قاعدة أوكيناوا تُطيح بهاتوياما

قاعدة أوكيناوا تُطيح بهاتوياما
الخميس 3 يونيو 2010 - 21:21


أعلن رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما، أمس، استقالته بسبب إدارته الكارثية لملف نقل قاعدة أمريكية وتراجع حاد في شعبيته .


وسارع نائب رئيس الوزراء ووزير المالية ناوتو كان (63 عاماً) لإعلان ترشحه لخلافة هاتوياما في حال تمكنه من الفوز برئاسة الحزب الديمقراطي الياباني الذي يشكل نقطة عبور ضرورية لتسلم منصب رئاسة الوزراء .


وبعد أن صمد عدة أيام أمام الضغط المتصاعد الذي غذته استطلاعات رأي سلبية، وافق هاتوياما (63 عاماً) أخيراً على الرحيل قبل أسابيع من انتخابات مجلس الشيوخ المقررة في 11 يوليوز .


وأعلن هاتوياما أمام أبرز مسؤولي الحزب الديمقراطي الياباني الذي يرأسه انه طلب أيضاً استقالة الأمين العام والمسؤول الثاني في الحزب الرجل القوي ايتشيرو اوزاوا الذي تناولته عدة مرات تحقيقات قضائية بسبب فضائح تمويلات سرية .


وقال هاتوياما في تأثر وقد دمعت عيناه ان “الشعب لم يفهم جيداً عمل الحكومة، وقد فقدنا اهتمامه”.


وذكر سببين للاستقالة، هما الفشل في نقل قاعدة “فوتينما” الجوية في جزيرة اوكيناوا والفضائح المالية التي طالت مقربين منه .


وقد وصل هاتوياما إلى الحكم مع طموحات كبيرة تتمثل في تغيير اليابان وجعل السياسة في خدمة الشعب وإعادة التوازن للعلاقات مع الولايات المتحدة .


وبعد أن بدأ فترة حكمه بشعبية تفوق 70%، ما لبثت شعبيته أن انحدرت في استطلاعات الرأي بسبب تقلب آرائه وتردده في اتخاذ القرارات . وكان المأخذ الأكبر عليه بين اليابانيين عدم الوفاء بوعده بنقل قاعدة “فوتينما” الجوية الأمريكية في جزيرة أوكيناوا استجابة لمطالب أهالي المنطقة .

‫تعليقات الزوار

2
  • عبد القادر
    الخميس 3 يونيو 2010 - 21:23

    ” أعلن وزير الشغل المغربي عباس الفاسي، أمس، استقالته بسبب إدارته الكارثية لملف تشغيل 45000 مغربي لدى شركة إماراتية وتراجع حاد في شعبيته.”
    و بما أن الخبر أعلاه مجرد وهم نابع من الواقع المغربي البئيس، فالذي حدث هو أن الوزير الياباني أطاح به ملف قاعدة امريكية، في الوقت الذي صعد فيه الوزير المغربي لرتبة أعلى و عين وزيرا اولا مع انه يجر وراءه شاحنة مليئة بملفات الالاف من الضحايا من شباب المغرب. هذا ما يمكن أن نسميه العالم بالمقلوب. أتسائل كثيرا إن كان أمثال عباس الفاسي يؤمنون حقا بيوم الحساب أم أنهم أفهموهم بأن ما يوجد في الدين هو فقط لتخدير العامة ليسهل التحكم فيهم. نورانيون، ماسونيون، حشاشون، لا ادري لكن ليس من أخلاق الإسلام عدم تحمل تبعات فضيحة و أداء الحساب. مجرد تساؤلات، لا خوف على من يريد المجد و الجاه.

  • أبوذرالغفاري
    الخميس 3 يونيو 2010 - 21:25

    ومتى تطيح القاعدة الأمريكية في طانطان بالمخزن العتيق؟وخصوصا أن الجيش الملكي يتم التعامل معه في كل المناورات المشتركة مع الأمريكان ك(كومبارس)في بلاطوهات(البنتاغون)…للتذكير سوف ينظم حزب(محمد الساسي)وقفة أحتجاجية يوم الأحد القادم ضد التواجد الأمريكي بطانطان.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة