24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أوباما يؤيد بناء مسجد قرب موقع هجمات 11 شتنبر

أوباما يؤيد بناء مسجد قرب موقع هجمات 11 شتنبر

أوباما يؤيد بناء مسجد قرب موقع هجمات 11 شتنبر

دافع الرئيس الاميركي باراك اوباما باسم حرية المعتقد التي يضمنها الدستور الاميركي عن الحق ببناء مسجد قرب موقع اعتداءات 11 شتنبر 2001 في نيويورك، في اول تدخل له في هذه القضية التي تثير جدلا حادا في الولايات المتحدة.

وقال اوباما خلال افطار رمضاني أول أمس الجمعة في البيت الابيض "بصفتي مواطنا، بصفتي رئيسا، اعتقد ان المسلمين يملكون الحق في ممارسة شعائرهم الدينية شانهم شان اي شخص اخر في هذا البلد. وهذا يتضمن الحق في بناء مكان للعبادة ومركز للجماعة على ارض ملكية خاصة جنوب مانهاتن".

واضاف اوباما "نحن موجودون في الولايات المتحدة، والتزامنا حرية المعتقد يجب ان يكون ثابتا. والمبدأ القاضي بان الاشخاص من كافة المعتقدات مرحب بهم في هذا البلد ولن يتم التمييز في معاملتهم من جانب حكومتهم، امر ضروري لما نحن عليه".

وبذلك، اتخذ الرئيس الاميركي موقفا لافتا في قضية تثير جدلا واسعا في الولايات المتحدة منذ موافقة المجلس البلدي في نيويورك في ماي على بناء هذا المسجد.

ويتضمن المشروع بالاضافة الى المسجد بناء ملاعب رياضية ومسرحا ومطاعم مع امكانية اقامة دار حضانة للاطفال.

وقد وافقت عليه بالاجماع لجنة في بلدية نيويورك في الثالث من غشت لكن معارضين للمشروع رأوا انه يدل على ان "المسلمين يبنون مساجد في مواقع غزواتهم".

ويرى المعارضون ايضا ان بناء مسجد في موقع قريب جدا من "غراوند زيرو" يشكل اهانة لذكرى ضحايا الاعتداءات.

ويؤكد انصار المشروع ان "بيت قرطبة" سيساعد على تجاوز الصورة التي ترتبط بالمسلمين والتي ما زال المسلمون في المدينة يعانون منها منذ الاعتداءات على برجي مركز التجارة العالمي التي اسفرت عن سقوط حوالى ثلاثة آلاف قتيل.

وهم يؤكدون ان المكان سيكون مفتوحا امام الزائرين للدلالة على انتماء المسلمين الى مجتمعهم.

واعترف اوباما الجمعة بحساسية الموضوع، مشيرا الى ان "اعتداءات 11 شتنبر شكلت صدمة عميقة لبلدنا".

واضاف "الم ومعاناة الذين فقدوا اقاربهم لا يمكن تخيلهما. لذلك، اتفهم المشاعر التي يتسبب بها هذا الملف. +غراوند زيرو+ هو بلا ادنى شك ارض مقدسة".

وتابع اوباما المولود لام اميركية مسيحية واب كيني مسلم "لنتذكر دائما ضد من نحارب ولماذا نحارب. اعداؤنا لا يحترمون الحرية الدينية. قضية القاعدة ليست الاسلام بل تشويها بالغ للاسلام".

واضاف "ليسوا قادة دينيين بل ارهابيين يقتلون رجالا ونساء واطفالا ابرياء. القاعدة قتلت عددا من المسلمين اكبر من اتباع اي ديانة اخرى".

وكان اوباما يتحدث خلال مأدبة افطار في البيت الابيض حضرها عدد من شخصيات الجالية المسلمة والاعضاء المسلمون في السلك الدبلوماسي في واشنطن.

وهي المرة الثانية التي يحضر فيها اوباما الافطار الذي يقام سنويا منذ عهد سلفه جورج بوش.

وذكر اوباما خلال الافطار الرئيس الاسبق توماس جيفرسن مؤكدا انه كان اول رئيس يقيم افطارا في البيت الابيض قبل مئتي سنة.

ويتزامن هذا الاعلان الرئاسي مع مخاوف عبرت عنها جمعيات مسلمة في الولايات المتحدة ازاء شعور "متنام بالعداء للاسلام" مع اقتراب ذكرى 11 شتنبر، التي تتزامن هذه السنة مع عيد الفطر.

وقد طلبت جمعيات مسلمة في الولايات المتحدة من الشرطة الاميركية تشديد تدابيرها الامنية لتفادي اي اعمال عدائية ضد المسلمين في هذه المناسبة.

وقالت متحدثة باسم المجلس الاسلامي للشؤون العامة ومقره في لوس انجلوس ان قوات الامن الاميركية تلقت ارشادات تطالبها بالبقاء على اهبة الاستعداد على امتداد الاراضي الاميركية تحسبا لاي اعمال عنف خلال عيد الفطر.

وعززت مشاعر الغضب من مخطط بناء مسجد في نيويورك واعلان كنيسة في فلوريدا (جنوب شرق) نيتها تنظيم "يوم دولي لاحراق القرآن" يوم 11 شتنبر المقبل، مخاوف المسلمين من اعتداءات محتملة في هذه الفترة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - hamdani الأحد 15 غشت 2010 - 01:37
C'est une nouvelle pièce de théâtre dont l'objectif n'est nullement de défendre l'islam et les musulmans et pour preuve aucun discours du président ne soulève la possibilité que les attentas du 11 septembre soient un travail interne (inside job) du gov americain malgré les doutes sur ce sujet exprimés par de nombreux experts indépendants (lettre de Charlie Sheen au président) et aucune enquête indépendante n'a été faite.
l'objectif de cette polémique est de présenter les musulmans comme des agresseurs et de nouveaux occupants qui usurpent la terre américaine, imposent leur religion et insultent les victimes du 11 septembre et par conséquent causer la montée en puissance du mouvement anti-islam et il suffit pour s'en convaincre de suivre le media coverage des antis- mosquée dans les semaines prochaines et comment ils vont traiter l’islam de tous les noms.
2 - مسلم الأحد 15 غشت 2010 - 01:39
كل الدي يحدث في العالم مناحداث خلفه جهة واحدة هي المنضمة الماسونية
التي تسيطر على العالم وتسعا الى هدم الاسلام و محاربة المسلمين
والله متم نوره و لو كره الكفرون
3 - mars الأحد 15 غشت 2010 - 01:41
ان احداث 11 شتنبر تتحمل الحكومة الامريكية كامل وزرها و تبعاتها فمن يزرع الشوك لايحصد غير الشوك و المسلمون بريؤن مما حدث لامريكا في هذا التاريخ رغم محاولة إللصاق التهمة لنا كمسلمين و أضن ان بناء هذا المسجد سيساهم في تقريب هذا الدين من الامريكين مسلمين و غير مسلمين و هو كذالك هزيمة للوبيات اليهودية التي تحاولون عبثا إضعاف المسلمين في امريكا وتحجيم دورهم و تشويه صورتهم
4 - امازيغية اصيلة الأحد 15 غشت 2010 - 01:43
راية الحق ستظل دائما مرتفعة و ترفرف عاليا باسم لا اله الا الله محمد رسول الله
5 - مغربي الأحد 15 غشت 2010 - 01:45
يسبب هدا الموضوع فقدت عضويتي في الفيسبوك.. احذروا من ولوج غروبات اعداء الاسلام..والله لن ينصفوكم ولو عدلتم.
6 - مغربي الأحد 15 غشت 2010 - 01:47
القاعدة صناعة أمركية صنع جزء منها في البيت الأبيض و الجزء الآخر في هولييود من أجل تنفيذ المخططات الإرهابية الصهيونية و الصاقها بعد دلك بالإسلام و المسلمين, و أحداث 11 سبتمر أكبر دليل على ذلك.
7 - larbi الأحد 15 غشت 2010 - 01:49
ما لم يقله المقال وأتمنى أن لا يكون متعمدا ،هو أن سبعين في المائة من الشعب الأمريكي يرفض بناء المسجد في المكان المذكور ، وأوباما ما صرح به هو وجهة نظر ،وليست له القوة التنفيذية لتحقيق مبتغاه، أمريكا دولة ديموقراطية وليست كالدول الإسلامية التي تمرر فيه تصريحات القادة كقانون وجب تنفيذه من دون نقاش
8 - طفشان الأحد 15 غشت 2010 - 01:51
صحيح كلامك يا اوباما. ان عدد القتلى من المسلمين يفوق عددهم بكثير من غير المسلمين.
لقد استطاعت الديانة اليهودي تذويب الديانة المسيحية فيها. يضيفون لها ما ارادوا و يحذفوا ما ارادوا.
ثم ايجاد القاعدة هم مؤسسوها و المنفذون لها الامريكان.
لماذا تم تحذير اليهود العاملين في البرجين بعدم التواجد؟ التحذير تم بايام قبل حدوث الحدث.
ثم ليس في قدرة القاعدة تكتيكيا تنفيذ عملية كهذه. فلو بقوا 300 سنة من الآن لن يصلوا الى تقنية بهذا المستوى.
متى يفيق عامة الشعب الامريكي لادراك ما حدث فعلا و انه تدبير من البيت الابيض و مجلس الكونجرس!
ثم رب ضارة نافعة. ان اقامة مسجد في مكان مثل ذلك المكان هو انتصار للاسلام الذي يحاول الصهاينة و مناصريهم من المسلمين المعادين للاسلام.
اخيرا: لن يطفؤا نور الله مهما حاربوه و باي وسيلة كانت.
9 - azeddine Canada الأحد 15 غشت 2010 - 01:53
ce n est pas obama , c etait plutot le maire republicain de new york Michael Bloomberg d origine juive qui a defendu les musulmans en autorisant la construction d une mosquee a new york lahy nassro malgre les voies qui etaient contre ca...mais obama n a rien avoir en cette histoire.
10 - karim الأحد 15 غشت 2010 - 01:55
C'est fou ce qu'on vois et ce qu'on entend , les juifs continue toujours a faire croire au monde entier que les musulmans ont fait les attentat du 11 septembre .!!!!!!!!! mais allah est grand.
11 - Itachi الأحد 15 غشت 2010 - 01:57
c'est une bonne initiative
12 - Abdo الأحد 15 غشت 2010 - 01:59
The first amendment of US constitution comprise such right as to freely practice any religion, anywhere and everywhere within the USA. Failure to stand as an impediment to construct a worship place on ground zero violate this clause of the constitution. The mosque will be built inchalah because there is no way that the city officials could violate the constitutional rights.
13 - NABIL الأحد 15 غشت 2010 - 02:01
En effet, quelle utilité ?
Les musulmans dans leur majorité n'ont rien à voir avec ces attentats, donc ils n'ont pas besoin de ce symbole de réconciliation.
De plus, le fait est que ça soulève plus un mouvement anti-musulman dans le pays qu'autre chose.
14 - محمد رحيم الأحد 15 غشت 2010 - 02:03
تعتقدون أننا في حاجة إلى مسجد في جورف هاردر ؟
فنحن في ارضنا لانملك حتى الماء،
هاهو العطش قد ظهر في الحسيمة مباشرة بعد المكنسة الملكية ، فهل تساءل احد عن أسباب قلة الماء في أماكن تشهد الفيضانات ؟
أم أن الأمر ردة
فعل على المكنسة ؟
تصورا معي لو أن الأمر انتفاضة عائلية من مسؤولين لم يستسيغوا ما حصل بأمثالهم فقرروا تحريض الشعب و الإمساك بيده التي تؤلمه ، وإلا ما سبب ظهور هذا في عز الصيف و في الشهر الأبرك . َفِلمَ نفكر بعيدا في أشياء تستهلك منا الجهد والفكر إن وجدا،
ماذا كان سيفعل أوباما إن لم يكن راض عنكم ؟
الاستغلال و قد استغلوا العالم
القتل وقد قتلوا الأبرياء و فتكوا بالمسلمين في كل مكان حماية للصهيونية والماسونية و أتباعهما لم يعد هناك شيء يثير المخاوف .
هل كان أوباما صائما ؟
لو حضرت هذه المهزلة التي عمرها مئات السنين لسألته هل تسحر نصف بطبوطة وصام 16 ساعة أم أنه يهزأ من الإسلام و المسلمين
و لكن
صياد النعام يلقاها يلقاها
15 - lmrrakchi الأحد 15 غشت 2010 - 02:05
ya des gens qui voient dans cette action une réhabilitation de l'islam (il n'en n'a pas besoin) et des musulmans (ca j'en doute
mais il suffit de ne pas etre stupide je dis pas d'etre intelligent pour comprendre que ce sioniste obama a lancé ce projet pour coller les attentats aux musulmans mais implicitement.apres 2 ou 3generations klkun va s demander de la raison pour laquelle cette mosquée a été construite et on lui dira tout simplement que les coupables des attentas tétaient musulmans
"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال