زلة لسان فاحشة تُحرج داتي

زلة لسان فاحشة تُحرج داتي
الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 01:44

واصلت عدد من الصحف الفرنسيّة ومواقع النت التهكّم على وزيرة العدل الفرنسية السابقة المغربية الأصل رشيدة داتي، التي لم تسعفها طلاقة اللسان لتنطق لفظ “تضخّم ” بشكل سويّ، فعوضتها بلفظ آخر ذو إيحاء جنسيّ.


ووجدت رشيدة داتي نفسها في حالة حرج وارتباك شديدين بعد أن نطقت كلمة “المصة” حينما أرادت نطق لفظ “التضخم” للتشابه الكبير بين الكلمتين في اللغة الفرنسية وذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “كانال بلوس“.


وقالت داتي في حوار تلفزي مع كانال بلوس :”أرى بعض “صناديق الاستثمار الأجنبية” تبحث عن عائد بنسبة 20 أو 25 في المائة في وقت كانت فيه “المصة” قريبة من الصفر” بدل من كلمة “التضخم“.


واستخدمت داتي كلمة “fellation” التي تعني “الجنس الفموي” بدلا من كلمة “inflation” التي تعني التضخم، والسبب عائد إلى التشابه في نطق اللفظين في اللغة الفرنسية.



وفي غضون ساعات، أصبح شريط الفيديو للمقابلة الأكثر شعبية وتصفحا على شبكة الانترنت وخصوصا في موقع اليوتيوب الشهير، في حين علقت معظم الصحف الفرنسية والمدونات على الحادثة.


وقد ضحكت داتي، وهي الآن عضو البرلمان الأوروبي. وعلقت في وقت لاحق عن الحدث قائلة “إنها قد تحدثت بسرعة كبيرة جدا.” وأضافت أيضا إنها سعيدة بتقديم بعض الترفيه للناس.


وغادرت داتي الحكومة في العام الماضي وسط انتقادات لأسلوب الإدارة من قبلها وحول ملابسها وحياة الحب التي شهدتها.


وتعتبر رشيدة داتي، السمراء الأنيقة صاحبة الحضور القوي والابتسامة العريضة، شخصيّة مثيرة للجدل، وهي ابنة عامل مغربي وأم جزائرية، أميين، لأسرة تضم 12 ابنا وابنة، وولدت في إحدى الضواحي الفرنسية ونشأت في حي سان ريمي الفقير، وعملت في تنظيف المنازل مع أمها، وفي بيع المستحضرات التجميلية، قبل أن تعمل مساعدة ممرضة من حين لآخر لتكمل دراستها.


وذكرت تقارير سابقة أنّ الطفلة التي حملتها وزيرة العدل الفرنسية رشيدة داتي ووضعتها من أب مجهول واسمها “زهرة”، تنسب إلى رجل قطري الجنسية.


وبحسب كتاب صدر في باريس عن رشيدة داتي، وأعدّه الصحافيان ميكاييل دارمون وإيف دوري، ويحمل عنوان “الصديقة الجميلة”، رجحت معلومات المؤلفين أن يكون والد “زهرة” قطريا، نظرا لزيارات الوزيرة الفرنسية المتكررة للدوحة.

‫تعليقات الزوار

23
  • ليلى
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:08

    البشر معرض للغلط لاننا لسنا منزهين الاهم هو الانسان يستقيد ويعرف كيف يصلح الغلط الكل معرض لمثل هذه الزلات.

  • sopranos
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 01:58

    بْحَالْ اليمن بحال اليابان الله يعطنا من فضله…

  • Marocain d'origine
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:00

    Je vois que le mot inflation est prononcé couramment par Rachida, mais le proverbe dit : Quand on veut tuer son chien on l’accuse de la rage

  • غير دايز
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:04

    الغلط كيوقع عادي اوزيدون باينة مدرتهاش بالعاني

  • ABDOU
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:06

    إن رشيدة داتي عنوان المرأةالإنتهازية و التسلقية فساركوزي أختارها لإيحائتها الجنسية ولأنها ضعيفة الشخصية والتكوين أماتقييم تجربتها آلسياسية يعكس كيف كانت يدا طيعة لساركوزي لتمريرتعديل تحجيم الخريطة القضائية بفرنسا عن طريق إغلاق محاكم القرب. داتي لم تقدم شيأ للجالية المغربية بل كل ما قدمت هو تشويه للمرأة المغربية بحملها المشبوه خارج نطاق الزواج والأعراف. والشيء الجميل الذي قامت به هو إدماج أفراد أسرتها في الوضيفة العمومية

  • عادل الفنيطرة
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:18

    اودي كلو برتقال …

  • أوباها حسين
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:02

    برافو داتى ..وزيرة فى دول متقدمة وممثلة لهم فى البرلمان الأوروبى الاتهامات لا تكتب على الظهر لكنك سرت مع القدر وقنت مجاهدة بين المختلفين ..
    لسانك زل ولكن ألسنة الآخرين أزل وأذل لأنهم يقولون ما لا يفعلون تحت يافطة السياسة والدين ..
    نحن العرب نفرح لعربي ربح منصبا فى الغرب ولا نسمح للغربيين بالفوز بمنصب فى الإدارات العربية ..أين التسامح ؟وخطباؤه يزلون يوميا ..
    كتبت عنك فى جريدة الجريمة والقانون كرئيس للتحرير لها ..لأنى أرى فيك قدرة إقناع الغرب رغم ما يقال ..
    برافو داتى عملك أفضل من النمامين ولو كانوا على حق ..

  • fattouhi
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:28

    كل أناء ينضح بما فيه

  • OUMAIMA
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:24

    VEUILLEZ IGNORER CETTE FEMME INCONUE FRANCAISE LAISSEZ LA PLANGER DANS SON PROPRE BAIN DEMAIN TOUT LE MONDE VERRA. ALLEZ CHERCHER QUI EST SAYIDAT AHL AL JANNA POUR LES IMITER

  • إبن القيم
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:20

    ببساطة ألفت هذا الفعل القبيح فاختلطت الكلمات في دماغها حتى صار التضخم جنس

  • عربية
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:22

    بالها مع الجنس، لأنها وضعت طفلة من أب مجهول، فمنهم من يقول والدهامدير شركة النظافة (فيوليا) و منهم من ينتسبها لرئيس الوزراء الاسباني الأسبق غونزليز و منهم من ينتسبها لقطري، اذن كل هؤلاء الأشخاص كانت تربطها بهم علاقة مشبوهة.. الله يعفو

  • lak
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 01:46

    au lieu d etre fier de cette ministre d origine marocaine vous etes entrain de chercher ses fautes.”” les chiens aboient et la caravane passe

  • yassine rbati
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 01:48

    la faute est humaine,la femme est bien instruite sinon elle n’aurait jamais occupé la poste de ministère de la justice. impossible d’occupé tel poste en France.même pour un mois.

  • youssef
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 01:50

    أريد أن أقول لهذه المرأة أنها مسؤولة عما حدث، بحيث أنها اعتبرت هذه العبارة قالتها لترفيه ا لناس و للترويح عنهم.وهذا خطأ كبير مما يكشف عن أنها مع العلاقات الجنسية.

  • وردة @
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 01:52

    هده فرنسية مغربية جزائرية غير الى بغا الاخوة في الجزائر ياخدوها ويقولو داتي الغربية بدل المغربية والله ماعندنا مانع داتي الغربية والصحراء مغربية..

  • ابو حمزة
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 01:56

    الـــلســان مــا فيه عــظـــم.

  • ولد باب الله
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:26

    يقولون انها رمز للاندماج الناجح و اناارى انها رمز لكل ماهو سيئ في الاندماج وصولية تنكر كلي لاصولها ميوعة بدون حدود وخقيقة ان من ولدت دون ان يعرف احد مو دعوتها وتفتخر بدلك لايمكن الا تقول ما قال اما السدج الدين يدكرون دوما باصلها المغربي فارجعوا الى ما قالت وتقول عن هويتها واصولها وفي الخقيقة فهي لاتشرف احدا على الاطلاق ختى خوها راه كال فيها ما كال

  • maghribia
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 01:54

    que cache t elle cette femme duquel on la tient à travers sa petite fille
    une femme ministre devrait être mariée ou du moins pas brebis galeuse
    on la tient mieux qu’une vraie française , en plus elle doit rester reconnaissante de monter trop vite avec un prix à payer
    ça marche toujour ce petit jeu
    est ceci va t il la destabiliser , elle a interet à obeir enfin de compte , mais attendez quand on n’aura plus besoin d’elle ou elle …
    ce genre de salade on connait trop sa couleur chez nous et çacommence à pousser en France peut être dechez nous ou de toujour labas enfin de compte par les faux français…
    Bref on veut juste protéger notre pays de la passerelle entre nous et la France la passerelle de nos jours s arkozyte …ouvrez bien les yeux le renard est dans les parages

  • amico mio
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:14

    قال الله تعالى (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) [الروم: 30] فسدت فطرة الرجل وفطرة المرأة كليهما،بقضية المساواة فَرُجِّل المرأة ونفرت من وضيفتها الفطرية،من البيت والاسرة ورعاية النشئ كما نفرت من قوامة الرجل التي لايستقيم بدونها حال الاسرة،فتفككت الاسرة،وتشرد الاطفال،وانتشرالشذوذ فبتعد الرجل عن ميله الفطري.

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:16

    السلام عليكم
    الى بعض المعلقين هداناالله وإياهم.
    أفيقو يا عرب ويا مسلمين بمادا تفتخرون؟؟؟يال العار ضاعت الغيرة وضاعت الرجولةوضاعت النخوة في نفوسكم.
    أما هده المرأة والله إن لم تتب وتستغفر ربها,سوف ترون خاتمتها,لأن الله يمهل ولا يهمل.وقد رأيتم ملكات جمال وأميرات وفنانات بمادا ختم لهم.
    أسأل الله لي و لكم حسن الخاتمة.

  • صياد النعام
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:10

    هذا مثال المرأة المغربية المتحضرة
    سئل ذات مرة عالم رياضيات عن المرأة.. فأجاب
    إذا كانت المرأة
    ذات (خــــلـــــق ) فهي إذاً تســـــــاوي = 1
    وإذا كانت المرأة
    ذات (جمـــــال) أيضـــــاً فأضف إلى الواحد صفراً = 10
    وإذا كانت المرأة
    ذات(مـــال) أيضاً فأضف صفراً آخـــــــــر = 100
    وإذا كانت المرأة
    ذات(حسـب ونسـب) أيضاً فأضف صفراً آخـــــر = 1000
    فإذا ذهب الواحــد (الخلق)
    لم يبق إلا الأصفار… إذا فهي (لاشيء

  • المهاجر
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:12

    وخوتي وماديوش عليها توحشاتو هدي ماشرفة حتى نفسها عاد تشرف بلادها لسان مافي لحم بغيا العظم وبحالها عداد منها هنا في أروبا فظحونا ولينا تنحشمو نقولو مغاربة

  • tjw
    الأربعاء 29 شتنبر 2010 - 02:30

    the racist society of europe hates to see successful immegrants or their children ,succed in their lives and achieve what they themselves dream of achieving without success.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة