الزواج المختلط والمتاهات الإدارية

الزواج المختلط والمتاهات الإدارية
الخميس 24 يونيو 2010 - 18:54

عاد النقاش في الآونة الأخيرة حول الزواج المختلط بإيطاليا خصوصا بعد تصويت البرلمان الإيطالي على قانون تبسيط المساطر الإدارية والذي يضم من بين مقتضياته طلب إذن الزواج من المصالح الدبلوماسية الأجنبية بإيطاليا.


والجدل المتداول منذ سنين في هذا البلد يخص وجوب اعتناق الإسلام من قبل الإيطالي للحصول على ترخيص بالزواج من مواطنة عربية ، فكان من أصبح مسلما عن قناعة ، إلا أن الأغلبية تبحث عن شتى الوسائل للحصول على هذا الترخيص دون تغيير لديانة أو المعتقدات، وذلك باعتناق الإسلام دون قناعة أي فقط شفويا و منهم من يشتري شهادة الإسلام من بعض الأئمة الذين يقدمون هذه الخدمة مقابل قدر من المال.


وجهة نظري هي أنه لا يمكن أن نكذب على أنفسنا و نقول أن فلانة أدخلت إيطاليا للإسلام وأقنعته بهذه الديانة في ظرف وجيز وهو بضع أيام قبل الزواج، و لا يمكن أن يصبح الإسلام مجرد شهادة شفوية أو شهادة مكتوبة من قبل إمام ليس معترفا به من قبل أي سلطة حكومية أو دينية .


لكن لا خيار في ذلك، فالمسلمة يجب أن تتزوج فقط المسلم، وهنا أطرح السؤال التالي: و إن كانت مغربية ، مصرية أو عربية عموما و ليست مسلمة بل ملحدة أو معتنقة لديانة أخرى، فكيف يمكنها أن تحصل على إذن الزواج من الهيئة الديبلوماسية؟ هل يجب في هذه الحالة أن يعتنق الزوج الإسلام للزواج بملحدة ؟


نحن كمسلمين نرحب بكل من دخل الإسلام و نفخر به ، لكن أيضا المسيحيون لا يرغبون فقدان عنصر واحد منهم …! هذا يعني أن أهل الكتاب يمكنهم الزواج ببعضهم ، فالرجل المسلم يتزوج بالمسيحية ، لكن المسلمة لا يمكنها الزواج بالمسيحي ، و هذا في رأي الأجانب يعتبر “عدم المساواة بين الرجل و المرأة”، بالطبع لأنهم لا يعلمون بتفاصيل شؤون ديننا الإسلامي !.


الدولة الإيطالية (وقولي سائر على كل الدول الغربية) لا يمكنها أن تتدخل أو تغير قوانين الدول العربية و الإسلامية، و لإيجاد حل لهذه القضية التي أصبحت أزمة اجتماعية بالنسبة لها خصوصا بعد تكاثر عدد المهاجرات أو المزدادات بإيطاليا دون حصولهن على الجنسية الإيطالية ، اتخذت الحكومة أساليب أخرى تتجلى في تبسيط المساطر الإدارية حتى تمكن مواطنيها من الزواج بأجنبيات، و المسطرة الجديدة التي تخصنا نحن العرب و هي إمكانية إقامة الزواج لدى البلدية الإيطالية بين إيطالي و عربية دون إذن من الهيئة الديبلوماسية إن تعذر الحصول عليه دون إجبار الزوج على اعتناق الإسلام ،أو استيفاء ثلاث أشهر على طلب الإذن وعدم الحصول عليه.


هذا التبسيط سيحل مشاكل الزوج الإيطالي طبعا، لكن من جانب آخر فوطن الزوجة لن يعترف بزواجها و كذا الأبناء الناتجين عن هذه العلاقة مما سيخلق لا محالة للمرأة مشاكل عدة في وطنها الأصلي.


ذهب المحللون و المفكرون للقول أنه كيف لحكومات سواء عربية أم غربية تتباهى بفصل الدين عن الدولة و القوانين الديمقراطية والحريات الشخصية و تربط شتى علاقات ثنائية فيما بينها ، لا تجد حلا لهذه الأزمة التي تجبر شخصا على الاختيار بين الزوج و الوطن؟

‫تعليقات الزوار

13
  • sorraya
    الخميس 24 يونيو 2010 - 18:58

    suis tt a fait d accords, mais admettant qu un etranger bien instruit qui bp etudier sur l islam et les musulmans et en voie de devenir musulman par conviction ,il a decidé de cotoyer les musulmans de pres tt simplement venir a passer 3 mois au maroc par exemple marrakech agadir casa ………il va pas changer sa vision pour les musulmans ? JE DIS PAS L ISLAM il va pas etre decouragé a voir comment sont pleins les bars ,combien et comment boit ce soit disant etre humain qui est né muslman.donc arretez l hypocrisie

  • badre haddad
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:10

    first of all iwould like to tell all bro in morocco there is nothing in the marriage mixed is just a bisness i’ve had a story for this and i been runing like a crazy men any way im pretty sure any moroccan can get any women no matter how che is old yong fat skinny from europe or usa he ‘s gonna mary her easy without ask and talk about religion that’s our reality is nothing to do with religion or the education is all about the life i ean better life and others oportunity.

  • free
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:20

    I don’t agree that there is a prohibition for muslim women to marry non muslim men.first, the verses are conflicting, some say it is prohited others say it permissible and some don’t mention the prohibition explicitly, but it was just an interpretation from the scholars’s part. and I think that scholars are humans and can make mistakes as well as have agendas. on the other hand, the explanations given by these scholars for the prohibitions are not convincing, in fact they are degrading to women because they see them as human biengs with no will which might have been true 1000 years ago. I just believe that women should be granted the freedom to choose the person that they will spend the rest of their lives with. marrying a so called muslim doesn’t always mean that you married an actual muslim.

  • izme
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:04

    تحية وبعد
    حقيقة موضوع جميل ومهم اعيش وقائعه كلما دفعتني الظروف للدهاب الى القنصلية في ميلانو لتجد متل هده الحالات والغريب في الامر انها تكون شبه عارية او ماسكة بهاتف محمول وعلبة سجائر وهنا اتسائل اي اسلام هدا الدي تلقنه هده لواحد هدفه الاستمتاع بجسدها مقابل اوراق الاقامة واحيانا لاستغلاله كسائق لممارسة الدعارة على جانب الطرقات وفي بياسا ليما خير دليل

  • HADAk
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:12

    “وجوب اعتناق الإسلام من قبل الإيطالي للحصول على ترخيص بالزواج من مواطنة عربية ” ليس كل العرب مسلمون اذن فمن الخطا اعتبارهم كذلك. ومن الخطا اعتبار المسلمين عربا. فان كان كذلك فان الاندنيسيين وهم يشكلون نسبة كبيرة من المسلمين نستثنيهم من الامة الاسلامية . هذا الخطا المقصود اصبح شائعا جدا.لذا فكان من اللزم ان اشير اليه,

  • Yassir
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:18

    d’abord , toute femme arabe n’est pas musulmane et toute musulamne n’est pas arabe, il faut corriger votre article et il n’ a aucun mal si une musulmane accepte qe son futur mari soit musulman verbalement seulement , regardez autour de vous , c’est le principe de l’Islam d’augmeneter notre nombre et qui sait peut etre dans tous ces nouveaux musulamns il y aura un pourcentage qui sernt plus tard pratiquant, restez tjs ouverts et simples dans la comprehension de l’Islam . Notre religion est plus simple et Dieu est tres Clément. soyez modérés

  • Jawad
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:02

    first of all, thanks to the most merciful God who makes wifes to live with them in full love and prosperity.I believe as we are human being and believer in God nothing can change the nature of creation unless people’s will to deviate from the norms. in this respect marraige is the key to success regardless the obstacles made by forgien laws. msot unbalanced marriages are based on fraud lies self interest selfishness. Marraieg is not money isnot benefits, it is life bound between two couples are willing to share sorrows and happy moments. I had this experience before about marriage which is based interests. only on

  • cast away
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:14

    “ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمَة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولَعَبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعوا إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكّرون”
    صدق الله العظيم
    بما أن هذه الآية الوحيدة في القرآن التي تتحدث بوضوح عن موضوع الزواج من غير المسلم أو المسلمة… اسمحوا لي أن أسأل عن نقطتين واردتين بتلك الآية:
    – الآية تتحدث عن عدم جواز الزواج من المشركين والمشركات… ولكن هل نعتبر أهل الكتاب من مسحيين أو يهود مشركين؟ ولماذا؟ أليسو يعبدون الله ويؤمنون به؟؟ أرجو التوضيح.
    – النقطة الثانية والأهم… الآية تتحدث بوضوح عن عدم جواز نكاح المسلم من المشركة وعدم جواز نكاح المسلمة من المشرك… ولم يذكر في الآية أي استثناء للرجال المسلمين بأن ينكحوا نساء مشركات.. ورغم ذلك وكما تعرفون جميعاً يحق للمسلم الزواج من غير المسلمة…. وسؤالي هو لماذا؟ من الذي أعطى تلك الصلاحية للمسلم؟؟ ولماذا أعطاها فقط للمسلم مع أن التحريم في الآية يشمل المسلم والمسلمة!!!!!! أرجو منكم الاجابة.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركات
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:16

    قال تعالى :
    وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} (221) سورة البقرة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد…
    هنا في هذه الآية نهيي صريحين من الله عز وجل وتعليل علة ذلك النهي اذ من المعلوم أصلا أن الله سبحانه لا يأمر بأمر إلا وفيه مصلحتنا ولا ينهى عن أمر إلا وفيه مضرتنا.
    ولما كان من الأساسات التي يقوم عليها تربية الأولاد صلاح الوالدين وحسن عقيدتهما وطيب خلقهما نهي الله عز و جل المؤمنين عامة من تزوج نساء المشركات إذ سيكون التعليل واضحا ، فعندما يكون في الدنيا فلو كانت أم الولد مشركة فهل يعقل أنها ستأمره بالصلاة أو تردعه عن خبيث الأخلاق فضلا عن تنشأه على أمور العقيدة الصحيحة والفطرة المستقيمة فكما أخبر النبي ” أن كل مولود يولد على الفطرة فابواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه ” البخاري 4775
    فكذلك ستكون هذه الأم يبث في قلب هذا الإبن الشرك والكفر الذي لا يريده ولا يحبه ذلك المؤمن الذي رغب في تلك المشركة التي ملكت صفات الحسن والجمال ما ملكت. بل إن الأمة والعبدة السوداء المسلمة خير عند الله من المشركة وإن بلغت من الدمامة مبلغها. فإن هي أمنت واتقت ورجعت عن شركها فلكم التزوج منها إذ هي الأن من نساء المسلمين.
    إلا أن الله عز و جل استثنى الكتابيات وهنّ نساء اليهود والنصارى من هذا الأمر فقال في موضع أخر { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ }المائدة5 ، إلا أن كثير من العلماء كره زواج الكتاببة وقال البخاري: وقال ابن عمر: لا أعلم شركاً أعظم من أن تقول: ربها عيسى. البخاري5285
    قال أبو جعفر بن جرير رحمه الله: بعد حكايته الإجماع على إباحة تزويج الكتابيات, وإنما كره عمر ذلك لئلا يزهد الناس في المسلمات أو لغير ذلك من المعاني. كما حدثنا أبو كريب, حدثنا ابن إدريس, حدثنا الصلت بن بهرام عن شقيق, قال: تزوج حذيفة يهودية, فكتب إليه عمر: خلّ سبيلها, فكتب إليه: أتزعم أنها حرام, فأخلي سبيلها ؟ فقال: لا أزعم أنها حرام, ولكني أخاف أن تعاطوا المؤمنات منهن, وهذا إسناد صحيح
    وبما أن الأم هي المربية الأساسية للأولاد فإنه تظل قوامة الرجل باقية كما هو معروف من هيئة الرجل القوية وأن لين المرأة وتحكيمها عاطفتها غالبا سلبت منها تلك القوامة ولحكم أخرى يعلمها ربنا سبحانه وتعالى كان ذلك النهي صريحا من الله عز و جل دون إستثناء بعد جواز مشرك أو كافر كائنا من كان من المشركين من نساء المؤمنين ذلك أن الأمر والنهي في بيته وعلى أبنائه سيكون بيده هو فبماذا سيأمر المشرك أبناءه؟؟؟
    ثم بين عز جاهه التعليل الرباني لهذا ألأمر الخطير بعدم زواج المؤمنة من مشرك والعكس بأن { أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ} في أقواله وأفعالهم وأحولهم وهذا أكبر مانع من أن يمتنع المؤمنين من التزوج من أهل الكتاب إذ لا خطر على المؤمن أكبر من الشقاء الأبدي يوم القيامة.
    ولمحبة الله لخلقه ولطفه ورحمته بهم فانه سبحانه }يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ } والتي من أسبابها البعد عن مثل تلك الأزواج التي تيعد عن طاعة الله والعمل الصالح والتوبة النصوح.
    وبهذا التعليل والبيان من رب العباد سبحانه بقوله{ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ } أي أحكامه وأوامره ونواهيه التي فيها صلاح الناس بل الكون كله } لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{ يتنبهون لما يصلح حالهم في الدنيا والآخرة فيعملوا به.
    هذا والله تعالى أعلى وأعلم،،

  • مسلم
    الخميس 24 يونيو 2010 - 18:56

    سأجيبك على قدر علمي
    النقطة الأولى : نعم يعتبرون مشركين وكل من لا يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم فهو مشرك أو كافر وكلاهما بمعنى واحد تقريبا .. قال الله تعالى في سورة المائدة “” لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة”” وقال “”لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواإِنَ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ””والشرك والكفر يطلقان في أوقات كثيرة على نفس الشيء مثل “وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ “المؤمنون117
    وفي سورة أخرى “وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ” فاطر13-14
    فسماهم مشركين في آية وفي الأخرى سماهم كافرين
    والنقطة الثانية:هناك في القرآن شيء يسمى مجمل ومفصل وخاص وعام وناسخ ومنسوخ
    مثلا هناك آيات كثيرة في القرآن تتكلم عن تحريم الميتة والدم في الأكل وهذا نص عام واستثني منه كما في حديث النبي “أحلت لنا ميتتان ودمان فأما الميتتان فالجراد والحوت وأما الدمان فالطحال والكبد”وفي هذه النقطة التي نتكلم عنها وهي زواج المسلمين من غيرهم,,,فإن النص العام هو آية سورة البقرة التي ذكرتها والتي تحرم الزواج بالمشركين عامة للرجال وللنساء ..
    ولكن هذه الآية خصصت بآية سورة المائدة وهي من أواخر ما نزل من القرآن “” {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} “”
    وبالتالي فلا يجوز للمسلمة أن تتزوج إلا مسلما .. ولا يجوز للمسلم أن يتزوج مشركة بإستثناء نساء أهل الكتاب بشرط أن يكن محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان .. وحتى في هذه الحالة فالمسلمات أفضل وأولى لقول الله تعالى في آية سورة البقرة “” ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم “”
    أتمنى أن أكون قد أفدتك

  • mouaad01
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:06

    سورة المائدة اية ٥ تاذن لمسلم بالزواج من اهل الكتاب لكن مادامت اخواتنا المسلمات لا يجدن ازواجا فقد قال العلماء المسلمات اولى

  • الواقعي
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:08

    تظهر لنا التعليقات للاسف حب الاستعراض اللغوي , زعما كنهدرو الانجليزية و الفرنسية ,
    أريد فقط أن اعرف الذين كتبوا بالانجليزية لمن يوجهون كلامهم ,
    يا اخوان المقال بالعربية و مادام أنكم فهمتم المقال اذا تستطيعون الرد بالعربية, بلا عياقة راه كاملنا كنهدرو اللغات .

  • My opinion
    الخميس 24 يونيو 2010 - 19:24

    Saying that in our religion there is no opinion is basically saying that we our religion is a dicatatorship. Islam innocent from such thinking, and it is my god given right to think and question and decide. people have no right on me telling me what is right or what is wrong. I was given a brain to use it and not take things at face value but rather to question and understand and be convinced. I understand where a lot of people are coming from, being like sheep waiting for to guided. well, guess what I am not following, not out of spite but because I can think for my self. and it is between me and my god.
    P.S. I am a young woman.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات