24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أسر تسابق الزمن لإنقاذ مشروع "أوزود" السكني في "سيدي بوزيد" (5.00)

  2. "كورونا" تصل إلى 750 حالة في صفوف الممرضين وتقنيي الصحة (5.00)

  3. مشروع مكتبة الزّقاق يُشجع على القراءة بتزنيت (5.00)

  4. "أزمة كورونا" تقلص مداخيل المقاولين الذاتيين (5.00)

  5. دعم الفنانين يثير استياء مثقفين ومهنيّي الصحة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | مصريات يأملن في نهاية التحرش الجنسي بعد صدور قانون جديد

مصريات يأملن في نهاية التحرش الجنسي بعد صدور قانون جديد

مصريات يأملن في نهاية التحرش الجنسي بعد صدور قانون جديد

تأمل المصريات أن يحد قانون جديد، يغلظ العقوبة على المتحرشين جنسيا، صدر يوم الخميس الماضي، من تلك الظاهرة التي باتت تؤرقهن.

وتحتل مصر المركز الثاني عالميا من حيث أكثر الدول التي تعاني من التحرش بعد أفغانستان، حيث أن 64 % من المصريات يتعرضن للتحرش في الشوارع سواء باللفظ أو بالفعل، وفقا لدراسة حديثة لمكتب شكاوى المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي).

وينص القانون، الذي أصدره الرئيس المؤقت عدلي منصور باعتباره يملك سلطة التشريع، معاقبة المتحرش "لفظيا" بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسة آلاف جنيه (400 إلى 700 دولار) أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

وتتضاعف العقوبة لتصل إلى الحبس عامين في حال كان التحرش جسديا أو إذا كان للجاني سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليها أو مارس عليها أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر.

من جانبها رحبت ميرفت التلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة (حكومي)، بالقانون، وقالت لوكالة الأناضول، "هذا الإجراء السريع يناسب طبيعة الفترة الانتقالية التي تمر بها مصر في الوقت الحالي والتي تفشت فيها هذه الظاهرة بشكل مفزع".

ورفضت التلاوي كل الانتقادات الموجهة للقانون من منظمات المجتمع المدني بدعوى أنه لم يضع عقوبة مناسبة للتحرش اللفظي، حيث لم يجعل الحبس إلزاميا، واكتفى بالغرامة المالية أو الحبس.

وأضافت أن الحكومة الحالية "ليس بوسعها أن تفعل المزيد، وبمجرد انتخاب البرلمان الجديد سيطالب المجلس القومي للمرأة بسن قانون جديد لمواجهة كل أشكال العنف ضد المرأة ومن بينها التحرش".

واختلفت معها في الرأي سارة كحلة، عضو مؤسس بجمعية "أنثى" لمناهضة العنف ضد المرأة (خاصة)، وقالت لوكالة الأناضول "هذه القانون يمثل فصلا جديدا من فصول مسرحية المماطلة بين المنظمات الحقوقية المعنية بقضايا المرأة والحكومة التي تماطل في اتخاذ الإجراءات اللازمة لردع منتهكي حرمة المرأة".

واعتبرت أن القانون تعامل بـ"استخفاف شديد مع التحرش اللفظي ولم يجمع في العقوبة بين السجن والغرامة فاتحا الباب أمام أي محام كي يثبت أن المتهم الذى يدافع عنه تحرش لفظيا فقط بالضحية ومن ثم يدفع غرامة لا تتجاوز بضعة آلآف ويصبح حرا".

ورأت أن التحرش جريمة "غير قابلة للتجزئة"، مضيفة أن التحرش باللفظ أو برسالة إلكترونية أو نصية على الهاتف المحمول كلها أوجه مختلفة لجريمة واحدة يتطلب التعامل معها بقانون رادع.

ومضت كحلة قائلة: أما إذا تجاوز الأمر حدود الكلام الخادش للمس والعنف الجسدي فنحن بصدد جريمة اغتصاب وليس تحرشا فقط كما يعتبرها القانون الحالي.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - أنس السبت 07 يونيو 2014 - 03:19
البلدان فين واصلا وحنا متبعين التحرش الجنسي , الدول العربية تلقاها في الرتب المتقدمة فقط في التخرش والتدخين والدعارة والبطالة والجريمة , هل فعلا نحن مسلمين ؟ الله يرحم أيام عمر بن الخطاب وطارق بن زياد وصلاح الدين اﻷيوبي و و و ... عندما كان للعرب قادة رجال ,
2 - ولد حميدو السبت 07 يونيو 2014 - 03:55
و مادا عن المصريات اللواتي يتحرشن بالفنانين فهل سيطبق عليهن القانون
معدرة ليس هناك قانون في الدول العربية حتى نطبقه
فلو كان كل واحد مشعول بعمله فلن يجد وقتا للتحرش
و في المغرب عندنا الحرشة و المحراش خصنا نزوجوهم و نتهناو
3 - طارق السبت 07 يونيو 2014 - 04:01
انا رجل و اتعرض كل يوم لما هو اكثر من تحرش لفضي بل لتحرش نفسي و جنسي ب اغراأات من الالبسة العارية و إسالو كل طبيب نفسي في العالم عل يملك الانسان ان لا يتأتر بغريزته في حالة الاغراء ب البسة و سيجيوكم انه اعنف من تحرش اللفضي الذي تتعرض له نساء.. نريد جمعيات نسائية او لا تلمونا اذا تحولنا لقتلة نفسيين مهوسيين كما في اروبا لننتقم من مجتمع و قوانينه التي تظلم الرجل . انشرو قبل ان يتحول مجتمعنا لمجتمع اشباه رجال او قتلث
4 - مدثر السبت 07 يونيو 2014 - 04:48
لمَّا توقف الآباء المصريون مطالبة الخطيب اقتناء شقة لها ٣ غرف ثم سيارة ثم وظيفة دائمة قبل الزواج فربما تساهل الزواج على الناس و حلت مشكلة التحرش في مصر. لكن بسبب كل هذه التعقيدات فالرجال يتزوجون بعد ال٣٥ من العمر مع الأسف الشديد. ما ذا تعتقدون أن يفعلوا خلال هذا الانتظار الطويل؟ انهم "جيعان"!!
5 - amar السبت 07 يونيو 2014 - 05:30
اليس لبس المراة للباس فاضح يعد تحرشا بالرجل
6 - عبد اللطيف السبت 07 يونيو 2014 - 07:57
مصر بلد مسلم ونعلم جيدا ثقافة المسلمين حيث يمنع الاختلاط والعرى ورقص النساء بالشوارع امام الملىء وتمجيد بعضهن للرئيس الجديد مما يجعل الشباب يتحرشوا بهذه الفئة من النساء وهذا ما لا نراه في مظاهرات التحالف ودعم الشرعية على التلفاز كل يوم حيت ينعدم الاختلاط والعرى ولا اثر للتحرش
7 - Wac السبت 07 يونيو 2014 - 08:13
بﻻد الفساد و النفاق بامتياز. اظن انه في عهد سيسي التحرش سيقنن لهذا الشعب المعتوه
8 - Lamborghini السبت 07 يونيو 2014 - 09:25
قانون جميل لكن كيف سيعرفون المتحرش؟ الشهود يعني؟ لا لا لا لأنه زمن شهادة الزور، يمكن أن يشهد عشر شباب بالزور لصالح فتاة لمجرد أنها جميلة كي يحظون باهتمامها
9 - adam السبت 07 يونيو 2014 - 09:28
(بعد أفغانستان) والله اتهضر مع سي وحدة في افغانستان اتا ادير لك الرجم حتى الموت
10 - عزوز السبت 07 يونيو 2014 - 09:36
طريقة ذكية لإدخال المعارضين إلى السجن بتهمة التحرش ؟
حيث يسهل أن أتهمك بأنك قلت كذا وكذا وأن آتي بشهود زور وما أكثرهم
في مصر.
زوجوا الشباب ووفروا لهم السكن والعمل بدخل محترم وستقل الظاهرة.
11 - rachid - casa السبت 07 يونيو 2014 - 09:39
هل يمكن للمغرب ان ياخد عبرة من مصر ويصدر قانون للقضاء على ضاهرة التحرش الجنسي

قمت بزيارة عمل الى الجزاءر العاصمة سنة 2013 ولاحضت ان هناك تمر امراة او فتات بالشارع فلا احد يكلمها اويتحرش اويلتف اليها كيفما كانت حالتها او لباسها
12 - hmida ras lmida السبت 07 يونيو 2014 - 09:40
نتمنى ان يحدو برلماننا نفس النهج مع سن قانون اخر يحضر مغادرة التراب الوطني لكل من سبق لها ان ادينت من اجل الدعارة و اسقاط الجنسية المغربية عن كل من ادينت بالدعارة خارج الوطن راهوم شوهونا في جميع انحاء العالم بما فيها دول افريقيا جنوب الصحراء و الدول الشرقية انه اشعاع غير مشرف
13 - badre السبت 07 يونيو 2014 - 09:42
يجب اتخاد نفس العقوبة بالنسبة للنساء اللواتي يتحرشن بالرجال في الشارع العام، عقوبة حبسية مع أداء الغرامة بالنسبة لكل إمرأة ترتدي لباسا غير محتشم، سنرى بعد ذالك إن كانت هاته الجمعيات النسائية ستطالب بقانون ضد التحرش آنذاك.
14 - Elias السبت 07 يونيو 2014 - 10:06
العرب (ولا أقول المسلمون) بصفة عامة معروف و مشهود عنهم الكبت و التحرش.
و هادا راجع بالأساس الى التربية و انعدام الأخلاق و البعض منهم يستعمل الدين لإمتاع نزواتهم الجنسية (زواج القاصر، زواج المتعة، إرضاع الكبير، تفخيذ الصغيرة ...)

الحاصول تفضحنا في العالم بأسره اوما بقينا تنسواو حتى بصلة.
15 - الفيلالي السبت 07 يونيو 2014 - 10:25
التحرش يوجد بكثرة في الدول الإسلامية ، ففي الغرب شبه منعدم إن لم أقل منعدم ،فعامل الدين وإنعدام التربية الجنسية وإحتقار المرأة ، والعمل على فرض الوصاية على البنت منذ ولادتها بتجنبها من الإجتماع أو اللعب مع الأطفال ، صداقة الرجل بالمرأة غير مرغوب فيها حتى يجمعهما رابط أو عقد نكاح . فالغرب الذي نخاف على أبناءنا من تقليده نجح في خلق مجتمع سوي وعادل ومتقدم . فإذن بم نفعنا تشددنا وتزمتنا وتطرفنا ومحاولاتنا إقصاء وتدجين حقوق المرأة
16 - الدغوغي السبت 07 يونيو 2014 - 11:46
ليس غريبا أن تجد التحرش بنسب كبيرة في البلدان الإسلامية ،وحتى في السعودية التي يمنع فيها الإختلاط ، فيكفي أن تقوم إمرأة لوحدها بالرغبة في المشي لمسافة في شارع ما ،حتى تتزاحم السيارات في الشارع لملاحقتها والتحرش بها وحتى ولو كانت بلباس على طريقتهم أو بجلباب محتشم ، فلتجنب التحرش يجب على المرأة أن تكون بصحبة رجل ، وأنا جد متأكد بأن التربية الدينية المتزمة خلقت أجيال من المكبوثين في العالم الإسلامي
17 - rayane السبت 07 يونيو 2014 - 12:32
سبحان الله.كلما كان شعب اكثر تدينا كلما انتشر الفساد التحرش الجريمة الرشوة....الخ.هذا ما يقوله الواقع:مصر ايران باكستان افغانستان.....ربما المغرب اذا لم نحكم بالقانون و الديموقراطية.فرفقا ببناتنا,حرات في انفسهن و في هندامهن.vive la liberté égalité al 7issabe 3ind sidi rbbi.
18 - لا داعي السبت 07 يونيو 2014 - 15:01
خليوا العيالات اديرو مابغاو و انتما خرجوا فالقوانين ليبغيتوا ...و عند ربكم تختصمون.
19 - ghita السبت 07 يونيو 2014 - 15:34
راه الرجال العرب كلهم كبت اجيو تشوفو اوروبا كايخرجو العيالات عريانات والله ما كا يشوف فيهم حد حنا نخرجو بالتكشيطة ويهدرو يهدرو واش ال النهار كامل وهو جالس فالقهوة ال حدا الحمام غير باش ال خرجات يسمعها ش كلمة من الكلام الفاحش اش تسنا عاد .
20 - المهدي السبت 07 يونيو 2014 - 16:02
الغرب محافظ في عريه والشرق فاسق في تستره ، اذا أوقف رجل سيارته بجانب امرأة في الغرب تبادر الى تحيته على اعتبار انه يستفسر عن شارع او وجهة ما ، اما اذا توقف بنية بني عربان فمآله مصحة الطب النفسي والتهكم في أروقة مقر الشرطة كفصيلة حيوان لم تتطور منذ الأزل ، لا يستوي من يفكر بعقله مع من يقوده نصفه السفلي ..
21 - رونق السبت 07 يونيو 2014 - 17:17
للقضاء على التحرش قانون واحد وهو لي تحرش بشي وحدة يتزوج بها ،، وأنتم تشوفوا حد ما بقى يتحرش هذا القانون صالح حتى في المغرب راه التحرش كثر لان حد ما بغي الزواج و المسؤولية باغيين غير يتفلاو على بنات الناس و يفرجو على مكبوتاتهم الجنسية.
22 - majd السبت 07 يونيو 2014 - 18:08
التحرش موجود عند الجنسين بنسب متفاوتة..فكلما تفننت المراة في زينتها كلما زاد الاعجاب عن حده واصبح تحرشا فقط لان كل وطريقته في التغزل ..وما تعتبره هذه تحرشا تعتبره اخرها رد فعل عادي على زي صرفت عليه ما تملك لكي تبرز زينتها وانوتتها...باختصار لو اقتصر زي المراة على لباس محتشم وغض للنظر ومشية عادية لا تستميل الرجل وتجنب الضحك والكلام بطريقة مستفزة لما كان هناك تحرش..وهذا ما جناه علينا الاختلاط في المدارس والاسواق والاعراس والمقاهي وغيرها ..اخر
23 - مندهش السبت 07 يونيو 2014 - 18:09
... والرتبة الأولى على مستوى اغتصاب السلطة ...
24 - مولع السبت 07 يونيو 2014 - 18:30
ما هي طبيعة العقوبة في حق من افترت الكذب على من اتهم بالتحرش ضدها و ما هي عقوبات الإغراء الجنسي الصادرة عن المرأة أسئلة تبقى دائما عالقة ما دامت الشعوب العربية تعاني من التخلف بكل أنواعه
25 - ابوليلى المهلهل السبت 07 يونيو 2014 - 19:28
لان كل من مصر وافغانستان بهما رعيل كبير واجيال متعاقبة من المكابيت والمعقدين والمرضى جنسيا تفرخه جماعة" الاخوان المسلمين" و الجماعات الارهابية كالقاعدة وغيرها ومن يدور في فلكها من دعاة و منظري وحاخامات الظلام والارهاب والتطرف والتكفير والتي تستقطب المحبطين والغلابا والمتعبون اقتصاديا واجتماعيا في هاته ابلدان والذين يسهل اصطيادهم جراء مايعانونه من مشاكل جمة.
26 - salim السبت 07 يونيو 2014 - 20:49
le meme mec qui attack verbalement les femmes a la rue ne peut pas faire sa a l etranger meme si les femme ne porte rien sur elle la bas car il sait tres bien se qu il l attend ..la prison ou bien l amende
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال