24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2418:4820:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | نتائج الوهابية والقبلية

نتائج الوهابية والقبلية

نتائج الوهابية والقبلية

حين يشيخ النظام

ثمّة وفرة غير عادية في الأخبار والمقالات والتعليقات التي تنشرها المؤسسات الإعلامية السعودية الكبرى في الداخل والخارج، عن قضايا كان يجري التعامل معها، حتى وقت قريب، بالتعتيم. وتتعلّق هذه الأخبار بالفقر وحجمه في السعودية (ربع السكان تحت مستوى خط الفقر)، وبالبطالة (ذكر وزير العمل في 13/ 7/ 2008 أن هناك 3.2 ملايين سعودي يبحثون عن وظائف وما زال الرقم في تصاعد)، وبحالات الانتحار المتزايدة بين الذكور والإناث؛ وتزايد معدلات الجريمة، وظاهرة الارتداد عن الدين، والتحوّل نحو المسيحية بسبب ضغط التطرّف السلفي/ الوهابي؛ وتهالك البنية التحتية التي كشفت عنها سيول جدّة وبعدها سيول الرياض، التي أودت بحياة مئات المواطنين وما كشفت عنه من فساد غير مسبوق في تاريخ الأمم؛ وضعف مستوى التعليم ومخرجاته في كل مستوياته (نحو 70% من المدارس الرسمية هي عبارة عن بيوت مستأجرة، وهناك اليوم نحو 70 ألف طالب سعودي يدرسون في الخارج)، وكذلك تردّي الخدمات الصحية، وغيرها.

وبديهيّ أن يكون التساؤل على النحو التالي: هل يعقل أن يحدث كل هذا في بلد مثل السعودية، أغنى دولة في المنطقة، وواحدة من أغنى دول العالم؟

المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والخدمية التي تؤدي بدورها إلى مشكلات سياسية، لا تعود إلى نقص في التمويل، بل هناك فائض في المال ذهب ليحل مشاكل آخرين (أعلن في نيسان/ أبريل الماضي عن استثمار تريليون ريال مع شركات أميركية، وفي أيار/ مايو الماضي قدّم الملك مليار دولار إلى البحرين، وقبلها بنى مدينة سكنية في الأردن كلّفت مليارات، فيما 22% من السعوديين فقط هم من يمتلكون مساكن، والنسبة نفسها في الإمارات تبلغ 91%، وفي الكويت 86%). وبلغ فائض الميزانية بين عامي 2003 و2008، أكثر من 1.4 تريليون ريال (أكثر من 373 مليار دولار). إذاً أين تكمن المشكلة؟

القضية أكبر من مسألة سوء إدارة، وأبعد من حصرها في قطاع واحد من قطاعات الدولة. كما تتجاوز القضية مشكلة الفساد الذي يجعل من المصروفات الحكومية كأنها مجرد أرقام على ورق. فقد قدرت خسائر السعودية نتيجة الفساد، وحسب «يونايتد برس» في 22/ 2/ 2007، بنحو ثلاثة آلاف مليار ريال (800 مليار دولار). وكشف رئيس ديوان المراقبة العامة، أسامة فقيه، عن أن المشاريع الحكومية التي لم تنفَّذ إلى الآن وصلت إلى أربعة آلاف مشروع، بلغت قيمتها 6 مليارات ريال ذهبت أدراج الرياح («الجزيرة»، 10/5/2010).

جذر المشكلة يعود إلى الترهّل العام في الدولة ورجالها ومؤسساتها وأفكارها. في كل اتجاه ذهبت يمكن أن تلاحظ الانحدار في الأداء، وأنّى وقع بصرك تجد فقدان الحسّ بالمسؤولية وغياب المبادرات الخلّاقة.

الدولة السعودية «شاخت» فانحدرت، كأننا نعيش الحقبة الأخيرة من الدولة الخلدونية، أو كأنها تذكّر البعض بالأيام الأخيرة للدولة السوفياتية، كما قال البروفيسور الراحل فرد هاليداي بعد زيارته للسعودية منتصف التسعينات الماضي. لذا ترى التراجع في السياسة الخارجية، كما في السياسة الداخلية: في الأمن الفالت من العقال، في غياب النظام والقانون وعدم احترامه، في الثقافة المبرّرة للفساد، في فساد القضاء والقضاة، وحتى في ميدان الترفيه والأندية الرياضية؛ والأهم في انعدام الحسّ الوطني بسبب ضعف الهوية والثقافة الوطنية، وفي غياب الفكرة والمشروع الذي يمكن أن يكتّلا الجمهور ويحفّزاه على النشاط والعطاء. لا توجد فكرة سامية، وطنية أو إسلامية، تمثّل عنواناً للجهد الحكومي يتحلّق حوله الشعب ويسعى من خلاله إلى تحقيق منجز على الأرض.

ورجال الحكم معمّرون يقتربون من التسعين عاماً، والشاب منهم يكاد يصدم عتبة الثمانين عاماً. الفاصلة بين ذهنية هؤلاء وبين شريحة الشباب الذين يمثلون نحو 35% من السكان، كبيرة جداً وحادّة. عالم الحكم يدير الدولة بعقلية النصف الأول من القرن العشرين، وهو عالم لا يعتمد الدراسات والأبحاث (التي لا يوجد أيّ منها في السعودية)، وإن وجدت لا يوجد من يقرأها، فضلاً عمّن يستفيد منها. هذا العالم يعتمد «البركة» في إدارة الدولة، كما يقال، وقد أطلق الجمهور السعودي على أجهزة الدولة قولاً مأثوراً «اتركوها فإنها مأمورة»! وهو قول يُفهم منه أن حالة التسيّب بلغت مداها.

ترهّل الجهاز الحكومي وضعف أدائه على الصعيدين الخارجي والداخلي، يعكسهما ترهل الحاكمين أنفسهم بسبب السنّ، وعدم القدرة على مواكبة التطوّر. أي إنّ واقع الدولة السعودية اليوم تحكيه صورة حكّامها وواقعهم. لهذا فقدت السعودية تأثيرها وحيويتها في محيطها الإقليمي، وأخذت مواقعها تتهاوى الواحد تلو الآخر، وأصبحت معظم سياساتها مجرد ردود أفعال أكثر من كونها أفعالاً مخطّطاً لها وذات مدى استراتيجي. ولهذا أيضاً، أمكن لبضع قطرات من مياه الأمطار أن تزيل الطلاء عن واقع التنمية والبنية التحتية البائسة التي صُرفت عليها مئات المليارات من الدولارات.

لا عجب إذن، في أن يشيخ المجتمع السعودي رغم شبابيته، وأن يُشغل بقضايا الطائفية والمحاججات ذاتها التي سادت في القرن الرابع الهجري، أكثر من انشغاله في كيفية إصلاح نفسه وتطويرها، فيما العالم ـــــ حتى الخليجي منه ـــــ صار يسبق السعودية بمراحل في الميادين الإنمائية والسياسية. إنّ مجتمعاً أُشغل بمناقشة حق المرأة في قيادة السيارة، وفي السفر بدون محرِم، ومن هو الممثل الصحيح للفرقة الناجية، والاختلاط العارض وغيره، وتكفير المخالف... لا يتوافر لديه الوقت حتى لإصلاح وضعه السياسي، وتحسين مستوى معيشته، والنظر إلى من حوله في مقارنة تبعث على الألم والحسرة أحياناً.

السعودية بحاجة الى أكثر من هزّة في بنائها الإداري، ونظامها السياسي، وثقافتها المجتمعية. وإلّا فإن مشاريع ومؤسسات مكافحة الفقر؛ ومكافحة الفساد؛ ومكافحة التطرّف الديني؛ ومكافحة العنف؛ وتطوير وضع حقوق الإنسان؛ والتغنّي بـ (الحوار الوطني) ومفاهيم التعدد والمساواة واحترام الآخر عبر مركز الحوار الوطني.. لا تجدي شيئاً، وهي لم تجدِ شيئاً حتى الآن.

مقوّمات النهضة ـــــ ولو في جانبها المادي الاقتصادي ـــــ متوافرة في السعودية وممكنة لو توافر لها وضع سياسي مختلف.

* باحث سعودي في مركز قضايا الخليج ـــــ لندن

الأخبار اللبنانية 4-6-2010


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - علي رضي الله عنه السبت 05 يونيو 2010 - 17:03
عليكم بقناة وصال وقناة صفا حتى تعرفوا حقائق الروافض تردد قناة وصال نايل سات 10911
وقناة صفا 10760
2 - مبارك السبت 05 يونيو 2010 - 17:05
لطالما تحدثنا أن السعودية هي نمر من ورق، أكبر احتياطي عالمي من البترول، مداخيل الحج والعمرة تعد بالملاييرالدولارات ، عدد السكان قليل جدا ، ومع كل هذا يعشعش فيها الفقر، وعطالة أبناءها ، وتتحدث وسائل إعلامها وصحفها عن أزمة خانقة تعيشها البلاد
3 - layla السبت 05 يونيو 2010 - 17:07
إلى من يقول أن الكاتب رافضي يكون ولا يقعد نحن هنا لا نعرف لا روافض ولا بنو وهاب حتى صدر لنا المشارقة مشاكلهم أينك أيها الغرب الإسلامي يا من عبر التاريخ كان معروفا باعتماده على النقد و العقل والتحليل بينما المشرق في الأغلب كانو يتفننون في ابتداع المذاهب و الفرق ليتقاتلوا فيما بعد فيما بينهم وتكفر كل واحدة الأخرى وكل واحد يسميها على إسمه بعدا لبنو وهاب المسودة ناشروا السواد في العقول و القلوب قبل اللباس بعدا لكم يحجبون فكروكتب ابن رشد و ابن سينا و ابن خلدون و ينشرون كتيبات عذاب القبر؛ عذاب جهنم ؛ الحور العين ويشغلوننا بفتاوى إرضاع الكبير وزواج الطفلة بعدا للمسودة
4 - أبو محمد السني السبت 05 يونيو 2010 - 17:09
إلى أعداء التوحيد و حماة الشرك والكفر من ورافض وملحدين:
يكفي المملكة العربية السعودية الشقيقة شرفا و فخرا حمل لواء التوحيد في العالم؛
1- علمها الوطني مكتوب عليه " لا إله إلا الله محمد رسول الله" يرفرف في عواصم العالم داعيا البشرية كلها إلى الإيمان بالله ربا وحده لا شريك له وبالإسلام دينا و بمحمد نبيا ورسولا.
2- ملكها حفظه الله من كل سوء وسدده لكل خير لم يرمنه المسلمون إلا الخير وحب الخير للمسلمين ولكن أعداء الإسلام في الداخل والخارج يريدون تشويه سمعة المملكة السعودية الشقيقة.
3- الحكم فيها للقرآن والسنة وليس للقوانين الوضعية.
و بما أن المملكة العربية السعودية الشقيقة مطبقة لشرع الله وداعية إليه وحامية للحرمين الشريفين، فإن حبها ونصرتها على أعدائها من الدين وعداوتها و خذلانها عدوان وخذلان للدين. حفظ الله المملكة العربية السعودية الشقيقة من شر الروافض والملحدين. آمين
5 - Mehdi السبت 05 يونيو 2010 - 17:13
و شهد شاهد من اهلها ِهذه هي الوهابية التي تكتسح الاخضر و اليابس بين ظهرانينا بتواطؤ مكشوف من بعض عبدة البترودولار .
يُصدرون مشاكلهم تجاه دول أخرى مستغلين جشع ووطاعة البعض عبر دعوات و منشورات تحمل الحقد و الكراهية لتغدي النعرات في أحزمة الفقر.
6 - أحمد السبت 05 يونيو 2010 - 17:15
المقال للشيعي حمزة و هو معروف بعدائه للسنةو ولائه لإيران. فلماذا لا يشير إلى الاتفاقات السرية و الدعم الكبير الذي اعطته إيران للغرب في هجومها على العراق و افغانستان؟؟؟
نعم هناك مشاكل في السعودية و حكامهايبذرون الأموال هنا و هناك و لكن سبب ذلك يعود إلى تسلل الأفكار العلمانية المقيتة إليهم و نظرتهم المادية للأمور و ليس المشكل في الدين و المنهج الإسلامي الذي يدين به السعوديون. فكفى من المغالطات المفضوحة التي تخدم مصالح الأعداء
7 - وهابي قح السبت 05 يونيو 2010 - 17:17
مقال حاقد وما أكثر الحاقدين.
8 - ابوعالمي السبت 05 يونيو 2010 - 17:19
المملكة العربية السعودية دولية غنية اقتصاديا لا احد ينكر هذا ،ولكنها من بين الدول المتخلفة صناعيا وثقافيا واجتماعيا .
انظروا الى ايران كيف استطاعت بناءاقتصادهاواصبحت على وشك الانتماء للدول النووية.
السبب الذي جعل من السعودية دولة متخلفة رغم الثورة النفطية هو الدين ولا أقصد هنا الدين الاسلامي الحنيف الوسطي المعتدل ولكن اقصد الوهابية هذا الاتجاه الخطير في فهم النصوص هو الذي جعل هذا البلد لا يرى من الدين الاسلامي الا بمناقشة حق المرأة في قيادة السيارة، وفي السفر بدون محرِم، ومن هو الممثل الصحيح للفرقة الناجية، والاختلاط العارض وغيره، وتكفير المخالف... اما الإسلام كمنهج للحياة فلا يوجد في قاموس علماءها الاجلاء.
سوف ارجع الى قولة ماركس حينما قال الدين افيون الشعوب نعم الدين افيون الشعوب حينما يتم تسخيره لخدمة المصالح الشخصية وخدمة الاطماع والاهواء .
لقد ظهرت الوهابية منذ القرن الماضي وهاهي مقبلة على الشيخوخة وللاسف الشديد لم تنتج الا الفقر والتعصب والتكفير والاستهزاء من الاخرين و........
9 - بلال السبت 05 يونيو 2010 - 17:21
الوهابية هو مصطلح أطلقه الرافضة ومن على شاكلتهم وذلك لحقدهم على الاسلام والمسلمين ولاسيما أهل السنة منهم
10 - المهاجر السبت 05 يونيو 2010 - 17:23
لا غرابة من أسلوب الروافض, فهم يتقنون نفس الأسلوب, سبحان الله, فمن قرأ هذا المقال الذي أزكم أنوف المسلمين من الكذب و التدليس, لا يجد فرقا بينه و بين ما يكتبه الشيعي الآخر الذي انزوى في عموده على هيسبريس..و إني أتقي أن أذكر اسمه حتى لا أوسخ أصابعي و أنا اكتب اسمه,,
أولا, قوم كذبوا على رسول الله صلى الله عليه و سلم,و على آله و على أصحابه, بل و حرفوا القرآن, أيصعب عليهم أن يخترعوا أوهاما ليبهتوا بها المسلمين, لا و الله ما عاد المسلمون كما تعتقدون, و قد كشفت عوراتكم و مساوئكم,كيف لا و معمميكم يقولون في كتبهم العفنة,شهروا بهم,يعني أهل السنة,و ابهتوهم و اخلقوا الأباطيل عليهم, فهذا نصر لدينكم...
جعل الله السعودية و المغرب, و دول العالم الإسلامي شوكة في حلوق أعدائهم من الشيعة و العنصريين...و كفى الله المومنين شر قتال
11 - الدحدوح السبت 05 يونيو 2010 - 17:25
الوهابية وباء فهي تستأسد على الشعب السعودي . انطلاقا من تعاقدها مع روؤس الفساد والتطبيع .فلم نسمع بفتاوى لشيوخ الوهابية حول قنوات روتانا للوليد بن طلال ومجموعة الmbc التي يمولها امراء الاسرة الحاكمة وما تبته من مشاهد تتعارض وتعاليم الاسلام اضف الى دلك الليالي الملاح التي يقضونها في منتجعات لبنان والمغرب سعيا وراء القاصرات فالوهابية وباء وسبب مباشر لتخلف الشعب السعودي والشعوب العربية من وراءها وكيف تسمح بنشر افكار بالية وخرافية...تسئ الى الاسلام وتقدس ابن تيمية وتتخده نبيا مكان محمد ابن عبد الله.
12 - فالح عبد الله السبت 05 يونيو 2010 - 17:27
كاتب المقال شيعى وكفى فهم من يستعمل لفظ الوهابية فقط
13 - الغريب السبت 05 يونيو 2010 - 17:29
قال الكاتب " إنّ مجتمعاً أُشغل بمناقشة حق المرأة في قيادة السيارة، وفي السفر بدون محرِم، ومن هو الممثل الصحيح للفرقة الناجية، والاختلاط العارض وغيره، وتكفير المخالف... لا يتوافر لديه الوقت حتى لإصلاح وضعه السياسي، وتحسين مستوى معيشته، والنظر إلى من حوله في مقارنة تبعث على الألم والحسرة أحياناً."
هذا الكلام مخالف يرجى التنبه إليه .
14 - جيهان مغربية السبت 05 يونيو 2010 - 17:31
احذر يا شباب المغرب صحاب المقال يسبوكم ويسب كل مسلم سني بي طريقة فني من هم الوهابية نحن أل سنة والجماعة إلي ماذا هدا الحقد على سعودية كل دولة في العالم تمر علية نجاحه و أخفقات بالله عليك يا صحاب المقال لا تسبنا ولا تقول كلام غير صحيح كل من هيب ودب أصبح يكتب مقال ويقول أنا صحفي ولكن العيب أليس فيك بلا في الجريدة المحترمة التي تشجع أمثلك على هذا كلام سطحي انا مغربية ومن السنة والجماعة وعليك أن تعرف ان خير سعودية على المغرب كبر وهي تاج راسك ورأس أمثلك من البشر الله يهديك
15 - ابراهيم السبت 05 يونيو 2010 - 17:33
الحمد الله السعوديه هي الدوله الوحيد بلعالم الي الطبق الشريعه السلاميه بكل اشكلاها وانواعها الي امرنا فيها العزيز الكريم بكتابه الكريم ويكفي عندنا هيئة الامر بلمعروف والنهي عن المنكر ومهو مستغرب لما نمنع الحريم من سواقة السيارات او في السفر بدون محرِم او لما نغطيها بلعباة (وماتعرف وجها من قفها) لنا نخاف ونغار عليهم ومانبي نخليهم رخيصات مثل باقي الدول الي رخصو انفسهم وحريمهم
والحمد الله يكفينا دعوت سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام (اللهم اجعل هذا البلد امنا مطمنن وارزقه من ثمراته)
وكما قال الكاتب الشيعي او العلماني او الكافر الله يهديه وينور بصيرته انا عايشبن على (البركه) الحمد الله الله لايحرمنا من بركاته ورحمته ورزقه ويكفينا شر كل من فيه شر.
ملاحضه
اايد رئي الاخ (abdoمراكشي) بصفحه 31 وعنوان (غطو الشمس بغربال)
16 - houssine السبت 05 يونيو 2010 - 17:35
كفانا كلاما
حال امتنا يبكي و الله، كلنا عرب و مسلمون، و تجدنا نتخاصم كاننا اعداء. لننس الوهابية و الشيعية و كل الاسماء. و لنعد الى الاصل، الكتاب و السنة بفهم ال البيت و الصحابة رضوان الله عليهم. "فلا و ربك لا يومنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم...". كل واحد منا يسال نفسه هل يحكم بما انزل الله في نفسه، في اهله، في بيته.
17 - abdo السبت 05 يونيو 2010 - 17:37
واش الشمس تتغطى بالغربال. اخبار اي متامل فيها يستغرب منها السعودية هي مرتبة 10 كاحسن بيئة استتمار في العالم.و بلد عنده مشاكل اجتماعية كاي دولة ولكن لا تقارن بالذي ذكر او بالذي عندنا .انا اعيش في هدا البلد و انعم بحياة الحمد لله جدا جيدة واستغربت كتيرا حينما قراءت المقالة .وليس ببعيد سمعنا عن هبة ب 200 مليون و سمعنا عن قرض من البنك الدولي للمغرب ب15 مليون دولار ؟الهبة اكبر من الكريدي.والبيات التحتية في السعودية خصوصا في السنوات الاخيرة عرفة طفرة مشاريع عملاقة و مدن كاملة في طور التشييد مدين الاقتصادية بجدة مدينة العلمية بالمدينة و المدينة الطبية موجدة حاليا بين مكة و جدة .و الدي يفهم في اسواق المال و البورصات فليقرا كم حجم التعاملات التي تغلق و تفتح بها السوق السعودية .و ليبحت عن عدد الطلاب المبتعتين في امريكا كندا بريطانيا المانيا اليابان فرنسا... حيت الطالب ينعم بكل مايحتاج بالاضافة لراتب شهري و تذكرة سنوية...قبل فترة دخلت لموقع السفارة الفرنسية بالسعودية وتصفحت فقرة موجهة للفرنسيين الراغبين زيارة السعودية كيف تصف السفارة اجواء السعودية و بنياتها التحتية و سهولة العيش فيها عدا التهديد الامني للاوروبيين بسبب القاعدة (وهذا ايضا مشكل قد حل حاليا)و نلاحض رجوع الاوروبييين بكترة خاصة في الرياض و جدة .اما عن سلبيات السعودية فهي موجودة ولكن ليست كما صورها الكاتب وهي في الغالب مشاكل ناتجة عن المخدرات وللعلم يتم التعامل مع تجار المخدرات بعقوبة شديدة.ليس هدا تحيزا للسعودية ولكن للامانة الخبر ولعدم تضلييل القارئ.
18 - محمد السبت 05 يونيو 2010 - 17:39
الإسلام بريء من الوهابية، ومن دكتاتوريتهم وعنصريتهم. حيث محمد بن عبد الوهاب هذا، خرج في زمانه عن سلطة الخلافة الإسلامية. وكانت الخلافة العثمانية انذاك. فبرر انفصاله هذا، بسيطرة البدع والشرك في الصفوف الإسلامية... كلها مبررات لكي يستولي على السلطة. ليكن في علمكم ان الإنكليز هم من دعموه، فقتل من المسلمين مالم يقتله المشركون. قال بأن المسلمين اصبحوا مشركين في ذلك الوقت. فأحل دمهم. لا واه غير نتا اللي مسلم فهاد الدنيا..
ايوا شوفوا فين خرجاتهم هاد الوهابية، حيث العالم الإسلامي متخلف بسنين ضوئية عن الغربي. انا بريء من الوهابية ومن هؤلاء الناس. الدين عند الله الإسلام حسب القرآن والسنة الصحيحة، وليس حسب تفسيراتهم الشخصية لكي يترادف المضمون مع مصالحهم الشخصية.
اقولها واكررها، لست سنيا ولا شيعيا حسب تفسيراتهم اليوم. حيث سيطرت الطائفية، والعصبية، والقيلية، والتخلف، والفساد...على هؤلاء
انما مسلما كما وصفنا الله في كتابه العزيز. وما انزل الله من سلطان في اسماء هؤلاء.
19 - hassan السبت 05 يونيو 2010 - 17:41
من يسمع السعودية يقول مكان مقدس هو مكان ملوت بشر السعودية دولة مخربقةفي كل شيء المسؤولين هم لايفهمو شيء الجن هو الدي يحرك الشر في العالم وهم ارواح الجن هل ملك السعودية وجهو كاملك
20 - simohasib السبت 05 يونيو 2010 - 17:43
هذه عصابة اتت من الصحراء واستولت على هدا البلد الحبيب
21 - jdiri السبت 05 يونيو 2010 - 17:45
المتأمل للسلوك الوهابي وفكره عبر العالم الإسلامي يلاحظ جيدا الدمار والقتل الذي تسببه وتموله الوهابية بالدولار والسلاح والشيوخ المخبرين الذين يقودون الضحايا من الأتباع الجدد ليحولوهم إلى قنابل متفجرة دون رغبتهم أو إرادتهم بالموت انتحارا ،في كل مكان مروا منه أو وجدوا فيه .
الوهابية فكر خطير بحيث أنها تستعمل الدين لإضعاف المجتمعات المسلمة :
-1-إن الوهابية بحرقها وتدميرها للأضرحة والزوايا والقبور إنما تقوم بحرق وتدمير الذاكرة الإسلامية وتاريخ العلماء والفقهاء والشهداء والمجاهدين ، أي تقتل وتمسح التواصل التاريخي بين الأجيال لتصبح المجتمعات المسلمة بدون ذاكرة ويتحول زعيم الوهابيين هو الذاكرة والمرجع .
زعيم الوهابيين لم يأت بجديد دينيا ،لكنه عمل على مسح ذاكرة المسلمين وماضيهم بمسح وتدمير ا لرموز الدينية التارخية ،كان عليه وعلى أتباعه أن يقوموا بأبحاث أنتربولوجيا أركيولوجيا أنطولوجيا وفكرية لأصحاب الأضرحة والزوايا والقبورليتعرف المسلمون على علمائهم ومشايخهم في مختلف المعارف الدينية والدنيوية
لكن زعيمهم أراد فقط أن يبقى وحيدا في الساحة بفكر سبقوه إليه وتجازوه علماء ومشايخ أطهارعبر الأجيال
2-أول من حارب الخلافة الإسلامية العثمانية في بلاد الحجاز -السعودية الآن -هم الوهابيون تحت زعامة إنجليزي يدعى LAURRENS العرب وبعدها تمكن الإنجليزمن الاستلاء على المنطقة وفلسطين التي سلمت من بعد إلى الصهيونية مقابل استلاء آل سعود على السلطة في بلاد نجد والحجاز وتغيير اسمهما تمويها للتاريخ
للسعودية القدرة المادية والأداتية لتحويل الشعب السعودي بأجمعه إلى شعب متعلم في جميع العلوم والاختصاصات ،لكنه شعب أمي فقير والدين يزورون بلادا أخرى منهم تلاحظ عليهم الهمجية والبداوة ولاأخلاق والغرور والشدود الجنسي
الذين يمنعون مساندة المسلمين في غزة وأفغانستان ولبنان والعراق هل هؤلاء مسلمين؟
لا ما هم مسلمين ،أي الوهابين . لم يسبق للوهابيين أن قاموا ولو بعملية واحدة ضد الصهيونية ،بل هم يخدمونها بالحروب المدمرة التي يشعلونها في البلدان الإسلامية لإضعاف شعوبها كما هو عليه الحال حاليا ،ملك الوهابيين هو الذي كان يرقص مع بوش W.Bushو الصهاينة يقصفون أهالي غزة بالفوسفور الأيض والقنابل المحرمة دوليا ،
هل أنشأ الوهابيون مدارس أو جامعات أو معاهد أو مستشفيات هل كونوا علماء أو أطباء أو مهندسين أو أساتذة كل أتباعهم يتعلمون فقط مختلف أساليب القتل بأسلحة ا لغرب ومباركته كما يحدث في الصومال واليمن والسودان وووو....
من هنا أقول للوهابيين أنهم لايمكنهم أن يقحموا أو يتقاسمون مع الله إرادته فعلم الغيب للهِ وحده وما في العقول للراسخين في العلم وليس كأقدام بعض المنحرفين الضالين والعياد بالله
22 - الحرالتغلبي السبت 05 يونيو 2010 - 17:47
للاسف مازرعة همفر يحصدة الان وهذة هي سياسة بريطانيا الاستعمارية من قال ان مملكة ال سعود قامت على التوحيد الوهابي الذي يدعية الكثير من الباغضين لاتباع مسيرة محمد وال محمد؟هذة المهلكة غير اسم نجد والحجاز الى اسم ال سعود اول يهودي من يهود الدونمة ابن مردخاي لتكون ممكلة ال سعود وقد قام الفكر الوهابي البريطاني بقتل المسلمين واستخدام الدين مطية لتوسيع حكم ال سعود وسيطرتة على الجزيرة العربية بواسطة هذا الفكر الظلامي وكلما شخص احد هذا الفكر وسوئتة قالوا رافضي ابن متعة طيب وانتم ابناء مسيار ومسفار ومصياف ورضاع كبير وتكفير من يقول لا الله الا الله محمد رسول الله ؟ال سعود هم الوليد الشيطاني الذي نزل من رحم الفكر الوهابي البريطاني ليكون المساند الاول لقيام الكيان الصهيوني وشواهد ووثائق التاريخ كلها تفضحهم ال سعود وليس الرافضة من باع فلسطين يا ابناء المسيار يا من حرمتم حتى الدعء على ابطال الارض ورافعي راس المسلمين احفاد محمد وعلي احفد الصحابة الميامين الذين لم يفروا حين التقى الجمعان ؟ال سعود ينفقون اموال المسلمين على نشر الفكر الوهابي في العالم ليس من اجل الدين بل بالعكس لاعطاء العالم نسخة مشوهة وهزيلة وممقوتة من فكر منحرف للدين الاسلامي الحنيف هؤلاء هم قادة الوهابية وهؤلاء هم مطايا الانجليز والصهاينة وما تقديمهم للاموال في البلاد العربية والاسلامية الى لجعل الانظمة تغض الطرف عن النشاط الوهابي في تلك البلاد التي ان انتشر فيها فعلى اهلها السلام ولن ترى غير اللحية الطويلة والمسواك والثوب القصير الى حد الركبةو نساء اشبة باكياس النفايات لاتعرف لها وجها من ظهر = تتهمون الكاتب بانة رافضي حاقد وهو امر عجيب انة ينقل لكم وضعا يعرفة القاصي زالدناني عن هذة المهلكة التي لولا دعم الغرب واسرائيل لها لما بقت ساعة واحدة وهي الان الجذع النخر بفكرها الوهابي الندحر تنتظر الفاس التي تقطعها واعتقد بان اهل الجزيرة لن يبخلوا عليها بفاس
23 - طير الهدد السبت 05 يونيو 2010 - 17:49
اولا": الشكر للكاتب الورياغلي على صدق حرفة ونقلة...
ثانيا": الكاتب ايراني الهوى وهو من الروافض الانجاس لم يصدق في نقلة والسعودية بلد نامي تسعى للصفوف الاولى بالعلم حيث يوجد اكثر من 40000 طالب مبتعث لجامعات العالم.. ومدن صناعية ضخمة جديدة سوف ترى النور والعالمية قريبا" جدا"... فلاجدر بك ايها الكاتب ان تكتب عن مظاهرات طهران والشعب الثائر على الملالي وشيخوخة خامنئي فهم الاقرب لك والعالم يشاهد مايحدث في هذا البلد النفطي الذي دمرة اصحاب العمائم...ولا زالو يعبثون بدول الجوار...فكلهم دول نفطية واغنى من المملكة بمراحل نفطيا ومائيا" وزراعيا" ولكن ماذا نرى منهم الا القتل والعودة الى الوراء...القراء ليسو اغبياء ايها الخائن وتلك شيمة الشيعه.. ان السعودية تسير الى القمة بقيادتها وشعبها.. وسوف نجعل امتنا في مقدمة الامم .
ثالثا":
ببغاوات الشيعة والمحافظين الجدد من النصارى بترديد الوهابية اللتي هي حركة وليست مذهب او امامة ..وهي حركة تدعو لنبذ الشركيات والتبرك بالقبور والاشخاص وانما فقط القران والسنة وسوف نبقى اوفياء جيل بعد جيل لكتاب الله وسنة نبية الى ان يرث الله الارض ومن عليها..
وسنعمل لخير امتنا وشعوبها ضد الصهيانة والنصارى العرب
24 - قفل مصدي السبت 05 يونيو 2010 - 17:51
ال سعود ليسوا سوى عصابة قطاع طرق قدموا من الصحراء وقاتلوا القبائل السعودية واخرها قبيلة حائل بدعم من بريطانيا. اخذوا ال سعود استقلالهم مقابل التخلي عن فلسطين وسموا دولتهم باسمهم. كل المناصب في السعودية هي لال سعود لا انتخابات ولا هم يحزنون. اين منظمات حقوق الانسان اذن؟؟ ال سعود استطاعوا شراء صمت العالم بدولاراتهم قلما نجد منظمة تنتقذ السعودية.كل المعارضين السعوديين مرميون في السجون.الشباب السعودي سلك طريق المخذرات والزنى.ويبقى السؤال اين هم الدعاة ومشايخ الدين السعوديين الدين نتضل بهم عبر القنوات لاخد فتاواهم؟؟ كيف يمكن لهم لهم السكوت على فساد ال سعود؟ ماذا سيقولون غذا امام الله؟ . مملكة ال سعود في طريقها الى الزوال. انمنى من امير المؤمنين صاحب الجلالة محمد السادس خليفة المسلمين ان يسترجع مكة والمدينة من ال سعود.. قادمون يا مكة..
25 - مقيم بالسعودية السبت 05 يونيو 2010 - 17:53
مشكلت الشباب السعودي كسل ودلع كيفاش واحد مدلع يفطر بالهمبرغر واللبيتزا والبيببسي عندهم في الدم
مايقدرو على خدمة وإلى فكر يخدم لأزم يخدم جالس في مكتب علاش اليمنيين والهنود مسيطرين عندهم على التجارة وأي خدمة فيهاعرق ميبغيوهاش
لازم يخدمو تحت المكيف والله لو تشوفو الباكستان والأفغان والبنغال والصعايدة كيف يخدمو مخكم يوقف من الصدمة يخدمو تحت حرارة 52 الله يكون في عونهم أنا بغيت نعرف حاجة وحدة كيفاش واحد ماخدامش وراكب سيارة أخر موديل أتوماتيك يسوق بيد والتليفون في يد والسجارة في يد دلع دلع خدام معايا واحدموظف إستقبال راتبو8000درهم وفي الصباح خدام عسكري راتبو12000درهم وكسول ومقانعش
أما ماورد في الموضوع عن كلمة الضغط الوهابية هذا يدل على أن كاتب الموضوع من الروافض هم المستخدمين لهذه الكلمة وأنا زرت مدينتهم القطيف وعندهم بطالة بزاف ويستاهلو أكثر مقارنة مع الأقلية السنية في إيران
 
26 - سعيد-كوريا الجنوبية السبت 05 يونيو 2010 - 17:55
ايها الاخوة اقول لكم هذا الخبر وباختصار شديد.اني درست هنا في كوريا وكان من بين الطلبة الأجانب 3 ايانيين،وملهم تحولواالى المسيحية وكانوا يعاملوني ببرودة فتركتهم وشأنهم واهتميت بدراستي وكنت والحمد لله اكثر نشاطا وملتزم بخصال اهل السنة.ومرت الأيام واصبح الايرانيون يقتربون مني اكثر،فتعرفوا بعدها على الصورة الحقيقية لأهل السنة حيث ان الملالي يعطونم صورة جد سيئة عنا.فسألتهم عن سبب تركهم للمذهب الشيعي واعتناق المسيحية،فأجابوني بانهم كرهوا تلك الديانة وتذمروا من سياسة الملالي ويعيشون الجحيم رغم ثرواثهم التي تذهب سرابا.وختموا قولهم بأنهم يحنون الى نظامهم الملكي،اي الملك بهلوي.
وشهد شاهد من اهلها والله على ما اقول شهيد.اما السعودية فقد زرتها وكل شئ متوفر والحمد لله، وهدى الله المسلمين ان اخطأوا،فالانسان يبقى انسان،وفضل السعودية على المسلمين ليس بالقليل جازاهم الله خيرا واصلحهم
27 - ابو عبد الله اشضاية مروان السبت 05 يونيو 2010 - 17:57
الحمد لله و كفى و صلي اللهم على المصطفى و اشهذ ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهذ ان محمدا عبده و رسوله اما بعد
فارى زناد الزندقة في هذا المقال قد اشتعلت نيرانها يا هذا اتعلم ان المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي لازالت تطبق شرع الله كيف يكون القضاء فاسدا و هو يطبق شرع الله اليس في هذا تكذيب لما تقول اما المنهج السلفي فهو الاسلام و هو السنة و هو طريقة الصحابة و التابعين فعلى من تلبس يا هذا ان المملكة بحمد الله لها ايدي بيضاء في جميع دول المعمور و هي منبع الاسلام و مهبط الوحي قال صلى الله عليه و سلم ان هذه الدين يارز الى المدينة - اي يرجع - كما تارز الحية الى جحرها اما تهمت الوهابية فهي تهمة باطلة و حاقدة اذ ليس لهؤلاء ما ينقمون على الشيخ بحق و هذه كتبه و رسائله اتحدى اي واحد منكم ان ياتي فيها بتكفير للمسلمين او دعوة لاستحلال دمائهم و اموالهم
كفوا عنا لا ابا لابيكموا
او سدوا الخلل الذي سدوا فهيسبريس ما فتات تنشر الاباطيل و انا الاحظ دلك مؤخرا فكفوا عن المملكة العربية السعودية ولا تكونوا اذنابا لايران و المجوس على حساب اهل السنة و الجماعة و الله الهادي الى سواء السبيل
اكادير 23 جمادى الاخرة 1431
28 - وهابي السبت 05 يونيو 2010 - 17:59

يبدو ان الكاتب يحلق في فضاء ايران
حتى اتسم بضيق الافق التى تلازم هذا النظام بقتله المعارضين او سحقهم باسم الاسلام

فقد ذكر ان النظام يشيخ
واقول له ان النظام الطهراني قد تعفن وضهر عفنه واستنكر احرار ايران هذا الفساد
الوهابيه قدمت للاسلام مالم يقده اسيادك .
اما البناء فاقول لكل واعي تعال الى الممكله واذهب الى المناطق النائيه ستجد المشاريع
والبناء و شق الطرق والجسور
وهذا ما يغيض البعض في المنطقه
لا سيما وانهم لم يعملو اي مشاريع بناء وغالبية المباني الضخمه في طهران من ايام الشاه
فاليت الكاتب يرجع الى رشده
وياتي ويقدم ما لديه من معرفه و علم اذا كان لديه الى الوطن

اما انك سئمت الحديث عن الطائفيه فهذا لضعف واضح في المذهب اللذي تنتمي اليه
29 - abdoمراكشي السبت 05 يونيو 2010 - 18:01
واش الشمس تتغطى بالغربال. اخبار اي متامل فيها يستغرب منها السعودية هي مرتبة 10 كاحسن بيئة استتمار في العالم.و بلد عنده مشاكل اجتماعية كاي دولة ولكن لا تقارن بالذي ذكر او بالذي عندنا .انا اعيش في هدا البلد و انعم بحياة الحمد لله جدا جيدة واستغربت كتيرا حينما قراءت المقالة .وليس ببعيد سمعنا عن هبة ب 200 مليون و سمعنا عن قرض من البنك الدولي للمغرب ب15 مليون دولار ؟الهبة اكبر من الكريدي.والبيات التحتية في السعودية خصوصا في السنوات الاخيرة عرفة طفرة مشاريع عملاقة و مدن كاملة في طور التشييد مدين الاقتصادية بجدة مدينة العلمية بالمدينة و المدينة الطبية موجدة حاليا بين مكة و جدة .و الدي يفهم في اسواق المال و البورصات فليقرا كم حجم التعاملات التي تغلق و تفتح بها السوق السعودية .و ليبحت عن عدد الطلاب المبتعتين في امريكا كندا بريطانيا المانيا اليابان فرنسا... حيت الطالب ينعم بكل مايحتاج بالاضافة لراتب شهري و تذكرة سنوية...قبل فترة دخلت لموقع السفارة الفرنسية بالسعودية وتصفحت فقرة موجهة للفرنسيين الراغبين زيارة السعودية كيف تصف السفارة اجواء السعودية و بنياتها التحتية و سهولة العيش فيها عدا التهديد الامني للاوروبيين بسبب القاعدة (وهذا ايضا مشكل قد حل حاليا)و نلاحض رجوع الاوروبييين بكترة خاصة في الرياض و جدة .اما عن سلبيات السعودية فهي موجودة ولكن ليست كما صورها الكاتب وهي في الغالب مشاكل ناتجة عن المخدرات وللعلم يتم التعامل مع تجار المخدرات بعقوبة شديدة.ليس هدا تحيزا للسعودية ولكن للامانة الخبر ولعدم تضلييل القارئ.
30 - ابوفيصل السبت 05 يونيو 2010 - 18:03
اضحكني مستوى عقلك ولك الفخر بتلك العقلية..وخصوصا بوش قبل اميراتها... اللهم اشفة من سقم فيك يا amghar
31 - مناف العمر السبت 05 يونيو 2010 - 18:05
وفقك الله دنيا وآخرة واكثر من امثالك اعجبني ثقافتك العالية وواقعيتك في الطرح ومتابعتك الدقيقة للاحداث...الى الامام
32 - حمد السبت 05 يونيو 2010 - 18:07
أتساءل أين علماء السعودية من كل هذا الفساد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الحاصل في مملكة آل سعود, ألم يحن الوقت لأن يقوموا بدورهم كولاة الأمور للدفاع عن جماعة المسلمين وقول كلمة الحق عند السلطان الجائر ومناهضة الظلم والوهن الحاصل ليس في السعودية فحسب بل في كل الأمة الاسلامية. أم أن دور العلماء في الفكر السلفي الوهابي هو الدفاع عن الحاكم حتى ولو كان سبب هلاك الأمة هم أغيلمة من قريش كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم؟ لذى أرى أرى بأن المسؤولية العظمى في هذه الحالة تقع على هؤلاء المتواطئين الرويبضة الذين يصدقهم الشعب مخافة معصية الله وإنا لله وإنا إليه راجعون..
33 - وهابي و أفتخر السبت 05 يونيو 2010 - 18:09
إذا كانت الوهابية في نظر الكاتب هي اتباع قول الله و سنة رسوله في صغريات الامور قبل كبارها فإني و الحمد لله وهابي ...
كلام هذا الكاتب فارغ و يحمل حقدا وكرها مفضوح ... ليس دين الله سببا في انحطاط السعودية او اي بلد اسلامي اخر بل اتباع اهواء الأنجاس من ذوي المصالح الفردية الدنيوية الذين ابتلانا الله بتملكهم امرنا ولكني أقول كما قال المعتمد بن عباد اخر ملوك الطوائف لما طلبوا منه ألا يستنجد بيوسف بن تاشفين: أن أكون راعي إبل خير لي أن أكون راعي خنازير..
34 - marocain pur السبت 05 يونيو 2010 - 18:11
اسمع و اسق أذنيك يا دكتور الورياغلي شنف أذنيك و اشج مسمعك بنتائج الوهابية و الظلامية .نتيجة صم الآذان و سياسة النعامة التي رفضت مسايرة العصر و خبأت رأسها ذاخل مبادئ و أفكار و قناعات القرون المقفهرة.إسمع يا حبيبي لقد قلتها مئات المرات أن الضغط يولد الإنفجار و هاهم أولياؤك الصالحون يتسببون بوهابيتهم في ارتداد حفدة المسلمين و خروجهم عن الدين .سياسة الغصب و الأكراه و تطبيق القوانين البالية لن تأتي إلا بنتائج عكسية.الفساد وصل أوجه بتلك الأرض القدسة فالكل يصلي و يصوم و إن رفض أو تأخر عن موعد جاءته "فاركونيط"النهي عن المنكر و بهدلته آخر تبهذيلة.أنت تقول" قد حدثني بعض الأصحاب "و أنا كذلك أقول لك حدثني بعض الأصحاب أيام الجامعة و هو سعودي أنهم لا يعرفون ماهي المصاحبة "التصاحيب" بل "بيه فيه" أو كمل من راسك ..... نحن كذلك أصبحنا نعاني من إشعاع الوهابية فالكثير أصبح يحرم كل شئ حتى صديقي البوكوص و الدونجوان نهرني عندما كنت استمع لأم كلثوم بحجة أن الغناء حرام .. حتى بعض من أعرفهن يرفضن السلام لأن مد اليد حرام و أنا اعتبره قلة أدب....حتى صديقى المثقف و القارئ الموهوب حصر كل قر آته بموقع الإعجاز العلمي و رمى كل الكتب ورائه.......حتى بائع البوكاديوص حذف كل القنوات و ركز "ثقافته" الواسعة كلها على قناة المجد و اقرأ بذريعة أن القنوات الأخرى تلهي عن ذكر الله. طبعا احترم اختياراتهم هاته فكل حر في توجهه و لكن دون أن يفرض تلك التوجهات على غيره
35 - محمد الناصر النفزاوي السبت 05 يونيو 2010 - 18:13
في بلاد المغرب " كان الخوارج سلفيي الاسلام الأول. أما الحنبلية وروافدها فهي سلفيات أخرى. وتوجد مدرسة ثالثة خاصة بافريقيا الشمالية ولدت في رعاية الفلسفة الاسلامية الكلاسيكية:انها مدرسة ابن تومرت وهي مشبعة بذهنية مغربية خاصة تحدد ملامحها" وهذه السلفية لا تشبه سلفية محمد بن عبد الوهاب الذي"استولى في نهاية القرن الثامن عشر على سلفية ابن حنبل وأعطاها في صحراء نجد بدعم من آل سعود هيأتها وطابعها الحالي (وهي) ، والحق يقال ليست الا مجرد حالة نفسية عكسها تعصب ولد في بيئة قبلية وعبر عن أكثر ما فيها من غريزية وابتذال"(علي الحمامي 1902ـ1949 ، ادريس .رواية شمال أفريقية ، تونس ، المركز الوطني للترجمة، ط 1 (بالعربية)، 2010.)
36 - سفير الوطن السبت 05 يونيو 2010 - 18:15
هذا الكلام مو صحيح السعوديه غنيه بالمال والنفط حتى العاطلين اعطتهم رواتب ماشيه الى ان يتوظف وزيادة مكافئات الطلاب من 1000 الى 1500 والدوله ولله الحمد منعمه المواطنين لكن بعض الاعلامين الله يهديهم شكلهم مايشوفون
37 - mustapha السبت 05 يونيو 2010 - 18:17
ce mec la a de la haine pour ce pays genereux , je vis en arabie pendant pas mal d'annees ,et je me plais tres bien , je suis content de la qualite des services ,la proprete des lieux public,la grandiose des hopitaux ,la qualite et le niveau de vie ici ,en plus la securite la j ai rien a dire wllah ,une trankilite absolue , une paix exemplaire, certe il y a des ptits trucs que je reproche a ce pays , mais wallah c est pays adorable ,et pour etre juste ,hadi blad lkhir o al2aman o salam o l'islam
38 - ABDOU _ de casa السبت 05 يونيو 2010 - 18:19
وإيران عندك دابة انت مطفراه هههههههههه؟!!
ألا يكفيك ما يقع لإيران من مشاكل بسبب حماقة ولاية الفقيه ونظامهم المتخلف!!
أغلبية الناس اليوم في الشارع الإيراني تغلي بسبب الفقر والبطالة والديكتاتورية! ولولا القمع وهدا شاهدنه في المظاهرات الأخيرة، وكدلك سياسة القبضة الحديدية التي ينهجها أصدقاء نجاد وخمينائي، لارأينا كل المدن والقرى الإيرانية خرجت لتندد ضد هدا النظام الرجعي والمتخلف!!
ليس بأسلحة كوريا الشمالية وصواريخها التي تعاد صباغتها ويضع عليهم ألوان العلم الإيراني!! ولا حتى بعلماء كوريا اللدين يحاولون مساعدتهم في مشروعهم النووي!! الدي يحاول أن يخدر به نجاد عقول الإيرانيين ويكسب به مزيدا من الوقت لولايته، مع العلم أنه يدرك استحالة هدا المشروع، لأن المنتظم الدولي كله يقف ضده!!
ألا تعلم أن اليوم في إيران يوجد أكثر من 22 مليون مدمن مخدرات!! وخصوصا الأفيون الأفغاني، وهدا بشهادة منظمات جمعوية وصحية إيرانية وليست جمعيات غربية حتى لا يشك في مصداقيتها!! بسبب البطالة وصعوبة العيش الدي يعانيه الشعب الإيراني!!
والشيء الوحيد الآن الدي حققته إيران وتشتهر به عالميا، وهي ربما في علمك وعلم الجميع وهي أن عاصمتهم طهران تعد اليوم أكثر مدينة في العالم تشهد أكبر عمليات التحويل الجنسي؟؟!!!!!
39 - عمار السبت 05 يونيو 2010 - 18:21
قبل كل شيء يجب ان يعرف الجميع ان نسب ال سعود من يهود بني قينقاع وان ما يقع في العربية السعودية هو انتقام من الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم من طرف اليهود لعنهم الله لما جلاهم من المدينة المنورة لدلك ترى ال سعود يعيتون فسادا في كل الاقطار العربية والاسلامية و اسم جدهم الاول هومرخان بن إبراهام بن موشي الدونمي فهل سمعتم اسما عربيا بهدا الشكل فمادا تتوقعون من احفاد اليهود و عملائهم
40 - محمد السبت 05 يونيو 2010 - 18:23
طبيعي جدا ما كتب في المقال ... لان الذي كتبه هو حمزة الحسن معارض شيعي رافضي يطالب بولاية الفقيه في الخليج
41 - أبو البنات السبت 05 يونيو 2010 - 18:25
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين أما بعد:
أولا فإنني أشكر الله جل و على أنه أنعم على المسلمين بنعم كثيرة و مها أنه سخر لها من يرد على شبه أهل الزيغ و الضلال فأقول جزى الله أخانا ابو عبد الله اشضاية مروان و الأخ عابر سبيل و كل من رد على شبه هذا الرويبدة.
و بالتالي أقول لهذا الرويبضة.
أنه يقال
والدعاوى إن لم يقيموا عليها بينات أصحابها أدعياء.
ف بالله عليه
أين هي حجة دعواك
"وبحالات الانتحار المتزايدة بين الذكور والإناث؛ وتزايد معدلات الجريمة، وظاهرة الارتداد عن الدين، والتحوّل نحو المسيحية بسبب ضغط التطرّف السلفي"
قال تعالى
فإن لم تفعلوا و لن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس و الحجاوة أعدت للكافرين"
و إن لم تفعل و لن تفعل فسيعلم كل من قرأ ما كتبتَ و من قرأ ما كتبتُ أنك من أهل الضلال الكاذبين.
و صللا الله وة سلم عللى نبيه محمد و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العلمين
و كتبه أبو البنات في عجالة.
 
42 - ابو صهيب السبت 05 يونيو 2010 - 18:27
أين نحن من الشيخ محمد بن عبد الوهاب الدي دعا الى توحيد الله ومحاربة البدع بشتى الوانها .
فوالله مايحقد عن دعوة هدا الرجل الا مشرك غارق في شركه أو مبتدع ضال مضل.
فأنا أوجه كلامي لكل ببغاء ينعق بما يسمع أن لايتكلم حتى يعلم شيئا عن دعوته وأن يطل اطلالة خفيفةفي كتبه حتى يتبين له الحق من الباطل .
أما الشيخ رحمه الله فقد أفضى لماقدم والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ادا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث ومنهم علم ينتفع به فلله الحمد والمنة أنه ترك لنا علما ننتفع به.
فوصيتي لكل من له قلب أن لايؤدي العلماء بلسانه وقلمه فلحوم العلماء مسمومة وعادة الله في منتقصهم معلومة والله هوالهادي الى صراطه القويم.
43 - الدكتور الورياغلي السبت 05 يونيو 2010 - 18:29
نعم أيها القراء: إن القضاة في تلك الديار يحكمون بما نطق به القرآن وصحت به السنة، ولذلك فالشعب السعودي يهنأ بالأمن والاستقرار، في الشارع ترى الصبي الصغير يخرج من البنك وفي يده كيس مملوء بالمال يذهب به لسيارة أبيه دون ان يجرأ مجرم على لمسه، وهذا منظر يستحيل ان تراه في الدول العربية.
ولو قدر أيها الكاتب أن احدا قتلك في بلد عربي فغاية أمره أن يسجن ثم يعفى سراحه، لكن لو قتلت على ارضك فإن دمك لن يهدر كما يهدر دم الكلب والهر، بل سيقتص من قاتلك أمام الملأ، ويشفى غيظ عائلتك، ولذلك تقل الجريمة في تلك البلاد، وتطبيق الشرع ليس الهدف منه هو القضاء على الجريمة، فهذا غير ممكن، وإنما المقصود هو التقليل منها، وقد كانت الجرائم تحدث حتى على عهد رسول الله (ص)، والقتل والسرقة وسائر الذنوب قد قدر الله استمرارها الى يوم الدين، لكنه كلفنا بمعالجة هذه الجرائم وتطبيقه شرعه عليها.
وقد حدثني بعض الأصحاب ممن درس في بلادكم وبقي فيها اعواما عديدة، أنه لم ير طيلة تلك الفترة أحدا في يده سيف او سكين يقطع به الطريق، أو متبرجة تمشي في الشارع متصكعة، أو شارب خمر يجهر بشربه امام الملأ، أو ملحدا يسب الله ورسوله والملة والدين، فلماذا إذن تحقد على السعودية وهي قد طبقت الشرع في زمن تكالب فيه العالم على الإسلام وأصبح المسلم كالقابض على الجمر.
ونحن لسنا في زمن الخلافة الاسلامية القوية حتى يمكننا تطبيق الشرع بحذافيره، فلكل زمان حكمه، ولكل ظرف خصوصياته، ولا يكلف الله نفسا الا وسعها
44 - Sara السبت 05 يونيو 2010 - 18:31
و الله ان كلامك لا يكتبه عاقل ادهب الى السعودية لترى الناس كيف يتنعمون و حتى الفقير منهم تجده بيخير
المستشفيات الحكومية نظيفة و تشبه الى حد كبير المستشفيات هنا في اوروبا
الوهابية كلمة يطلقها الشيعة على السعودية ايوا لو كنت شيعيا و فيك الغدايد مت كمدا و غيظا فان السعودية كيفما كانت تبقى بلاد حبيبي رسول الله و تبقى البلد الدي يطبق شرع الله و ليس كايران التي تفشى فيها الايدز بسبب زواج المتعة و الزنا و العياد بالله
Publiez SVP
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال