24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أردوغان يعد بالتنحي إذا خسر حزبه في الانتخابات

أردوغان يعد بالتنحي إذا خسر حزبه في الانتخابات

أردوغان يعد بالتنحي إذا خسر حزبه في الانتخابات

وعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بالتنحّي عن قيادة حزبه المنبثق عن التيّار الإسلامي إذا خسر الانتخابات التشريعيّة المقرّرة السّنة المقبلة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله في برنامج متلفز في ريز مساء أول أمس الأربعاء: "إذا حلّ حزبي في المرتبة الثانية في انتخابات 2011 وهو ما لا أتوقّعه، فسأتنحّى عن منصب الرّئيس لأنّني سأعتبر نفسي مسئولا عن مصير حزب حاكم".

ويحكم حزب العدالة والتنمية تركيا منذ العام 2002.

ويأمل أردوغان في الفوز بالانتخابات التشريعيّة المقبلة المقرّرة صيف 2011 لتولّي ولاية ثالثة. وقد حقّق حزب العدالة والتنمية فوزًا كبيرًا في الانتخابات التشريعيّة سنة 2007.

من جهة أخرى أكّد أردوغان أنّه سيترشّح للنّيابة آخر مرّة سنة 2011 مؤكّدًا أنّه يفكّر بعد تلك الولاية في "ممارسة السياسة" في منظّمة غير حكوميّة.

ويجوب أردوغان حاليًّا مختلف أرجاء تركيا داعيًا الناخبين إلى التصويت على التعديل الدستوري المثير للجدل الذي سيقترح أثناء استفتاء في 12 شتنبر. ويعتبر الاستفتاء اختبارًا كبيرًا حول شعبية حكومته.

وتدعو المعارضة البرلمانية إلى عدم الموافقة على التعديل الدستوري وتتّهم حزب العدالة والتنمية من خلاله بتفتيت السلطات في البلاد واحتواء المعاقل القضائية الموالية للعلمانيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - اردوغان الاسد الجمعة 13 غشت 2010 - 21:29
تركيا تربطها علاقات متميزة باسرائيل مند القدم لكن اردوغان لم يترك الامر كدلك ولم تعد الصداقة جيدة بل تضررت اما نحن لا تربطنا علاقة معهم ومع دلك استقبلت حكومتنا ليفني في ايام حرب غزة.
تركيا دولة ديمقراطية ولا تحسب نفسك بالمغرب تريد ان يقطع اردوغان علاقته الدبلوماسية مع اسرائيل كما لو ان اردوغان هو سيدك يقول فينفد ما يقول.
اضيف لك من الحاكم الدي انتقد اسرائيل بالحدة التي انتقد يها اردوغان الصهاينة في مؤتمر دافوس. نحن عرب ومسلمين فلمادا لا نكون نحن اوى بدلك على الاقل والله يا اخي هو اسد الاسود والقطط هم حكامنا.
الدول العربية غير قادرة على ارسال اسطول بحري لاخواننا في غزة اتعرف لمادا لانه لا يوجد عندها رجل او اسد اسسمه اردوغان اليس الاخير كان من الاوائل المطالبين والمساعدين بدلك اما حكومتنا نحن مثلا استقبلت المغاربة الابطال بالهروات
2 - ياسين الجمعة 13 غشت 2010 - 21:31
شخصيا أحترم السيد أردوغان و آمل أن يستمر في رئاسته و أعتقد أن بدل أن نقوم بانتقاده يجب أولا أن نتطرق إلى حالة حكامنا العرب المزرية الذين يروا الباطل و لا يستطيرون تغيره ولو بلسانهم و حتى تصريحاتهم يغلب عليها طابع الغموض و عدم الإيضاح التام . على الأقل يا إخوة هدا الرجل تكلم و>سؤال سهل
من يتجرؤ و يتكلم بكل هذه البساطة و رغم كل الضغوط ??
الله ينصرك يا طيب أردوجان يا أسد المسلمين على الأقل في هذا الزمن
3 - عبدالله الاكاديري الجمعة 13 غشت 2010 - 21:33
ألى السيد مراد
أرجوك يأخي أن تصمت أحسن لك من هدا الكلام الفارغ
ما حققه هدا الرجل لم يكن سهلا وحزبه بين مطرقة اليهود و سندان العلمانيين وبالرغم من هدا حقق لبلاده ما لم يحققه أي حاكم لبلده
أرجوك لا تقل شيئا فإنك لا تفقه شيئافي أمور تركيا
على الأقل وقف ضدهم أما أنت و أمثالك لا ينفك إلا أن يطعن في الشرفاء
فإدا نعتته بالقط فمن تكون أنت لاشيء مجرد بوق من أبواق المتشائمين و الدين يصورون كل خير على أن لا خير فيه
4 - عبدالله الجمعة 13 غشت 2010 - 21:35
كلامك منطقي وتحليلك واقعي، ومن يقول العكس فهو واهم وواهم جدا؟ وليس كدلل لحمقه دواء؟
كنا ننتظر أن يكون الرد قاسي من أردوغان؟ لأننا مللنا من هده الأسطوانة المشروخة والشعارات الفضفاضة؟
5 - توت عنخ امون الجمعة 13 غشت 2010 - 21:37
السيد اردوغان رجل سياسي محنك ديمقراطي اكن له الاحترام والجلال.. وتبا لمبارك والقدافي وبوتفليقة وماجورهما من الحكام الفاسدين
6 - مراد الجمعة 13 غشت 2010 - 21:39
كنا نظنك أسد ياأردوغان؟ لكن للأسف اتضح أنك قط؟ مثلك مثل أحمدي نجاد، وحسن نصرالله رأسمالكم هو التهديد والوعيد،خطاب....في خطاب ...ثم كلام....في كلام...ولاشيء على أرض الواقع!!!
كان عليك أن تقدم استقالتك مند مدة، أي لما مرغت إسرائيل وجهك في التراب عندما قتلت تسعة من مواطنيك في سفينة الحرية، ولم تستطع حتى أن تنتقم لمواطنيك وترد كرامة وشرف تركيا أمام العالم؟؟
حينها تحدتك إسرائيل وحطمت شخصيتك وجعلتك تظهر صغيرا أمام الدول!!!!
حتى قطع علاقة بلدك الديبلوماسية مع إسرائيل، لم تستطع قطعا على الأقل كانت ستكون أضعف الإيمان؟؟
الهده الدرجة تخيفك إسرائيل؟؟!!!
7 - مصطفى الجمعة 13 غشت 2010 - 21:41
أنا ضد هذا الفكر العلماني ولكن لست ضد التدرج في الأعمال فتركيا والحزب الحاكم فيها يتدرج خطوة خطوة ليصل إلى مبتغاه ويتساير مع الاوضاع دون الإنصهار معها ولا اظن أن هناك دمقراطية أو حقوق الإنسان خصوصا عند أمريكا فعندما تتعارض الدمقراية أو حقوق الإنسان مع مصالحها عندها تظهر أمريكا على حقيقتها.
8 - ضمان الجمعة 13 غشت 2010 - 21:43
وهل نسيت او تناسيت كيف شهد الجميع بنزاهة انتخابات حزب العدالة و التنمية المغربي
ولازلت اتذكر عنوانا بالبند العريض في الصفحة الاولى للمساء " الدمقراطية تضرب بقوة في مؤتمر العدالة والتنمية" التاريخ يسجل إذا كان المغاربة عربهم والمازيغهم ينسون
9 - said الجمعة 13 غشت 2010 - 21:45
تعلموا أن تكونوا ديموقراطيين ، أوجه كلماتي إلى الجماعات الإسلامية بالعالم العربي الذين لا يؤمنون لا بانتخابات و لا بديموقراطية ، بالنسبة لهم كل مشاكل البلاد يتم حلها بالتطبيق الحرفي للإسلام ، ما زلت أتذكر مقولة علي بلحاج الشخص الثاني للفيس بالجزائر بعد إ نتصارهم : ستكون إنشاء الله هاته آخر إنتخابات في الجزائر . بتركيا ، الدولة علمانية والدستور الذي يحكمها علماني رغم أن الحزب الحاكم ذو مرجعية إسلامية ،فالديموقراطية والقانون أسمى من الأشخاص ومن الأحزاب، والكلمة الأولى والأخيرة للشعب.
10 - محمد بروكسيل الجمعة 13 غشت 2010 - 21:47
ردا على صاحب المقال رقم3
اذا كان اردوكان قط فمن هو الأسد؟ رئيس حكومتنا؟ام زعماء أحزابنا؟الذين يستقبلون أسيادهم الاسرائليين في عز الحرب على اخواننا في غزة أم أركان مخزننا العفن الذي استقبل المشاركين في القافلة بجحافيله المعهودة؟ قل لي بربك من هو هذا الاسد الذي وقف في وجه الكيان الصهيوني في العالم العربي ككل؟اهو سيدك الذي يتربع على كرسي لجنة القدس؟فيدنا يرحمك الله يا مغفل باي منطق تتكلم؟الله يلعن اللي ما يحشم امثالك
أردوكان بطل وأسد الأسود بحق كل زعماء العرب قطط وأحقر من القطط وأنت معهم
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال