24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. تهمة "السرقة العلمية" تلاحق بحثا للأكاديمي المغربي عمر إحرشان (5.00)

  2. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  3. إصلاح منظومة التعليم (5.00)

  4. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  5. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الأرحام الفلسطينيّة.. الأسلحة الفتّاكة التي تُرعب إسرائيل

الأرحام الفلسطينيّة.. الأسلحة الفتّاكة التي تُرعب إسرائيل

الأرحام الفلسطينيّة.. الأسلحة الفتّاكة التي تُرعب إسرائيل

قد لا يكون قتل الجيش الإسرائيلي لأسر فلسطينية مجرد خطأ سببه بحثه المتواصل عن مناطق تمركز أعضاء المقاومة الفلسطينية، وليس حتى مسؤولية تتحمّلها حركة حماس كما يزعم، بل قد يكون أمراً مقصوداً، ما دام أعداء إسرائيل لا يتلخصون في أولئك الذين يطلقون الصواريخ والرصاص على مدنها وآلياتها العسكرية، ولا حتى من يناضلون بالكلمة في سبيل فضح جرائمها، ولكن الأعداء يتمركزون أيضاً في أرحام الأمهات الفلسطينيات اللائي ينجبن كل عام أفواجاً جديدة من المقاومين الرافضين للاستسلام.

الصور المروّعة لقتل أطفال فلسطينيين بقنابل وقذائف حوّلت أجسادهم البريئة إلى أشلاء، والمشاهد المؤلمة لجثت أمهات فلسطينيات متناثرة هنا وهناك، تذكر بمخاوف حقيقية تجتاح مؤسسات التخطيط السياسي والاجتماعي داخل إسرائيل والمتحالفين معها، وهي المخاوف المتعلقة بالخصوبة الفلسطينية التي تغلب نظيرتها الإسرائيلية، الأمر الذي يزيد في نسبة سكان الأراضي الفلسطينية رغم آلة التقتيل الصهيونية التي تستمر منذ عقود.

ويبلغ مجموع سكان الأراضي الفلسطينية، حسب إحصائيات رسمية من مركز الإحصاء الفلسطيني سنة 2013، حوالي أربعة ملايين و420 ألف نسمة، منها مليون و700 ألف في قطاع غزة، ويصل معدل الخصوبة بالأراضي ككل إلى4,4 مولود للمرأة الواحدة، وتبلغ نسبتها بغزة 5,2، كما يبلغ معدل المواليد الخام بالقطاع 37,1%.

أما معدل الزيادة الطبيعية، فيبلغ في فلسطين 2,96%، تساهم فيها غزة بنسبة 3,48%. أما نسبة العجزة (ما فوق ستين سنة) فلا تبلغ بالأراضي الفلسطينية سوى 4,4%، نصيب غزة منها لا يزيد عن 3,7%، في وقت تستعمر فيه نسب الأطفال والشباب معدلات السكان، حيث تصل نسبة من هم أقل عن 14 سنة حوالي 40,1%، منها 43,4% بقطاع غزة، أما نسبة الشباب ما بين 15 و29 سنة، فتبلغ 29,9% في الأراضي الفلسطينية، حوالي 29,8% منهم بالقطاع.

أما فيما يخص ساكنة الكيان العبري، فقد ارتفع عددها هذا العالم إلى 8,2 مليون حسب ما نشره المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء ، بزيادة 2% عن نسبة سنة 2013، ويمثل السكان اليهود حوالي 75% من المجموع، بينما يمثل العرب، وبينهم فلسطينيو الداخل ومن يقيمون في أجزاء احتلتها إسرائيل لا يعترف بها المجتمع الدولي كالقدس الشرقية، حوالي 20,7%، أما 4,3% المتبقية فكانت لأقليات دينية أخرى.

وكان عدد المواليد قد بلغ في إسرائيل سنة 2013، 161 ألف مولود بينهم 82,437 ذكر و 78,312 أنثى، بينما تصل نسبة الخصوبة عند النساء الإسرائيليات 2,65 مولود لكل واحدة.

ورغم الارتفاع المشهود في عدد السكان الإسرائيليين، إلّا أن الأمر لا يعود إلى معدل مرتفع للخصوبة ما دامت النسبة الإسرائيلية أقلّ بقرابة النصف عن تلك الموجودة في الأراضي الواقعة تحت إمرة السلطة الفلسطينية، ولكنه يعود أساسا إلى سياسات الهجرة التي تتبعها إسرائيل، والتحفيزات المالية الكبيرة التي توفرها لليهود من كل دول العالم، من أجل الالتحاق بقوائم مواطنيها.

الخصوبة الكبيرة في الأراضي الفلسطينية، والتي تفوق حتى تلك الموجودة في دول عربية أخرى، كالمغرب الذي تصل فيه النسبة إلى 2,7 مولود لكل امرأة، ومصر التي تصل النسبة إلى 2,8 (إحصائيات البنك الدولي سنة 2012)، تعود إلى أسباب كثيرة، منها الزواج المبكر للفلسطينيات مقارنة بالإسرائيليات، والرغبة في الإنجاب، ووعي الأسر الفلسطينية بأن الأبناء يشكلون ضمانة لاستمرار وجودهم في أرضهم.

وكانت مجموعة من الدراسات الاستراتيجية لإسرائيل، قد أشارت إلى أن نسبة اليهود قد تنخفض داخل دولة إسرائيل بسبب ضعف الخصوبة المرأة اليهودية مقارنة بالمرأة العربية، ممّا يعني أن عدد العرب قد يصبحون أكثر من اليهود داخل أراضي حدود 1948.

إلّا أن الخصوبة داخل الأراضي الفلسطينية شهدت نوعاً من الانخفاض في السنوات الأخيرة، فقد كانت تبلغ ستة مواليد للمرأة الواحدة سنة 1997، وهو الانخفاض الذي عزاه بعض المتخصصين إلى هجرة مجموعة كبيرة من الفلسطينيين إلى دول أخرى بحثاً عن العمل، كثرة الطلبة الدارسين في الجامعات وما يترتب عن ذلك من تأخير لسن الزواج، وتوجه النساء الفلسطينيات إلى العمل بهدف مساعدة الأزواج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - abdou الاثنين 11 غشت 2014 - 06:57
الأسلاحة الفتّاكة التي تُرعب إسرائيل
??????????????????????
2 - youssef الاثنين 11 غشت 2014 - 07:07
تكاثروا تناسلوا فاني مباه بكم الامم يوم القيامة..اوكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
3 - genocide plannifie الاثنين 11 غشت 2014 - 08:09
C est un Genocide plannifie avec les allies Arabes,Famille decimes
4 - Tgv Laayoune الاثنين 11 غشت 2014 - 08:17
كل هدا القتل والمجازر والعتداءات عل المدنين الفلسطينين وقتل النساء والأطفال من طرف عصابة الارهاب الصهيونية الاسرائلية وسرقة الاراضي الفلسطينية ، والمزيد في بناء السكن لليهود في مدينة القدس وتهويد القدس والمزيد في البناء في الاراضي التي احتلتها اسرائيل سنة 1967 والتي أصدرت الحكم الامم المتحدة باسترجاعها للفلسطنين ، وحكومات العرب تربط علاقاتها مع اسرائيل سريا وبعضهم إعلانيا ، وحكومات العرب تجازي الصهاينة وإسرائيل عن أفعالهم بفتح العلاقات التجارية ومداخل اموال النفط لكي ترضي عليهم الولايات المتحدة وتمدد لهم مدة الحكم في المناصب ولاكن هيهات هيهات أمريكا والمخابرات الامريكية لا يخفي علهم اي شيئ يعرفون كل شيئ وكل ما يدول في عقول الحكام بل ما يدور في كل العالم العربي .
5 - moha الاثنين 11 غشت 2014 - 08:36
L'idiotie des ignorants n'a pas de limites !
Ce n'est pas avec l'augmentation des naissances qu'on gagne des guerres. Les guerres se gagnent par l'intelligence et le savoir.
Aujourd'hui, les américains font des guerres avec des avions sans pilotes: des drones.
Avoir beaucoup d' enfants pour les transformer en chaire a canon relève de la folie.

Rien ne vaut la paix et vie paisible !
6 - إبراهيم الاثنين 11 غشت 2014 - 09:26
اللهم نصرالإسلآم والمسلمين الهم نصر الفلسطينيين الهم قوهم على أعداء الدين ، سيروعلى بركة الله فالله معكم ، نتمنى من العرب أن يساندو هدا الشعب اللهم أنزل الرأفة في قلوب حكام العرب حتى يتسلحو بالشجاعة في وجه أمريكا وفي وجه الصهاينة ويساندو هدا الشعب المقاوم آمين
7 - عزيز الاثنين 11 غشت 2014 - 09:55
منذ السبعينات انشا الغرب سياسة تحديد النسل في الدول الاسلامية ولازال يدعمها بالملايير ،حيت تمنح حبوب منع الحمل مجانا في مستوصف الحي ،وتباع في الصيدليات بثمن رمزي (13درهم عندنا) وعندهم يشجعون النسل
لكن رغم كل ذلك المسلمون في تكاثر والإسلام ينتشر
للاشارة أعداد مواليد غزة ثلاثة أضعاف عدد الشهداء منذ بداية العدوان!
8 - بدر الركيك الاثنين 11 غشت 2014 - 10:15
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( تناكحوا، تكاثروا، تناسلوا، فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة ))
[أخرجه البيهقي عن سعيد بن أبي هلال في سننه ]
 
9 - محند الاثنين 11 غشت 2014 - 10:44
الخصوبة الحقيقية هي خصوبة الأفكار التي تبني الدولة الحقيقية تقافيا وإقتصاديا و سياسيا وعسكريا وليس خصوبة الأرحام فهي موجودة عند الذواب كذلك ولا تنتج سوى أبدان يستغلها أصحاب العقل....
10 - Salah-Salah الاثنين 11 غشت 2014 - 10:44
مما يعني أن الصهاينة يحسبون حسابا دقيقا لكل ذرة نفس يمكن أن يستمر من خلالها وجود أبرياء .. هل يرى المتتبعون المتفرجون درجة الحقد والكراهية التي وصل إليها الكيان الصهيوني ؟ هل يظهر جليا للمسؤولين النائمين حلم قتلة وتخطيط مرعب من أجل إبادة المستضعفين في الأرض واستمرار وجود المتعجرفين على أرض ليست لهم لامن قريب ولا من بعيد ؟ بالأمس اتفقا على هدنة 72 ساعة - لم يتم الإعلان عنها بعد - حتى سارع المجرمون إلى إغلاق المعابر ومنع شاحنات المساعدات الغذائية من المرور .. وبالأمس أيضا بتت قناة الجزيرة فيديو لمخدرين وسكارى تحت اسم الجيش يهللون ويرقصون ويصدرون أصواتا نكراء كلما قصف بيتا متواضعا أو دمرت بناية لم يبق منها إلا الأطلال .. الإمعان في الظلم المقصود والجريمة البشعة هو شعار الكيان الصهيوني ، من يوقف هذه الشرذمة الظالمة ويعيد الحق إلى أهله ؟ على "المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته" ! هل يوجد بالفعل مجتمعا دوليا وما دوره إن وجد ؟
11 - ibrahim el moussati الاثنين 11 غشت 2014 - 11:00
whatever (israel) does, and whatever it try to shut the palestinians voice, but there is nodoubt that the power of palestine is the higher.
12 - rachid الاثنين 11 غشت 2014 - 11:00
اغتصاب طفولة الفلسطنيين بآيديولوجيات وهمية... من طرف الحركات الارهابية التي لا ظمير هم لها سوى غذر المدنيين الاسرائليين ..
13 - مسلم الاثنين 11 غشت 2014 - 11:06
اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمر أعداءك أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم انصر من نصر الدين، واخذل من خذل عبادك المؤمنين.
اللهم فرج هم المهمومين من المسلمين، ونفس كرب المكروبين، واقض الدين على المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين.
اللهم وفق ولي أمرنا لما تحبه وترضاه من الأقوال والأعمال يا حي يا قيوم.
اللهم أصلح له بطانته يا ذا الجلال والإكرام.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
14 - howana الاثنين 11 غشت 2014 - 11:13
لمعلوماتكم فقد قالها الملك الراحل الحسن الثاني للمرحوم ياسر عرفات عندما إقترح عليه أن يعيشوا مع اليهود في وطن واحد وذلك لأن الفلسطينيين يتوالدون بكثرة عن اليهود وهكذا مع مرور الوقت سيصبح اليهود أقلية
15 - maghribi الاثنين 11 غشت 2014 - 11:50
هاآرتس: ارتفاع عدد المواليد اليهود وانخفاضها عند العرب فى إسرائيل

نشر مركز الإحصاء المركزى الإسرائيلى مجموعة من البيانات الجديدة تشير إلى أن هناك ارتفاعا بنسبة 3.1% فى عدد المواليد عند السكان اليهود فى إسرائيل، مقابل ارتفاع بنسبة 0.8% فى عدد مواليد السكان العرب.

وكشف بيان مركز الإحصاء الإسرائيلى الذى نشرته صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إنه خلال العام الماضى 2012 ولد فى إسرائيل 130460 طفلا يهوديا أى بزيادة حوالى 3.1% عن عام 2011 والذى ولد خلاله 126550 طفلا يهوديا، فى حين أن عام 2012 شهد ولادة ما يقارب 40080 طفلا عربيا وهو ما يشير إلى ارتفاع طفيف جداً مقابل العام 2011 والذى شهد ولادة ما يقارب 39746 طفلا عربيا.

وأشار التقرير الإسرائيلى إلى أن نسبة الخصوبة لدى النساء اليهوديات قد ارتفعت خلال الأعوام الماضى، حيث تشهد 21 ولادة فى كل ألف امرأة، مقابل 18 ولادة لكل ألف امرأة فى السكان العرب
16 - حمو الاثنين 11 غشت 2014 - 12:16
تسائل الكتب وقال ارض الخصبة اضيف الى معلوماتك الان تك الاراضي
بركة الله ورسوله الذىذكر في القران الكريم.
17 - المامون الاثنين 11 غشت 2014 - 12:55
ان ما نعلمه عن اليهود في فلسطين انها جرثمة فتاكة دخلت الى فلسطين بمباركةالغرب بعد ما تعاون العرب من الخليج مع امبراطورية بريطانيا ضد الخلافة العثمانية معتقدين ان ابريطانيا تريد الخير للمنطقة وأهلها العرب. لاكن سرعان ما غادر العهثمانيون ارض فلسطين وقد سبق لليهود ان سألو او ساومو السلطان حميد في قضية بيع فلسطين لهم فغضب غضبا كاد ان يفتك بمن جاء يساومه عن فلسطين.لاكن قدر الله ان العرب اليهود عملو على اخراج العثمانيين من فلسطين بمساعدة بريطانية كحليف لهم ثماستقر الانكليز مكان العثمانيين لتنتهي فلسطين في ايدي الصهاينة اليهود من كل حدب ينسلون .وقد جاؤوها من كل أقطار العالم. والحقيقة ان اليهود الأصليين لا وجود لهم تقريبا. بل من استعمر فلسطين هم مجرمين من دول شرق أسيا روسيا البلقا وأوروبا وامريكا.والعالم العربي يهود ليس مثل اليهوديالشرقي او الغربي.فقد تجدفي يهود من دول العربية بعض الشفقة والحنان. اما اليهود من دول أوروبا الشرقية فانهم مجرمون لا شفقة ولا رحمة فيهم على الانسان والدواب والنباتوالحيوان انهم مجرمون ويجب الوقوف ضدهم ومسيرتهم لأنها ستهلك العالم بكامله والله المستعان
18 - Dayron الاثنين 11 غشت 2014 - 13:55
هذه الحركات التخريبية لا تريد ترك الفلسطينيين يعيشون بسلام. لقد سئم سكان غزة من تهور هذه الحركة وسعيها الدائم لإستفزاز اسرائيل والاحتماء وسط النساء والاطفال كدروع بشرية
19 - رضا الاثنين 11 غشت 2014 - 14:30
بنادم راسو قاصح آآآشمن تناسلو تناكحو
ديكشي كان قبل فاش كان كيجي الطاعون كيدي 2/3 ديال مصر أولا الحروبات و كانو العرب قلال
واش الرسول فالكون تناكحو ونتوما معندكومش واش تاكلو
شو مصر ها تنا كحو فين وصلاتم
غزة غير قابلة للحياة ف 2020
اليمن كاااارثة 60-70 مليون ف 2045 هما دابا 27 مليون كايموتو بالجوع
لا ماء لا غداء لا بترول دولة صحراوية حجرية مقسمة طائفيا.
18/17 مليون مالي آتولي 50 مليون ف 2045 أيحرغو كلهم نلمغرب
و إفريقيا كاملا غا تدوبل و هوما دابا معندهم والو
الرسول قال نحن أمة لاتأكل من الصدقة معندكش ماتولدش اولا ولد على قد الإستطاعة
أتؤمنون ببعض و تكفرون ببعض
ماشي بحال الإخوان لي ربي عاقبوم مرة معندها ماتاكل والدا 8 كيعاونوهم و كيشجعو الفقراء على التكاثرالإخوان باش يجمعو الأصوات الإنتخابية
شتي بعدا مصر خاصها يموت فيها النص باش يعيشو ما تقولي لا مبارك لا سيسي
الجزائر معدهم حتا الماء و عندهم 25 % ديال الإكتفاء الداتي ديال الغداء نهار يتسالا البترول كييف
ولكن هادوك عندهم البترول و لكن مابقاش يكفى
التخلف بعينو ليبغا يتكاثر خصو يتوسع جغرافيا يمشي لأوربا
هادشي كيزيد غا الفقر و التخلف
20 - hassinou الاثنين 11 غشت 2014 - 14:40
الأرحام الفلسطينيّة مصانع لتفريخ الارهاب العروبي في اسرائل
21 - AMDIAZ الاثنين 11 غشت 2014 - 15:41
7 - عزيز

" للاشارة أعداد مواليد غزة ثلاثة أضعاف عدد الشهداء منذ بداية العدوان!''....


يا سلام !!!!!
22 - وماهي فائدة الأرحام العربية؟ الاثنين 11 غشت 2014 - 18:03
وماهي الفائدة أصلا في تكاثر البشر إدا كانت المجتمعات مثل مجتمعاتنا العربية والإسلامية جائعة ومتخلفة وجاهلة.
اليهود أربعة ملايين فقط ورغم ذلك متفوقين في كل المجالات كما في علم الجميع على أمة المليار مسلم جائع؟؟؟؟
23 - Otmane الاثنين 11 غشت 2014 - 18:27
إن الله على كل شيئ قدير......
24 - حنان القسامية الاثنين 11 غشت 2014 - 21:59
في غزة خلال شهر على العدوان الهمجي الاسرائلي استشهد حوالي 2000 شهيد بينما ولد في نفس الفترة اكثر من 4500 مولود و هذا بفضل الله تعال على هذه الامة التي قال فيها رسول الله تزوجو الودود الولود فاني مفاخر بكم يوم القيامة
25 - ayoub bourkadi idrissi الاثنين 11 غشت 2014 - 22:47
من أقوال أســد الــريف الأمــــازيغـــي محمد بن عبد الكريم الخطابــي:
1.ليس في قضية الحرية حل وسط
2.لا أرى في هذا الوجود إلا الحرية، وكل ما سواها باطل
3.لا أدري بأي منطق يستنكرون استعباد الفرد، ويستسيغون استعباد الشعوب
4.الحرية حق مشاع لبني الإنسان وغاصبها مجرم
5.نحن في عصر يضيع فيه الحق إذا لم تسنده قوة
6.فكر بهدوء واضرب بقوة
7.الحرب ضد الاستعمار وسيلة لتقارب الشعوب
8.الاستعمار يموت بتحطيم أسواقه الاقتصادية، ويدفن بسلاح المجاهدين
9.عدم الإحساس بالمسؤولية هو السبب في الفشل. فكل واحد ينتظر أن يبدأ غيره
10. الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب. لأنه لا يتوقف حتى النصر
26 - Dahab الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:14
إلى أولئك الذين يستدلون بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم "(( تناكحوا، تكاثروا، تناسلوا، فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة )) هناك حديث يعبر أكثر عن حالنا نحن المسلمين اليوم ألا وهو" قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُوشِكُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَتَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا ، قُلْنَا : مِنْ قِلَّةٍ بِنَا يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : لا ، أَنْتُم يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ ، يَنْزَعُ اللَّهُ الْمَهَابَةَ مِنْ قُلُوبِ عَدُوِّكُمْ وَيَجْعَلُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ ، قِيلَ : وَمَا الْوَهَنُ ؟ قَالَ : حُبُّ الْحَيَاةِ وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ " .
ليس بالكثرة تصنع الأمم..فما الفائدة من كثرة عددنا و فينا كاع المصايب: جوع..جهل..تعصب و آفات كثيرة...الاستثناء الوحيد الذي صنعت فيه الكثرة مجد أمة هي "الصين" لأنهم شعوب تفكر..أما نحن المسلمين فقد ابتلانا الله بقوة الهضرة الخاوية و قلة ما يدار...قالك اسرائيل كتخاف من تكاثر الفلسطينيين..سير الله يعطينا وجهك...شفتي دابا الفلسطينيين مطفرينو
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال