24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | فرنسا تدرس سحب الجنسية من المجرمين الأجانب

فرنسا تدرس سحب الجنسية من المجرمين الأجانب

فرنسا تدرس سحب الجنسية من المجرمين الأجانب

يعقد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد غد الجمعة في قصر الاليزيه اجتماعا للبت في آليات سحب الجنسية الفرنسية، وهو اجراء يثير الكثير من الجدل ويعتزم الرئيس تطبيقه على متعددي الزوجات ومرتكبي جرائم محددة.

وقال وزير الهجرة اريك بيسون (الصورة) أمس الثلاثاء لتلفزيون "ال سي ايه" ان ساركوزي سيرأس اجتماعا للبت في التعديلات الواجب ادخالها على القانون بغية سحب الجنسية من المجنسين الذين يدانون بارتكاب جرائم.

وقال بيسون ان "رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء (فرانسوا فيون) سيبتان بالامر نهاية هذا الاسبوع، على حد علمي الجمعة".

وظهرت تباينات في هذا الموضوع بين الاقتراحات التي تقدم بها الوزير بيسون وتلك التي تقدم بها وزير الداخلية بريس اورتفو، وبناء عليه رفع الامر الى الرئيس للبت فيه.

وبحسب صحيفة ليبراسيون اليسارية فان وزير الداخلية اعد اقتراحا يتضمن ادخال تعديلين على القانون يرميان الى سحب الجنسية من المجنسين المدانين.

وبموجب التعديل الاول ستستحدث في القانون جريمة تجمع بين "تعدد الازواج في الواقع" و"الاحتيال" و"استغلال الضعف". وسيعاقب على هذه الجريمة كل شخص يعمد باسم الاسلام وعن طريق اقامة علاقات مع اكثر من امرأة واحدة، الى الاستفادة بشكل احتيالي من المنح الاجتماعية الحكومية.

اما التعديل الثاني فينص على سحب الجنسية الفرنسية من "كل شخص من اصل اجنبي تعمد تشكيل خطر" على حياة شرطي ودركي او اي "ممثل للسلطة العامة". وسيشمل هذا التعديل الذين حصلوا على الجنسية قبل اقل من عشر سنوات والمحكوم عليهم ب"السجن خمسة اعوام على الاقل".

واقر وزير الهجرة بوجود "تباين حقوقي" مع زميله وزير الداخلية، اذ ان بيسون يريد ان تتوقف مفاعيل التعديلات عند "الجرائم الاكثر خطورة اي تلك التي تعرض للخطر امن الوطن".

واوضح بيسون ان لديه "عددا من التحفظات" على موضوع ان تصل العقوبة على تعدد الزوجات الى حد سحب الجنسية.

ومشاريع التعديلات هذه هي كلها ثمرة قرار ساركوزي تشديد الاجراءات الامنية في البلاد والذي اعلنه اواخر يوليوز الماضي. وبعد سلسلة حوادث امنية شهدتها فرنسا، اعلن ساركوزي هذا الاجراء الذي يستهدف خصوصا الغجر والمهاجرين.

واثار ربط ساركوزي بين انعدام الاستقرار الامني والهجرة، ومن ثم عمليات ترحيل عدد من الغجر الى رومانيا وبلغاريا، انتقادات حادة لسياسته هذه في الداخل والخارج على حد سواء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - azeddine canada الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:04
il viens de hongrie de l europe de l est l odeur de pauverete tien toujours ses intentions il n est pas apte de diriger un pays tel que la france franchement.pour moi je le vois comme un renard gamin qui essaye d attirer les media avec du n importe quoi ,et de s infiltrer ,jacque chirac et aussi mitterand avaient l air plutot de vrai presidents francais
2 - hashum الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:06
عندما تتم معالجة المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية بمقاربات أمنية عنصرية فاعلم أن الدولة قد أفلست و البلاد ماضية في التخلف.
3 - يونس 78 الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:08
ساركوزي أجنبي وبمجرد توليه منصب رئيس دولة تخلى عن زوجته مباشرة وارتباطه بمومس وهذا جرم كبير في حق فرنسا كلها إذن يجب سحب الجنسية عنه وعودته إلى من حيث جاء لى فرنسا, ههههههه
4 - jilali الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:10
sarkozy a raison et tout les criminels devraient etre extrades chez eux . la france n est pas une pprison pour les malfaiteur et criminel . cette loi pousserait tout cri nel a bien reflichir avant de commettre son acte
5 - ANOUAR الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:12
من حق فرنسا أن تنظم بلادها من أناس يستغلون الديموقراطية وهم غير ديموقراطيون يتحايلون على القوانين بشتى الوسائل لأجل الزواج أو لأجل الحصول على أوراق الإقامة أو الجنسية أو لزرع البلبة في البلاد لخدمة إرهابيوا طالبان أو القاعدة
6 - Hmidou الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:14
Et quoi si le criminel est un français-étranger ministre, chef de l'état, juge, professeur?
La France, et l'Europe en général sont des espaces formés par des populations migrantes. Mr Sarkozy n'est-il pas d'origine hingroise. Est ce que ses parents vivent en Hongrie ou en France?
7 - marocain الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:16
فرنسا تساوي عندي 0
8 - adamovich from u s a الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:18
well good for them but they should begin with sarkouzy first he is a racist and racism and discrimination is a crime too ,so this stupid is a foreigner and he commited a too many crimes so they should deporte him first to give a good example.
good bless america europe bouzebal,
9 - aya الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:20
هده هي ديموقراطية اروبا المنتهجة اسبانيامتخلفون ينتقمون لبرابرهم بمليلية للنيل من الشرطه المغربية وفرنسا سحب الجنسية واكثر من دالك منع التعدد للناس وله لا لديه الحك لا عجب في رجب
10 - King الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:22
سامحوني يا إخوان ولكن ليس من العدل أن تسحب جنسية أي مواطن في العالم كله، أما جنسيتهم فليربحوا بها النبق. مغربي بريطاني يحبكم في الله!
11 - ADIL الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:24
La France est l'etat le plus raciste du monde et tout cela vise les Maghrebins ils veulent expulser tous les Maghrebins mais ils ne savent pas comment.Vive le Maghreb Arabe Gloire aux martyres Maghrebins
12 - Anti-Français الأربعاء 01 شتنبر 2010 - 16:26
الاندماج الهوية الحجاب النقاب الهجرة الجنسية... واش هاد ساركوزي ماعندوا غا هاد المواضيع
فعلا كل يوم يتبث على أنه رئيس ضعيف جدا ودون المستوى أنا لا أتنبأ له بالاستمرارية على رأس فرنسا لأن الشعب عاق به
avec sarkouzy baybay la France
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال