تركيات يضحكن احتجاجا على نائب أردوغان

تركيات يضحكن احتجاجا على نائب أردوغان
الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:00

نشرت مئات من النساء التركيات صورهن على تويتر يوم الاربعاء وهن يضحكن احتجاجا على تصريحات لنائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينتش حث فيها المرأة التركية على عدم الضحك في العلن “حفاظا على الاخلاق”.

وكتبت ميلدا أونور وهي نائبة في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري المعارض على تويتر ان تصريحات ارينتش تصور الضحك على انه فعل شائن وهو ما يعرض النساء للعنف.

وانتقد ارينتش وسائل الإعلام يوم الأربعاء لأنها أخرجت تعليقاته من سياقها وركزت على مقطع صغير فقط من كلمته التي قال فيها إنه نصح كلا من الرجال والنساء بأن يتحلوا “بالسلوك الأخلاقي”.

ونقلت صحيفة حريت عن ارينتش قوله “انتقدني بعض الناس باجتزاء مجرد فقرة من حديث مدته ساعة ونصف. يا لها من مزاعم لا أساس لها وتثير الاشمئزاز. الذين استمعوا إلى تعليقاتي كلها أدركوا ذلك.”

وأضاف “اعتقدت أنني ألقيت كلمة مفيدة.

“إذا كنت قلت فقط إنه يجب على النساء ألا يضحكن فإنني أكون قد ارتكبت فعلا غير عقلاني. لكن كلمتي كانت عن الأدب والقواعد الأخلاقية.”

ويتهم معارضون حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بانها تحكم بشكل سلطوي متزايد وتتدخل في تفاصيل الحياة الخاصة للناس وهي قضية ظلت محل خلاف بين العلمانيين وأنصار اردوغان المحافظين.

ويخوض اردوغان أول انتخابات رئاسية مباشرة تجري في البلاد التي تعيش فيها غالبية مسلمة الشهر المقبل.

وقال ارينتش وهو من مؤسسي حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه اردوغان خلال احتفال بعيد الفطر “المرأة يجب ان تتحلى بالعفة… ويجب الا تضحك امام أي شخص ويجب الا تتصرف باغواء. عليها ان تحمي شرفها.”

وقالت احدى المنظمات النسوية انها سترفع دعوى جنائية ضد نائب رئيس الوزراء.

وسارع مرشح المعارضة الرئاسي أكمل الدين احسان اوغلو الى انتقاد نائب رئيس الوزراء الذي هاجم أيضا المسلسلات التلفزيونية قائلا انها تشجع على الانحطاط.

وقال احسان اوغلو في تغريدة على تويتر “بلادنا تحتاج ضحكات النساء وان نسمع ضحكات الكل الفرحة أكثر من اي وقت مضى”.

أنقر هنا للتعرف أكثر على السياحة في تركيا

‫تعليقات الزوار

16
  • إسطنبول
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:26

    أصلا الشعب التركي لا يضحك كأن أسنانه عورة إذا أظهرها، إذا ما ابتسمت ينظرون إليك بحدة كأنك قمت بعمل مشين إنني أعيش قرابة السنة هنا بحكم عملي ودائما ما أصيب بتوتر شديد بردة فعلهم الغريبة أما إذا أردت اقتناء شيء من محل ما وتكلم معك البائع بلغته ولم تفهمه يتعصب عليك ويحس كأنك جئت من كوكب آخر، غريب أمر هذا الشعب هناك من سيقول بأنه لا يهم ما دام أنهم تفوقوا علينا في كثير من المجالات سأقول لهم نعم بحكم عملهم المتواصل وتفانيهم في خدمة الوطن ونجاحهم المستمر ولكن للأسف تحس بتضايق شديد وأنت بينهم لآنهم يحتقرون الشعوب الأخرى وكأنهم هم شعب الله المختار

  • ولد أمه
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:26

    يذكرنا هذا الفعل بما يقع في مغربنا الحبيب، حيث كلما صرح أحد بما لا تشتهيه أنفس نسوتنا "المتحضرات" إلا واطللن برؤوسهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي منددات ومحتجات بطرق غريبة تنم عن مستوى سطحي غاية في الاستهتار بقيم مجتمعنا الإسلامي المحافظ. الله يعفو والسلام.

  • متتبع
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:33

    اذا كان من واجب المراة عدم الضحك امام اي شخص فهذا لا يعني انه ليس من حقها الضحك عليه!

  • brahim
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:40

    تركيا استفادت كثيرا من الوضع المتأزم في الدول العربية. وذلك بتحويل اﻹستثمارات والخدمات زيادة على الرساميل إليها.وهذا ما جعل مؤشر النمو عندها متقدم. ولا ننسى الدعم الغربي الدي أراد منها أن تكون نكودجا لحكومة إسلامية معتدلة.ولكن هذه الحكومة أصبحت تكشر عن أنيابها من خلال بعض القيود على الحربات خاصة أن تركيا تسير بعقلية إسلامية ولكنها تشتغل بمنهاج علماني.

  • المراة مواطنة
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:53

    هوس تجار الدين بالمراة مرض عضال ومزمن لا شغل لهم سوى ملابس المراة كعبها العالي شعرها صوتها طريقة ضحكها اصبحتم يا تجار الدين اضحوكة العالم رائحة الكبت الجنسي تفوح منكم حتى حين تمارسون السياسة المراة مواطنة ليست شيء كما يشيؤها متاسلمينا في المغرب وليست بكماء كما ارادها اردوغان وعشيرته اجمعوا بعيركم وخيمكم وابعدوا عنا ياظلامين الامة وسبية الحرب والغنيمة والجارية مجرد فانتازيا في مخيلتكم المريضة لن تعود ايام هارون الرشيد يامكبوتين مادا قدمتم لانسانية سوى التفن في ثقافة النصف الاسفل من الجسد

  • المرابطين
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 11:06

    نائب أردوغان قال هذا في دولة علمانية و عبرت النساء عن رفضهن بطريقة سلمية عادية….و نحن في المغرب دولة إسلامية أقامت الجمعيات العقوقية الدنيا و لم تقعدها بل طالبنه بالإعتذار رغم أنه وصف المرأة بثريا البيوت….حلل و ناقش؟؟؟

  • عبد العزيز مسلم
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:14

    لا أعلم ان كنت مسلمة ام لا. اذا كنت مسلمة فذهبي واقرئي على دينك. ولا تنتظري ان يؤولوا لك الدين كما تريدنه . واذا كنت غير مسلمة ففعلي ما تريدين انت حرة .ولكن لا تسيئ الى اسلامنا وتجسديه في اشخاص. نسأل الله الهداية لنا ولك

  • مول السدور
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:51

    اقتباس: وقال احسان اوغلو في تغريدة على تويتر "بلادنا تحتاج ضحكات النساء وان نسمع ضحكات الكل الفرحة أكثر من اي وقت مضى".
    ياعيني على زعيم وامين على منظمة للعالم الاسلامي.
    الآن فهمتوعرفت سببا مهما من اسباب فشل الامة الاسلامية.
    اللهم ولي امورنا خيارنا

  • WALD LBLIDA
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 13:43

    طلب ذللك حفاضا على الأخلاق لكن على ما يبدو انه لم يجد لهم أخلاق.

  • أبو جمان
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:19

    أنتِ أول من أخطأ في حق المرأة فكتبت لفظة " المرأة " بدون همزة فوق الألف..!!! نحن نريد من المرأة أن تكون درة غالية ولؤلؤة مصونة في أصداف العفة وأثواب الفضيلة وأنت وأمثالك تريدونها سلعة رخيصة مبتذلة لتسويق السلع وإنجاح المهرجانات وإدرار العملات الصعبة وتحريك عجلة الاقتصاد..لهذا، شتان ما بيننا وبينكم..!

  • ابراهيم
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 15:12

    بالفعل انه فعل شائن ويثير الاستفزاز

  • مسلمة و افتخر
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 16:11

    أسأل الله الهداية لكل فتاة لا تفهم معنى الشرف و الأخلاق، اسأل الله أن يهديك يا ثائرة،على من تثورين على الله أم على الرجل، فإن كنت تثورين على الخالق فأنت تعصين و ربما تقعين في الكفر دون شعور، و إن كنت تثورين على الرجل فلما جعلت نفسك عبدة له، تتزيين لتبدين جميلة في نظره و هو ذاك ما يريد تتعرين لتغريه و ذلك ما يحب و تتعالين في ضحكاتك لتثيري انتباهه، لما تجعلين نفسك عبدة له و الله حررك منه بأن فرض عليك الحجاب و التخلق بالعفة و الشرف. و انت مازلت اسيرة لما يحبه الرجل هداك الله يا اختاه الفهم الصحيح للدين الاسلامي يجعل كلا من الرجل و المرأة فاهما لواجباته و حقوقه. فاتقوا الله يا اولي الالباب. و اعلموا ان المرأة و الرجل خلقا ليكملا بعضهما البعض و يحبا و يحترما بعضهما البعض، فالمرأة هي ام و اخت و بنت و زوجة و الرجل اب و اخ و زوج فلا الرجل يستمر وجوده بدون امرأة و لا المرأة يستمر وجودها بدون رجل. أما عن النائب التركي فعبر عن رأيه و يحتمل الصواب و الخطأ فلما التعصب و السب، فربما نيته اكرام المرأة باحترامها لنفسها لأنه مؤمن أن الله زين للرجال حب الشهوات من النساء والبنين و المال

  • issam
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:02

    نساء تركيا أعطينا درسا في الاحتجاج الأخلاقي بابتسامة جميلة أمام الكاميرا وليس بالخروج إلى الشوارع والاحتجاج بطرق غبية

  • الزنقة ملكية خاصة
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 17:25

    سؤال:واش الزنقة ملكية خاصة ديال هاد الخوانجي قلة الاداب هادي ما ضحكوش فالشارع اش دخلوا يمشي يهتم بالحراكة الاتراك فالمانيا وانجلترا اولا بقطاع الصحة كاين قرى تركية ما فيهاش حتى مستوصف مخلي المشاكل ديال المواطنين وتيهضر على ابتسامة النسا اودي ها مالين اللحي اللحية وقلة الحياء حاضين غير النساء الله يعفو عليهم تبارك الله على ثورتي بدات وصف دقيق لخوارج هاد العصر حيث انتقدتيهم غادين يكفروك اللي انتقد اردوغان كافر واللي انتقد بن كيران كافر سلعة ناقصة تفكيرهم قاصر هداكشي علاش عزاز عليهم القاصرات

  • NABIL
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 19:25

    لاحظت أن بعض التعاليق خرجت كثيرا عن الموضوع وهذا دليل على أننا لم نفهم المشكل وبدأنا نثرتر ولم نضع إصبعنا على الجرح.
    هل قال نائب أردوغان يجب على المرأة ألا تبتسم،بل يجب ألا تضحك أمام الغرباءلأن هناك فرق بين الضحك والإبتسامة ،فمرحبا بلإبتسامة التي شرعها إسلامنا وديننا الحنيف

  • المقرقب
    الجمعة 1 غشت 2014 - 18:28

    صافي ماشي مشكل الى ماعجبكومش اسلام تركيا نجيبو ليكم داعش نهار الاول يديرو الخمار ماشي غير الفولار مابقى لا ضحك لا تبيان سنان هههه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين