مصر تُسقط الجنسية عن المتزوجين بإسرائيليات

مصر تُسقط الجنسية عن المتزوجين بإسرائيليات
الأحد 6 يونيو 2010 - 12:30

خلصت المحكمة الإدارية العليا في مصر ، إلى تأييد حكم سابق صدر عن محكمة أول درجة، يقضي بإسقاط الجنسية المصرية عن المصريين المتزوجين من إسرائيليات، إلا أنه ترك باب النقاش مفتوحاً، بشأن المصريين المتزوجين بفتيات من “عرب إسرائيل.”


وقررت المحكمة أمس السبت إلزام وزارة الداخلية بعرض طلب إسقاط الجنسية المصرية على مجلس الوزراء، للنظر في إسقاط الجنسية من عدمه، على أن يتم عرض كل حالة على حدة، وهو ما يعني أن قرار إسقاط الجنسية من عدمه يجب أن يصدر عن مجلس الوزراء وليس من وزارة الداخلية.


وقالت المحكمة، في بيان مقتضب قبيل النطق بالحكم، إن المراكز القانونية للمصريين الذين أقدموا على الزواج من “عرب 48″، تختلف عن هؤلاء الذين قاموا بالزواج من “إسرائيليات يهوديات”، مشيراً إلى أن “عرب 48” هم “فلسطينيون يرزحون تحت الاحتلال الإسرائيلي.”


غير أن المحكمة قضت، في جلستها برئاسة المستشار محمد الحسيني، رئيس مجلس الدولة، بأنه في كلا الحالتين يتعين قانوناً على وزارة الداخلية عرضه كل حالة على حدة، على مجلس الوزراء، لاستصدار القرار اللازم بشأنهم سواء بإسقاط الجنسية المصرية، أو عدم إسقاطها.


وفيما أشارت المحكمة إلى أن وزارة الداخلية “محملة بأعباء تنوء بها الجبال”، وأنه “لا يصح أن تحمل نفسها مزيداً من الأعباء فوق ذلك”، فقد أكد “عدم قانونية امتناع وزارة الداخلية عن عرضها أمر المتزوجين بإسرائيليات على مجلس الوزراء، على اعتبار أن القانون حدد اختصاصات وسلطة كل وزارة، كما حدد اختصاصات مجلس الوزراء.”


وأكدت أن القرار الصادر بشأن إسقاط الجنسية المصرية عمن تجنسوا بالجنسية الإسرائيلية يختلف تماماً عن موضوع القضية، التي يقتصر الحكم فيها على المتزوجين بإسرائيليات، مشدداً على أن المحكمة “تشارك حرص جميع المصريين على الأمن القومي المصري.”


من جانبه، قال المحامي نبيه الوحش، صاحب الدعوى، قوله إن هذا الحكم ليس في صالحه شخصياً، وإنما لصالح مصر، مشيراً إلى أنه يهدف إلى “حماية شباب مصر وأمنها القومي”، وفقاً لما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.


كما اعتبر الوحش، في تصريحات نقلها موقع “أخبار مصر”، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، أن الحكم “يمثل جداراً فاصلاً بين شباب مصر وبين الاقتران بإسرائيليات.”

‫تعليقات الزوار

36
  • kamal
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:12

    je croyais que c’est la seule chose qu’a fait l’egypte contre israel, mais apres un peu de réflection, on comprend que ce n’est pas pour l’interet de l’egypte(comme a dit l’avocat nabih lwa7ch) mais c’est une aide humanitaire qu’offre l’egypte pour acroitre la population israeliene.
    c’est honteux de voir un pays musulmans faire tout ca!!
    Vive la Turquie

  • سيمو
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:48

    هذه سياسة قديمة تهدف بها مصر در الرماد على العيون, على إتر ما حدث مؤخرا لأوسطول الحرية.

  • حركه 6 ابريل -MahmouD
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:16

    بالرغم من حريه الزواج بالنسبه للرجال المسلمين من اهل الكتاب يهود او نصاري ولكن يجب علينا نحن كمسلمين ان نفرق بين اليهوديه والصهيونيه انا مع القرار لاننا ذقنا ويلات هؤلاء البشر ان كانوا بشر وعائلي بالتحديد ذاقوا ويلاتهم والله كل اخوالي الي جانب عدد من اعمامي استشهدوا من هؤلاء استغرب من الناس التي تنادي بالسلام ولم العجب قد بدء السلام معهم الخائن السادات لا سامحه الله علي ما اقترفه من خيانات اودت بكرامه المصري الي التراب ارجوكم أيدوا هذا القرار والله عائلتي تعيش حاله من الحزن لا يمكن ان توصف والله يحكي لي الفاجعه كل يوم الي ان صرنا نراها كما لو كانت امس ونري القتلي يأعيننا لا سلام مع الاوغاد فمابالك بالزواج اللي عايز يجوز يجوز مش انا اللي امنع جواز بس ياريت تنسحب من الجنسيه ويتحرم عليه دخول الاراضي المصريهويعامل معامله الخائن … اخر كلامي سلامي اليكم

  • محمد
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:10

    الحمد لله الذى وضع حد بين شباب مصر وشباب اسرائيل بسحب الجنسية المصرية من الشاب الذى يتزوج باسرائيلية هذا افضل حل حتى لا تختلط الامور وانا اشك فى وطنية اى شاب يريد الزواج من اليهود

  • loubnani
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:24

    و لم لا تسقطها عن ناهبي اموال الشعب و مقدرات الوطن ؟ كفانا ديماغوجيا و نفاق..اللعب على اسطوانة اليهودي الشرير (هذا لا يعني عدم النضال مع الشعب الفلسطيني و نسيان مأساته)، العدو اللذوذ..انها اسطوانة لم تعد تجدي في ضل التطبيع و عقد تحالفات سياسية عسكرية مع الكيان الصهيوني الغاصب (على اي لقد اذى العرب اكثر من غيرهم القضية الفلسطينية..نطلب فقط منهم الابتعاد عنها ، فالفلسطينيون قادرون على حل مشكلتهم لوحدهم..)..ثم ان في اسرائيل قضاء مستقل و مؤسسات ذات مصداقية و هناك تناوب على السلطة بلا مشاكل و فيها يحاكم الوزراء بسهولة… شوفو حاجة اخرى لتلهية الشعب !

  • mbark ait melloul
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:26

    أهدا كل ما تستطيعون تقديمه للقضية الفلسطينية

  • canadaiN
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:20

    they laught at them self . tey have embasdor of isreal in Cairo and looking to take nationnality of them sons wo burn in egypt…. so stupid

  • ismael
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:38

    بادرة تظهر مذا الانحطاط الفكري ومذا تغلغل المد الديني الظلامي داخل جهازالقضاء في مصر ،والأسوأ آت لا محالة ،ملامحه بذت تظهر للعيان،صراعات يومية بين الاقباط والمسلمين ، تراجع فظيع في عدة مجالات حيوية كالتعليم والفن وحتى طبع الانسان المصري ، فمن إنسان مرح يحب النكثة والضحك إلى إنسان منغلق على نفسه . إني خائف على مصر والمصريين.

  • ibrahim
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:22

    arabes hypocrites, pourquoi ne coupent ils les relations avec eux d’abord

  • nouria
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:18

    اااااهه مزيان اوى و التطبيغ…

  • Le marocaine
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:50

    Il faut bien lire l’article car ceci concerne les egyptiens qui se marient avec femmes arabas musilmanes palestinennes appellés “les arabes de 48″je ne vois pas que cette décision est contre ISRAEL !!!!!!!!!

  • البوهالي
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:46

    جميل جدا أن تسقط عنهم الجنسسية ، لكن لما لا تسقط ايضا على مبارك الذي يتوعد حماس و يغازل اسرائيل، مبارك الذي يمارس عليه باراك و غيرهم الرذيلة كل يوم و أمام كل الجماهير، لما لا تسقط على مسؤولي تصدير الغاز المصري لاسرائيل ، لما لا تسقط على من أغلق معبر رفح ، لما لا تسقط على من فجر الأنفاق و جوع غزة.
    أم أن الحب هو الحلقة الأضعف ، الحب الذي يخيفكم ، يخيفكم أن يعري تشوهاتكم انتم الحكام ، فرغم عدائنا لاسرائيل فمنهم من هو أرحم بالفلسطينين منكم .
    أنا غي بوهالي

  • dalal
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:40

    و ماذا عن التطبيع، مع إحترامي لكل المصريين ، لكن حاكمكم البقرة الضاحكة حسني اللا مبارك جعل منكم مذلة العرب و العروبة، هذا القرار مجرد رماد عيون، إنكم 80 مليون شخص قرروا و إسترجعوا كرامة جمال عبد الناصر….. فرصتكم إقتربت في الإنتخابات … و إطردوا الصهاينة من أرض الكنانة ….. من مغربية تحمد الله غلى ملك مثل محمد السادس، لم ينحني أويعانق قط صهيون

  • ونان
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:32

    الزواج بالاسرائلية اهون من استعمال الغاز في انفاق غزة وقتل المجاهدين ظلما وعدوانا وهم يدافعون عن انفسهم و الحصول على لقمة العيش لشعب اعزل يناضل من اجل استقلاله بعد خيانة العرب وتكالبهم على جمع الاموال والتلدد بتعديب شعوبهم كفى نفاقا وكفرا وعدوانا ايها المخادعين وعسى الله انيبعث اقواما ينصرون كلمته . وصلوا على جنازة مصر وانا لله وانا اليه رجعون

  • محب الخير للمغرب
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:30

    السلام عليكم, وبعد:
    هذا ليس غريبا على شباب هذا الشعب الغامض,الذي يتظاهر في كل الملتقيات والتظاهرات بالعفة والكرامة وحبه الشدسد للقضية الفلسطينية وكرهه اليهود,لكنهفي المقابل يتزوج منهم؟اين الاسلام؟ اين حب الخير لفلسطين؟ اهكذا نساندهم؟
    لا حول ولا قوة الا بالله.وجب منعهم من دخول البلد كما قال احد الاخوان.لكن لا تقلقوا تذكروا سرعان ما سيلغى القرار وبدلا من ذلك سوف يصدرون قرارا اخر يشجع الزواج بهن.

  • waldlhay
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:34

    مصر تقيم علاقة دبلوماسية كاملة مع اسرائيل ومع دلك تسقط الجنسية عن مواطنيها الدين تزوجزا اسرائيليات.
    الزواج مسألة شخصية لن تغير من الواقع شيء بل يجب ان تقطع مصر علاقتها مع اسرائيل حتى يكون لهدا القرار مصداقية .

  • غيور
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:36

    في الحقيقة مصر متهورم لحد الجنون، متهورة مع دولة بني صهيون خصوصا، وسوف تؤدي الثمن غاليا على المد المتوسط او البعيد.
    هل نسيت مصر ان الابناء يتبعون دين امهاتهم اليهوديات. فبزواج المصريين باسرائيليات يهوديات، سيصبح ابثائهم يهودمتعاطفين مع دولة بني صهيون وستصبح دولة مصر المسلمة في زمن كان.
    وستصبح مصر دولة يهودية وتصبح تحت حكم الدولة الصهيونية ادا لم تحصن نفسها وتحمي امنها القومي بمثل هده الاحكام.
    إني خائف على مصر والمصريين.

  • ahmed
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:08

    ديكتاتويون حكومات عروبية تعمل وكأن المواطن والأرض ملكها.المواطن كيفما كانت ثقافته دينه وسياسته فهو جزء من أرضه لا أحد له الحق من حرمانه من أرض إزداد بها وتجري في دمه.لماذا لا يسقطون الجنسية عن هؤلاء الذين يسلبون أموال المواطنين ويستعبدونهم.

  • zagori
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:14

    maquillage et cinéma c’est la spécialité eternelle des egyptiens

  • yousra
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:44

    JE suis tres pessimiste envers cette decision egyptienne, car il s’agira d’un egyptien rajouté au peuple sioniste, donc augmentation de ce peuple inacceptable parmi les arabes. et qd cet arabe d’egypte s’ajoute aux israeliens càd qu’il fera des enfants israeliens ; dc d’u autre côté des cadeaux d’hommes egyptiens à Israel. ce que devait faire l’Egypte c’est de trouver des postes d’emploi à ces pauvres egyptiens qui vont à Israel pour chercher du travail, comme ça les egyptiens resteront chez eux et la population israel diminuera jusq’à ……
    disparaitre

  • بركاني
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:56

    هل هناك مغاربة متزوجون باسرااليات؟ و هل هنلك مغاربة حاصلون علي الجنسية الاسراايلية؟

  • idder
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:02

    يا عجبا على حكام مصر . جوعوا الفلسطينيين وحاصروهم ومنعوهم من حفر الأنفاق حتى ….. وارادوا أن يسقطوا الجنسية عن الشباب المعطل بسبب سياسة حسني باراك و اشلومو سليمان …
    لماذا لا تسقط الملة على الذين يستقبلون الصهاينة في شرم الشيخ ؟

  • محمد المصرى
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:42

    هذه الزيجات يا مغفلين يا من سارعتم بتنفيث احقادكم و عقد النقص من مصر هى زيجات من عرب 48 او ما تسموهم بجهلكم عرب اسرائيل. نساء مسلمات شاءت اقدارهن ان يتواجدن فى وسط الاحتلال..فتزوج بهن رجال مصريون شرفاء و بكل شجاعه عاشوا معهم وسط المحتل الصهيونى حتى لا يتركن منازلهن لليهود و يرحلن.. اريد ان ارى من اى بلد شرق اوسطى اى موقف تجاه الصهاينه غير الكلام و التطاول على مصر التى حاربتهم و هزمتهم و انتم سكارى غارقيين فى الملذات و التفاهات.

  • ba3mrani
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:44

    Cette decision n’est que resultat d’une pression de la part d’israel qui voulait que ces personnes ne soient plus egyptiens

  • mohamed
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:28

    وجدتكم جمعا لا تعلموا الحقيقة اسرائيل هي التي تقرر ووافقت مصر اما اليمن تخطف الزوجة ان كانت يهودية ارأيتم بما يسمى العنصرية وانت تشكرون في مصرإسرائل التي تقتل الفلسطنيين لا أقول الشعب لهودية واش دنبها عشقت اتزوجت

  • عبد الله
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:06

    ما نحتاجه هو موقف صارم و واضح إتجاه الحكومة الاسرايلية، أما مثل هاته التافهاة فهي مجرد وسيلة للهروب إلى الأمام و لإخفاء ضعف وهوان العرب، فالزواج يبقى مسألة شخصية محدودة التأطير، أما ما تقوم به حكومة إسرائيل يعد ارهاب دولة، للاسف العرب يتجهلون ذلك ويقابلونه بسكوت الأبله

  • المختار
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:34

    هذا الاجراء هو دليل قاطع على
    رعونة النظام المصري وسقوط فرعون الأكبر في مستنقع الذل وأكد عشوائية
    اختياراته على كل الأصعدةالسياسية
    والاجتماعية والأقتصادية،فما معنى أن تسقط الجنسيةعلى المتزوج باسرائيلية؟
    وما قوله في من تزوج باسرائيل وسلمها خيرات وتاريخ مصر العريقة؟
    فهل يجرئ النظام المصري باسقاط الجنسية عليه وعلى وزرائه وكل من يتشبت باتفاقية الذل والعار ؟
    هل يعقل أن تطأ أقدام السفير والقناصلة أرض الكنانة وتزود
    اسرائيل بغاز مصر وبأبخس الأثمنة
    ونعاقب المواطن البسيط على ارتباطه باسرائيلية فما هذا الغباء الفرعوني ؟إن هذا القرار المهزلة جعل كل المصريين تحت طائلة
    نزع الجنسية منهم لأن بلدهم مرتبط باسرائيل بروابط أكثر وأدق من روابط الزوجية ،حينها سنصبح ليس
    امام مصر العربية الاسلاميةولكن أمام ( مصرائيل العظمى).
    بالله علكم ما ذا صنع أهل مصر الشرفاء حتى يوضعون قي مثل هذه المواقف الرخيصة والمذلة؟أما آن الأوان للرجوع الى جادة الصواب يافرعون مصر؟أغلق بوابة السفارة
    الأسرائيلية بدل من بوابة غزة؟
    اسقط العمل باتفاقية العار مع الصهاينة بدل اسقاط الجنسية من المصريين لأن النظام هو الذي أرغمهم على التعايش مع الصهاينة
    فهل حلال عليكم وحرام عليهم؟!
    وعلى هذا الأساس سيجد الإخوة المصريين أنفسهم أمام حكومة مصرية
    دون جنسية.

  • مواطن
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:36

    متى سيتم اسقاط الجنسية عن ناهبي المال العام ….براي جرهم في خيانة الوطن اكبر من جرم المتزوجون من اسرائيليات او المتزوجات من اسرائيليون

  • chouchita
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:58

    est ce que de cette facon nous allons resoudre le conflit arabo-israelien. je dis a nos amis egyptiens au lieu de separer des couples unis sous la benediction de DIEU, reviser votre politique a l encontre des sionistes .

  • larabi
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:52

    marriage is a relation between a man and a woman no matter what thier religion is. the matter here is human rights. suppose the 2 are in love wouldn’t it be a crime to separate them. I personally don’t believe that the egyptian gov is willing to take serious actions against “israel”. why don’t they kick out the “israeli” embassador for instance.
    peace.

  • مسلم عربي مغربي طنجاوي
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:04

    عجيب امركم ايتهادولة المصرية تساعدون الكبان الصهيوني في الحصار على غزة بغلقكم للمعابر.وتمنعون زواج شبابكم من الاسرائيلبات وذلك بسحب الجنسبات …… !!!!!!!

  • Adnane
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:38

    ana je pense que l’Égypte aide la population israélienne à s’agrandir car vu cette politique on déduit que chaque Égyptien on se mariant avec une israélienne va devenir automatiquement un israélien ( enfin car il n’a pas le choix :S :S ) c virement honteux de voir ça dommage….

  • محمد دياب شرقطلي الشمري
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:32

    لست أدري من أنا ومن أكون, هل أنا أبن بلادي حيث ولدة أم حيث أعيش, جنسيتي لا تعني حبر على رقاع وصورة على بطاقة, أنا أبن أرض عليها أعيش حيث رزق من الله عليه أعيش, وللأهل في مسقط الرأس أرسل من عرقي مدادا للمعيشة, هكذا أنا في تائه في المعيش.
    من حق الدولة أنتحفظ حقها وحق مجتمعها وتدافع عنه في أي دولة في العالم, ويحق لها الدفاع عن أبنائها في الخارج بما يضمن أمنهم وسلامتهم وحسن معاملتهم حتى مدة أقامتهم خارج الوطن لتتابع الأجيال والحفاظ على استمرارية الحياة. ألا أن هنالك شرائع دينية واجتماعية لا تملكها الدولة في حق مواطنها وهما الدين وشرائعه أولا وثانيهم تغير الانتماء أي الجنسية.
    أما الأولي: يحق لكل مواطن عربي مسلم أن يتزوج من غير دينه وهنا الإسرائيليات جزء من هذا الحق للمواطن, فلا يحق للدولة سحب جنسيته لتزوجه من إسرائيلية, فأن كان يعمل مثلا في إسرائيل ويخشى على دينه وعرضه ويلجأ للزواج بدل العبث, فهل من حل أخر لدا الدولة.
    أما الثانية: إذا كانت الدولة مفرطتا بأبنائها دون رقيب, غب ما شئت وعند عندما تشاء, فهذا قمة التفريط بأبناء الشعب وإهمالهم ليكونوا فرائس للغير, أما إذا وجد المواطن قوانين إلزامية تحدد له مدة عمله وفترة تغيبه وحضوره لوطنه لتأكد مواطنته, عندها سيبقى المواطن ملزما بجنسية بلاده وقوانينها, وبذلك يبقى على تواصل مع وطنه وأهله ويبحث عن شريكة عمره في بلده, فالقوانين تحدد الاتجاهات للمواطن أينما كان.
    أما زواج مواطن من إسرائيلية, فلا يحق حرمانه من حقه السماوي, ألا إذا كان هنالك شك أو ريبة في أمره بولائه لوطنه أو خيانته, فهذا لا يدخل في باب الزواج وأن كان فيه مصيدة خادعة للبعض, إذا لابد من تقييم مدة الإقامة للمواطن خارج بلاده والعودة أليها لباقئ أنتمائه وتواصله مع أرضه, والجنسية ارتباط بأرض وأمه وليس جواز سفر وعنوان, ويمكن أن يتخلى عنه إذا سمح الزمان.

  • محمد مصطفى شبايك
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:42

    من الواضح ان كل الاخوه اللى كتبوا تعليقات .انهم لا يعرفوا مصر ولا حتى فلسطين ولا اليهود .خليكوا كده نايمين احسن .خى خى خى خى .محدش منكم فاهم ولا هيفهم وبامانه كده احسن لكم .يالا كملوا نوم .خى خى خى

  • محمد مصطفى شبايك
    الأحد 6 يونيو 2010 - 12:40

    معلومه تانيه اضافيه .المحامى نبيه الوحش اللى رفع القضيه ده اساسا رجل مريض غاوى شهره ومنظره يعنى مجنون .وممكن تتابعوا كل قضاياه كلها قضايا فارغه وليس لها مضمون وستظل مصر بلد الحريه الى الابد.

  • عروبي
    الأحد 6 يونيو 2010 - 13:00

    لا تريدون ايها المصرييون الإعتراف بحماقة بلادكم ورئيسكم وحكومتكم الفاشلة , لا ترضون…
    ,,,,,,,,
    الإعتراف بالحق فضلية وانت لا تملكون جراما من الفضلية .
    هل مصر فعلا بلد الحرية؟
    لا والف لا
    لماذا الإخوان في مصر لا يستطيعون العيش بينكم كالناس العاديين بل لا بد من القبض على كمية منهم؟
    أين العدالة؟ أين الشهامة؟
    صدقوني لن تعتدل مصر إلا بعد رحيل سلالة حسني مبارك

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب