24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  4. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

  5. حبل الكذب يلف عنق بوليف (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | قتلى "الحراك" السوري يتجاوزُون 190 ألفًا وسط "لامبالاة" دولية

قتلى "الحراك" السوري يتجاوزُون 190 ألفًا وسط "لامبالاة" دولية

قتلى "الحراك" السوري يتجاوزُون 190 ألفًا وسط "لامبالاة" دولية

رقمٌ قياسيٌّ بلغهُ عدد ضحايا الحرب الدائرة في سوريَا منذ ما يزيدُ عن ثلاثة أعوام، مع تخطِيهِ 190 ألف قتيلٍ، وفقَ أحدث تقريرٍ للأمم المتحدة، أدانَ عجز المجتمع الدولي عنْ إيجادِ حلٍّ، للأزمة وقدْ صارَ دورُ الجماعات المتطرفة فيها يتعاظمُ أكثر فأكثر.

أرقامُ الأمم المتحدة تفيدُ أنَّ 190 ألف شخصٍ لقوا حتفهم منذُ بدء الحراك السوري في مارس من 2011، وأنَّ ضحايا العام الحالي ارتفعُوا بالضعف، قياسًا مع السنة الماضية، وبالرغم من كونه رقمًا مرعبًا إلَّا أنَّ لا أحد يكترثُ به، حسب روبير كولفيل، المتحدث باسم مفوضيَّة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الذِي قدم تقريرًا عن وفيات الحرب في سوريا.

التقريرُ الأممي يوردُ أنَّ ما بين 5 آلاف إلى 6 آلاف شخصٍ، يقتلُون كلَّ شهر في سوريا، بما معدلهُ 180 قتيلًا كلَّ يوم، وسط غيابٍ أيِّ تحرك في الأفق لوضع حدٍّ لها، علمًا أنها حربٌ معقدة وذات أشكال متعددة، حسب المسؤُول.

فاتورة "الدم" في سوريا لا يدفعهَا المقاتلُون فحسب، سواء تعلق الأمر بالجيش النظامي أوْ الجيش الحر، والجماعات المتطرفة، بلْ تشملُ مدنيِّين وأطفال في جزءٍ كبير منها، علمًا أنَّ حالات وفيات كثيرة لمْ يجر توثيقها بدقَّة.

موازاةً مع مصرع أزيد من 190 ألف سورِّي في الحراك الذِي بدأَ سلميًّا، قبلَ أنْ يتخذَ منحًى مسلحًا، مع الجيش السوري الحر ودخول الجماعات المسلحة، التي انقسمت على نفسها، بسبب خلافاتها داعميها، من السعوديين والقطريين، ثمَّة تسعة ملايين سورِي يكابدُون اللجُوء، خارج سوريا، في ظروف بعدمَا فرُّوا من بيوتهم خشية الموت في أتون الحرب.

من جانبها، انتقدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ما اعتبرتها حالة شللٍ دولية إزاء سوريا، قائلةً إنَّه حينما تعجز الحكومات عن حماية شعوبها فإنَّ على المنتظم الدولي، وقتها، أنْ يتدخل، لا أن يترك المدنيِّين يواجهُون القتال، والأوضاع الاجتماعيَّة الصعبة، وقدْ صار ما يزيدُ عن نصف السوريِّين يعيشون في فقرٍ مدقع.

التقريرُ الأممي، يأتِي تزامنًا مع حلول الذكرى السنويَّة الأولَى لمجزرة الكيماوي، في غوطة دمشق الشرقيَّة، التِي أودت بحياة أزيد من 1426 شخصًا، نحو ثلثهم من الأطفال، دون أنْ ينالَ مرتكبُوهَا جزاءهُم، كما تقول منظمة "هيومان رايتس ووتش"، التِي أكدت أنَّ عقد تسوية مع نظام الأسد وتدمير مخزونه من الكيماوي، لا ينصفُ الضحايا ولا أهاليهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - متابع للمسرحيات المملة الأحد 24 غشت 2014 - 05:45
لأن وبكل بساطة وصراحة
سوريا لا تتوفر على أي
مخزون من النفط يغري
الغرب وبني صهيون
بقيادة الويلات المتحدة
الأمريكية قائدة حلف
الشيطان (الناتو)
فهؤلاء القوم لا يطلقون
رصاصة حتى يعلموا
جيدا أنها ستجلب لهم
الملايير لكي تنعم شعوبهم
بالرخاء والتقدم والرفاهية
على حساب الشعوب العربية
ليس كولاة أمورنا وخاصة
سياستهم الرشيدة في دعم
وتمويل مهراجانات العهر والبغي
والعري والمجون والشدود
وكل أنواع الفساد التي تصرف
عليها الدولة المغربية الملايير
لتشجيع الفساد في بلاد
أمير المؤمنين حامي ملة المفسدين
فلكم الله يافقراء المغرب
وأما السوريين والفلسطينيين
ومن تبعهم من المضلومين فما لهم
إلا الصبر والدعاء للعلي القدير
2 - أبو عمران المراكشي الأحد 24 غشت 2014 - 07:18
لا حول و لا قوة إلا بالله حسبنا الله و نعم الوكيل...
3 - basem الأحد 24 غشت 2014 - 07:20
أي مبالاة تتحدثون عنها ؟
داعش
النصرة
القاعدة
د ا ع ش
وبعض المرتزقة
الشعب السوري و سوريا دمرها العرب المغفلون بخطط دولية و بتمويل عربي وبدم السوريين.
المشروع مازل في المرحلة الثانية وهناك مراحل كثيرة تنتظركم حتى تفيقو من غفلتكم ولن تفيقو.
4 - زرادشت الأحد 24 غشت 2014 - 08:50
على العالم الذي يدعي التحضر أن يخجل من نفسه فباسم الديمقراطية وحقوق الإنسان تم تقتيل ااناس ظلما وعدوانا وأسقطت اﻷنظمة وخرب العمران...ومن أجل اﻹصﻻح نشر الفوضى وﻻ ندري هل كانت هذه اﻷنظمة هي اﻷسوأ حاﻻ في العالم؟ أم أن هذه الفوضى وهذه التخريب مقصود ومخطط له
5 - المرابط الأحد 24 غشت 2014 - 08:54
نحن تعلم جيدا من المسؤول عن هده الجرائم المسؤو ل الدين ساهمو بشكل واضح وفاضح هي الدول الثلات أترفع عن دكر أسمائها وقناة حمد الخنزيرة والعبرية وشيوخ قطر والسعودية ومن أسموا بأصدقاءؤ سوريا ياعيب الشوم كما يقول أهل الشام ولا زال الاعلا م الى يومنا هدا يستهزء ويستخف بنا .ونحن نعلم بمايجري في الارض المباركة الطيبة أرض الاسلام أرض العلماء والاولياء والاتقياء يقول الاعلام الدجالي أن النظام قتل الشعب كلا وألف كلا الشعب السوري يعرف جيدا من تسبب في هده الجرائم وماحادثة الكيماوي الفضوحة عنا ببعيدوووووووووووووووووووووووو كفانا كدبا ولتحيا سوريا حرة سيدة أبية وليحيا قائدها الحكيم ورجالتها وعلمائها واسفاه واسفاه على شيخنا الشهيد ولانقول الا مايرضي ربنا وانالله وانا اليه راجعون
6 - FOUAD الأحد 24 غشت 2014 - 09:13
و قتل امرء في غابة جربمة لا تغتفر
و قتل شعب امن مسالة فيها نظر

حقوق الانسان و الحق في الحياة وضعت للانسان الغربي "او بس لكن العيب فينا و في خكامنا! ف "لي ما عطا قيمة لراسو ما يتسنا لخراين يعطيوه لقيمة" و مع كل هذا يبقى ان كل شيء يصب في مصلحةاسرائيل يرحب به و لو كان قنطرة اسمنتها الاشلاء و خرسانتها العظام!
السعودية و نظامها الصارم الذي لايحترم المعايير المتعارف عليها دوليا يغض عنها الطرف لانها حليف "واش من حليف" فلو رايت الضجات المفتعلة من اجل جلد "امراة" او ضرب "رجل" في بلد فقير كالسودان لخيل اليك ان الضمير العالمي لا يسمح بالتجاوز ابدا ابدا! بينما النخاسة يمارسها اصحاب البيترودولار وسط صمت رهيب! و اسالوا عن نظام الكفالة لتعلموا ان الطبيب المتفوق "من غير الجنس الابيض" يذل و يحتقر! و اما الحمال الهندي "المسلم" فهذا امره مختلف! و متخلف!
الخلاصة! حقوق الانسان و كرامته الية "للابتزاز و المساومة" و "لبيع و شرا"!
التقريرُ الأممي يوردُ
المفوضة السامية لحقوق الإنسان
كلام و كلام و مؤتمر و متامر و لقاء و قرارات و لجان و مبعوث ... و لا شيء! "والو"
في العام القادم كلام و قرارات ...
Mosalam
7 - hamid الأحد 24 غشت 2014 - 09:36
في حد ذاتها (اللامبالاة)هي مبالاة لأنها سياسة منهوجة من طرفهم لتشتيت المنطقة وتقسيمها،وهذه اللامبالاة لا تنحصر على سوريا بل جل المنطقة،وقد نجحوا في ذالك ،رحم الله العرب ورحم الله الاسلام ،ماهي إلا بداية النهاية للعرب والإسلام تحت شعار فرق تسد.لأجل مصالحهم الشخصية ذبحنا حكامنا وذبحوا ديننا وقريبا وجوديتنا.
8 - سعاد كازا الأحد 24 غشت 2014 - 10:18
ا ين داعش او جحش في الكاريكاتير اين انصارالشريعة,اين انصارالفتنة,اين جماعة الصراط المستقيم اين الصراط الاعوج اين واين واين...كلهم ساهموا في اراقة دم الشعب السوري الاعزل وجعله وديانا متدفقة وسط متفرجين عبر الكرة الارضية.
9 - .............ززز الأحد 24 غشت 2014 - 10:51
انها نار الفتنة التي اشعلتها المريكان و الغرب
لاحول و لا قوة الا بالله
الولايات الامريكية لم ترد القضاء على بشار و قامت لانشاء داعش لدعم ما قاله النظام السوري عن محاربته للارهاب
اللهم فرج هم المسلمين اجمعين
10 - la verite الأحد 24 غشت 2014 - 12:55
ملاحضة في التقرير المكتوب لم يكن حراكا سلميا في البداية كانت خلايا نائمة هي التي تطلق الرصاص علئ الجيش العربي السوري .لو كانت تورة حقيقية لما استعانو بكل شردمة العالم الارهابيون ومن بينم مغاربة الارهابيون 1500شخص انشر ياعشيري
11 - المقاومة الأحد 24 غشت 2014 - 13:06
ما يجري على الأرض السورية منذ ثلاث سنوات ليس ثورة ، وإنما مؤامرة مرسومة ومفضوحة، وتدمير متعمد وممنهج للوطن والشعب والدولة والنظام السوري وقدراته العسكرية ومواقفه السياسية والوطنية والقومية ، باعتبار سورية دولة ممانعة ومعادية لقوى الاستعمار والاحتلال ، وتقاتل دفاعاً عن معاقل الأمة وكرامتها المستباحة . وهي مؤامرة شرسة تنفذها وتشارك فيها الجماعات الوهابية التكفيرية والعصابات الإرهابية المتطرفة المسلحة بكل مركباتها ومسمياتها ، كداعش وجبهة النصرة وعناصر القاعدة جنباً إلى جنب مع المعارضة وائتلافها الغريب العجيب ، الذين يعيثون دماراً وقتلاً وتخريباً في القطر العربي السوري .
وهذه المؤامرة هي جزء من منظومة مشروع التجزئة والتفتيت على الوطن العربي ، لتقسيمه ومنعه من النهوض من خلال أذكاء الفتنة الداخلية وإبقاء الفوضى الخلاقة فيه ، وهي تستهدف أولاً وأخيراً مواقف سورية القومية ومحاصرة نهج المقاومة والممانعة في المنطقة العربية ، وضرب المشروع القومي العروبي ، تحقيقاً للحلم الصهيوني والامبريالي والرجعي ، وإعادة رسم ملامح الشرق الأوسط الجديد .
12 - مستمعة الأحد 24 غشت 2014 - 13:09
mais bien sur en Syrie il n y à pas de pétrole et Bachar plais bien à l’Amérique, plus question de jouer les sauveteurs des innocents comme en Irak.
13 - موحــــــــــى أطلس الأحد 24 غشت 2014 - 14:28
مجزرة الكيماوي، في غوطة دمشق الشرقيَّة، التِي أودت بحياة أزيد من 1426 شخصًا، نحو ثلثهم من الأطفال، يقف ورائها الإرهابيين من مجرمي النصرة الذين حصلوا على المواد السامة من تركيا التي كانت تهدف الى اتهام بشار لإعطاء المسوغات لأمريكا والغرب لكي يبرروا بها التدخل المباشر لقصف سوريا والإطاحة ببشار كما فعلوا في ليبيا بعدما عجز بيادقهم الإرهابيين عن ذالك.

وكل التحقيقات التي أقيمت حول هذا الموضوع أوصلت مباشرة الى المجرم الحقيقي الذي هو نظام المجرم العثماني "السلطان" اردوغان. وقفت كل التحقيقيات على هذه الحقيقة الحقة وعلى تورطه مباشرة بدون مواربة، مما دفع الغرب أن يتراجع عن التدخل مباشرة في الحرب حيت كان ينوي قصف سوريا.

أقبر الملف بعد المتاجرة فيه ومقايضته مع روسيا وإيران.
وكان المقابل الذي حصلت عليه روسيا مقابل سكوتها عن الجريمة هو تعهد الغرب بعدم قصف سوريا نهائيا، وكذالك تليين موقف الغرب تجاه الملف النووي الإيراني، وغض الطرف عن استرجاع روسيا للقرم.

فهل تعتقدون بأنه لو كانت التحقيقات تؤدي الى بشار سيتركونه دون استصدار قرارات أممية لشن الحرب عليه والقضاء على نظامه في ظرف أسابيع قليلة ؟؟
14 - mole الأحد 24 غشت 2014 - 14:38
ما يجري في سورية العزة و الكرامة هو صراع بين محور الممانعة و المقاومة (باستثناء حماس) التي اختارت الموقف السلبي و الجبان ضد سورية و انحازت بدون تفكير إلى معسكر التنظيم العالمي للإخوان المسلمين بقيادة قطر و تركيا وهذا ليس بغريب على قوى الظلام و الرجعية حيث تنكرت لكل اشكال الدعم و الإحتضان من طرف سورية قيادة و شعبا.
إذن فهو صراع بين الشرق بقيادة روسيا و إيران و الصين و سوريا و بين الغرب بقيادة امريكا و اوروبا الغربية و إسرائيل دون ان ننسى الانظمة العربية الرجعية المتحالفة معها وتركيا كذلك
15 - جواد الأحد 24 غشت 2014 - 15:02
النظام السوري وحده يتحمل ما يقع والسوريوون كدلك
حافظ الاسد وبشار بعده ومن يحيطون به
زمان كان حافظ الاسد يشتري السلاح من الاتحاد السوفياتي لتحرير فلسطين وللجيش العربي’وعكز عن تحرير الجولان
انتبها سلاح بشار الان هو السلاح الذي اشتراه ابوه من المال السوري
المفارقة ان لا احد ينتقد حماس وحزب الله الدين يورطون غزة كل حين واخر مع اسرائيل في حرب لا قياس مع وجود الفارق,او كلما احست حماس بالضعف الا وترط اسرائيل في قتل الابرياء لتكسب انتصار سياسيا وتعاطفا عالميا على حساب الفلسطسيينيين .
عدد فتلة سوريا فاق ما تقتله اسرائيل
1978 شهدت مكه مؤتمرا اسلاميا وجلس الرؤساء والملوك حول الكعبة واستغربنا وقتها كيف يجلس حافظ الاسد معهم وهو ممن يعبدون النار ويمارس التقية باظهار الاسلام
تلك سوريا العراق ممر الدماء بلاد الثورات والانقلابات لانها مهد الحضارة ولا حضارة بدون ابادة حضارة اخرى ولا ابادة بدون حرب
16 - maroc الأحد 24 غشت 2014 - 16:07
la syrie est le seul pays arabe qui soutient les résistances arabes contre l'état sioniste créée en 1948 et ceci depuis hafed al assad jusqu'à nos jours
la syrie a eu plusieurs guerres avec "israel" pour récupérer les terres arabes spoliées par par le passé et .aura encore dans le futur à affronter l'occupant ce qui se passe en syrie (terre sainte selon le prophete Mohamed pbsl) n'est pas une révolution mais un complot très clair pour faire courber l'échine à ce pays détruire son économie détruire l'état le diviser en emirats et le rallier à "Israel" plutot la palestine occupée.
s'il vous plait arreter de diffuser des articles comme ca car vous faites tromper les petites gens dans le monde arabe en leur faisant croire à une guerre sainte .
enfin juste pour éclaircir personne ne sait réellement qui a commis l'acte abominable de tuer de pauvres civiles avec des armes chimiques. car c'est l'anarchie en syrie n'importe quel groupuscule terroriste de l'étranger peut en etre responsable
17 - كيمو الأحد 24 غشت 2014 - 17:28
المخابرات الامريكية و الصهيونية تعي جيدا بأن الحياة بالنسبة للمسلمين لا تهم ما يهم هو الآخرة المزعومة لذلك استغلو هذا المعطى لضرب العالم العربي باعتباره منطقة استراتيجية لا غنى عنها
واش زعما صعيب على المخابرات الامريكية تكون واحد بحال العريفي ولا حسان .......؟؟؟
18 - ادريس الروگي ابو. امين الأحد 24 غشت 2014 - 19:26
3 سنوات من الحرب و الاغتيالات و قطع الرؤوس في سوريا ذهب ضحيتها أكثر من 200 ألف برئ ،فشوارع و أزقة سوريا تجري بالدماء و ألجثت أمام أعين الدول الدول العربية و دول العالم و لا أحد يحرك ساكنا . فأين هو المنتظم الدولي وأين هي هيأة الامم المتحدة وأين هي حقوق الإنسان حسبنا الله و نعم الوكيل ؟
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال