محمد الضيّف .. "جنرال حماس" في غزة و"رجل الساعة" في إسرائيل

محمد الضيّف .. "جنرال حماس" في غزة و"رجل الساعة" في إسرائيل
الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 03:15

في أحد أحياء مخيم “خانيونس” جنوبي قطاع غزة، يُمسك “المُسن” دياب الضيف، بوسادة كبيرة، يُرتبها بيدٍ احترفت مهنة التنجيد، ثم يُقدمها إلى من جاء طارقا محلّه الصغير، يبحث عن “وسادة” يخلد من خلالها إلى الراحة، والاسترخاء.

ويضع كثيرون في الحي، وخارجه رؤوسهم على الوسائد التي يصنعها “الضيف”، ويستريحون عليها، عدا “ابنه” الذي يقف محروما من وسادة يصنعها والده، لكي يسند رأسه عليها ويرتاح.

فهذا الابن لا يعرف كيف يكون الاسترخاء، أو الخلود إلى الراحة، وهو يحمل “اسما” تضعه “إسرائيل”، في قائمة الأهداف المطلوب تصفيتها.

ويشغل ابنه “محمد الضيف”، منصب القائد العام لكتائب عز الدين القسام، الجناح المسلّح لحركة المقاومة الإسلامية حماس، والذي يخوض حاليا حربا شرسة مع الجيش الإسرائيلي.

ولد “محمد دياب إبراهيم الضيف” عام 1965، لأسرة فلسطينية لاجئة عايشت كما آلاف العائلات الفلسطينية، آلام اللجوء عام 1948 ؛ لتعيش رحلة التشرد في مخيمات اللاجئين قبل أن تستقر في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة .

وفي سن مبكرة عمل الضيف في أكثر من مهنة ليساعد أسرته الفقيرة، فكان يعمل مع والده في محل “التنجيد” الذي كان يعمل به.

درس “الضيف”، في كلية العلوم في الجامعة الإسلامية بغزة، وخلال هذه الفترة برز كطالب نشيط في العمل الدعوي والطلابي والإغاثي، كما أبدع في مجال المسرح، وتشبع خلال فترة دراسته الجامعية، بالفكر الإسلامي.

وبدأ “الضيف” نشاطه العسكري في أيام الانتفاضة الأولى، حيث انضم لصفوف “حماس” في 1989، وكان من أبرز رجالها الميدانيين، فاعتقلته إسرائيل وقضى في سجنها سنة ونصف دون محاكمة بتهمة العمل في الجهاز العسكري لحماس.

وانتقل الضيف إلى الضفة الغربية مع عدد من قادة “القسام” في قطاع غزة، ومكث فيها فترة من الزمن، وأشرف على تأسيس كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس.

وتتهم إسرائيل الضيف بالوقوف وراء عشرات العمليات العسكرية في بداية العمل المسلّح لكتائب القسام.

وتشير المصادر الإسرائيلية إليه، باعتباره المسئول المباشر عن تنفيذ وتخطيط سلسلة عمليات نفذها الجناح المسلّح لحماس أدت إلى مقتل وجرح مئات الإسرائيليين.

ويتبوأ “الضيف” الرقم الأول في قائمة الأشخاص الذين تريد إسرائيل تصفيتهم منذ ما يُقارب عقدين من الزمن لكنها تفشل في ذلك.

ويفتخر الفلسطينيون بمن يصفونه بـ”جنرال حماس”، وبما حققه من أسطورة في التخفي، عن أعين إسرائيل، لعقود من الزمن، بالتزامن مع الأداء العسكري المتطور واللافت لكتائب القسام.

وما من وصف إلا وأطلقه الإسرائيليون على الضيف، ففي حين استطاعوا النيل من الكثير من قادة حماس العسكريين، ظلّ “الضيف” متخفيا عن الأنظار، عصيا على أن يكون هدفا سهلا لإسرائيل.

ويعزو جهاز المخابرات الإسرائيلي “الشاباك” فشله في تصفية الضيف إلى شخصيته، وما يتمتع به من حذر، ودهاء، وحسن التفكير، والقدرة على التخفي عن الأنظار.

ونجا الضيف من 3 محاولات اغتيال آخرها كان في 2006، والتي تسببت وفق ما تقول مصادر إسرائيلية، من خسارته لإحدى عينيه، وإصابته في الأطراف.

وحاولت إسرائيل اغتياله للمرة الأولى في 2001، لكنه فرّ ونجا، وبعدّها بسنة تمت المحاولة الثانية والأشهر، والتي اعترفت إسرائيل فيها بأنه نجا بأعجوبة وذلك عندما أطلقت مروحية صاروخَين نحو سيارته في حي الشيخ رضوان بغزة.

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في السابع من الشهر الجاري، والتي أطلقت عليها إسرائيل اسم “الجرف الصامد”، بدأت وسائل الإعلام الإسرائيلية تتحدث عن قائمة أسماء مطلوب تصفيتها في القطاع.

وتحت عنوان “بنك الأهداف المطلوب تصفيتها” تصدرت وسائل الإعلام الإسرائيلية صورة يظهر فيها قائد كتائب القسام ” محمد الضيف”.

وتتهم إسرائيل، الضيف بتطوير الأداء العسكري، لكتائب القسام، وتوسيعها من دائرة ضرباتها الصاروخية، تجاه المدن والبلدات الإسرائيلية.

وطوّرت كتائب القسام صواريخها المحلية لتصبح أطول مدى، مثل صاروخ M75 وقد أطلقته في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2012، ثم تبعه في 2014 ظهور صاروخ R160 أطلقتّه على حيفا.

وفي تطور نوعي ولافت أعلنت كتائب القسام، يوم الاثنين 14يوليو/تموز2014 رسمياً عن تمكن مهندسيها من تصنيع طائرات بدون طيار، وإنتاج 3 نماذج منها، لتنفيذ مهام خاصة في إسرائيل.

وتحاول كتائب القسام محاكاة الجيوش النظامية، إذ أصبح لديها وحدات متخصصة، مثل وحدة الهندسة، ووحدة الدفاع الجوي، ووحدة المدفعية، ووحدة الاستشهاديين، ووحدة الإسناد، وغيرها.

وخلال العدوان الذي تشنه إسرائيل حاليا، على قطاع غزة، أعلنت عن أول عملية لوحدة الضفادع البشرية (الكوماندوز البحري)، قامت بتنفيذ عملية في قاعدة “زكيم” العسكرية الواقعة في مدينة عسقلان جنوب غربي إسرائيل.

وتميزت كتائب القسام بإدخالها لتقنيات ووسائل قتالية ورادعة لمواجهة الجيش الإسرائيلي وتؤكد القسام أنها أول من صنع الصواريخ المضادة للدروع مثل “البتار” و”الياسين” والعبوات الناسفة التي دمرت أسطورة دبابة الميركافاة الإسرائيلية الصنع، حسب قولها.

وتتهم إسرائيل “الضيف” بأنه يقود، معركة الحرب ضد الجيش الإسرائيلي الذي يشن عملية عسكرية جوية وبرية على قطاع غزة، منذ مساء يوم 7 يوليو/ تموز الجاري.

وتقول إنّه المسؤول عن المفاجآت العسكرية الكثيرة التي اعدتها الحركة، منها شبكة الانفاق الهجومية، وعمليات التسلل النوعية، وإدارة المعارك والمواجهات من تحت الأرض.

وقبل أيام عرضت القناة العاشرة في التلفاز الإسرائيلي، فليما تلفزيونيا، مدته 20 دقيقة بعنوان: متى يقرر الرجل الأول في غزة إنهاء هزيمة إسرائيل؟

وتصف إسرائيل عن الضيف، بأنه رجل الساعة، من يتحكم بقرار الحرب والسلم في غزة، ومتى يُقرر متى تبدأ القسام عملياتها ومتى تنهيها.

‫تعليقات الزوار

77
  • ياسين
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 03:43

    الله يحفظك و يرعاك بعينيه التي لا تنام حتى تحرر غزة و الضفة و جميع الأرض الفلسطينية من العدو الصهيوني و من يسير في فلكه من العرب و العجم

  • محمد
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 03:48

    ماذا عسانا نقول غير كثر الله من امثاله

  • القسام
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 03:52

    وما يعلم جنود ربك إﻻ هو

    و يمكرون و يمكر الله و هو خير الماكرين

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 04:01

    اللهم احفظه لاهله ولوالده الذي رباه على الحلال وعلى الايمان والجهاد …
    ان هذا البطل قائد الابطال الذي يضرب به العدو قبل الصديق المثل ويحترمونه هو ابن شعب ضحى لنصف قرن وعانى ولايزال من الوحشية الصهيونية من اعداء الدين واعداء الانسانية الذين حذرنا منهم كتاب الله الكريم ورسوله عليه الصلاة والسلام واخر معارك المسلمين ستكون مع هؤلاء الصهاينة …
    اما بخصوص امكانيات حركة مقاومة الاسلامية حماس وحركة الجهاد الاسلامي وغيرها من الفصائل فانها تدهش من لايدهش لانه ورغم الحصار على غزة جعل منها اكبر سجن في العالم ورغم التضيق من العدو والصديق وانعدام كل شيء حتى حديد البناء استطاع هؤلاء الابطال تصنيع قذائف وصواريخ بعبقريتهم وصبرهم واستطاع حلفائهم في ايران وسوريا ادخال تقنيات تكنلوجية واسلحة نوعية اليهم عبر الانفاق وسفن الصيد في اكثر مناطق العالم مراقبة واستشعار باحدث التكنلوجيات والاقمار الصناعية التي لم تنل منهم شيء والحمد لله
    وهاهو عدو الامة يمنى بثاني هزيمة له في ظرف 10 سنوات بل بثاني هزيمة نكراء له في تاريخه بعد هزيمته على يد المقاومة اللبنانية ممثلة في حزب الله سنة 2006
    اللهم انصر الحق والاسلام

  • brunne marrakchi
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 04:05

    ان يلوموا حماس على طلقات صواريخهم المعدودة , كانهم يلومون امراة صفعة مغتصبها عن تلك الصفعة.

    الالاف المتطوعيين غير يهود ولااسرائليين يدخلون الجيش الاسرائلي من اجل المال فقط . ومصر واسرائيل تغلق كل الابواب على غزة امام مرئا العالم لتغتصبها.

    عيب ان يساعد حكام العرب وشعوبهم غاضبة في هذا الاغتصاب , بل منهم من يتودد لاسرائيل ان تتيح له الفرصة لاغتصاب غزة .

    المقاومة عمرها 25 سنة وقبلها ب 41 سنة كان الاغتصاب هو هو . ما تغير هو قتل ياسر عرفات رحمه الله واتيان بالسفاح البهائي عباس الذي صرح : ما لنا ومال القدس , مكة هي منزل الوحي وليس القدس .

  • ar city
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 04:31

    kataib kassam ne peut pas battre l'israel toute seule, car l'usa était et sera toujours derrière elle. Donc Pour combattre la domination sioniste, il faut que tous les pays musulmans se réunissent et d'avoir la force et le courage pour aider la palestine contre cette forte domination .

  • فقه الأولويات
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 04:41

    أظن وأجزم أن نحلة واحدة أفضل من مليار ذبابة
    إن شجاعة ورجاحة وفطنة محمد الضيف وبعض من رجالات حماس أعظم وأخطر على إسرائيل من 150 مليون جندي مسلم مدججين بكل السلاح الدي كلف الأمة الإسلامة ألوف الملايير من الدولارات
    سبحان الله هل يستوي الميت والحي ?بلا ورب الكعبة إن حي واحد أفضل من مليار ونصف ميت

  • yassin
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 04:44

    الله يحفض متل هاد اﻷبطال لي همهم الوحيد اﻹستشهاد في سبيل الله دفاعا على قضية مصيرية لكل اﻷمة اﻹسلامية في حين نحن نرى و نسمع و نقرأ إلا القليل من بطولاتهم  و ليس في حوزتنا حيلة الا الدعاء …اللهم اعنهم وأنصر اﻹسلام في كل مكان 

  • Mostafa
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 04:49

    اللهم انصر إخواننا في غزة و ارزقهم الصبر في محنتهم هاته. و أهلك الصهاينة حفدة الخنازير..

  • sarah
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 04:50

    L'Argentine a décidé de retirer la double nationalité à tous les citoyens qui iront servir Tsahal… Gloire au peuple sud américain!!!

  • yosef
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 04:52

    هادا هو خالد بن الوليد في هاد الزمن اللهم بارك في جهوده ونصرهم علا عدوك وعوهم امين

  • ابداع المقاومة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 05:15

    هولاء هم الرجال وليس عملاء الصهاينة امثال السيسي الدين اصبح لهم مصطلح جديد الصهاينة العرب

  • abdou
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 05:28

    السلام عليكم…….
    عيد مبارك على الامة جمعاء…..
    ……ولله جنود السموات والارض …..
    ……ويوم يفرح المومنون بنصر الله…….
    ……ولله العزة ولرسوله وللمومنين………
    اعز الله غزة العزة والكرامة وزادها حصنا وتحصنا

  • houri
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 05:30

    مهما فعلتم من اجرام في حق الشعب العربي الفليسطيني سينتصر عليكم بقوة امانه وعقيدته وشجاعته وعروبته انها ارض الابطال الضراغيم عبر التاريخ اما انتم لا تاريخ لكم ولا هوية ولا دين كنتم مشردين وموزعين عبرة العالم لا قيمة لكم بين شعوب العالم اخترتم ارض فليسطين لتصنعوا دولة بالقوة غصبا عن الدول العربية المتخادلة والخائفة من بطش امريكا وغطرستها وقد اعطتهم مثالا في شنق البطل صدام الذي ارعبكم عندما قال سامحي اسرائيل من خريطة الشرق الاوسط وهاهم الان داخل جحورهم كالفاعي السامة يلدغون سوى شعبهم ويعتقلون كل من قال ان هذا منكر في حق الشعب الفليسطيني المغوار افعلوا ما شئتهم فقادة العرب في سبات عميق وخشوب مسندة لكن ايها الطغات فقوة الله فوق قوتكم واردة الفليسطيني اقوى من ارادتكم لانه يدافع عن حقه وعن شرفه وعن وطنه وكرامته وعروبته

  • آمين الخطابي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 05:37

    الله يحفظو و يستروا و ينجيه من أصحاب النار .
    ﻻ يستوي جيران فرعون و هامان مع ضيوف الرحمن اصحاب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

  • محمد
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 05:43

    رجال اعتمدوا على أنفسهم و توكلوا على الله
    لا ينتظرون معونة من احد الا الله فسيكون النصر حليفهم ان شاء الله

  • rachid mrh
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 06:18

    ان ما يجري في غزة خاصة وعموما في فلسطين هو صراع بين الحق والباطل  ولهذا فإن محمد الضيف وكل قادة حماس يحاربون من أجل الحق رغم إمكاناتهم الضعيفة مقارنة بالكيان الصهيوني أما الصهاينة فرغم إمكاناتهم فهم على باطل وظالمين والله لا يحب الظالمين ولا بدة في يوم من الأيام أن يرجع الحق لصاحبه هي مسألة وقت فقط وإلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا فهذه البداية اللهم انصر كل مظلوم

  • محمد البصيلي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 06:29

    اللهم انصره يارب هذ هو الجهاد في سبيل الله.

  • Moe
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 06:46

    :تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي موضوعا مهما تضمن تمكن الجانب الايراني من كشف الهوية الحقيقة لزعيم الدولة الاسلامية (داعش) .
    حيث بين الموضوع أن الاسم الحقيقي لابو بكر البغدادي هو "شمعون ايلوت" من اب وام يهوديان .
    حيث أن المدعو "ايلوت" قد تم تجنيده في الموساد الاسرائيلية لمدة عام واحد خاض خلالها العديد من التجارب والاختبارات الفكرية والميدانية ليكون مؤهلاً لقيادة فكر مدمر للمجتمعات العربية والاسلامية.
    هذا وفي تسريبات قيل انها منسوبة لادوار سنودن، ونشرتها صحف ومواقع اخبارية، ان زعيم تنظيم "الدولة الاسلامية" ابو بكر البغدادي تعاون مع أجهزة مخابرات اميركية وبريطانية واسرائيلية لخلق تنظيم إرهابي قادر على استقطاب المتطرفين من جميع أنحاء العالم في مكان واحد.

  • andaluci
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 06:50

    الله أكبر الله أكبر الله اكبر.

  • احمد.الخميسات
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 07:04

    اللهم في هدا اليوم الذي نحتفل بالعيد سلم واحفط هدا ألجنرال الذي لا تملكه اي دولة في جيشها النطامي العربي الانهزامي الدين هم اسودعلى شعوبهم وفئران خارح دولهم

  • ahmed
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 07:11

    لله رجالٌ يدافعون عني الحق في وقتٍ يتهم من يدافع عنه بالإرهاب

  • ismail
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 07:22

    رجل و ليس كباقي الرجال اللهم احفظه و اعنه و اكثر من امثاله ونصر به اخواننا في غزة

  • مغربي متفائل
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 07:34

    الحمد لله اولا على هذا البطل المغوار الذي حبا الله به الامة الاسلامية بعد حركة حماس على الخصوص ،تانيا ماشاء الله ولا قوة الا بالله عليه تبارك الله رب العالمين ،هذا صنع الله عز وجل ولله الحمد ،لان الله تعالى اراد لهذا الكيان الزوال فأعد له رجال مثل محمد الضيف والذي نسأل الله تعالى ان يكلئه بعنايته التامة وحفظه الذي لا يزول ، كم تفخر الامة بمثل هكذا رجال في زمن اصبح نقول فيه بكثرة عجزت النساء في زمننا ان يلدن ابطالا مثل خالد بن الوليد والقعقاع ،وصلاح الدين ….وغيرهم هانحن امام محمد الضيف حفظه الله بعينه التي لاتنام،
    اشارة اخرى يندى لها الجبين في وجه المغاربة الذين يعدون في اعلامهم في القناة الاولى سهرة مساء يوم العيد في وقت تدك فيه غزة دكا بلا رحمة ولا هوادة من طرف الصهاينة .والمغرب والمغاربة دوما كانوا من الأوائل المساندين للقضية الفلسطينية ،انها الخسة والعار وعيب علينا ان نلهوا ونطرب في هذا الظرف بالذات وغزة تحت النيران ،اللهم اهدي قلوبنا واهدي هذه الامة الى الصواب.

  • Houmam
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 07:38

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    نحن أمة أعزته بالإسلام والفلسطينيين يقاومون الاحتلال وهذا حق مشروع حسب القانون الدولي يعني( الامم المؤامرة) ان الظلم حرمه الله عن نفسه فانه حرام و لو في حق الكافر. اسرائيل دولة مغتصبة هي وحلفاءها.اللهم انصر المجاهدين في كل مكان والرجال قلائل في عصر الظلم.فهذا بطل مجاهد.

  • يونس04
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 07:41

    ا للهم احفضهم وسدد رميهم هؤلاء اسود الله في ارضه

  • حمساوي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 08:23

    فخر الأمة أنت يا ضيف حياك الله و أطال الله في عمر.

  • لحسن
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 08:23

    الله ينصرهم على الصهاينة اﻻعداء

  • miopatie
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 08:31

    على العالم الغربي أن يحتكم إلى العقل ويتحلى بالحكمة وأن ينظر إلى الأمور بمنظور الحق والعدل ،كفى من التمويه والمراوغة وتسمية الأشياء بغير مسمياتها ، والقضية ليست بتلك الصعوبة التي تريدون تسويقها للعالم، إن خيار الدولتين والقدس عاصمة للفليسطينيين تسوية مؤلمة قبل بها الفلسطينيين فلا تختلقوا الذرائع لقتل الناس وترويعهم في وطنهم لا لشيئ إلا لأنكم تملكون أسلحة الدمار والخراب،من أجل حفنة يهود خربتم العالم ،آن الأوان لتغيير ما بأنفسكم وعطشكم لدماء البشر هذا هو الكانيباليزم ،لن تستطيعوا إبادة الفلسطينيين ،فلو استشهد الضيف يخلفه قائد آخر فلسطين والدة الرجال الأبطال لو كان اليهود في وضع الفلسطينيين لأصبحوا موتى من الخوف والهلع سلاح أمريكا ودعمها هومن يبقيكم على قيد الحياة.

  • abdo tetouan
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:02

    Homme en fer et ce qui monque le monde arabe et islamique.lah yhfdo

  • القسام
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:07

    ان ينصركم الله فلا غالب لكم الشعب الفلسطيني له رجاله وهم المقاومة وهم العزة والكرامة

  • lion
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:08

    .que dieu vous bénisse et vous soin

  • طارق
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:10

    الله يحفظه ويكثر من امثاله
    دول بامكانيات هائلة ولا تستطيع ان تقوم بـ 1 في المئة ما تقوم به حماس

  • jel
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:17

    الا تنصروه ينصره الله لم ينل أحد من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولن ينال أحد منه، وأنى لهم ذلك؟ إنما النيل كل النيل من أمة الإسلام، وولاة أمرها، ولو علم الأعداء منهم صدق العزم، ولمسوا عمق الترابط بين أبناء الأمة وقادتها، ووحدة مشاعرهم، لكان الحال غير الحال..

  • haltout
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:20

    اللهم انصر المجاهدين واذل الخونة والمرتزقة والمرجفة .
    اللهم انصر دينك واذل اعداء الدين . . واذل كل يحارب الاسلام بالقول او ﺍﻟﻌﻤﻞ

  • مكناسي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:35

    يئسنا من قولنا يا عرب ولكن لن نيأس من قولنا يا رب.

  • fadwa
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:39

    ياربي احفظه وكثر من أمثله وانصره على المعتدين

  • حر مغربي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:46

    الحمد لله لازال هناك رجال.المجد والعز للمقاومة والذل والعار للخونة

  • abdou italia
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:47

    نعم الرجل
    وتميزت كتائب القسام بإدخالها لتقنيات ووسائل قتالية ورادعة لمواجهة الجيش الإسرائيلي وتؤكد القسام أنها أول من صنع الصواريخ المضادة للدروع مثل "البتار" و"الياسين" والعبوات الناسفة التي دمرت أسطورة دبابة الميركافاة الإسرائيلية الصنع، حسب قولها.

    وتتهم إسرائيل "الضيف" بأنه يقود، معركة الحرب ضد الجيش الإسرائيلي الذي يشن عملية عسكرية جوية وبرية على قطاع غزة، منذ مساء يوم 7 يوليو/ تموز الجاري.

    وتقول إنّه المسؤول عن المفاجآت العسكرية الكثيرة التي اعدتها الحركة، منها شبكة الانفاق الهجومية، وعمليات التسلل النوعية، وإدارة المعارك والمواجهات من تحت الأرض.

    وقبل أيام عرضت القناة العاشرة في التلفاز الإسرائيلي، فليما تلفزيونيا، مدته 20 دقيقة بعنوان: متى يقرر الرجل الأول في غزة إنهاء هزيمة إسرائيل؟

    وتصف إسرائيل عن الضيف، بأنه رجل الساعة، من يتحكم بقرار الحرب والسلم في غزة، ومتى يُقرر متى تبدأ القسام عملياتها ومتى تنهيها.

  • ya salam
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:49

    اطال الله عمرك ورحم ابوك حيا او شهيدا وحفضكم العلي القدير من شر الغادر وحفض الشعب الفلسطيني يارب ان شاء الله النصر قريب

  • Rached
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:54

    نصركم الله على اعداء الدين امين ما علينا سوى الدعاء فدعو لهم ايها المسلمين

  • أحمد حسيسو
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 09:56

    تبارك الله على سيدي و حبيبي و حبيب الأمة و حبيب النبي محمد الضيف حفظه الله و نصره

  • mostafa
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 10:06

    شيئ يثلج الصدر ان يكون الضيف ينتمي لهذه الامةاللتي مؤخرا عودتنا علي رؤية اشباه الرجال والخونة بائعين القضية بثمن بخس.هذا رجل انجبته عربية حرة مسلمة نسال الله ان ينصر المجلهدين في ارض الرباط وكل بقاع العالم

  • منير
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 10:15

    بسم الله الرحمن الرحيم { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَال صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبه وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِر }

  • كلنا فلسطين
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 10:53

    هؤلاء هم من يستحقون تقبيل الرؤوس والأيادي انهم يدافعون عن شرف الأمة .. حفظك الله يا محمد الضيف .. اللهم انصر المجاهدين وسدد رميهم

  • محمد أحبيب
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 10:58

    الحمد لله أنه في العرب رجال تهابهم إسرائيل وتحسب لهم ألف حساب

  • Muslim
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 11:00

    اللهم انصر إخواننا المجاهدين في كل مكان
    الله اهزم اليهود والشيعة

  • غزة
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 11:09

    ندعو لهم الله بالنصر والتمكين اللهم انصرهم وسدد رميهم وايدهم بجنودك

  • Ahmed de paris
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 11:11

    هؤلاء هم الرجال حقا
    اللهم انصر اخواننا في غزة و في كل البقاع

  • hicham
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 11:15

    رجل والرجال قليل
    اطال الله في عمره وجعله سبب في هلاك اسرائيل

  • الزناتي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 11:15

    حماك الله يا بطل الخفاء!
    نرا السياسين وخطاباتهم بعيدين عن المعارك، و منهم مو نمجد ومنهم من ننبذ، و أما أنتم فالله اعلم بما تضحون به في سبيل العزة و غزة، و قبل كل شيء في سبيل الله عز جلاله.
    معكم القوي الجبار الشديد العقاب، فلا تخشون البشر.

  • Ahmed amin
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 11:30

    بارك الله في امثال هؤلاء الأشاوس وامدكم الله بالعون والإيمان فلا يمكن ان ينتصر المحتل ولو كان له جيوش العالم واسلحته امام صاحب قضية ولو تكالبا عليهم الامم وتنكر لهم ابناء جلدتهم فلقد اختلطت الامور علينا فلم نعد نعلم من هم الصهاينة هل هم حكام العرب ومن معهم ام هم محتلوا فلسطين و الصواب حتما هم جل حكام العرب فكيف لدليل ووضيع افنى عمره في اللهو و كنز الاموال على حساب شعبه ان يعترف بقوة ودكاء رجال لا امكانيات لديهم الا شهامتهم وعدم الرضى بما رضي به بنو جلدتهم من ذل وادلال فها هم يصنعون ما عجزت العرب عنه مجتمعين وو قفوا النذ للنذ امام كبريات الدول يفاوضون ويرفضون ما قبلت به الجهلة و الفت ان تقول لاسيادها السمع والطاعة فمزيدا من الصمود فإنكم بادن الله انتم الأعلون ولو تكالبت عليكم الامم النصر صبر ساعة

  • marocain
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 11:32

    هكذا يكون الرجال و الا فلا ، متخفي عن الانظار منذ 20 سنة ، يعمل من اجل هدف واضح و محدد ، له عزيمة صلبة كالفولاذ ، رغم تعرضه لثلاث محاولات اغتيال الا ان ذلك لم يزده الا اصرارا على مقاومة الاحتلال، هاته هي النماذج التي يجب على شبابنا الاقتداء بها ، وفقه الله و اعانه فى جهاده ، وفرج الله كرب اخواننا في غزه .

  • ابراهيم الاذريسي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 11:38

    رجل في زمن عز فيه الرجال. بوركت من رجل وبركت البطن التي حملتك وبورك والدك الذي رباك على التضحية. وبالجملة بورك شعب أنت تنتمي إليه. أهل فلسطين أهل العزة.

  • بلال
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 12:17

    الله يحفضه وينصرهم انشاء الله

  • خديجة إ خلف
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 12:41

    دائما إسرائيل تقول لو قتلت فلانا سوف تنتهي حماس، أو غيرها و ياما قتلت حتى الشجر…… لكن كلما اغتالت قائدا عظيما ، يطلع لها أقوى منه. لو لم يكن في غزة المحاصرة جواسيس و عملاء لإسرائيل لما استطاعت أن تصل إلى هؤلاء القادة الشهداء العظام اللذي حتى وهم أموات أساميهم ترعش إسرائيل.

  • عبدالهادي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 13:03

    اللهم أنصره على الأعداء واحفظه بعينك اللتي لا تنام يا رب !!

  • superbougader
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 13:12

    الغاية تبرر الوسيلة . إلى الأمام تقدموا لا رجعة إلا بعد تحرير كل فلسطين التاريخية . كلوبنا معكم. إن نصر الله لقريب . عاشت فلسطين ملهمة النضال و الصمود و ساعة التحرير قريبة إنشاء الله . /أبو صلاح و ريان العرزيغ

  • anasse
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 13:19

    تحية عاطرة لكل شهداء غزة الابرار و للمقاومة الباسلة هي من ثمثل الدول العربية والاسلامية الا مصر اقصد الحكومة المصرية لمادا لا تفتح المعابر لادخال مواد الاغاثة لاخواننا في فلسطين بهدا اتقدم للتعازي لشهداء فلسطين

  • marroki
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 13:43

    اللهم احفظه لفلسطين وكل الامة الاسلامية حتى يتحرر كل شبر من ارض فلسطين

  • عبد الله
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 14:47

    الله أكبر الله أكبر الله على خير الرجال

  • قسامي
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 14:54

    اللهم بارك في الضيف واحفظه واجعل هزيمة إسرائيل على يديه وإخوانه في كتائب القسام، فحقيقة هذا الرجل قدم الكثير للأمة ولا زال يقدم وسيرفع رأس الأمة عاليا إن شاء الله تعالى. قال تعالى: " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتضر وما بدلوا تبديلا"…

  • عربي ولا افتخر
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 15:43

    ﺍﻟﻌﺮَﺏ ﻻ‌ٓ ﻳﻄﺒﻘﻮﻥ (ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼـﺮ)… ﺍﻟّﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻀﻴّﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ

  • عادل
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:06

    كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللَّهِ

  • بوزيان
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 18:14

    يجب علينى مساعدتهم ودالك بالامتناع عن شراء المواد الإسرائيلية ومقاطعة اليهود ، دانون إسم يهودي ، و بيبسي كولا و كوكى كولا
    لكي يعلمو أن الشعوب المسلمة متحدة و عندهى غيرة ،

  • أحمد سليمان
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 19:53

    اللهم إنا نسألك بما سألك به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسيدنا موسى عليه السلام إلا دمرت أعداء الدين أيمنا كانوا وعلى رأسهم الدمويون أعداء الإنسانية وأعداء الحق والخير رأس الشر إسرائيل ومن والاها يارب وانصر اللهم إخواننا في غزة بما نصرت به حبيبك وعبدك محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم يا رب فإننا لا نملك سوى الدعاء

  • حسن
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:09

    معلومة غريبة الكهرباء الذي تستخدمه و تستفيد منه حماس تستقدمه من الصهاينة !!!
    على العموم رغم تدمير البنية التحتية والفوقية ومحطة الكهرباء الوحيدة في غزة وقتل مايقارب من ألف وخمسمائة من المدنيين وأكثر منهم معوقين إلا أن حماس قتلت خمسين صهيونيا وهذا انتصار رغم أنه يبدوا للعرب الصهاينة أنه هزيمة، نتمنى أن تستمر حماس في رفض الهدنة حتى تكمل مابدأته ،اللهم انصرهم يارب قولوا آمين

  • magribi
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 20:12

    رسالة ,اسف وحصرة الى الفصاءل الفلسطينية.
    ن
    نعم, وبالطبع ومن لايدرك ماسات الفلسطينيين ,تحت نار الاحتلال الصهيوني.
    كل العالم يدرك ما يجري.
    لكن الغريب في الامر , لماذا هاذه القساوة كلها على هاؤلاء العاءلات الذين
    قضوا ايام عيد الفطر بين رماد القصف الاسراءلي. هادا قاسي جدا, كان من الواجب ان يتجنبون عن المصادمة في هاد الشهر بالدات.رءافة لوجه الله .
    حرام عليكم يافصاءل انتم اكثر قساوة من الاحتلال..
    ا
    لفصاءل مسؤلة عن هاده الكارثة. نعلة الله على ذوي القلوب الخنزيرة.

  • 3adow bni sahyon
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 21:41

    الله ينصرك على الصهاينة نحن مع ايها الضيف قاتلهم في كل مكان فإن ساعتهم اقتربت فتحية الى الشعب الفلسطين البطل الصامد الدي لا يقهر امام الترسنة العسكرية الصهونية عاش حماس

  • Genocide des meres et bebes
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:11

    IsraHell est entrain de massacrer et radier specifiquement le Meres et les Enfants,pour se debarasser des Futurs Resistants Palistiniens.regarder le nombre des enfants , meres,familles entieres,tous elemines d une facon planifiee.les `leaders`arabes doivent se cacher car ils sont appeles les nouveaux sionistes,onle savait deja,mais cette fois c est au su et au vu de la population arabe qu ils sont entrain de mettre leurs mains avec les juifs pour massacrer nos freres Palistiniens .mais Allah est Grand

  • واحد من المحبين لحماس
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:22

    رجال صدقوا و أخلصوا فخلصوا ووفقوا لو كانت الأمة كلها مثلهم لكانت لنا عزة ما بعدها عزة

  • abdel
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:27

    اللهم احفظه واكثر من امثاله حتى ترفع راية الاسلام امييييييييييييييييين

  • نورالدين
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:33

    صدق الفاروق حين قال كنا ادلة فاعزنا الله بالإسلام
    والله تمنيت لوكنت مع مثل هؤلاء الاشاوس فعلا هؤلاء نبراس الامة في زمن الخنوع
    وارجومن مصرالعروبة ان تستفيق من سباتها الرهيب لان قضية الامة الاولى هي القدس وجيش محمد فعلا سيعود انها مسالة وقت ليس إلا .

  • MoMo
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 22:58

    تحية تقدير واحترام لهذا البطل الأسطوري .

    والله ليستحق هذا الرجل ألف تحية احترام وإجلال وإكبار ، إنه رجل في زمن قلت فيه الرجال .

    كم نفتخر بك وبأمثالك من المقاومين في غزة وفلسطين ، كم نفتخر بالصامدين منكم ، كم ندعوا بالنجاة لأطفالكم ، كم ننحني خشوعا أمام شهدائكم ….

    وكم نحتقر الخونة العرب ، الذين لا يجرؤون حتى على إدانة الصهاينة .

    أما الغرب فهو أكثر صهينة من الصهاينة أنفسهم .

  • amour
    الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 23:23

    مثل هؤلاء هم فخر الامة فقد أعزهم الله أحياءا وأمواتا,أما العملاء أمثال السيسي فقد أدلهم الله أحياءا وأمواتا والعبرة لمن يعتبر

  • soufiane elayyadi
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 09:14

    اللهم احفظه لاهله ولوالده الذي رباه على الحلال وعلى الايمان والجهاد …
    ان هذا البطل قائد الابطال الذي يضرب به العدو قبل الصديق المثل ويحترمونه هو ابن شعب ضحى لنصف قرن وعانى ولايزال من الوحشية الصهيونية من اعداء الدين واعداء الانسانية الذين حذرنا منهم كتاب الله الكريم ورسوله عليه الصلاة والسلام واخر معارك المسلمين ستكون مع هؤلاء الصهاينة …
    اما بخصوص امكانيات حركة مقاومة الاسلامية حماس وحركة الجهاد الاسلامي وغيرها من الفصائل فانها تدهش من لايدهش لانه ورغم الحصار على غزة جعل منها اكبر سجن في العالم ورغم التضيق من العدو والصديق وانعدام كل شيء حتى حديد البناء استطاع هؤلاء الابطال تصنيع قذائف وصواريخ بعبقريتهم وصبرهم واستطاع حلفائهم في ايران وسوريا ادخال تقنيات تكنلوجية واسلحة نوعية اليهم عبر الانفاق وسفن الصيد في اكثر مناطق العالم مراقبة واستشعار باحدث التكنلوجيات والاقمار الصناعية التي لم تنل منهم شيء والحمد لله
    وهاهو عدو الامة يمنى بثاني هزيمة له في ظرف 10 سنوات بل بثاني هزيمة نكراء له في تاريخه بعد هزيمته على يد المقاومة اللبنانية ممثلة في حزب الله سنة 2006
    اللهم انصر الحق والاسلام

  • chri rif
    الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 16:32

    اللهم نصورالاخوانان في غزة ورحم الشهداء اللهم برك في الضيف وجعل هزيمة الاسرئل على يده لامين

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز