الصين تزاحم اليابان على موقع ثاني اقتصاد في العالم

الصين تزاحم اليابان على موقع ثاني اقتصاد في العالم
الثلاثاء 17 غشت 2010 - 16:46

انتصار اقتصادي بسيط للصين على اليابان



رحبت الصين أمس الثلاثاء بتجاوز اجمالي ناتجها الداخلي نظيره الياباني في الربع الثاني من 2010، مؤكدة انه لا يزال هناك الكثير للقيام به ولا سيما لجهة انتشال عشرات ملايين السكان من الفقر.



وكشفت ارقام رسمية الاثنين ان اجمالي الناتج المحلي الصيني في الربع الثاني من العام الجاري بلغ 1336,9 مليار دولار واحتل بذلك المركز الثاني في العالم بعد الولايات المتحدة، بينما لم يتجاوز نظيره الياباني 1288,3 مليار دولار.



واحتلت الصين في الفترة الممتدة بين ابريل ويوليو المرتبة الثانية التي شغلتها اليابان طوال 40 عاما. لكن النشاط الياباني ظل اكبر من نظيره الصيني في النصف الاول من العام اذ بلغ 2578 مليار دولار مقابل 2532 مليار دولار في الصين.



وتجاوزت الصين تدريجيا فرنسا وبريطانيا والمانيا بعد مرور ثلاثين سنة على انفتاحها الاقتصادي، لتحتل مكانة كإحدى اكبر القوى الاقتصادية العالمية. كما صنفت كالمصدر العالمي الاول وسوق السيارات الاولى بالإضافة الى المنتج الاول للفولاذ.



ولكن بحسب مسؤول في وزارة التجارة ووسائل الاعلام فانه اذا اخذ في الحسبان معدل الدخل الفردي في الصين وليس فقط اجمالي الناتج الداخلي، يتبين ان الصين تحتل مركزا بعيدا جدا خلف منافسيها وعليها بالتالي القيام بالكثير من العمل في هذا المجال.



وقال الناطق باسم وزارة التجارة ياو جيان في لقاء صحافي “لا يجب الاهتمام فقط باجمالي الناتج الداخلي بل بمعدل الدخل الفردي ايضا“.



ويبلغ متوسط الدخل الفردي السنوي في الصين 3800 دولار مما يضعها في المركز ال105 في التصنيف العالمي، بينما يعيش 150 مليون صيني من اصل مليار و300 مليون تحت خط الفقر.



وعلى الرغم من تفوق اجمالي الناتج الداخلي الصيني على نظيره الياباني، يبقى عدد سكان الصين يفوق عدد سكان اليابان بعشرة اضعاف والفرد الصيني افقر من الياباني بعشرة مرات ايضا.



واضاف الناطق ان “امامنا الكثير من العمل للقيام به. يجب تحسين نوعية النمو الاقتصادي اكثر، اكان لجهة مستوى المعيشة او حماية البيئة او العلوم والتكنولوجيا“.



وتشير الصحافة الصينية الى ان الطريق لا تزال طويلة مع ان الصين كانت محرك التعافي الاقتصادي بعد الازمة المالية العالمية.



وتقول صحيفة الشعب ان “اقتصاد الصين لا يزال بمستوى اقتصاد دولة نامية وبالتالي فان القوة الاقتصادية الثانية في العالم لا تعني الاقتصاد الثاني في العالم“.



اما صحيفة تشاينا ديلي فتقول ان المجتمع الدولي “لا يجب ان يتوقع الكثير من اقتصاد لا يزال في طور النمو، معدل الدخل الفردي فيه ما زال منخفضا“.



واضافت الصحيفة “امام الاقتصاد الصيني فرص نمو كبيرة ويمكنه المساهمة في التعافي الاقتصادي. لكن الذين يريدون من الصين تحمل مسؤوليات عالمية اكبر بسبب حجم اقتصادها وحده عليهم ان يأخذوا بالحسبان التحديات الكبيرة التي تواجهها الصين في مجال التنمية“.



ويذهب محرر صحيفة الشعب لي هونغ ابعد من ذلك بقوله ان الصين ستصبح الاقتصاد العالمي الاول بالتفوق على الولايات المتحدة بعد فترة تتراوح بين 15 و25 عاما.



ويضيف أن “هدفنا الأكبر هو الوصول إلى القمة طبعا، والتفوق على الولايات المتحدة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • وردة @
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 16:48

    كل يعيش في عالم مغاير الصين تنافس اليابان في عالم الاقتصاد وامريكا تنافس اروبا في عالم الابحاث وو والعرب يتحاربون ويتبدلون القدف عن من هو اكثر شرفا من الاخر.. كلها يلغا بلغاه

  • Med
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 16:56

    لكنل لعلمكم ان جودة حياة المواطن الصيني تقل 10 مرات اقل من المواطن الياباني !

  • Karim
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 16:58

    وهل الشرف اقل قيمة في نظرك من الاشياء التي تحدثت عنها؟ ام الشرف لايعني شيئا لكن يامغربيات

  • اشرويطا
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:02

    الصين تستحق النجاح بفضل مجهوداتها الجبارة و المتواصلة.ومن بين أسرارنجاحها تحريم وتجريم الرشوة بكل أنواعها حتى بما يسمى في المغرب بسوء التسيير(الإختلاسات المتنوعة) هذا الداء الفتاك يعتبر من بين اسباب تخلف الإقتصاد المغربي.بحيث أعدم قبل شهور وزيرا صينيا بعد أن ضبط في اختلاس ورشوة،بينما في المغرب تتم ترقية الراشي بعد ضبطه.

  • وردة @
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 16:52

    لما تفهم المغزى من تعليقي بعدها عقب عليه ..الناس تعمل وتجد فيما ينفع ونحن نضيع وقتنافي امور لا تجدي نفعا لم اعب الشرف لكني اعيب القدف القدف ركز معي الدي يتبادله العرب فيما بينهم حول هده الكلمة التي تعني الكثير ولا تقتصر على الجنس الدي يشغل بالك …الشرف هو مجموعة من القيم السامية يختزل معناها في الكرامة وعزة النفس والاخلاق العالية واحترام الغيروايضا الحفاظ على النفس ونبد كل ماهو قبيح من غش وتزوير والصفاء والاخلاص في العمل وفي كل ميدان وليس الخبت والمكر والضغينة والحقد وهدا هو سر نجاح الغرب واليابان والصين انهم يعملون لصالح الانسانية ولا وقت لديهم للنبش في اعراض الناس والبحث في اليوتيب عن اخر الفيديوهات الاباحية ومن ابطالها ..لما تسال صيني عما راه في اروبا مثلا سيحدتك عن الاقتصاد والشركات واخر الاكتشافات العلمية واخبار البورصة .. لكن لما تسال عربي سيجيبك فتيات شقروات رائعات تدخن ..حانات ..هل فهمت معنى الشرف …الشريف هو من يفيد الغير وليس الدي يهين كرامة الغير …اما مايشغل بالك الشرف بما معناه السلوك الجنسي للفتاة فالله هو من يحاسب عنه والمغربية ليست مستعدة ان تمثل الشرف حتى ترضى حضرتك..

  • Realmadrid
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:00

    رسميا الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم, الاقتصاد الياباني بلغت قيمته نحو 1.28 تريليون دولار خلال الربع الثاني، ليكون بذلك أقل قليلا من الاقتصاد الصيني الذي بلغت قيمته 1.33 تريليون دولار.

  • التسولي
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:04

    الاقتصاد الاسلامي هو الحل و لوطبق ماهو في الكتاب والسنة لرجعنا بفضل الله.الى سابق عهدنا خيرامة على الاطلاق ولما لازمن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه .
    اقول اول دولة اقتصادية هي اسرائيل و الحجج كثيرة لايسع الوقت لدكرها.رمضان مبارك

  • cleveland
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 16:54

    نداء الى كل المغاربة, حب الاوطان من الايمان. والله تم والله ست سنين غربة لم ارى فيها عربيا او حتى صوماليا يدكر بلده او بنات بلده بسوء. اين نحن من العري والفسق الموجودان في مصر ولبنان, مع دلك لا يدكرون بلدهم بسوء. اتقوا الله في بنات بلدكم.اقسم بالله من هنا اني لن اتزوج الى من مغربية بنت بلادي.
    المرجو النشر .

  • mokhtar
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 16:50

    ces eux pays se sont developpes uniquement parce qu’ils ont declenches une guerre contre les religions, pour eux la religion endorme les peuples, ces deux pays croient seulement au travail et rien que le travail, mais ils ont gardes les traditions mellinaires pour des raisons sociales et touristiques

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة