24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يدعو إلى دعم الأداء عبر الهاتف لمحاربة ارتفاع "الكاش" (5.00)

  2. رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب (5.00)

  3. منجم للنحاس يُحوّل واحة إفران الأطلس الصغير إلى صحراء جرداء (5.00)

  4. تأخر تعديل المسطرة الجنائية يعرقل جهود حماية الطفولة المغربية (5.00)

  5. حجز آلاف المشروبات الكحولية غير المرخصة بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | وزيرة بريطانية تستقيل دعماً لغزة وانتقادات لتقصير لندن مع إسرائيل

وزيرة بريطانية تستقيل دعماً لغزة وانتقادات لتقصير لندن مع إسرائيل

وزيرة بريطانية تستقيل دعماً لغزة وانتقادات لتقصير لندن مع إسرائيل

في سابقة سياسية، قامت وزيرة الدولة لدى الخارجية البريطانية، سعيدة وارسي، بتقديم استقالتها أمس الثلاثاء، من حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، احتجاجا على سياسة الحكومة البريطانية ومواقفها تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي يعيش فترة هدنة مؤقتة، بعد أن خلّف مقتل قرابة 1870 فلسطينياً وإصابة 9470 آخرين، وفق إحصائيات رسمية فلسطينية.

الوزيرة البريطانية، التي تُعدّ أول مسلمة من أصل باكستاني تُعيَّن في مجلس وزراء المملكة المتحدة، نقلت خبر استقالتها على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلة "لقد تقدمت مع الأسف العميق باستقالتي كتابيا صباح اليوم لرئيس الوزراء"، مضيفة "لم يعد بإمكاني دعم سياسة الحكومة في ما يجري بغزة".

وبرّرت البارونة وارسي، القيادية في حزب "المُحافِظين" البريطاني الذي يقوده رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، أن استقالتها تأتي لكون سياسة الحكومة تجاه إسرائيل "لا يمكن الدفاع عنها من الناحية الأخلاقية وليست في المصلحة الوطنية"، مضيفة أن دعم بريطانيا لإسرائيل "سيؤثر على سمعتنا دوليّا ومحليّاً على المدى الطويل"، مشددة على أن حكومة كاميرون يمكنها لعب دور بنّاء في حل أزمة الشرق الأوسط "إذا كانت وسيطاً أمينا".

الغضب البريطاني على سياسة حكومة البلاد تجاه غزة، والتي تشدد على حق إسرائيل في "الدفاع عن نفسها ضد صواريخ حماس" رغم تضامنها مع ضحايا العدوان، طال أيضا رئيس الوزراء الأسبق، طوني بلير، الذي يشغل مبعوثا للجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط، بعد استقالته من منصبه، منذ عام 2007.

واتهمت أخت زوجة طوني بلير، وهي الناشطة المعروفة لورين بوث، بالتقصير في مهامه كمبعوث للجنة الرباعية، حول الملف الفلسطيني والعدوان على قطاع غزة، والتي تضم ممثلين عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة.

بوث، الحاملة للجنسية الفلسطينية، أثنت في مقابل ذلك على تصريحات الحكومة البريطانية بإعادة النظر في اتفاقياتها العسكرية مع إسرائيل، واصفة إياها بـ"الإيجابية"، وذلك خلال تصريحات صحفية، مشددة في الوقت ذاته على أن الحل يبقى بتدخل قوات أممية لحفظ السلام، وفرض عقوبات رادعة على الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت لورين بوث، وهي صحافيّة بريطانية، اشتهَرت كنَاشِطة في مجال حقوق الإنسان، حيث عارضت الغزو الأمريكي على العراق عام 2003 والحصار المطبق على غزة، حصلت على إثر ذلك على الجنسية الفلسطينية عام 2008، من طرف رئيس الوزراء الفلسطيني في غزة إسماعيل هنية، إلى أن اعتنقت الإسلام عام 2010، وتُعرف بشدة انتقاداتها للسياسة الخارجية لزوج أختها، طوني بلير، إبان فترة ولايته على رأس الحكومة البريطانية من 1997 إلى 2007.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - Aziz الأربعاء 06 غشت 2014 - 06:23
قضية فلسطين ستقسم العالم الى معسكرين, معسكر نفاق و معسكر حق.
2 - wald_waz الأربعاء 06 غشت 2014 - 06:25
بارك الله فيكم انتم احق بتقبيل اياديكم وارجلكم مادام الحكام خائفون على كراسيهم
3 - ابو هيثم الأربعاء 06 غشت 2014 - 06:27
اين العرب اين القادة اليس فلسطين وصمة عار في جباهنا!اين علماء القصور اقول لهم اليس هناك اجماع في المداهب اﻻربعة على ان ادا مس شبر من اﻻمة اﻻسلامية يكون النفور الجماعي شبابا وشيبة شيوخا وصغارا حتى يسترجع هدا الشبر!اين صفقات التسلح التي يجني الغرب من وراءها المﻻيير من الدولارات سنويا واين واين.......حسبنا الله ونعم الوكيل.
4 - انتصار غزة الأربعاء 06 غشت 2014 - 06:32
تعلموا الدرس ياحكام العرب وملوكها من هذه السيدة …
لكن الله موهن كيدالكافرين ، الخزي والعار لكل مسؤول تواطأ من قريب اوبعيد لذبح ابناء غزة الاشاوش او اولائك الذين التزموا الصمت ، وافوض امري الى الله إن الله بصير بالعباد
5 - الساطع أنس الأربعاء 06 غشت 2014 - 06:38
وزيرة بريطانية تنتصر لغزة العزة و الوزراء العرب ينتصرون لبطونهم ومصالحهم الذاتية خوفا من فقدان الرتبة المالية العز للمقاومة والخزي والعار للصهيوني الجبان
6 - المتوكل/ ارشيدة الأربعاء 06 غشت 2014 - 06:42
أحسن الله لك ياوزيرة إنك انتصرت للحق زاد الله من أمثالك، بل موقفك المشرف والمنصف هذا فاق كل التوقعات وتركت منصبك وانتصرت للحق والعدالة. وموقفك النبيل هذا لم يقفه حتى حكامنا ورؤساء حكوماتنا العربية والإسلامية، بل ذهب بالبعض منهم إلي التآمر على الفلسطينيين، والتحالف مع الكيان الصهيوني وهذا لم يعد سرا بل يباعون به بحجة أن المقاومة هي إرهاب يجب القضاء عليه. أليس ما تفعله إسرائيل هو إرهاب دولة؟ الإرهابي الحقيقي هو كل من ناصر إسرائيل واعتبر عملها البشع والنازي هو دفاع عن النفس، لكن المقاومة الباسلة حسبها أن الله معها وهو وحده ناصرها دون خفافيش الظلام المتمسكون بالكراسي حتى الثمالة، أراح الله منهم البلاد والعباد آمين يارب العالمين.
7 - Azzouz Targuist الأربعاء 06 غشت 2014 - 06:54
سعداء بهذه المسلمات اثنين:
- سعيدة وارسي
- لورين بوث

بالنسبة لإسرائيل لا تعرف الرحمة ولا الاحترام. إسرائيل تعرف العنف الوحيد وارتكاب القتل الجماعي.
8 - abdeslam الأربعاء 06 غشت 2014 - 06:55
pas de commentaire justes un question ils sont ou les dirigeants des pays arabo-musulmans
9 - مهاجر غاضب الأربعاء 06 غشت 2014 - 07:22
الان فقط و بعد توقف المجزرة ستستعرض الدول العربية عضلاتها لتقديم المساعدات ...المهزلة ...لقد مات من مات و شرد من شرد و هدمت المنازل و لم يبقى من غزة غير الخراب و رائحة الموت.
اين كنتم ايها الجردان الجبانة ،اين كنتم لما كان اخوانكم يدبحون .
ادخلوا مساكنكم ايها الجردان فغزة اصبحت تحب الموت ،لم يبقى لديها ما تخشى عليه . اما الحياة فهي لكم ايها الادلاء .
غزة تحيى بعزة او تموت!!!
10 - القعقاع الأربعاء 06 غشت 2014 - 07:23
اللهم انصر اخواننا في غزة امراة مقابل مليون رجل هدا تضامن في ابهى صوره اللهم اجعل ايامها سعيدة .
11 - oujdi الأربعاء 06 غشت 2014 - 07:26
لو كانت عربية لما فعلتها !!! مسلمة من أصل باكستاني
انا عربي واصبحت اكره اصلي
12 - Karim الأربعاء 06 غشت 2014 - 07:29
Meme les intervenants dans les grands pays deviennent conscients de la gravité de la guerre contre nos freres-soeurs à "gaza" !
13 - بنبنور الأربعاء 06 غشت 2014 - 07:31
موقف جد مشرف يذكرني بالمواقف المخزية لرشيدة ذاتي ذات الحمل المجهول النسب والنحيب امام حاءط المبكى ثم اخيراً وليس آخراً السكر حتى التمالة خلال حفل بقصر الاليزي ......
14 - adam الأربعاء 06 غشت 2014 - 08:05
Salam Alaykoum;. un grand respect et une grande admiration à cette femme . qui a indigné les attaques barabares l'occupant par sa dimission,au momment où les pays voisins de gaza sont entrain d'acheminé le pétrole et le gaz naturel à israel.
Lahawla wala kouwata il bi lahh.......
15 - Jamal الأربعاء 06 غشت 2014 - 08:12
chapeau pour ces femmes qui sont vraiment 1000 fois mieux que certains psudo hommes, combien d'immigrants ont des résponsabilités politiques dans des pays occidenteaux, mais ils changent complètement leur peau et leur couleur en goutant l'argent de l'hipocrésie de ce domaine et perdent leur humanisme et souvent leur identité avec.
16 - مهاجر الأربعاء 06 غشت 2014 - 08:21
وزراء المغرب لا يحركوم ساكنا .هم في سبات عميق
17 - فتاح هاشمي الأربعاء 06 غشت 2014 - 08:39
أتمنى أن يصل هدا الخبر للسيسي وزبانيته لعلهم يخجلون من أنفسهم،وإن كانت أصلا عندهم أنفس.
18 - masta الأربعاء 06 غشت 2014 - 08:54
عدد من المحامين المغاربة يرفعون دعوى أمام القضاء المغربي ضد القائد العسكري للمنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال الإسرائيلي "سامي الترجمان" الذي يحمل الجنسية المغربية، للمطالبة بمحاكمته على الجرائم والمجازر الجماعية التي ارتكبها" ضد أهالي غزة منذ بداية الحرب على القطاع وفي كل المهمات التي قادها سابقا ضد الفلسطينيين بحكم منصبه، وجاء في نص الشكوى: أن القائد العسكري الإسرائيلي "سامي الترجمان" هو مغربي الجنسية، ولا تسقط عنه ولو تجنس بجنسية أخرى، وأنه يخضع للقانون الجنائي المغربي، الذي ينص على "أن أي مغربي ارتكب جرائم خارج المغرب يمكن متابعته من أجلها والحكم فيها بالمغرب".
شبكة قدس الإخبارية
19 - الرامي الأربعاء 06 غشت 2014 - 08:56
ونحن ننتظر استقالة الحكام العرب الجماعية إذالم ـ ولن ـ يفعلوا شيئا لفلسطين
منذ 70 عاما ، بل بالعكس منهم من عاون وساعد إسرائيل على سحق العرب وهنا مشكلة أكبر من أختها .....ومع ذلك فالعرب يطلبون الأمن من شعوبهم وهذا مستحيل فمثل هذه الشعوب قنابل موقوتة
20 - فاطمة الأربعاء 06 غشت 2014 - 09:03
رشيدة داتي نجاة بلقاسم لم نسمع لهن صوت.ام اننا لا نراهن الا عندما تصبح الاولى اما عازبة او حين نكتشف ان الثانية متزوجة بفرنسي غير مسلم.او بامثال روبي والزاهية.نساء العرب كنا امهات رجال وكلماتهن و اشعارهن تقيم الدنيا ولا تقعدها.ايه عندما يقوم المسلمون والغير المسلمين من غير العرب بهذا الحراك.تتجلى مقولة سيد الخلق-حب الدنيا و كراهية الموت-الظاهر ان هده النبوءة تنطبق اكثر على المسلمين العرب الدين اصابهم الشلل والصمم والعمى لانخم ابتعدوا عن الدين الحق اجل الحق لاننا نرى اسلاما اخر هذه الايام لا نعرف من اين جاءوا به.لم نعد نتداعى بالسهر والحمى لاننا جسد مشلول لا احساس فيه
21 - abdou الأربعاء 06 غشت 2014 - 09:12
ربما وجب علينا ان ندس رووسنا في التراب امام هذه المواقف حشومتنا
22 - allo allo الأربعاء 06 غشت 2014 - 09:16
C est les gens qui se respectent et qui ont une conscience .70 pour centdes notres devraient demissioner primes de mezouar chocolats a 3300000 dh du ministre guerbouj! le scandale du comunislamiste nabil ben abdealah etc mais jamais ils le feront aucune conscience et la soupe est trop bonne mais un jour viendra ...tot ou tardmerci bonne jrnee tout le monde
23 - abdeslam الأربعاء 06 غشت 2014 - 10:33
اهو ظلم التاريخ أم ظلم بريطانيا العضمى ؟رب موقف شجاع كهذا يدفع الساسة البريطانيون الى مراجعة مواقفهم ليبادرواا الى تصحيح مسار التاريخ المحرف.اسرائيل دولة مختلقة أصبحت دولة مارقة على المجتمع الدولي تصحيح مسارها.اقول من هذا المنبر الشعب الفلسطيني عانى الكثير جراء ظلم ما يسمى *المجتمع الدولي المزيف*.لقد اتخد كفئران تجارب لكسر ارادته.المرجوا انصافه.لقد تبين بالملموس من هم الارهابيون الحقيقيون .قد يكون البريطانيون والاروبيون مقيدون بقانون معادات السامية لكن لا يحق لهم السكوت عن تجاوزات تعدت كل الحدود.
24 - مغربي حر الأربعاء 06 غشت 2014 - 10:34
لاحول ولا قوة الا بالله غزة مدمرة سكانها شهداء والاحياء مصابون مادا تبقى من غزة كل هدا بسبب الصهاينة العرب وانقلابهم على الشعوبة المسلمة اسرائيل تقتل وتنكل بالفلسطنيين خوفا وتحقيقا لحلم اليهود في انشاء دولة كبيرة والدي لن يكون ان شاء الله والصهاينة العرب يقتلون وينكلون بالمسلمين من اجل كرسي السلطة والمال لصرفها في الزنى وتمويل امريكا واسرائيل والدول الاوربية لصنع الاسلحة وفك الازمة الاقتصادية لضمان عيش الصهاينة العرب بترف واطمئنان وهدوء وسكينة على حساب جثت الاطفال والنساء والشيوخ الشباب المسلم في العالم
25 - abouanas taoujdat الأربعاء 06 غشت 2014 - 11:25
غزة رفيقة الكفاح
غزة لن تلقي السلاح
مادام في الجوار عدوان
معابر مغلقة
مجاعة محدقة
دمار للانسان والعمران
قتلى جرحى فناء
دم مسفوك أشلاء
على الطريق حريق
في البشر والشجر
مجرد صاروخ من غزة
كان كافيا لإشعال النار
والهلع وغير الاستقرار
ودول شتى في صمت مريب
لا جوار ولا عروبة ولا حبيب
إلا ما قد يظهر لماما
في هذا الزمن العجيب
تحية للاستثناء
تحية لصمود الاشداء
خفف الله عنكم الحمل
فأنتم أهل الشرف والعزة
تحيا غزة الحرة
26 - الظلم الأربعاء 06 غشت 2014 - 11:55
الآن أصبح كل شيء واضح وضوح الشمس !؟؟ حكامنا صامتون على الظلم والاستبداد الإبادة الجماعية وكل انتهاك حقوق الإنسان، ويظهرون ناس من الغرب أكثر سجاعة منكم يقولون كلمة حق في وجه الطغاة والله سبحان الله، خائفين على كراسيهم متمسكين بها، إلى متى ستبقوا خائفين؟؟سيأتي يوم سيدفع فيه الثمن كل واحد تأمر مع العدو،
27 - المامون الأربعاء 06 غشت 2014 - 15:21
ان اسرائيل اللتي غرسها الغرب وأعوانهم في الشرق الأوسط على ارض فلسطين، ستعود على الغرب بمصائب كبرى وربما ال حرب \طاحنة من اسرائيل على من غرسها وايدها طيلة 70 عاما.وهم عافلين على انهم يأخذون كل شيئ من خيرات العرب ويقدمونها لأسرائيل على طبقمن ذهب دون مقابل. وبا لنسبة للعرب والمسلمين انهم علمو قبل 14قرنا ان قيام دولة اسرائيل ونهايتها لا مفر منها . حيث ان النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا بذالك والنبي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى عالمه شديد القوى سبحانه.فلا ييأس المسلمون بما تقوم به الدولة الصهيونية. ان ابنائها اليهود الشرفاء قامو ضد الصهيونية وارتكنو الى أصحاب الحق اهل البلد الفلسطينيين. وقريبا غير بعيد ستنتنهي الصهيونية ودولتهم المزعومة بأذن الله اللذي قال في شأنهم ان أحسنتم احسنتم لأنفسكم وان أسأتم فلها ولا تزرو وازرة وزرى أخرى.لا يقاتلوكم الا أذى. الصهيونية كيفما تغطرست وتجبرت الا انها كتب لها الزوال كما كتب لفرعون مصر في قديم الزمان وفرعون مصر الحديث السيسي المجنون المتصهين على أهله.
28 - aziz الأربعاء 06 غشت 2014 - 15:37
انا
ضد اليهود الله معك يا غزة والله ولي ونصير ونحن معك يا غزة
29 - braziliano الأربعاء 06 غشت 2014 - 15:59
لا ينسى لحكومة البرازيل موقفها تجاه غزة حيت اقدمت على استدعاء سفيرها لدى حكومة العدوان...اسوة بالر احل تشافيز رحمه الله...اما جنرال ام الدنيا ......فمع كل قصف وتدمير كان يبتسم.....
30 - السياسي الفحل الأربعاء 06 غشت 2014 - 16:09
ما أعظمك وما أعظم موقفك هذا، يكفيك فخرا انك مسلمة فموقفك سيشفع لك امام ربك لا ريب جزاك الله خير الجزاء انت في اذهننا ستحفظك وتذكرك كلما دائما بموقفك الرجولي هذا والله لن تنساك أطفال رضع وشيوخ ركع وحتى الشجر والحجر لن ينساك والقدس الشريف سيحفظ اسمك فانت لم تخصر شيء بالعكس اشتريت الاخرة بالدنيا الفانية هنيئا لك فقد فزت بلق الشرفاء الذين حيوك من قريب ومن بعد واسمك سيذكره التاريخ لكن سيذكره بامتياز ليس كباقي الكراسي التي اختارتها أصحابها لغاية في نفس يعقوب.
لكن أقول الله اهديهم واصلحهم فصلاحهم صلاح الامة بأكملها و السلام.
31 - tamir الأربعاء 06 غشت 2014 - 16:30
ou est la 2eme moitie du palestine
32 - zizo الأربعاء 06 غشت 2014 - 19:09
We should salute her courage that many Arab leaders and politicians miss.
33 - asdil. الأربعاء 06 غشت 2014 - 22:26
لا تزال الارض تطفوا عليها اقدام الشرفاء حقا
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال