عزل 6 متطوعين 520 يوماً تمهيداً لغزو المريخ

عزل 6 متطوعين 520 يوماً تمهيداً لغزو المريخ
الجمعة 4 يونيو 2010 - 23:59

بدأ ستة رواد فضاء من جنسيات مختلفة أمس الخميس المرحلة الثالثة من برنامج تقليد التحليق الفضائي إلى كوكب المريخ المعروف باسم “المريخ ـ 500″، في معهد الأبحاث الطبية والبيولوجية في العاصمة موسكو.


ويشارك في التجربة إلى جانب 3 مواطنين روس وهم سحرب كامولوف واليكسي سيتيف والكسندر سموليفسكي وميخائيل سينيلنيكوف الفرنسي رومان شارليه والايطالي دييغو اوبينا والصيني فانغ يوا.


وتم أمس إغلاق المركبة الفضائية على الرواد لمدة 520 يوماً، وخلال هذه الفترة، لن يرى رواد الفضاء أحداً “من الأرض”، حيث سيقضي الرواد في المركبة الفضائية الوقت اللازم لرحلة إلى المريخ والهبوط على سطحه ثم العودة إلى الأرض، كما لن يرى الرواد ضوء النهار خلال هذه المدة.


وستحاكي التجربة طبيعة الحياة والعيش داخل سفينة فضاء أثناء رحلتها إلى المريخ، بما فيها الهبوط على سطح الكوكب الأحمر، لكنها لن تشتمل على التواجد في حالة انعدام الوزن طوال الوقت.


وتجري التجربة تحت رعاية مؤسسة “روس كوسموس” الروسية واكاديمية العلوم الروسية. وتساهم فيها وكالة الفضاء االاوروبية والصين وعلماء من الولايلات المتحدة وغيرها من الدول.


وكان رواد الفضاء الستة قد خضعوا لفحوص طبية في مختبر الجهاز التنفسي في موسكو لاختبار لياقتهم البدنية، ويقول المشرف على التجربة، ألكسندر سوفوروف: “نفحص اللياقة البدنية للمتطوعين مثل حالة القلب والدورة الدموية والتنفس، وهذا يوفر لنا بيانات واضحة عن الحد الأقصى لما يمكنهم تحمله.”


وتعتبر التجربة تمهيدا للقيام برحلة مأهولة إلى المريخ في المستقبل.



وكانت وكالة الفضاء الأوروبية، المشاركة في التجربة، قد بدأت البحث عن 12 متطوعاً يتمتعون برؤية خاصة عن الكواكب ممن يبحثون عن الإثارة ولن يصابوا بالممل بسهولة أو سرعة، وذلك للقيام برحلة محاكاة إلى المريخ تستمر 520 يوماً في ظل ظروف “عزلة وانحباس تامين.”


وتلقت الوكالة الأوروبية أكثر من ألفي طلب خلال يومين فقط، معتبرة أن الردود كانت مثيرة للإعجاب.


وكانت وكالة الفضاء الأوروبية قد بدأت العمل على هذا المشروع، الذي أطلق عليه اسم “المريخ 500″، بالتعاون مع معهد المشكلات الطبية الحيوية في موسكو، حيث ستجري تجربة المحاكاة والتي ستتضمن عدداً من الروس، الذين سيتم اختيارهم في روسيا بصورة مستقلة.


وتعتبر هذه التجربة الأطول أمداً بين التجارب التي أجرتها وكالة الفضاء الأوروبية – التي تضم في عضويتها 17 دولة – بحسب ما أشار مسؤولون فيها.

‫تعليقات الزوار

5
  • kamal
    السبت 5 يونيو 2010 - 00:05

    تذكرني هاته التجربة بتجربة نزلاء تازمامرت الجناح الأول نجى منه الكثير بفضل التواصل السجناء بينهم والجناح الثاني مات منهم الكثير أو أصيبوا بالجنون بسبب قلة التواصل بينهم.
    عدو الأماكن المغلقة العمل والبيت السجن المستشفى … هي العزلة النفسية التي يضع الإنسان نفسه فيها, لذا التواصل بين الأفراد في نفس المكان ضروري للحفاظ على حالة نفسية وعقلية متوازنة حتى لو كنت تعتقد أن الآخرين ليس في مستوى التواصل معك لأنه لو طالت المدة دون تواصل أنت الذي ستصبح تحت مستواهم

  • Houss - Kénitra
    السبت 5 يونيو 2010 - 00:09

    بسم الله الرحمان الرحيم:
    **يا معشر الجن و الانس ان استطعتم ان تنفدو لاقطار السماوات الارض فنفدو*لا تنفدو الا بسلطان**

  • المدير مول الشي
    السبت 5 يونيو 2010 - 00:07

    مشاو يشوفو الأرض بشحال دايرة للميترو

  • fox
    السبت 5 يونيو 2010 - 00:03

    السلام عليكم
    ما اعجبني هي المراسلة الروسية التى تتقن اللغة العربية احسن ب 100 مرة من اعضاء البرنمان المغربي

  • احمد بن عمر
    السبت 5 يونيو 2010 - 00:01

    يا معشر الجن و الإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات و الأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان.
    المعنى : انتم لا تستطيعون هربا من أمر الله و قدره فهو محيط بكم و أنتم لا تقدرون على التخلص من حكمه و لا النفاذ عن حكمه فيكم فاينما ذهبتم أحيط بكم . و هذا في مقام الحشر حيث تكون الملائكة محدقة بالخلائق من كل جانب فلا يقدر احد على الفرار من المحشر.والسياق التي جاءت فيه الاية يتكلم عن يوم القيامة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة