24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "التجنيس السياسي" يثير الجدل بالبحرين

"التجنيس السياسي" يثير الجدل بالبحرين

"التجنيس السياسي" يثير الجدل بالبحرين

تظاهرت حشود كبيرة من أنصار المعارضة البحرينية في منطقة الدية، غربي العاصمة المنامة، مساء يوم السبت؛ احتجاجا على ما أسموه "التجنيس السياسي" الذي يتهمون النظام بانتهاجه.

وقالت 4 جمعيات معارضة، في بيان أصدروه في ختام المظاهرة التي حملت اسم "البحرين هويتنا.. معاً نحميها"، وحصلت "الأناضول" على نسخة منه، إن "استمرار مشروع التجنيس السياسي هي من أكبر الجرائم الإنسانية التي تُرتكب بحق شعب البحرين".

واتهمت جمعيات "الوفاق"، و"وعد"، والتجمع القومي الديمقراطي، والإخاء، النظام بأنه يهدف عبر منح الجنسية لمواطنين من دول أخرى إلى "استبدال السكان الأصليين بشعب جديد موالٍ للسلطة القائمة".

وقالت المعارضة إن النظام "جنس مجاميع كبيرة بعشرات الآلاف من جنسيات مختلفة".

واعتبرت أن ما وصفته بـ"التجنيس الكارثي التدميري هي سياسة يتخذها الحكم لتغييب صوت الشعب، ويهدف من خلالها لإسكات صوته في المطالبة بحقوقه".

وحذرت من أن "التجنيس يشكل خطراً على أمن البحرين واستقرارها، ويضاعف المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية المتفاقمة والقائمة في البحرين".

وقالت إن "البحرين عبر هذا التجنيس المتواصل والمتصاعد يشكل تهديدا حقيقيا على كل المستويات، وهو قابل للانفجار في أي لحظة، خصوصا أن هذه المجاميع سلبت الخدمات الصحية والتعليمية والإسكانية والسياسية وغيرها من المواطنين الأصليين، تفوق إلى حد كبير قدرة البحرين ذات الموارد المحدودة".

وطالبت بـ"وقف التجنيس بشكل فوري، وبطلان كل ما صدر خلاف القانون والاستحقاق الطبيعي، وكل ما ساهم في سلب أي حق من حقوق المواطنين".

وتتهم المعارضة النظام بأنه قام بتجنيس 95 ألف أجنبي خلال الفترة من 2002 إلى 2014، بنسبة 17.5% من التركيبة السكانية الحالية، واعتبرتأن عملية التجنيس تستهدف "تغيير التركيبة الديمغرافية (السكانية) لأمور سياسية لجلب شعب بديل موال للنظام".

ولم يصدر رد رسمي من الحكومة حول اتهامات المعارضة، إلا أن صحفا موالية للحكومة اعتبرت أن الحملة التي تشنها المعارضة "ضجة مفتعلة قوامها الكذب والتلفيق"، واعتبرت أن وصول عدد المجنسين عبر 12 عاما إلى 95 ألف مجنس "ليس صحيحا"، مشيرة إلى أن "العدد الحقيقي لا يكاد يرقى إلى 10% من هذا العدد الذي وصفته بـ"المفبرك"، والذي تقول المعارضة إنها استقته من إحصاءات رسمية.

وتشهد البحرين حركة احتجاجية بدأت في 14 فبراير/ شباط 2011 تقول السلطات إن جمعية "الوفاق" الشيعية المعارضة تقف وراء تأجيجها.

بينما تقول الوفاق إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة، معتبرة أن سلطات الملك "المطلقة" تجعل الملكية الدستورية الحالية "صورية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Hamid الأحد 24 غشت 2014 - 09:09
Si j étais gouverneur de ce pays j aurais donner la possibilité a 100000 marocains d être bahraynais
Pourquoi
Pour assurer l équilibre entre les chiites et les sonites en 1 er lieu puis les marocains sont le peuple le plus qui s intègrent dans n importe quelle société
 
2 - مغربية بصح نيت الأحد 24 غشت 2014 - 10:26
أنا أسمي بعض المجنسين خصوصا بشكل غير قانوني المنجسين
وان شاء الله ستنتصر ثورة البحرين شاء من شاء وابى من أبى
3 - مول الفرشي ! الأحد 24 غشت 2014 - 13:57
وهذا أيضا ماينتهجه المغرب في جلب الأفارقة والإعتراف عبر الوثائق قدوة بالمولى إسماعيل الذي استجلب االعبيد من الجنس الأسود في ضرب وقمع المغاربة والذي يعرف (بجيش البواخرة) وفرض الجباياب والضرآئب على الشعب المقهور فرغم إنقلآب السحر على الساحر إلى أن المولى إسماعيل أبى إلأ أن يكتب تاريخ اسود بجلبه للعبيد السود الأفارقة ويكون بهذا طبق" إذا دخلو قرية افسدوها ... وكذلك يفعلون )
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال