الجزائر تتهم المغرب بالتورط في الأحداث الطائفية بغرداية

الجزائر تتهم المغرب بالتورط في الأحداث الطائفية بغرداية
الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:20

وجهت أطراف جزائرية أصابع الاتهام صراحة إلى المغرب بالتورط في أحداث العنف الطائفية التي شهدتها من قبل منطقة غرداية بالجزائر، بين الأمازيغ المزابيين الإباضيين، والعرب المالكيين منذ أشهر خلت، وأسفرت عن عدد من القتلى والمئات من الجرحى.

واتهم تقرير حديث أصدره ما يسمى مجلس العلماء والعقلاء التابع لمنظمة تواصل الأجيال حول أزمة غرداية، والذي تشكل عقب أحداث العنف في غرداية، المغرب بأنه حاول جاهدا تأليب الأقليات في الجزائر، خاصة بعد أن فشلت رياح الربيع العربي في الاندلاع بالجزائر.

وأفاد التقرير، الذي أنجزه باحثون وأكاديميون جزائريون وتسلمه الوزير الأول عبد المالك سلال، ووزير الداخلية الجزائري، بأن أحداث غرداية “ليست عقائدية” كما يبدو في الظاهر، بل هي مؤامرة خارجية بدأت مع مهرجان أمازيغي في المغرب شارك فيه جزائريون”.

وأورد التقرير، الذي نشرت خلاصاته عدد من الصحف الجزائرية، أن الصراع في منطقة غرداية ليس طائفيا كما تحاول بعض الأطراف الترويج له، وأن ما يجري مجرد مؤامرة خارجية سعت إلى استغلال الاضطرابات الحاصلة في دول الجوار منها ليبيا وتونس لضرب استقرار الجزائر”.

واستطرد المصدر بأن ما سماها المؤامرة الخارجية التي شارك فيها المغرب، على حد تعبيره، استندت على العزف على وتر الأقليات وتجنيد المنظمات الدولية لحقوق الإنسان للتدخل تحت غطاء حماية حقوق الأقليات، وتحريك النعرات الطائفية في عاصمة مزاب بين المالكيين الإباضيين.

ولم تتوقف اتهامات التقرير الرسمي الجزائري عند هذا الحد، بل رمى الأطراف الخارجية، في إشارة إلى المغرب بشكل رئيسي، بأنها عمدت إلى استغلال الظروف الاجتماعية لسكان الجنوب، بتجنيد الشباب العاطل في هذه المناطق، قصد تفجير الوضع في المنطقة، خاصة مع التهديدات الإرهابية على الحدود والأهمية الإستراتجية الكبيرة التي تحظى بها المنطقة”.

وأردف تقرير ما يسمى مجلس العلماء والعقلاء، الذي تشكل بتوجيهات من وزير الداخلية حينها الطيب بلعيز، أن النظام المغربي حاول في البداية تأليب منطقة القبائل والتخطيط لانفصال المنطقة، ولم يجد هذه المرة منطقة خصبة يستثمر فيها مثل منطقة غرداية” على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

191
  • العربي الاصيل
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:29

    نقول للجزائر باختصار ابتعدي عن قضية صحرائنا وستكونين في أمان مادمت تتدخلين في اشياء لاتخصك من حقنا حماية امننا القومي بكل الاساليب الممكنة سواء تحريض طائفي او عرقي لايهم مادام تتدخلون في شؤننا الداخلية و الحرب خدعة

  • يوسف
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:32

    كم تمنيت من كل اعماق لو كان كلامكم صحيحا، على الاقل لنذوقكم مرارة السم الذي دسستم لنا منذ 1975 في صحراءنا العزيزة.
    لكن ومع كل اسف فقياداتنا تتعامل بمبدأ حسن الجوار ة والاخوة وكذلك الخوف من فتح جبهة جديدة ولكن هذه المرة بشكل مباشر.

  • karim
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:35

    السن بالسن واليد باليد والبادئ اظلم

  • نوراليقين
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:35

    بعد أن أثبتت السلطات المغربية بعد التفتيش التي قامت به في مطار محمد الخامس أن الجزائر تقوم بتدريب و تحريض بوليزاريو الداخل لزعزعة استقرار المغرب وذلك بالدليل والبرهان ، وذلك بعض ضبط الوثائق والمنشورات والشعارات المعادية لوحدة المغرب لذ ى العائدين( بوليزاريو) من بومرداس الجزائرية.
    بهذا تريد الجزائر أن ترد عن المغرب بأشياء تافهة.
    والله إن الحكومة الجزائرية تافهة وتزاول سياية الجبناء، وإن كانت تريد العداء فالمغرب قوي ويستطيع أن يحطم نظام كلاب فرنسا في فترة وجيزة.

  • Fyanix
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:37

    نعم المغرب هو المسؤول عن الحرب في سوريا و العراق و باكستان و الشيشان
    و هو المسؤول أيضا عن الهجوم النووي على هيروشيما و ناكازاكي
    و هو المسؤول عن إصابة رونادلو
    و هو المسؤوول على كل شيئ في هذا العالم.
    إلى مزبلة التاريخ لا كلمة لكم، لا تاريخ لا حاضر لا مستقبل.
    عاش المغرب العظيم الذي يؤرقكم.

  • hassan
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:38

    ضربنى اشكى كي شي أدلة لم تشدو لمرتزرقا ديالهما في مطار د لعيون قالو نتهمهم باحدات غرداية مساكن

  • moumene
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:39

    نعم كل ماوقع لكم من مكروه السبب هو المغرب لمادا؟لانكم تتركون قضايكم وتحشرون انوفكم فيما لايعنيكم .لانكم متشبعون بالحسد وبالحقد وبالكراهية وكل هدا اكيد انه سيعود لكم بالمثل سوف تحصدون ماتزرعون.انتم تحرثون الشوك وتنتضرون منه ان ينتج لكم الموز؟ انتم تكدبون على انفسكم ونحن نتمنى لكم العفو من الله .

  • سليم
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:40

    آن الأوان كي يساند المغرب سكان القبائل واستقبال زعمائهم بارض المغرب
    .ألم تفكر الحكومةالجزائرية في فصل الصحراء عن المغرب؟ هذا هو الأسلوب الذي يخيف حكام الجزائر ،فالشر بالشر و البادي اظلم

  • سي أحمد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:40

    على الذين يتهمون المغرب بتهم باطلة،أن يعلمواأن غرداية هي واحدة فقط من بؤر التوتر في الجزائر،وعليهم أن يلتفتوا الى مشاكلهم عوظ توجيه الاتهامات الىالمغرب.

  • مواطن
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:40

    أتمنى ان يكون للمغرب يد في دالك
    لكن للأسف المغاربة جد متسامحين وليسو حقاد كجيران السوء
    الجزائري يتحرق لو العشاء الى لقاه يقول المغرب السبب

  • saad
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:40

    ياريت المغرب يلعب هذا الدور و ينتقم منكم يا ناكري الجميل ..العين بالعين و السن بالسن و البادئ اظلم انتم يا حركيين من بدأتم بمساندة الانفصال و ستشربون من مرارته و ستندمون حين لا ينفع الندم و ستبدي لكم الايام ما كنتم جاهلين و يأتيكم بالاخبار من لم تزودوا

  • ذئب منفرد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:41

    أيها النظام الجزائري لقد طفح الكيل طال صبرنا علي هدا العدوان بيننا المغرب شعب متسامح و متساهل ولكن عندما تمس كرامته أيها النظام الجزائري الفاسد سوف ندك حصونك من حيت لا تدري …. ادا كنت أيها النظام الفاسد تريد الحرب فمرحبا بك فالجيش و الشعب. مجهز برجاله و نسائه الغيورين علي وطنهم وملكهم محمد السادس نصره الله للحد من هده التفاهات الصبيانية نهائيا …. انتم لا تعرفون معني لأخوة و التسامح بل تعرفون الغدر و العدوان فقط …. هدا التحدير موجه لأي شخص او بلد اداد مهاجمة وطني و ملكي وشكرا هيسبريس

  • بنعمرو
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:41

    شر البلية ما يضحك !!!
    وما بعد، أظن أن صيغ كل الاتهامات استُنفذت إلا ما ستبدعون واحدذروا أن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
    أنتم تعطون لأنفسكم التدخل في شؤون الغير شرا وتحرمونه على من يريد لهم الخير.
    تكلتكم أمكم، أف على حركي مسخوط مستعمريه ومسخوط قارته

  • lamrho
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:43

    Le MAROC est responsable de ce qui s' est passé à ghardaya, du joueur camerounais sauvagement assassiné lors d'un match de football, du volcan qui s' est réveillé en Ecosse, du mariage gay de cet algérien musulman pratiquant en France….Vraiment ces algériens veulent rendre le MAROC responsable de tous leurs malheurs. Mais on dit bien ""la caravane passe, les hachakoum aboient".

  • اباضي حر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:43

    ان مكر المخابرات الجزائرية اصبح مفظوحا للجميع , بل اصبح المغرب الشماعة المفظلة لديهم ليعلقوا عليها خيباتهم و التطهير العرقي الذي تمارسه مند سنين في حقنا نحن الاقلية الاباضية , لنا الشرف نحن الامازيغ في الجزائر ان يحمينا المغرب من بطش الحركيين المستبدين كما يحمي الامازيغ في المغرب بل اصبح واجبا عليه بحكم الاغلبية الامازيغية التي تحكم المغرب مند قرون , ولو تطلب ذلك مبايعتنا للملك لبايعناه لحمايتنا .

  • 3a ana
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:44

    كنت اتمنى لو كان ذلك صحيحا,,,,,,,,,,,,,,,لاحيي استفاقة المغرب من سباته ليرد على 40 سنة عداء معلن,,,,,,,,,, ,لكن اعرف انكم لا تحتاجون لمؤامرة خارجية لكي تتطاحنوا فيما بيكم,,,,,

  • أبو إلياس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:45

    فات تقرير العقلاء أن للمغرب ضلعاً في سقوط طائرة الركاب الجزائرية في مالي، وأن المغرب يقف وراء فوز جبهة الإنقاذ الإسلام في تسعينيات القرن الماضي وما استتبعه من قلاقل واضطرابات، بل إن المغرب هو من أوعز لجمهور شبيبة القبايل بإلقاء حجر على اللاعب الكاميروني، وأن للمغرب يداً خفية في مرض الرئيس بوتفليقة وأن تنقل هذا الأخير على كرسي متحرك ليس ناجماً عن مرض عضال كما يبدو في الظاهر بل الأمر لا يعدو أن يكون "مؤامرة خارجية سعت إلى استغلال الاضطرابات الحاصلة في دول الجوار منها ليبيا وتونس لضرب استقرار الجزائر"…

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:46

    بقي لهم بان يقولوا بان المغرب سرق لهم 200 مليار دولار و تركهم الله كريم و اريد ان اعرف
    من يحرض على الاخر مند 40 سنة
    الكلاخ و مول الفز تيقفز

  • نضحكو شويا
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:48

    شيء كان متوقعاً.
    هاذو ياحصرة العلماء والعقلاء شوف آش قالو، علم الله آش كيقولو اللي هما ماشي علماء وعقلاء ! ما هي التهمة المقبلة ؟ إلا جاهم العجاج راه المغاربة اللي كاينفخو في اتجاه الجزائر؟ إيوا ها محكمة لاهاي، دعيونا باش نضحكو شويا بعدا ملي ما قاليش حنا اللي كنسرقو فلوس البيترول !

  • marocain
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:49

    قال الأديب والإعلامي الجزائري حمري بحري :إن المثقف الجزائري جبان هش خبزيست وزمار، وهو ما تعتمده السلطة ويُبرر ما تقوم به
    المثقف الجزائري "يحتاج إلى تعديل لأن السلطة استطاعت أن تسطح أفكار الناس والمجتمع وأصبح هذا الحيز خال من المفكرين ولو نأخذ أي مواطن بسيط ونجري معه حواراً نجده إنساناً فارغاً ومُسطحاً إلى أبعد الحدود، حتى السياسيين عندنا أفكارهم مُسطحة"

    عن اي مجلس للعملماء والعقلاء يتحدث المقال؟ انه مجلس الهرطقة والهذيان والتخريف.

  • KEttani
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:50

    ﻳﺎﺭﻳﺖ ﺍﻋﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻟﻴﺸﻔﻲ ﻏﻠﻴﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻂﻐﻤﻪ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﻪ ﺷﻴﺀ ﻓﻆﻴﻊ . ﻟﺎﻥ ﻣﻜﺎﺭﺿﻮﺵ ﺧﺼﻬﻢ ﻓﺒﻦ ﺍﺷﺪﻭ . ﺭﺍﻩ ﺩﻋﻴﻨﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ.ﺭﺍﻫﻢ ﻗﺘﻠﻮﺍ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻋﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻯﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍءﺭﻳﻴﻦ.ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎﺕ. و ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻣﺎﺩﺧﻞ .و ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻧﻆﺮﻱ ﺧﻂﺀ ﺳﻴﺎﺳﻲ . ﻭﻟﻜﻦ ﻧﺤﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﻪ ﻣﻌﻆﻤﻨﺎ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﻮﺍﻗﻌﻴﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﻪ ﻟﻨﺎ ﺣﻀﺎﺭﻩ و ﺗﺮﺍﺙ و ﺭﺑﻨﺎ ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ.

  • Nabil
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:50

    peut être le Maroc est à l'origine de la maladie de bouteflika , est c'est le Maroc également qui a tué le joueur africains cette semaine dans un terrain de foot , vous dites n'importe quoi , laissez le maroc tranquille , laissez le faire l'exception au mois un pays qui sauvera vos echecs et qui fera l'exception dans une région pourri de conflit

  • amine
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:50

    Qu'ils nous foutent la paix ces gens. A chaque fois il ont un problème c'est le Maroc trop c'est trop. On est sympa les marocains mais il faut pas abuser

  • al mahde
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:50

    الجزائر تتهم المغرب, المغرب يتهم الجزائر, المغرب و الجزائر تتفقان على محاربة داعش ، مفهمنى والو واش صحاب أولا,,,,,,,,,, متل معروف ،. دوخت شعب معاكم ، يعني تنتومى لاعبين علينا العشرة…

  • يونس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:51

    الحكومة المغربية عاقت و لم تعد تنهج سياسة المدافع و الحوار في التعامل مع الجزائر دولة الهمج يهجوج و ما جوج شعب كطع كطع شرك شرك و لله العضيم لما أرى في حياتي شعب حقود و متخلف مثل الجزائر
    أنا شخصيا ضد فكرة فتح الحدود و المغرب العربي واااااااش بغيتوهم يكلونا و غرقونا قرقوبي أنا مع فكرة إنشاء سور المغرب العضيم 16 متر يفرق بنا و بينهم
    أما في يخص ملف الأقاليم الجنوبية يجب نهج سياسة هجومية إستباقية و عدم الترويج لأطروحة المرتزقة في الأمم المتحدة عبر تجنب المفاوضات و ضغط على أمريكا لطي الملف
    أنا أيضا ضد الحكم الداتي و مع الحكم بالحديد و النار بحال شمال بحال الجنوب كما يجب سن قانون جزري ضد إنفصالي الداخل ( الخيانة العضمى )
    تصل للإعدام
    هدا هو رأيي المتواضع منبغيش كثر عليكم
    أنشر يا هيسبريس

  • أصيل
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:51

    كلام فارغ! نظرية المؤامرة و التخوين أضحت الشمّاعة التي تعلق عليها الأنضمة الفاشلة عجزَها. هذا ٱستهتار و ٱستحمار للشعب الميزابي الأمازيغي الراغب في مزيد من الحرية و الإنعتاق، وهم يتعاملون معه كقاصر لا يعي حقوقه..مهزلة!

  • said USA
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:53

    المغرب بلد الحضارة وليس في صالحه تقسيم الجزاير ليس هناك اي دليل فهذه ادعءات حريدتهم الصفراء الشرور الناطق الرسمي للمافيا الجزائرية لالهاء المواطن المسكين المغتصب….

  • Abdou
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:54

    هذا الاتهام جاء كرد فعل وتغطية على الأفعال الإجرامية التي تقوم بها الحكومية الجرائرية،المملكة المغربية بريئة من هذه الأفعال برأة الذئب من دم يوسف، فالمغرب إذا وجه اي إهتهام للحكومة الجرائرية يكون بالحجج والأدلة كما حدث مؤخراً في مطار العيون بالصحرا المغربية عندما تمكنت عناصر الجمارك المغربية من إحباط عملية إدخال أعلام الانفصاليين وبذلات عسكرية وغير ذلك من الأدوات الممنوعة والمعادية ببلادنا ، نصر الله ملكنا الهمام وحفظ بلادنا من كل سوء وعاشت المملكة المغربية العلوية الشريفة.

  • ابن المغرب،معزة ولو طارت
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:55

    هذه الاستطوانة قديمة ومشروخة ولم تجدي ، تعد جيبو دليل واحد ؟ يا من ترمون كل مصائبكم على المغرب، تخلقون عدو وهمي لشعبكم لكي تضلو متحكمين بثروته وتسلط عليه بقبضة عسكرية مخباراتية مكشوفة كل العالم يعرف الاعبيكم الخبيثة بحشر المغرب في كل صغيرة وكبيرة حتى تضيعو بوصلة للشعب الجزائري، قد تتهمون المغرب بقتل اللاعب الكاميروني الذي حاولتم تزوير وفاته بسكتة قلبية؟ بعد ان تم ضربه بحجارة في رأسه أمام شرطتكم؟

  • MRE
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:56

    واين المشكل ما دمتم تؤمنون بحق الشعوب في تقرير مصيرها؟ او ان شعب القبائل ليس شعبا في أعين جنرالات قصر المرادية؟
    القيم والأحكام لا تطبق الا على الاخر بل على الجميع…
    الكمين ينتهي بالانغلاق على صاحبه طال او قصر الزمان.

  • أحمد علي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:56

    هذا ما قلته حين رددت في تعليقي على بما يسمى رشيد زناي حين قال في العيد ان العيد يمر في جو حزين والامازيغ في غرداية يموتون ولا احد يساعدهم قلت له حينئذ ان المغاربة ان ارادوا مساعدة الامازيغ في الجزائر لن يقبل منهم.

  • khalid Almowatin
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:56

    ''كدب المنجمون ولو صدقوا'' هده مجرد تكهنات والتقاط لما يتداوله المغاربة لحقوق الاقليات هناك على المنتديات, ولو صدق الخبر فما هي ادلتهم وبمادا يفسرون وجود بدلاتهم العسكرية وراياتهم لدى عملائهم الداخلون للوطن حديثا؟ ام ان الخبث ماركة مسجلة وحصرية هناك فقط؟ هدا ديدن الفاسق ادا تبثت عليه المعصية فلا يسارع الى التوبة بل يبحث عن شبهة يرمي بها غيره ليستمر هو في غيه.

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:58

    الواقع أن الحكام رفع عنهم القلم،فهم نعم الأحمق الأبله الذي يتخبط ذات اليمين وذات الشمال،أو كتلك الأفعى التي قطع رأسها فأصبحت تتخبط في كل الإتجاهات،جنيرالات الجزائر أصبحوا يجنون ماغرست أيديهم الملطخة بالدماء،وقد تجاوزتهم الوضعية الراهنة:سخط داخلي،القاعدة،داعش،الثورة الليبية وو،فلا غرابة أن نسمع منهم تنوعا و كشكولا من الحماقات و التبرهيش،وغباوات وهذا ليس غريب عن حكام مصابون بمرض معضل إسمه المغرب،40 سنة من التدخل في الشأن الدخلي للمغرب و نصرة مرتزقة وتأليب العالم ضدنا،والله أنا كمواطن مغربي أساند كل حركة تحررية في الجزائر،وأناشد حكام المغرب أن يساندو بالخصوص جمهورية القبائل الأحرار،وجمهيرية الطوارق البواسل

  • mourad
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:58

    الظلام و كل الظلام يأتي من الشرق

  • massin
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 12:59

    Pouvoir algérien pouvoir assassin

  • rehal
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:00

    بالنسبة للأخوة الدزايريين، المملكة المغربية هي تلك الشماعة الجاهزة التي يمكنهم تعليق كل المشاكل التي تحصل لهم.
    ربما سيتهموننا بقتل المهاجم الكامروني بحجر عليه بصمات مغربية! فالله يداوي حالهم، مساكين!

  • Bokhtam slami
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:00

    مؤخرا صدر تقرير عن وزارة السياحة الجزائرية بأن المغرب يعد افضل وجهة للجزائرين الراغبين في الاستجمام وبأن المغرب يعتبر بلد الأنوار لبعضهم الجزائر ربما تستبق ما يمكن أن يقوم به المغرب كحق الرد على موقفها المستفز من الصحراء ‏‎ ‎ولا ننسى ان السلطات في الجزائر من افشل الأنضمة في العالم التي تتغدى على أزمات الاخرين ويقرنون مشاكلهم وفشلهم بالجيران لدلك فهده التقارير وغيرها تأتي لتبرهن على ما قلت وتبرهن كيف ان النضام في الجزائر يريد تصدير مشاكله الأمنية للمغرب لكن نقول للجزائر لعبي غيرها.

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:02

    لا يختلف عاقلان في أن حكام الجزائر يعانون حقيقة من أزمة نفسية مستعصية جدا اسمها "المغرب"، إذ لم يدعوابَاباُ يجعل من المغرب عدوا حقيقيا للشعب الجزائري إلا طرقوه، فعوض أن يتجاوبوا مع مد يد المغاربة لهم لتجاوز الأزمات المفتعلة واستشراف المستقبل بوعي وتفتح وعلم وأخوة ورحابة صدر، يعمدون إلى التمادي في الكذب وصناعة الكذب واختلاق الأوهام لجعل المغرب عدوا "دائما"، فهم لم يكرهوا أبدا إلصاق تهمة تحطم طائراتهم في المغرب، ولم يكرهوا نسب ندرة الحليب تارة والخبز تارة إلى "مؤامرات" المغرب، وتمنوا لو أنهم تمكنوا من إقناع الشعب لديهم بأن المغرب كان وراء المرض الغامض الذي أودى بحياة الرئيس الراحل هواري بومدين وإقصاء الرئيس الراحل الشاذلي بنجديد واغتيال الرئيس الراحل محمد بوضياف واشتعال فتنة التسعينيات بين أبناء الشعب الواحد، والحق أن هؤلاء لا يستحقون مد اليد لهم أو دعوتهم لفتح الحدود، بل الحل الأمثل في نظري هو الاحتراز من كيدهم ومكائدهم وإلغاء التفكير فيهم سياسيا واجتماعيا وإعلاميا إلى أن يأتي الله بالفرج من عنده، والله جل وعلا في عون الشعب الجزائري المغلوب على أمره.

  • مغربي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:02

    انطلاقا من اليوم، سنواجه نظامكم العاجز بالمثل ما دمتم تدعمون عصابة البوليزاريو الزائلة. والخلعة طلقي مني….

  • hassan
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:02

    je ne sais pas ou l algérie veux arriver par ses accusations. je pense que le maroc ne dois pas donner bq d 'importance à ses fautaises mais il faut être vigilant aux provinces du sud car probablement elle cuisine qlqchose

  • Dodo
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:02

    وأنا أقول مجلس الجهلاء وليس العلماء . غدا سيقولون المغرب هو سبب تخلفهم . هذا الجهلاء تقاضوا مقابل هذا الخزعبلات بالعملة الصعبة .

  • عبدالواحد بوكي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:03

    و الله ما عرفت ما نقول……..
    كون غير حبست الكرة الأرضية عن الدوران نبدلو البلاصة من حدا هاذ الجار الشقيق….
    واخا الموقع ديال المغرب زوين ….و لكن كون غير طلع شوية الفوق

  • Med
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:03

    Je crois que le moment est arrivé pour faire taire définitivement ces provocations humiliantes de la part de ce gouvernement algérien irrésponsable qui a fait tant de mal à nos 2 peuples frères. "Allah ihdihoum". C'est vraiment pas de chance pour le Maroc d'avoir un voisin aussi hostile au lieu de s'unir pour un avenir meilleur pour les 2 peuples. Hachouma.

  • البوهالي محمد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:03

    الأشقاء في سدة الحكم في الجزاير يعانون من الوسواس القهري إسمه المغرب , لا أستغرب إن إدعوا أن هذا الأخير وراء الزلازل التي ترج الأرض تحت أقدمها .
    لاتنسوا الدعاء في الصلاة للإخواننا في الجارة الشرقية بالشفاء.

  • Lomodika
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:05

    ناقص ان يقولوا بان وفاة اللاعب الكاميروني كان بسبب مؤامرة مغربية….. وتستمر عقدة المغرب.

  • babadr
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:05

    Yes because we are with the opressed and occupied nations.
    We like to follow in our aljerians brothers foot steps.
    Hespress fehmini

  • من اغرود بغفساي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:06

    اجرامكم لم ينفلت منه حتى لاعبي كرة القدم كما حصل للاعب الكامروني اما المغاربة سيعطوكم درسا انشاء الله خلال كاس افريقيا من حيث الامن والروح الرياضية رغم تشوشكم على المغرب البلاد العزيزة على الضعيف والغني والصغير والكبير

  • المنسي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:06

    رمتني بدائها وانسلت ….
    ما يقومون به صراحة ضد المغرب بالتحريض ضد وحدته الترابية ….يتهمونه به…انها اتهامات لا اساس لها من الصحة فما اسهل الاتهام بدون دليل….قوم بهت يشبهون بني اسرائيل في تلبيس الحق بالباطل وكتمان الحق والحسد ….

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:07

    حتى الزلازل التي اصابت الجزائر سببها المغرب لان عمليات التنقيب عن البترول في الشرق تحرك الطبقات الارضية بالجزائر!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:07

    ليس في الجزائر علماء وعقلاء يفتون بإشعال الفتنة والتفرقة بين الإخوة. بل هذا مجلس العملاء والجبناء من العسكر وفي هذا الوقت بالضبط حتى يغطوا على تدخلهم السافر وقتل إخواننا في ليبيا والتغطية على صفقة تصدير الغاز لإسرائيل عن طريق مصر باثمان رمزية لانها تعاني من ظروف الحرب وكل هذا عن طريق العسكري المتصهين الذي يقتل شعبه بدون رحمة ولا شفقة السيسي ( الصهيونيسي) وكل هذا العبث بالشعب الجزائري من أجل حماية البولزاريو.لكن الجزائر ستدفع ثمنا غاليا اذا استمرت في التحالف مع الصهيونيسي وإسرائيل ضد جيرانها وبني جلدتها.وهم يعرفون شراسة أحفاد عمر المختار وعبد الكريم الخطابي.
    على الجزائريين أن لا يثقون في العسكر لأنهم يريدوا أن يوقعون بينكم وبين جيرانكم حتى تخلوا لهم الساحة لتنفيذ مخططات الصهيونيسي.ولكم واسع النظر

  • Moussaoui
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:07

    اه كم تمنيت ان يكون هدا صحيح. لمادا لا يفعلها المغرب و يشرب الجاز آريون من نفس الكوب

  • mohammed
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:08

    heureusement que c'est une commission de savants et de sages! qui redige ce genre de conneries..sinon…le moin qu'on puisse dire que c'est comique

  • قبائلي من لندن
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:09

    يلاحظ ان مخابرات العسكر الصهيونية تحاول تضليل الرأي العام و زرع الفتنة بين شعوب المنطقة…لو كان في الجزائر فعلا "مجلس عقلاء و علماء"لكانوا حرروا انفسهم من احفاد دوكول.. جمهورية القبائل قائمة لا محالة والأيام بيننا

    شكرا هسبرس الحرة

  • ناصر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:10

    هذه مقدمة لما ستسفر عنه عودة " انفصاليي الداخل " الصحراويين المشاركين مؤخرا في اعمال الجامعة الصيفية " اكديم ازيك " المنعقدة ببومرداس بهدف " ضخ دماء جديدة في جسم البوليزاريو المتآ كل و بعث الروح فيه من جديد " والذين زودوا من طرف " الاخوة " الجزائريين الراعين للحركة الانفصالية في الصحراء المغربية بما يلزم القيام به !!!

  • علاءالدين
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:10

    ا نه مجلس الكسلاء والبخلاء والاغبياء وحقداء والحسداء والبغضاء والجهلاءق.

  • abdeljalil
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:11

    Chaque jour on entend des imbecilitees venant de ce pseudo pays créé par la france -l algerie-. Vraiment c est du délire paranoïaque. C est vraiment incroyable de voir comment ces algeriens règlent les problèmes. On ne peut pas faire confiance ds ce voisin traître

  • مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:12

    غريب أمر هؤﻻء القوم كلما حدث أمر في بلد العسكر الخرائر .زلزال. أمطار .حراك.أحداث غرداية…كلما وجهت الصحافة الصغراء أصابع اﻻتهام للمملكة.أتساءل هل لهؤﻻء القوم ما يشتغلون به لحل مشاكلهم أم همهم وعقدتهم هي المغرب ابحثوا عن شماعة لتعليق مشاكلكم .المغرب دولة وتاريخ وحضارة وارث حضاري .المغرب حكم اﻻندلس وحكمكم ايام ايام المرابطين والموحدين..المغرب استعاد صحراءه ولم يبق اﻻ سبتة ومليلية والصحراء الشرقية.أما الخرائر فمآلها الانقسام الى دولة للطوارق واخرى للقبائل أما الغرب كالقنادسة وبشار وتندوف… فحتما عودتهاللمغرب .فانتظروا ما بعد النفط(( انا معكم منتظرون.))

  • نقطة‏ ‏نظام
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:12

    أحب‏ ‏أن‏ ‏أثير‏ ‏إلى‏ ‏مسامعكم‏ ‏بعض‏ ‏نقاط‏ ‏التي‏ ‏تحثت‏ ‏عنها‏ ‏الجزائر‏ ‏الشقيقة‏ ‏على‏ ‏المغرب‎ ‎:‏ ‏"تأليب‏ ‏الأقليات‏ ‏في‏ ‏الجزائر" "استغلال‏ ‏الظروف‏ ‏الإجتماعية" "تحريك‏ ‏النعرات‏ ‏الطائفية" "بدأ‏ ‏مع‏ ‏مهرجان‏ ‏أمازيغي‏ ‏شارك‏ ‏فيه‏ ‏جزائريون" هذه‏ ‏الضجة‏ ‏كلها‏ ‏بسبب‏ ‏مشاركة‏ ‏جزائريين‏ ‏ ‏في‏ ‏مهرجان‏ ‏أمازيغي‏ ‏في‏ ‏المغرب‏ ‏،‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏الربط‏ ‏المقنع‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏وذاك،‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏السلطة‏ ‏الجزائرية‏ ‏غاضبة‏ ‏من‏ ‏التلاقح‏ ‏الثقافي‏ ‏بين‏ ‏الشعبين،‏ ‏حلل‏ ‏وناقش

  • محمد ب
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:14

    من اراد العيش في نعيم في الجزائر عليه ان يتهم المغرب .لما قامت جمارك مطار العيون بتفتيش الخونة حيث وجدت في حوزتهم ما يشعل النار في الصحراء لجا المتعطشون للدينار الى اصدار بيانات تتهم المغرب في كل الاحداث وغدا سيقولون الذي قتل اللاعب الكاميروني مغربي والذي اسقط الطائرة الجزائرية مغربي ,من دعته قدرته على ظلم الناس فليتذكر قدرة الله عليه

  • omar
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:15

    هؤلاء علماؤهم و عقلاؤهم؟؟ و ماذا عن جهلائهم و حمقاهم و ما بينهما؟ صدق من قال عنهم 10 في عقل

  • القاضي عياض
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:17

    ياجماعة النفاق يا أيها الارهابيون يا ليت فعلنها من زمان محمد الخامس ساعدكم على إستقلالكم الذاتي من فرنسا وأنكرتم والان ترمونا بالبهتان الله أكبر على كذبكم لن تصلو إلى مبتغاكم أبد أبد حتى إذا تحالفتم مع الشيطان كيدو كما شئتم وجندو ودعمو النفصاليين كما تفعلون لن تنالو شبرا من الصحراء أحداث غرداية جاءت نتيجة القهر والتهميش والحيف والاطهاد وما العشرية السوداء ببعيدة أنتم دائما تصدرون مشاكلكم للمغرب تورطونه في كل صغيرة وكبيرة تحيكون من أجل زعزعة إستقراره (الجزائر المساند الرسمي للانفصاليين الخونة في الصحراء ) لن تنالو شبرا منها حتى ولو إشتريتم العالم بأسره

  • عبداﻻله
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:17

    الحمدلله ان هناك مملكة اسمها المغرب كلما اشتد الخناق على نظام الجنرالات اﻻ ويمسحون خيباتهم فيه. ولكن العيب ليس في النظام البوتفليقي وانما في الشعب الذي يصدق كل مايقال له .فكيف بشعب ان يحرك ساكنا وقد مكث الفرنسيون 132سنة في بﻻدهم دون ادنى مقاومة حثى ساعدناهم وبالدارجة ديرنا لهم النفس اللي ما يكسابوهاش .اي شيء يحدث في الجزائر فهي مؤامرة من المغرب والشعب يصدق ﻻن ليس له اﻻ ان يصدق .

  • sami
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:18

    المسوؤلون الجزئريون يحلمون بالغرب فاي شيئ يقع في الجزائر المغرب هو السبب المغرب هو من قعد بوتفليقة المغرب هو من سير الانتخابات الجزئرية المغرب هو من قتل الاعب الكميروني.المغرب يحرض تونس المغرب المغرب المغرب.ادا كان المغرب يفعل كل هدا مدا يفعلون المسوؤلون الجزئريون في البلاد.فليرحلو ويجعلو المغرب تسير الجزائر….الشعب الجزائري اكبر من هده الخزعبلات.واوعى بما يجري في الجزائر….لاتحول معناة شعب الجزائر الى اشياء فارغة.والمغرب ماضي في الاصلاحات واكبر من المؤمرات الخبيثة

  • ali terrass
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:19

    بخلاصة شديدة ، الجزائر دولة كرتون ، ودولة المعوقين جسديا وذهنا وفكريا ، لم يعد لدي رغبة في تضييع وقتي في الكلام عن دولة الزيف والكذب والبهتان ، إنها اليوم تتقيئ ، بعد ن دارت بها الدنيا إلى حد الغثيان ، حتما بناء صور عظيم على طول الحدود هو الحل ، واللعنة على كل من يطلب فتحها ، يحيا المحيط الأطلسي الذي يطل على أمريكي وغرب إفريقا ، ويحيا المتوسط الذي يطل على غرب أوروبا ، وعاش المغرب والمغاربة من طنجة إلى الكويرة…

  • أمازيغي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:22

    يا لها من تفاهات جنرالات الجزائر يفقرون ويهمشون الشعب الجزائري وهم ياكلون وذويهم خيرات البلاد ويقمعون كل معارض لهم لاحقاق الحق والعدل والقمع لابد ان يولد الانفجار ويدعون ان المغرب سبب ما يقع لا حول ولا قوة الا بالله ماذ تريد الجزائر من المغرب لو اراد المغرب خلق الفتنة في الجزائر لفعل وهو امر سهل ولانقسم البلد الى دويلات لاكن المغرب لن يفعل

  • Ziryab
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:22

    مجلس العلماء والعقلاء!! يقول هذا الكلام، فماذا سيقول مجلس الجهال و الحمقى ؟ أن المغرب هو الذي أسقط الطائرة الجزائرية في مالي ؟ و هو السبب في مرض بوتفليقة و مرض الحمى القلاعية ؟ التي أصابت البقر و الماشية و مجلس العقلاء و العلماء؟
    نظرية المآمرة عند الأنظمة الشمولية البوليسية لا زالت تجد من يثق فيها كما لو كنا نعيش زمن الحرب البارة و الجدار الحيدي. تحت شعار الحسنة من عندي و السيئة من جيراننا أعدائنا.

  • SAID RAIES
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:24

    ادا كانت الجزائر تجوع الشعب الجزائري لدعم شردمة من المرتزقة لخلق البلبلة في اقاليم المغرب الجنوبية فلا مانع لدينا ان نعامل الجزائر بالمثل،اين المشكلة بالنسبة لهده الجارة؟فكما تدين تدان،انتم تريدون تقسيم بلدنا ونحن نعاملكم بالمثل،وان لم تستحيوا فالقادم اعضم،بمثل هدا الاسلوب يجب ان تجابه الجزائر حتى تعي جيدا ماتصبو اليه،لقد تاكدت عصابة قصر المرادية ان قضية الضحراء قد حسم فيها،وان الصحراء هي قضية شعب وليست قضية فئة صيقة من الحكام،لدا وبشتى الوسائل تريد ان تضع العصا امام عجلة التنمية في المغرب.

  • Yanis
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:26

    يقول المثل العربي"علي و على أعداءي".كما يقول المثل المغربي "كبرها تصغار". للأسف قالها الحسن الثاني قبل 35 سنة و لم يطبقها. فعل ذلك ربما لردعهم أو تمنيا في رجوعهم عن غيهم. لكن بعد مرور 40 سنة من الواضح أنهم متمادين في غيهم !

  • نبيل
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:27

    إنها اتهامات لا تستند على أساس. لكن كما تدين تدان ومن بيته من زجاج لا ينبغي أن يقدف جيرانه بالحجارة. تعالوا أيها الحكام الجزائريون إلى كلمة سواء للتضامن وبناء اتحاد مغاربي في عصر لا يعترف إلا بالتكتلات الكبرى. فنحن شعب واحد ولدينا تاريخ مشترك ومصير مشترك أيضا. إن خلافاتنا تسعد الدول الامبريالية وشركاتها وأرباب مصانع الأسلحة. اعقلوا وتبصروا جيدا إنكم لفي ضلال مبين.

  • Ahmed oujda
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:28

    Liberté au peuple frère de ghardaya et que dieu soit avec eux dans leur lutte contre le pouvoir fachiste algérien

  • nokr agma
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:29

    peu importe il est dans l obligation historique que les amazighs du maroc supportent leur freres amazighs en algerie et en libye contre le panarabisme du regime militaire raciste algerien.

  • تلمساني
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:29

    القبائل و المزابيين ثاروا على الاوضاع المزرية التي يعبشونها والقمع و الإعتقالات و الإقصاء ووووو حكومتنا عوض معالجة الأمر داخليا ها هي تصدر سمومها للجار الشقيق اللهم لا تحملنا ما فعله السفهاء منا و السلام

  • ج مصطفى
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:35

    والله العظيم مامسالين ليكوم لا ملك المغرب ولا شعب المغرب
    نحن في سباق مع الزمن لبناء مغرب قوي عظيم بالديموقراطية والسلم والأمان والازدهار والتقدم.
    ليس لنا وقت نضيعه في المشادات الكلامية والتحريض ودر الغبار في عيون الشعب الجزائري المغلوب على أمره والذي صوت لرئيس مقعد أبكم ب 99,99% ؟؟؟؟؟
    كفاكم ياحكام الجزائر بهدلة بين الدول
    إن لم تستحي فافعل ماشئت
    وإن بحثتم عنا فنحن قادمون

  • امين ولد الشعب
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:35

    اولا هده مجرد هرطقات جزائرية الجزائر حينما تفشل وهي الحمد لله دائما في فشل دائما تعلق مشاكلها على المغرب او فرنسا.
    ثانيا الجزائر لن تستطيع فعل شيئا لانها دولة معزولة .
    ثالثا اعلى ماف خيلهم اركبوه دولة البترول وفقر والهجرة السرية اكثر دول العالم فشلا دولة هشة امنيا نحن المغاربة نستطيع اختراقها بكل سهولة وندمرها وندمر دللك المومياء ناكر الجميل هو شعبه.

  • ayad
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:36

    Ceux qui mènent la barque algérien en ce temps doivent comprendre que le Maroc aide l'Algérie contre le colonialisme pour avoir un frère heureux à ses côtés et que me Maroc ne cherchent absolument pas à créer tout près de lui un scandale,une désunion une anarchie qui généra ou perturbera notre vie camle ,tranquile dépendant de nous mêmes ……Mr bouteflike après avoir été ""boutanbouka"",l'ngrat vis à vis d'un pays qui l'a adopter,et où il est né..Bouteflika et ses généraux ,amoureux du fric, doivent comprendre le proverbe marocain qui dit ""si nous n'avons rien,nous n'avons besoin de personne""….."ma3andnachi wa ma7snachi"".

  • يوسف ابن تاشفين
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:36

    الجزائر دولة ارهابية اجرامية تقتل أبناء شعبها و تزرع بينهم العداوة و البغضاء و تلصق كل ذلك بالمغرب كعادتها.ليفهم جار السوء أننا لسنا في حاجة لجار مثلكم.و لو ينظم استفتاء على هذا الأمر لرأيتم أن أكثر من 60 في المائة تحتاط منكم و لا تثق في بلدكم بالمرة. تتبجح الجزائر منذ الاستقلال بالمغرب الشقيق و ما لمسنا يوما هذه الأخوة ولا رأيناها تتجسد في الواقع أبدا رغم كل الروابط التي تجمعنا.شخصيا لا أومن بأخوة معكم و لا روابط.و حين يحاول بعض منكم التقريب بين الشعبين عبر الصداقة المزعومة المغشوشة المهزوزة سرعان ما تنكشف قناعاته عن بلدنا و يبدأ في تكرار أسطوانة نظامكم الارهابي القاتل لشعبه "تصفية الاستعمار" أو ما تسمونه "تقرير المصير" بيننا و بينكم هوة سحيقة يا جيران السوء.الجزائر دولة اجرامية و كل من جاورها سيعرف حقيقتها.

  • SaidSin
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:37

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم , الله يعطينا وجهكم يا جيران الشر, شكون اللي يخصوا يشكي ? حنا ولا نتوما, ياك عاد كانوا عندوم بياعين الماتش, الخونة العملاء الذين تنكروا لبلدهم المغرب, وزودتوهم بالمال و اشياء اخرى ستظهر في القريب و سينكشف امركم. الله يظهر فيكم الحق.

  • حكماء ام عرابو جبهة التحرير
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:40

    مجلس العلماء والعقلاء والحكماء !!!!!ياسلام على خطاب الإجماع ،والديماغوجية بحتا عن كبش فداء في الداخل او نظرية المؤامرة ،ان كان من الحكمة او الرياء عدم القدرة على تحديد الجناة او على تحديد الأسباب الحقيقية والمتمثلة في الحقوق وبإعطاء كل دي حق حقه،شعب واحد لغة واحدة حزب واحد ،دين واحد مدهب واحد وعدو واحد،المغرب قميص عثمان ،اما الحركة الامازيغية المغربية فهي ليست على وئام مع السلطات المغربية،اي حكماء هؤلاء ? وكيف ومتى يكون فئ الجزائر حكماء،وعشرات آلاف من الشباب لازالوا مجهولي المصير ? قتلوا ودفنوا في الخلاء بدون محاكمات ?تم هل كانت المساجد تدنس ،قبل ام بعد المهرجان ?هل كان القرأن يدنس في غرد أية قبل ام بعد المهرجان ?ام هم حكماء بلا داكرة ?انهم حكماء فعلا ولكن للفصل بين جبهة التحرير وأهل غرداية فقط،نعم كأمازيغيين مغاربة ،نطالب جبهة التحرير بحل نفسها،والحقيقة على الأقل بالنسبة المفقودين ،وتمكين الأمازيغ بكامل حقوقهم،

  • younes de tanger
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:43

    ادا كانت هادي الهدرة ديال العقلاء و العلماء علم الله الشعب كيفاش عامل الله يكون لك فالعون يا الجزائر

  • malek de maknas
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:43

    C'est pas un majlis de sages et oulemas. C'est un conseil de houbala et oummia, bouhala à l'instars des cabrane et sargane de l'armée francaise en indochine devenu par miracle des généraux qui dégénère un pays devenu sous leurs règnes la mere de toutes les batailles contre le progrès, prospérité et développement de toute l'Afrique du Nord. Rappelez vous les ZOU3AMAS des républiques royales qui préparaient leurs enfants au trone chérifien républicain: Saddam, Assad, Ambarak, Kaddafi et même boutefliga qui n'a pas de fils – à cause du Maroc- prépare le fils de son frère ou son ghoulam (vous auriez noté comment il caressait la chevelure du gosse qui l'accompagnait à l'urne de vote) au trone cherifien algerien. Ila ma hchamoutouch ya oulemas et 3ouqala tachir azzamane fa goulou ma bghitou. Allah yamssakhkoum.

  • OUJDI beh
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:47

    اكبر شيطان على وجه الارض هي جريدة الشرور الخرائرية ، كل اخبارها حقد و سم و هي السبب الاول في التفرقة بين الشعبين ، و احذرها ان هي وضعت اي اشهار لها في الكان المقبل باحد ملاعب المملكة ، حذاري ثم حذاري

  • مواطن
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 13:50

    مجلس العلماء و العقلاء…………بدون تعليق

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:00

    الحركي ابن فرنسا يستحمر الشعب الجزاءري كما قال شيخهم شمس الدين الجزاءريون حمير حمير ويقولها حتى على نفسه حاشى الجزاءريون الأحرار

  • محمد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:03

    هي كذبة وجاءت متأخرة جدا والواقع هو أن النظام الجزائري يتهم المغرب بما يفعله هو أي النظام الجزائري وكذالك جاءت هذه الكذبة للتغطية على المؤامرة الجزائرية لزرع الفتنة بمدجينة العيون المغربية بحيث ألقي القبض على بعض الأشخاص وبحوزتهم أعلام للجمهورية الخيالية وأعلام جزائرية وملابس عسكرية جزائرية وكل هذا الكلام بالحجج أما عن اتهام المغرب بالتحريض بغرداية فهو مجرد كلام بدجون حجج أين هي الحجة فالمغرب له كل الحجج والدلائل بأن النظام الجزائري قام ويقوم بكل الوسائل لضرب استقرار المغرب وباذن الله السميع العليم لن ولن يفلح . ( وان ينصركم الله فلا غالب لكم ) صدق الله العظيم .فالمغرب منصور باذن الله . والشعب الجزائري يعرف جيدا أن المغرب مظلوم وله الدلائل الموثوقة والتي يبينها في وسائل الاعلام أما النظام الجزائري فلا مصداقية له وظالم متعنت كالقذافي وبشار الأسد . نسأل الله تعالى أن يحفظ مغربنا من شرورهم ءامين .

  • يونس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:09

    الى بوعلام ابن التشادية:إبحث عن ابيك الإسباني ارى فيك عقدة و مرض نفسي الله يشافيك

  • الوصفة السحرية
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:09

    الان المغرب له الوصفة الجيد لتخلي الجزاءر على دعم بوزبال وهي الاعتراف بجمهورية القبائل (الإباضيين والمزاب)ودعمهم وتسخير مننضمة كلينتون الامريكية مع دعمها بالدولارات الفوسفاط حتى نرى جينيرالات الجزاءر

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:10

    و ما العيب ان يطالب سكان غرداية بالحكم الذاتي او حتى الاستقلال ..

  • من ارض اغرود بتاونات
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:10

    نعم المغرب هو المسؤول عن الحرب في سوريا و العراق و باكستان و الشيشان
    و هو المسؤول أيضا عن الهجوم النووي على هيروشيما و ناكازاكي
    و هو المسؤول عن إصابة رونادلو
    و هو المسؤوول على كل شيئ في هذا العالم.
    وهو المسؤول عن مقتل الاعب الكامروني
    إلى مزبلة التاريخ لا كلمة لكم، لا تاريخ لا حاضر لا مستقبل.
    عاش المغرب العظيم الذي يؤرقكم.

  • حنون مصطفى
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:11

    درنا الثقة في الجزائر الشقيقة،واغدر بنا السيد بو تفليقة ،طاحت الصومعة ،علقوا الحجام ،المغرب معروف بالخير وليس بالشر ،ولا يمكن لملكنا محمد السادس أن يعامل جيرانه بهذه المعاملة ،لأنه يقضي جل أوقاته في العبادة ويجالس العلماء ومتخلق وواع ومثقف ولا يقبل الظلم .إلا أن الجزائر تخلق الإشاعات ضد المغرب والأكاذيب لتضر بالمغرب. 

  • Rifia
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:12

    الى صاحب تعليق 1 – العربي الاصيل;
    تعليقكمعندوش علاقة لا باسلام لا بالمغاربة, حرب طائفية بغردية سبابه تدخل الامني الذي ستهدفة لاباظين, بدل محسبت همجيين من الجهتين و حظر التجول و فرض حرسة مشدادة. للان نظام من يستفد من صراعات داخلية, كم هو حال فكل دول الفاسدة, لكن هده الاتهمات ليست بشيء جديد, فل نكن صرحين, المغرب يتهم الجزائر بقرقوبي و هم يتهموننا بحشيش و هده وقعية و
    المشكل من سلطات البلادين حدود دمغلوقة سياسيان لكن سيبة تعم على طرفين,,
    , لكن المشكل دخلية و ارهاب وووووو لايجب لا على المغرب و لا الجزائر تبادل اتهمات فهده حمقا.
    ودليل على ان نظاماين فشلاين فاشياين.
    يعشان على ستبداد شعبين و صنع اسطير للتبرير خرارات. وسلام عليكم
    عاش شعبين.
    و ستكون صحراء مغربية حنا يكون المغرب مغربيان.

  • شلح ضد القشرة
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:15

    طبعا لأن هناك من يصدقهم من الأغبياء الجزائريين ، يضحكون عليهم . لقد وصل بهم الوضع إلى حد إتهام الخطوط الملكية المغربية أنها هي السبب في المشاكل الأخيرة التي عاشتها طائراتهم الهرمة. مقتل الضيف الكاميروني إيبوسي سببه المغرب ، كل من احترقت طنجرته قولوا ابسبب المغرب. جيوش les hitistes المنتشرة في كل مكان سببه المغرب؟؟؟؟

  • Hassan
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:18

    شوف الغباء مرة اخرى.
    لايجد هؤلاء الاغبياء وقتا لاتهام المغرب الا غذاة وجود ادوات جزائرية في العيون.
    ثم ان هؤلاء لم يقدموا اي دليل سوى الكلام.
    تحركوا يا كسلاء لايجاد الادلة.

  • عبد الله أوفارس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:20

    يبدو أن مهازل البيادق الجزائرية لم تعد تضحك و هي إمتداد لتخريف رئيسهم المعاق بإخراج الجنرالات لقد نسوا أن يضيفوا لوقائع غرداية أننا نحن المغاربة من حرض على عملية عين أميناس و نحن من قام بتحضير العشرية السوداء على الجزائريين في التسعينات و نحن من أغلق الحدود لقطع الأرحام و نحن من قتل بومدين إلخ , أقترح أن نرسل إلى البيادق الجزائرية خمسة من حفظة القرآن ليقرأوا عليهم ما تيسرمن القرآن إن كانوا يفقهون و ليذكروهم بالآية التي جاء فيها (و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) و سبب نزولها و إعرابها و الفائدة منها هذا إن بقي في مخ رئيسهم المعاق مكان للإستيعاب و هو في أرذل العمر و لن يعلم أكثر مما علم حتى لا يعود إلى تحريف الكلم عن مواضعه .

  • وزاني
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:24

    مجلس العقلاء يعني عشرة في عقل ….ان هدا البلد فيه مس من الجنون ….انتظروا اتهاما اخر المغرب هوالدي قتل اللاعب الكامروني

  • ستر الشمس بالغربال
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:33

    ستر الشمس بالغربال

    Mr Le minsitre de l'intérieur Algérien

    Suite à l'incident provoqué par un groupe de 60 personnes à l'aéroport de casablanca et qui ont écahppé au contrôle douanier et policier dudit aéroport international
    et qui ont été soumis au contrôle de l'aéroport de Laayoune qui a révélé la détention de tenus minitaires algériens de drapeaux algériens et de ladite organisation teroriste POISARIO crée par votre propre régime
    en affet il y a eu formation de

    60 شخص ممن يُطلق عليهم "بوليساريو الداخل"، قد تلقت تدريبا عسكريا على يد الجيش الجزائري، قبل أن يتم تنظيمها على شكل مجموعات منضوية تحت لواء فرقة إرهابية أطلق عليها إسم فرقة إكديم إزيك

    Vous estimons négatifs vos actions de provocation concernant le développement socio économique des deux pays voisinsen aprticulier et le monde islamqiue en général

    De notre part nous restons disponibles pour les bonnes intentions de coopération dans l'espace et dans le temps

    الله يهديكم ويصلح بالكم

  • hanane
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:48

    الدول تتقدم ونحن لازلنا نتبادل الإتهامات

  • مواطن2
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 14:59

    اللعبة تدار على مستوى أعلى من المغرب و الجزائر فاحذروا يا أبناء الأمة الواحدة

  • hassan
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:01

    تحيا دولة غرداية مستقلة عن الجزائر المحتلة

  • said raies
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:06

    الى التعليق 82،اشك في انك جزائري،وحتى وان كنت جزاءريا فانت لاشك تمثل اما مجلس الجهلاء او اجهزة القمع الجزائرية،اقول لك يشرفنا ان نكون قطيعا على ان نكون شردمة من الرعاع وسفلة القوم،ومامقتل اللاعب الكاميروني الا مثال على،دلك،نحن قطيع لنا هويتنا واخلاقنا،لنا مقومات الدواة الصاعدة،نحن لانعتمد على اموال النفط التي هي في نفس الوقت اموال الشعب الجزائري المغلوب على امره،هده الاموال بدلا من دهابها الى تنمية البلاد تسرف في شراء اسلحة مهترئة،تدهب لشردمة من الضعاليك البوليزبال،ونصف اخر لشرائ الدمم الافريقية المتخلفة،فقوة الدولة لاتقاس بالطائرات والدببات،ولا بالشعارات الفارغة،قوة الدولة في نضج عنصرها البشري وهدا مالاتتوفرون عليه،بالرغم من دولاراتكم،عليك ان تستحيي من نفسك،الجزائر تستورد اكثر من 90 في المائة من غدائها،اما امازيغ المغرب هم جادون وحدويون ووطنيون احرار،لهم كل مقومات الحياة،لهم بعد النضر،ولايفكرون بمنطق متخلف كما هو الشان بالنسبة للامثالك،وحاشا ان تكون جزائريا حرا للان الشعب الجزائري عريق ومتحصر لكن مغلوب على امره،انت من اديال النضام

  • عبدون
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:06

    المغرب هو من قتل لاعب كرة القدم ايبوسي في ملعب شبيبة قبائل المغرب هو اللي مرض بوتفليقة المغرب هو من دمر وخرب نفق الطريق السيار شرق غرب المغرب هو من سبب عطش العاصمة الجزائرية والمغرب هو من سيقف ضدكم في تنظيم كان 2017 وان قدر الله خسرتم التنظيم فالمغرب هو السبب نحمدالله وندعوه ان يبقى المغرب الحبيب شوكة في حلقكم ويبقى شبح يؤام مضجعكم الى الأبد ، عاش محمد6 الصحراء مغربية

  • Obstoubkal
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:13

    Les tenants du pouvoir en Algerie sont habitues a impliquer le Maroc dans les diverses manifestations revendicatives du peuple algerien et meme sur d'autres sujets d'ordre social interne sans parler de ceux d'odre politique et de relations internationales L'on sait que Ghardaia est la capitale de l'ouest saharien et abrite une importante minorite mozabite
    de rite ibadite connue par son dynamisme
    economique son serieux et son independance d'esprit On pourrait les rapprocher des Soussis de
    chez nous Cette minorite gene les mileux algeriens au pouvoir anti democratique et ceux enclin a la
    corruption et a l'opacite Ce n'est pas la premiere fois que Ghardaia connait de telles emeutes et des
    repressions dans l'impunite totale et le silence des organisations internationales Cette fois le pouvoir cherche a erradiquer la contestation des ghardaouis et a souleve des protestations au niveau international et n'a trouve mieux que d'accuser une fois de plus le
    Maroc
     

  • moncif
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:13

    الجزائر دائما تتهم المغرب وغدا ستتهمنا الجزائر بأننا قتلنا اللاعب الكامروني وأننا قتلنا مواطنا جزائريا مرحلا من باريس.كما إتهمت المغرب بأنه هو من صنع داعش وإتهمت المغرب بأنه وراء الثورة في تونس وليبيا وإتهمت المغرب بأنه إستهدف ليبيا بطائراته وإتهمتنا بأننا وراء إقصاء المنتخب الجزائري لكرة القدم.فهاته الدعاية الجزائرية أصبحت مؤلوفة لدى المغاربة والتونسيين والليبيين حيت أصبح الجميع يفرق بين العدو والصديق

  • امازيغي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:14

    السلام وعليكم
    المشكلة عند هذ البلد ديما كتكلم على المغرب ولا تتكلم عن نفسيها وعلى الموشكيل ليتورتاة فيها الا وهي قظيةالصحرا المغريبة نقول لهم ارفعو ايديكيم عن قضيتيا ادا ارثم اليستقرار والا سوف تدفعون الثمان غالييان

  • مغربية متتبعة
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:19

    اوليس هناك احد من غرداية يرد على هذا الاتهام??? كم تمنينا ان يكون هذا الخبر صح لكني اعرف ان المغرب والمغاربة لا يمكنهم ان يتسببوا في خلق المشاكل والتطاحن بين الشعب المشكل في مجرمي وفي ارهابي قصر المرداية العجزة اصغرهم فوق السبعين يلعبون بعقول الشعب كما يشاؤون والله عجبا من هذا الشعب الصامت عن افعالهم المشينة لم يتركو شيئا والا نسبوه للمغرب فكيف تريدون ان يرد عليكم المغاربة لقد طفح الكيل كل مرة قصة حتى اصبحنا كما قال عادل امام…متعودين… ومتشوقين لسماع اخر مالفقته الجزائر لنا وليس ببعيد ان تكتب الشرور عن موت اللعب …ايبوسا…بان القاتل من جنسية مغربية من جهة الام اوالاب ون الحمى القلاعية دخلت من المغرب وغدا شيئ اخر والله اننا نتستمتع باعلامكم مثل الحجاية اليوم الذي يمر ولا يكتبون عنا شيئ نجده ممل

  • nour
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:19

    القافلة تسير والعصابات الجزائر تنبح و تترنح مثل ذئب ولكن هيهات هناالمغرب الاسد الاطلس فلادعي للمراوغة و كلام الكرطون

  • الى صاحب تعليق 25 - يونس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:31

    تحية لك كون كانو عندنا شي 4 وزراء بحالك كون حررنا الصحرى هدا هو المنطق السليم باش حافض المغرب على كرامة ديالوا للأسف أن المسؤولين مكيخدوش الملف على محمل الجد و كيخليو الجزاير دير ما بغات

  • مغربية اصيلة
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:38

    حتى الحمى القلاعية سببها المغرب كنت اتمنى ان تصيب الحكام واشباه المثقفين وبعض اصحاب عشرة ف عقل الدين يشتموننا ليل نهار ف جريدة الشرور اما الابقار لادنب لهم

  • Proud Moroccan UK
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:40

    I'm not reallly suprised with what I've heard so far from from our bloody neighbors. In fact, I think we should keep doing these sort of things and promote the pro-independence Kabilian and Touareg movements in order to create some sort chaos over there.
    And by the way, The sahara was, is and will always be Moroccan, whether you like it or not.
    Salam.

  • مغربي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:43

    اذا كان هذا كلام عقلائهم فكيف سيكون الحال بسفائهم…. الجواب في ملعب شبيبة القبائل

  • Aziza - Tanger
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:45

    " كما يبدو في الظاهر، بل هي مؤامرة خارجية بدأت مع مهرجان أمازيغي في المغرب شارك فيه جزائريون".

    ويبقى السؤال: من الذي تشجع الأمازيغية الانفصالية لإحداث الفوضى في المغرب؟ أعتقد أن الجزائر!

  • متابع
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:45

    غريب أمر هؤﻻء يستدعون الانفصاليين الى كل نشاط يقام في الجزائر ويقومون بتعبئتهم في المعسكرات والملتقيات ويجتمعون بالعسكر الجزائري الذين يشحنونهم ويعبؤونهم بأفكار الشر والتخريم .بعد ان يغدقوا عليهم بأموال الشعب الجزائري البريئ.أخيرا تم ضبط شرذمة من هؤﻻء المرتزقة بالمطار وهم يحملون أعلاما جزائرية وانفصالية.فكيف تسمون هذا العمل الشرير.أم أن انتفاضة اﻷمازيغ في غرداية خرجت عن طوعكم ورحتم تشكلون اللجان التي تشتغل عندكم من تحت الحساب ﻷن التهمة جاهزة لدى العسكر هي الاساءة الى المغرب ﻷنه استقبل مؤتمر اﻷمازيغ بعد التضييق عليهم من طرف الجزائر.المرجو من اﻷخوة الجزائريين أن يقوموا بتنويرنا بخصوص تلك اللجنة التي كلفتها المخابرات الجزائرية بالتحقيق في مقتل رئيسكم المرحم محمد بوضياف إثر ذلك يمكن أن نثق نحن والشعب الجزائري بلجانكم.

  • ولدباباسيدي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:49

    الطغمة الفاسدة الحاكمة لات>خر جهدا في إلصاق كل مشاكلها بالمغرب والمغاربة فلا هم لها إلا استعداء نا والتحريض ضدنا بكل الوسائل على مدى سنين طوال مبددة مليارات كانت بها اولى فهل كنا سببا في الحرب الأهلية العشرية التي ذهب ضحيتهامئتي الف ترتب عنها الكثير من المآسي لم نحطط لها بل جاءت اقصاء للديمقراطية وثتبيثا للعسكرولم نكن سببا في إذ كاء جدوة الانتفاضات المباركةالمستمرة منذ اعوام خلت في كل من القبايل والشاوية وغرداية … نتمى مخلصين ان ينال اخواننا حرياتهم وكرامتهم ويستقلوا عن النظام الفاشي الماركسي كم سنكون سعداء لو مددنا يد المساعدة لأي جزائري حر ثائر راغب في الحرية والتخلص من براثن نظام فاشي حكم البلاد منذ الاساقلال ولم يجلب للبلد غير الويلات منتهجا سياسة المكر والاستعداء لنا الموروثةعن النظام الستاليني المقيت لنصدير مشاكله لنا لآن لاعمل له غير المغرب. اما بالنسبة لفتخ الحدود فمن الأحسن ان تبقى مغلقة الى يوم البعث هروبا من حبوب الهلوسة ومكر العسكر الذي استحوذ على الثروات بالقوة والقهر في حين ان ابناء الشعب يطالهم البطالة والفقر والتهميش.

  • ادريس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:55

    ومن قتل اللاعب الكاميروني إيمانويل ايبوسي رحمة الله عليه غير المغاربة !!!

  • Ben mohamed
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:56

    النظام الجزايري يو حاول في كول مرة ات يخلق اكديب لي تضع الحقيقة لي الشعب الجزايري وسط تبادل الدوار في العبة بين المخبرات وصحف المرحيض من شوروق والنهار هدفهاء الوحيد تشتيت انتباه الشعب الجزايري انهم يردون تجويع الشعب الجزايري وحرمانه من حقه في ثروة بلاده وفي العيش الكريم فهم يعرفون ان الدولة ان ضمنة العمل للمواطن فهي تضمن له كرامته ولدالك يفعلون المستحيل يعطيلوانتباه شعبهم حتى يطلو مسلوبي الكرامة ويحولهم الى قطعان يسقونهم نو المراعي طيلة النهار ويعيدونهم الى الحضيرة كول مساء والنتيجة انهم نجحو في تربية اجيال من الخرفان

  • moslim
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:56

    لافرق بين المسلمين أمازيغي جزائري مغربي مصري فلسطيني فإن لم يكن فالإنسانية والجوار يكفي مايضرأحدنا يضرنا وما يفرحه يفرحنا إتقوا الله و إختروا الكلمات المناسبة لأبائكم وآهلكم وسائر المسلمين المغاربة و الجزائريون على موعد لتحرير فلسطين كما كانوا من قبل صفا واحدا وأنا كمغربي أذكر للجزائر البلد الشقيق أنه بلد المليون شهيد أسأل الله أن يجمع شمل أمة محمد صلوات ربي وسلامه عليه و أن يردنا ردا جميلا ويحفظنا من أنفسنا و الشيطان وأعوانه

  • zarwata
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:56

    الإتهامات الجزائرية للمغرب
    1الحمى القلاعية سببها المغرب،حرية الجزائريين في غرداية سببها المغرب،ميلاد حركة بركات المناهضة للعسكر سببها المغرب،بيع البترول والغاز الجزائري لإسرائيل سببه المغرب،أزمة الحليب سببها المغرب،الجزائريين يفضلون قضاء عطلتهم في المغرب السبب هو المغرب،الجزائر تحتل المراتب الأولى في الفساد السبب هو المغرب،قيام الشعوب العربية بتوراتهم السبب هو المغرب،إنتشار الإرهاب السبب هو المغرب،قتل اللاعبين بالحجارة السبب هو المغرب،هروب الجزائريين إلى دول الخليج للعيش الكريم السبب هو المغرب،كراهي الشعوب المغاربية لحكام المرادية السبب هو المغرب،إنقلاب الجزائر على الشرعية في الثمانينات السبب هو امغرب،السماح بعضوية إسرائيل في الإتحاد الإفريقي سببها المغرب.الحصيلة أن الجزائر سببها المغرب

  • moslim
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:02

    لافرق بين المسلمين أمازيغي جزائري مغربي مصري فلسطيني فإن لم يكن فالإنسانية والجوار يكفي مايضرأحدنا يضرنا وما يفرحه يفرحنا إتقوا الله و إختروا الكلمات المناسبة لأبائكم وآهلكم وسائر المسلمين المغاربة و الجزائريون على موعد لتحرير فلسطين كما كانوا من قبل صفا واحدا وأنا كمغربي أذكر للجزائر البلد الشقيق أنه بلد المليون شهيد أسأل الله أن يجمع شمل أمة محمد صلوات ربي وسلامه عليه و أن يردنا ردا جميلا ويحفظنا من أنفسنا و الشيطان وأعوانه

  • مراكب
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:04

    اصبح النظام الجزائري المغبون يتصرف كالصبية لقد وجد المغرب بلدا مسالما فيه حكمة وتبصر ورشد وهم يعلمون ان المغرب دولة بسمعتها لا تتصرف تصرف الجبناء المكرة كهؤلاء الجزائريين والله كنت اتمنى ان يكون شيئ من هدا صحيحا وادعو دائما ان يستعمل السياسيون المغاربة نفس الطرق التي يستعملها هدا النظام المشؤوم في وجه اسياده فهم لا يستحقون الا المكر والخدع والقوالب وهده هي السياسة التي يجب ان تكون اتجاه نظام مريض فاقد للمصداقية

  • عبد الإله
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:05

    تحيا جمهورية غرداية الشقيقة حرة مستقلة
    ويحيا الشعب الإباظي الشقيق
    وليسقط الحركي أبناء فرنسا

  • haddou mazigh
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:08

    نقول اللجارة الجائرة الجزائر حتى و لو تدخل المغرب في شيء ما او قال شيء ما فالا توجد حتى الان فعلة تضاهي افعالكم الدنيئة … التي اصبحت سيل متواصل من التدخولات و التجاوزات الغير المبررة _ بدءا من اجتراركم الارواح عديدة سقطت على ارضنا الطاهرة خوفا من فضحكم و بالرغم من ذلك توجد ادلة ثابتة و مؤكدة ووصولا الى اغراق المملكة عبر حدودكم بالافارقا و بعد الافارقا الاقراص المهلوسة و المزيد المزيد

  • AMAZIGHE
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:13

    مادا ينتضر من دولة يحكمها رئس مشلول اخرص لا يقدر على شيئ ووزير اول امي جاهل سماهم الفقاقير لا يستطيع ان ينطق جملة مفيدة…. هنا يمكن ان نستنتج من هم العقلاء والعلماء……………….الجزائر هي الدولة الوحدة لموجودة في الجهة اسالبة كما يقال في الرياضيات .كل شئ بعكس مدلوله

  • 3issam
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:17

    اخر وقاحة وعدم المسؤلية …….رايتها الامس في الشرقtv يقول فيها ا حدا المنشطين الناشط جدا بان الذزاير جيا لكاس افريقا باش تحتل االمغرب ….وحنا نقول مثلما يقول ابيضاوين الصغار لما لا يبالو ن ولا يعيرون لخصمهم وزنا – مش!!!!

  • مطراش
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:18

    لو كان في الجزائر مجلسا للعقلاء لما قبلوا برئيس مقعد وحي -ميت , ولما التفتوا إلى حال الشعب الجزائري المغلوب على أمره والذي يعاني الكثير في بلد البترول والغاز,ولما راجعوا تاريخ بلدهم واستلهموا من الحضارة العريقة لجارهم المغرب ومن عبقريته التي تنغص عليهم حياتهم….
    نطلب من الله أن يرد لمجلس البلداء عقلهم حتى يقتربوا من العقلاء إنه على ذلك لقدير وهذا ما نتمنى لإخوننا وجيراننا الجزائريين.
    إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خير ( والعكس صحيح )

  • محمد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:20

    المغرب بالنسبة للجزائر كالوصفة السحرية الجاهزة التي يتم وصفها للشعب عند كل ازمة كيفما كان نوعها
    القافلة تسير ……….

  • فاطمة
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:20

    يا للهول.صراحة هاد الناس طار ليهم لفريخ ولاو عايركعو.ما عندنا شغل .يحسابليهوم كلشي بحالهوم فضولي ويتدخل فشغل عباد الله و سسرو بلا ما نبقاو نخسرو. على كنس

  • خالد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:24

    وأفاد التقرير، الذي أنجزه باحثون وأكاديميون جزائريون!!! أليس في الجزائر أجهزة أمن و إستخبارات؟؟ حتى يكون الباحثون و الآكيدميون و العلماء هم الدرع الواقي لشبه دولة الجزائر و لم يتم ذكر و لو إسم واحد لعضو لهذه اللجنة الوهمية فهذا ليس غريبا على دولة وهمية الرئيس و المؤسسات!! اللهم إجعل كيدهم في نحرهم اللهم أرنا فيهم من آياتك اللهم إنك تعلم و نحن لا نعلم يا علام الغيوب يا عزيز يا منتقم

  • kalid
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:30

    الى المنظمات الحقوقية الدولية
    يتعرض المزابيين الامازيغ لحملة ابادة وانتهاك لحقوقهم من طرف العصابات الطائفية بمساعدة وحماية الاجهزة القمعية النظامية .
    سياسة التقتيل والترهيب ومصادرة ابسط حقوق الانسان وممارسة سياسة التمييز العرقي والاستبداد السياسي من قتل وقمع واعتقالات وتهديد المواطنين والمناضلين خصوصا بالمتابعات " القانونية " لخلق حالة سيكولوجية الخوف والخنوع لارادة السلطة الاجرامية الكولونيالية في الجزائر.

  • ben ali
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:32

    أنا أعترف وأنا في كامل الوعي والعقل أن المغرب هو من قتل الأمير عبد القادر والمرحوم بوضياف وهو متورط في جعل عبد العزيزبوتفليق يتفسح على الكرسي المتحرك وان شاء الله الائحة طويلة لمن ياتي بعدهم وأظن الدور على من هم أشد عداوة للمغرب والمغرب على حق في تأييده للأقليات المغلوب على أمرهم

  • مغربي امازغي حتى الموت
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:35

    النصر و الاستقلال للقبائل الجزائرية….
    اننا قادمون انشاء الله. وعاش الملك محمد السادس امير المؤمنين.

  • gustave
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:40

    سكتتم الفا فنطقتم خلفا واصدرتم رائحة نثنة تشد الانفاس ; المشكل هو ان الكل يعلم بخباياكم الخبيثة ونواياكم التي لا تمت للجيرة بصلة , مثلكم مثل الذي ياتمن قطيعه من الاغنام لقطيع من الذئاب الضالة الغادرة , حسبي الله فيكم يا اجناس الذئاب , هو وحده كفيل بكم .
    // ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين//
    بيننا الايام …

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:40

    قال ليه طاحت الصمعة علقو الحجام داخلت عليكم بالله واش حيت تتنوض القربلة فالجزائر تتهمو المغرب هي واقيلا حتى هاداك الشي اللي وقع فالملعب ديال الكرة سبابو المغرب الله انعل لي ما يحشم

  • ابن المغرب، شمعة دابت
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:46

    الى الجيران الحاقدين اتركونا بالله عليكم لديكم حدود مع 5 خمسة دول اخرى، فتشو على شماعة غير المغرب تعلقو عليها مشاكلكم، منطقيأ غرادية بعيدا جغرافيا عن المغرب وليس لنا لا ناقة ولا جمل في تدخل في شؤونكم، لا نريد فتح حدود لا غازكم لا بترولكم، انتم من يتدخل في مشاكلنا ولديكم عقدة من ما هوا كله مغربي وهذه مشكلتكم، وأن كانت بعض الصحافة وأشخاص مغربيين يتعاطفون مع مظالم غرداية فا هذا يخصهم، ولا يعني ان المغرب الرسمي يحشر نفسه في مشاكلكم ، فا انتم تحشرون انفكم في كل ما هوا مغربي رسميأ واشخاصأ ، في الخفاء والعلن ، فا اعطو حقوق لسكان جنوبكم من (غرداية اﻹباضية وورقلة الغنية بالنفط وشعب تواركة) فا انتم تنعمون بخيراتهم في الشمال، وهم مهمشين محرومين ولديهم حقوق كما تدعون انكم تدافعون عن حق تقرير المصير للشعوب، فا تفضلو هم يطالبون بحقهم

  • Nayes
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:59

    على المغرب ان يرفع دعوى قضائية ضد هذا المسمى مجلس العقلاء الى محكمة لاهاي

  • Atlassi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:05

    ان الاجتماع الذي كان موخرا في الجزاءر وحضره 50شخصا من اقاليم الجنوب وتبين انهم ذهبوا من اجل التدريب على التخريب واثارة الفثنة والقتل. وكشفت المصالح الامنية اهدافهم الخبيثة ،خرجت الجزاءر مرة اخرى ببلاغات كاذبة تتهم فيها المغرب لتتستر عن عداءيتها المكشوفة للمغرب والمغاربة.
    اذا كان ماتدعيه الجزاءر حقا فانا شخصيا افتخر به واذا لم يكن فاتمنى ان يحدث.
    غدا ستقول الجزاءر ان المغاربة هم الذين قتلوا 200000جزاءري من الاطفال والنساء والشيوخ.وليس مستبعدا ان يقولو غدا ان المغرب قتل بوتفليقة حتى وان كان العالم يعرف انه شبه ميت من مدة طويلة.
    لك الله يابلدي من جار السوء هذا.

  • Mohammed ali
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:09

    Le petit samouraï de pacotille , je vois que tu n'as reçu aucune éducation, tes paroles insultantes reflètent le cadre dans lequel tu vis, dans lequel tu as été élevé, tu en es le résultat déplorable.
    Si le gouvernement Algérien a inventé cette histoire ce n'est que pour couvrir son incapacité de régler ce problème, je te rappelles les insultes proférés par sellal à l'encontre d'Algériens. Aujourd'hui, incapable de remédier à cette situation, donc il accuse le Maroc.
    Nous n'avons pas le temps de faire cela, nous sommes trop occupé à développement de notre pays sous la conduite de Notre Roi, alors que les vôtres sont occuper à pousser la chaise roulante d'un handicapé et prennent les Algériens pour des handicapés mentaux comme toi qui gobe n'importe quoi. Regardes autour de toi. Si les vôtres ne veulent pas l'ouverture des frontières ce n'est que pour une raison, c'est de vous empêcher de voir à quel point est notre développement, de voir la vérité de vos propres yeux.

  • ATLAS
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:22

    Vos accusations a chaque malheur qui vous arrive ne sont jamais justifiees donc sans fondement pour ne pas dire des provocations contre le Maroc En 1963 les bergers et habitants de la zone sud Est marocaine ont arretes des generaux egyptiens venant en LAlgerie pour combattre a vos cotes Hassan II les avait remis en personne a Jamal Abdennaceur lors d un sommet arabe en Egypte En 1975 les forces armees royales avaient encercle un batailon algerien au Sahara marocain et qui n a pu etre libere que grace a l intervention de SADDAM HOUCINE aupres de SM le ROI Hassan II Il y a qlqs jours ns douaniers a Laayoune ont saisi des tractes et des drapeaux algeriens destines a destabiliser l ordre public dans NOTRE SAHARA Se sont la des provocations bel et bien justifiees SVP arretez de jouer avec le feu si non vous finirez par vous bruler La patience de nos deux peuples freres a des limites

  • Mhd khbga
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:25

    يا حضرة اصحاب الفرارة و القرارة مجلس الحكماء و العقلاء!!!: أيعقل العقل بان اي عقل من عقلاء المغرب العاقلين لم يعق بعياااقتكم !!؟ كلا ..
    ايعقل عقلكم بانه لا زال لم يعقل ! ؟اولم يعقل عقال الجزائر بان العقول التي تسير بلادهم الى الهاوية سوف لن يعقلوا عليها غداً لانه لا عقل لمجلس العقال و الحكماء الفاقدين أصلا للعقلية السوية ، انها شرذمة من البسيكوباترية .

  • سعيد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:43

    اولاد الحركي لا مصدقية ولا شرعية لهم والمغرب من حقه الدفاع عن المضلومين في جميع انحاء العالم بما فيه الشعب ألأمازيغي والطوارق … والشعب الجزائر بدوره فهو محتل من طرف هؤلاء أولاد فرنسيس فيجب أن يعمل ما بوسعه لكي يتخلص من هؤلاء اللصوص المجرمين

  • فيصل القاسم
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:51

    عندما نسمع بالخبر العاجل أن بوتفليقة قام بعزل رئيس المخابرات قد نتمنى خيرا في علاقات المغرب والجزائر ؛لكن هذ لن يحصل لأن العكس هو المحتمل،وهذا سببه كما يقال :إذا كانت جميع الدول تملك جيشا ففي الجزائر الجيش يملك دولة،،،

  • غزلان
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 17:55

    اتمنى ان يكون بلدي العزيز فعل دلك حقا على الاقل نحس بتحرك السلطات اتجاه من يخرب بلادنا و يشجع ابناء جلدتنا على الانفصال لعنكم الله يا اولاد فرنسا بلاد الجوع

  • يونس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:08

    يقول الملك الراحل الحسن الثاني في كتابه ذاكرة ملك انه حينما كنا نزرع الطماطم والخضار في الأرض المغربية، كان إخواننا في الجزائر يسخرون منا حيث كانوا يبنون محطات ضخ النفط والمجمعات البتروكيمائية.. والآن لننظر إلي النتائج…
    صحيح أن النفط نعمة ولكنه نقمة أيضا واكتشافه في المغرب الأقصي حديثا بكميات كبيرة مشجعة يعني أن نمطا جديدا من الحياة قد يحل بهذا البلد. فالنفط يفرز عادة ما نسميه في أدبيات علم الاجتماع بالمجتمع النفطي. هذا المجتمع له خصائص عديدة وله إفرازات سياسية متنوعة بل حتي أنه كثيرا ما يحدث نوعا من الشيزوفرينيا السيكولوجية فتصاب القيادة السياسية بجنون العظمة وتنظر خارج حدود بلادها لأن لها التمويل اللازم لإدارة النفوذ الوهمي

  • عابر من هنا
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:17

    سؤال أطرحه على نفسي لمذا يذخل إلينا من حدودكم المهاجرون الأفارقة جنوب الصحراء و لماذا يتركون كل هذا النعيم الذي يجدونه عندكم في الجزاءر و يأتون عندنا لطلب اللجوء أو الإقامة ،أرجو الإجابة يا من تدعون نصرة الشعوب و المضطهدين يا وموقدي الفتن ،كل ما يقع في تونس الحبيبة و في ليبيا الشامخة و مالي إلابفعل مخابراتكم التي لاتفهم إلا في صنع الإرهاب و البلبلة أما التهديدات الإرهابية أكاد أجزم أنها من فعلتكم فكيف لا تهدد الجزاءر التي قتلت مليونا من شعبها تحت غطاء الإرهاب الذي خلقتموه و سلحتموه بينما يهدد المغرب البلد الآ من المستقر و آلمسالم بشعبه الكريم المتسامح و الشهم.

  • ayad
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:20

    Le conseil des oulamas et des fous algeriens doit encore savoir et il raté cette information que c est le roi du maroc qui a siégé boutafliqua sur une chaise tous les problemes de l Algérie internes ou externes sont causés par le maroc et que demain si boutafliqua meurt quoique le destin de toute parsonne est entre les mains dieu ca sera benkiran qui l aurait tué le conseil des ignorants et des fous algeriens dois savoir que la sécurité de l algerie est partie intégrante de lz sécurité marocaine et que la sécurité du peuple algérien est une condition sine que nun dela sécurité du peuple marocain

  • غاندي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:20

    من الآن فصاعدا ننادي جميع الشعب المغربي إلى تقديم الدعم المعنوي والمادي للشعب الأمازيغي المضطهد في غرداية ونطالب المنضمات الحقوقية لحماية الأحرار في الجزائر الذين يرفضون الإستحمار والإستبقار من طرف نظام الميز العنصري الجاثم فوق صدور شعوب المغرب الكبير الثواقة إلى الإنعتاق والتقدم،،،،

  • smail
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:24

    أنا أمازيغي من منطقة غرداية وأقول أنه ليس للمغرب أي دخل في ما يجري بغرداية بل النظام الجزائري هو المسؤول الأول لأنه يحمي المعتدين العرب الذين قتلوا أكثر من عشرة ميزابيين مقابل صفر والحمد لله ليس خوفا من العباد ولكن هو ديننا الذي يحرم القتل عكس الإرهابيون المكفرون

  • حسن
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:32

    تمنيت من أعماق قلبي أن يكون قد تحرك المغرب في هذا الإتجاه لأنه من المستبعد جدا لِما نرى ونسمع عن تراخي الديبلوماسية المغربية في رد الصاع صاعين، وهي أقرب من تسول ود الجزائر منها إلى تقويض العلاقة أكثر مما عليه، سأنحني إجلالا وتعظيما لمخابراتنا إن هم إستطاعوا أن يزعزعون إستقرار الجزائر وسأعترف لهم بالحكمة والدهاء إن هم توصلوا إلى إقناع القبايل بالتحرر والإنعتاق من الإستعمار الحركي السطاليني المسطي، والله إنها مفخرة أن نساهم في تحرير الشعب القبائلي وتقرير مصيره.

  • الأمير عبد القادر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:45

    يشير التقرير إلى أن المغرب حاول جاهدا تأليب الأقليات في الجزائر إشارة إلى الأمازيغ،،وهل الأمازيغ أقلية في الجزائر؟،،هل نسوا أن السكان الأصليين هم الأمازيغ ،هم أهل الأرض،والدخلاء هم الأقلية ؛من يكون حسين آيت أحمد ،هل هو زعيم الأقلية،؟ومن يكون أحمد أويحيى مطبل النظام ،أليس أمازيغيا،،الأقلية هو نظام الحركي الذي يحكم الجزائر،،والمغرب كان وسيضل متظامنا مع الشعب الجزائري عند فترة الإستعمار وفي فترة الإستحمار،،

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:47

    كان بودي أن يجيب أهل غرداية والمزابيين على هذه الترهات والأكاذيب وليس المغاربة.
    والله، كم تمنيت أن يكون الخبرصحيحا أي أن المغرب رد الصاع صاعين لشرذمة عفى عنها الزمن ومازالت متحكمة في أنفاس الشعب الجزائري الشقيق وتنهب خيراته وتمول منذ 40 سنة مسخ لقيط من مدخرات الغاز والنفط.
    لكن للأسف الشديد، هو خبر من نسج الخيال والمخيلة المريضة لحكام مرضى. هؤلاء يحق فيهم أمران:
    1- إحالتهم على مختصين نفسانيين للوقوف على نوعية المرض.
    2- رميهم إلى مزبلة التاريخ لأنهموا هرموا وأصيبوا بالخرف.
    أملي ألا يصدق الشعب الجزائري هذا الخبر لأنه زائف جملة وتفصيلا، بدليل منطقي، أن وزارة الداخلية لاتستأمن وبالتالي فليست الجهة التي تضم "عقلاء وعلماء وأتقياء.."
    ولقد صدق أجدادنا حين قالوا:
    "كل ما يأتي من الشرق جميل إلا الحركي وريح الشركي"
    المجد والانعتاق والحرية لكل مقهور جزائري.

  • nab
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:49

    je commençais à me dire quand vont ils nous mettre ça aussi sur le dos .enfin ,ces messieurs ; le gouvernement d'alger ; ne m'ont pas déçu .un conseil pour qui veut l' entendre , cette partie de votre pays vous a lancée un crie de détresse . vos citoyens ont besoin d infrastructure , de soins digne , de travail, et surtout de respect . votre fuite en avant qui est lâche et abjecte , en accusant votre voisin ne fera pas long feu .

  • lamfallas
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:50

    Le regime ennemi tente toujours a tort ou raison d accuser notre pays de tous les maux qui lui arrivent pour justifier aux yeux du monde ses ingerences ds nos affaires Si tant est vrai on devrait comme ils font abriter des mouvements separatistes des Kabyles des Touareg et des Mzab les appuyer diplomatiqt et militairemt pr etre de meme des freres Hier ils disent que la drogue v8ent de chez nous etc etc Il aboient avec hysterie Un proverbe dit si ce n es pas toi c est donc ton frere car on te te veut du mal que tu le veuille ou non N ont pas tt recemment convoques des sepatatistes de chez nous et ils lui ont appris a perturber notre pays en leur donnant leurs drapeaux en signe de vouloir s approprier nos provinces via leur bande su il manipulent et financent a gogo Notre diplomatie doit faire connaitre cela et le denoncer car il montre clairemt leurs desseins d hegemonie ds la region et sont malades d orgueil de superiorite de grandeur et continuent encourages par notre faiblesse

  • سمير من فاس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:03

    "واتهم تقرير حديث أصدره ما يسمى مجلس العلماء والعقلاء التابع لمنظمة تواصل الأجيال حول أزمة غرداية، والذي تشكل عقب أحداث العنف في غرداية، المغرب بأنه حاول جاهدا تأليب الأقليات في الجزائر، خاصة بعد أن فشلت رياح الربيع العربي في الاندلاع بالجزائر."
    "وأفاد التقرير، الذي أنجزه باحثون وأكاديميون جزائريون وتسلمه الوزير الأول عبد المالك سلال، ووزير الداخلية الجزائري، بأن أحداث غرداية "ليست عقائدية" كما يبدو في الظاهر، بل هي مؤامرة خارجية بدأت مع مهرجان أمازيغي في المغرب شارك فيه جزائريون".
    " يقول بن الشيخ العربي مصطفى، أستاذ التاريخ بجامعة الجزائر وهو من المتخصصين في الأقليات بشمال إفريقيا: “تشير وثائق تاريخية ورسائل رحالة أوروبيين وكتابات أشخاص إلى أن الصدامات بين العرب والإباضيين الأمازيغ بدأت قبل 4 قرون تقريبا في سنة 1722 بين قبيلة الشعانبة والإباضيين، وفي كل 40 أو 50 سنة كانت تقع معارك بين العرب والأمازيغ في منطقة واد مزاب أو بلاد الشبكة”.
    لجنة البلداء وبعد أربع قرون ،بما أنها شكلت إثرالأحداث، من التفكير العميق اهتدت أخيرا إلى أن أحداث غرداية " ليست عقائدية" بل مؤامرة مغربية.

  • zenati redouane
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:35

    les gens de ghrdaya s'il veulent devenir marocains et d'ailleurs il le sont je leur souhait le bienvenu et il n''on qu'as preter allegence a notre roi et tout leur probleme finiront vite

  • abdel
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:37

    le est responsabl de defaite du bresil 7 a 1 devant les allemands d apres des sourses alegierienne

  • hafid
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:47

    Je ne voix pas ou est le probleme,à ce que les marocains,soutiennent l'indépendance des ymazighnes Algériens en2014,puisque les algériens eux memes,soutiennent l'indépendance des sahraouis marocains depuis déjà 1975.nous marocains,indépendant de tout partisant politique,ou autre,accusons les dirigeants algériens ,d'etre responsable de tout les conflits,que vivent actuellent tous les pays de l'afrique du nord,ainsi que tous pays arabes du moyen orient..j'éspére que cet information raporté pars les algériens est vrait,et qu'enfin les marocains ont compris,comment ils doivent se comporté,pour faire face aux diverses attaquent des dirigeants algériens,pour ainsi dévoilé la vérité au peuple algérien,et au monde entier,ET NON PAS,comme ils le fesaient avant,en ne répondent pas a leurs attaques,pour sauvegardez la fraternité entre les deux peuples,marocains,et algériens..la vérité,est,que,l'algérie soutient,nos séparatistes,pourquoi,protestent elle contre nous,si nous soutenons les siens

  • FATIMA TAFRAOUT
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 19:58

    A la lumière de tous les commentaires précédents que j'ai lus, vous devez comprendre "Frères Algériens" que tous les citoyens marocains sans excéption adorent leur pays le Maroc et ne ménageront aucun effort pour défendre l'intégrité territoriale

    Je tiens aussi à préciser à ce pouvoir algérien que nous ne pretons plus attention ni à vos dirs ni à vos mensonges car la jalousie vous creve les yeux

    LE MAROC BALAD ARRIJAL ET VIVE LE ROI
    Merci Hespress pour tous vos efforts

  • to moslim
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:12

    أريد الرد على صاحب التعليق رقم117 moslim
    بل نحن لنا موعد لتحرير كل شبر من بلادنا سواء ما بقي عندكم أنتم الجزائريين أو ما بقي عند إسبانيا فهم أولى بتضحياتنا أما تحرير فلسطين فهي مسؤوليتكم أنتم بلاد الغاز والبترول ومئات الملايير من الدولارات مخزنة بالبنوك الخارجية بإمكانكم أن تساعدو بها الفلسطينيين أما نحن المغاربة فلقد أدينا واجبنا على أكمل وجه تجاه فلسطين بل تجاه كل المسلمين بمشارق الأرض ومغاربها سواء بالماضي أو بالحاضر وقدمنا الغالي والنفيس لنصرتهم لكن غالبيتهم تنكرو لتضحياتنا فمثلا بلدك الجزائر كنا الداعم الأول لها بل وكنا سببا في استقلالها ونفس الشئ سوريا ساعدناها ولم نبخل عليها بأرواحنا وفي النهاية كافئتنا الدولتين معا بالوقوف ضد وحدة أرضنا فعن أي مسلمين تتكلم ؟؟ المسلمين مات أغلبهم ولم يعد منهم إلا القليل بهذا العالم فلا يعتبر مسلم من يتامر ويخون ويكيد المكائد لمسلم آخر
    وللتصحيح أنتم لم تقفو معنا لتحرير فلسطين كما تدعون دائما لأن هذا يسمى تزوير للتاريخ والتاريخ كما تعلم غير قابل للتزوير بل وصل بكم الحال أن تنسبو باب المغاربة لكم بينما من ساعد صلاح الدين هم المغاربة ولستم أنتم

  • أمازيغي مسلم
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 21:24

    اللهم انصر إخواننا في غرداية على الإحتلال الجزائري الحركي الصهيوني الغاصب، سنناضل ،سنناضل سنستمر بدون هوادة في مواجهة آلة القمع البوليسي العسكري الجزائري ضد شعب جمهورية غرداية الأمازيغية المسلمة الحرة . أنشري يا هسبريس أن يُسمَع صوت هذه الحنجرة الأمازيغية الحرة

  • رضا
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 21:52

    تدخلات خارجية بل تدخلات داخلية أين هي 6 مليار دولار ميزانية الداخلية و اين هي 13 مليار دولار ميزانية الجيش – هل تعلمون أن ميزانية الجزائر العسكرية تساوي ميزانية 3 دول إفريقية خلفها في الترتيب الإفريقي مجتمعة هي مصر 4.5 و جنوب أفريقيا 4.5 و المغرب 3.5 لكنها موازية للمغرب في القوة
    و قواتها شبه العسكرية 4 مرات من قواتنا و شرطتها 4 مرات أيضا
    هدا لأن العسكر يقتاتون على التوتر فهم يسرقون 2/3 من الميزانية و يبرورنها بالمغرب.
    إدا فلمادا لم يحل مشكل غردايا
    السبب هو رغبتهم الدفينة في إبادة الإباضيين السكان الاصليين للصحراء الكبرى لا الجزائرية فتل الصحراء موطن الإباضيين و الطوارق التي تم إضافتها بطريقة جائرة ل Departement d'Algerie Française على غرار صحرائنا الشرقية التي توجد في جميع الخرائط التاريخية و ليكن في علمكم أن الصحراء الشرقية تم ضمها في الثلاثينيات يعني 20 سنة قبل الإستقلال فلا ننسى أن في معاهدة لالة مغنية قيل فيها أن الحدود الشمالية بين l'empire du Maroc et la Turquie ستبقى كما هي و أن الجزائر في تلك الفترة لم تتجاوز قط 300000 كم مربع بينما المغرب بصحراء مبتورة يساوي 450000 كم

  • aziz Oujdi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 21:57

    اتحصر على ما يحصل في غردابة وانما يجب تذكير ما يسمى بمجلس العلماء والعقلاء وكذا غلمان النهار tv والشروق tv الذين لا يفقهون في التاريخ شيئنا ما فعله مولانا الملك الحسن الثاني عندما امر الجنرال ادريس بن عمر بالعودة لولا حكمة ملكتا الهمام في الحفاض على مكتسبات الدولة الجزائربة لما وقع ما تفعله حاليا- النخبة مستعمرة المرادبة–في صجراينا .كما اذكرهم بمعركة امكا لا حين اعتقل افراد من الجيش الجزائري اذا مع كل هذا اتعتقدون ان المغرب سينزل الى هذا المستوى ويفتن بين الاشقاء؟ ان االفتنة هي لغة سكان الرادبة.

  • ابو أنس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 22:24

    المسؤول هم الجنرالات الذين التهموا خيرات الجزائر
    كلما وقعت مسشكلة يقحمون المغرب
    الله يهديهم

  • djamay
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 22:29

    بل واجب و من حق المغرب مساندة شعب القبايل واهل غرداية في تقرير المصير وتخلص من حراكيين مصاصي البترول..فهل يعقل ان جل البترول مصدره الجنوب ومن يستفيد هما ناس شمال والعسكر ….السن بالسن وبادئ اظلم

  • إلى ولد البلاد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 22:35

    وما همنا نحن كمغاربة إن صدٌق الجزائريون هذا الكلام أو لم يصدقوه ؟؟ ففي الحالتين كلهم أعداء ولا ثقة فيهم ولا خير يرجى منهم وواهم من يُحاول فصل النظام عن شعبه لأنهم كلهم من نفس الطينة ولهم نفس الدم ونفس الهوية يعني وجهان لنفس العملة ويكفي الحكمة الثمينة التي تركها أجدادنا بأعناقنا والتي تقول [ خلي الجزائري دائما قدامك ولا تخليه وراك ] لأنهم ذاقو الويلات من غدرهم وخيانتهم منذ القدم وليس من اليوم كما يدعي البعض بأنهم حركي من أتباع فرنسا بل قبل فرنسا كانو خونة وغدارين كلهم

  • souhayb
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 22:43

    j'espere qu'il viendra un jour où le maroc ignore ce pays pour toujours, on en parle plus ni dans la tele ni dans les radios ni dans les journaux, c'est un pays porte malheur, maudit, malgré le petrole, ils vivaient dans le moyen age

  • سمير من فاس
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 23:01

    العقلية الفقاقيرية الجزائرية تتحفنا بين الفينة والأخرى ببعض المستملحات التي تخفف من وطأة الجو المشحون بين البلدين. وهكذا تقول الرواية الفقاقيرية أن مجلسا للعقلاء والحكماء والنبغاء والنبلاء والظرفاء شكل لبحث أزمة غرداية فتوصل بعد جهد مضن إلى نتيجة مبهرة لا تقبل التشكيك أو الطعن مفادها أن الجار المغربي ضالع من أخمص قدميه إلى أعلى شعرة من رأسه في تلك الأحداث.
    قمت ببحث سريع على النت فوجدت أن أحداث غرداية موغلة في القدم وقد بدأت منذ 4 قرون وبما أن المغرب سبب حدوثها وحتى أقدم يد العون للجنة البلهاء تحريت عمن كان يحكم المغرب انذاك فتوصلت إلى أنها إما الدولة الوطاسية أو السعدية أو العلوية.
    وبما أن مجلس السفهاء ذلك تشكل إثر أحداث غرداية التي اندلعت منذ أربع قرون تسائلت عن قدرة أعضائه الخارقة في البقاء على قيد الحياة طيلة هذه المدة أم لعله مجلس متجدد مستمر في الزمن كلما توفي أحد أعضائه إلا وسلم المشعل وعصارةما أفضت إليه أبحاثه وما تفتقت عنه عبقريته و تأملاته لجيل جديد من العقلاء والحكماء .
    حينما تخفق الجزائر في احتواء بلاويها ليس هنالك أسهل من المغرب شماعة جاهزة لتعليق الإخفاق .

  • جلال من الجزائر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 23:06

    المغرب هو أخر بلد يفكر في تأليب البربر ضد العرب لأن المغرب هواكبر بلد يعيش فيه البربر فلا يمكن المخاطرة بهكذا قضية نأسف لهذا التقرير الغير مسؤول

  • ali
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 23:13

    الجزائريون يعيشون تهميش والحكرة و الفقر ان اتوقع ان تنتفظ الجزائر في السنة المقبلة .

  • ام الفضل
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 23:49

    ايها السادة الكرام فلنستعد للتهمة القادمة الله اعلم ماذا ستكون ؟؟؟فالجزائر اتلف ليها القمح فالحجر ماعارفت كيف تدير ليه راه طالع ليها الدم او زاد اعليه حتى الغاز والمازوط والفيول المهم التيساع من افحال هاذ الماركة خلوها اتموت فسمها

  • Hlima Ibrahim
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 23:55

    هؤلاء العلماء و مجلسهم هم من ادعى أن الجزائريين درسوا محمد الخامس و باقي الأمراء،و أنه هم من ضغطوا على المستعمر الفرنسي لإعادة محمد الخامس من المنفى، و أنه هم من ساعد على تحرير المغرب.نكت مضحكة و أكاذيب يطلقونها و يصدقونها من بعد. لهذا التقرير وهاته الإتهام لا يساوي الحبر الذي كتب به، لأنه صادر عن كيان صنعته فرنسا حتى يقوم بهذا الدور الهدام في المنطقة. لكن"يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين" صدق الله العظيم. فصبرا، إن الكيانات المصطنعة مآلها الزوال. من جهة أخرى، حكام المغرب يستحقون هاته الإتهامات. لأنهم يرفضون معاملة العدو بالمثل، كما تفعل الدول التي تحترم نفسها. يا ما طالبنا بمساندة جمهورية القبائل في المنفى (لقد طالب سكان القبائل بالحكم الذاتي منذ أن إنفصل هذا الكيان من صنيعته فرنسا لكن لم يساعدها أحد)، و الطواريق الذين لا يستطيعون رفع أصواتهم بسبب القمع و القتل، رغم أنهم لم يكون أبدا ينتمون لهذا الكيان. كما أن حكامنا يتسترون على جرائم هته الدولة اللقيطة خوفا على تشويه سمعتها، كأنها صديقة و حبيبة، وهي لا تخفي عداءها للمغرب و تعمل علنا على زعزعة أمن و إستقرار بلادنا و تقسيمها.

  • سمير
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 01:02

    يقول تقرير الاغبياء ان المغرب حاول جاهدا تاليب الاقليات خاصة بعد فشل اندلاع رياح الربيع العربي في الجزائر
    هذا يعني ان النظام الجزائري لا زال متحكما في الاوضاع و ان الشعب الجزائري
    فشل في زحزحته قيد انملة
    اتسائل الان اين ذهب " نيف" هذا الشعب
    اجيب بان الجنرالات "حردوه حتى تمحى" في عشرية الانقلاب والقتل

  • عبدالله
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 01:07

    من رأي يجب بناء جدار طوله 10 أمتار بيننا و بين بنو هماج في الجارة الجزائرية ، على طول الحدود حتى يغيروا من عقلياتهم التوسعية

  • kamel
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 01:36

    vous etes pire que des femmes , que de la gueule deriere vos pc, on vous connais bien, les maitres de la trahison, des laches , des dayouths, votre ministre s'est fait descendre son pantalon a l'aereport en France , votre roi s'est fait controlé par un simple garde cote a 100 metres de vos cotes , quelle honte!!!!et vous voulez créer des problèmes a l'algerie, on a un dicton qui dit li karih eddib rah hafdou eslougui !!vous n'etes meme pas capable de vous defendre alors attaquer l'algerie et son integreté terretorial vous menera directemnt a l'ocean!!et oui on vous poussera a l'ocean et y'aura plus de maroco sur la carte;;et vous le savez bien qu'on est capable de le faire pefffff, je defie que mon comm soit publié , mais en tout cas je sais bien qu'il sera lu par un ou plusieurs collabos sionistes

  • المكي قاسمي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 03:53

    سؤال بسيط ل"الباحثين والأكاديميين" الذين قدموا تقريرا – تحت الطلب- للوزير الفقاقير: من يعتدي على من في غرداية، الأمازيغ أم العرب؟

  • المحب لوطنه
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 04:50

    هل يوجد من بين حكام الجزائر عاقل و حكيم واخد حتى يسمحوا لأنفسهم بتشكيل "مجلس العقلاء و الحكماء"؟ فاقد الشيء لا يعطيه. إنه الضحك على ذقون الناس. و حتى إذا فرضنا أن المغرب كان وراء أحداث غرداية التواقة إلى الإنفصال فلماذا تحرمون عليه ذلك و تستبيحون لأنفسكم خلق كيان وهمي في جنوبه؟ لماذا هذه الإزدواجية في المواقف؟ هل نحن أمام حالة من انفصام الشخصية؟ أو نحن أمام عقلية توسعية مبنية على النفاق و الأنانية؟ يبدو أننا أمام الحالتين معا. أضف إلى ذلك الحدود المغلقة من طرف الجزائر منذ عشرين سنة. فكيف يمكن للمغرب أمام هذا الإغلاق أن يصل إلى غرداية ليشعل فتيل انتفاضة سكانها دون أن تشعر بذلك السلطات الجزائرية و دون أن يلقى القبض و لو على مغربي واحد؟ في غياب أي دليل مادي ضد المغرب إهتدت عبقرية النظام الجزائري إلى الإعتماد على تقرير هو في الأصل تقرير النظام بلسان آلته "مجلس الحمقى و الجهلة". و حتى إذا سلمنا بأن المغرب قام بذلك فهذا يعني إختراقا لمخابراتكم و لجيشكم الذي طالما تشدقتم به. الظاهر هو أنكم كعادتكم تهيؤون لشيء ضد المغرب للتغطية على مشكل يهدد داخلكم. فلا تجعلوننا مطية لكم و نحن بالمرصاد لعبثكم.

  • ABDOU
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 05:35

    ايها المغاربة الاحرار ارفعوا ايديكم الى السماء وردد الدعاء الدي كان يقوله رسولنا الاعضم صلى الله عليه وسلم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم وها نحن نرى النتائج مند اربعين سنة وحكام الجزائر يحاولون ضد المغرب ولم ينجحوا بادن الله ولم ياخدوا العبرة من محاولاتهم اليائسة فاتركوهم لالله وتدكروا ما قاله الحسن التاني لاحد الصحافين عندما ساله عن ما يقم به القدافي صد المغرب قال بالحرف هو يحاول ضدي وانا اتركه لالله وقارنوا كيف كانت جنازة الحسن التاني رحمه الله وكيف مات القدافي وكيف كانت جنازته

  • Amine dz
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 07:09

    كملتوا ….. المخابرات نتاعنا دائما بالمرصاد /////

  • moha
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 08:25

    Est ce que tu as déjà été en Algérie??

  • algerien de race
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 08:38

    لقد قرأت كل تعليقات اشقاءنا المغاربة وجدت سوى تعليقا واحدا فيه كلام يهدي الى الرحمة. واني متفاجيء في المغاربة يكرهون الجزائر الى درجة قوية يلفها الحقد والغل.لكن يااخواني اهتموا بهمومكم الكثيرة من فقر .سياحة جنسية.زرع و بيع المخدرات.البطالة. بيع الاطفال.الاغتصاب.التشحت المنتشر.الرديلة.الافات.الرشوة.الفساد المالي.بيوت الدعارة للاطفال.السياح الاجانب والجنس.فتياتكم في الخارج والزنا.الامراض الخطيرة كالسيدا..المزابل.غلاء المعيشة. الجهل. التعليم بالفلوس .العلاج بالفلوس.
    حبدا لو اهتميتم بكل همومكم و تجدون الحلول المناسبة وقتها ستنسون الجزائر و مشاكلها.لان الجزائر دولة قوية دات مؤسسات.بجيشها الاحترافي يضرب به المثل دوليا.تعمل دون تباطؤ على النمو المكتمل.الاستثمارات الكبرى.القضاء على البطالة نهائيا.الدولة تمنح السكن للمحتاج اليه مجانا.وتمنح القروض بدون فوائد للشباب.تمنح حقوق العجزة والمعوقين.القضاء نهائيا على البروقراطية.ازاحة الافات الاجتماعية من الطريق.التعليم باطواره الثلاث مجانا. والجامعة مجانا زائد منحة شهرية.السكن الجامعي والمواصلات والاكل مجانا.محو الامية مائة بالماءة.تحيا الجزائر.

  • مغربي وأفتخر
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 09:32

    في أوربا وقع بين الفرنسيين واﻻلمان عدة حروب. حرب1870 والحربين العالميتين وكلفتهم خسائر فادحة ومع ذلك تم تناسي كل شيء..ومع هؤﻻء الحركيين الذين يدعون أنهم أرض المليون شهيد ؛يبدو أنهم لم يستوعبوا التاريخ.زوروا مدننا من سبتة الى طنجة الى فاس ومراكش ومكناس… ستندهشون لاسوارها ومدافعها..المغرب دولة تجر ورائها ارثا حضاريا وتاريخا عريقا عركته الحروب واﻻحداث وقاده رجال أشداء تعرفونهم.طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين ..والحسن الثاني ومحمد السادس.من اﻻحسن أن تنشروا أدرانكم أمام بيوتكم .فللمغرب شعب كريم جواد مضياف يدود عنه ليس فيه غدركم ولؤمكم لكنه شرس ومهاب فاقرأوا التاريخ يا لجنة الجبناء..معارك الزﻻقة. والعقاب في اﻻندلس ووادي المخازن وأنوال وحرب الرمال وأمكالا…

  • taounatya
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 09:33

    أضحكني ما يسمى بتقرير مجلس العقلاء والحكماء ، عفوا مجلس الجبناءوالسفهاء، أضكحني لانه يشبه لعبة الأطفال الصغار حين يخسرون في لعبة غمايضة أو لعبة الحبل فيقصد أحدهم أمه ويشكو الذي نجح في اللعبة فتبادر أمه الى مواساته مبتسمة "الله يسامح" هذا حال عسكر الجزائر وحال قادتها ، اما المغرب فماض في عمله وفي تقدمه ,اتمنى لو ان المثقفين المغاربة والمؤرخين المغاربة والباحثين المغاربة وعلماء الاجتماع المغاربة وكذا المثقفين الجزائريين الاحرار يتدارسون التاريخ ويحللون الوقائع لتشريح حقد عسكر الجزائر الذين يرضعون الجزائري هذا الحقد على كل ما هو مغربي حتى يفضحوا هؤلاء القادة الهتليريين وكذا لتنوير بعضالجزائريين الذين يؤمنون فعلا بهذه الترهات وتحس فعلا بان بعضهم يكره الغاربة ويعتقد انهم سبب كل ما يحصل لهم من سوء بل واكثر من ذلك فالعسكر جعل بعض الجزائريين يعتقدون ان المغاربة يموتون جوعا ولذلك تجدهم يستجدون فتح الحدود. اتمنى الا ننصت لترهات عسكر الذل والعار وان يتسلح المغاربة بالعلم والعلم ثم العلم

  • hamid
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:36

    نتمنى للجزائريين الاحرار الثورة من اجل فك سلاسل الحكرة و استرجاع الكرامة.

  • ابو منار / الجزائر
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:53

    بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .. و اما بعد .. ايها الاخوة رويدكم … كتبتم بايديكم .. و ستفنون و تفنى ايديكم و يبقى ما تكتبون … سيسال كل امرئ عما كتب و قال .. المسلم لا يكون لعانا و لا سبابا. المسلم طيب لا يخرج من فيه / يعني فمه / الا طيبا … المسلم لا يحقد و يبغض اخاه المسلم …. المسلم لا يكون مفرقا بل جامعا .. المسلم ان تكلم قال خيرا و الا صمت .. هدانا الله و اياكم لما فيه الخير .. اخوكم ابو منار من الجزائر .. تحياتي الى كل المغاربة .

  • guest
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 17:54

    كيف يجرؤ هؤلاء الخونة على مثل هذا الكلام, الكلمات لا تفي للتعبير, فالمغرب قد احتل من طرف فرنسا بسبب الجزائر !!!! لأن المغرب نفذ واجبه تجاه جاره الجزائري الشقيق, لكن للأسف هذا هو مقابل المعروف, هذا هو مقابل الإحسان, أن تساعد الجزائر العدوة اللذوذة من اجل تحطيم وحدة من قدم لها في يوم من الايام يد العون عندما كانت في امس الحاجة اليه و فقدت المغرب جل أراضيها بسبب ذلك.
    اللي بغا الشر للوحدة المغاربية و الإسلامية بغيت ليه شي فضيحة و بغيت ليه شي موتة و فموا مخشي فالمرحاض اعزكم الله

  • Karim Cherkawi
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:20

    To ALgerian de race n 177
    Be advised that everyone knows about your messed up country which is suppose to be rich like Qatar where people sell their own organs for FOOD, Algerians go to Turkey to sell their organ, some of them got all their organs removed then thrown to the see, Algrerians in Turkey sleeps in parks and beg for FOOD, and just lately, Algerian was ranked number ONE in the Arab world in Human organs traffiking.
    Prostitutions in universities, 45000 bastards wlad zna born every year and One in Five Algerians has a psychological problems, Algerian womans sleeping in the streets with their babies and begging for FOOD, Married woman having sexual relations with their boyfriend in the presence of their husbands, kidnapping children and raping them etc…..
    All this is documented in you tube and if you want the links let me know.
    You son of Turkish and French legion criminal left over sperm bastard.

  • alwane
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:51

    تحية أخي الجزائري على زطنيتك المتأججة. والله يسامحك على كل ما نعثت به المعرب من علات. لكن الذي أود تذكيرك به أن المغاربة، وأقسم لك بأغلظ الأيمان أنهم لا يكرهون الجزائريين. بل هم يتدمرون من السياسة العدائية التي ينهجها النظام الجزائري تجاه المغرب. فوقوفه إلى جانب فئة من الصدراويين العاقين بدعوى دعم حركات التحرر لا يستقيم مع الحق مطلقا. لأن الصحراء مغربية بالتاريخ والجغرافيا والواقع. ولا يمكن لأي أحد أن يساوم في ذلك. عندما يقوم النظام الجزائري بهطا العمل، إنما يعتدي على كرامة المغاربة جميعا. ولا بد أن تصدر منهم ردود فعل تحمل هذه النبرة. فوالله لو لم تكن الجزائر تتدخل في صحرائنا، لكنا جميعا نحيى حياة الرغد. مارسوا أيها المواطنون ضغطكم على النظام ليرفع يده عن هذا الملف الذي يسمم علاقاتنا ويرهن مستقبلنا بأوخم العواقب.

  • المحب لوطنه
    الخميس 28 غشت 2014 - 19:28

    A Kamel(171) et à l'algérien de race (177)
    Page 1/6

    Vous osez médire du Maroc, de son Roi et de son ministre des AE. Lisez bien, d'abord, ces deux vérités (et je dis bien vérités) et ensuite je ne manquerai pas de vous tracer le vrai portrait algérien:
    Première vérité: votre numéro un, dans le temps à Oujda, laissait tomber de son propre gré son pantalon pour se faire …… C'est ça, c'est bien ce que vous pensez, bravo la phrase est maintenant complète
    Deuxième vérité: Votre Houari Boumediene, qui était lui aussi à Oujda, a passé un bon moment dans une loge au siège de la Province (Préfecture) d'Oujda pour n'avoir pas obtempéré aux ordres du gouverneur de cette province lui ordonnant de mettre fin à l'anarchie qu'il semait dans la ville de par les crimes et assassinats qu'il perpétrait contre les algériens. Même dans sa loge, quand un élément des forces auxiliaires lui apportait le diner, Boumediene n'a pas manqué de l'insulter. La réponse était, sur le champs, une gifle
    A suivre…

  • المحب لوطنه
    الخميس 28 غشت 2014 - 20:09

    A Kamel (171) et à l'algérien de race (177)
    Page 2/6

    ……
    qui a fait voir à Boumediene les étoiles du ciel.

    Portrait algérien:
    1- Origines et filiation:
    Vos origines c'est dans la prostitution à commencer par l'ère ottomane jusqu'à l'arrivée des français, soit cinq siècles environ de honte sans égale. Pendant la période ottomane , le mezouar (agent de sécurité) recrutait les filles et recouvrait taxes et impôts pour la régence sur la prostitution. Les filles et aussi les femmes de plaisir étaient souvent des prostituées clandestines. le mezouar assumait aussi le rôle de proxénète et de tenancier de bordel. Pendant la période française le mezouar a aussi été le serviteur de l’administration militaire française , autant pour préserver le moral des troupes en abusant de la chaire fraiche des filles et femmes algériennes que pour informer et guider les nouvelles autorités. Ainsi les femmes algériennes combattaient aux côtés des français en se livrant à ces derniers
    A suivre…

  • المحب لوطنه
    الخميس 28 غشت 2014 - 20:31

    A Kamel 171 et à l'algérien de race 177

    Page 3/6
    ……
    de la façon la plus indigne. A ce moment là, Houari Boumediene et son secrétaire Abdelaziz Bouteflika vivaient confortablement à Oujda. Ils n'ont jamais pris les armes pour lutter contre les français. Pour retourner à vos origines, vous voyez comment vos filles et femmes ont été livrées à la honte d’un commerce dégradant. Le pire, c’est que cela s'est accentué après votre "indépendance".
    Aujourd'hui, selon un rapport d’enquête réalisé par l’institut de sondage «Abassacom» en 2008, les prostituées clandestines seraient au moins au nombre de 1,2 million soit quatre millions de personnes qui vivaient grâce à cette ressource prostitutionnelle. Ces chiffres sont minimaux étant donné que la discrétion est de rigueur.
    Franchement, votre HARIRA est tellement pleine d'ingrédients turcs, français et autres que nulle personne parmi vous n'arrive à savoir ses origines. Votre État ne commence qu'à partir de 1962.

    A suivre……

  • المحب لوطنه
    الخميس 28 غشت 2014 - 21:01

    A Kamel 171 et à l'algérien de race 177

    Page 4/6
    ……….
    Si vous prétendez le contraire, citez moi le nom d'un seul soi-disant "président" algérien avant cette date.

    2- Stupéfiants:
    Vous ne cessez d'incarner l'histoire de l'autruche qui cache sa tête dans le sable. Vous vous acharnez contre le Maroc et vous niez d'être impliqués dans la production et le trafic de la drogue. Pour dévoiler votre vérité, je ne puis que reproduire ci-après un extrait du témoignage d'un haut responsable algérien, en l'occurrence Mr Abdelmalek Sayeh, directeur du centre algérien de lutte contre les stupéfiants et ancien juge. Ses déclarations ont été faites le 2 juillet 2007 lors d'un séminaire consacré aux stupéfiants en voici le résumé de son témoigne (en arabe) :

    – "عمليات حجز المخدرات التي قامت بها مصالح الأمن تشير إلى إنتاج كميات مهمة منها في الجزائر وخاصة القنب الهندي الذي لم تعد زراعته في الجزائر سرا".

    A suivre….

  • المحب لوطنه
    الخميس 28 غشت 2014 - 21:39

    A Kamel 171 et à l'algérien de race 177

    Page 5/6

    – مصالح الدرك الوطني الجزائري تمكنت في شهر ابريل 2007 من اكتشاف مزرعة بولاية أدرار جنوب الجزائر لأحد الفلاحين وبها أكثر من 160 ألف نبتة من القنب الهندي.

    – إن المخدرات تعتبر من القطاعات المربحة ولذلك يلجا البعض إلى زراعتها في المناطق الجبلية بعيدا عن الولايات الحدودية التي تكثر فيها مراقبة مصالح الأمن من شرطة ودرك وطني وأعوان الجمارك.

    -عدد القضايا المتعلقة بالتهريب و التي تنظر فيها المحاكم الجزائرية تقترب من 7000 قضية في السنة و المتورطون فيها جزائريون و أفارقة.

    – كمية المخدرات باتجاه الخارج تقدر نسبتها بأزيد من 87,73% لكن نسبة 13,26% تبقى للاستهلاك المحلي.

    3- le terrorisme:
    Le régime algérien est terroriste par excellence. Cela trouve son fondement dans ce qui suit:
    – décennie noire due au coup d' Etat contre la démocratie en 1991.
    – Soutien aux terroristes dans la région du Sahel et particulièrement au Mali
    – perpétration d'actes criminels contre l'hôtel Isny à Marrakech ayant provoqué la mort de touristes étrangers

    A suivre..

  • المحب لوطنه
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:19

    A Kamel 171 et à l'algérien de race 177

    Page 6/6
    ……
    – Soutien et manipulation du pseudo Polisario contre l'intégrité territoriale du Maroc.
    – Assassinat du regretté Boudiaf.
    – Assassinats d'opposants algériens et citoyens de Ghardaya… etc…

    4- Détournement de deniers publics et anarchie présidentielle:
    Parmi d'innombrables détournements dans la haute sphère algérienne, je cite particulièrement celui dont était l'auteur Bouteflika, alors ministre des affaires étrangères, et qui était la cause de son exil à l' étranger pendant six ans
    En ce qui concerne l'anarchie du président Bouteflika, je me contente de citer un seul acte qui porte préjudice à la démocratie: en effet, les algériens se rappellent que leur président a nommé au poste de ministre de la santé le médecin traitant de sa mère sur proposition de cette dernière qui travaillait dans un hammam à Oujda comme tayaba , c'est-dire laveuse !!!
    Un additif suit…

  • المحب لوطنه
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:51

    Additif à la page 6/6

    Après tout cela vous nous menacez de nous faire disparaître de la carte en nous poussant vers l'Océan atlantique. N'oubliez pas, idiots, que nous n'avons pas en commun l'océan. C'est plutôt la mer Méditerranée qui constitue des limites de part et d' autre. Et c'est dans cette mer et aussi dans les déserts que nous mettrons fin à vos sales gueules. Pendant que j'y pense, dites nous comment vous comptez nous pousser? Je devine, c'est par vos derrières car vous en avez l'habitude. Dans ce cas, rassurez-vous, vous serez très bien servis. Nos braves oujdis, à eux seuls, feront l' affaire parce qu'ils connaissent vos manières et vos secrets. Cessez vos insultes et provocations au Maroc, aux marocaines et aux marocains. Sinon, nous vous mettrons à poil avec des vérités qui vous feront trembler de honte et regretter votre existence. A bon entendeur salut

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك