24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

  5. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "مينا".. قصة "الزواج الإجباري" لطفلة أفغانية في الثامنة من العمر

"مينا".. قصة "الزواج الإجباري" لطفلة أفغانية في الثامنة من العمر

"مينا".. قصة "الزواج الإجباري" لطفلة أفغانية في الثامنة من العمر

وجدت الطفلة الأفغانية "مينا" البالغة من العمر ثماني سنوات، نفسها في بيت زوجها، مجبرة على الزواج بدافع الفقر والعوز، وهي لا تملك من أمرها شيئا إلا الانصياع لرغبة الأب، بعد أن فقدت أمها وهي في الخامسة من عمرها.

سلّطت قناة "تولو" الأفغانية الضوء على مشكلة الزواج المبكر في البلاد، وخصصت حيزاً كبيراً في تقريرها لقصة "مينا" التي زوجها أبوها بمهر قدره ألفا دولار تقريباً من ابن جارهم الطفل "سردار" الذي يبلغ من العمر هو الآخر 12 عاماً.

وبحسب تقرير القناة "أقيم لمينا وسردار حفل زفاف ودخلا عشَّ الزوجية، بدا كلّ شيء وكأنه ساعة مرح بين أطفال الحي، لم يُسألا عن رأيهما في الزواج أو الحب، بل ربما كان ثوب الزفاف الذي تحلم به كل فتاة في العالم، بحد ذاته نهاية لأحلام مينا".

أما "منير" والد "مينا" تحدث عن زواج ابنته قائلاً "لجأت إلى أحد علماء الدين، وأوضحت له ما أعانيه من فقر وعوز، وسألته إن كان بإمكاني تزويج ابنتي في الثامنة من العمر، فقال لي نعم تستطيع بسبب فقرك الشديد وأنت بحاجة للمال"، وأشار منير في حديثه إلى أنه سيتزوج أيضاً بمهر ابنته مينا.

ومن جانب آخر قالت والدة سردار "أردنا أن نرعى مينا ونهتم بها، بعد أن فقدت أمها، كانت مينا تقضي معظم ساعات يومها في الطرقات"... وقال إمام مسجد حمزة في منطقة "شولغارا" بولاية "بلخ" حول زواج "مينا": "إنَّ الفتاة مازالت صغيرة، وأبوها موكل بأمرها، فإن وافق فلا ضير من عقد النكاح"... وعلت الأصوات المنددة بزواج مينا، سواء في الحي الذي تسكنه أو من قبل ناشطي حقوق الإنسان، وفتحت الباب على مصراعيه للحد من انتشار الظاهرة.

وتنتشر ظاهرة زواج الأطفال بكثرة في المناطق الريفية بأفغانستان، ويعد الفقر والعادات والتقاليد الاجتماعية من أهم أسباب انتشارها، ولا توجد أي إحصائيات حول نسب زواج الأطفال، إلا أنَّ خبراء الرعاية الاجتماعية يؤكدون أنَّ زواج الأطفال لا يجلب السعادة إلى بيت الزوجية.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - وديع الاثنين 01 شتنبر 2014 - 07:31
السي منير زوج بنتو بألف دولار بسبب الفقر و لكن قال آش هادا ما هادا، غا يتزوج هو بدوك الألف دولار! يالله.... تبغي تفهم تسطى
2 - italie الاثنين 01 شتنبر 2014 - 08:57
وكأن المشكل بعيد عنا ونتطرق إليه بمنظور الشعب المتقدم؟في الأطلس والجنوب المغربي توجد مئات الحالات بدون الذهاب الى دول في الجانب الاخر من الارض(الجمل تيشوف غير.......)
3 - شادية الرامي الاثنين 01 شتنبر 2014 - 11:34
ولا زال المجتمع العربي يروي عطشه من نساءه، لتصبح المرأة مجرد زائرة لروحها..
4 - شاهد الاثنين 01 شتنبر 2014 - 15:58
فقال لي نعم تستطيع بسبب فقرك الشديد وأنت بحاجة للمال"، وأشار منير في حديثه إلى أنه سيتزوج أيضاً بمهر ابنته مينا.
5 - محمد ولد الله الاثنين 01 شتنبر 2014 - 16:41
" إلا أنَّ خبراء الرعاية الاجتماعية يؤكدون أنَّ زواج الأطفال لا يجلب السعادة إلى بيت الزوجية. "..........

ألم تكن عائشة سعيدة مع النبي ...محمد؟
لماذا زوجها إياه أبوها أبوبكر؟ هل لأنه كان فقيرا؟
6 - راضي بقدر الله الاثنين 01 شتنبر 2014 - 18:58
ما برر به أب الطفلة فعلته هو عدر أقبح من زلة،لكن ما قالته أم الطفل الزوج عن رعاية الطفلة و إبعادها عن الشارع يعتبر فعلا نبيلا و صورة جميلة من صور الإنسانية.لكي لا تضطر هذه الطفلة لبيع جسدها بأبخس الأتمان لإعالة أسرتها،كما تفعل كل مموسات مدننا السياحية.
7 - nona الاثنين 01 شتنبر 2014 - 19:37
المهر من حق العروس في الشريعه الاسلاميه
8 - مسلم وأفتخر الاثنين 01 شتنبر 2014 - 20:18
أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها دخل بها النبي صلى الله عليه وسلم وهي إبنة الثامنة عشر وليس كما يروي العلمانيين والنصارى واليهود وأمثالك راجعوا الكتب الصحيحة
وللأمانة أطلب من جريدتنا هسبريس أن يتسع صدرها وتنشر لي أربع مقاطع مأخوذة من مقال إسلام بحيري
9 - مسلم وأفتخر الاثنين 01 شتنبر 2014 - 21:08
بالاستناد لأمهات كتب التاريخ والسيرة المؤصلة للبعثة النبوية ( الكامل- تاريخ دمشق - سير اعلام النبلاء - تاريخ الطبرى - البداية والنهاية - تاريخ بغداد - وفيات الأعيان, وغيرها الكثير), تكاد تكون متفقة على الخط الزمنى لأحداث البعثة النبوية كالتالى: البعثة النبوية استمرت (13) عاما فى مكة, و(10) أعوام بالمدينة, وكان بدء البعثة بالتاريخ الميلادى عام (610م), وكانت الهجرة للمدينة عام (623م) أى بعد (13) عاما فى مكة, وكانت وفاة النبى عام (633م) بعد (10) أعوام فى المدينة, والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول تزوج (عائشة) قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أى فى عام (620م), وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحى، وكانت تبلغ من العمر (6) سنوات, ودخل بها فى نهاية العام الأول للهجرة أى فى نهاية عام (623م), وكانت تبلغ (9) سنوات, وذلك ما يعنى حسب التقويم الميلادى أى أنها ولدت عام (614م), أى فى السنة الرابعة من بدء الوحى حسب رواية البخارى، وهذا وهم كبير.
10 - مسلم وأفتخر الاثنين 01 شتنبر 2014 - 21:49
1 - حساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبى بكر-ذات النطاقين-): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ(10) سنوات, كما تروى ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها, أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ (27) عاما, ما يعنى أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام (610م) كان (14) سنة, وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة (13) سنة وهى سنوات الدعوة النبوية فى مكة, لأن (27-13= 14سنة), وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ (10) سنوات, إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة )كان (4) سنوات مع بدء البعثة النبوية فى مكة, أى أنها ولدت قبل بدء الوحى بـ (4) سنوات كاملات, وذلك عام (606م), ومؤدى ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها فى مكة فى العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها (14) سنة, لأن (4+10=14 سنة), أو بمعنى آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م), وتزوجت النبى (620م), وهى فى عمر (14) سنة وأنه كما ذُكر بنى بها-دخل بها- بعد (3) سنوات وبضعة أشهر» أى فى نهاية السنة الأولى من الهجرة وبداية الثانية، عام (624م), فيصبح عمرها آنذاك (14+3+1= 18سنة كاملة
11 - Elmeskioui yassine الاثنين 01 شتنبر 2014 - 21:58
ما بدانا نراه مؤخرا.نسمع فتاوى وتحريم امور و اباحة اشياء لامر صادم وابعد من العجاب..تسلب مثل هذه الاخبار عقل المتتبع سلبا فهو ذو امكانيات عقلية قاصرة لا تقبل بزواج القاصرين حتى لا يرحل به ذهنه بعيدا نحو اسطورة او قصر الاسلام..ولاني قلبا وقالبا ضد هاته الافكار المقدوفة في عالم الفقراء والتي لديها عدة حلول بيد الاغنياء لكنها حكر و شوب غائر في ضلمة مستنقع الفقر..فكيف لحادتة زواج الاطفال ان تزيد من شعبية اعتناق الاسلام!?.
12 - أحمد الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 00:59
حينما كانت تتسكع في الشارع ولا يعلم من أمرها أتغتصب أم لا لم ينتبه إليها أحد وحين وجدت بيتا يحميها قامت الدنيا ولم تقعد ..
13 - abdou الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 08:06
J'ai lu qu'en pakistan les enfants sont reserves avant le mariage et le mariage definitif est organise a l'age de 18ans. C'est peut etre le cas en afganistan.
14 - agoulide الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 08:44
الجميع يعلم ان الفتاة تقضي معضم ايامها في الشارع فلماذا لم يلتفت لها اي احد وهي بنية صغيرة ،حقيقة انه يمنع تزويجها لكن في هذه الوضعية ماهوالحل؟؟مع ان تزويجها كان من فتى في الثانية عشر،اجد ذلك شيء غير مقزز اظف إلى ذلك ان الاسرة ستتكلف بها وعليها كل المسؤولية
فالإحتجاجات امام الفقروالتسكع لا يكفي وليس له اي معنى
15 - fouad.foufou الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 09:40
انهم يسيرون على منهاج النبوة و السلف الصالح. كما تسير دولة الخلافة على خطى ايات الذكر الحكيم. اليس القرآن من امر بحز الرقاب، اليس القرآن الكريم من اوحى بالتضييق على الكفار و المشركين ليؤدوا الجزية و هم صاغرون ؟ الم ييتزوج الرسول صلى الله عليه و سلم من جويرية بنت الحارث بعد سبيها ؟ و من مارية القبطية التي تلقاها هدية من ملك مصر ؟ و من صفية بنت حيي التي اشتراها، عليه الصلاة و السلام من دحية بعد ان كانت من سهامه في غزوة بني نضير ؟ لمذا نأتي اليوم و ننكر العديد من الاشياء و نقول ان الاسلام دين رحمة بالمرأة و دين سلام مع غير المسلمين. فلنكن مسلمين بما جاء به الاسلام او لا نكن. ماشي اسلام ريجيم نتنكر فيه لكل ما لا يقبله العقل اليوم و نأخذ منه على هوانا ما نريد. ايوا ديروا ديسلايك حيتاش قلت ليكوم ما يوجد في القران و السيرة
16 - شهادة سكرتيرة قاضي الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 16:20
قرات على هسبريس تعليق جميل يختزل وضعية بني وهاب: ويل لامة تنكح الاطفال والاموات وترضع الرجال زواج القاصر ما هو اييدوفيليا مزوقة بقناع ورعي ديني في محاكم اللاسر المغربية البيدوفيليا الحلال اصبحت قانونية بمباركة االقاضي والابوين الفقيرين اطلب من جريدة لشعب هشبريس ان تضطلع على ملفات القاصرات في محاكم المغرب رخصة الزواج تمنح لطفلة سنها عشرة سنوات للزواج ببيدوفيل اربعيني او خمسيني قبل عرض قاصرات المغرب على القاضي يتم تسمينهن والبيدوفيل زوج المستقبل هو من يدفع ثمن الاكل بغرض التسمين عند عرضها امام القاضي يلبسونها جلباب اكبر منها وكعب عالي لتبدو كبيرة وناضجة قمة اللانحطاط والتجارة بالاطفال بمباركة الدولة اتمنى النشر هده المرة
17 - العربي الاصيل الثلاثاء 02 شتنبر 2014 - 16:42
15- - fouad.foufou
مادا تقول اولا في زواج ام الرب يسوع وكان عمرها 12 كانت طفلة بيوسف النجار شيخ هرم قارب على مائة سنة هادي اولا تانيا نعم في سنتنا النبوية تتزوج وعمرها صغير بدل ان تنحرف ويكتر ابناء الشوارع ولا نخجل من دالك لانه تكون فتاة صغيرة ولكن ناضجة سنا وجسديا للزواج تظن نفسك احرجتنا اما عن دفع الجزية هاك الجزية في دينك النصراني / و سفر ملوك الأول 4 : 21 يقول:
فكانت هذه الممالك تقدم له "سليمان" الجزية وتخضع له كل ايام حياته
-الرب يأمر أنبيائه ان يضعوا الناس تحت التسخير والعبودية بخلاف الجزية التي أهون بكثير من هذا النظام .... فعلى سبيل المثال نجد في سفر التثنية 20 : 10 أن الرب يأمر نبيه موسى قائلاً : حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح. فان اجابتك الى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك.

أليست هذه النصوص كلها أوامر من الرب لأنبياءه بأخذ الجزية بل بتطبيق نظام العبودية على أعدائهم من الامم الاخرى وزدتم في دينكم العبودية عن الجزية فهمت
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال