سُخريّةُ سياسيةٍ من المُحجّبات في الشواطئ تثير سَخطاً في فرنسا

سُخريّةُ سياسيةٍ من المُحجّبات في الشواطئ تثير سَخطاً في فرنسا
الجمعة 22 غشت 2014 - 09:20

“باردو بالبيكيني، والمرأة المحجبة على الشاطئ”، بهذا العنوان الذي اعتبر مهينا للإسلام وساخرا من المحجبات، أطلقت الوزيرة الفرنسية السابقة، نادين مورانو، الموالية للرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، موجة تسونامي من الانتقادات الغاضبة والعنيفة في الساحة الفرنسية، قادها نشطاء سياسيون وإسلاميون، اتهموا نادين باستفزاز مشاعر المسلمين.

واعتبرت عضوة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية (UMP) ذي التوجه الليبرالي المحافظ، في تدوينة لها على صفحتها الشخصية بموقع “فيسبوك”مرفوقة بصورة للممثلة الفرنسية الشهيرة بريغيت باردو وهي بلباس المايو مستلقاة على الرمال إلى جانب صورة أخرى لسيدة محجبة جالسة في إحدى الشواطئ، (اعتبرت) أن تواجد نساء محجبات في الشواطئ العامة بفرنسا يسيء للثقافة الفرنسية “التي وجب احترامها”، لأن فرنسا تبقى “دولة علمانية وليس دينية.. وتحترم حقوق الإنسان”.

وفيما انتقد ناشطون سياسيون وإعلاميون فرنسيون تصرف نادين مورانو، التي التقطت صورة لسيدة محجبة بإحدى شواطئ فرنسا وتعميمها على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين إياه “انتهاكا سافرا لخصوصية المرأة المسلمة”، استنكر عبد الله زكري، رئيس المرصد الوطني ضد الإسلاموفوبيا بفرنسا، سلوك السياسية الفرنسية داعيا إياها “بالتوقف عن إعطاء المسلمين دروسا وتوفير جهدها للاهتمام بالشأن الداخلي لحزبها الذي يعيش حالة انقسام”.

وأضاف زكري، في تصريحات أدلى بها للصحافة، أن حديث نادين عن احترام قيم الجمهورية الفرنسية، “يعني أيضا احترام قيم المواطن الفرنسي بمن فيه المسلم”، مردفا أن السيدة في تلك الصورة احترمت القانون الفرنسي، لكونها لم تخف وجهها بالنقاب، “المسلمون دائما يحترمون الثقافة الفرنسية ولا يسيؤون إليها”، وفق تعبير زكري.

ويتابع الأخير في رده على تصريحات نادين مورانو، التي شغلت في السابق منصب كاتبة للدولة مكلفة بالأسرة في الفترة الرئاسية لنيكولا ساركوزي، بالقول “لم نسمع عن مسلمين فرنسيين اشتكوا من شواطئ العراة التي تقام في فرنسا.. لكن لا أحد يمنع سائحا فرنسيا من السباحة في شواطئ المغرب وتونس متعريا”.

وتعود تفاصيل الجدل السياسي الجديد حين أقدمت نادين مورانو، على نشر صورتين في صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك” تحت عنوان “باردو بالبيكيني والسيدة المحجبة على الشاطئ”، حيث تنقل الصورة الأولى لغلاف العدد الأخير من مجلة لوفيغارو، الذي تضمن لقطة للممثلة الفرنسية الشهيرة بريغيت باردو، بالبيكيني وهي مستلقاة على إحدى الشواطئ، فيما الصورة الثانية، التي قالت نادين إنها التقطتها بنفسها، تظهر امرأة محجبة جالسة على شاطئ فرنسي وأمامها مصطافون يرتدون أزياء سباحة متحررة.

وعلقت نادين على لقطة الممثلة الفرنسية بالقول إنها تعبر عن “فرنسا التي تفتخر بحرية المرأة”، قبل أن تعرج على وصف ما قالت إنها شاهدته بشكل مباشر في إحدى شواطئ بلدها “قدم زوجان إلى المكان الذي يسبح فيه الناس بلباسهم الخاص.. الرجل، يرتدي سروالا قصيرا وقميصا خفيفا صيفيا، بجانبه سيدة محجبة بسترة طويلة وسروال وحجاب”، مضيفة “بعد دقائق، يتوجه الرجل بالمايو إلى البحر مظهرا جسده الأنيق ليستمتع بالسباحة، بينما المرأة ظلت لوحدها جالسة بهدوء بحجابها فوق الرمال”.

وتسائلت نادين ما إن كان “للرجل وحده الحق في التعري والسباحة.. دون المرأة”، معتبرة أن “انتشار هذا السلوك في بلاد حقوق الإنسان أمر مستفز”، على أنه “يمس ويسيء للثقافة الفرنسية الداعية إلى المساواة بين للرجل والمرأة”، داعية إلى احترام العيش في بلدها “فرنسا ليس دولة دينية، بل علمانية.. ويستيطع أي أحد ممارسة شعائره الدينية مع احترام كل الحقوق”.

وتابعت بالقول إن مسار المساواة الشاملة بفرنسا لا يزال طويلا، “هنا، حصلت المرأة على حق التوصيت وحرية العمل دون إذن من زوجها، وحرية فتح حساب بنكي، وسياقة السيارة، ولباس السراويل..”، مشددة على أن “المعركة مستمرة للقضاء على هيمنة الذكور التي لا يجب أن نتعايش معها في فرنسا”.

‫تعليقات الزوار

137
  • Hmidou
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:41

    Cette dame n'est pas a sa première bourde dans son pays, c'est l'amertume de l'échec politique.

    La femme musulmane se baigne et profite des plages avec ses enfants et sa famille. Si cela n'est pas contraire aux règles peu importe ce que Brigitte Bardot ou Morano pensent.

    Beaucoup de femmes européennes vivent seules sans enfants ni petits enfants; sans affection, sans amour…Elles ont des chiens et des chats

  • خلود
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:41

    اعتقد ان لباس لأنسان هو حرية شخصية لايجوز التعدي عليها و المفروض ان يكون هؤلا العلمانين المنادين بحقوق الانسان اول من يعرف ذالك لكنهم دائما يناقضون انفسهم عندما يتعلق الامر بالحجاب

  • نور
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:53

    لباس محترم نعتز به غير خليونا على خاطرنا وبلا دوك الانتقادات كل واحد حر واشنو يلبس احسن لباس والله في الشواطىء

  • طارق
    الجمعة 22 غشت 2014 - 09:55

    ألا تعني الحرية ان المرأة لها الحق في ارتداء لباس طويل يخفي مفاتنها.أم أن الحرية مرادف للتعري و العودة للسلوك الحيواني.فليراجع الغرب أفكاره ربما سيجدنا أكثر تحررا.أتكلم عن بلدي الجميل المغرب.

  • اكاديري
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:04

    لكل دولة سيادة وقانون المرجو احترامه .

  • Samira Tanger
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:15

    بعد مرات الإمبريالية فرنسا في المغرب وبلدان أفريقية أخرى.

    لقد حان الوقت الآن صورة سلبية عن دينا الإسلام في هذا العالم.

  • nadia
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:17

    ادا كانت الوزيرة الفرنسية تقول ان لفرنسا ثقافة يجب احترامها في فرنسا فلمادا الفرنسيون يتعرون في الشواطئ المغربية اليست لنا ثقافة الحشمة و يجب احترامها

  • Rebel
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:18

    لكل واحد منا قناعاته و اعتقاداته لذلك يجب ان نحترم الاخر وهنا من يدعي المعاصرة والحضارة والدمقراطية وحرية الراي الا ان افكاره ترجع بنا الى القرون الوسطى

  • العجب
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:18

    كنت في احد المراكز الترفيهية يتواجد بها المسابح والمطاعم وعند الدخول يتم توزيع منشورات خاصة بالقانون الداخلي للمركز وما يركزون عليه عند دخول اي محجبة "المايو تاع الحجاب ممنوع اختي" داخل المنتزه وعند حافة المسبح الصغير الخاص بالاطفال فاجئني مراقب بملاحضة "اختي الا جا عندك شي حد قولي ليه راه قلت ليك مدخليش بحوايجك ومبغيتيش" علما اني لم ادخل فقط علئ الحافة ممسكة بيد طفلي استغربت ووجدت العديد من النساء والفتيات يرتدين لباس بحر خاص وثمنه لا يقل عن 500 درهم ربما البعض سيقول ليس شرعي وليس من حق المحجبه السباحة اصلا فلنترك شرعيته جانبا ولنعتبره حق مشروع انا اريد ان اسبح سواء اكنت محجبة ام لا لكن لا اريد اضهار جسمي اليس من حقي اثناء تجولي في المكان وجدت سيدة واخوها تسبح بالمايوة الساتر للجسم فتلقت هي الاخرئ نفس الملاحضة فما كان منها الا ان خرجت متوجهة الئ الادارة ودهبت معاها لتقدم شكوئ تفاجئنا بالمسؤول يقول "لي معحبوش الحال يخرج ورجعو ليه فلوسه" سالته ما السبب في المنع لم يجد اي رد قال قانون وصافي لست ضد من تتعرئ وترتدي مايوه كاشف لكن من حقي ان اسبح دون كشف جسدي وغيري كثر

  • houssam de paris
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:25

    Nadine Morano est nostalgique d'une france blanche mais les temps ont changé et le remplacement des population a opéré. Il a fallu arrêter l'immigration depuis longtemps

  • HAMZA
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:26

    قالك أن فرنسا دولة علمانية و ليس دينية… و تحترم حقوق الإنسان!! إذا كانت بالفعل تحترم حقوق الإنسان لما اهتموا بلباس هذه المرأة المسلمة و هي تستمع بلحظات قليلة بجانب بحر يتسع لجميع البشر مهما كان توجهم الديني و الإيديولوجي و الإنتمائي …هذا هو التطرف العلماني الذي يغذي نار و قوة التطرف الديني.

  • الحقيقة المرة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:27

    في الأماكن العمومية ووسط الجموع يحضرن بهذا اللباس ويثرن فضول الآخرين . بعاداتهن كونهن مسلمات ملتزمات بين قوسين لكن نظراتهن فيها نوع من الشك يمنة ويسرة يتزللن . انها مهزلة بكل المقاييس .
    قلت لصديقي انه إسلام متزمت لكنهن يتمنين تخطي قيود عادات وتقاليد . قد نشاهد يوما في شواطىء أوروبا من يرتدين النقاب ومن يبيع أشرطة إسلامية بصوت عال كما هو الحال في مدننا وعلى شواطءنا .باختصار انه إسلام الدواعش ليس إلا !!!!!!!

  • narjiss
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:29

    Les musulmans sont des gens perverts et oppressifs. Personne ne te donne des regards en europe alors qu aux pays "musulmans on te devore. Soit voilée soit…"

  • faddoul
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:34

    هناك نسبة كبيرة من النساء يسبحن بملابسهن

  • ريفي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:40

    مهما تنتقد او تسخر من المحجبة او من تقاليد المسلمين فالعكس
    هو الصحيح . الحجاب نور من الله للمحجبات انا اري ان المحجبة
    أمامي كأنها وردة او شيء جميل خلقه الله في الطبيعة ، وبينما
    اري أمامي المتبرجة كأنها خنزير وما ينقصها الا الذيل والانف
    الافطح او كقردة بسوءتها العارية ، وكذلك الرجال الذي يلبس
    اللباس العادي فهو يظهر بمظهر إنساني محترم وليس كالذي
    يلبس ما يسمي بالشرط وسيقانه وصدره المشعر كأنه غوريلا
    أفريقي ، اذا ! اللباس ستر ألهمه الله الانسان الاول ليفرق
    بينه وبين سائر المخلوقات ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم
    في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم علي كثير
    ممن خلقنا تفضيلا ) صدق الله العظيم .
    الغرب تقدموا علميا وتأخروا أخلاقيا ، والغيرة في ثقافتهم
    منعدمة تري الرجل يعانق زوجة صديقه بدون خجل ولا وجل
    والمرأة كذلك تتبادل القبلات بين صديق زوجها كان شيئا
    عاديا ، والحديث طويل وليس بالإمكان ان نعمه او نحصيه .
    والإسلام دين وخلق لمن طبقه كما امر الله ورسوله ،
    وليس اسلام الأقوال ولا تطبيق ، والله الهادي . شكرًا.

  • hamza
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:41

    (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) .
    هذه خلاصة القول ولن ازيد اكثر

  • bentchichfadwa
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:41

    لا يجب انتهاك حرمة المسلمة المحجبة والتقاط صورها بدون ادنها ونشرها عبر المواقع الفايسبوكية والتهكم على لباسها في حين ان الدين والعنصرية بعيد كل البعد في اي سياسة دولة لا يجب التميز لا بين يهودي او نصراني او مسلم سواء في دينه او لونه او جنسه او لباسه او مساجده او كنائسهم لا لتميز او العنصرية في زمن التسامح والتعايش لاننا في دولة اسلامية ويعيش فيها كل الاقطاف في كل الدول بتنوع اديانهم ولباسهم لهم دينهم ولنا دين فلمذا الفتنة والتحريض والتشهير بامراءة محتجبة لها الحق في السباحة وان تلبس ما تشاء كما لهم الحق ان يلبسوا ما يردون في اراضي مسلمة اطالب محاكمة لها لانها انتهكت حرمة مسلمة في دولة تحترم الحقوق بعيدا عن سياسة التحقير نريد عالم يسوده المحبة وليس الكره والتظليل والتشهير بحقوق المحجبات

  • نزيهة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:44

    بغيت نقول لهاد الفرنسية واش هاد المرأة المحجبة اللي انت خدتي ليها الصورة من غير أذنها باش انت تحتجي علاش الراجل يعوم والمرأة جالسة بحوايجها، واش هاد المرأة المسلمة شكات عليك، هي مرآة محجبة تتبع دينها وليس خوفا من زوجها، وانت حاشرة منخرك فكل حاجة تخص المرأة، وثانيا هاد الشاطىء ما كتملكهش انت، كما لك انت الحرية في التعري فهي لها الحرية في الحجاب، والله شفت صورة في شاطىء بأمريكا سنة 1912م الرجال يسبحون بسراويل الى الركب ولابسين فانليات باكمام، والنساء لابسات فساتين طويلة مع طرابيش تغطي الرأس ،وجلسات يتكلمن مع بعضهن، راه حتى هما كان عندهم الحياء زمان، ولكن اول دولة خرجت الى المسخ والعري والمساواة بين الرجل والمرأة هي فرنسا،ومن بعد تبعتها الدول الأخرى، والله في أمريكا مازال فيه ناس في إحدى الولايات يقولون لهم الاميشAmish ما زالوا يعيشون مثل أيام ابرهام لينكولن ، النساء مستورات ولا يتعرين ولا يلبسن حتى مايو شرعي كما تفعل بعض المسلمات مع الأسف، يعيشون تماماً مثل أيام لينكولن ، وليسوا متأخرين او متخلفين عندهم مدارس وبلدتهم نظيفة وراقية ، إلا أنهم يفضلون العيش بهذه الطريقة . ولا يسخر منهم احد.

  • رد إعتبار
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:47

    أعتقد أن الاسلام لم يستتني المرأة من تعلم السباحة ولا من الخروج للعمل ولا من خوض الحروب قال رسول الله علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل
    أولادكم تعني الذكر والأنثى لكن الاسلام يفرض على المرأة الحجاب فكيف نوفق بين الحجاب والسباحة التي تتطلب لباس خاص في إعتقادي يجب علينا خلق أماكن للسباحة خاصة بالنساء وإنتهى المشكل لأن الاسلام أيضاً ضد الاختلاط فلا يمكن الطعن في الدين الاسلامي فقط لانه لم يعطي للمرأة حرية التعري أثناء ممارسة السباحة لأن هده الاخيرة ليست ركنا من أركان الاسلام و أن المرأة المسلمة إدا تجنبت التعري والاختلاط لها الأجر الكبير عند الله بدل السباحة والوقوع في الحرام ودائما للمرأة المسلمة الحق في السباحة فلا أحد يمنعها لكن يجب توفر شروط عدم التعري وأيضاً عدم الاختلاط وبالتالي على المرأة المسلمة ولوج مسابح خاصة بالنساء مثلا …

  • رضوان
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:51

    يسخرون من نساءنا لانهم يعلمون ان نساءنا اشرف من نساءهم.

  • deedseguy
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:55

    The most ironic mistake secularists make is not taking their own advice, secularism is about the freedom of believes, and here's this claimed "secularist" thinking of secularism as a religion and trying to spread it, if I'm naked everybody should be, no Madam, either you're secularist so as long as nobody is imposing a way of thinking on you don't stick your nose in other people' business, or you're coming up with a new religion we'll be "Glade" to hear about it and then decide wether it works for us or not.

  • أم آدم
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:58

    تناقض يدافعون عن الحرية الشخصية ويصدرون أحكام عارية عن الصحة يعتقدون أن الزوج هو من يفرض على المرأة ارتداء اللباس الشرعي في الشاطئ تفكير خاطئ هي التي تختار ذلك فهناك من تلبس آلبي كيني

  • abdou74
    الجمعة 22 غشت 2014 - 10:59

    En France il y a un nombre important des plages dédiées aux nudistes et vu que parmi les valeurs de la Republique française, on trouve entre autre,Egalité, donc il serait judicieux de créer des plages privées pour les femmes voilées pour qu'elles se baignent avec une tenue large couvrant tous le corps en toute aisance et liberté.
    chacun est libre de choisir soit chasteté et decence ou perversité et laxisme dans un pays ou la laicité commence à bien à faire peur.

  • الصافي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:03

    يقول المثل (لخرج من بلادوا اقل مقدارو) انظر إلى هذا الظلم للمسلمات الحجبات من طرف هذه العلمانية التي تقول إن هاؤلاء الحمجبات يشوهن منظر الشاطئ الفرنسي لأن الفرسيات يعرضن أجسامهن للعموم بدون مقابل رخيصة بخلاف المسلمة الععفيفة تستر جسمها ليبقى ملكا لها ولزوجها اصيكن يامجبات التزموا بحجابكن ولا يمنعكن الحجاب من الاصطياف لاتتتسمعوا لهذه العلمانية تدعوا الى تحرر المرأة المحجبة وكشفه بسم (الدمقراطية)

  • حق الاستمتاع بالبحر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:04

    حق الاستمتاع بالبحر حي هي من الحريات العامة و علي كل واحد احترام مشاعر الآخر و كم هو جميل ان تتمتع المحجبات بالبحر في الصباح الباكر الي غاية التاسعة صباحا ثم في المساء ساعة قبل الغروب جميل جداً حيث الآخرون تكون الشمس في حرارتها و خطورتها لذلك ربما الوقت المخصص للاستمتاع واضح و هناك أماكن حتي للسباحة. خالية من الآخرين

  • hamid
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:05

    assalam
    Mme Morano a ramassé que des défaites , et elle cherche a se faire une place , comme toues les personnalites politiques en France, quand ils veulent revenir sur la scene politique et bien ils s'attaquent aux plus vulnérables.
    par contre est ce que Mme MORANO est capable de mettre un juif avec sa quipa sur sa page facebook?

  • FBI-IHDIAY
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:06

    أرى أن هناك تشابه كبير بين فرنسا و المغرب حيث أن هناك بعض الناس متخصصين في التبركيك والحضية، منهم هذه الوزيرة الحضاية، الناس تستمتع في الشاطئ مع أولادها وهي تصورهم خلسة. الحاصول، لبغ يعوم عريان بصحتو،أ لبغ يعوم بحويجو بصحتو، ألبغ مايمشيش لبحر بصحتو. لمهيم غير لواحد ميأديش الناس

  • حسيمي من روطردام
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:06

    بالله عليكم: تخيلوا معي مسلمة كلها غطاء، من رأسها حتى قدميها، كلها حشمة و وقار، قد تحسد زوجها و تتمنى لو كانت لك.
    هذه المسلمة لو دخلت الماء و ابتل جسمها، كيف تظهر للعيان؟ إن كل مرتفعاتها و منخفضاتها ستبدو واضحة للعيان و ستكون أكثر نقمة من عدم تحجبها و لباسها العفيف.
    أنا لا أستطيع أن أفهم إقدام مسلمة على شيء كهذا. الماء البارد في المنزل أفضل و حتى لو كانت هنالك فعلا ضرورة قصوى للمس ماء البحر فهنالك أماكن متطرفة و قاصية بعيدة عن الكلاب البشرية أيا كانت.
    هذه ظاهرة جديدة غزتنا كذلك و للأسف في أوطاننا و هي غير محمودة العواقب.
    ما زاد الطين بلة أننا نمنح أعداءنا مزيدا من السياط كي يجلدوننا.

  • أميرة السوسية
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:07

    إننا نحتاج كمسلمين إلى شواطي خاصة بالنساء، ففي بلدان الخليج كالامارت هناك شواطئ خاصة بالنساء فقط في \ابو ظبي و اخرى في دبي تخصص اياما في الاسبوع للنساء فقط ….. وكلها مجهزة ب\ارقى التجهيزات و الخدمات …. وتجدها مكتظة بالنساء يستمتعن باجواء الشاطئ و الشمس و الخدمات بكامل الراحة و الحرية… هذا هو التطور ….. و هده هي المشاريع و الافكار التي تعزز من قيمة المراة و تحترم حريتها وخصوصيتها دون اتحرمها من شيء ….. اين نحن من هذه الافكار البنائة و هذه المشاريع الذكية والناجحة بكل المقاييس الاقتصادية و الدينية و الاجتماعية هل نحن اقل ذكاء من تلك البلدان؟؟؟؟ ام اننا لانجيد سوى جلد الذات و الدعوة الى الانحلال و التبعية للتفسخ الاخلاقي الغربي؟؟؟

  • kamal
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:11

    "قدم زوجان إلى المكان الذي يسبح فيه الناس بلباسهم الخاص.. الرجل، يرتدي سروالا قصيرا وقميصا خفيفا صيفيا، بجانبه سيدة محجبة بسترة طويلة وسروال وحجاب"، مضيفة "بعد دقائق، يتوجه الرجل بالمايو إلى البحر مظهرا جسده الأنيق ليستمتع بالسباحة، بينما المرأة ظلت لوحدها جالسة بهدوء بحجابها فوق الرمال".
    bravo madame, c'est la vérité … et je tiens à préciser une chose, le "hijabe" dont vous avez parlé est une sorte de sac noir, c'est même pas un habit.. "l3oboudia" , l'sclavage est de retour en europe . bonne journée à tous

  • hamid
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:15

    الحجاب أو الدرة أصبح من الموضى لا غير. فالمحتجبة أصبحت ترقص كباقي البشر وأمام الكاميرات في المهرجانان، ترتاد الملاهي الليلية، تيحث عن عشيق (الصاحب) و تقيم معه علاقات خارج اﻹطار الشرعي. فكفانا نفاقا وإعطاء الحدث حمولة سياسية. ففرنسا دولة علمانية لا تحتاج منا دروس التي يجب أن نعطيها ﻷنفسنا قبال الغير.

  • غيور
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:18

    إن كل من يدعي التحدث عن المرأة وحقوقها لفي قلبه ذرة نفاق لأنهم لا يريدون حريتها بل يطمحون لحرية الوصول إليها …وفي ذلك فليتنافس المتنافسون. فالحلال بين والحرام بين ولاإكراه في الدين؛ فمن شاء التبرج ورضيه لنفسه وعشيرته فله ذلك وله كامل الحرية كما عليه كامل المسؤولية ومن أراد التعفف فله ذلك..وغدا نلقى الله فرادى كما خلقنا أول مرة…

  • Legzouli
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:21

    أنسيت الوزيرة المحترمة انه نجد في شواطءنا المغربية أجنبيات بمايوهات السباحة (بكيني)و لكن ذلك لا يكترث له احد شيء عادي!!!

  • abd
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:40

    Hélas ma soeur nadia la femme voilée ne trouve pas d'endroits respectueux pour qu' elle puisse se baigner. Les plages marocaines sont identiques aux plages françaises.

  • azed
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:41

    vous avez tout dit
    encore une fois bravo

  • البوزيدي ، إلى زوال
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:44

    الأصل في فطرة الله التي فطر الناس عليها هو أن يستروا عوراتهم ، في الشواطئ أو في غيرها . لا أظن أن تلك البرلمانية أو مثلها الأعلى بريجيت باردو تستطيعان المشي في الشارع العام بالبيكيني ، ستتعرضان للملاحقة والاعتقال من لدن شرطة الآداب brigade des moeurs مثلهما مثل أية " عاهرة غير مرخصة " ، فلماذا لا تنسحب نفس القوانين على الشواطئ ؟ ألأنها مثل دور الدعارة الرسمية مكان خاص أو متنفس للشهوات غير المكبوحة أم إنها مرفق دعارة كبير ومرخص أيضا ؟ وهل ما يستفز الناس من عري في الشارع لا يجب أن يستفزهم في الشاطئ؟ أليس مكانا عاما ؟ أليس المستورون أولى بالاحتجاج على العراة؟ أم يجب ألا يأتوا ويحرموا من الشاطئ إلى الأبد؟ أعلم أنه يصعب إقناع من انحرفوا عن الفطرة أو الأخلاق ، فهم يظنون أنهم يحسنون صنعا ، لكن لماذا يفرضون نمطهم على الآخرين في دولة كفرنسا تدعي صون الحقوق؟ في المغرب صارت المحجبات أغلبية على الشواطئ ، مقلق للبعض ومؤشر خطير؟ مبعث ارتياح ومؤشر إيجابي للبعض الآخر؟ المهم أنه واقع ملموس ، فماذا عساهم فاعلون أولئك الذين يناضلون لإخراج الثريا من بيوتها وتشغيلها وتعريتها ؟ سينقرضون يوما ما ، أكيد.

  • عبد الصمد جاحش
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:53

    كانت المرأة الأوربية خلال القرون الماضية مستترة ثم تمت تعريتها. وصيف 1984 بلغ عري المرأة في فرنسا مداه حين تمت السخرية بالفرنسيات من خلال سكيتش إشهاري أسوقه كما سمعته فقد تم ظهور سنة 1945 على الشاشة ثم أزيلت ليلتقي رجلان الأول : أرأيت ماذا وقع في شاطئ البحر اليوم ؟ الثاني : وماذا وقع ؟ الأول : تمة أمرأة تأخد حمام شمس بدون صدرية ثم أنطلقا في الصراخ بسخرية : اطلبوا النجدة أطلبوا البوليس أطلبوا رجال المطافئ إلخ… ثم افترقا وظهرت على الشاشة مرة أخرى 1984 ثم أزيلت ليعاود الرجلان الالتقاء الأول :هل سمعت ماوقع اليوم ؟ الثاني : وماذا وقع ؟ الأول : تمة امرأة تأخد حمام شمس بصدريتها ثم أخدافي الصراخ بسخرية :اطلبوا النجدة أطلبوا البوليس أطلبوا رجال المطافئ إلخ… هذه رسالة لك ياسيدة نادين من عمق الحضارة الفرنسية والثقافة الفرنسية وكيف استطاع اليهود والممتحررون أن يزيلوا عن المرأة لباسها أما في ديننا فالله تعالى يحذرنا من الشيطان أن يقوم بتعريتانا قال تعالى :" يابني آدم لايفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما إنه يراكم هو وفبيله من حيث لاترونهم ."

  • عبد الله الحارث
    الجمعة 22 غشت 2014 - 11:55

    المصيبة فعﻻ هو أنه يسمح لهم بالتعري في تونس وفي اامغرب، لذلك يعتقدون أنهم فوق الناس وأن كل اﻷعراف اﻷخرى تحت أقدامهم. والله لو كنت حاكما لضيقت عليهم حرياتهم في بﻻدهم لشيء من الكرامة )رحم الله المنجرة( وليفكروا قليﻻ قبل أن يقدموا على تقييد حريات المسلمين وتنغيص عيشهم

  • nour eddine
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:14

    Ces racistes ont oublie que 350 000 mouslimes sont mort pour liberer la France des Nazis.Et s ils parlent de libertee,egalitee,fraternitee.ils doivent respecter le droit de la femme .chez nous les francaises ont ete ,et restent libres de choisir leurs cultures.mais chez eux ils s attaquent a la difference.et ils parlent de LIBERTEE,EGALITEE,FRATERNITEE.Heuresement,mon pere n est pas vivant de voir le pays qui a libere de Hitler.

  • ملاحضة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:36

    الى التعليق رقم 10 نادية ياسيدتى انت خاطئة فليست لنا تقافة الحشمة ودليل على دلك ادهبى الى شاطى المحمدية او بوزنيقة او صخيرات وتشاهدى نساء من جميع الاعمار بالبكينى ام انهن ليست مغربيات واريد ان اقول عن هدا الموضوع ان هناك نوعين من المحجبات المحجبة المتدينة والمحجبة التى تضع على راسها غطاء اما المحجبة المتدينة فمنزلها احسن لها من الدهاب لشاطئ اما المحجبة التى تعودت على ارتداء الغطاء فليس عليك حرج

  • yassin
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:39

    Si nos femmes ont la taille et la beauté du corps que possèdent vos femmes, elles se baigneraient peut être en maillots 2 pièces. Le hijab et les autres "emballages" vestimentaires ne sont qu'un camouflage de la pure disgrâce pour 90% des femmes musulmanes.

  • argan
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:44

    آش كدير هاد لمرة فهاد الشاطئ لممسوخ.؟؟؟؟ كتفرج فهدك لعريانة حداها والله حرام أصﻻ تمشي لبﻻصة كلها فجور…

  • youssef
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:52

    ألا تعني الحرية ان المرأة لها الحق في ارتداء لباس طويل يخفي مفاتنها.أم أن الحرية مرادف للتعري و العودة للسلوك الحيواني.فليراجع الغرب أفكاره ربما سيجدنا أكثر تحررا.أتكلم عن بلدي الجميل المغرب.

  • mustapha
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:57

    الذي خلق البحر سبحانه لم يخلقه للعرايا فقط وانما للمحتشمات ايضا وللمحجبات وغيرهن ومن لم يعجبه هذا( فليخلق) بحرا عجبي كل العجب ان هؤلاء يتبجحون بالحرية والدمقراطية فاين تلمسها اخي المتامل في واقعنا اليوم هل يريدون منا ان نكون ديوثيين وان لا نصحبهن الا كما يرغب الغرب…. طز في هذه الحضارة التي لا تقيم وزنا للانسان وقيمه

  • mohamed
    الجمعة 22 غشت 2014 - 12:58

    juste un remarque un Francais peut rentrer au Maroc avec un passeport perime et un Maroacain doit se rendre au consulat pour demander un laisser passez pour rentrer au dans son pays

  • خطاب الغرب الازدواجي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:01

    فرنسا بلد الحقوق والحريات"!!
    حقوق من؟ وحرية من؟ إذإ كانوا يرفضون الحجاب والنقاب، ويفرضون عليك ما يجب ان تلبس في جسمك انت رلذي يخصك، مع العلم انه لا يمسهم في شيء.
    اين تتجلى إذن الحرية الشخصية في اللباس؟ وفي التعبد والتدين، رغم انك لاتفرضها عليهم ورغم ان القوانين والمواثيق الدوؤلية تكفل ذلك..
    إنه الغرب وسياسته الازدواجية والعنصرية والمتعالية، ونظرته التحقيرية للإسلام والعرب.وسياسة الكيل بمكيالين، وحلال علينا حرام عليكم، و)انتما ماتستاهلوش،وماخصكومش(

  • ابو منار
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:03

    لو فعلا تعاملنا بالمثل في بلادنا الاسلامية و بالاخص المغرب لفرضنا على السباح احترام الخصوصية الثقافية للمغاربة وهي خصوصية اسلامية فنفرض عليهم ارتداء لباس محتشم و ثقافة خاصة بالمسلمين و الله ان المسلمين لاكثر تسامحا من امثال هاته الوزيرة السابقة العنصرية وهؤلاء هم اسباب التطرف بكل اشكاله في العالم لكونهم بكل بساطة ينتهكون الحريات و سمعة فرنسا

  • samiram
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:12

    les voilées ne doivent pas fréquenter une plage c'est contradictoire avec lhijab d'ailleurs pourquoi aménent elles leurs maris à la plage qui n'arrétent pas de regarder les filles en maillots de bain soyez juste avec vous même ce n'est pas un endroit pour les barbus ou les voilées si vous voulez voir la mer vous avez plus de côtes que les plages par exemple à Rabat les voilées et barbus peuvent voir la mer du quartier l'océan à début harhoura une côte longue ou il n'ya pas les gens en maillots de bain de cette façon vous serez honnets avec le Hijab ou la barbe que vous portez

  • etre franc
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:12

    elle a raison :se baigner veut dire oter ses vetements et se mettre a l'eau .les femmes voilees doivent se baigner dans des endroits discrets si ce qu'elles croient est serieux . je suis un homme et suis attire sexuellement par une femme avec un voile sur ses fesses et son visage que par une femme avec un maillot ordinaire . nous sommes au 21 s .a quoi bon de voir des hommes et des femmes se baigner avec leurs vetements ?.

  • نجوى
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:14

    لو كانت بالفعل تحترم مبادئ العلمانية او تحترم حقوق الإنسان لما اهتمت بلباس هذه المرأة التي اختارت لنفسها هدا اللباس و هي تستمع رفقة زوجها بلحظات بشاطئ البحر. الا يتسع البحرلجميع البشر مهما كانت توجهاتهم وانتماءاتهم.؟.واين العيب في ان يسبح الزوج وتبقى الزوجة تتامل البحر ؟هل تقدمت الزوجة بشكوى ضد زوجها في هذا الشان وما دخل الثقافة الفرنسية في الموضوع ؟وهل قام احد الزوجين او كلاهما بما يتعارض والقانون الفرنسي او الثقافة الفرنسية او الاخلاق العامة….؟
    الئ دعاة العلمانية ومناهضي التطرف اليس هذا هو التطرف العلماني ؟
    وخلاصة القول اولى لهذه السيدة ان تهتم بامور حزبها وتضبط جيدا معاني مبادئ الدولة الفرنسية التي تنتمي اليها وتدعي الدفاع عنها .

  • hanane
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:15

    انا لا اعرف لماذا يهمنا كلامهم ونعطيه اهمية اكثر مما يستحق
    مرة نسمع صحافية تسب المغرب ونسمع اشادت فرنسا او اوباما بالاصلاحات الي قدمها المغرب والان هذه الوزيرة التافهة ….الى متى سنظل ننتظر رضا اوروبا والدول الغربية عنا وكاننا نعمل كل شيء فقط لارضائهم?!!

  • الطوفان قادم
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:20

    لا تربطوا من فضلكم بين الاسلام و هاته النينجات لو كانت صاحبة الحجاب مسلمة حقا لما جلست على الشاطئ تتبع مقدمات الذكور و مؤخرات النساء اتقوا الله في الاسلام فقد شوهتموه ايها الدواعش الجدد فرنسا من حقها تطبيق قوانينها و فلسفتها في الحياة كما تريد و لو كانت لنا قوة فرنسا و تقدم فرنسا لكان من حقنا ان نفرض بدورنا فلسفتنا للحياة على الفرنسيين في بلادنا مرة اخرى اقولها الاسلام ايمان و معاملة و ليس مجرد شراويط داعشية و نوايا ابليسية

  • قطر الندى
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:25

    وزوجها المسؤول رقم 1….
    …………………….
    ……………………….

  • جبلي و أفتخر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:27

    هذا يحصل في فرنسا في حين أن الفرنسيات يسبحن بدون ملابس في شواطئينا بالمغرب أما أگادير فتجد في شواطيئها مجموعة من العجزة الفرنسيات مستلقيات على الرمال بدون ملابس بدون بيكيني عرات مستلقيات و الأمن يحوم حولهم من أجل حمايتهم هؤلاء يجب منعهم من التبحيرة بالمغرب او الاتزام بالملابس عند السباحة و احترام مشاعر المغاربة كمسلمين

  • amira
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:27

    كل واحد حر يلبس لي عجبوا ؛ و إلى معجبكم خرجهم من بلدكم لكن لن تعودوا دولة ديمقراطية

  • محمد
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:31

    ليس بحجاب كفاكم نفاق وكذب هل كانت أزواج الصحاب وازواج النبي (ص) يذهبن إلى الشاطئ.. الله يهدكم شوهة صورة الحجاب الشرعي كثرة الجهل وقمت الغباء

  • اﻻسﻻم دين يسر و ليس عسر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:35

    في السيتنيات والسبعينيات كانت الراة المغربية متمسكت بعاداتها الثقافية بين ما هو معاصر وبين ما هو محافظ .المراة المتزوجة كانت ترتدي الجﻻبة و تظع الخمار على وجهها للحشمة والعفة ان ينظرون اليها الرجال في الشارع و خاصة ان كانت جميلة .وكدلك النساء والبنات الغير المتزوجة كانوا يرتدين لباسا عادي ﻻ تجدب الانظار في الشارع ولكن لم يرتدين الحجاب .هدا الحجاب اصبح اﻻن موظة حتى الطفﻻت الصغيرات يرتظنه و لكن مع لباسا يستحشم الانسان ان يشاهدهما سروال مظيق يصور قاعها وفخدها و في بعض اﻻحيان ترى ظهرها حتى سرتها .و اسئل هل الشعر من العورة المراة انا العكس بل جسمها هي العوة و كدلك صدرها . المراة المتحشمت ﻻ تستحم في اﻻماكن مع الناس و ليس كهاؤﻻء اللتين يستحم في الشواطئ مع العام بلباسهن و خاصة في اروبا .هدا اراه غير منطقي .
    اما انك محتجبة ومتدينة هدا مسئلة شخصية يجب ان ﻻ تستحيمه مع العام بلباسك يجب ان يكون لها موقف و اما ان تستحم و ان تلبس ما يلبسون اﻻخرون.الان اصبح الانسان يستعمل الدين بما يعجبه يسمع الى فتاوي المغفلون و يشرحون اشياء على حساب ما فهموه بعقلهم الضيق و الغير المنطقي مع ان اﻻسﻻم دين يسرى .

  • غيورة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:43

    بما أن الأمر يتعلق باحترام ثقافة البلد المقام فيه حسب قولك.
    وأنه لا يجب على المحجبات حتى الجلوس على رمال شواطكم بحجابهن.
    فلماذا النساء الفرنسيات السائحات منهن والمقيمات يلبسن المايوهات للسباحة في شواطئنا بكل حرية والنوم على رمالنا بطريقة مخلة بالحياء . دون أدنى احترام لثقافتنا وديننا الذي يحرم ذلك.
    هل هو حلال عليكم وحرام علينا ؟.
    أم أنتم أشد غيرة على علمانيتكم أكثر منا على ديننا وهويتنا ؟

  • نبيل السودانى
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:48

    أولا لماذا ذهبت المسلمة الى مكان فيه العراة هل تعلمون ان 90%من المسلمات في أوروبا ليس لهم من الإسلام غير الحجاب واذهب الى المحلات التجارية ديال السلعة السوبر ماركت كل الخدامات في الكاشير مسلمات متحجبات وهذا يعنى طول اليوم تمسك زجاجات الخمر باشكالها وانواعها واحجامها ولحوم الخنزير المبردة لتحاسب من يبتاعها مع السلع الأخرى هل هذا من الإسلام هذا قليل من فيض وهنالك من يقول أوروبا يخافون من الإسلام وجل جوامعهم الخلافات الطائفية اليست هذه الخلافات والرتع في الملذات والتعصب للقبليات والعودة الى ماقبل الإسلام أطاحت بالاندلس واذل من كان فيها وغصبوه على اعتناق المسيحية فما اشبه اليوم بالبارحة

  • Daba
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:51

    Baignades et balnéaire n’ont rien à voir avec religion, encore moins avec L’islam de son début à la chute du califat féodal Ottoman copie, surtout depuis la famille omeyades, de la gouvernance antérieure de l’empire antique Perse avec rajout de quelques pratiques de l’empire Romain avec faut recours aux même conquêtes et dépouillements de leur biens par la force des pays voisins et son lot de pogromes au point par exemple qu’Al Hajaj « cueillait » les têtes d’opposants à Bagdad que l’empereur Abbasside s’est appelé Abou Abbas SAFAH enfin que de nos jours lesdits jihadistes des ex Moudjahidines afghans en passant par les talibans jusqu'à Da3ich…veulent user des mêmes pratiques anachroniques au même fins avec les moyens de destruction et de propagande de notre époque avec l’inertie du monde civilisé. Comment des accoutrements :Niqab, Burqka, Tchador…propres à des pays arriérés peuvent s’attacher au divin ? Comment bronzer avec, travailler aisément et réaliser performances sportives ?

  • sarah
    الجمعة 22 غشت 2014 - 13:53

    Dites la verite les femmes mariees: A la plage, celles qui vous derangent le plus sont les voilees ou les stringuees? 🙂

  • Fedala
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:04

    Je respeçte ce que cette française a dit car il se base sur son point de vue personnel Allah nous a dit (ذلك
    ذلك بأنهم قوم لا يعلمون
    Quand ils voient des femmes avec hijab longs en pleine été le mari doit respecter le hijab de sa femme et rester. Sans se desabiller si non les gens qui regardent vont croire que la femme et soumise a cette homme c est lui qui l oblige a mettre hijab a ne pas profiter de la vie comme lui ..
    De plus pourquoi emmener sa femme dans un lieu public ou la plus part sont des femmes avec des maillot cet homme et aveugle ou quoi un peu de respect à vos femme a l islam

  • مواطن
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:05

    لا يجوز انتهاك حرمة الاسلام و التلاعب به بهذه الفضاضة كيف يعقل ان امراة محجبة تتواجد بشاطئ مليئ بالرجال و تسبح بملابسها و الكل يعلم ان الملابس عند الابتلال تلتصق بالجسم فتصبح كل مفاتن المراة بارزة المعالم و نقول هذا هو الحجاب بل و نلاحظ بعض الجهلة يدافعون عن هذا المنكر باسم الاسلام و الدين .و كما يقول المغاربة اما ان تتزن او تخرج ليها نيشان .

  • s, m
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:10

    On est né libre et il n'apparient ni â la france ni â qui que ce soit de nous dicter la façon de s'habiller ni la facon de penser tant qu' on respecte la moralité et les lois du pay d'accueil, chez les occidentaux il ya surement une crise morale et d'éthique dû sûrement â leur passé colonialiste et dévastateur mais qu'ils sachent que nous sommes capables de les égaler et même les devancer comme disait la chanson dans pas mal de domaines alors chacun doit respecter la cohabitation et les spécificités ethniques et raciales car la terre appartient a tout le monde seule la loi definit et juge les comportements des individus

  • الرضي جرندو
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:12

    لمادا يلجا المسلمون و المسلمات الى اماكن التعري والتفسخ عوض الدهاب الى مواقع بعيدة

  • عمر من لاهاي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:14

    لا أحد ينكر ما يتعرض له الإسلام من تشويه .لكن تصرف بعض من يدعيه هو الذي يعطي المجال لأعداء الإسلام التفوه بكل شئ ،وهنا أريد أن أقول ماالفرق بين الحجاب وسط العري وإزالته أصلا.هولاء الإخوان يتأسلمون على حسب هواهم

  • mohamed Canada
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:20

    "تظهر امرأة محجبة جالسة على شاطئ فرنسي وأمامها مصطافون يرتدون أزياء سباحة متحررة"تعبير متحررة يحمل في طياته العديد من المعاني.المتحررة هي المتحجبة.قال تعالى(وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)وقال(وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى).هناك خط رفيع بين التحرر والانحراف.هل حفظ النفس وتحصينها تعقيد?أم تعرية الجسد لإتارت وإجتداب الاخرين هو الإنفتاح والتحرر?
    لطالما سعى أشباه المثقفين والسياسيين منذ عهود إلى رسم تلك الصورة في أذهان الشباب وخاصةً المراهقين والتي يريدون بها إبراز المرأة المتحجبة كامرأة مقيدة غير متحررة حزينة وغير قادرة على النجاح أو كضحية لما يسمونه تقاليد مجتمع تمنعهم من النجاح..وفي المقابل تصوير المرأة الغير متحجبة والمتحررة على حسب تعريفهم للتحرر بأنها المرأة السعيدة الناجحة والمواكبة لعصرها المرأة الرومانسية الأنيقة والناجحة على كل المستويات…أرادوا إحتكار الحداثة والنجاح والسعادة لنوع معين فقط من نساء وأرادو بكل السبل تحقير وتشويه ورسم المرأة المتدينة في شكل المرأة الضحية والمقيدة.المتحررة هي الناجحة في حياتها والمحافظة على دينها وأهلها ونفسها

  • Yousf
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:30

    La plage c un ceremonial et c une culture ! Se baigner en hijab est non seulement ridicule mais il renseigne sur l'ignorance et la stupidite de ceux qui le lie a l'islam car il contribue a caricaturiser une grande religion et faire des musulmans la risee du monde ! Comme si notre pensee et notre raison d'exister cesseront au regard d'un corps de femme sur une plage ou des milliers d'individus normaux se plaisent a profiter de l'eau , du divertissement,et de la !lmeditation de l'ocean sans se soucier d'autre chose dommage que certains ont les yeux et l'esprit rives surles corps des femmes ! Qu 'il cessent d'associer l'islam a leurs incurables fantasmes

  • khaled
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:37

    en vérité si on porte le hijab on doit pas aller à la plage c'est contradictoire et malheureusement on est devenu trop contradictoire

  • maghriby
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:43

    الرجل ايضا لا يجب ان يظهر كتفيه و ما فوق الركبة , الاسلام يحرم على كلا الجنسين اظهار عورنهم سواءا الرجل او المراة ، ادن سيكون من الافضل تخصيص شواطئ للرجال و شواطئ للنساء ، اما الغرب فلن يرضى عنك حتى تتبع ملتهم

  • berbere
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:58

    Et pourquoi nager en maillot ou enculotte dans les pays musulmans est ce de leurs culture?
    chacun s en profete dusoleil du sable et de la mer comme il en manteau en hijab en plastique

  • mohamed
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:09

    السلام عليكم .هل يجوز للمراة المسلمة ان تتواجد على شاطئ مرتادوه عراة رجالا ونساء اعني بالمايو ؟ نفس السؤال بالنسبة للرجل المسلم و شكرا .

  • منير
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:10

    الحل لتجاوز الخلاف والتقاش هو تدشين شواطئ بدون اختلاط وذلك بتقسيم الشواطئ إلى جزء خاص بالنساء وأخر خاص بالرجال، كما فعلت تركيا، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة، حتى لا يحرم الجميع من العطلة بسبب فتنة الإختلاط، أنذاك يمكنك الحديث أن العطلة حقاً للجميع

  • mohamed
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:21

    السلام عليكم
    الدول الغربية كلها ضد الاسلام والمسلمون، اعداء الاسلام يبحثون فقط عن النقط الضعيفة لتشويه صورة المسلم،
    الدول التي تمارس فيها الدمقراطية لا تتكلم عن الحجاب او النقاب او ،،،،،،،،،،،،،،،،!!!!!!!. كل فرد له الحرية في اختيار العقيدة الي يريد ان يتمسك بها ،وكذلك اللباس الخ

  • marocaine
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:29

    أريد أن أعرف اين هي الجمعيات النساءية المرتزقة التي تأخذ الاعانات و الميداليات من الغرب لاجل خراب المجتمع

  • ACHNY MILOUD
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:30

    هذه الفرنسية لا تسخر من الإسلام بل من المسلمين الذين يضعون أنفسهم محط السخرية٠بالله عليكم ماذا تفعل امرأة متحجبة في شاطئ يرتاده الجميع عراة و شبه عراة ٠أين هو حذيث الرسول صلعم، لعن الله الناظر و المنظور٠
    كفى تناقضا و ازدواجية في تصرفاتنا ٠هناك المناطق الجبلية بديلا للشواطئ، لماذا لا يذهبن إليها أولائك المتحجبات٠

  • Abdou
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:39

    La femme musulman porte le hijab pour que les hommes autres que son mari ne regardent son corp et ça beauté ,pourtant elle va en plage pourquoi ?c est pour jouir a regarder Les corp des homme
    Elle ce couvre pour ne pas pêcher on oubliant quand regardant au corps d autre homme nue ça c est le plus grand pêche
    Que Dieu les pardonnent

  • Modere et tolerant de tous
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:05

    La France accepte tout le monde sans exception. La preuve est presente devant nos yeux chaque jour et d'ailleurs dans la Constitution. Mais, ca dépend de nous, de nous comporter civiquement et montrer aux autres ignorants que nous sommes aussi civilises comme eux dans un sens, mais pas civilises dans le sens de la liberté abusive qui touche aux valeurs de notre culture et croyance. Apres tout, chaque individu est seul responsable devant Dieu pour lui même et pas même de sa famille, etc. Donc, en bref, La Française qui a prit la photo de la personne en HIJAB a tort. Si c'était ma famille je chercherai un avocat fort et la poursuivre en justice, car elle a abuse de la liberté privée de cette personne en Hijab et voir ce que la Démocratie dit dans ce pays. En contrepartie, cette personne en Hijab et bien toutes les millions de personnes comme elles ont tort également! Si elle est vraiment religieuse, elle doit respecter la mentalité, valeurs et culture des autres. ( suite)

  • wahiba
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:11

    نحن المحتجبات في الدول الأوروبية دائما عرضة للسخرية ادا كنت في البحر او غيره.دائما بدخول فصل الصيف اسمع نفس الكلام يتردد الا تشعرين بالحر من لباسك الطويل هذا وكيف تستحملينه…..وغيره ،وكل هذا انا اجده تخلف منهم لعدم فهم ثقافة ودين المسلمين.
    اللهم قونا عليهم وانصر دين الإسلام

  • Modere et tolerant de tous
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:28

    Les musulmans en général, mais pas tous, se lamentent des occidentaux et de leurs haine et intimidation. Soyeux réalistes. Les musulmans eux-mêmes sont leurs propres ennemis. Pour commencer, c’est la faiblesse qui mène aux lamentations. Si on est fort on réplique par une défense légitime et forte à tous ceux qui nous ont fait tort. Mais quand on est faibles mentalement et physiquement, on se contente de se lamenter et se cacher derrière des prétextes invalides. Un musulman fort est mieux qu’un musulman faible dans tous les domaines. (Education et sport etc…) Donc, il ne faut pas blâmer l’occident des toutes calamités arrivées aux musulmans tout au long de leur histoire, mais ces derniers qui ne pouvaient pas se défendre ont oublié Dieu et son prophète, et la preuve on la voit flagrante dans nos jours. On est opprimés et on se lamente chaque jour et on se demande pourquoi ?…

  • agoulide
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:31

    السياسيون الفرنسيون يقولن بان بلادهم "علمانية" لكنهم لا يحترمون علمانيتهم التي تعطي الفرد الحرية التامة في الملبس والمأكل والعبادة..يتبنون مبادئ ويسنون قوانين ثم يقومون بالتهجم عليها بدعوى الحرية
    علما بان يهود "سارسال"يتمتعون بمسابح او على الاقل مسباح بلدي خاص بالنساء

  • Imane Dellal
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:31

    ولا يضيرني أن يحارب الكفار الإسلام بشتى الوسائل وبدرائع مختلفة "علمانية، مساواة، تحرر.."، ولكن ما يضيرني هو أن نجد متأسلمات في بلداننا قدوتهم في الحياة كاافرات… ويضيرني أيضا إخوة آباء وأمهات لا يغارون عندما يرون بناتهم ب "دو بياس" في البحر.. وقد تصل ببعض من يدعون الإسلام أن يكون لهم نفس رأي نادين هذا وقد يدافعون عنهم بقوة… فكثيرون من يرون عجبا في ارتداء الحجاب بالبحر.. ولكل هؤلاء نقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم :((بدأ الإسلام غريباً، وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء)).

  • Modere et tolerant de tous
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:55

    On fait souvent un choix volontaire ou par obligation. En général, la plupart du temps est d’améliorer notre vie, car on n’a pas la même opportunité chez nous. On débarque dans une autre société avec des valeurs et cultures différentes des nôtres. Donc, si on accepte d’être invité, on doit accepter la cohabitation et le respect de cette nouvelle culture. Il faut les COMPRENDRE. Autrement, on doit retourner chez nous et vivre comme on veut, comme tout le monde autour de nous. Mais, si on accepte d’intégrer une nouvelle société et un nouvel environnement, il faut s’adapter et RESPECTER leurs sentiments et leurs modes de vie, et non pas leur imposer notre idéologie ou notre culture avec tout son bagage mental. On peut vivre heureux et atteindre un niveau de vie acceptable si on respecte les autres et de ne pas les vexer chez eux. Si je dois prendre ma femme en HIJA a la plage, je chercherai un coin un peu plus loin des badauds, curieux et qui cherchent l'opportunité de nous attaquer.

  • عبدالرحيم اكادير
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:55

    المرأة المسلمة هي التي تختار حجابها وليس ازواجهن الذين يفرضون عليهن ذلك فهذا يعتبر حرية المرأة وحق من حقوقها وليس كما يدعي اعداء الاسلام

  • Khalid lycée Michlifen
    الجمعة 22 غشت 2014 - 16:57

    Morano s'est indignée à la vue d'une femme voilée sur une plage française !!! En quoi cette femme voilée dérange? Comment sa présence pourrait-elle porter atteinte à la culture française? Si la Fance est un pays qui respecte les droits de l'Homme, cette femme n 'est-il pas de ses droits de porter le voile et non de montrer son " cul"?!!

  • Fatima
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:02

    Reponse au commentaire 40,tu peux pas m empecher a profiter des plages dans mon pays,je suis libre je nage avec des habilles sporifes d une couleur noire et je mis une longue robe qui me cache sans oublier mon hijab ,on etait loin de la plage du centre ville Saidia on a passer des moments innoubliable en famille ,avec mon marie et mes deux enfants ,tu es malde monsieur ALLAH yahdik,retournes cher frere avant qu il sera trops tard ,j ai peur pour toi cher frere,l islam est la meuilleur religion qui a donne la liberte a la femme,je suis tres fiere de mon islam ,l islam ne veut pas du mal a la femme comme tu croix,je suis un tresore de mes enfants et de mon marie comme je l etais avant pour mes parents et mes freres.

  • alya
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:13

    bonjour
    une petite remarque au niveau des commentaires il parait que lorsque je juge un commentaire j'aime /je n'aime pas c'est pas moi qui décide je tape je n'aime pas alors que
    celui si tien un + est vice versa… y a pas de credibilité

  • موروكي
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:19

    اسلام تحول لرمز سياسي فارغ من محتواه..اصبحنا نرى دفاع اسلاميين على نساء تسبح في شواطىء..اصبح نرى نساء تلعب كورة وتردي حجاب من فوق ومايو شورت من تحت الخ .. مما يعني ان اسلام تحول الى رمز سياسي واصبح مهم هو ان تحمل دلك رمز وسوف يدفعون عنك حتى لو كنت تشرب الخمر .

    "احد تعليقات كتب معلقا ادا كان لفرنسا تقاليدها ويجب احترامها لمدا تسبح الفرنسيات عاريات في شواطىء المغرب"
    هده جملة فارغة من المنطق.. هل رأيت الفرنسية تسبح عارية في سعودية.طبعا لا. ودلك لان السعوديين جميعهم لديهم فعلا تقاليد تمنع سباحة بهدا الشكل.. اما المغرب ليس هو سعودية ليس لديه هده تقاليد لجميع المغاربة فيوجد مغاربة يسبحون بتحرر في شواطىء..فالرنسية تسبح سوف تسبح في شواطىء هكدا لان هناك مغاربة ايضا يسبحون ولان دلك مسموح.. لو اتيت لها بقانون يمنعها من دلك فان سوف تحترم دلك..او سوف تختار مكان اخر في دولة اخرى اكثر ملائمة لعطلتها.

    كما قلت اعلاه اصبح اسلام رمز سياسي, بدليل هنا يدافعون عن تلك النساء وهم يعلمون ان ما يقومون به مخالف لاسلام,, فتعاليم اسلام لا تسمح بتواجد في دلك المكان ولا سباحة بتلك الطريقة.

  • sara
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:26

    لن أعلق على الموضوع فهو تافه كتفاهة عقلية صاحبته لكن استفزتني بعض التعليقات من المغاربة وقول أحدهم إذا كانت المرأة المحجبة شبعت من الدنيا والتزمت من قلبها فالمفروض لا تذهب للشاطئ!!!
    تعليق غريب يكشف أن العديد من المغاربة والمفروض أنهم مسلمين لا يفهمون الحجاب فلا رهبانية في الإسلام فالمرأة المحجبة ليست راهبة عندما تضع الحجاب فليس مطلوبا منها أن تعتزل الدنيا فالله لم يحرم الدنيا ولو كان هناك من يشبع من الدنيا فهو الشخص الذي ينتحر والله حرم قتل النفس وأباح الإستمتاع بملذات الحياة والدنيا ولكن بالحلال فالمرأة المحجبة هي فقط تلتزم بأمر رباني في القرآن الكريم بخصوص اللباس الشرعي الذي لا يثير المفاتن حتى لا يقع ميوعة في العلاقات بين المسلمين رجالا ونساء خصوصا النساء المتزوجات وتبقى المرأة مصانة ومحترمة مثلا إذا كانت متزوجة لا يحصل أن ينضر إليها شخص أجنبي غير زوجها فيعجب بها ويقع في غرامها وتحصل فتنة وحب وعشق ممنوع كما في الغرب يحصل كثيرا وتحصل خيانة أعوذ بالله ويتبعها أحيانا اختلاط نسب أو جرائم قتل بسبب الغيرة فبالحجاب لباسا وخلقا بالتصرف بعفة واحترام دون ميوعة تبقى صلة المرأة بالأجنبي أخوية

  • والله إنها سخرية بالفعل!!
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:32

    والله كان من الأفضل لهؤلاء النسوة أن يبقين داخل منازلهم ويستحمن بالماء البارد عوض هده البهدلة لي عاملينها في ريوسهم! حتى أصبحن أضحوكة ومسخرة أمام الجميع عرب وعجم؟!!!
    هاته الأشكال من النسوة معروف انهن لم يتقبلهن حتى مجتمعاتهم العربية والإسلامية ويسخرون منهن وخصوصا عندما يخرجن من الماء وملابسهن المبللة ملتصقة على مناطق حساسة من أجسامهم؟!!

  • قرن بيوتكن
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:43

    اصلا ذهاب المسلم الى شاطئ يوجد فيه اناس بالبكيني حرام شرعا لا يحترم شروط السترة و خاصة :

    ففي الاسلام عورة المرأة امام المرأة هي كما جاء في صحيح مسلم تفسيرا للاية :

    (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن)[النور:31].
    والمراد بـ (نسائهن) النساء المسلمات ولو جاز نظر المرأة الكافرة للمسلمة لما بقى للتخصيص فائدة. وقد صح عن عمر رضي الله عنه أنه أمر بمنع الكتابيات من دخول الحمام مع المسلمات. وأما عورتها بالنسبة لمحارمها: فهي غير الوجه والرأس واليدين والرجلين فيحرم عليها كشف الصدر والثديين ونحو ذلك. ويحرم على محارمها رؤية ذلك منها.

    يعني ان هذه المرأة عصت امر الله لانها لا يجب ان تنظر الى عورة الكافرة اصلا .

    بالاضافة الى ان عورة الرجل امام المرأة المسلمة هي من الركبة الى السترة و في الشاطئ الرجال عراة الفخذ و هذا حرام , لذا فذهاب هؤلاء النساء الى الشواطئ الاوروبية هو اصلا مهزلة و لا ليس فيه شيئ من الاسلام

  • bouaaza ben toumert
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:44

    خلود 2 سنظل بعيدين عن العالم الغربي في مجال الحرية بالاف الاميال . هل نفذ الفرنسيون اعتداءا ما ضد المحجبات هم يتكلمون فقط و هل الكلام كاماينتظرك من بني جلدتك المتهئون من اجل اعادة المسلمين قروننا طويلة الى الوراء _ اما عن من قال عن حرية الشخص في اللباس الاناسان ولد عاريا و بالنسبة لهم هم يريدون في اوقات الحر ان يوسعوا بقعة التغطية الشمسية على اجادهم و هم لا يريدون الفوضة هم يرتبون كل شيءا في منازلهم و في شوارعهم و في مسابحهم و هاقد وجدوا شيءا جديدا لم يعتدوه و هم يتكلون عنه بالالسن و هذا حق البشر في التحاوور

  • Amazigh
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:44

    c'est tout à fait contradictoire d'aller à la plage avec un NIKAB
    Est ce que ces femmes souhaitent passer le message comme quoi ce NIKAB leur ont été imposé et qu'elles veulent se baigner comme tout le monde?

  • zaza
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:53

    المحجبات وهن يكتسحن الشواطئ بلباسهن يفقدن الشواطن بهجتها ويحول
    نها الى اماكن ملوثة خاصة حينما يرتمين في الماء جماعات بلباسهن فيبدون بمنظر مقزز وكانهن غربان او في احسن اﻻحوال ضفادع بشرية

  • youssef
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:54

    Une femme voilée s'auto sous estime elle même dans la société. Sa vraie place est dans la cuisine et à côté de ses enfants, quelque soit son niveau social. Les plages sont pour les femmes émancipées socialement et intellectuellement et non pour les sous produits des masochistes musulmans.

  • houssam
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:56

    عندهم الحق بهدلتونا انا شفت بنت (بنات هوما) لبسا فولار ويديها عريانين وحوايجها باينين وفاش عامت وخرجاب كملو من راسكوم
    قالت ليك اخوانية !!!!

  • حسناء
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:57

    الوزيرة الفرنسية نادين كتقول ان المراة الحجبة مسكينة و خاصها حتى هيا تعوم … ديري مسابح خاصة بالنساء و مناطق معزولة فالبحر للنساء الى بقاو فيك……..وزيدون مشكات عليك حتى واحدة….

  • فوبيا الغرب
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:57

    -في فرنسا توجه إليك نظرات الاحتقار الممزوجة بالحيطة و الحدر لمجرد كونك ترتدي حجابا

    -في مطارات فرنسا تخضع المحجبات لنوع خاص من التفتيش اليدوي على الرغم من عدم سماع أي صوت لآلة التفتيش الالكتروني-تجربة شخصية-

    *نتساءل لمادا هذه السياسات المعادية للإسلام والمسلمين؟

    *لماذا هذا الميز العنصري ضد المسلمين؟

    *ألا يدعي دلك احترام قوانين المسلمين في بلادهم على غرار فرضهم لقانونهم في بلادهم -أم أن المغرب يستقبل ويقبل بممارسة كل التقافات على أرضه

    * أليس هذا تعديا على الحرية الشخصية للأفراد

    *لو كانت فرنسا 'دولة علمانية' كما تدعي لقبلت و احترمت الحريات الشخصية للأفراد

  • rahim
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:58

    كفى عنصرية يجب على الفرنسيين ان ينسوا ماضيهم الاستعماري و كفى عنصرية . وهل بريجيت باردو امراة يعطى بها المثال امام المسلمات الطاهرات ابدا فلا مجال للمقارنة . و ما راي هده العنصرية في ما يقع للمراة في غزة من تقتيل وابادة من الصهاينة بني جلدتها,

  • logique
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:06

    il ne faut pas aller des le départ a une plage mixte avec les français si tu applique lhijab vraiment dit parce que la plage est française et les règles aussi donc les français vont prendre leurs liberté dans leurs plages et c'est évident que tu vas voir des choses que tu veux pas donc des le début il faut pas être avec eux dans la même plage même avec ni9ab tu fais ce que tu veux dans une plage ou tu es avec ta famille seule. respect a tous les marocaines qui veulent se baigner avec lhijab mais ce qui est évident est bien évident il ne faut pas chercher midi à quatorze heures.

  • elkarkri
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:32

    احيى تلك الملحجبات واتمنى ان تستفيق اخواتهن بالبلدان الاسلامية

  • عتيقة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:42

    انا امراة متحجبة و لا افعل هذه الافعال الشنيعة ، ابقى في بيتي كما امرني ربي و زوجي .

    ما بغيت الدنيا بل الاخرة و رضى زوجي علي.

  • faaras
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:48

    اقسم بالله انهم حاقدين على الاسلام والمسلمين حقد لا يعلمه الا الله.
    و ما تخفي صدورهم اكبر

  • عادل
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:51

    الى التعليق رقم 49 ابو منار يجب عليك فرض لباس محتشم على المسلمات قبل الاجنبيات ادهب الى اى شاطئ فى المغرب وسوف تشاهد العري ليس من اجنبيات انهن مغربيات والمسلمين ليسو متسامحين والدليل على دلك قاطعو الرؤوس

  • سيدة و ام م استاذة متحجبة
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:51

    اقتنيت المايو الشرعي ان صح التعبير بثمن باهض ليس لكي اضهر منخفضاتي او معتلياتي لكن لأتمكن لاصطحاب ابنتي دات 5 سنوات للبحر للستمتاع بعطلتها في ضل غياب الزوج الدي يحمي وطنه هل سنضل قانتات في بيوتنا و ما دنب اطفالنا لكل وقت ضروفه نحن في شاطئ اكادير القليلات فقط يتعرين و يلبسن البيكيني اما الاكترية و حتى الغير متحجبات يلبسن لباس محتشم حتى و لو كانت بيجامة كفى تشدقا فالإسلام دين يسر ولكل ضروفه ففي ضل العري المنتشر و الفساد اللهم لباس يستر او بيكيني و زوج ديال الخيوط

  • القعقاع
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:56

    بكل بساطة هم خائفون من الاسلام لكنهم واهمون فالاسلام قادم اليهم شائوا ام ابوا فالاسلام في ازدياد في اروبا كل يوم فهدا نور لن يستطيع احد ان يطفئه مهما فعلوا ومهما قالوا فهدا امر الله .لله الامر من بعد ومن قبل ولكن اكثر لايعلمون فاللهم اعز الاسلام والمسلمين .

  • Nabil
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:06

    Il existe des Maillots de Bain pour les Femmes Musulmans Au Lieu de Se Baigner Avec Cafton ou Djellaba c est ca la Honte !!!
    Des femmes n Not aucun Idee comment se präsenter elles aiment bien provoquer

  • لا لحجاب شوفوني
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:23

    السباحة عادة اجنبية ولم تكن المرأة في عهد النبي صلعم تذهب الى الشاطيء ،وما تقوم به النساء المحجبات هو اثارة جنسية لان مفاتنهم تظهر اكثر لماتبلل ملابسهم وقد لاحظت انهم لا يعرفون السباحة اذا لا يمارسون رياضة السباحة فقط يتحركون وسط الرجال بلباس مبلل يظهر مفاتنهم وينظرون الى أجساد الرجال وما اجمل بعضها وهي عارية
    حسب ملاحظتي فان اسرار المرأة المحجبة على الذهاب الى البحر غير بريء وكذا الرجل الملتزم لماذا يذهب لراية المنكر في البحر
    بإمكانه تنضم خرجاته مع عائلته الى الغابة ويمكن للمحجبة ان تبلل ثيابها بمنزلها وتصعد الى السطح الخد حمام الشمس بعيدة عن أعين الرجال هذا هو الالتزام الحقيقي
    في السبعينات كنت ترى النساء بالجلباب والنقاب وبالحايك اي الحجاب المغربي الأصيل على شاطيء البحر يهتمن باطفالهن ويهيأ نا السندويتشات سعيدات بيومهن على الشاطيء ولم نرى قطا واحدة منهن تتصرف كما تتصرف محجبات اليوم هذا عيب عيب عيب والأخطر من هذا هناك ممن يدافع عن هذا النفاق

  • Lahcen de nice
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:40

    نعم نفتخر بديننا الاسلام ونحترم دين الآخرين ولكن يا اخواني هذه الحشرت التي تتحدث عن حقوق المرأة هل ساءلت المرأة هل هي من تحب هذا اللباس ام فرض عليها للتذكير فهذه الحشرت التي تتحدت انهزمت في الانتخابات البلدية في باريس بسبب عدم منحها أصوات المسلمين والفهم يفهم اذا كانت تقول او بالاحرا يقولون فرنسا بلد الحرية والديمقراطية فيجب احترام الآخرين ولا تنسا انه لم يمضي شهر بعد على احتفال فرنسا بعيدها الذي يتذكرون فيه كيف حاربو وماتو المسلمين من اجل ان تتحرر فرنسا وتصل الى ما وصلت له اليوم حتى تجد هذه الحشرة الحرية لتتكلم هكذا

  • البلاد
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:52

    في شاطئ اكادير رأيت بعيني نساء أجنبيات مستلقيات تحت الشمس على الشاطئ بين الناس ولايلبسن صدريات على صدورهم صدورهم عارية تماما. المفارقة أن نسائهم يتعرين في بلادنا وينتقدن أن تجلس محجبة على شواطئهم
    ولكن يبدو أن بلادنا لم تعد بلادنا بل أصبحت ملكا لهم فالدولة تعاملهم معاملة أفضل منا ويتمتعون ونحن نخدمهم في بلادنا كما نخدمهم في بلادهم

  • Nezha
    الجمعة 22 غشت 2014 - 19:54

    مرات الرجل متحجبة اش غاديا دير في بحر ديال النصارى خاصة البحر ديالهم كيكلسوا فيه هما عريانين

    سمحو لي بغض نظر على لي قالتو نادين مورانو رجل لي كيحترم راسو ميمشيش يتفرج في العيالات من دون ملابس
    و رجل لي كيحترم مرتوا ميديهاش تفرج في المنكر فيقوا شوية غير بحر ديالنا شنو كيجرى فيه بقى غير ديالهم لي فيه كلشي مباح

  • مهاجر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:05

    العارياة في الشاطئ كثيرات فلا يهم النضر اليهن فعندما تكون في الماء فلا يضهر منها الا راءسها وصيتي للنساء ان لا لايدخلن البحر فالبحر ذكر يمس جسم المرءة ويخل بين احشاءها واواوووووووووواااااااااا

  • طالبة حقوق
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:27

    أنا مع نادين مورانو.. المظهر الخارجي للمواطن يجب أن يحترم مقاييس و معايير و ثقافة المكان الذي يتواجد فيه،للشاطئ لباس خاص به و من يرتدي غير لباس السباحة فهو بذلك يشوه منظر الشاطئ و يسيء إليه

  • جلال
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:49

    المغرب دولة الاسلامية وليست العلمانية لا يحق لنساء الفرنسيات ان ياتون للشواطىء المغربية ويسبحون بي البيكني او يقومون بتعرية الاجسادهم او يلبسوا لباس خادش للحياء وعليهم ان يحترموا خصوصيات المجتمع المغربي المحافظ المسلم وعند الزيارة المغرب فقط بل في كل الدول الاسلامية يجب على النساء الفرنسيات عن يلتزموا بي لباس الاسلامي ادا اردت الوزيرة الفرنسية ان تحترم خصوصيات بلادها العلمانيةفعليها عندما تقوم بزيارة البلدان الاسلامية ان تحترم خصوصيتها وان تلبس الحجاب او النقاب وتستر نفسها

  • migri
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:47

    les femmes musulmanes qui viennent a la plage sans beigner juste pour prendre de la fraicheur de la mere c'est interdit par l'islam car elles voient des hommes presque nue juste avec des slips qui sont allongee sur le sable alors haram au lieu de partir a la plage elles peuvent partir a la foret pour prendre de la fraicheur et il ya de respect a la foret

  • wahab
    الجمعة 22 غشت 2014 - 21:59

    le fait qu´une femme a le droit de se denuder avec liberté .l autre aussi a le droit de maintenir leur corp ,c est on parlent dégalité et dignité pretendus par la france .alors arretons cet islamophobie .et la mer cest une propriété public elle n est pas reservée

  • berbere
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:39

    Pour 109 ya que nous qui savent que ya des maillots pour mohtajibate mais nos tantes et mamans le saventpas meme un pantalon cest pas dans leur culture elles ont l habitude de shabiller comme ca et denager comme ca de plus un maillot eslamic nest pas a la porte des pauvre alors une pyjama de 50 dh leur convient plus qu un maillot de7oodh
    De plus ça fait des siecles que nous baignons en pyjama personne nous a commenté et comme cest la honte de voir des gents vetu dune pyjama chez nous aussi cest la honte de se mettre en maillot de plus cest chez nous la au maroc on va pas enfermer nos enfants pour satisfairs les autres nous habitons acote de la mer on vit de la mer on napas de piscine dans les regions donc on peut pas empecher les femmes d surveiller leurs enfants et dapprendre la natation ya que les mamans qui savent faire maitre nageur car les papas ne sont jamaisla et les sauveteurs sont indesponibles

  • والله إنها سخرية بالفعل!!
    الجمعة 22 غشت 2014 - 22:45

    والله كان من الأفضل لهؤلاء النسوة أن يبقين داخل منازلهم ويستحمن بالماء البارد عوض هده البهدلة لي عاملينها في ريوسهم! حتى أصبحن أضحوكة ومسخرة أمام الجميع عرب وعجم؟!!!
    هاته الأشكال من النسوة معروف انهن لم يتقبلهن حتى مجتمعاتهم العربية والإسلامية ويسخرون منهن وخصوصا عندما يخرجن من الماء وملابسهن المبللة ملتصقة على مناطق حساسة من أجسامهم؟!!

  • JIHANE
    الجمعة 22 غشت 2014 - 23:46

    لن اعلق على تلك الفرنسبىة العنصرىة فهذا ليس بالغريب فقد تعودنا على ذلك لكن شئ اللذى اتار اهتمامي احد للمعلقين الذي يننتقد المحجبات اللوا تي يرتدن الشواطئ يا اخي الله سن عزوجل لم ىحرمنا من نعمه بلسندهب رفقة اطفالنا

  • عابر سبيل
    السبت 23 غشت 2014 - 00:03

    عندما تسبح المراة بلباسها الشرعية فان لباسها يلتسق على جسدها فتظهر وكانها شبه عارية وبالتالي يحرم عليها ان تسبح في مكان يوجد فيه الرجال
    فيجب على الاخوات ان يبحثن عن ما يرضي الله

  • مسلم
    السبت 23 غشت 2014 - 00:04

    هل يجوز للمسلمة الذهاب أصلا إلى الشاطئ ..؟! إظهار العورة حرام و مشاهدة عورات اﻵخرين كذلك …

  • أبى حنين
    السبت 23 غشت 2014 - 00:17

    نفس المشهد يتكرر على امتداد الشواطئ المغربيىة الرجل يسبح ويستمتع بانتعاش البحر والزوجة تكتوي بحرارة الصيف وإلى جانبها المطبخ الذي رحلته لتقديم العلف للرجل العظيم الذي يستمتع بهذا الحق الذي منحه لنفسه بحجة أن استحمام المراة يهدد العقيدة! بل الأسوأ من ذلك ان فتيات يبلغن من العمر أقل من عشر سنوات يحجبهن الأب ولا يسمح لهن بالسباحة بنفس الحجة دون حياء لهذا الرجل العظيم الذي يستعرض عضلاته "زواكلو"وهو يعتقد بأنه يقوم بتطهير العالم من كل الشرور. وأقول لإخواننا في أوربا لقد ذهبتم إلى هناك كنازحين بحثا عن القوت وكمتخلفين حاملين لثقافة تجرم الجسد. دعوا عنكم بلدان الحضارة والثقافة ولا تدخلوا في جدال عقيم مع شعوب ارتقت إلى مستوى التفكير بعقول الفلاسفة – فلا تسيؤوا لنا كثيرا وفكروا جيدا بأن هذه العقلية الداعشية هي التي حولت بلداننا إلى مجازر يتلدد فيها القتلة بحجة تطهير العالم من كل الشرور- دعو عنكم فرنسا وفكووا في تخلف بلدانكم أما فرنسا فهي ليست خائفة من الإسلام كعقيدة سمحاء بل من التخلف الذي أغرقتمونا فيه في بلداننا وتريدون إغراق الآخر الذي أقام الثورات من أجل القضاء على التخلف ونتانة الفكر.

  • Abdouu
    السبت 23 غشت 2014 - 01:03

    ماذا لو قلنا لهذه المشلولة فكريا على سياحكم احترام ثقافة البلدان المضيفة ؟ هل ستجبرهم بلبس الحجاب واحترام تقافة البلد المضيف ام ستقول اننا مستعمرة سابقة تابعة لهذه الهعتوهة ام ماذ ا ؟ اذا كان الجواب "احترام تقافة البلد المضيف" هنالك سنواصل استماع ملحونك

  • sabrina
    السبت 23 غشت 2014 - 03:32

    إذا كان العري يدل على الرقي و الحضارة فهنيئا للبهائم فهي اكثر حضارة…

  • محمد
    السبت 23 غشت 2014 - 03:42

    انّ الله قد اجاب عن هذا السؤال منذ زمن طويل و لا داعي لكثرة الكلام قال الله تعالى ( ودّ كثير من اهل الكتاب لو يردّونكم من بعد ايمانكم كفّارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحقّ ) ( و لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملّتهم قل انّ هدا الله هو الهدى و لإن اتّبعت اهوائهم بعد الّذى جائك من العلم ما لك من الله من وليّ و لا نصير ) ( يريدون ان يطفؤا نور الله بأفواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون ) صدق الله مولانا العظيم الذي رضينا به ربّا و هاديا و حكما و نصيرا .

  • hmayna
    السبت 23 غشت 2014 - 08:38

    124 ابي حنين والله القد اصبت كلامك عين الصواب المتخلفين ذهبوا ليسترزقوا فائذا بيهم يريدون ان يلقنوا الدروس في الاخلاق … لقد كنا يوما نائكل بعضنا البعض و استحال التعامل معانا بمنطل البشر فادخلت فرنسة لتعاملنا بمنطق الاقوى المدجج بالسلاح و كان ان صنعت منا بشرا و انجزت جسور التواصول بين جميع مناطق البلد و كان ذلك من بنات افكار الفرنسيين و اكتاف المغاربة و ثقبت الجبال و تواصل الجميع و دخل التعليم الكوني الى البلد و على ظهره نشد الرحال و نسافر بعيدا الان القيام الكونية لا تعترف بالحدود بينما القيام العتيقة تسطضم بالمعتقاد

  • عبد الله سالامانكا
    السبت 23 غشت 2014 - 10:55

    المايو الشرعي كما تزعمون زاد تشويها للاسلام الم تظهر مفاتن المرأة عندما تبلل
    الم ينهى الرسول الكريم عن الاختلاط سواءا على المرأة او الرجل لا سيما عندما يكون الشاطئ مملوءا بالعري مالكم كيف تحكمون.

  • Hind
    السبت 23 غشت 2014 - 11:18

    اشتريت المايو الشرعي وأدهب دائما الى الشاطئ لأني أعشق السباحة فلباس الأنسان هو حرية شخصية لايجوز التعدي عليها أفتخر بديننا الاسلام وأحترم دين الآخرين لا يهمني رأيك مورانو و لن يمنعني أحد للدهاب… خلاصة القول (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) .

  • إلى Hind
    السبت 23 غشت 2014 - 14:01

    ليكن في علمك أيتها الأخت الكريمة أنه لا يوجد شيئا في الإسلام اصلا اسمه اللباس الشرعي، هناك فقط الحجاب الشرعي لكن لم تكن زوجات الرسول (ص) أو زوجات الصحابة أو زوجات المسلمين عموما لكن لم يكن يدخلن به أبدا في تلك الفترة للبحر؟
    المسلمات الحقيقيات هن من يتجنبن اصلا الذهاب للبحر وخصوصا المكتظ بالرجال والنساء العاريات.
    ماهذا النفاق إدن؟؟
    أي إسلام هذا عند أولائك المتحجبات؟؟
    بالله عليك وهل يجوز أصلا للمرأة المسلمة أن تكون موجودة في مكان فيه رجال عرات تظهر كل مفاتنهم الجسدية بمن فيها حتى تلك المناطق الحساسة جدا ؟؟؟
    كمغربي رغم أن لست ملتزم لكن والله لن أرضى لنفسي أن تكون زوجتي موجودة في تلك الأماكن والرجال يمرون من أمامها مجردين من ملابسهم اللهم من ذلك التبان؟؟

  • محتجبة وافتخر
    السبت 23 غشت 2014 - 14:47

    للاخ عبد الكبير الدي يرى ان المراة المحتجبة شبعت من الدنيا … شكون قالك بان الحجاب معناه الابتعاد عن الدنيا .. تربطون الدين الاسلامي بالمسيحي فلسنا براهبات بل محتجبات مثقفات نعيش حياتنا بطولها وعرضها

  • badr
    السبت 23 غشت 2014 - 17:16

    هدشي بحال لقلتي مراة لبسة للحجاب الشرعي داخلة لبواط او الخمارة او هية متتشربش ولا ترقص ولكن داخلة غير مع الاصدقاء يا أخوة الحجاب الشرعي لة شروط وواجبات وليس كل من ستر جسده بلباس طويل ووضع غطاء لرئس فهو يرتدي الحجاب ولتعرف على الفرق بينهما فالحجاب يجب ان يكون بتوب سميك لايصف ولا يشف اي لا يبين حدود الجسم وتفاصيله ولايضهر ماورائه فضفاض وبضرب الخمار علي الجيوب غير معطر ولا مبخر ولونه من الالوان الغير المثيرة للانتباه زائد تحلي الانسانة التي ترتديه بأخلاق الاسلام بعدم التبرج بالماكياج في حال عدم ارتداء النقاب او الخضوع بالقول مع من هب ودب أو الضحك بقهقهة او المشي بتمايل بالله عليكم مثل هذه المرأة سوف تجدها على ضفاف الشواطئ المليئة بالفواحش ما ضهر منها وما بطن اللهم هدنا وهدي المسلمين الى ما تحبه وترضاه (المشكل هو اواه هد خينة ولخيتي منعرف فين عايشين سوف يقول البعض ولكن هذا هوالحق الذي اجتمع عليه علماء الامة وعليكم بالبحث لمعرفت المزيد)

  • انسة من الرباط
    السبت 23 غشت 2014 - 17:30

    في الحقيقة احنا تعودنا مكنمشيوش ادن لا تذهب المحتجبة الى الشاطئء فالبيت افضل منه و حتى ادا بغات تمشي من الاحسن تمشي في الصباح بكري قبل مايعمر

  • fatima messioui
    السبت 23 غشت 2014 - 18:30

    ،أيها الفرنسيون أنتم لا تحترمون قدسية رمضان ، تمرون شبه عراة في الاماكن العامة ،في الشواطئ المغربية أنتم من لا يحترم خصوصية البلد المسلم بعريكم ،تعتبرون العرب شبه بشر وأنتم وحدكم من له الحق في فعل ما يحلو له،أنتم تعيشون أزمة على جميع المستويات ، وما وجدتم الا عباءة المحجبة كمشجب،

    فليس لأحد الحق في التقاط صورلشخص ما بل وانتقاض حريته في اللباس ،فهذه المرأة المحجبة من حقها رفع دعوة لرد الاعتبار،فالابحر نعمة واية خلقها الله للجميع : المتأمل ،السابح ،الصياد،

  • insan
    السبت 23 غشت 2014 - 19:50

    هي معرفش أنه كون مكنش لإسلام كل بقن بحالها كيتوأد بغين يحرو لمرأة ونسو أن لحرررو لمررأة وخلوها تتشبه برجل غدي يتحرر رجل جنسين ولكمل فراسكم

  • كروم
    الأحد 24 غشت 2014 - 00:31

    هذه المراة محقة،،اذا سافرت احترم ثقافة الشعب الذي تزوره و الا اجلس في بلدك،،،فرنسا دولة علمانية و نحن نريدها دينية وهل مالها حلال و لحمها حلال،،،لا خير في امة تاكل من وراء حدودها،،،من يريد ان يلبس اللباس الافغاني فليذهب الى افغانستان،،،و من يتبع الشيعة فالى ايران،،،الحل سهل،،،من يريد داعش فالى العراق،،،،هنا في المغرب لا نريد ثقافة دخيلة فاذا كانت الدولة تسمح لليهود و الشيعة و المغاربة الافغان باتباع شعائرهم فسوف تلقى مشاكل كبيرة مستقبلا ،،،،

  • sara
    الإثنين 25 غشت 2014 - 00:39

    الغبي لي كيقول المرأة المحجبة تقنت في بيتها ثم استشهد بآية للتأكيد على أن هذه الشواطئ حرام للمسلمة فهدا بحق المرأة المسلمة لا يجوز لها ان تبدي زينتها للغريبة وذلك ما فعلته هذه النسوة إذ ذهبن بكامل لباسهن إلى الشاطء ولم يبدين زينتهن بل الغربية هي التي فعلت ومن قال لك أن المرأة المسلمة لا شأن لها إلا النضر إلى أجزاء الغربية بل هن منشغلات عنهن بشؤونهن والغربيات كافرات في حكم الجاريات ليس عليهن حجاب كما لم يكن على الجاريات في الإسلام حجاب وتمر بدون حجاب أمام سيدها وسيدتها والرجال والنساء بدون حرج إذن الحرج هو على الحرة المسلمة وهي ملتزمة باللباس الشرعي وهناك لباس خاص بالسباحة لا يكشف العورة ولا يلتصق بالجسم عند السباحة هذا من جهة من جهة أخرى ليس كل من تذهب للشاطئ تستحم ولكن ربما تذهب لأجل التزود من طاقة الشمس والشمس والبحر حق للجميع وهناك فرق بين القنوت والإستقرار في البيت وبين الحبس في البيت افهم العربية أولا تم افتي ولم يأتي الامر في القرآن بحبس النساء في البيوت إلا في حق من أتين بالفاحشة وهل إذا امتلئت الشوارع بالعاريات سيصبح الذهاب إلى المسجد حرام اتقاء الفتنة؟؟؟؟

  • sara
    الإثنين 25 غشت 2014 - 01:11

    مشهد المحجبات في الشوارع والمدن والاكثر في الشواطئ حيث يكثر العري يحرجهن ويغيضهن أكثر من السترينك لأنه يذكرهن بأنهن لا يزلن في عداد الجواري الخاضعات لقوانين الرجال وسلطتهن الجسدية لا يملكن سلطة على أجسادهن بل أجسادهن ملكية عامة وبالتالي لا يحق لهن حجبها عن نضر الرجل
    أما قول البعض أن المرأة المحجبة اصبحت اكثر تحررا من الماضي وأكثر ظهورا في المجتمعات والأاماكن العامة فهذا صحيح وهذا فخر للمرأة المسلمة وليس نفاق فالمرأة المسلمة اليوم واعية و أكثر فهما للتعاليم اللإسلامية وتعلم أن الحجاب يعني حرية المرأة وسلطتها على ذاتها وجسدها دون غيرها وليست خاضعة لعقل الرجل الذي كان يستغبيها في الماضي فالحجاب لا يعني القيد أو الحبس ولكن يعني التحرر من سلطة الرجل الجسدية وأنها ليست ملكية عامة للمجتمع ولا جارية فلها حق الإختيار واتخاذ القرار والرفض والقبول كالرجل تماما …
    أما صاحب التعليق المسمى كروم فأقول له هل نسيت جدتك المغربية والأندلسية والبربرية كيف كانت تلبس وتخرج؟؟؟ لا نحتاج للذهاب لأفغانستان فلسنا أقل منهن

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة