القذافي يضع 90 مليار دولار تحت تصرف افريقيا

القذافي يضع 90 مليار دولار تحت تصرف افريقيا
الجمعة 23 يوليوز 2010 - 14:55

الزعيم الليبي يحمل الذين لا يريدون تطبيق قرارات الاتحاد الافريقي مسؤولية تصرفهم


اعلن الرئيس السنغالي عبد الله واد الجمعة ان الزعيم الليبي معمر القذافي وضع تسعين مليار دولار تحت تصرف افريقيا خلال المناقشات حول الولايات المتحدة الافريقية اثناء قمة دول الساحل والصحراء.


وقال واد اثناء استراحة غداء القمة “تباحثنا في تحديد موقف مشترك من التحول الى الولايات المتحدة الافريقية (…) وتناولنا الوضع الاقتصادي لا سيما الانجازات التي يجب ان تقوم بها الدول الافريقية. ولكي يتم ذلك، وضع القذافي تحت تصرف افريقيا تسعين مليار دولار (سعبين مليار يورو)”.


واضاف واد “والان يجب تحديد الالية التي ستستعمل هذا المال. واقترحت صندوق شراكة مع القطاع الخاص” دون تحديد الجدول الزمني ولا ظروف منح التسعين مليار دولار.


وقد اعلن الزعيم الليبي الخميس ان “هناك ميثاقا تاسيسيا صادق عليه الاتحاد الافريقي ينص على انشاء الولايات المتحدة الافريقية. ويجب تطبيق هذه الوثيقة (…) وعلى الذين لا يريدون تطبيق قرارات الاتحاد الافريقي ان يتحملوا مسؤولياتهم”.


واضاف “اننا في مجموعة الساحل والصحراء (سين-صاد) عينا ادريس ديبي ايتنو رئيس تشاد لتسليم هذه الرسالة الى كمبالا”.


وقد دعا القذافي مرارا الى انشاء الولايات المتحدة الافريقية، هذه الفكرة التي اطلقها الناشط ماركوس غارفي مطلع القرن العشرين.


وقد تاسست مجموعة دول الساحل والصحراء التي تتخذ من طرابلس مقرا لها في شباط- فبراير 1998 بمبادرة من القذافي وتعد 29 بلدا هي بنين وبوركينا فاسو والراس الاخضر وافريقيا الوسطى وجزر القمر وساحل العاج وجيبوتي ومصر واريتريا وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو وغانا وليبيا وليبيريا وكينيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر ونيجيريا والسنغال وسيراليون والصومال وساو تومي وبرينسيبي والسودان وتشاد وتوغو وتونس.

‫تعليقات الزوار

52
  • MARRUECOS
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:17

    واحدة أخرى من مسرحيات القردافي، لكم الله يا شاب ليبيا وأحفاد عمر المختار

  • مسفيوي
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:03

    اذا صح هذا الخبر فالقذافي زعيم بالفعل وفائد لتحول نوعي في تاريخ أفريقيا وصاحب مشروع الوحدة الافريقية ويستحق أن يحضى برئاسة الولايات المتحدة الافريقية لكن المثير للانتباه هو عدم ورودالجزائر ضمن اللائحة فهل من توضيح وماذا سيكون رد بوتفليقة ثم أفلا يقتضي هذا المشروع الطموح نقاشات واستشارات سياسية داخل كل الدول المعنية بما فيها الجزائر الشقيقة بغض النظر عمابينها وبين المغرب وأخيراهل ستقف أمريكادون التدخل لعرقلة هذا الحلم الحلم الافريقي

  • ya latif
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:19

    ca commence 90milliard de dollard pour etre president des etat africain.
    j’espere que cette argent ne vont pas etre investi dans les armement d’un etat contre l’autre .
    ou dans le terrorisme
    wayak hadi hia la derniere a maskhoute lwalidine

  • كريم
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:37

    يا رقم 2. المغرب من مؤسسي دول س.ص اما ما تتحدث عنه فهو الاتحاد الافريقي.وبلدك لا تنتمي اصلا لها التجمع س.ص. روح راجع معلوماتك بدل النهيق. البلد الرائد قاليك هههه فاش في السريقة و الزاهيات والحريق

  • karim
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:39

    good idea from gudafi i wish evrybody accept , this guy always try to do something for africa and arabic world, i appreciate a lot that from him , same like prince abdulah of saudia arabia and the defunt sheikh zeid.we wish that all the other president had the bravery to think same like he did.

  • said
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:17

    kadhafi veut acheter les pays africains pour qu’ils acceptent son idee des etats unis d’afrique

  • said
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:57

    d’apres wikipedia CEN-SAD regroupe 28 pays africains et l’algerie n’est pas listee parmi les pays membres

  • مغربي حر
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:59

    هاد تسعين مليار ديالو ورثها من أبوه والله مسكين الشعب الليبي قاهرهم هذا المتخلف الفاضي بدل ما ينمي بلده وشعبه جالس يتمسخر على الشعوب الفقيرة في أفريقيا والله العظيم سبب تخلف ليبيا هذا الشخص المريض كيف يحكم شعب وهو فاقد العقل مسخرة والله مكانه في بويا عمر شوف تشوف واش يقبل عليه الله المستعان

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:35

    90 مليار دولار…..لن ترى منها افريقيا سوى البزاق…..وعود براقة على عادة القذافي المهتوه….سرعان ماتتبختر كالاحلام اللذيذة عند الاستيقاظ…..
    هذا المبلغ الهائل….الشعب الليبى المغلوب على أمره….هو في أمس الحاجة اليه…..
    القذافي المعتوه لا يعطي شيئا سوى الخطب الرنانة….كلام معسول على كلام أكثر عسلا….
    بلد صغير….ومداخيل النفط ضخمة….وقائد أخرق.
    شر البلية ما يضحك.
    أموال الشعب ذهبت سدى في إثارة النزاعات والحروب في افريقيا….ونقدم كرشاوي لشراء الذمم والعملاء لخدمة مخططاته الهمجية…..
    90 مليار دولار…. لشراء كرسي رئاسة الولايات المتحدة الافريقية الشعبية الدستورية الديمقراطية الاشتراكية العظمى….

  • بوشعيب
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:53

    مسيرة طيبة يا اسد العروبة

  • عبد الله
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:01

    متى يا اخ من الجزائر كان بلدكم رائدا في اي شىء الا في اثارة الفتن والمشاكل يمكن ان تكون رائدة لكن بدون بوتفليقة وجنرالات فرنسا.انصحهم بصرف عائدات البترول في تنمية بلدهم وتوفير الحد الادنى من العيش الكريم للشعب المقهور.

  • سطايفية
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:43

    هدا القدافي قبل ما يبدا يعمل على اقام اللايات المتحدة الافريقية علاش ما يبدا في المغرب العربي الدي عجز عن لم شمله فقط يسهل عليه ان يرمي بتصريحات متناقضه هنا وهناك
    الله يهيدك يالقدافي

  • أسامة إبراهيم
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:49

    من منظمة الوحدة الإفريقية إلى الإتحاد الإفريقي وها هو “القذافي” يطل علينا بفكرة الولايات المتحدة الإفريقية ، على الأرض لاشيء تحقق ، لازالت شعوب أفريقيا تعاني نفس المشاكل ؛ تخلف ؛ أمراض ؛ حروب أهلية ؛ نزاعات حدودية ……إلخ
    شعوب أفريقيا استنزفها الإستقلال ! وتتطلع للإستقلال من الإستقلال لأن وطأته أشد من الإستعمار التقليدي . القادة الذين تعاقبوا على حكم أفريقيا كانوا يعدون شعوبهم بإلقاء المستعمر في البحر والنتيجة أنهم ألقوا شعوبهم فيه ، أما المستعمر فلا زالت له حصة الأسد من الكعكة الإفريقية والأدهى والأمر ظهور مستعمرون جدد تحت شعار التنمية وتتزعمهم الصين والولايات المتحدة الأمريكية ، هذا ما تغير في الحقيقة .
    90 مليارا من الدولارات لن تكفي حتى أبناء “القذافي” لضمان توريث الحكم لأحدهم ؟ الحقيقة أن الزعيم الليبي يريد شراء أصوات أفريقية للضغط بها على اللاعبين الكبار الكبار حتى يضمن لليبيا مقعدا داخل النظام العالمي الجديد الذي يوجد على وشك الولادة ، إنها ورقة ضعط أخيرة في يد “القذافي” هذا الأخير فشل في بناء دولة المؤسسات ، أنشأ مجتمع ميت وجلس فوق جثته ، “القذافي” فوق الدولة ليبيا هو وهو ليبيا ، كل صباح توقفه المرآة لتساءله ما فعلت لبلك وأنت على مشارف الموت ، يهرب من إعطاء أجوبة ويتوجه إلى زعماء أفريقيا باختراع جديد سرعان ما تظهر عبثيته .

  • قذصبعي
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:55

    إفريقيا في حاجة إلى الموارد البشرية المؤهلة والمتعلمة وليس إلا إيرادات نفطية زائلة.. القارة الإفريقة بحاجة ألى الممارسة الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان…

  • مغربي و كفى
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:39

    بالكم سرحان مع عدد الدول ..تتمنون لو تتشتت كل دول إفريقيا دويلاات و تبقى الجزائر على حالها…أما عن عن عدم ذكر الجزائر سهوا على ما أظن…فهذه مناسبة لتحسوا و لو بقليل من الأذى الذي تسببونه للمغرب جاركم عمدا و في كل المناسبات…

  • مغربي 2010
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:05

    اسمعوا و لا تعلقوا لأن ما يكتب أو يقال عن القدافي هو حقيقة و ليس خيال.
    القدافي يقارن افريقيا بأمريكا بدلا من : و.م.أ ستصبح و.م.إ ههههههه.
    يا سلام ستصبح لنا عملة موحداسمه
    afrou بحيث 1AFROU =10 EURO
    هههههههههههههههههههههههههه
    انه و الله غبي لأنه ربما لا يبصر حقيقة القارة الافريقية و كذا العقلية التي يتعاملون بها رؤساء و ملوك هذه القارة .
    هل يمكن اشباع الرمل بالماء بطبيعة الحال لا، اذن و الله لا يمنك توحيد القارة الافريقية لأن مثلا اذا اتحدوا جميع دول القارة الافريقية يأتي هذا البليد (القدافي) و يقول لا (هو صاحب المبلغ المالي).
    اذن خير لهذا المعتوه أن يستغل هذا المبلغ المالي في انشاء مشاريع تغطي حاجيات شعبه بدلا من صرفها على أناس لا يستحقونها و الله حرام عليه ما يفعله.

  • الملاحظ
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:03

    القدافي قال ان هذه الأموال ستعطى بفائدة، اي أن الصندوق سيتحول إلى ما يشبه البنك الدولي،
    قال القدافي بأن على الصندوق أن يربح وعلى طالب الدين أو المشروع أن يربح…لكن المشكلة أن هذا الصندوق سيبدا في التحكم في الرقاب وفي سياسة الدول وكما هو البنك الدولي…ليبيا تريد التحكم في المقترضين ..وأنصح المغرب أن لا يقترض من هذا الصندوق..وإلا سيطبق كلام القدافي يوم…انسيتم سنجعلهم يقبلون بالاستفتاء
    المسؤولون المغاربة وخاصة كروش(..) اصحاب مشاريع البناء سيرون المال ولن يرون السياسة ومن هنا عليهم حساب ألف حساب قبل وضع ايد في (اللسقة)=الصندوق

  • عبد القادر
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:45

    هناك في قمة الهرم الفرعوني، حيث يتسامر الأباطرة و الملوك و الرؤساء و الكهنة، ينظرون تحت مؤخراتهم و ينظرون للجهلة يرقصون لهم و يصفقون لهم، فلا يملك الذين في قمة الهرم سوى في تغوط المال لتسخين الحفلة و الإستمتاع أكثر بممارسة الفرعنة و تبادل أنخاب الدم و الدموع.
    ما يسمى مساعدات و هبات مالية، ليست سوى رشوة مقننة عادة ما تقدم بمقابل، يكون في صالح الدولة المانحة، و الزعيم الليبي لمخنتر لمفرعن، لم يفعل شيئا سوى إظهار المال، مقابل الحصول على إمكانية تحقيق حلم من أحلام اليقظة، الذي لن يفهم فيه بيير داكو أي شيء.
    90 مليار دولار و رؤوس إفريقية فارغة، إلا من الرقص و الجنس و الصراع على السلطة و نفخ الأوداج و الإحتفالات الهزلية. عن أية دول أو ولايات نتحدث؟. إنها مجرد إقطاعيات، يعيث فيها الخماسة الفساد، بعدما تركهم الأسياد يتكفلون بالعبيد المسخرين لاستخراج ثروات الأرض و تصديرها لأسيادهم بأبخس الأثمان.
    إن كان هناك من درس يمكن أن نستخلصه من المال، فهو أنه لا يحقق التقدم و الحضارة. لننظر إلى الدول البترولية و من ضمنها ليبيا. اموال طائلة بالترليونات، و تخلف لا حدود له. لا نغتر بناطحات السحاب و السيارات الفارهة و الإقامات الفرعونية، كل ذلك تفاهات لا معنى لها. في كاب كنافيرال أرى شرارات و كتل نارية تقذف بالصواريخ للأعالي، و في دول الخليج و غيرها من دول لبوخ أرى شرارات أيضا، و لكن شرارات شهب نارية احتفالية مستوردة من الصين. يا للعار. أما القذافي، فزيادة على حبه للشهب النارية كطفل صغير، يحب أيضا أشعة الليزر التي تمجد لتاريخ صنعه آخرون، فماذا صنعتم أنتم، حفلات و استعراضات طفولية. ألم تلعبوا بما يكفي في صغركم. هل ستبقون أطفالا مدللين للأبد.
    لا أستطيع أن أكمل، أحس بنار الخجل تلفح وجهي.

  • aba khalid
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:47

    الله يهديكم يا المغاربة أنا من الجنوب لكن لاحظت أن معظمكم ليس منصفا خصوصا عندما يتعلق الأمر بدول المغرب العربي فمثلا هدا الموضوع لمادا لا تقبلون الواقع المر خصوصا أنكم تتكلمون عن المغرب كأنه من الدول العظمى.إن هدا الزعيم كما يعرف كل واحد منا أنه يقول أشياء لا يمكن لأي زعيم أو رئيس أن يقول مثله,بغض النظر عن السلبيات ,الكمال لله ,إدا كان واقعنا مر فلا بد من دكره وليس التستر عليه بكلمات,نحن نعرف أي شخص يريد أن يدافع عن بلده حتى ولو كان من الصومال,ما أريد قوله هو كفا من الكدب أولا على أنفسنا وثانيا على القراء,هده أول مرة أكتب فيها رأيي في هدا الموقع,أرجو أن تقبلو مروري,والسلام

  • barcano
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:21

    الى رقم 2
    اعرف انك حسبت بلدا مرتين وهو ساو تومي وبرينسيبي دولة إفريقية.تتكون من جزيرتين في خليج غينيا عند خط الاستواء غرب الجابون تبلغ مساحتها وفقا لكتاب الحقائق الأمريكي 1001 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 206 الف نسمة في 2008.

  • عمرو
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:13

    الولايات الافريقية على وزن الامريكية,امر غريب,لان افريقيا ليست هي امريكا,وهذا الاحمق الذي يتصرف في اموال البلد كما لو كانت ارثا خالصا له ولاولاده,لا ينتظر منه خير,انه اتى الى سدة الحكم على صهوة دبابة,ومنذ ذلك الحين وهو يمارس جنونه.والشعب يدعو له,والافارقة الفقراء يستجدونه.انه الزعيم الملهم,والحكيم والقائد والواحد الاحد في ليبيا الحديثة.ليس هناك الا القذافي القابع في خيمته الهائلة التي لم يصنعها الليبيون بالتاكيد.لقد بدد القذافي من الثروات العربية ما كان كفيلا بحل مشاكل كل العرب,أليس هو من غذى كثيرا من بؤر التوتر في العالم العربي وافريقيا,وحتى امريكا اللاتينية,فقط بالسيولة المالية وبالاسلحة..انه المؤسس الفعلي للبوليزاريو,وهو ايضا الذي كان ياوي في ليبيا الانقلابيين والثوار.

  • atlas
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:15

    فلوس اللبن …………..

  • الحائر سعيد
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:11

    ان اجمل وصف للمرشال القذافي هو ذلك الوصف الذي وصفه به احد الشعراء اهل الريف بالصرصار كناية على بلا بلا الذي يمتاز به السيد الرئيس …..

  • حامد المانيا
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:21

    أولا يجب تسمية هذى التكتل بالاتحاد الافريقي اذا كان هناك اتحاد بالمرة
    ولا اعتقد ان يتحد الدكتاتوريون الا على واحدة قمع الشعوب والخلود على
    الكراسي اما قضية الولايات الافريقية على غرار الولايات المتحدة الامريكية ~بزاف عليهم~ بالدارجة السؤال من يحكم الولايات من يتنازل لمن حتى الاتحاد المغاربي رغم قلة بلدانه الخمسة ورغم تشابه اللغة والعادات والدين وتجمعم الجغرافيا مع ذالك لم تفلح وما بالك بالبلدان الافريقية التي هي اكثر فسادا وجهلا وفقرا بالمقارنة مع دول المغرب العربي

  • السرسار
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:29

    هذا الإمعة الديكتاتور العجوز على إستعداد لدفع أي مبلغ لإشباع غروره ليصبح ملك الملوك. لكم الله يا أهل ليبيا الأشقاء لكم الله.

  • hamza
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:25

    ben voila chers amis j ai lu les commentaires et j ai beaucoup apprecie ceux qui sont pour cet evenement historique de la aprt de monsieur keddafi que je considere personnelement un exemple de la bonne dirigeance purrement arabe du moment ou il espere un avenir pour l afrique en investissant une somme pareil en plus des prises de paroles qu il prend lors d un assemble et qu on se moque de lui alors qu il ne dit que la verite je pris mes chers amis qui disent du mal de lui de le respecter ou de ne rien dire et je prefere cela au lieu d insulter un president exemplaire , prennez juste un peu de temps a raisonner et a suivre la politique pour changer votre avis parceque ces interventions contre kaddafi me laissent douter que vous etes parmi ces ignorants qui ne font qu ecouter les propagandes et reppeter ce que les autres disent sans pouvoir prendre votre propre position et merci

  • ابوفردوس
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:27

    الوحدة لايبنيها المهرجون والدجالة والمشعودون.بل تؤسسها الشعوب والامم العاقلةوالطموحة.عبرالارادة والتواصل والنقاش والتخطيط والعمل.فصاحبنايقدم رشوةلرئاسة u.s.af.واقول.يجب انشاء لجة افريقية لفض النزاعات الحدودية اولا.ثم نتوجه نحو المستقبل.والدليل على دلك اتحاد المغرب العربي.عمره اكثر من عقدين ولا زال يراوح مكانه…..

  • bj usa
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:23

    واسير الكدافي الله يجازيك بما تستحق انت وجميع القادة العرب امثالك ياحثالة الامة

  • Jawad
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:25

    Ca serait pas judicieux mr le Tyran de partager cette fortune avec ton peuple, ca serait pas équitable de faire des dons pareil à ton peuple, mais wellah hchouma,
    simahoum fi woujouhihim, on voit pas la trace d’n etre humain sur son visage, je vous jure que je le trouve maudit men ande allah, ce chien

  • Mohammed
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:29

    Je suis en manque de mots pour éxprimer le retard en matière de développement q’a accuse l’afrique à cause du BEDOIN COLONEL (on attendra son succésseur pour parler raisonablement) comme BETHENCOUR il faut le méttre sous tutelle. SAUF q’elle garde sa tête!!! bravo hespress, mais je préfère que vous nous dite ce que pense son fils

  • ديما مغرب
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:27

    سيف الدين القذافي تخلى عن نصرة غزة مقابل 50 مليون دولار قدمها له الصهاينة .خان الاسلام و خان الاتراك الذين دفعوا ارواحهم دفاعا عن فلسطين .الواضح انه كان وراء هذه السفينة المنافقة سفينة الامل حسابات انتخابية تتهلق بثوريث الحكم لاسرته
    و الان يتبرع بالملايير و قد باع غزة ب 50 مليون
    قمة النفاق

  • khalil
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:31

    شعبهم وحلم القذافي هو الوحدة تلو الوحدة فكلما اغلقت وحدة فتحت اخرئ .
    لماذا الفشل لان القاءد بعيد كل البعد عن التكوين السياسي.
    فالوحدة لاتتكون بالرشوة او تقديم المليارات بل بالرجال لديهم العزيمة والتكوين الىسياسي مع اشراك الشعب واحترام ارادة ومنحه الحرية وتقديس كرامته.
    فمن يسعى في السر والخغاء لتقسيم المغرب الحبيب لا يمكن له ان يوحد افريقا. ولك ياقدافي عبرة في اروبا والمراحل التي قطعتها

  • عزيز السعدي
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:33

    ملك ملوك إفريقيا الذي سبب للمغرب مشاكل كثيرة ينادي بالوحدة الإفريقية، طيب يا سيادة العقيد هل الذي يدعو للوحدة يدعم المرتزقة في كل إفريقيا ابتداء من البوليساريو و وصولا إلى دارفور و الصومال، يبدو لي أنك أيها الديكتاتور الليبي لم تعد تقنع بحكم دولتك التعيسة بوجودك على رأسها لكنك تريد أن تصبح إمبراطور إفريقيا. عليك أن تفهم يا حبيبي أن فكرة الولايات المتحدة سواء في أمريكا أو في الإمارات العربية أو في أوروبا لم تقم على فهم ضيق لمعنى الحكم كما هو الحال معك لكن على العكس تماما فالأشخاص الذين قاموا بتأسيس هذه الاتحادات الإقليمية كان يرومون المصلحة العامة و كانوا يتفاوضون فيما بينهم بنضج و في جو من الثقة و تطلع للمستقبل أما أنت فمجرد مصاص دماء و وغد حقير لا ترى أبعد من أنفك، أي اتحاد هذا الذي تنادي به و أنت طاغية، أليست الديموقراطية من شروط الاتحاد؟ هل أنت رئيس ديموقراطي؟ اذهب يا راعي الماعز و عش بالقفار فمثلك لا يصلح للحضارة و لا الحضارة تصلح له، ألوم الحسن الثاني رحمة الله عليه لأنه توسط لك عند أمريكا حينما كانت تقصف قصورك و تبحث عنك لتقتلك، و كافأته باحتضان البوليساريو، عليك أن تفهم أيها النجس أن العالم يسير للأمام و لا يعود للخلف لذلك سيأتي يوم نرى فيه إخوتنا في ليبيا يتبولون عليك و إن لم يفعلوا فقد يأتي زمن نفعل ذلك نحن المغاربة و سنمر عبر الجزائر، أنا لا أمزح و إذا لم تصدقني أيها الكلب الليبي فما عليك إلا أن ترى التدريبات التي يقوم بها جنودك المغاوير و ستموت من الضحك عليهم، يا كلب نظف رأسك أو مؤخرتك أولا ثم ناد بإفريقيا موحدة، أيها الغبي إسمها إفريقيا و هو مشتق من التفرق و الفرقة، هل فهمت أم أشرح لك؟.

  • el-asri
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:35

    Kaddafi is wasting money and the wealth of his peoples.instead to build the -maghreb- fist he is turning to a black africa that still fighting for positions etc…focus on our maghreb 1st then we see other nations.the oil is not going to be there forever.just concentrate on our nations

  • midaoui
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:31

    وروح فحالك يا لقدافي راك مابقيتيش(عقيد) وليتي لصيق الرياسه أنت نسيتي شحال عاونتي المرتزقه بوليساريو
    وخا دير إللي درت أنت خائن

  • paul
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:41

    kaddafi tu nous a cassé la tête avec tes blabla prend la retraite et laisse quequ’un d’autre regner veux tu devenir empreur de l’afrique ça n’arrivera jamais tt le monde sait que t’es malade avec tes idées n’oublie jamais que les USA T4ONT FRAPP2 DS TON PALAIS et t’a rien pu faire et t’a tourné la tête aux pauvres africains laisse les vivre en paix

  • HASSAN DINAMO
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:13

    يا صاحب التعليق 2 من سمح لك بالدخول عند المغاربة إحدر فهناك بعض العناصر قد ينفخون لك الكرش ،
    أما بخصوص بوعجيلة كما يسميه الليبيين فإنه مسكين (مصمروـ ف ـ عوة).

  • bouarraquia
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:19

    يظهر من الاخباراللتى نسمعها هذه الايام بان اموال النفط فاضت عن مخازنها هذه الايام فحاكم ليبيا يريدان ينشئ بنكالافريقيا ب تسعين مليار من الدولارات .والبارحة سمعت من قناة طيلي ثينكو الاسبانية ان امير ابوظبي واللذي يوجد في اسبانيا واظهرته القناة على مدرجات حلبة الثيران وهو يصفق لقاتل الثيران ال خولي واعلت القناة بانه تعاقد مع المشرفين والمنظمين على بناء حلبة بابي ظبي في اقرب الاجال ودعى الخولي ومجموعة من المشاهير في الميدان لتدشين حلبته ويخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بان امراة ادخلت النارمن اجل حبسها لقطة .اما الخبر الثاني ومن نفس القناة ان سعودي في منطقة فلينثيااكترى فيلا فخمة بمائةوعشرون الف يورو في اليوم وخصصهاللدعارة الراقية على حسب القناة

  • الهبيل
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:23

    الولايات المتحدة المغاربية افضل وعاصمتهاتونس وعملتها الدينار المغاربي. هدا ما نتمناه في المستقبل العاجل انشاء الله.

  • ahmd
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:01

    بالرغم من إختلافي مع كثير من سياسة القدافي والبرغم من أنني أحد ضحياه إلى أنه ذو مواقف كبيرة يعجز زعماء عرب كثيرين عن إتخاذها

  • ابو سلمى
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 14:57

    افريقيا لن تنهض وتتدمقرط حتى ولو فتحت لها كنوز الدنيا .اقوام وعشائر تعيش بعقليات بدائية متخلفة جدا تؤمن بالسحر والشعودة وتعبد الاوثان والاصنام والاشخاص وتنخرها الامراض التي عرفها الامسان منذ ان وجد على الارض.انصح هذا الجاس على عرش الليبيين بالسيف والهنبلة ان يهتم بشعبه ويرد اليه امواله التي استولى عليها منذ 69 اما بني افريقش فقد الفوا معيشتهم ولا يبالون بالعصرنة التي يريد قداف الدم ادخالهم فيها

  • 3amoo 2010
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:09

    bonjour tout le monde
    c’est un bon juste qui signifie l’union et c’est pas facile a comprendre
    Confraternelement

  • Marocain aux etats- unis
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:07

    if anyone believes what kaddafi says…then,he or she does need a reality check…I’m just surprised to how fast some readers are to jump on any chance to insult others,(moroccans&algerians)and they have the nerves to talk about a united africa or maghrib….please stop kidding yourselves…to those who worship kaddafi and some other wealthy rulers,you must be really very young and don’t know much about the history of these dictators…0
    regards from dc

  • قفل مصدي
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:11

    90مليار كلها من اموال الصحف العربية التي يقاضيها القذافي المحاكم يوميا .احذروا يا هيسبريس ربما فلوسكم تتحول لدولة افريقية هههههههههه

  • مغربي لا يملك إلا البطاقة الوط
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:05

    البارحة(24يوليوز)أجرت القناة france 24 حوارا مع المهرج الليبي،وفي معرض إجابته عن أسئلة الصحفي توفيق امجيد حول الصحراء والاتحاد من أجل المتوسط لم يتمالك الصحفي أنفاسه من الضحك…أهذا هو ملك ملوك إفريقية..ولم يستح من إجلاس الصحفيين على كرسيين أبيضين من البلاستيك ،والذين لم يعد يجلس عليها حتى الحراس حراس الليل في أبواب العمارات…مهزلة ووصمة عار على العرب كافة وليس الليبيين فقط………..

  • CheGueVaRa iBeZ
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:15

    كنا في السابق نستمع لنكت سعيد الجماني
    والأن!!!
    وفي كل يوم تطل علينا نكتة جديدة من نكت معمر القدافي
    لدا يجب علينا جمعها ليتم اجراء مقارنة بين الإتنين رغم ان النتيجة محسومة للقدافي مع إختلاف بسيط
    الأولى تضحكنا
    والتانية نضحك عليها لسداجنها

  • الزاهي
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:07

    إلى الجزايري ما يسمى دولة الجزائر ليست عضوا في تجمع دول سين صاد لأن هذا التجمع لا يضم صنيعتها البول يزاريو وبما أن ميثاق هدا التجمع لا يتوافق مع الشغل الشاغل لجينرالات ما يسمى الجزائر فهذه الأخيرة ليست عضوا في التجمع وتسعى لإفشاله .
    أما الدول التي دكرها المقال فهي 29 وليس 30 لكن بما أن نظامكم التربوي فيما يسمى الجزائر لا يعلمكم شيئا مفيدا فإنك قد عددت ساوتومي وبرانسيب (والتي سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية)على أنها دولتان.لذالك لا بأس من أخد بعض الدروس من أسيادكم المغاربة.

  • Messaoud Haj Oubihi
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:41

    عسكري متطفل على السياسة و راشي و مرتشي و الهدف هو البقاء
    رئيسا بديا لمجموعة دول جنوب الصحراء.
    رد الصاع صاعين لحكام جنوب افريقيا الدين تجاهلوه بعدم استضافته على الاقل في المبارة النهائية لكاس العالم 2010 ،كاحد الشخصيات “الهامة و الوازنة في افريقيا”
    مبلغ 90 مليار دولار يسيل اللعاب و سيدهب حتما الى جيوب الحكام الافارقة الفاسدون…

  • D.bennis
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 14:59

    هب لنا مليار واحد
    نبني مركب ثقافي للشباب
    نطلب الله يعطيك مليار حسنة

  • AbouFadil Omar
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:09

    seul le grand dieu qui sait d’ou est venu cet argent et seul les chefs africains du sahel savent en goutter, chaqu’un sera recomponsé pour jouer sa pièce de théatre

  • samhot
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 16:33

    عاش معمر القدافي
    ياقائد ثورتنا علي دربك طوالي يامخلي رايتنا مرفوعة في العالي
    ياامين القومية عالي شاْنك عالي
    علي دربك طوالي

  • عبد المولى سلطان
    الجمعة 23 يوليوز 2010 - 15:37

    انها فعلا ثورة القنافذة.ياساتر O mon Dieu حتى النصر و النصر و غير النصر يعني ان جميع القنافذ تحلم بالنصر…

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس