24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | دو فيلبان خصم ساركوزي اللدود يدشن حزبا جديدا

دو فيلبان خصم ساركوزي اللدود يدشن حزبا جديدا

دو فيلبان خصم ساركوزي اللدود يدشن حزبا جديدا

دومينيك دو فيلبان يعلن رسميا عن تأسيس حزب سياسي استعدادا للانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2012

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق دومينيك دو فيلبان، أمس السبت، رسميا عن تأسيس حزب سياسي بزعامته أطلق عليه إسم "الجمهورية المتضامنة" ، وذلك استعدادا للانتخابات الرئاسية لعام 2012.

وأعلن دو فيلبان (56 سنة) أمام أكثر من ثلاثة آلاف من أنصاره تجمعوا في باريس عن إطلاق حركته التي يريدها أن تكون " في منأى عن الانقاسمات الحزبية و حرة ومستقلة".

وقال دو فيلبان "إن نظامنا الاقتصادي والاجتماعي يترنح" ، منتقدا سياسة ساركوزي الذي يتهمه بتقسيم الفرنسيين ، ويقدم نفسه في المقابل مدافعا عن المصلحة العامة.

وتهدف هذه الحركة التي ستحل محل " نادي دو فيلبان " ، بالخصوص إلى اتاحة جمع الأموال لترشح رئيس الوزراء الاسبق للانتخابات الرئاسية لعام 2012.

وقالت رئيسة "نادي دو فيلبان"، بريجيت جيراردين للصحافيين " نحن نطلق هذا التجمع الكبير لانه توجد توقعات في بلادنا لبديل عن السياسة الحالية التي لم تأت بالنتائج المرجوة".

ومنحت آخر الاستطلاعات دو فيلبان ما بين 7 و8 بالمائة من ألأصوات في 2012.

وتجدر الاشارة الى أن دو فيلبان، الذي كان اقرب المقربين من جاك شيراك ، تولى منصب أمين عام الرئاسة من 1995 الى 2002 قبل تعيينه وزيرا للخارجية حيث كان يمثل، بالخصوص، صوت فرنسا الرافضة للحرب على العراق، ثم وزيرا للداخلية ثم رئيسا للوزراء في 2005 في خطوة لم تمكنه من عرقلة مسيرة ساركوزي في السباق الرئاسي سنة 2007.

واستمرت المواجهة بين دو فيلبان وساركوزي أمام القضاء نهاية 2009 في قضية كليرستريم حول تلاعبات سياسية كبيرة استهدفت عدة شخصيات بمن فيهم ساركوزي.

وبعد ملاحقته بتهمة "التواطؤ في التشهير" برأت ساحة دو فيلبان على أن تستأنف القضية سنة 2011.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - محمد الأحد 20 يونيو 2010 - 20:32
ان الناس الوطنيين الحقيقيين لا المزورين كما عندنايعتبرون ان مصلحة بلدهم فوق كل اعتبار.حقيقة هم بشر يحنون الى مسقط راسهم اعنى مكان مولدهم ولكن لا شىء يعلو فوق مصلحة البلد.اغلب المسؤولين عندنا اما انهم دوو جنسيتين او من ابوين من جنسيات مختلفة.لايحسنون لغة بلدهم المغرب.ابناؤهم ازدادوا بالخارج وبعدها تعلموا هناك معناه جنسية اجنبية.او زيجاتهم اجنبيات.اعنى هم مرتبطون بالخارج اطثر منه بالمغرب.
2 - hassen الأحد 20 يونيو 2010 - 20:34
دوفيلبان ولد بالرباط في 1953 ، رجل مثقف وصديق مخلص للمغرب يستحق أن يكون رئيسا لفرنسا عوض هذا الكركوز القزم المسمى ساركوزي c vrai hanan
3 - مغربي مغرب الأحد 20 يونيو 2010 - 20:36
أعتقد أن ما ينطبق على فرنسا ينطبق على أمريكا و إسرائيل و إيطاليا و هولندا و ميع الدول. مبدء سيادة الدولة هو مبدء موجود على الورق. كل الرؤساء عبارة عن دمى في أيدي اللوبيات الاقتصادية (المحكومة من طرف يهود العالم). أدعوكم إلى مراجعة قائمة كبار المساهمين في الشركات العالمية العملاقة و ستعرفون الجواب.
المغرب محلبة ورثها النظام الفرنسي عن أجداده المستعمرين ومساعديهم من الخونة من تريكة الفاسي و غيرهم.
4 - Laaroussi Abderrahmane الأحد 20 يونيو 2010 - 20:38
Notre cher Domenique ,avant tout nous vous présentons notre félicitation
pour la créeation de ce nouveau parti
à le quel on est près à lui consacrer une partie de notre temps pour lui donner une bonne image et bonne répétation parmis nos amis de loin ou de près ,nous sommes plusieures associations qui s'interessent à découvrir ce nuoveau parti ,bon courage et nous sommes ensemble
.Derrière vous et à la prochaine  
5 - Amira الأحد 20 يونيو 2010 - 20:40

احترم هذا السياسي المحنك الذي ولد في المغرب وأفكاره دوغولية ومواقفه لم تتغير اتجاه الشرق الاوسط ..أرجو أن تتطلعوا على مواقفه اتجاه اسرائيل خاصة في عملية القرصنة المخزية اتجاه سفينة مرمرة ماعليكم سوى البحث في غوغل فيديو واكتبوا
Mots croisés - Gaza: l'assaut de trop
وشاهدوا مداخلته ضد سفير اسرائيل بفرنسا في البرنامج الفرنسي الذي بث يوم عملية القرصنة الاسرائلية لسفن الحرية
6 - rachid الأحد 20 يونيو 2010 - 20:42
salam
j vis en france , et j sais ce qu est ce passe en vrai ici...dominique oui il est né au maroc, besson de l immigration ...vous savez pas que les plus racistes en france sont ceux qui ont des origines etrangeres..sarkozy aussi est hongrois...bref juste pour l information que dominique était le ministre de l interieur quand la politique raciste d immigration actuelle a commencé...sarko ou dominique c pareil c la meme chose...juste les personnes qui changent...
7 - حنان الأحد 20 يونيو 2010 - 20:44
دوفيلبان ولد بالرباط في 1953 ، رجل مثقف وصديق مخلص للمغرب يستحق أن يكون رئيسا لفرنسا عوض هذا الكركوز القزم المسمى ساركوزي
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال