القرضاوي: خلافة "داعش" لا معنى لها..

القرضاوي: خلافة "داعش" لا معنى لها..
الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:00

اعتبر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، أن الخلافة التي أعلنها تنظيم “الدولة الإسلامية” في كل من العراق وسوريا، لا معنى لها، ولا تستوفي الشروط المطلوبة.

جاء ذلك في حوار لوكالة “الأناضول” في إسطنبول، على هامش اجتماعات الدورة الرابعة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أفاد فيه أن “الخلافة التي يمكن أن تقوم في هذا العصر، يمكن أن تكون من خلال عدد من الدول التي تحكمها الشريعة، من قبل حكام وشعوب يرغبون بذلك، على شكل فيدرالية، أو كونفيدرالية، وليس كما كان في السابق”.

وأضاف أن “هناك دول كبيرة مثل الصين، التي يبلغ عدد سكانها نحو مليار ونصف المليار، حسب الإحصائيات، في وقت يبلغ فيه عدد المسلمين في العالم نحو مليار و700 مليون، وبالتالي يمكن أن يجتمعوا على شكل اتحاد”، لافتاً إلى أن ذلك “يتطلب حكاما عادلين ينظرون للأمور بواقعية، ويتعاونون مع شعوبهم، وهؤلاء من يمكنهم بناء هذا الاتحاد”، على حد وصفه.

وحول “الجماعات المتشددة”، أوضح القرضاوي أن “تلك المجموعات التي تظهر بين المسلمين، هي نتيجة فساد الأوضاع والحكام، فيتبع الشباب المسلم بعض المتشددين، معتقدين بأنهم يقاتلون في سبيل الله، ويكفِّرون، ويقتلون من أهل الذمة، وهذه مشكلة كبرى”، مشيرة إلى أن “الإسلام لا يقبل الغلو”.

أما عن سبل مواجهة التطرف بين الشباب المسلم، ذهب القرضاوي إلى أن “ذلك بحاجة إلى عمل كثير، حيث لا بد أن يسود الفقه المعتدل في الساحة الإسلامية، والمقصود به الوسطية، والرسول الكريم محمد (ص)، في عدد من الأحاديث، نبذ الغلو ودعا إلى الاعتدال، فلا تشدد بالدين ولا التسيب به”.

وتابع قوله “نرفض الغلو، والتفريط، نحن أمة وسط، وفي قطر هناك (مركز القرضاوي للوسطية الإسلامية والتجديد)، يعنى بهذه الأمور، وعملنا في ميثاق الاتحاد، على الوسطية والاعتدال والتوازن والتجديد، حيث إن الدين بحاجة كل 100 عام، إلى تجديد الإيمان والفهم”.

وبخصوص اجتماعات الدورة الرابعة للاتحاد العالمي لعلماء، والتي اختتمت أعمالها الجمعة الماضية في إسطنبول، أوضح القرضاوي أن “الحضور في هذه الدورة فاق التصور، وهناك دول تحاول أن تجهض الاتحاد، بمنع مواطني دولهم من المجيء، ورغم ذلك جاءت أعداد هائلة من مختلف دول العالم لم تكن في الحسبان، وهذا يطمئن بأن العالم الإسلامي مع الاتحاد”.

وعن الجديد في هذه الدورة، قال القرضاوي إنه “حدث اهتمام بالمستقبل، وركزت في كلمتي على الثورات المستقبلية، ومن أهم الأمور التي بحثت، مخاطبة علماء المذهب الحنفي، لإعادة المرأة المسلمة إلى المسجد، حيث كانوا يتحججون بالفتنة، وهو امر يخص الماضي، فالمرأة خرجت في العصر الحالي إلى كافة الميادين، ولم يبق سوى المسجد”.

وأشار إلى أنه “لا يمكن أن تنهض المرأة بدون الرجل، والمرأة قوة للرجل، فلا يطير الرجل بجناح واحد، كما أنها قوة لعائلتها، وللنهوض بالمرأة يجب عودتها إلى المسجد، فتبنى الاتحاد ذلك، وخاطب رجال المذهب الحنفي، في مختلف الدول الإسلامية من أجل هذا الأمر”.

وتابع قوله إن “الدعوة إلى الإسلام أيضا كان مما حملته اجتماعات الدورة الأخيرة، فالإسلام أمة إجابة، وهم من دخلوها، وهناك أمة دعوة، وهو كل العالم كما قال الله تعالى، لذا دعا الاتحاد الأمة الإسلامية من أجل دعوة الناس للإسلام، وهذا لا يستدعي سوى تعليم الناس للغات، وكيف تخاطب هذه الشعوب عن طريق الخطابة، أوالرسائل، أوالمحاضرات، أوالتمثيل، أوالمسرحيات، وبكل الوسائل، وهو ما يتطلب المليارات من الدولارات، وعشرات الآلاف من الناس”.

وعن الانتقادات التي توجه للاتحاد بعدم ضمه للشيعة، أوضح القرضاوي أن الاتحاد “لم يعد يدعو الشيعة إلى اجتماعاته، بعد أن دعاهم بداية الأمر، لأنه حدثت اختلافات في أمور كثيرة، من مثل سعيهم إلى غزو المذهب السني، فأرسلوا دعاة إلى أفريقيا، ودفعوا ملايين من الدولارات، كما أنهم فارقوا الاتحاد، الذي رغب بأن يكون لأهل السنة، ومن يتعاون معهم من مثل الأباضية”، على حد وصفه.

وتعليقاً على تطورات الأوضاع في مصر، رفض رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين “اعتبار أن الإسلام السياسي فشل في مصر، بل انتصر، حيث قامت ثورة عامة (يقصد ثورة 25 يناير عام 2011)، شارك بها كل أطياف المصريين، بمختلف معتقداتهم وأعمارهم، ونجحت الثورة”.

واستدرك القرضاوي بأن “العالم فوجئ برئيس مصري غير السابقين (يقصد الرئيس المعزول محمد مرسي)، يحمل أعلى الدرجات في الشهادات العلمية، ويخدم شعبه ليل نهار ويحفظ القرآن الكريم ويجوده، ويقوم الليل، ويصوم الاثنين والخميس بانتظام، ويدعو الناس للدين، وملتح، وبما أن مصر لها تأثيرها في العالم الإسلامي، خشي الغرب من ذلك”.

واعتبر أنه من أجل هذه الأسباب، لم يعط خصوم مرسي له الفرصة، فعملوا ضده ودعموا أعداءه، كما أن الرئيس الأسبق (حسني مبارك)، قد سلم الحكم للجيش المصري، فلم يستتب الأمر للإخوان، وكان لا بد من محاكمة المفسدين واللصوص، لكن لم يحاكم أحد من هؤلاء، بحد قوله.

ثم توجه القرضاوي ، من ناحية أخرى، إلى الشباب المسلم بالنصيحة، قائلا لهم “أمتكم في حاجة إليكم، لأن الشباب هم أصحاب العزائم، يمثلون القوة التي يجب أن تكون في خدمة الإسلام، فمهتهم لا يقوم بها الأطفال أو العجائز”.

وشدد على “ضرورة الاهتمام بالشباب، لأنهم أيضا روح الأمة وعصبها، ويجب تجنيدهم لخدمتها، والدعوة لبنائهم ليبنوا الأمة، من خلال تعلم اللغات، فلا يجوز إهمال الشباب لأن الامة بحاجة إليهم للنهوض”.

وعن مواقف تركيا في المنطقة، رأى القرضاوي “أن منهج الرئيس المنتخب، رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، وإخوانه الذين معه في حزب العدالة والتنمية، يقوم على الرؤى العالمية والوسطية والتوازن، حيث لا غلو ولا جفاء، وتمثل التكامل والتجديد في الإسلام”، لافتاً إلى أن هذا المنهج “يهتم بالجوهر، وليس بالشكليات، وهو منهج سليم”، داعيا “الله لهم بدوام التوفيق، وإن وجدوا شيئا للنقد فسيفعلون ذلك، لأنهم يتقبلونه”.

واختتمت اجتماعات الدورة الرابعة لأعمال الجمعية العمومية للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الجمعة الماضية في إسطنبول، وقد سبق أن عقد اجتماعات دوراته العمومية الثلاث السابقة في إسطنبول أيضاً.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

16
  • loujdi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:19

    يا أخي منافق، و هل ستكون له الجرأة بالإعتراف بأنه دعى للجهاد في سوريا و هذا كان من أسباب تكون داعش؟ هل ستكون له الجرأة للإعتراف بالخطأ؟

    عموما القرضاوي ليس له إختلاف عقدي مع داعش، الذبح و قطع الرؤوس اللذي شاهدناه في تويتر القرضاوي ليس ضده، مشكله مع داعش سياسي فهو لا يعترف بالبغدادي و لا يعترف بفقهاء البغدادي. القرضاوي يعتبر نفسه فقيه كبير و أي خلافة مقبلة يجب يكون له دور فيها، و عليها أن تكون خلافة إخوانية.

    هؤلاء من نفس الطينة، كلهم جزارون فكريون، بينهم فقط فرق سياسي … القرضاوي شخص عادي من الأزهر، خلقت له قطر جمعية عالمية فقهية و جعلته رئيسها، ثم أعطته أموالا ثم أعطته الحق في ساعة كل أسبوع على الجزيرة لينتشر صيته، هو مجرد صناعة قطرية لبترودولار قطر، أفيقوا !!!

  • المعروفي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:23

    الولايات المتحدة الإسلامية لن تقوم و فينا الظلم لابد من حكام يخافون الله و يتحدون على إعلاء كلمته و ينبذون العنف لا يظلمون و لا يًُظلمون ، الجهاد دفاع عن كلمة لا الاه إلا الله محمد رسول الله الجهاد دفاع عن وحدة الأمة الجهاد هو السير قدما نحو تطوير حياتنا ان نظهر للعالم بان الأمة الإسلامية تريد الخير و الطمأنينة لكل شعوب العالم ,الإسلام بريئ من من يقطع الرؤوس و يلتقط صورا معها ليس لدي أي شك في ان المسلم أبدا لن يتجرأ على ذبح رجل لانه غير مسلم فما بالك بالأطفال و النساء و الشيوخ من يفعل هدا علنا هم بنو صهيون في غزة ، ولي اليقين ان أعداء الإسلام هم من يدفعوا لهؤلاء في سوريا و العراق و نيجيريا كي يقضوا على الطريق الصحيح الدي يسلكه الإسلام المعتدل و بادن الله وحده سينصر دينه في الأرض دائماً و أبدا .

  • الرامي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:25

    الشعوب الإسلامية كالشعوب العالمية ، تريدحقوقها وخيرات بلدها وتقسيم الثروات على أبناء الوطن كلهم ، فسبب الحروب القديمة والحديثة هو ، الحرمان من الحقوق ، مهما تعدد من أسماءالجماعات المتحاربة ولحيتها ولباسها ،أي أن الفقر والاقتصاد دائما هو سبب الانفجارات والثورات البشرية منذ غزوة بدر الأولى ، فسببها ، العير ــ أوالنفير ــ ولذلك سمية سورتها سةرة الأنفال ،فشعار بني آدم منذ أبيهم الأول هو ، المعيشة أولا والدين ثانيا

  • احمد
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:26

    شردمة و مرتزقة مدفوعة الاجر لتشويه صورة الاسلام و وقف المد الاسلامي في كل من اوروبا و امريكا
    و ظهور الحمل الوديع
    اللهم انتقم و احفظ شبابنا

  • zairi
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:35

    ا لديموقراطية و العلمانية أمور تكتسب و تغرس كقناعات و لا توهب و لا تفرض من قبل الغير، و إلا فإنها ستشكل قوى تُسْتَغَل، كما تُسْتَغَل النصوص الدينية، في القضاء على نفسها بنفسها، و ستظل المنطقة تدور في دائرة العسكر و الحرامية و يتوارثها الدكتاتوريون سواء لبسوا البدلة المدنية أو العسكرية أو العمامة الدينية. الدولة المدنية تحتاج لإدارة مدنية علمانية مبنية على أسس الإدارة الحديثة المستقاة من تجارب البشر و ليس “بالفهلوة و لي الذراع” و لا بنصوص بالية، و إن كانت صالحة لزمنها، و على دستور علماني أساسه العدالة الإجتماعية يضعه الشعب بنفسه معتمداً على كل التجارب الإنسانية و ليس مفصلاً على دين أو إثنية أو مذهب. فالإنسان هو الإنسان أينما كان.

  • said
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:45

    كيف ينقلب هذا الانسان متله متل الذي قال انا بريئ منك
    جزائك عند الله يوم تقوم عنده

  • Marroki
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:51

    اللهم داعش تدعش هته الأنظمة المستبدة لم يرضوا بمرسي كما تقول فيه كل الصفات الخيرة و المعتدلة فإن لم يصلح حكمنا العرب أمورهم إتجاه شعوبهم عبر الزمان فتأتي أكثر من داعش تهدم عروشهم فوق رؤسهم.

  • صحفي حر
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 15:55

    امريكا لاتريد انهاء المجازر ضد المسلمين في سوريا والعراق وفلسطين وافغانستان ومصر وليبيا وهي الان وضعت خطة لاضعاف داعش لانها اصبحت قوية على بشار وعصابته الارهابية وستنهي الحرب في وقت قصير وكدالك الشان للعراق ولهدا فامريكا تدعم الجهة الضعيفة لتوازن القوى وتثير الفتنة من اجل استمرار الحرب والقتال في ارض المسلمين مدى الحياة لتستولي على ثروات المسلمين وتنعم امريكا والغرب بالسلام الازدهار والرخاء والتطور على حساب جثت اطفال ونساء وشيوخ وشباب المسلمين وزرعت فيروس بين المسلمين اسمه (الصهاينة العرب) نحن خير امة اخرجت للناس لقوله تعالى :كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ. وامريكا والصهاينة تخطط وتتامر من اجل ان تجعلنا أمّة تضحك من جهلها الأمم

  • إبن آدم
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:00

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إن حال بعض المسلمين اليوم مع تحكم الرأسمالية من جهة وكذا تجبر وفساد الانظمة من جهة أخرى ، جعل منهم كمثل ذلك الذي تاه وسط صحراء فاصبح يترنح يمنا وشمالا من شدة العطش مما جعله يتخل كل مرة أنه رئى واحة خضراء فيسرع متهجا جهتها لعله يروي عطشه و يرتاح في ضلال النخيل…وهو نفس المثل الذي ينطبق على هؤلاء المسلمين الذين كانوا يعتبرون ظهور القاعدة بمثابة المخلص الذي سيحقق أحلامهم في إعادة امجاد خلت، لكن أصيبوا بالخيبة بعد ذلك بعد إنكشاف أن ذلك مجرد " واحة وهمية"… وها نحن نرى من جديد مجموعة ممن يهرولون اتجاه " واحة وهمية" أخرى لما يسمى داعش معتقدين أنها ربما المخلص الحقيقي الذي سيحقق احالمهم في تكوين خلافة…وسيستفيق الجميع على أن داعش كذلك ليست ب" واحة حقيقية " بل مجرد وهم وبالتالي فعليهم البحث مرة أخرى لعلهم يجدون واحة حقيقة قد تمكنهم في الاخير من أن يرووا عطشهم وأن يستريحوا مؤقتا في ظلال النخيل…والله أعلم

  • Listo
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:02

    …يمكن أن يجتمعوا على شكل اتحاد"، لافتاً إلى أن ذلك "يتطلب حكاما عادلين….

    Les autres nations civilisées ont construit des états de droit et des institutions alors que les islamistes cherchent toujours à recruter un "despote juste" pour nous gouverner selon la Charia!

    Ils oublient que ce poste de "dictateur juste" est vaccant depuis 1.400 ans. En fait, il n'a jamais existé..

    El Karadaoui rêve d'un "empire fédéral" qui regroupera l'ensemble du monde dit musulman du Maroc jusqu'à l'indonésie. L'attachement à la patrie est une hyrésie selon Kotb dans ses Ma3alim fi Attarik: Un indonésien musulman est "citoyen" alors qu'un amazigh chrétien est un Dhimmi.

    Question: L'iran est dedant ou pas? Aaah, j'ai oublié: Les iraniens seront exterminés car koffars et on leur donnera pas le choix magnanime entre l'Islam et la Jizya…

  • sahih
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:24

    Daiich c est votres cultures et vos idéologies et dans vos Chariia
    Vous ete pas d accord avec eux parce que ils sont pauvres et ils n ont pas les moyen comme au Qatar

    Amazigh Marocain

  • ahmed
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:27

    السلام عليكم
    ادا كان هدا هو خطاب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي،
    فأين موقفه من غزة

  • أمازيغي
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:41

    القضية وما فيها ان المشكلة اصلها الأنظمة التي حكمت الدول العربية منذ الحرب العالمية وقامت بإقصاء أبناء الشعوب من اتخاذ القرار ومارست التهميش والتنكيل ونشرت الفقر والجهل والتخلف، كل هاته الاسباب ساهمت في خلق فكر متطرف مضاد٠ القضية ليست مسالة نشر فكر وسطي معتدل ولكن تغير ديموقراطي وخلق مجتمعات جديدة يحس فيها المواطن بمواطنته وبمساواته مع الجميع وتحفض كرامته حينها لن تجد أثرا لفكر متطرف لان كل الأفكار ستكون متجهة الى التفكير في مواجهة المستقبل والتحديات بشكل إيجابي

  • خلود
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:54

    عندما كنت تطلق فتاوى القتل هذا لم يكن غلو في الدين ؟ وعندما تكفرون من يخالفكم الرأي هذا ليس ارهابا؟ الستم انتم من كان يحرض على القتال والجهاد؟ وكنتم تغررون بالشباب وتدعونهم للقتال في سوريا بينما ابنائك يدرسون في الخارج و يعملون من اجل مسقبلهم كنت انت تطلب من ابناء المسلمين ان يذهبوا الى ارض ليست ارضهم و القتال فيها وتعدهم بالحور العين ليس لديك ماتقول لأن الله فضحكم شر فضيحة

  • كريم
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 18:35

    ا لامام المهدي المنتضر محمد ناصر اليماني هو من ستقوم على يده الخلافة خلافة الحرية في الاعتقاد والعدل والكرامة بين الانسانية هو من وعدنا به جده رسول الله يحاور العلماء بكتير من علم سلطان القرءان لكن مامن مجيب اقرؤا واحكموا واما الدعشين فهم مجرمون سفاكون لدماء مفسدون في الارض ستنطفئ شمعتهم قريبا بادن الله

  • roki
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 20:22

    أريد أن أسأل سؤالا لفضيلة لماذا تبعون الدين بالسياسة و في حالة إنتصار داعش ماهو رد فعلكم هل ستغيرون رأيكم
    إنك تلعب بالدين على حساب الأخرة حسبي الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة