القرضاوي يدعو مقاتلي الشيشان لمراجعات فقهية

القرضاوي يدعو مقاتلي الشيشان لمراجعات فقهية
الجمعة 24 شتنبر 2010 - 17:48

دعا الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قيادات مقاتلي الشيشان إلى إجراء مراجعات فقهية من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد.



ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن القرضاوي قوله: زارنِي وفد من علماء الشيشان، وطلبوا مني أن أتوَجَّه بكلمة إلى أبناء الشيشان، الذين يتخذون العنف سبيلًا للوصول إلى أهدافهم، غير مُبالِين بما يوجبه فقه الموازنات وفقه الأولويات وفقه المآلات، من رعاية اعتبارات كثيرة قبل الإقدام على عملهم”.



وأضاف: “إنّ الإسلام حرّم تغيير المنكر إذا أدى إلى منكر أكبر منه، ولم يشرع إزالة الضرر بضرر مثله، فضلًا عن أن يكون بضرر أكبر منه, ومن ذلك أمر الضحايا المدنيين البُرَآء من المسلمين وغير المسلمين، الذين يسقطون جراء العمليات التي يقومون بها”.



وأشار إلى أنه “يجب على أهل العلم والفكر وأهل الرأي والحكمة أن يجادلوا جماعات العنف بالتي هي أحسن، كما أمر الله تعالى، وأن يناقشوهم, أو قل: يناقشون قادتهم وعقلاءهم بالحكمة والمنطق العلمي والشرعي الهادئ, ويقنعونهم بالحجة البالغة، كما فعل حبر الأمة، سيدنا عبد الله بن عباس مع الخوارج، فرجع الآلاف منهم عن رأيهم، اقتناعًا بقوله وأدلته. ومن الواجب علينا اليوم أن نناقشهم في قضيتين, هما التكفير والعنف”.



وأكّد القرضاوي “أن أعمال العنف لا تحقق الهدف منها، فلم تسقط بسببها حكومة، بل لم تضعف بسببها حكومة, وكل ما يمكن أن تنجح فيه جماعة العنف في بعض الأحيان هو قتل رئيس دولة أو رئيس وزارة أو وزير, أو مدير أمن أو نحو ذلك, ولكن هذا لا يحل المشكلة، فكثيرًا ما يأتِي بدل الذاهب من هو أشد منه وأنكى وأقسى في التعامل مع الإسلاميين”.



كما أوضح أنّ “قضية التكفير خطرة ولها جذورها في تاريخ الفكر الإسلامي منذ عهد الخوارج، ولعلها أول قضية فكرية شغلت المسلمين، وكانت لها آثارها العقلية والعملية (عسكرية وسياسية) لعدة أجيال، ثم لم يلبث الفكر الإسلامي أن فرغ منها، واستقر على ما عليه أهل السنة والجماعة”. ولفت إلى أنّ ظاهرة الغلو في التكفير تحتاج إلى دراسة، بسبب قلة بضاعة هؤلاء الشبان الغيورين من فقه الإسلام وأصوله، وعدم تعمقهم في العلوم الإسلامية واللغوية. الأمر الذي جعلهم يأخذون ببعض النصوص دون بعض، أو يأخذون بالمتشابهات، وينسون المحكمات.

‫تعليقات الزوار

31
  • rachid
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:32

    إعتراف ضمني بأن العمليات الإرهابية تقوم بها الجماعات الإسلامية المتشددة وليس كما يقول بعض المعلقين بأن كل هذه الأشياء من إبداع أمريكا

  • Ibn Tachfine (Al Maghribi
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:34

    Bismillah Ar-Rahmani Ar-rahim
    je m’excuse de ne pas avoir le clavier en langue Arabe pour ecrire.
    La Hawla Wa La qowata ila Bi Allah Al Aliyi Al Adim, qu’est ce qui veut ce Qardawi que les chechens acceptent que les Kouffars Russes violent notre soeurs et volent leur proprietes et ne font rien , il faut qu’ils se battent pour recuperer leur pays des mains des croisades, que dieu le tout puissant les detruisent,Amine
    Si l’enemie (Kouffar)entre dans une terre Musulmane, il faut le combattre avec tout les moyens,et le jihad est devenue Fard Ayn.
    Insha’Allah ,j’aimerai aussi dire a tout nos freres Marocains et soeurs de ce preparer car nous avons un enemi(L’Espagne) qui est tout pret de notre territoire et il faut liberer Sebta et Melilia et en Plus de ca traverser la Mediterranee et recuperer notre Andalouse que dieu nous aide.

  • Amine
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:18

    Encore des fatwa à la demande….. C’est des agents Russes que M. Qaradaoui a contacté pour appeler les Tchetechens a poser les armes…si M. qaradaoui est coherent avec lui mme, pourquoi il ne demande par aux islamises du hamas de faire la meme choses que les Tchetchens?

  • مسامة
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 17:56

    اتقوا لحوم العلماء فانها مسمومة

  • محمد
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:02

    ما شأن القرضاوي في شؤن الششان وزيادة على ذالك يقو ل إن الاسلام حرم تغير المنكر إذا أدى الى منكر اكبر منه فيجب عليه أن يقول هذا الكلام للفلسطينين

  • abdou
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 17:50

    first give advise to so called country of qatar to stop disturbing peace to other arabian countries not to waste money for trivial things as building many camps for billions dollars instead of invesying it in sudan morocco palestine egypt yemen and so on and also to stop diplomatis relation with israel or qatar is monazaha because you are living in its territorie

  • Oummounir
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:08

    La Tchétchénie, qui a toujours fait partie de la Russie, est déjà autonome. Elle est gouvernée par des Tchétchènes loyaux aux Russes. Les combattants Tchétchènes sont des séparatistes et on ne s’attend pas à ce que les Etats restent les mains croisées quand une communauté demande « l’indépendance » sur la base de sa différence ethnique, raciale ou religieuse. Les Bosniaques et les Albanais ont payé le prix fort pour ces mêmes raisons. Ces jihadistes sont aussi des terroristes qui tuent tous ceux qui ne partagent pas leur vision des choses; même s’ils appartiennent à leur propre famille. Ainsi, la population qui ne demande qu’à vivre en paix reste coincée au milieu. Par leurs actes ils ne font que retarder le développement et la démocratie dans leur pays. Mais le développement est le dernier souci des Islamistes comme on le sait.

  • علي
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:10

    إتّقوا الله في علماءكم أيها المسلمون -هذا إن كنتم مسلمين-،ما هذه التعليقات السخيفة والوقحة ضد عالم جليل من شرذمة لا تفقه حتى أحكام الطهارة قبل الوضوء? فأين أنتم من فقه الموازنات وفقه الأولويات و المآلات وفقه الأقليات….إلخ????تُخَوِّنون الرجل ولم تفهموا مقصده،فهو لم يفْتِ بتحريم الجهاد بل بتحريم ما لا يجلب نصرا أونفعا للمسلمين.أصلحوا أخطاءكم الإملاءية واللغوية،وادرسوا ولو عُشرماأمضى الرجل من حياته في تحصيل عِلمه،وبعد ذلك قارعوه في فتواه الحجّة بالحجّة والدليل بالدليل،وبكل إجلال وتقديروليس كما فعل بعضكم بالسّب والتطاول والتّخوين يا رويبظة زمانكم. ملحوظة: إلى القرد صاحب التعليق رقم١ ، “الذنب ماشي ديالك بوحدك،حتى ديال لِّي رباك وما علمكش الأدب”

  • muslim
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:36

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    اتّقوا الله في أنفُسِكُم ولاتَسُبّوا أحدَ أهَمِّ عُلماءِ المُسلِمينَ جُرْئةً
    مَنْ لَمْ يَفْهَمَ خِطابَهُ فعليْهِ أنْ يسأله
    باللّهِ عليْكُم هَلْ تطرَّقَ إلى المجاهدين
    مَثَلُ الشيشانيين مِثْلَ العراقيين أو الافغان، هناك من غايته الجهاد وهناك منْ وسيلته الخراب

  • مغربي حرررررر
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:20

    والله لم اعد اعرف العالم الرباني من غيره . فالقرضاوي اراه مرة في موقف شجاع وتارة يخبط خبط عشواء فمن عنده الصواب الله اعلم.

  • محمد
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:38

    لا حول ولاقوة الابالله
    كفى وقاحة وجرأة على علماء الأمة وأشرافها،فإنكم لن تفرحوا بذلك سوى أعداء الأمة.الشيخ القرضاوي حفظه الله لم يقل كلامه هراءً بل عن بينة واستقصاء واستحضارا للمفاسد والمصالح المترتبة يكفي اللبيب أن يعرف ذلك من خلال كلامه.
    اتقوا الله في ما تقولون واحذروا كلمة تهوي بصاحبها سبعين خريفا في النار أعاذنا الله واياكم.

  • marocain pur
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:28

    لا ننتظر منك و لا من أمثالك سواء كانوا فقهاء أو كما تسمونهم “علماء” وصاياكم،لأننا بكل اعتزاز أحرار و لسنا بقاصري الفكر حتى تتكرم سعادتك من قصرك القطري بفتاوى تجيز أو تحرم.الإنسانية جمعاء تستنكر و تنبذ العنف بدين أو بدون دين ، فأنت تنهى الشيشان عن القتال و هذا رأي صائب يحسب لك لكن كذلك نطالب بالمقابل الروس بتغيير سياستهم إزاء الشيشان و سلك نهج الحوار و النقاش بدل أسلوب الإبادة وو التقتيل ،الإرهاب يا قرضاوي موجود على الضفتين الشيشانية و الروسية،المشكلة أن هنالك من يستغل مفهوم الجهاد بالإسلام لنشر الفتنة و العنف و ذلك لغرض بنفسه الضمآى للدم و الأشلاء .سؤالي هو ما ذنب ركاب ذلك القطار العزل الذين ثناثرت أشلاؤهم ـ بسبب طيش “إرهابية” مراهقة غسل ذماغها عن آخره كل همها هو اللحاق بجنات الخلذ و يداها تقطران دماـ ذات صباح من هذا الصيف؟؟؟ما ذنب كل طفل و كل إمرأة و كل مسن كان هنالك؟ و ما ذنب اسرهم نساؤهم و آباؤهم و أطفالهم ؟ولايفوتني أن أطرح نفس الأسئلة بخصوص الأبرياء المسلمين الشهداء المسالمين و ليس الإرهابيين الذين دفعوا ثمن تهور ما تسمونهم بالمجاهدين ؟سبحان الله أينما رحلت إلا و أجد “حماسا” تلقي بشعبها الى نار الفتنة و اللا سلم، نفس المنطق و نفس الغطرسة و الضحية واحد “الشعب الأعزل” بالمناسبة بالصومال هناك أيضا “حماسا ” أخرى لديها نفس حماس و سخونية الراس الموجودة عند أهل حماس .

  • مغربية
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:40

    الشيعة من اكثر الناس كرها للدكتور و العالم الكبير يوسف
    القرضاوي وايضا الاصوليون و المتشددون من السنة . لهذا
    كل تعليقاتهم جاءت في منتهى الحقد و التشويه لصورة
    القرضاوي ، فالقرضاوي من اكثر الدعاة في العالم الاسلامي
    ينتهج الوسطية و الاعتدال و هذا ما امر به رسول الله “ص”
    و انا اقدر هذا العالم الكبير ودائما ادعو له بان يبارك الله
    في عمره لننتفع من علمه اللهم امين يا رب العالمين .

  • رول
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:30

    اللهم انصر وبارك في عالمنا الجليل يوسف القرضاوي . و ارزقه
    الصحة و السلامة من الحاقدين . احبك في الله ايها
    العالم الجليل.

  • مسلمة
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:16

    لا فض الله فوك ايها العالم الكبير ، دمت دائما رمزا للوسطية
    من بين كل العلماء. جزاك الله خيرا.

  • يوبا
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:48

    اللهم انصر كلمة الحق .
    بارك الله فيك ايها العالم الجليل .

  • haytam
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:12

    لا أعرف أين أخطأ القرضاوي الرجل يقول أنه التقى علماء الشيشان ولم يلتق مسؤولين روس غريب أمركم الرجل يطلب حقن دماء المسلمين فيما بينهم ولم يبارك لا استعمار ولا طلب منهم القبول بالذل بماذا تريدونه أن يفتي، يقول لهم يجب أن تتقاتلوا ما هو رد فعلكم ساعتها الرجل يثاق فيه وفي علم، يخطئ نعم لكن أن يصبح عميل او خائن ويبيع دينه حشوم عليكم قولوا كلاما غير هذا الاختلاف معهم ممكن لكن نعته بأمور مثل الخيانو والعمالة هذا عيب والله

  • ادم
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:00

    الشيخ القرضاوى انسان وليس ملاك وليس معصوم من الخطا قرئت المقال والتعليقات والغريب اننى اجد معظم المعلقين من غير المسلمين اين هم مسلمون المغرب واين تعليقاتهم من سمات المسلم الحقيقى انه فى حديثه تجد الاحترام وعدم السب بالفاظ بذيئه وعدم تشبيه انسان بقرد او حيوان كل تعليقات فيها سب وكان القرضاوى كان ملاك واخطا ايها المتمسلمون مناقشه الفتوى والدين تكون بالحسنى وان اخطا انسان فلا نسبه هكذا احيانا قرئت تعليقات سابقه من المغاربه فيها ترحيب وتبجيل للقرضاوى والان لم اجد غير السب والاهانه فماذا تعرفون عن الاسلام فى المغرب واين اسلامكم الحقيقى اسلام التسامح والحب والاحترام انسيتم حديث رسولنا الكريم قال من سب مسلما بات فاسقا واظن ان كل كتاب التعليقات فاسقين تصديقا لقول رسولنا الكريم وانا اعلم جيدا ان كل من كتب تعلقات لايفقهون حتى فى اقل امور الاسلام وتراهم يسبون عالم حامل للقرءان وله احترامه افيقوا ايها المتمسلمون من ثباتكم وارجعوا الى ديننا الحنيف دين التسامح والحب وعدم السب واحترام الانسان لاخيه الانسان وخصوصا علماؤنا فالعلماء ورثه الانبياء وكمان خصهم الله باحترام فان الله يستحى من عباده العلماء استحوا انتم كمان من انفسكم وتكلموا بالحسنى كما امرنا اسلامنا

  • المغربي
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 17:52

    إن ما يتعرض له الدكتور القرضاوي هو ما يتعرض له جميع دعاة الوسطية الذين اتبعوا الإسلام الحق كما جاء به نبينا الكريم.بعد تتبعي لمسيرة هذا العالم لاحظت أنه مُنتقد من طرف الغرب فقد منع من دخول مجموعة من الدول الغربية وإذا دخل إليها يواجه بأسوأ الإتهامات…كما أنه ينتقد من طرف المتشددين الجهال المسلمين .جزا الله عنا الشيخ القرضاوي خير جزاء.

  • al 3aidoudi
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيراً جميع الاخوة المعلقين اصحاب الضمائر
    الحية والحمد لله أن المغرب لازال فيه رجال عاهدوا الله على الاخلاص وقول كلمة
    حق.

  • ABOROH
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:06

    الشيخ اجتهد وقدم رايا ولم يلزم به احدا كما انه قال بصريح العبارة على التكفيريين مراجعة افكارهم والنظر الى فقه المالات وفقه المقاصد والرجل ينبذ العنف ويدعو للجدال الفكري ويرى ان اعمال العنف تازم الوضع هذا رايه بادلة من الواقع والشرع فعلى من كل متطاول ان ياتي بالبينة ولا يتعب عقله بالذهاب بعيدا وحشد اقوال مغالطة وبتر فتاوي اخرى للشيخ وقال ان الاسلام حرم تغيير منكر يؤدي الى ضرر اكبر منه فما ردكم على هذا القول

  • رشيد
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:14

    عند عدم توافر شرض جيشين متكافئين كيف يقاتل المسلمون? الم يكن ابو بصير رضي الله عنه يغير على المشركين ولا طاقة له بقتالهم.الجهاد واجب بكل الاشكال اذا ابيحت ارض المسلمين فلا ينكره احد الا كما انكراليهود معجزات موسى وقال الله فيهم{وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ}

  • أبو بلال
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ومَن قال في مؤمن ما ليس فيه حبسه الله في ردغة الخبال حتى يأتي بالمخرج مما قال
    رواه الامام احمد وابو داوود
    وردغه الخبال هي: عصارة أهل النار.
    وقد جاء الوعيد فيها لاثنين هما: شارب الخمر؛ فإنه يُسقى يوم القيامة من هذه العصارة.. وصاحب الغيبة، وبهذا يكون النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد قرن حد مدمن الخمر بالذي يفتري على المؤمنين ما ليس فيهم، بسبب ظنه السيئ بهم!
    فكيف إذا كان الأمر اختلاق وافتراء ومجازفة بغير علم وبغير برهان وبغير بينة؟
    إذاً الأمر خطير، والمسألة ليست كما يظن الناس؛ فلا يجوز للإنسان أن يقول في الناس ما يشاء فبالأحرى علماء الأمة، وأن ينسبهم إلى الضلال أو البدع أو العمالة،أو الخرف، فإنه يقول الكلمة لا يلقي لها بالاً فتهوي به في النار سبعين خريفاً كما في الحديث، ومثل هذه الكلمة التي يقولها الإنسان لا يكفرها إلا أن يستعفي ممن قال فيه، وأن يستغفر من ذلك، وأن ينشر ذلك كما نشر هذه الرذيلة.

  • karim
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 17:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله في شيخنا و شيخ الأمة الإسلامية السيد يوسف القرضاوي

  • علي السوسي
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:24

    اتقو الله في العلماء الذي يقول استشهد شيخ في الشيشان أتريد من علمائنا أن يذهبو هناك ويستشهدو لتبقى أنت والفساق أمثالك اتقوا الله في خدام الإسلام وحتى يكون الموضوع يتكلم عن فساق الأمة فعلقو

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:26

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    انه موضوع يبعد عن محيطنا المغربي لكونهم اضلوا الطريق من حيث الغلو والتشدد وان الاسلام يامر بالحسنى ويبرز كرسي الاعجاز العلمي والرقمي لكل متكبر لا يومن بيوم الحساب او انه اتبع الهه هواه
    هو موضوع قال فيه عالمنا الجليل جازاه الله خيرا تقنية حكمة خطابه ولكنه لم يوفق للمزيد لكوننا في حقبة لنصر الاسلام لا الشيشان ولا الطالبان ولا ايران ولا السعودية ولا مصر قادرين على تحدي الصعاب للمناوشات الخرافية التي تطبق فتاويها من الدين يحسبون انهم يجاهدون في سبيل الاسلام وانهم خاطئين في مشروعه لكونه دجلي
    انهم لم يستوعبوا بعد ما هو القران وما اعد فيه ربنا لعباده المؤمنين وان لم يكونوا ملمين بدلك فلينتظروا موضوعي القادم لاقص عليهم القصة لكونهم مقولبون وان النصر كامن في ما تحمله عقولهم الباطنية ومعلومات دلك مدونة في اية كريمة هي التي منعت المشركين والكافرين ايام الرسالة المحمدية من تزوير القران او تحريفه او الزيادة فيه او النقصان منه
    اليست هده المعلومة هي القنبلة المتفجرة سلما وسلاما على العالم العربي والعالم الاسلامي ان شاؤوا دين محمد صلى الله عليه وسلم واسلام عمر وليعدلوا نحو الصف الواحد الدي سيجمعهم وراء الامام الشرعي مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وليؤدوا له البيعة وثم ائتلاف العالم ونصره اعجازا للمشركين والكافرين الدين يملكون الحق بين ايديهم واستلبوه واخفوه على البشرية وتركوا امواج الاختلاف العلمي عائمة على الكل، والنصر لمولانا الامام اعزه الله

  • hicham
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:22

    شي معلقين ديما مدخلين نيوفهم في كلشي هاهوما سياسيين هاهوما فقها ها هوما مع لمخزن هاهوما ضد مللي كنبغي نفوج على راسي كنقرا ليهم لايعجبهم العجب ولا الصيام في رجب في هاد التعاليق كلشي يا اما منتمي لشي حزب او راه بوليسي قراو لمقلات او بلا ما طيرو من لمقلا راكم شوهت هاد لموقع

  • عابر سبيل
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:44

    ايها الاخوة يامن يطعنون في في الشيخ القرضاوي ايااااااكم ثم ايااااكم من هده الطعون .ان لم تتقو الله في هدا الشخص الدي حفض كتاب الله وسنه لا تتجاوز العشر سنوات والدي انتفع من علمه كثيييير من علماء هده الامة وهدا الله على يديه كثير من المضلين .فاتقوا الله في في السنتكم فهده تعتبر نميمة .

  • faissal makko
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 17:54

    أتحدث إلى كل من قال كلمة لقيطة في عرض العلامة الدكتور الشيخ القرضاوي إلى أن يراجع كلماته و يتقي الله في نفسه بل كان الدكتور الذي تقولون عنه انه من علماء السلاطين هو من أفتى بجواز القيام بالعمليات الإستشهادية بإسرائيل و أفتى بمنع بناء الجدار الفولاذي المحاذي لقطاع غزة

  • البيضاوي
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:50

    وان قال القرضاوي ما قال لم يبلغ ما قاله شيوخ الوهابية بالسعودية فهم ضد الجهاد بالصراحة فمنهم من قال لا يجوز قتل امريكا بالعراق وأفغانستان ومنهم من قال على الفلسطنيين ان يسلموا امورهم للإسرائليين وان يقاتلوا ومنهم من قال اكثر من هذا بكثير ومن ثم افتضحوا على انهم عمـــــــــــــــــــلاء . هذه حقيقة لا مفر منها .

  • حسناء2010
    الجمعة 24 شتنبر 2010 - 18:04

    بسم الله الرحمن الرحيم هناك من لم يعجبه راى عندما ظلبة من الشيخ القرضاوى التقعد عن اصدر الفتوى نظرا لى الفتوى التى بث يصدروها ماخرا والتى ارها فتاوى لا ترتكز على اى منظق يقبله اى مسلم وهده الفتوى الاخيرة عن المجاهدين الشيشان هى فتاوى لا ارها فى محلها لى ان الجهاد امر بيه الرسول صلى الله عليه وسلم وانا لاادعى علما او دراسة كبيرة بل انا مثلى مثل اى مسلمة ومسلم على وجه هده الارض يتفقه فى دينه قدر ما يسظظع وظلبي من الدكتور القرضوى ان يعتزل الفتوى هو راى خاص فقد وليس نقص من قدر الدكتور او نكرا لى علمه لكن ايضا الامة الاسلامية ليست بحجة لى علماء السلظان وكم من علماء كانو اجلاء اصبحو علماء السلظان وشكرا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج