سعوديات ينتفضن على تحكم أوليائهن في زواجهن

سعوديات ينتفضن على تحكم أوليائهن في زواجهن
الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:21

تنتفض سعوديات على تحكم اوليائهن الذكور في قرار زواجهن في ما يعرف ب”العضل”، وهي يسعين للحصول على قرارات قضائية تمكنهن من الزواج.


وكانت محكمة سعودية في المدينة المنورة رفضت في منتصف يوليو الماضي دعوى تقدمت بها طبيبة سعودية”42 عاما” لنزع ولاية والدها واشقائها الذين يمنعونها من الزواج بزميلها الجراح لانه لا ينتمي للقبيلة نفسها، واعتبرت المحكمة الطبيبة عاصية لعائلتها.


وفي حديث مع وكالة فرانس برس، قالت سهيلة زين العابدين من الجمعية الوطنية لحقوق الانسان “للاسف لدينا تناقض غريب في المجتمع. فهناك زواج القاصرات حيث تزوج فتيات اعمارهن 10 سنوات، فيما هناك عضل الراشدات وهو منع البالغات من الزواج بحجج واهية”.


وظاهرة منع المرأة من الزواج بمن تريده “كالجمر تحت الرماد” بحسب ناشطات، وقد بدأت اصوات نسائية ترتفع للمطالبة بانهاء المشكلة.


وفي حديث مع فرانس برس، قالت امل صالح وهي استاذة جامعية ومؤسسة حملة “كفى عضلا” على موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي “نريد اجتثاث هذه الظاهرة الجاهلية القديمة التي تشبه ممارسة واد البنات، فبدل قتل البنت طفلة قتلوها قهرا برصاصة العضل”.


وبالرغم من تشجيع التعاليم الاسلامية لزواج الشابة عندما يتقدم شخص مناسب، الا ان التقاليد الاجتماعية في السعودية ما تزال تتحكم بالكثير من مناحي الحياة.


والعضل هو منع المرأة من الزواج اذا طلبت ذلك او من العودة الى زوجها بعد طلاق رجعي.


ويضاف الى العضل ظاهرة التحجير اي “حجر” او حجز الفتاة لابن عمها او احد اقاربها.


ولا يجيز القضاء السعودي تزويج الشابة الا باذن وليها سواء كان الاب، او الاخ اوالعم او الخال في حال وفاة الاب.


ويقوم عدد من اولياء الامور بمنع الفتيات من الزواج لعدة اسباب من اهمها التقاليد القبلية التي تمنع تزويج الفتاة من خارج قبيلتها او “حجزها” لقريبا منذ صفغرها الى جانب عدم تزويج الاخت الصغرى في حال تقدم شخص لها قبل اختها الكبرى.


كما يحاول بعض اولياء الامور منع بناتهم الموظفات من الزواج بسبب الحاجة الى راتبهن.


وسجلت السعودية 86 شكوى عضل للفتيات طيلة السنوات الست الماضية، الا ان هذه القضايا لا تمثل بحسب الناشطات الا جزءا بسيطا من الحجم الحقيقي للمشكلة.


وتضيف أمل صالح ان “هناك اسبابا اجتماعية للعضل وهي السائدة مثل التعصب القبلي والمناطقي او العنصرية في التفريق ما بين القبلي وغير القبلي والجانب المادي”.


واضافت “ما نريده فقط هو تطبيق الفتوى الشرعية التي حرمت عضل الفتيات كما ورد في فتوى الشيخ العلامة ابن جبرين”.


من جهتها، قالت لفرانس برس الاستاذ الجامعية عزيزة التي طلبت الاكتفاء بذكر اسمها الاول “كان والدي يرفض تزويجي بحجة انه ليس اي شخص يستحقني”.


واضافت “كنت احترم رغبته لكن بعدما تجاوزت سن الثلاثين صرت احاول ايصال رغبتي له من خلال الاقارب فكان يردد عليهم انني انا من ارفض كل من تقدم وانني اضع شروطا تعجيزية”.


واشارت عزيزة الى انها “كسرت حاجز الصمت” في النهاية لكنها “اليوم في التاسعة والثلاثين بدون زواج”.


من جهتها، قالت نورة محمد وهي عازبة في الثانية والاربعين من العمر “تقدم لي الكثيرون عندما كنت في العشرينات لكن والدي الذي توفي كان يرفضهم بدون سبب”.


واضافت “لم اكن اعلم انه ينتظر صرف راتب الضمان الاجتماعي ليستفيد منه لكبر سنه، وانتهى بي الامر من دون زواج ولا يتقدم لي حاليا سوى من يكبرونني بضعف عمري”.


وتحذر عزيزة من ان استمرار المشكلة سيكون له آثار اجتماعية على المجتمع اذ ان البعض قد يلجأن الى الهروب من عائلاتهن مع ما قدر يترتب عن ذلك من مخاطر على الهاربات.


وتتساءل سهيلة زين العابدين “لماذا لا تعطى المرأة حق الولاية على نفسها. فالمذهب الحنفي يسمح للبنت من تزويج نفسها في حال منعها ولي امرها بدون سبب، لماذا لا نأخذ بالايسر في كل المذاهب؟”.


وذكرت ان بعض القضاة “يتعاطفون مع الاب مما يفوت على الفتاة سن الزواج ويحرمها من الامومة”.


وتشير الى صورة من صور التناقض لدى الآباء. فهناك على حد قولها رجال يتزوجون من غير قبيلتهم ويحرمون بناتهم من الزواج من خارج القبيلة.


وتقترح الناشطات اصدار قرارا يحدد سنا للمرأة لا يعود للولي بعده قدرة على “العضل” ويقترحن خاصة سن الخامسة والثلاثين عاما.


وفي هذا السياق، قال مفلح القحطاني رئيس جمعية حقوق الانسان السعودية لفرانس برس ان مسالة تحديد السن لعدم عضل الفتيات “امر غير وارد”.


لكنه اكد ان هناك فتوى لاحد علماء هيئة الافتاء السعودية تحرم عضل المرأة وتجيز لها اللجوء للقضاء للحصول على إذن القاضي لتزويجها.


واضاف ان “الامور تحكمها الاعراف والعادات”.


واوضح انه “عندما نتسلم شكوى من احدى الفتيات نقوم بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لايجاد حل لها سواء بالصلح واقناع ولي الامر بتزويج الفتاة او باللجوء الى القضاء لاجباره على نزع الولاية منه ونقلها للقاضي الذي بدوره يستطيع تزويج الفتاة”.

‫تعليقات الزوار

39
  • ما ساكناش هنا
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:35

    الله يكون بعونهم,,ولاية الاسرة مهمة في تربية البنات لكن مو لهذه الدرجة,,هذا اسمه تعصب’’
    بالمناسبة انا من اكبر المعجبات برقة السعوديات فديتهن يا نااااسسسسسسووووو

  • عبد الله
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:49

    السعوديات اكثر نساء العالم مظلومات لايسمح لهن بالزواج من غير قبيلي وهو من جنسيتهم وبعضهم لايسمح الزواج من غير قبيله وغير فخذ ولا يسمح لهن الزواج من غير سعوديين الكلمه الاولى والاخيره للاب والاخ والاعمام والجد والقبيله على مزاجهم هم ولا يسمح لهن بقيادة السيارة ولا يسمح لهن بالسفر من غير اذن الاب او الزوج والاخ والعم ولا يسمح لهم الدراسه وعمل عمليه او العمل او فتح محل وغيره من غير اذن ولي الامر ولا يسمح لها اشياء كثيره بعكس نساء الدول الاخرى اللي تطالب وتنادي بالمساواة بالرجال الى الان مع انها لها مثل الرجل وتخرج بحريه لكن الله يالسعوديات الصابرات

  • مسلم
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:51

    أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل نكاحها باطل ، ولها مهرها بما أصاب منها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له
    الراوي: عائشة المحدث: يحيى بن معين – المصدر: السنن الكبرى للبيهقي – لصفحة أو الرقم: 7/105
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    

  • commentateur
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:09

    L’islam n’a rien à voir ,c’est des traditions arabes tribales

  • من السعودية
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:21

    كفى تشويها للواقع السعودي، النساء السعوديات غير مظلومات (بشكل عام) ولو كن مظلومات لانتفضن كلهن، ولكن هناك حالات فردية يتحدث عنها التقرير ويحاول أن يقيم عبرها أحكاما لا تتفق مع الشرع كتزويج المرأة بدون إذن وليها وبدون معرفته، وهذا يشجع النساء على الانفلات ويهدد الأمن الاجتماعي ويهدد الأسر بالتفكك.
    إن وجود بعض الحالات الشاذة والتي يكون علاجها عبر القضاء، هذه الحالات لا يمكن علاجها بحلول شاذة الغرض منها افساد المجتمع المسلم وتقليد المجتمعات الغربية التي تدعي أنها أعطت المرأة حريتها لتعيش كيفما تشاء، ومثل هذا التوجه وهذه الأفكار مصادمة ومناقضة للدين الصحيح الذي يعيش عليه أغلب الشعب السعودي ويحتكمون إليه.

  • ألا يدركو
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:31

    ألا يدركون أن منع الشابة من الزواج بمن تريد قد يدفع إلى هروب أو زنا

  • yassine rbati
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:29

    فال رسولنا صلى الله عليه و سلم من جاءكم ترضون دينه و خلقه و لم يقل من قبيلتكم أو عشيرتكم هده ليست و صاية بل تحكم كيف لمسلم أن يرفض مسلم و هو يعلم أنه دو أخلاق .هدا تعصب قبلي

  • هنيدة
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:13

    هؤلاء هم من يدعون الإسلام و يقودون الدول الإسلامية وهم أصلا لا يطبقونه،بل يحذفون منه بنوذا و يعوضونها بما حكمت به عادات أجدادهم من عصر الجاهلية،مثلهم كمثل اليهود في تحريف القول،
    ألم يعطي الإسلام حق إختيار الزوج والموافقة عليه للفتاة،فأين تفسيرهم الشرعي لمايسمى بالعضل وأيضا ظاهرة المسيار وووو.
    ألا يعلمون أن هذه التفاهات هي من يقود المجتمع إلى الإنفلات والفساد،
    حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا الآخرين،واهتموا بنسائكم،وراجعوا كتاب الله فيهن،فآخر وصية للرسول صلوات الله عليه أن إستوصوا بالنساء خيرا.

  • HBIL
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:33

    لا تتهكم على المرأة المغربيه وتنسى واقعك.اتعلم ان نسبه السحاق في السعوديه تفوق كل النسب في العالم الاسلامي ؟اتعلم ان الشدود الجنسي المسكوت عنه عندكم تخجل منه حتى الدول المعترفه بالشدود؟اتعلم ان جرائم الاغتصاب في السعوديه هي الاكثر في الشرق الاوسط؟هل تعلم ان السعوديين هم الاكثر استهلاكا للويسكي في الدول المجاوره وفي الغرب الذي ترفضونه؟لقد دفعكم كبتكم بالامس القريب الى اغتصاب طفله وقتلها في مكه يا هذا.اخجل واترك عليك المغربيات انهن اكتسبن حقوقهن بدفاعهن المستميت ولم تمنح لهن كهديه.وان عدت عدنا

  • حمد فهد
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:25

    مايتكلم فيه التقرير او الموضوع لايشكل إلا قليل جدا من الفتيات السعودية
    فليس كل السعودية يرجعون الى قبيلة
    بل ان هناك حضر وبادية
    البادية يشكلون 30% من عدد السكان فقط
    وليس كل البدو بل ان كثير من البادية تحضرو
    وكماقال السابق
    إن الفتات السعودية تتميز برقة
    والجمال العربي الأصيل
    وسلام لإهلنا في المغرب

  • أنا
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:01

    نحمد الله لأننا ولدنا بالمغرب

  • layla
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:53

    إلى 5 مالها المغربية لذلك تهاجمونناوتشوهون صورتناكي تبقو سيطرتكم على المرأة سيلة و ماهي إلا عادات و أعراف بالية ماذا بالمرأة المغربية وكل نساء العالم كل العالم مخطئ وفاسد و أنتم على حق فعلا عجيب الإستثناء أصبح قاعدة وضع مرأتنا تتمناه أي إمرأة فيها العالمة و الرياضية والوزيرة و من وصلن لمراتب حساسة حتى خارج بلدانهن إن كنت تقصد الفساد تملكونه كذلك لكننا بالمقابل نملك نساء ناجحات في مختلف المجالات عالميا و مشرفات و أنتم ؟؟؟؟ فى إنتظار السماح لنسائكم بسياقة عجلة نم و أسكت عجبي اللي قاهركم المغرب ! و لا تدفعني لأذكر عواقب ما تفعلونه بنسائكم يا صاحب المثاليات الخاوية و أنتم في قرارا أنفسكم منذ الأزل و عقدتكم مخلوق إسمه الأنثى تتخفون تحت حجة الحفاظ عليها وووو إلخ و غيرها من المبررات الفارغة أمركم غريب تتهمون كل من خالفكم بالفساد و بينما أنتم الحالة الشاذة بين الأمم و تحاولون تصديرها أعرافكم أتركوها عندكم كل و بيئته فأنتم الإستثناء وليس المغرب و باقي دول العالم

  • مغربية حرة
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:25

    مشاكل السعودية لا تهمنا من فضلك هيسبريس لا تاتينا بالاخبار عن الخليج

  • الا مام مالك بن انس
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:03

    تعريف العضل:
    العضل لغة: المنع. قال الزَّبيدي: “وعضلها تعضيلاً: إذا منعها الزَّوج أي من التزوج ظلماً”, وقال ابن سيده: “يقال عضل المرأة يعضلها ويعضلها إذا حبسها عن النِّكاح”(1)
    العضل شرعاً: منع المرأة من التَّزويج بكفئها إذا طلبت ذلك, ورغب كلُّ واحد منهما في صاحبه(2)
    حكمه:
    لقد ورد تحريمه في الكتاب والسُّنة عن عضل الولي للمرأة من الزَّواج من الخاطب الكفء, والأدلة عليه ما يلي:
    1- قال الله تعالى: {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر ذلكم أزكى لكم وأطهر والله يعلم وأنتم لا تعلمون} سورة البقرة [232].
    اتفق أهل التفسير على أن المخاطب بذلك الأولياء ذكره بن جرير وغيره وروى بن المنذر من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: هي في الرجل يطلق امرأته فتقضى عدتها فيبدو له أن يراجعها وتريد المرأة ذلك فيمنعه وليها(3)
    أي وإذا طلَّقتم نساءكم دون الثلاث وانتهت عدتهن من غير مراجعة لهن، فلا تضيقوا -أيها الأولياء- على المطلقات بمنعهن من العودة إلى أزواجهن بعقد جديد إذا أردن ذلك، وحدث التراضي شرعًا وعرفًا. ذلك يوعظ به من كان منكم صادق الإيمان بالله واليوم الآخر.
    2- قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن }.
    ففي هذه الآية النَّهي عن أن يعضل الولي المرأة من أن تتزوج لتبقى عنده فإذا ماتت ورثها. وهذا على أحد وجهي التفسير.
    والوجه الثاني أنَّ المراد بذلك الزَّوج, وأنَّ الولي لم يؤتها شيئاً ليخاطب بقوله لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن.
    قال ابن حجر: وعن مجاهد: أن المخاطب بذلك أولياء المرأة كالعضل المذكور في سورة البقرة(4).
    قال الطاهر ابن عاشور: ويتعين على هذا الاحتمال أن يكون ضمير الجمع في قوله {لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن} راجعاً إلى من يتوقع منه ذلك من المؤمنين وهم الأزواج خاصة، وهذا ليس بعزيزٍ أن يطلق ضمير صالح للجميع ويراد منه بعض ذلك الجمع بالقرينة. كقوله {ولا تقتلوا أنفسكم} [النساء:29] أي يقتل بعضكم أخاه، إذ قد يعرف أن أحدا لا يقتل نفسه، وكذلك {فسلموا على أنفسكم} [النور:61] أي يسلم الداخل على الجالس.
    فالمعنى: ليذهب بعضكم ببعض ما آتاهن بعدكم، كأن يريد الولي أن يذهب ميراثه ببعض مال مولاته الذي ورثه من أمها أو قريبها أو من زوجها، فيكون في الضمير توزيع إطلاق العضل على هذا المعنى حقيقة. والذهاب في قوله {لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن} مجاز في الأخذ، كقوله {ذهب الله بنورهم} [البقرة:17]، أي أزاله.
    3- عن الحسن قال حدثني معقل بن يسار قال: كانت لي أخت تخطب إلي … عن الحسن أنَّ أخت معقل بن يسار طلقها زوجها فتركها حتى انقضت عدتها فخطبها فأبى معقل فنزلت {فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن } . وفي رواية أخرى للبخاري عن الحسن: { فلا تعضلوهن} قال: حدثني معقل بن يسار أنها نزلت فيه, قال: زوجت أختاً لي من رجل فطلقها حتى إذا انقضت عدتها جاء يخطبها فقلت له زوجتك وفرشتك وأكرمتك فطلقتها, ثم جئت تخطبها, لا والله لا تعود إليك أبدا وكان رجلا لا بأس به, وكانت المرأة تريد أن ترجع إليه, فأنزل الله هذه الآية {فلا تعضلوهن} فقلت: الآن أفعل يا رسول الله قال فزوجها إياه.
    وقد بوب البيهقي في السنن الكبرى (6)على هذا الحديث بقوله: “باب ما جاء في عضل الولي والمرأة تدعو إلى كفاءة قال الله تعالى وهو أصدق القائلين {فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن}”.
    صور العضل(7):
    1- من صور العضل ما جاء في قول الله عزّ وجل: ” وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ” (البقرة/232)، فإذا طلقت المرأة أقل من ثلاث طلقات، ثم انتهت عدتها وبانت بينونة صغرى، ورغب زوجها الذي طلقها في العودة إليها بعقد جديد، ورغبت أن ترجع إليه قام وليها بمنعها من ذلك من غير سبب صحيح، لم يمنعه إلا التمسك ببعض رواسب الجاهلية، والعادات البالية، والعناد المجرد.
    2- منها أنواع العضل ما بينته الآية الكريمة في قول الله عزّ وجل: “وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاء الَّلاتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ” (النساء/127)، وفي هذه الصورة يمتنع ولي اليتيمة عن تزويجها لغيره لرغبته في نكاحها لنفسه من أجل مالها. ففي صحيح البخاري (8)ـ رحمه الله ـ عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “هذه الآية في اليتيمة التي تكون عند الرجل لعلها أن تكون شريكته ـ أي في أمواله وتجارته ـ وهو أولى بها ـ أي يريد أنه أولى بها في نكاحها ـ فيرغب أن ينكحها فيعضلها، ولا يُنكحها غيره كراهية أن يشركه أحد في ماله.
    3- ومن صور العضل ما جاء في قول الله عزّ وجل: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهًا وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ” (النساء/19)، ومعنى ذلك: أن يضيق الزوج على زوجته إذا كرهها ويسيء عشرتها، ويمنعها من حقها في النفقة والقسم، وحسن العشرة وقد يصاحب ذلك إيذاء جسدي بضرب وسب، كل ذلك من أجل أن تفتدي نفسها بمال ومخالعة: ” لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ” أي لكي تفتدي المرأة نفسها من الظلم بما اكتسبته من مال المهر والصداق، وبهذا العضل اللئيم والأسلوب الكريه يسترجع هؤلاء الأزواج اللؤماء ما دفعوه من مهور، وربما استردوا أكثر مما دفعوا، وكل ما أخذوه من هذا الطريق بغير وجه حق فهو حرام وسحت وظلم.
    4- ومن صور العضل المقيت أن يمتنع الولي عن تزويج المرأة إذا خطبها كفء، وقد رضيته، وما منعها هذا الولي إلا طمعاً في مالها ومرتبها، أو طلب مهراً كثيراً أو مطالبات مالية له ولأفراد أسرته، تلكم صورة لئيمة يرتكبها بعض اللؤماء من الأولياء من أجل الكسب المادي، أو من أجل حبسها لتخدمه وتقوم على شؤونه.
    5- وثمة تصرفات من بعض الناس قد تؤدي إلى عضل النساء وحرمانهن من الزواج وصرف الخطاب عنهن، من ذلك؛ تعزز ولي المرأة واستكباره، وإظهار الأنفة للخطَّاب، فيتعاظم عليهم في النظرات، ويترفع عنهم في الحديث، فيبتعد الرجال عن التقدم لخطبة بنته أو موليته، لشدته، وتجهم وجهه، واعتزازه بنفسه ومركزه وجاهه وثرائه، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “ومن صور العضل أن يمتنع الخطاب من خطبة المرأة لشدة وليدها”. ومن الأخطاء في هذا الباب: حصر الزواج وحجره بأحد الأقارب من أبناء العم أو الخال أو غيرهم والمرأة لا تريده، أو أقاربها لا يريدونها، وحصرها في أقاربها أو حجرها عليهم إما أن يكون بتكبر من العائلة وتعال على الناس، أو أنه خضوع لعادات وتقاليد بالية، وحصر المرأة وحجرها على أقاربها وهم لم يتقدموا إليها، أو هي لا ترغب فيهم ظلم وعدوان وتمسك بالعصبية الجاهلية والحمية القبلية.
    بعض الأسباب التي تؤدي إلى العضل:
    1 – التعصب للقبيلة أو العشيرة أو العائلة بتزويج ابنته من أحد القبائل أو العوائل المعروفة لديهم وهذا موجود بكثرة في المجتمعات العربية.
    2 – طمع الولي ورغبته في الحصول على مهر مغالى فيه يفوق قدرة الخاطب.
    3 – رغبة الولي في الاستفادة من راتب ابنته إذا كانت تعمل.
    4 – قد يكون تعنتا وعنادا ومكابرة من الولي, أو اشمئزازا من الخاطب.
    أهم الآثار المترتبة على عضل المرأة من الزواج:
    1- أن عضل المرة من الرجوع لزوجها, أو من البنت من الزواج من الخاطب الكفء قد سبباً في فساد المجتمع أخلاقياً والضرر المترتب على من النساء من التزويج بالكفء قد يودي بها إلى مهاوي الرزيلة والبعد عن الفضيلة خاصة مع وجود انفتاح في الثقافات وسهول انتشار الفساد, مما طال ونال الكثير من أبناء هذه الأمة.
    ولمَّا نهى الله تعالى عن العضل في سورة البقرة قال سبحانه: {ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر ذلكم أزكى لكم وأطهر والله يعلم وأنتم لا تعلمون} إشارة منه إلى أنَّ تَرْكَ العضل وتمكين الأزواج من نكاح زوجاتهم أكثر نماءً وطهارةً لأعراضكم، وحفاظاً عليها, وأعظم منفعةً وثوابًا لكم. والله يعلم ما فيه صلاحكم وأنتم لا تعلمون ذلك.
    وأشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض”(9).
    فقد أشار هذا الحديث إلى فتنة, وفساد ينتجان عن الإعضال والمنع عن الزواج من الكفء, ومعلوم المرأة يمتد نظرها إلى الرجال، وقد يكثر خروجها إلى الأسواق وتبرجها واحتكاكها بالرجال، فما يحصل الآن في الأسواق الكبيرة من الازدحام، ومن المعاكسات، ومن تبادل أرقام الهواتف، ومن المواعيد وفعل المنكرات، وكثرة الفواحش كله من آثار ترك الزواج مع وجود المغريات، والمناظر الخلابة في الأفلام (والأنترنت) الصحف ونحوها والله المستعان.
    2- أن هناك ضرراً حاصلاً على المرأة نتيجة منعها من الزواج, وهو أنَّها قد -بل الواقع- أنَّها سيتأخر سنُّ زواجها, ويملّها الخطَّاب, ويصرفون النَّظر عن خطبتها, وتتعرَّض للعنوسة.
    3- أن المرأة التي أعضلت ومنعت حقها في الزواج بسبب مالها قد تتسلط على هذا المال وتنفقه في محرمات وأو حتى تسعى لتبذيره وتبديده, لأنه صار وبالاً عليها.
    4- الأثر النفسي الكبير الذي يتركه هذا العضل وأنها قد تمرض نفسياً وكما ذكر البعض أنها “تصبح هجومية سليطة اللسان كثيرة الانتقاد, وإما بالانطواء والعزلة وعدم الرغبة بالمشاركة بالمناسبات العائلية, وبمرورالزمن تصبح مضطربة السلوك شديدة القلق, وقد يصل بها الحال إلى اليأس والاكتئاب…”(10)
    وسيلة خروج المرأة من العضل:
    جعل الله تعالى الولي لتحصيل مصالح النكاح للمرأة وللمحافظة عليها, أما وقد تعسف معها ومنعها من التزوج بالكفء فيخرج بهذا من الولاية لتنتقل إلى غيره.
    وقد اتفق الفقهاء على أن العضل إن تحقق من الولي وثبت ذلك عند الحاكم فإن الحاكم يأمره بتزويجها إن لم يكن العضل بسبب مقبول, فإن امتنع انتقلت الولاية إلى غيره”(11).
    مما سبق يتضح عدة أمور:
    1- حرمة منع المرأة من التزوج أو إرجاعها لزوجها, وأن فاعل ذلك آثم مخالف لحكم الله ورسوله , وظالم للمرأة في منعها من حقها الشرعي والفطري.
    2- أن للعضل آثار سلبية على المرأة والمجتمع المسلم لا بد من إيجاد مخارج وحلول حقيقية خاصة مع زيادة العنوسة في المجتمعات.
    3- أن ولي المرأة عليه أن يتق الله فيها وسوف يسأل عنها, فماذا يجيب إذا سأله الله؟ وهل يجرؤ أن يقول العادات والتقاليد, أو الراتب أو أو … فليعد كل من عضل المرأة وحرمها من حقها جواباً للسؤال.
    هذا وما كان من صواب فمن الله وحده, وما كان من خطأ أو زلل أو سهو فمني ومن الشيطان والله ورسوله من برآء.
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وصحبه وسلم.

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:11

    المسالة فيها قليل من المبالغة و العنصرية فالرسول عليه الصلاة و السلام حدد للمراة المسلمة شرطين اساسين في اختيار الزوج الصالح و هما الخلق و الدين بمعنى ان الرجل المتخلق المتدين هو المناسب لفتاة تطيع الله عز و جل اما التطرف القبلي فهو كلام مجتمعات عابرة لان نفس الشيء يحدث في عديد من البلدان العربية و ليس في السعودية فقط فالخير و الصلاح موجودان بكل قبيلة و منطقة و لا تشتهر جهة بالفضائل دون اخرى فكم من منبوذ نحتقره قد يكون افضل منا احتراما و اخلاقا و ان كان من موطن اخر و كم من عظيم نبجله قد يكون اخبث خلقا و افعالا و ان كان معنا في نفس المحيط فالغاية هي التقوى و ليس المظاهر و القيل و القال

  • مغربية مجروحة
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:41

    اتمنى من الاخ السعودي ان يحترم المرأة المغربية واظن الموضوع يخص المراة السعودية فتحدث عن السعودية فقط.
    المغربيات بزاف عليك.
    انا احترم السعودية فقط لكونها بلد الحرمين وبلد مكة الكرمة والمدينة المنورة وفيه عدد كبير من علماء الامة الاسلامة ومن الداعيات .
    والسعودية بلد رسول الله عليه الصلاة والسلام ويكفيكم هذا شرفاولهذا احترمكم لا غير.
    حقوق المرأة توجد في ديننا الحنيف ولكن مجتمعاتنا تبحث دائما عن الحقوق عند البشر فاما ان يجعل منها سلعة رخيصة او يجعلها مجرد كائن حي ليس له راي وهذا يوجد بكل المجتمعات وتختلف فقط من ناحية التقاليد والاعراف لكل مجتمع.

  • yassirr
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:35

    نعم كل ما يفعل فيهن هو ما أدى إلى انفجارهن على البلدان الأخرى قدفا سبا و شتما و مثال دلك المغرب نتيجة للحسد و الحقد .

  • جلال
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:07

    سبحان الله! أكثر البلدان الإسلامية الدي ينتشر فيها النقاب والبرقع، تجد مجتمعاتها أكثر تخلفا ونسائها أكثر حرمانا من حقوقهن؟؟!!!!

  • رشرش
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:43

    اولا : طاعه الوالدين اهم من الزواج ثانيا:البنات السعوديات والعربيات بشكل عام لايعرفون مصلحتهم فغالبا المرأه تقع في كمين العاطفه والحب المزيف الدي ينتهي بها الى الطلاق لاكن (بنت الناس)هي التي تتزواج بموفقت ولديها

  • fatimazahrae
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:45

    فاطمة الزهراء
    أخي عبد الله ممكن توضح لي الوضع الذي آلت إليه المرأة المغربية؟
    ليس من حق أي إنسان أن يصدر حكما عاما على كل النساء المغربيات بسبب وجود بعض الحالات و التي لا تتجاوز %5 وتشكل فئة من كل المجتمعات .
    لازم تعرف ان هناك مغربيات طاهرات و شريفات إن كن خرجن ليشتغلن فمن اجل تحصيل مال حلال…..

  • عبيدي
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:47

    يمكن هدا الي يقول انه من السعودية يقول ان حرية المراة تقود للانحراف يمكن لهدا في السعودية حقوق المراة مهضومة و هدا الي يدفعها للانحراف و العصيان الاجتماعي و الاخلاق و شوف في السعودية الانحراف نسبه متشابه بين الذكور و الاناث يعني الي يقول ان الحرية هي الي تقود للانحراف فعضم الحقوق و الظلم هو الي يقود للانحراف اما المراة المغربية فهي امراى شامخة اخدت حقوققها بعرق جبينها لانها امراة مقاتلة و غير خاضعة عكس المراة السعودية الي عيشا العصر الحجري و ما قدرت تسوق حتى سيارة

  • microscope
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:37

    لا تتهكم على المرأة المغربيه وتنسى واقعك.اتعلم ان نسبه السحاق في السعوديه تفوق كل النسب في العالم الاسلامي ؟اتعلم ان الشدود الجنسي المسكوت عنه عندكم تخجل منه حتى الدول المعترفه بالشدود؟اتعلم ان جرائم الاغتصاب في السعوديه هي الاكثر في الشرق الاوسط؟هل تعلم ان السعوديين هم الاكثر استهلاكا للويسكي في الدول المجاوره وفي الغرب الذي ترفضونه؟لقد دفعكم كبتكم بالامس القريب الى اغتصاب طفله وقتلها في مكه يا هذا.اخجل واترك عليك المغربيات انهن اكتسبن حقوقهن بدفاعهن المستميت ولم تمنح لهن كهديه.وان عدت عدنا bravoo

  • ahmed bruxelles
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:39

    ما ذا تنتظرون من احفاد قبيلة قريش غير هذا لولا مكة المكرمة والمسجد النبوي لخسف الله بهم الارض منعوا النساء من الزواج بالاجنبي بل من غير قبيلتها ومنعوهن من سياقة السيارة والعمال الاجانب ليس لهم حق في الجنسية بل يسحبون منهم جوازات سفرهم هل توجد دولة في العالم تطبق مثل هذه القوانين حتى الصهاينة لا تجد لديهم هذه القوانين ومع ذلك تدعي السعودية انها تطبق الشريعة الاسلامية ياسلام

  • saudi man
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:05

    ممكن تتحدث عن حقوق المراة المفربية والمكتسبات التس حققتها؟ 🙂

  • saiid
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:57

    السعوديون يلزمهم علاج نفسي انهم مرض في عقولهم يتكلمون في دين ويفعلون مايفعلوه شياطين يضنون انهم مصلحون وعالم يراهم مجرد خرفان اكباش وتصرفتهم مثل حيوانات لا يفكرون بعقولهميمكن ان يبيع بلد من اجل بنت ببساطة لي ائنه مرض بصراحة انتم عالة على عالم كله

  • Ghita
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:55

    Ce n’est pas un cas particulier à l’Arabie Saoudite, ceci existe également au Maroc. Meme si la loi au Maroc autorise à la femme de se marier à l’age adulte sans la présence de tuteur, la tradition ne permet pas ça.. je suis une victime de mes parents qui ont refusé mon mariage à l’age de 35 ans sous pretexte que mon homme ne me convient pas. Sachant que je suis docteur de formation et que l’homme qui s’est présenté à une fonction libérale de haut niveau. Le malheur que même mon frère cadre supérieur de la fonction publique et grand intelectuel a pensé pariel.. Donc, je ne pense pas que cette problèmatique se trouve uniquement à l’Arabie Saoudite, il faut voir au Maroc également..on est une nation qui a délaissé la loi de dieu et instauré la loi de la tradition et toutes les maladies de la société en témoignent…

  • بنت بلاد الحرمين
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:15

    اقسم بالله في السعودية المرأة معززة ومكرمة والرجل السعودي هو رمز لطيبة الأخلاق والكرم والغيرة على محارمة…. والحالات المذكورة هي حالات شاذة ولا تمثل واقع مجتمع انا مثلا بنت بين 4 ذكور ووالدي رحمه الله لطالما فضلني على اخوتي من الذكور ومع زوجي الأن اعيش في سعادة و احترام

  • ساره السعوديه
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:17

    خسئتي وكذبتي الكل عارف حال المراه السعوديه لاتحاولي تغطين 3000 الاف قاصره زوجت بالسعوديه لرجال في عمر التسعين والثمانين وانتي تقولين معززات ومكرمات تكلمي عن نفسك ولاتعممي على جميع السعوديات.

  • LAYLA
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:29

    يعجبني أنكم تترفهون بسيارات الغرب و تعيشون على مطاعم الغرب و تفتخرون بصناعة الغرب اللذين يصممون لكم العجائب و في الآخر تحملونهم مسؤولية الإنحراف وتكررون أسطوانة تقليدالغرب و اللذي يسمعكم يقول أنه لا فساد و لا إنحراف عندكم و أنكم شعب بريئ و متدين وكله تقي مع احتراماتي لديكم ما يكفي من الموبقات لتصدروها نعم الغرب من يدفعكم لنكاح الأطفال، الغرب من يجعل رجل في أرذل العمر يتزوج طفلة، الغرب من يدفعكم لإيتان الفواحش ،الغرب من يوصيكم بالقبلية، الغرب من يعزز العنصرية الطبقية، الغرب من يحرضكم على إستعباد الأجانب الإنفلات كله سببه الغرب وإذا كنتم تقولون أنه سيسبب انفلات نسائكم فما هو سبب انفلات رجالكم يا ترى ؟

  • مغربية حتى النخاع
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:23

    بالمنطق: لماذا اعطي الحق للرجل السعودي ان يسافر وحده و ان يعدد و ان يتزوج من تصغره ب 50 سنة و ان يتزوج من داخل السعودية و خارجها، و ان يلهو كما يشاء، اظن اضعف الايمان اذا قالت احداهن انها لا تطيق عريسا فليكن لها دلك، و لا يجب اجبارها.
    الرجل اذا اجبر من اهله على الزواج بابنة عمه فهو بالاساس عنده other optionsالي منها الخيانة و تعدد الزوجات و كثرة الاسفار، اما المراة ما عساها تفعل اذا اجبرت على ابن عمها هناك حلين لا ثالث لهما اما ان تنتحر او تنتقم
    قيادة السيارة ما مشكلته هو الاخر؟ سمعت من فسره انه ستجد المراة فرصة لاخد سيارتها و التجول وحدها، يمكن هنا يشيرون الى عدم وجوب خروجها لوحدها، نفس النتيجة ادا كان هناك سائق لهاسوف تتواجد معه لوحدها فهو ليس محرما لها، و الدي يشتغل كذلك في بيتها وهو ليس محرم، في رايي ان تكون لوحدها احسن من ان ترافق انسانا ليس محرم، فتصبح بدلك خلوة غير شرعية سواء في البيت او في السيارة
    مستحيل ان يقنعني احد ان الظغط لا يولد انفجارا، فهده قاعدة فيزيائية طبيعية قبل ان نبدا نطبقها على احوال الناس، سؤالي هو هل الانفجار الكبير ات في الطريق ام انه حدث من تحت اللباس الاسود الدي امتص ايضا دخان الانفجار دون ان يترك اثارا
    اما الرجل السعودي لانه يلبس الابيض فحاله ليس احسن حالا من بعض المغربيات التي ترى عليهم علامات الانفجار بادية للعيان
    اما الاخت السعودية التي تقول انهن صابرات فقط، اقول لها لا حرج عليك ان تدعي الصبر، فما تعيشونه من اوضاع و عادات و تقاليدبالية يشفع لكن مهما تفعلن، لانه الظلم و الجور بعينه، لا يكلف الله نفسا الا وسعها
    على حسب علمي لا يوجد ملائكة باي بلد عربي، الفرق ان هناك اناس يعترفون بما يفعلون و يبررونه و من واجبنا ان نلتمس للناس الاعذار، و هناك اناس تنفي تنفي و لا يوجيدون غير النفي ثم النفي حتى النخاع

  • محمد
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:27

    السعودية تتالف من عدة قبائل وعدة مذاهب ايضآ مثلآ هناك اعراف قبلية للأسف لاتزال قائمة وهي ان لا تتزوج البنت الا من القبيلة وهذه القبائل اكثرها تعيش اما في المنطقةالغربيةاو منطقة الشمال وهناك مجتمع اخر وهو المجتمع الشرقي الذي يطلق عليه المنطقة الشرقية التي تطل على الخليج العربي وتمتد من الأحساء حتى الخفجي الحدود السعودية الكويتية وهناك رقعة تقع بين الأحساء والجبيل اي هذه المدن التي تقع على هذه السافة بين الأحساء والجبيل سكانها90% يحملون شهادات عليا وليسوا بدو كما يتصور الأخرين وايضآ اذا جئنا ان ننظر الى حق المرأة وحقها في اختيار شريك حياتها فهذا الحق شرعي لها ان توافق او لا اي يجب على ولي الأمر سؤالها عن ذالك مثلا انا حين تقدم الى ابنتي من يخطبها سالتها عن ذالك فوافقت وبالنسبة للمهر هو المهر المتعارف عليه وهو 25 الف ريال هذا الحد الأقصى ولايتبعه اي شروط اخرى هو فعلا هناك عظل للبنات في بعض المناطق ولكن يجب ان لا نعمم دالك على الجميع
    كسعودي للأسف لايزال يوجد بالسعودية من ينظر الى الفروقات ويحملون التعصب القبلي والمناطقي مثلا انا من الشرقية ومجتمع الشرقية يعتبر من ارقى المجتمعات في السعودية من الناحية الثقافية والأجتماعية والترفيهية لأن المنطقة الشرقية تعتبر هي البوابة الرئيسية المفتوحة على جميع الحضارات والقارات والمجتمع الذي اعيش فيها وانا ابلغ من العمر الأن الخمسون عامآ لم اسمع يوم ان اب عظل ابنتة عن الزواج الا اذا كانت هناك اسباب موجبة تمنع هذا الزواج

  • سمير
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:31

    بصراح بنسبة للموضوع الرجاء احترام الاخر في التعليق انا عيشت في السعودية والمغرب ودول اخرى في كل بلد فيه الطيب والبطال والرجاء عدم التعميم كلنا اخوة

  • سعودي
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:33

    إلى صاحب التعليق رقم 9 خاف الله فيما تقوله. اعتقد انك انسان حاقد وقلبك قد امتلىء بالسواد. الحمد لله نحن من ارض مباركه وفينا الصالحين والصالحات وهم كثر ولا انكر وجود الانحرافات حالنا حال كل البلدان. إلا اننا يظل الصالحين والصالحات اكثر من من الغاوين والمنحرفين هداهم الله. انا لن اتكلم عن اخواتي المغربيات فهم اخواتي في الله فسبهم يعتبر مسبة لي. راجع كلامك فوالله ستحاسب عليه يوم القيامه. كيف يعقل ان تكون هذة الارض الطاهر منبع للفسق الذي ذكرت. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك.

  • حسناء 2010
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:39

    ليتكى يا هسبيريس لا تحضري اخبار الخلجين لى انهم بصراحة لا يفعلون ما يستحق النقش انهم مرضا مرضا عقولهم فى فروجهم زوجتهم كا الابقرا عندهم لاحق لهم ولا كلمة ولا راى وازوجهم مكبتون تصورو ان السعودين يرودن ان يعملو معا زوجهتهم الفاحشة وهن يرفضن دلك وياتو الى الدول العربية والمغرب حتى يكون على حريتهم ويتركون نسائهم معا سائقى السيارة وخولى الحديقة وان لم تفعل شئ يدمن على الخمر لى انها تشعور بي الاهانة ولا زوج حنون متفهم يرحمها ولا قانون ينصفها هده هى حقيقة المجتمع السعودى هناك شدود وكبت لا غير وهم يعلولن فى كل مرة بشرع وهم بعيدون تماما عن الشرع لو كونو يعرفون الشرع لما جلس ملكهم على ظاولة الخمور لو كانو يعرفون الشرع والاسلام والدين لما عتو فى الارض فسادا ان هؤلاء الناس ميؤس منهم ومن مجتمعهم واخبارهم انهم يضنون انهم يظبقون الاسلام وهو منهم بعيد ونسائهم يتعملون معهم كالحيوانات فى الزريبة كل شئ بسبب تقليد بالية وافكار الجهلية الاولى ولى ان سالتهم سيقولون لك هدا ما وجدنا عليه ابائنا الاولون لهدا اظلب من جريدة هسبيريس الكريمة عدم احضر لنا مثل هده الاخبار فنحن لا يهمنا الخليج وما يجرى فيه بسبب جهلهم وشكرا

  • سيمان
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 21:19

    لماذا لا تزوج بمن تريد اذا كان ذا خلق ودين ولديه عمل يقدر يتحمل مسؤولية عائلة ما دخل القبيلة ولا العشيرة ولا القرينة الكحلة المهم أن يكون من عائلة محترمة هى من ستعيش معه وليس أبوها ولا أخوها
    الله يعز موسم املشيل وقبائل أيت حديدوا عندنا فى المغرب لا تزوج البنت الا بمن تختار وبموافقة الوالد والعائلة

  • layla
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:23

    كيف يعقل ان تكون هذة الارض الطاهر منبع للفسق الذي ذكرت. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك.
    لا أصدق غير ممكن مستحيل أنتم شعب غير طبيعي لا تجيدون سوى النفي والإنكار !! إجلدوا ذواتكم قليلا حسن إذن العالم كله يكذب عليكم أنتم ملائكة بل شعب الله المختار أنتم معصومون !! واو فعلا أمر لا يصدق هسبريس رجاء إكفينا أخبار المشارقة

  • ahmed
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:27

    يا اخوتي المغاربة لا للاساءة للاخرين كل البلدان فيها الصالح و الطالح ومن اساء الينا فانه سيحاسب يوم القيامة فلا تردوا السيئة بالسيئة بل ردوها بالحسنة جزاكم الله خيرا والله يهدينا ويهدي الجميع المسلمين امين

  • ssa
    الإثنين 4 أكتوبر 2010 - 20:37

    انا من السعوديه وهذه الحالات ليست شاذه كفاكم كذبا على الواقع لتحسنوا صورة الوضع فهو كما ذكر واشد من ذلك وتتحكمون بالمرأه باسم الدين والدين منكم براء

  • سمر
    الإثنين 26 شتنبر 2011 - 04:33

    مساء الخير قاعدة السعودية ورجالهم مثل رجالنا انا عشت التشدد بين اخوتي وانا بدون زواج لاني رفضت من ارادوه ولم ازعم من المشاكل ففضلت العنوسة واختي تزوجت رغما عنهم واجتهدت وبرزقها الى ان هيات ثلاثة فاخدهم الرجل بدون خوف من ربه وتركها بدون سبب ويعدبوها اخوتي يوميا من العادات والمغربيات من هدا هاجرو للشرق وللسعودية لاجل عتق اسرتها فتعرضت لسلبها جوزها وثائقها وابتزازها صحيا بين المراة التي تسلمتها وعائلتها وصديقاتها لمدة طويلةمارست عليها العنف والتشدد اكتر من الرجل عندنا والسخرية وجرح الكرامة والكتابة عنها بالجرائد اليس هدا منكرا تتعرض مسلمة ببلد نشتاق زيارته ونجمع اموالا عدة للسفر اليه كما يحصل من دول العالم وفي النهاية تتعرض مغربيات لهتك حرماتهم في الشارع او بين الدين استلموهم كالوكالة ليعبون بشرفهم لطرهم بالشارع لم يحصل هدا التشدد الممارس على المغربيات من سعوديات حتى في اوروبا والله العظيم لم يحصل بالغرب التمرد على البناة وان كانو خادمات بشواهد عليا واخلاق متالية وفي النهاية نتعرض كلنا للسخرية بالمواقع عن شرفنا ونحن من اشرف المخلوقات اللهم ادا تعرضت وحدات بعد تسليمهم للوكلاء والله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة