الأكراد غاضبون من حكّام تركيا ويعلنون عصيان داخليّاً

الأكراد غاضبون من حكّام تركيا ويعلنون عصيان داخليّاً
السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:00

أدان مسؤولون أتراك موجة اضطرابات، شهدت مقتل ضابطي شرطة بالرصاص، واشتباكات بين أكراد غاضبين من حصار تنظيم الدولة الاسلامية لأكراد سوريا، مع قوات الأمن التركية وإسلاميين أصوليين.. واستمر القتال العنيف في مدينة كوباني الكردية السورية، القريبة من الحدود التركيّة، بأن أغضب هجوم “الدولة الإسلامية” المستمر عليها منذ ثلاثة أسابيع أكراد تركيا البالغ عددهم 15 مليون نسمة.. ويريد الأكراد أن تتدخل أنقرة عسكريا للتصدي للإسلاميين المتشددين.

ودوت أصداء طلقات الرصاص عبر الحدود، ودعا مسؤول عسكري كردي إلى تكثيف الضربات الجوية التي يوجهها تحالف تقوده الولايات المتحدة، والتي أبطأت زحف مقاتلي الدولة الإسلامية صوب المدينة.. بينما قال وزير الداخلية التركي، إفكان علاء، في مؤتمر صحفي، إن مصير كوباني أثار هذا الأسبوع اضطرابات في أكثر من ثلث أقاليم البلاد، مما أسفر عن مقتل 31 شخصا.. وأضاف في العاصمة أنقرة: “ما الذي يمكن أن يبرر العنف وقتل الناس والهجمات على جنود الجيش والشرطة؟ ما فائدة السياسة إذن؟”.. وتابع أن معظم القتلى سقطوا في اشتباكات بين مجموعات متناحرة وأن أكثر من ألف شخص اعتقلوا.

وتنذر إراقة الدماء بإحياء انقسامات عرقية غائرة في تركيا، وإفشال “عملية سلام” تهدف إلى نزع سلاح مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي يحارب السلطات التركية منذ 30 عاما للمطالبة بالحكم الذاتي للتراب الكرديّ.. فيما قالت وكالة “دوغان” للأنباء إن مسلحين مجهولين قتلوا ضابطي شرطة وأصابوا ضابطا كبيرا ورجل شرطة آخر بإصابات خطيرة عندما أطلقوا عليهم نيران بنادق آلية أثناء تفقدهم الأضرار التي لحقت بمتاجر في إقليم بنجول في شرق البلاد.. وأضافت الوكالة أن أربعة من المهاجمين قتلوا في وقت لاحق وألقي القبض على اثنين آخرين بعد تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن.

ولم يتسن الحصول على معلومات عن المهاجمين كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف ضابط الشرطة البارز فيما يعد أول محاولة اغتيال من نوعها منذ مقتل ضابط شرطة كبير في مدينة ديار بكر عام 2001.. بينما قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو للصحفيين إن “إرهابيين” نفذوا الهجوم دون ان يقدم مزيدا من التفاصيل.

شهد اقليم غازي عنتاب في جنوب شرق تركيا جانبا من أسوأ أعمال العنف عندما قتل أربعة أشخاص وأصيب 20 آخرون في اشتباكات بين متظاهرين متضامنين مع أكراد كوباني وجماعات مناهضة لهم.. وأظهرت لقطات فيديو حشودا معظم أفرادها مسلحون بالبنادق والسيوف والعصي تجوب الشوارع في غازي عنتاب وأشعل مهاجمون النار في مقرين لحزب الشعب الديمقراطي الكردي حسب ما ذكرته وكالة “دوغان”.

وقال حسين جليك، النائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في غازي عنتاب، إنه “لا يمكن أن يكون هناك تفسير منطقي لتصرفات من يقولون إنهم يخشون وقوع كارثة في كوباني فيما يدفعون بلادهم إلى كارثة”.. كما ألقى بنفس القدر من اللوم على الجماعات الكردية التي تحتج دفاعا عن المدينة السورية.. وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم أيضا استهداف ضباط شرطة في هجمات بإقليم سيرت بجنوب شرق تركيا وفي إقليم مرسين الجنوبي وإقليم تونجلي الشرقي كما هوجمت مبان حكومية منها مقرات للشرطة.

وكانت وسائل إعلام محلية قد أوردت هذا الأسبوع أنباء عن مقتل 25 شخصا في أحداث عنف دامية خلال مظاهرات مناصرة لكوباني.. ودعا صلاح الدين دميرطاش، زعيم حزب الشعب الديمقراطي الكردي، إلى الهدوء وسلمية المظاهرات..

وكانت عملية السلام الوليدة مع الأكراد، والتي يقودها الرئيس رجب طيب إردوغان، قد ساعدت في إزالة قدر من المرارة التي خلفتها ثلاثة عقود من صراع راح ضحيته 40 ألف شخص لكن الاشتباكات الأخيرة تنذر بفتح جراح قديمة.. وأثار أيضا وصول “الدولة الاسلامية” إلى حدود تركيا المخاوف من حدوث اضطرابات بين نسبة ضئيلة من الأتراك الأصوليين المتعاطفين مع المقاتلين المتشددين.

ورفض حزب “هدى-بار” الإسلامي التركي تلميحات وجهت إليه بـ”دعم الدولة الاسلامية” واتهم أنصار حزب الشعب الديمقراطي الكردي باستهدافه.. إذ قال الحزب: “يعلم الجميع جيدا أن هدى-بار لا يدعم دَاعِش .. ولا توجد اشتباكات بين حزب الشعب الديمقراطي وهدى-بار، لكن هناك هجمات مستمرة من جانب واحد علينا”.

وحذر داود أوغلومن إفساد مساعي التوصل إلى سلام دائم.. وقال في كلمة بأنقرة “حين لا يكون هناك نظام عام لا تكون هناك عملية سلام ولا يكون هناك شيء”.. هذا في الحين الذي تتعرض تركيا إلى ضغوط متزايدة من جماعات كردية، ومن حلفائها في الغرب أيضا، بسبب رفضها التدخل عسكريا لوقف تقدم الدولة الاسلامية في كوباني.

ويصر المسؤولون الأتراك على أنهم لن ينجرفوا إلى عمل منفرد يلقي بهم في أتون الحرب الأهلية السورية المريرة التي تسببت في تدفق أكثر من 1.2 لاجئ سوري إلى أراضيهم.. فيما ترددت أصداء القتال العنيف بين مقاتلي الدولة الإسلامية والمقاتلين الأكراد في شوارع كوباني.

وحلقت طائرات في السماء فيما استهدفت غارة جوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على ما يبدو الطرف الغربي للمدينة.. وكانت طائرات التحالف قد صعدت هجماتها على أهداف تابعة للدولة الإسلامية في محيط كوباني خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي التنظيم سيطروا على قطاعات من شرق المدينة ومناطق أصغر في جنوبها. وأضاف أن التنظيم يحاول السيطرة على طريق يؤدي إلى تركيا لقطع الإمدادات عن المقاتلين الأكراد تماما.

وقال أوجلان عيسو، نائب رئيس هيئة الدفاع الذاتي الكردي في كوباني، إنّ مقاتلي دَاعِش “يحاولون التوغل في المعبر من ناحية الشرق.. لكن مقاتلي وحدات حماية الشعب يتصدون لهم”.. وأضاف أن مقاتلي التنظيم اضطروا لاستخدام الدراجات النارية بدلا من السيارات لتفادي غارات التحالف.. وتابع: “القصف يسير بصورة جيدة لكننا نطلب المزيد”.

ويحكم الإسلاميون قبضتهم شيئا فشيئا على كوباني منذ أكثر من ثلاثة أسابيع ويستخدمون المدفعية الثقيلة في قصف مناطق سكنية وتسببوا في نزوح ما يقدر بنحو 200 ألف شخص معظم من الأكراد عبر الحدود.. ودعا المسؤولون الأكراد أنقرة إلى السماح بعبور الأسلحة والمقاتلين إلى كوباني لكن المسؤولين الأتراك يترددون في مساعدة الأكراد المدافعين عن المدينة بسبب صلاتهم القوية بحزب العمال الكردستاني الذي ما زالت تركيا والولايات المتحدة وأوروبا تصنفه على أنه منظمة إرهابية.

* رويترز

‫تعليقات الزوار

40
  • إنساني
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:14

    أردوغان من بين الذين موّلوا (الثوّار) في ليبيا ضد نظام العقيد القذافي رحمه الله، لكنها بقيت تتفرج على الأكراد و خاصة في بلدة عين العرب!!!!
    إنها ازدواجية المعايير.
    تحية للجيش العربي السوري و الخزي للمتأسلمين تجّار الدين

  • newhorizon
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:25

    الامور تسير على النهج الذي خطط له, وجاء الدور على تركيا كي تؤدي ثمن النزاعات العرقية في المنطقة, والهدف هو شردمة منطقة الشرق الاوسط وتقسيمها الى دويلات صغيرة يسهل السيطرة عليها وعلى ثرواتها.

  • أحمد المصري
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:40

    تواطؤ تركيا مع داعش في الهجوم على كوباني وإبادة الأكراد ظاهر للعيان … هذه جريمة ضد البشرية وتتحمل تركيا كامل المسؤولية فيها .. والسلام

  • مغربي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:45

    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين

    الأكراد عملاء اسرئيل مثلهم مثل داعش الإرهابية كلهم أنجاس

    اللهم إحفظ بدلنا المغرب

  • Khaled
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:54

    كما شمت أردوغان في الجيش المصري و ما داقه على من ادعو أنهم متضاهرون سلميون، فليدق هو أيضا قليلا من المضاهرات السلمية… و طبعا رغم مقتل 31 كرديا لحد الآن فلن تجد مغربيا متعاطفا معهم، أما الاخوان فالكل اعتبرهم ملائكة نزلت من السماء و أن السيسي الشرير يقتل فيهم بدم بارد.
    انا فرحان ليك اللسي أردوغان.

  • selimane
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:58

    إنه الدهاء والمكر والخبث الصهيوـ أمريكي صنعوا داعش ومدوهم السلاح وشوهوا صورة الإسلام وأوهموا العالم
    أنهم يحاربون التنظيم الإرهابي ، ويحاولون الآن جر تركيا لتدخل إلى سوريا مما سيجعل حزب الله وإيران للتذخل لإنقاد حليفهم بشار وبذلك تحارب تركيا وحدها محور الشر بالنيابة عن الأمريكان وإسرائيل فإذا مالة الكفة لإيران وحزب الله وسوريا على حساب العراق وتركيا يتذخل حلف الناتو لإنقاق الأتراك وحماية الأكراد بقيادة أمريكا حينها قد يستيقد الدب الروسي والتنين الصيني لإعلان الحرب العالمية التالتة فالحروب العالمية تأتيبعد أزمات إقتصادية وصراع حضارات

  • Ilyass
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:58

    السعودية وامريكا

    الاولى خلقة داعش للقضاء على الشيعة والاكراد … اي قضية تعريب وقضية نشر فكرهم ..السلفي الارهابي

    امريكا : لبيع اسلحتها وجني اموال طائلة ..

    ماهدا العالم ؟

    امريكا غايتها : توفير لشعبها الرفاهية ولو على حساب الشعوب الاخرى

    السعودية : التعرب ونشر العروبة والفكر السلفي " ضد التقدم البشري "

    الاولى ضلمة لاكنها نطبق مقولة " كون اسد واكلني "

    اما التانية ؟؟!

    يا رباه اخوانكم في الدين يا حصرتاه !!!

    الاكراد قضيتهم متل قضية الامازيغ في شمال افريقيا مع القليل من الوعي اكتر

    واخر سأل للمغاربة : من هي اول قصة في تاريخ البشرية ؟؟

    ابحتو في موقع البحت الشهير G..

    الجواب على هدا السؤال سيشرح لكم الاضطهاد العربي على الشعوب الاخرى باسم الدين والاسلام ومحو تاريخيهم " الغدر"

    شوهتم بالاسلام في جميع بقاع الارض

    Hespress المرجو النشر لتتصح المعالم …

    بالتوفيق

  • amazighi
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 18:59

    Vive les kurds …c'est quoi ces idiots arabes mesulmans et les turk ou que vous soyez il y a la mort et les gerres.je suis sur que les amazighs vont souffrir tres prochainment

  • انور
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:00

    اين كان هؤلاء طيلة 4 سنوات والسوريون يذبحون ويقتلون الان ينتفضون من اجل مدينة عين العرب رغم ان وحدات الحماية الكردية التي تقاتل هناك لطالما حالفت النضام المجرم في سوريا واتخذت من اردوغان وحزبه عدوا لهم سبحان الله اليوم يلجؤون لتركيا لتاويهم ويطالبونها بالتدخل العسكري لحماية هؤلاء المرتزقة من الاكراد من الدواعش الارهابيين …حفظ الله تركيا ورئيسها وحفظ الله سوريا وثوارها الشرفاء الذين ثارو على الضلم والقمع

  • طنجة الجبلية
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:07

    تركيا و قطر يمولون داحش بالسلاح والاموال وتركيا تترك الارهابيين يمرون من حدودها الى سوريا ولا تترك الاكراد والاسلحة تمر لنجدة الشعب السوري والكردي من اجرام خليفة داحش الذي اعلن اخيرا انه من سلالة النبي

  • عصام
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:12

    ان الأكراد غاضبين من حكام الأتراك وتلك هي تركيا في سياستها الأكراد لم يحبون أبدا ان يكونوا أتراك الا انهم صامدون
    اما نحن مع بن كيران شىء آخر الا وهو التهميش وانعدام العناية التامة اتجاه الشعب نلقى الرحمة في ملكنا ولا نلقا من وعود بن كيران فأينما تحرك الملك الا وانطلق الخط لكل الوجوه عن كل الميادين فعاش الملك وعاش المغرب فلسنا بحاجة الى حزب مهما كان ونصر الله ملكنا نصرا مبينا وجزى الكاذب منا ولو كان رئيس الحكومة

  • تلك الأيام
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:24

    الحقيقة هي: اكلنا يوم اكل الثور الابيض

  • عبد اللطيف
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:30

    ادروغان أذكى من الغرب ولن يغامر بجيشه في حرب لا يعلم اين ستقف ونهايتها غير محسومة

  • نجلاء
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:31

    لتركيا الحق التدخل اذا هاجم التنظيم مناطق تركية لكن الأكراد يطلبون من تركيا ان تتدخل داخل الاراضي السورية وهذا يعد انتهاكا للسيادة السورية بغض النظر عمن يترأسها
    الأكراد المسلحين الذين اغتالو اعناصر الشرطة التركية لماذا لا يذهبون بأنفسهم للدفاع عن بني جلدتهم !!
    لو رحلت تركيا الأكراد الذين كانو مجرد لاجئين الى مواطنهم بسوريا والعراق قبل 30 عاما لما سقطت الان في أزمات سياسية داخلية وخارجية اليوم
    دير خير مايطرا باس
    عبرة للمغرب
    اذا استمر دخول الأفارقة برا وبدون اي رقابة أمنية فانتظرو ان تواجه الأجيال القادمة نسخة حروب عرقية كجنوب افريقيا او أشد !!!

  • مغربية
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:32

    الاكراد مسلمون سنيون فلماذا تحاربهم و تقتلهم داعش؟

    هذا ان دل على شيئ انما يدل على تواطئ تركيا مع داعش و على ان داعش هي فعلا كما تروج لذلك وسائل اعلام كثيرة هي تحالف بين القاعدة و القوميون البعثيون العرب ,, و الا ما الهدف من قتال شعب مسلم و سني كالاكراد ؟ فلا يوجد اي خلاف ديني بين داعش و الاكراد الخلاف هو قومي عروبي لان الكورد مثل الامازيغ يرفضون طمس هويتهم و يرفضون تعريبهم اذن داعش فعلا تحتضن العلمانيين القوميين البعثيين بقابا نظام صدام .

  • نزيهة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:38

    هناك ايادي خفية تريد اشعال الفتنة في تركيا ، بدفع الاكراد الى التمرد والعصيان ضد حكم اردوغان، الذي يتهمونه بتمويل الارهابيين وقتل الاكراد في العراق وسوريا حسب زعمهم، والوقوف مع حماس واخوان مصر، وتاييده لمرسي وانتقاذه للسيسي، هذا كله يجعلهم يريدون التخلص من اردوغان عاجلا ام اجلا، فيريدون ان يدخلوا موجة العنف في تركيا حتى تقوم حكومة اردوغان بقتل المتظاهرين وبعدها تصير ثورة كبيرة تسقط حكومته. وما خفي اعظم. والله يحفظ تركيا من كيد الكائدين

  • zorif sous
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 19:50

    لماذا تركيا تسمح بمرور المتشددين الداعشيين و تحاصر الأكراد ؟! هذه ردة فعل طبيعية، فالكل يناصر أخاه في حرب أهلية ساهمت فيها تركيا للأسف دون أن تعلم أنها ستؤذي إلى هلاكها أيضا.

  • أممي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:06

    عين العرب مدينة سورية و من يتحمل مسؤولية الدفاع عنها هو النظام السوري و ليس النظام التركي … أما ما يقوم به اﻷكراد فلا يعدو أعمال تخريبية في بلادهم ، هل تعلمون أن البلهاء منهم دمروا مكتبات و متحف تحفظ فيه الآثار و المخطوطات الكردية التاريخية … تبا لكم تخربون بلادكم و أنتم لا تشعرون .
    الكرد في سوريا لم تكن لديهم حتى بطاقة هوية سوريا كونهم ليسوا عربا و اآن هم يحاربون بالنيابة عن النظام السوري ، إنكم تتقولبون كما تقولبت أمم من قبلكم أنا شخصيا من واحدة منهم ..
    تحياتي أحبائي .

  • الكردي
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:52

    اولاً انت لامغربي ومسمي نفسك مغربي انا الكردي صهر المغاربة الي هم أطيب ناس مع الأسف إنسان نجس ابن النجس مثلك يريد يشوه صورة المغاربة بكلام ماتسمعه الا من واحد قليل الأخلاق الأكراد تاج رأسك يا ابن نجسة

  • مغربي صريح
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:05

    الشيعة أزيد من 20 مليون في تركيا. والأكراد أزيد من 15 مليون. ماذا بقى لك يا أردوغان. الله يمهل ولا يهمل

  • الخلافة هي سبيل النجاة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:34

    (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ 40 الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ)

    الخلافة هي الحصن الحصين والحبل المتين وأمن الآمنين وملاذ الخائفين وقبلة التائهين فيها عدالة السماء وفيها الرغد والهناء ، هي القصاص والحياة وهي المعاش والثبات هي السبيل لإعلاء كلمة الله .

  • Amine
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 21:41

    كما تدين تدان

  • badre
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:15

    تحية لصاحب التعليق رقم 9.اما باقي التعليقات فتنم عن قصور في الفهم وعدم اطلاع على وقائع الامور.تركيا حاليا رقم 16 اقتصاديا في العالم ومن المتوقع ان تصبح بين العشرة الاوائل في العالم عام 2023.واذا صارت بنفس معدلات النمو حاليا فستصبح القوة الاقتصادية الاولى في اوروبا عام 2050 حسب توقعات الخبراء.لذلك فهي مستهدفة من مخابرات فرنسا واوروبا واسرائيل وامريكا…لكن القائمين على الامور في تركيا الان اشد ذكاء ووعيا بالمؤامرات العالمية والواقع الاستراتيجي للمنطقة.ولاخوف على تركيا في وجود داهية مثل احمد داود اوغلو ورئيس قوي في حجم اردوغان.

  • ابن ابن الرشد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:30

    نحن على وشك أن نشهد ما كنا نتوقعه منذ زمن طويل، بعبارة أخرى: هجوم لحلف شمال الأطلسي (الناتو) على سوريا بقيادة تركية لإزالة النظام السوري الحاليواستبداله بنظام آخر يطلقون عليه مسمى (نظام اسلامي)، ان سوريا تعيش في حالة استنفار قصوى لأنها تتوقع حدوث تدخل عسكري بري أجنبي في أراضيها لقتال التنظيم الارهابي داعش الذي صممه الصهاينة، والذي استول حتى الآن على مدينة عين عرب السورية وفرض سيطرته عليها، إذا قامت روسيا وايران والصين بالرد على اي اجتياح عسكري تركي لسوريا بالقدوم للمنطقة وتقديم الدعم لسوريا، فإن ذلك سيؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث الملحمة (الحرب الكبيرة) التي تنبأ بها الرسول الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم-، تلك الملحمة ستكون ضخمة لدرجة أنها سوف تجعل الحربين العالميتين الأولى والثانية تبدوان كمشاجرة صغيرة على حبات فستق.
    وهكذا يحصل الكيان الصهيوني على ما انتظر طويلا للحصول عليه ، وهي حربا او حروبا عظيمة سوف يحصل فيها تدمير قطبي القوة في العالم وهما الناتو وحلفائها من جهة وروسيا وحلفائها من جهة ، بقية العالم سوف يجد نفسه قد افاق وهو تحت حكم العصبة اليهودية (الكيان الصهيوني يحكم العالم)

  • ما دخل تركيا و دخلنا
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 22:49

    الأكراد غاضبون على حكام تركيا
    حكام تركيا؟ و كان المغرب دولة ديموقراطية و متحضرة و تركيا دولة ديكتاتورية قمعية
    أكراد تركيا لا حق لهم في حرق المدن تحت غطاء ما يسمى مظاهرة
    المظاهرة لم تكن باي حال سلمية و لو كانت لتركوهم
    + المطالب غير شرعية تركيا ملزمة فقط بالدفاع عن أرضها و ناسها
    أما أكراد تركيا فبطلبهم دخول مدينة دولة أخرى لحماية سكان من نفس العرق يعني أن ولائهم للعرق و ليس للوطن
    + إنها محاولة فاضحة من الدول الغربية لزج تركيا في اتون حرب لا يحمد عقباها و ليست في صالحها
    تركيا لن تدخل وحيدة و مجلس الأمن لا يوافق هدا القرار لان روسيا هناك
    إضافة إلى إيران القوة و السوق الإقليمية الدولتين التين توردين النفط و الغاز لتركيا.
    لمدا لا تدخل الولايات المتحدة و فرنسا المعصومتين و التي تجيش الإعلام ضد تركيا إضافة إلى أعراب الخليج و المغرب تابع لهم
    أعراب دخلو في لعبة المحاور لا صلة لها لا بدين و لا بإنتماء بل لعبة محاور الحرب العالمية الأولى و حروب اوربا في العصر الحديث التي جاء الشرق الأوسط ليكون المسرح الجديد لهده الحروب.
    تركيا ستتكبد خسائر في الارواح و المعدات لا تحتمل إدا دخلت الشمال السوري.

  • amahrouch
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 23:24

    Recep Tayyip Erdogan est un daechien confronté à la réalité.Le rapt des diplomates turcs et leurs familles n étaient qu une mise en scène devant le monde car en fait daech n a fait que protéger les les turcs en Irak pour recevoir une aide de la Turquie sans attirer les soupçons.Aujourd hui Erdogan tergiverse et lie son intervention contre l organisation avec l élimination d Al assad sachant que les occidentaux ne veulent pas ça.Lui et Qatar disent que le Président syrien est le créateur de Daech!!Daech ne se fabrique pas,elle est semée en nous tous par l éducation islamique fausse que nos parents nous ont inculquée.Notre inconscient est bourré de daechisme.Il suffit d un choc pour que le couvercle saute et le daechisme monte à la surface.Exemple la défaite amère(choc) du Raja qui a trahi son public.Les religions ont été souillées après la mort des prophètes.L humanité paye cet empoisonnement par son sang

  • prof
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 23:32

    Isis or daesh is made in USA by Alkhalij financing under the supervision of bandar ibn sultan. Now , usa and co tries to give us the impression they attack Isis where in fact they just dont! Do you think for example frensh rafal (6 in all!!) will do something to daesh? Few strikes from the US is a joke to give the impression they are moving! all this is a way of supporting daesh to divide syria because at the end they will tell you we have to bring our soldiers on the ground !my friends this is theater no more nor less!

  • PK Yamali
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 23:42

    العنوان مبالغ فيه لا يعكس المهنية، أما المحتوى و غالبية التعليقات أسفله تُشَمُّ منه رائحة المتصهيين الجدد…من يحقد على تركيا هم نفسهم من يحقدون على الإسلام و العربية !
    لم تأتيهم الحمية إلا على هؤلاء المرتزقة المهزومين من طرف الدولة الإسلامية الذين علموهم معنى من يدافع في سبيل العقيدة و من يحارب في سبيل الطاغوت و العرق النتن.
    أوردوغان ليس غبيا ليورط جيشه في حرب بالنيابة عن الغرب الصليبي المنافق و المجوس اللعين..
    ما هذه الضجة الإعلامية المنافقة المتحييزة لكوباني و كأن حرق السوريين الآخرين بالبراميل منذ 3سنوات أمر عادي أو يقل

  • مغربي حر
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 23:43

    مند عدة اسابيع و داعش تستولي على قرى كردية أمنة و تهجر سكانها و تشرد الاف العائلات من اكراد وعرب و تحاصر مدينة كوباني امام انظار التحاف الدولي و العالم دون ان يندد احد بهذه الجرائم او يقدم لهم مساندة و دعم . هذا التحاف الدولي ضد داعش ليس في الحقيقة سوى تحالف ضد الاكراد و المقاتلين الاكراد الذين حموا مناطقهم من الدمار الذي ينفده نظام بشار و العصابات الاسلامية في سوريا على امتداد ثلاث سنوات . النظام الاسلامي في تركيا تحالف مع داعش للقضاء على القوى السياسية الكردية الديمقراطية لقطع الطريق على بناء دولة ديمقراطية في سوريا مستقبلا و جعل سوريا وكرا للملشيات الاسلامية الارهابية كما حدث في ليبيا

  • Bravo à al- doghan
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 23:48

    هذه الحرب تلعب فيها أمريكا و الدول الخليج و كذلك
    الغرب مع اسرئيل أدوار خطيرة بالنسبة لمنطقة
    الشرق الأوسط .كلهم صنعوا داعيش و عندما انفلت
    دور داعيش و أخذ يشكل خطر على دول الخليج
    و كذلك على مصالح الغرب قامت أمريكا لتجر معاها
    بعض الدول حلف الأطلسي و إقناع تركيا لدخولها
    في مواجهة داعيش .أخذوا هؤلاء الدول بحرب ضد
    داعيش جوا و لا أحد يستطيع محاربة داعيش برا
    و الآن يردون جر تركيا لتدخل في الحرب وجه لوجه
    مع داعيش .و لكن أردوغان كان ذكيا و عرف
    كيف أن يتعامل مع الموقف بإحساس عالي و ذكاء
    لأنه في موقف صعب بين شعبه الاكراد و بين
    خطر داعيش التي توجد على حدودها .
    إسرائيل تتمنا أن تتدخل تركيا في النزاع كي
    تغرق في مستنقع الصرعات مع إيران و مع
    حزب الله و كذلك مع روسيا .

  • tijani
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 00:04

    هده موامرة علي تركيا ..فمدينة عين العرب مدينة سورية ودخول تركيا للدفاع عنها فهو تعدي عن بلد له سيادة ومسوولية الدفاع عن المدينة يتحملها النضام السوري.او قوات التحالف تحت غطاا الشرعية الدولية ..فالاكراد جراحهم لم تلتام رغم مرور عدة عقود وجدوا فرصة للاحتجاج ويخربون البلاد هولاا هم الاكراد الدين اوتهم تركيا بعدما داق بهم المفام في العراق وسوريا ..كان الله في عون تركيا حرب علي الحدود واحتجاج في الداخل

  • ولد حميدو
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 01:19

    كل واحد يجري وراء مصالحه و لو بالنفاق

  • كوردي
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 02:09

    مع الأسف بعض الأخوة المغاربة ليس لديهم معلومات مايجري في كوباني ومناطق اخرى مع حدود شمال كوردستان مايسمى بجنوب تركيا في الحقيقة داعش صناعة تركية وسعودية وقطرية ويستعملها تركيا للضغط على الكورد لقبول بشروطها في مفاوضاتها مع الكورد وبعض يظن ان الكورد طلب من اردوغان التدخل العسكري في كوباني وهذا غير صحيح والعكس صحيح اردوغان يريد التدخل في كوباني ولكن قوات حماية الشعب الكوردي يرفضون التدخل التركي عسكريا ومطالب المتضاهرين هي السماح للمتطوعين الكورد بدخول كوباني لدفاع عنها ولكن القوات التركية المحتلة يمنعهم من دخول كوباني ولاتنسو ان اكثر من 90% من الشعب الكوردي مسلمين السنة وهم احفاد صلاح الدين الأيوبي والشيخ الأسلام ابن تيمية

  • إبحثوا عن الحقيقة!
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 02:46

    الفرق بين «داعش» و«تنظيم الدولة الإسلامية» والدولة الإسلامية.

    1 – داعش: هي عبارة عن كيان أسطوري يصفه أعداؤه بكونه شرذمة من المجرمين لا علاقة لهم بالإسلام من صنيعة أمريكا ودول أخرى.
    هذا الكيان الخرافي موجود في الإعلام المعادي للشريعة الإسلامية وعلى ألسنة مشايخ النفاق ولا وجود له على الأرض.

    2 – تنظيم الدولة الإسلامية: وهو مصطلح خبيث لرسم صورة أقل حدة وقتامة, وجعل المتلقي يعتبر كيان له كل المقومات المادية والمعنوية لدولة حقيقية مجرد تنظيم لا يعرف سوى الحرب والقتال.

    3 – الدولة الإسلامية: وهي كيان يستحيل أن تعرف حقيقته من خلال الإعلام العربي والأجنبي.
    يجب أن تجتهد حتى تجد أخبارهم الحقيقية من مصادرها الرسمية دون حذف أو تحريف.
    إن شاهدت إصداراتهم التي لا حصر لها فستعلم أنهم دولة إسلامية حقيقية في كل المجالات.
    يوزعون الزكاة ويعلمون الناس الصلاة ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.
    يُصلحون البنية التحتية من ماء وكهرباء وتزفيت الطرقات ولهم مهندسين في كل الاختصاصات.
    يعتنون بالفقراء والأيتام والأرامل وكبار السن ولهم مراكز خاص بذلك.
    يهتمون بكل جوانب الحياة وليست حياتهم كلها قتال كما يزعم الأفاكون.

  • لا يوجد أي حل!
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 02:57

    لا تنسوا أن تركيا قبل وقت ليس ببعيد كانت تقصف الأكراد بالطيران ولم يُندد أحد وهي معهم في حرب منذ عقود.

    وإن لم تستطع جحافل أمريكا وحلف النيتو وأوباشهم من الخونة في قطر والسعودية والأردن والإمارات والبحرين وبقية العبيد من توقيف تمدد الدولة الإسلامية في كل من العراق والشام, فهل سيستطيع الجيش التركي أو الأكراد من القضاء عليهم؟
    اقرؤوا أولا تاريخ نشأة الدولة الإسلامية في العراق قبل أكثر من 10 سنوات وقبل وجود أي ثورة عربية وكيف سحقت الجيش الأمريكي وحلف الناتو الذي كان على الأرض.
    هذا سبب رعبهم من التدخل البري!
    لا يُحرك جاهل غبي شفتيه حتى يشاهد الأرشيف الضخم والمهيب لعملياتهم العسكرية قبل وجود «الربيع العربي»
    شاهدوا كيف كانوا ينسفون المدرعات الأمريكية ويجعلون من يقودها يطير في السماء بدون أجنحة!
    إن لم تستطع قائدتهم أمريكا القضاء عليهم منذ أكثر من 10 سنوات؛ فلتستحيي عبيد الصهاينة من ذكر الدولة الإسلامية على ألسنتهم.
    القوة التي يُمكن أن تواجه الدولة الإسلامية ينبغي أن تكون أقوى من أمريكا وحلف النيتو والخونة مجتمعين, وهذا غير موجود!
    وحتى إن وجدت فالله معهم وهو من ينصرهم وليس العتاد وعدد الرجال.

  • كفى من قلب الحقائق!
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 03:02

    كفى من قلب الحقائق ولا تتهموا أسيادكم!
    فمنذ أحداث 11 سبتمبر وأفواج «الوسطيين/المعتدلين» تتقدم لأخذ الصفوف الأولى وتعطي البيعة لأمير المعتدلين جورج بوش.
    فهو قائد سابق لهذه الحشود الخبيثة, وكان صريحا أكثر منهم.
    فقد قال بوش أنه سيخوض حرب صليبية, فإما أن تكون «وسطي معتدل» وتنضم لخندقه؛
    أو تكون مسلم «إرهابي متطرف» ولا ترضخ له وتقاوم عدوانه.
    فاستجاب له الحشود من كل حدب وصوب ومن كل النكهات, فمنهم «السلفي التلفي» و «الإخونجي» وبقية ملل الإلحاد من العلمانيون واللبراليون.
    وبعد سنوات أتى باراك أوباما ونزع ما تبقى مما يستر الإسلام الماسوني «الوسطي المعتدل»
    فلا تمر ساعة وإلا نسمع أن أمريكا ستسلح المعارضة السورية المعتدلة لمحاربة الدولة الإسلامية المتطرفة.
    وستدرب المعتدلين في السعودية والأردن وربما تركيا…
    شكرا لأوباما الذي أكد لنا أن الأوباش والمرتزقة والخونة الذين سيجندهم في سوريا والعراق لمواجهة الخلافة الإسلامية ما هم سوى !«الوسطيين والمعتدلين»! وإخوانهم الملاحدة
    فمحور الإعتدال قد تحالف مع محور الممانعة ومع ملاحدة الأكراد ومع الناتو وأمريكا.
    كلهم صناعة ماسونية لمواجهة مشروع الخلافة الإسلامية!

  • اردغان الخبيث
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 07:39

    ما يأسف له هو وجود الاسلاميين المنبطحين امام اردغان الخبيث حيث انهم يدافعون عن كل ما يفعل حتى و لو تعلق الأمر بذبح بشر مثلنا. ارى ان هؤلاء المنبطحين يدافعون عن اردغان الخبيث رغم ان هذا الأخير يدعم داعش (و من ينكر فما هو الا كذاب حقير). لقد زودها بكل الاسلحة من اجل ذبح اكراد كوباني.
    ما عساني الا ان اقول للقارئ ان يبحث عن كيف تساعد تركيا قتلة داعش.
    حتى و لو جئت بكل انواع المنطق فسيظل المكوزون امام قردوغان يدافعون عن ما يفعله هذا السفاح.
    Elias

  • مهاجر
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 09:56

    للا سف ارى بعض المعلقين يكتبون مقالاة تافهتا لا يعلمون من هم الاكراد، انهم خونة، عملاء، شيوعيين، علمانيين اليس هم شاركوا في قتل صدام وفي احتلال العراق، انهم يكرهون العرب ويهجرونهم من ارضهم، انهم يتعاملمون مع السفاك النصيري المجرم اللاسد وما هو باسد، اهاؤلائ حماق يطلبون من الجيش التركي ان يضحي من اجلهم وهم قتلوا فيهم الاف، انها لعبة خبيثة يلعبها الغرب وحلفاؤه، نعم ان IS ارتكبت جرائم وفضائع في حق الشعب، لكن اين كان الغرب يوم سمم السفاك المدينة باكملها، اين كنت ياغرب يوم ذبح فرعون مصر الا ف المعتصمين العزل، اين في حرب الصهيونية على غزة…واين كنت في افريقيا الوسطى، في بوربا، وفي كل بقاع الارض يذبحون المسلمون ويحرقون حيا، ام انا هذا البكاء والنواح اللى على الكورد الشيوعيين، بالطبع ليس كل الاكراد لكن اغلبتيهم

  • asarihhhhhhhhh
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 11:24

    يا قراء عن اي حق واي تدخل تنتضرون من الشجاع اردوغان انه مسلم حق وهو في بلده يحارب رويدا رويدا حتى العلمانية وزوجته من المحصنات فعن ااي اقلية عملاء تنتضرون ان يدافع والاسلام طهر الامازيع من عبادة النار فالنصر حليف المجاهدين بادن الله في جميع المعمورة

  • moslim
    الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 13:02

    لاتدخل هده لحرب ياردوغان الاكراد خونة هم قتلو الاف من السوريين الله يحفظ المسلمين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات