24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | العاهل السعودي يدعو لوقف التنقيب عن النفط

العاهل السعودي يدعو لوقف التنقيب عن النفط

العاهل السعودي يدعو لوقف التنقيب عن النفط

دعا العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إلى وقف التنقيب عن النفط في المملكة، وحفظ ثروتها من الطاقة للأجيال القادمة.

وجاءت مواقف العاهل السعودي خلال استقباله لسعوديين مبتعثين للدراسة في واشنطن، وتحدث أمامهم قائلاً إنّه أمر بتنفيذ هذا القرار خلال اجتماع مجلس الوزراء.

وتوّجه الملك عبدالله إلى الطلاب السعوديين بالقول: "سأقول لكم كلمة قلتها ستضحككم جميعًا، كنا في مجلس الوزراء وقلت لهم.. ادعوا للذي أنا سأقوله. قالوا وما هو؟ قلت: قولوا الله يطول عمره. قالوا الله يطول عمره.. من هو هذا..؟ قلت البترول!".

وتابع الملك السعودي بالقول: "هذه لم أقلها إلا يوم بدأوا ينقبون عما في الأرض وأوقفتهم عن التنقيب كله، قلت مادام البترول ولله الحمد فيه (موجود)، خلوا خزائن الأرض فيها لأبنائنا وأبناء أبنائنا وورثتنا إن شاء الله. وبلادكم ولله الحمد غنية بهذا كله"، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

وكانت تقارير صحيفة سعودية قد أشارت في مايو الماضي إلى أنّ شركة النفط السعودية "أرامكو"، التي تستغل ثروة البلاد من مصادر الطاقة تخطط للتوسع في التنقيب في مناطق بحرية جديدة، وبخطة توسعية تتجاوز قيمتها 20 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

ونقلت صحيفة الرياض في تقرير نشرته آنذاك، عن لسان مسئولين مطلعين على الملف، أنّ الشركة تريد التركيز على الحقول البحرية، إذ أنّ 90 في المائة من طاقتها الإنتاجية الّتي تصل الى12.5 مليون برميل يوميًا تأتي من الحقول البرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - قدور الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:15
ارامكو شركة امريكية ,غيرت اسمها للتمويه, و ليس لك سلطة عليها يا عبدالله و انت تعرف دلك جيدا. النفط في يد الامريكان و انكم من ادوات التمويه مقابل الاحتفاض بالقصر .هل نسييتم بعد 11سبتمبر لما اقترح مسؤولون امريكيون اعادة النضر في الحكم فى حقل السعود, اسرعتم لتسوية الوضع وقلتم الاسيادكم خودوا كل شيء و اتركوا لنا قصورناومصاريف الراقصات و التدليك.
من الخير ان تتحكم امريكافي نفط السعودلانكم اشد كفرا و نفاقا و عنصرية و.....
انشر او لا تنشر يا هسبريس
2 - ismail الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:17
لمملكة العربية السعودية مستعمرة أمريكية تقع في الخليج الفارسي.هي الدولة الوحيدة التي إشتقت إسمها من إسم عائلة تحكمها هي العائلة المالكة , تعتبر دولة آل سعود من اكبر الدول في شبه الجزيرة العربية من ناحية شعورها بالتهديد المتمركز في تصدير الفكر الشيعي من العراق شمالا وإيران شرقا وهناك ايضا تهديد من الوزن الخفيف من قبل اليمن بسبب علي عبدالله صالح و القات . تفتقر مملكة أل سعود إلى الحق الأساسي في حرية التعبير وتكوين الجمعيات ، وتتميز بأنماط راسخة في ضرب النساء والأقليات الدينية بالقنادر علاوة على استخدام العقوبات البدنية وعقوبة الإعدام لقمع المعارضة السياسية وترهيبها
3 - مغربية حتى النخاع الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:19
السعودية، للعلم، غير عن باقي دول الخليج هي بلد قديم ازدهرت فيه منذ القدم التجارة، و هو على غرار باقي بلدان الخليج هو الاكثر تصنيعا فيه معامل شتى و صصناعات مختلفة، و يعتبر موردا اساسيا لمعظم دول الخليج فيما يخص المواد الاستهلاكية، و بحكم انه اكبر بلد خليجي ف عدد السكان و المساحة فالاقتصاد عندهم لا يرتكز على واجهة واحدة و هو متنوع بالاساس،
بالنسبة للتشدد الديني و قوانين فرض الحجاب حتى على الامريكيات انفسهن، و كذا تنفيذ الشريعة في الاحكام، ضروري ان تنتهج هدا النهج و الا تتعرض للوم لان بها اهم مقدسات المسلمين، و المفروض ان يكون فيها تطبيق الشريعة اكثر من اي بلد مسلم اخر
و المجنون الذي قال الحج ببلاش اقول له سوف ياتيها سنويا عدد مسلمي الارض و الكل سوف يرغب في ان يحج سنويا
لكل شيء ضوابط، فاي فنادق و اي مرافق هده التي تستطيع ايواء هدا الزحف المخيف من المسلمين؟ ان اعطو للناس الحج ببلاش
هناك عدد محدود تستطيع البلد ان تؤويه خلال موسم الحج، و يجب في نفس الوقت الحفاظ على امن الناس و ادخال عدد فقط يكون في المقدور التحكم فيه وخدمته و مراقبته تحسبا لاي شغب او تفجيرات
حفظ الله بلاد الحرمين الى الابد و حفظ الله مملكتنا العزيزة
و اعان الله المسلمين على استرجاع القدس الشريف لحضيرة الاسلام
4 - ميلود FK الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:21
قولوا الله يطول عمره
5 - يوسف الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:23
هل هذا يعني أن العالم سيعتمد على البترول في تقدمه طويلا أم أن هناك أبحاثا جارية على قدم و ساق لتطوير موارد جديدة للطاقة أقل سعرا و أكثر نظافة. اليوم هناك دعوات حقيقية من الحكام الغربيين لعلمائهم لتطوير موارد طاقة جديذة تقلل من اعتمادهم على السعودية و غيرها من الدول.
الأفضل استغلال الثروات النفظية اليوم في الرقي و الإزدهار للمرور إلى مرحلة الثروة البشرية و إلا فإن مرحلة البترول ستمر دون أن نحقق شيئا من ورائها
6 - Fun الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:25
ما قيل ليس بجديد فاخر دراسات علمية تاكد بنضوب نفظ خلال اربعين سنة قادمة هدامايفسر سباق ا روبي و امريكي اليوم نحو بداءل جديدة
برلمان اروبي صادق علي مشروع ضخم في للطقة شمسية
قولوا الله يطول عمره
7 - speedo الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:27
كلام أشخاص لا يؤمنون بالعمل يعرفون جيداأن لا قيمة لهم بدون ثروات باطنية لا يوجد عقل مبدع .... أنضرو إلى ألمانيا اليابان الصين كوريا أستراليا سويسرا .... دول عندما تذكرها تشعر بالهيبة والعضمة ليس لأنها تملك بترول لكن لأنها تفكر وتعمل فتبدع MERCEDES *NAZA *PORSHE *UBS *BASF *SAP *CITY BANK ADIDAS *NIKE* FERRARI...إذا كان الملك السعودي فكر فخرج بضرورة الحفاض على البترول فهدا دليل على أنهم لا ولن يستطيعو فعل شيء من دونه والسلام ختام ولا داعي للتذكير بدولة اسمها إسرائيل احتقرت العالم بأسره بدون بترول  
8 - ادم الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:31
اظن انه من الاسلام ان يكون زكاه لما يسمى ببترول السعوديه وكم يكون حصيلته واين يذهب اظن ان اسلامنا ناقص بسقوط اى فرد فيه اناشد مسلموا السعوديه وعلى راسهم عبدالله بان يجعلوا الحج والعمره مجانا لكل مسلمون العالم وعلى نفقتهم حتى ولو من ضمن زكاه المال عشان البترول ربنا يخليه اضحكنى كثيرا مقوله عبدالله الله يخلى البترول
9 - مو مو السوسي الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:33
تلك الارض حباها الله بخيراته استجابة لدعوى سيدنا ابراهيم الخليل.وان خيرات ونعم الله لاتحصى وان تلك البقعة الطاهرة ستكون اخر منطقة يستخرج منها اخر قطرة من البترول.فالتطمئن قلوبكم.
10 - محمد القنيطري الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:35
من يسمع هذا الكلام يظن ان الشعب السعودي يعيش في رفاهية ر مطلق لها و ان جميع الشعب السعودي هم اغنياء.و الله ان في السعودية اناس يموتون جوعا وتحت عتبة الفقر.انهم ال سعود و زمرتهم من يستغلون خيرات النفط و لا يمنحون لشعبهم الا الفتات.كلام الملك السعودي للاستهلاك لا غير.
11 - 3yami الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:37
si on voit la surface desertique de l'arabie, c'est un grand potentielle d'energie fotovoltaique, ce qu'il doive faire c'est creer des centres d'investigation pour inventer la tecnologie necessaire pour son aplication a ce sense, en dix ans ils aurent un superavit dans cette domaine et ils pouvent exporter cette energie a des autre pays
12 - fouad الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:39
في حقيقة الأمر أن دراسات تؤكد قرب نفاد البترول السعودي وهذا كلام ملك عبد الله خير دليل على ذلك هذه الحقيقة سنوات من إستخراج البترول وكم من الأمول ذهبت في ما لا ينفع السعودية والشعب السعودي سؤال واحد إلى كل المشركين السعودية بدون بترول لا تساوي شيء لا صناعة ولا تقدم تكنلوجي ولا شئ سنوات البترول لم تستغل بشكل جيد كان من الممكن أن تكون السعودية أقوى من اليابان ولكن لي عط الله عطها كيف كي قول المثل المغريبي فين فلوس بكري والعقل ديل دابة
13 - مغربي هنا الاثنين 05 يوليوز 2010 - 18:41
يجب أن تترك الخيرات البترولية في الأرض ..و لا يخرج منها إلى ما يكفي 20 في 100 من الطاقة ..و تستخرج 80 في 100 من الطاقات المتجددة...هذا إن أراد الإنسان أن يطول عيشه على الكرة الأرضية..و ما فعله العاهل السعودي هو خير للبشرية..و أن يتعاون المغرب و السعودية بعلمائهم و مفكريهم
مع الدول المتقدمة ليصنعوا و يطوروا في بلداننا هذا النوع من الطاقة..و لا داعي للتبعية في هذا المجال...
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال