هذه مضايقات طالت تونسيَّات ضمن الانتخابات التشريعيّة

هذه مضايقات طالت تونسيَّات ضمن الانتخابات التشريعيّة
الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:00

على الرغم من ارتفاع نسبة مشاركة النساء في الانتخابات التشريعية التونسية مقارنة بانتخابات المجلس التأسيسي، في 2011، فإن بسمة سوداني، رئيسة “رابطة الناخبات التونسيات”، وهي منظمة غير الحكومية تضم 500 مراقب منتشرين على 12 دائرة انتخابية، أشارت إلى تعرض النساء للتمييز أثناء عملية الاقتراع، في حوادث “متفاوتة الخطورة”.

وارتفعت نسبة تسجيل النساء خلال انتخابات 2014 إلى 52.2 بالمئة ، مقارنة بـ 48 بالمئة هي نسبة تسجيل الناخبات في انتخابات المجلس التأسيسي في 2011.. وفي هذا السياق قالت أنوار مناصري، المكلفة بالشؤون السياسية في رابطة الناخبات التونسيات وإحدى عضواتها المؤسسات، “المخالفات الانتخابية تستهدف النساء أكثر من غيرهن”.

وأوضحت مناصري أن ملاحظي الرابطة رصدوا مخالفة متفاوتة الخطورة في هذا الشأن على غرار عدم السماح بالاختلاط في صفوف الانتظار من قبل بعض أعوان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، كما حصل في بعض مكاتب التصويت في تالة غربي البلاد والحرايرية بالعاصمة”.

ونددت مناصري بعدم “احترام تناصف التمثيلية بين الجنسين في أغلب مراكز البلاد، كما الأمر في “تالة” التي لم تعرف سوى مديرة وحيدة تشرف على مركز اقتراع في كامل البلدة ، بينما سجلت منطقة “السهيلة” في مقرين بضواحي العاصمة مناصفة تامة في المسؤولين عن مكاتب الاقتراع.

وسجلت بعض المناطق القروية بعض التجاوزات، ومحاولات تأثير قام بها بعض الأزواج ضد زوجاتهن للتصويت على أحزاب بعينها، ووصل الأمر بأحدهم إلى حرمان زوجته من حق الانتخاب بعد أن تم منعه من دخول المعزل برفقتها.

وبلغت بعض التجاوزات مستوى خطورة أكبر بعد أن سجل ملاحظو رابطة الناخبات التونسيات اعتداءات لفظية صدرت عن بعض رؤساء مراكز الاقتراع ضد بعض الناخبات بسبب اختيارتهن في مراكز اقتراع المروج و حي الغزالة بالضواحي الجنوبية للعاصمة، بحسب مناصري التي أشارت إلى تضرر الأميات بعد أن أخلفت “الهيئة العليا المستقلة للانتخابات” وعدها بخصوص عرض ملصقات ذات حجم كبير على جدران مكاتب الاقتراع في أي من الـ 12 دائرة انتخابية التي تواجدنا فيها.

وعلى هذا الصعيد ، كانت الهيئة العليا للانتخابات قد أشارت في وقت سابق إلى ان نحو 300 ألف امرأة تونسية ليس بإمكانهن التسجيل للتمتع بحق الانتخاب لعدم توفرهن على بطاقة الهوية لأسباب اقتصادية، أو لما يتعرضن إليه من ضغوط عائلية.. وكان اتفاق قد أبرم بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والأمانة العامة للمرأة والأسرة لتمكن هذه الفئة من الناخبات من الحصول على بطاقة هوية، ولكن الأمر لم يفض إلى أمر يذكر، ولم يعالج من الملفات غير ما يعني 3000 امرأة فقط.

في المقابل، اعتبرت رئيسة رابطة الناخبات التونسيات أنه “من السابق لأوانه تقييم تأثير هذه التفاوتات وتأثيراتها على النتائج النهائية للانتخابات”.. في الحين الذي بلغت نسبة المشاركة الاجمالية في الانتخابات التشريعية التونسية نسبة 60% بحسب ما أعلنته الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

6
  • اغيور
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:30

    بالمقارنة مع التجاوزات التي تطال المغاربة رجالا ونساء، بسبب اقصاء اكثر من نصف المغاربة من المشاركة وكذلك كل المغاربة في الخارج بسبب القوانين الانتخابية الغريبة والمجحفة، فان التجاوزات المذكورة في هذا المقال تثير الضحك عندنا لان رصدها بهذه الدقة والشفافية تعبر عن شيء من التخمة الديمقراطية التي وصل اليها التوانسة.
    اما في باقي الدول العربية، فلا شك سينظرون الى تونس كدولة مارقة يجب معاقبتها بارسال الاموال الطاءلة المثيرة للقلاقل والفتن والفتاوي المحرمة لتصويت المراة بل والمحرمة للانتخابات ككل.
    اما ام الدنيا فستجهز جيشا من الاعلاميين والفنانين لضرب مصداقية الانتخابات في تونس، وتقزيم التجربة، واتهام التوانسة بما يليق ولا يليق، في دينهم ووطنيتهم بل حتى في شرفهم ..
    وسيقول بعض شيوخ البلاد هناك ان تونس والتوانسة صومهم وعيدهم باطل، لان دستورهم يجرم التطبيع ، وهذا مخالف لكون الرسول صلعم، قد تعامل مع اليهود …..الخ

  • انا
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 08:09

    كل هذه سخافات في غالبيتها فتمثيل الرجل في اللجنة المشرفة على الانتخاب ليس للرجل فقط بل للرجل والمرة والطفل والعجوز … وكل اطياف المجتمع اما الاختلاط في الصفوف فهو لصالحكن وحتى لا ترجعن من بعد تشكين من تحرش الرجال بكن وانتن تؤدين الواجب الوطني
    بعض الناس لا يجدون ما ينتقدون يملاون صفحات الجرائد بالخوا الخاوي

  • حميد بختي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 09:39

    آش هذه الوقاحة و قلة الدين .هذه الجمعية تسمي عدم السماح بالإختلاط في طوابير الإنتظار مخالفة .
    العاقل و المسلم يسمي منع الإختلاط ، إحترام المرأة ، المحافظة على المرأة ، إحترام المرأة .
    هاته الجمعية لا يهمها حقوق المرأة ، بل يهمها الإتجار و الإرتزاق ، بحيث تعمل على أجندة أعداء الإسلام و المسلمين .
    اللهم احفظ بلاد المسلمين من أعداء الإسلام و المسلمين .

  • abou chama holland
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 12:49

    يقولون .السياسة عند الغرب فن ودراية .وعند العرب ثروثة ووشاية .البرلماني شكام شفار .. مرت مسرحية انتخابات تونس بين العلمانيين والاسلاميين ..بعد مامرت تونس من عقود ثلاثة .الانحلال .الدكتاتوربة .الفوضي .والمغرب .في السنة المقبلة .واتخابات المغاربة .معروفة .منله المال .يمر ..ومن ليس له مال .يجلس .يتكلم في المقهي .ويتمني من داعش المغرب .ان يتحرك في العرائش .حي الطو الراديو…. استطاعت عائلات ..ان تلتحق بداعش ..واخري تنتظر …. كنت جالسا في مقهي انا وصديقي نتكلم عن سياسة الوطن بعد ما غادرته من سنة 1982 قال لي الانتخابات ما هي الا لعبة بين الفقراء والاغنياء عندما يصل الصوت الي مائة 100.0000 مليون سنتيم ..انطر حلت بدينة العرائش .لجنة تتكون من ثلاث قضاة .للبحث عن الاختلالات .التي يقوم حزب العدالة والتنمية من صاحب الرسول ص في الغار ….مشاريع وهمية من كثر ماله كثر حسابه .رحم الله من قال ….هرمنا هرمنا

  • tarek
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 15:07

    يعني من انتخابات تونس كلها لم تجدو الا هذا الموضوع للحديث عنه ؟ فوز العلمانيين والليبيراليين اخافكم ام ماذا ؟

  • BABA
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 15:25

    Avant se lancer dans des analyses non objective se référer au dernier résultat provisoires : Taux de participation est de 60% chose appréciable c’est une victoire pour la Tunisie et l’alternance pacifique du pouvoir. Le parti politique gagnant est celui « Appel de Tunisie » de M.Sabti avec 38% des voix disposant de 83 députés sur 214 susceptible de croître, Anahada 31% des voix disposant de 68 députés. C’est une 1iere pour un parti Frères dits musulmans Anahada a reconnu sa défaite et a félicité le gagnant.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة