit face to face with americans with phds to talk business ... check on Chaabi he signed a contract with one of the largest american universities to open a private university in morocco ... there are plenty of them you don't need to look far away from "rass Derb" to know that success can hit you even if you didn't attend a university and vice versa
2 - gzenay الخميس 27 ماي 2010 - 13:50
الماذة والمعرفة لا يجتمعان الا نادرا ولولا اصحاب {اشكارة} الذين يستثمرون فى الاختراعات لمات الباحت جوعا ,و كل المتخرجين تستقبلهم الشركات العمومية والشبه عمومية والخاصة كموظفين لديها والباحثون فى النهاية يجدون انفسهم مجبرين على بيع الاختراع,اما فى وطننا فان 90فى المأة لا يفرقون بين الالف والزرواطة والا لما نجحوا
3 - حمزة عبد الله الخميس 27 ماي 2010 - 13:52
رسالة الى صاحب المقال: هناك أخطاء كثيرة في المقال من بدايته الى ختامه. ناهيك عن عدم تجانس المقتطفات التي به.
4 - Ismail الخميس 27 ماي 2010 - 13:54

Well most of the person mentioned in the above article have at least reached some modest level of education which is more than enough if compared to the one attained in Morocco.
The question that should be asked is : why drop-out students finish at the top ,while those who have finished thier studies struggle with a monster called joblessness ?
The answer is : it’s not what you know it’s who you know that lead to success.
Great universities in Usa , namely the prestigious Harvard university teaches students how to broaden their social network, they focus on growing friendship with people and how to keep this friendship going on in a healthy way meaning you can’t paddle your own canoe alone, you need a helping hand, someone at the top to egg you on, regardless of your education.here in Morocco we teach students academic intelligence , but in Usa they teach them social intelligence. To sum up , successful people are socially connected, they are rich in terms of friends.
Peace
5 - Baudelaire الخميس 27 ماي 2010 - 13:56
salam, meme ici au maroc les richare sont des gens qui n ont pas termines lerus etudes et c est pur, puisque la plus part d eux sont analphabets
6 - بركاني الخميس 27 ماي 2010 - 13:58
اين هم المعلقون اللذين انهالوا علي الممثل المغربي فركوس بالسب و الشتم و الاستهزاا لانه لا يملك تحصيل دراسي مهم؟ او في المغرب من كثرة الحسد و الكلاخ لا نتقن سوي النقد الهدام و الكلام الفارغ 
7 - وجدي متمرد الخميس 27 ماي 2010 - 14:00
هم لم يكملو دراستهم و مع ذلك قامو بإنجازات و نجحو في حياتهم أما بالمغرب ملي تعقل على راسك و أنت تدرس و مع ذلك لا فائدة لا خدمة لا ردمة غير الدوران و يكلك غي التخمام
8 - تتسنى طوبيس الخميس 27 ماي 2010 - 14:02
اولا هادوك الناس بعد عندهم الشهادة الثانوية لي تتساوي في المغرب
الدكتور ديال الدكتورة
هاد موالمقال ماخاصوش خلط وزمر لي جيني جيني
حنا خاصنا قلبوا كيفاش هاد التعليم لي دايرين لينا بدلوه لي انهم ديرينوا باش ولاد الشعب مايفوتش واحد النيفو ونبقاو ديما في خدمة الابناء لي درسوا في الخارج ولاد العصات المغربية العريقة
الحاصول ولد الفار يخرج غير حفار
طلبوا الصحة والسلامة وراحة البلاد
اااااااااااااااامين ااامين ااااااامين
9 - Marrakechi In Uk الخميس 27 ماي 2010 - 14:04
In america people have chance to improve and do better with their life regardless
of their rice, family background and level of education, in our Morocco if you study to a
high level of education you get nothing if you dont you still get nothing, all you get is stupid things like, MAWAZZINE, STUDIO 2M,SOUIRRI, HAJIB,DAOUDI, DAOUDIA, STTATI, STTATIA, AJIAL, CORSA, AABIDAT ARRAMA AND SILLY EGYPTIAN MOVIES. KEEP ON DREAMING THEN
10 - تتسنى طوبيس الخميس 27 ماي 2010 - 14:06
اولا هادوك الناس بعد عندهم الشهادة الثانوية لي تتساوي في المغرب
الدكتور ديال الدكتورة
هاد موالمقال ماخاصوش خلط وزمر لي جيني جيني
حنا خاصنا قلبوا كيفاش هاد التعليم لي دايرين لينا بدلوه لي انهم ديرينوا باش ولاد الشعب مايفوتش واحد النيفو ونبقاو ديما في خدمة الابناء لي درسوا في الخارج ولاد العصات المغربية العريقة
الحاصول ولد الفار يخرج غير حفار
طلبوا الصحة والسلامة وراحة البلاد
اااااااااااااااامين ااامين ااااااامين
11 - فـــم غيـــور الخميس 27 ماي 2010 - 14:08
أظن أنك أنت أيضا من طينة هؤلاء حيث نملأ الأخطاء النحوية كتاباتك ورغم ذلك وصلت إلى صفحات "هسبريس" وعرفت كيف تدرج ترجمتك التافهة هذه .
ليس كل من يعرف خط الرسوم كاتبا ، فاتق الله في عباده وابحث لك عن ميدان آخر قد تنجح فيه بجهلك .
12 - kadour الخميس 27 ماي 2010 - 14:10
أغلبية أغنياء العالم ليس لهم مستوى علمي وغير حاصلين على شواهد عليا. والأمر ليس غريبا إذا فهمنا أن طالب العلم يمضي وقته في التحصيل وحينما يندمج في سوق العمل فهو يشتغل في ميدان تخصصه حيث إمكانية الإغتناء تكون ضعيفة جدا. غير أنه غني بعلمه ومعرفته فهو أفضل وأحسن بكثير من صاحب المال.
13 - سوسي اصيل الخميس 27 ماي 2010 - 14:12
حقيقة لم استطع المرور دون تعليق عندما رايت الصورة انا من المعجبين جدا بهذا الممثل منذ ان تفرجت لاول مرة على فلمه الرائع فورست غامبforest gamp.واذكر من هنا بالمكر الخفي للمقال حيث يصف ضمنيا الشواهد بانها عديمة القيمة فهل يا ترى هذه دعوة لترك الدراسة...
14 - مغربي مقيم بالسعودية الخميس 27 ماي 2010 - 14:14
أنا أعمل بالسعودية منذ فترة معي بكالوريا وعامين بالكلية أكثر الموظفين معي مصريين وأردنيين وسوريين وبعض السعوديين كلهم حاصلين على شهادات عليا البكالوريوس أو دراسات عليا , أقسم بالله العظيم أن مستواهم التحصيلي صفر لا يعرفون يكتب خطاب واحد باللغة العربية التي يفتخرون بإجادتها أخوكم الضعيف هذا يصحح لهم أخطاء فادحة في اللغة العربية والإنجليزية التي درستها فقط في الثانوي كجميع المغاربة والله العظيم التعليم بالمغرب أفضل فقط الدولة هي التي تحطم الشباب بعدم إتمام دراسته العليا وأنا من ضحاياها وقبل سنتين حصل على الإجازة في المحاسبة بجامعة سعودية خاصة والله الدراسة مهزلة أبسط ما يكون والاختبارات تمارين مرت عليك بحدافرها إيوا بلا ما نعاود ليكم امتحانات المغرب راكم عارفين الله ياخذ فيهم الحق قولوا أمين
15 - أحمد الخميس 27 ماي 2010 - 14:16
دعوا الرجل وشأنه، أنتم لا بضاعة لكم سوى الانتقاد والتجريح، أنه يريد ان يقول لكل من كانت الصعوبات في طريقه الا يستسلم، فهؤلاء رغم انهم لم يكملوا دراشتهم الجامعية (هو لم يذكر دراسة اخرى غير)وصلوا الى ما هم فيه من النجاح.
16 - moha الخميس 27 ماي 2010 - 14:18
you need at least french language to work in morocco .and as we know they teach thier kids the curiculum in arab language and hope after abtaining your baccalaureat degree is immigration to clean up streets and toilets in manhattan then you got to send money back home.why they try to compare the american experience with moroccaan student who they become refugies abroad.to be real student in the usa you got to have money or work for ups and study like inmate.so please dont speak american .those who didnt complete thier education and did succeed in thier busnises because they were given an opportunity .wich will niver happen in morocco .
17 - بركاني الخميس 27 ماي 2010 - 14:20
في الغرب لك كل فرص النجاح مهما كان مستواك الدراسي بشرط ان تشتغل و بجدية في المغرب كذلك لك فرص النجاح مهما كان مستواك الدراسي بشرط ان تكون شفار و شلاهبي
18 - Autodidact الخميس 27 ماي 2010 - 14:22
ها ها ها , لا يجب على المغاربة أن ينخدعوا بما يقوله الكاتب , فمن يقرأ السير الذاتية لهؤلاء العباقرة و غيرهم عبر التاريخ , يعلم أنهم لم يكملوا الدراسة لأنهم قد جمعوا أجزاء الأحجية و إكتشفوا قواعد اللعية بسرعة لأنهم كانوا ينهشون الكتب نهشا , و لم تكن الدراسة الأكاديمية لتضيف لهم غير قطع من الكارطون تسمى ديبلومات , إقرءوا إقرءوا ثم إقرءوا لكي ترو الشجرة كاملة و إلا بقيتم حياتكم كاملة تعيشون على غصن صغير من الشجرة ,
19 - آمنة عزقور الخميس 27 ماي 2010 - 14:24
التعليم الذاتي موجود والتميز موجود بوجود العقل البشري لكن الدراسة الأكاديمية والمنهجية العلمية في البحث والتعلم تظل مطلوبة.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال