كير لا يستبعد فتح سفارة لإسرائيل في جوبا

كير لا يستبعد فتح سفارة لإسرائيل في جوبا
الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:27

أكّد زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تحكم إقليم الجنوب سلفاكير ميارديت أنّه لا يستبعد إقامة “علاقات جيدة” مع إسرائيل وفتح سفارة لها في جوبا عاصمة الإقليم، في حال اختار الجنوبيون الانفصال في الاستفتاء المقرر مطلع العام المقبل، معتبرًا أن إسرائيل هي عدو للفلسطينيين فقط، وليست عدوًا للجنوب.


وقال سلفاكير في تصريحات صحفية: إنّه سيرسم “خريطة جديدة للسياسة الخارجية” في حال الاستقلال، لكنّه أكّد أنه “وحدوي التفكير”، وأن حركته وشريكها في اتفاق السلام “حزب المؤتمر الوطني”، تجاوزا عقبة ترسيم الحدود بين شمال البلاد وجنوبها بقبول الخرطوم إجراء الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب قبل الانتهاء من الترسيم.


وشدّد على أنه لن يستجيب لأي طلب أو اقتراح بإرجاء الاستفتاء، “حتى لو جاء من أمريكا”.


إلى ذلك، قرّرت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا “إيجاد” التي رعت اتفاق السلام السوداني نقل قمتها المقررة السبت المقبل من نيروبي إلى أديس أبابا، تجنبًا لإحراج كينيا بعدما طلبت المحكمة الجنائية الدولية منها توقيف الرئيس السوداني عمر البشير في حال مشاركته في القمة.


ووجهت “ايغاد” أمس دعوة إلى البشير ونائبه سلفاكير، للمشاركة في قمة أديس أبابا الطارئة التي ستكرس لمناقشة تنفيذ اتفاق السلام وترتيبات إجراء الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان.


وكشفت مصادر دبلوماسية إفريقية في الخرطوم أنّ “ايغاد” اتخذت قرارها لتجنب إحراج نيروبي ولفتح الباب أمام مشاركة الرئيس السوداني في القمة، باعتبارها مخصصة لبلاده ومشاركته فيها ضرورية لضمان إجراء الاستفتاء.


وستناقش القمة ترتيبات الاستفتاء والقضايا العالقة في اتفاق السلام، كما ستسعى إلى تحقيق اختراقات في قضية منطقة أبيي الغنية بالنفط المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، ومساعدة شريكي الحكم في تسويته.


وكانت المحكمة الجنائية الدولية طلبت من نيروبي اعتقال البشير وتسليمه، لاتهامه بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب، وإبادة جماعية» في دارفور، وأمهلتها حتى الجمعة لإبلاغها بأي مشكلة “قد تعوق أو تمنع اعتقال البشير وتسليمه”.

‫تعليقات الزوار

12
  • يوسف
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:49

    هذا الشخص ذكي، فقد صرح بذلك لتدعمه إسرائيل و الغرب لتحقيق الإنفصال.

  • mostafa
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:47

    من هنا يفهم الفاهم لشكون لراه يدور رحا ديال انفصال جنوب السودان على شماله هذا مازال مدار لا استفتاء ولا والو ا مزال ما ضمن حتى الاستفتاء و راح يدلق لصهاينة ا باغي يدرلهم رجل فالجنوب ا لعربان ديالنا ناعسين فدار غفلون ما دعم حتى الرئيس البشير ولا قالو اللهم هذا منكر

  • ثمن الإنقلاب على الشرعية الديم
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:31

    الشعب السوداني الطيب يؤدي ثمن الإنقلاب على الشرعية الديموقراطية من طرف تنظيم الجبهة الإسلامية لحسن الترابي وعمر البشير الدين إغتصبوا السلطة وفرضوا بالنار والحديد أحكام الشريعة على الشمال والجنوب وجعلوا السودان قبلة للمتطرفين الأصوليين كي ينصب حسن الترابي نفسه أميرا غير متوج على كل الحركات الأصولية المتطرفة وجنوا على بلادهم العقوبات والحصار والعزلة والعداء مع اعالم والتشرذم والإنشطار الذي لم تسلم نه حركتهم الإسلاموية المشؤومة وجنوا على الشعب السوداني الطيب الذي لا ذنب له لأنه لم يصوت ولم يختر ولم ينصب لحكمه لا حسن الترابي ولا عمر البشير الذين إغتصبوا خياره الديموقراطي وهدموا آماله ومستقبله ووحدته بسبب إيديولوجيتهم الكارثية وتلك عادة وخاصية حتمية لصيقة بممارسات الحركات الأصولية بكل أصنافها وتلاوينها وشعبها ومسمياتها المشؤومة.

  • امازيغي حر
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:35

    ان الجمهورية السودانية ستتلقى ضربة موجعة في حال قرر الجنوب المسيحي الانفصال عن البلد الام السودان وفتحه سفارة الصهيونية على حساب الشعب السوداني وهذا ليس الى سياسة مكراء لكي يضغط اللوبيات الصهيونية في انحاء العالم على الحكومات للاعتراف بجنوب السودان دولة مستقلة وعاصمتها جوبا

  • زهرة
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:33

    جات النوبة فالسودان..البارح كانت العراق..ولبارح كانت بلاد الشام ولات سوريا او لبنان…اوا ختنا الجزايريين هازين علام الشتات ديال المغرب..شوية غيجي لهز علام شتاتهم…ايوا السعودية راه كيمعنيوا عليها…ايران لوراتهم منين كي….الحوت.العز السودور.
    لكن ربي كاين و الروح الحرة كاينة..مغايسوكروا والوا…مبغاوش يفهموها…راه وخا طارت معزة حنا كاينين..او بالسيف عليهم…او موحدين فوق الحساب…

  • عبدالقادر
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:45

    .. وكانت المحكمة الجنائية الدولية طلبت من نيروبي اعتقال البشير وتسليمه، لاتهامه بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب، وإبادة جماعية» في دارفور، وأمهلتها حتى الجمعة لإبلاغها بأي مشكلة “قد تعوق أو تمنع اعتقال البشير وتسليمه”.
    يا سلام، و ماذا عن مجرمي الحرب الصهاينة الذين منهم من يأتي للمغرب و يصول و يجول بعدما لطخ يديه بدماء النساء و الأطفال الفلسطينيين و اللبنانيين و بطريقة غير مباشرة ضحايا آخرين في كل أنحاء العالم. و ماذا عن مجرمي الحرب الأمريكيين الذين سفكوا الدماء البريئة في العراق و أفغانستان. المحكمة الجنائية لا تعرف أي شيء عن جرائمهم، لا ضير، لأنها محكمة تجنيات.

  • مروان
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:37

    أنا أقول لك يا أيها اليهودي الأسود الصهيوني “كيرميارديت” ليست إسرائيل عدوا للفلسطينيين فقط بل لكل المسلمين

  • علي بابا
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:39

    من خان وطنه يهون عليه كل شيء لذا فمن البديهي أن يخون دينه وقضية كل المسلمين للأسف الشديد. ولكن بما أنه يرى غالبية الحكام العرب تطبع مع إسرائيل سرا لكسب ودها قام هو أيضا بالتصريح بفتحه سفارة لليهود في جنوب السودان في حالة انفصاله عن الشمال طمعا في كسب دعم الصهيون له لكي يصبح رئيس دويلة جنوب السودان وهذا طبعا ما يريده الغرب من تشجيع انفصال الدول المسلمة حتى تصبح دويلات سهلة الاختراق

  • الحاكم بأمر الله
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:51

    يبدو انه كشف بأن الصهاينة هم وراء مشكلة السودان كالعادة..فهو يسارع الى تقبيل ايديهم قبل القدر…اتنمى ان يحشر معهم …

  • محمد
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:29

    مع احترامي للشعب الفلسطيني في نظاله
    و لكن لا يمكنه ان يغضب لأن الآخرين لا يتبنون عداواته ، فأنت لا تستطيع أن تفرض علي صداقات كما لا تستطيع ان تفرض علي عداوات
    الفلسطينيون انفسهم لا يترددون في التهليل و الترحيب و الفرح بروسيا ولم يقمعهم أحد تحت ذريعة أن روسيا تدبح الشيشان و الداغستان و ساندت الصرب في عدوانهم على المسلمين في البوسنة و كوسوفا و لم يعاتبهم أحد باسم مولاة أعداء الله أو التطبيع أو…

  • شوفيني وبخير
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:43

    لا يهموني اعترافك اتمنى ان لا تعترف بالبوليساريو فقط ام اسرائيل فانت حر وليس لنا مشكل معها اصلا

  • Amaskan Moulay Mohamed
    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 18:41

    السودان بعد الإستقلال حارب الحقوق الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية لسكان الجنوب و دارفور، حيث سعى أول رئيس لها وهو الجنرال إسماعيل الازهري إلى “الجامعة العربية” بدون إستشارة الشعب مقابل رشاوي و دعم قمعي من طرف البكباشي جمال عبد الناصر، و استمرت نفس السياسة مع الرئيس الإنقلابي جعفر النميري مقابل مزيد من الاموال و الدعم القمعي ، مرحلة الجنرال سوار الذهب و من معه المرشد العام لغخوان المسلمين حسن الترابي و الأحزاب الموالية بزعامة الصادق المهدي زعيم الأمة و الميرغيني زعيم الإتحادي تم استعمال الجيش للوصول إلى اكبر مساحة ترابية جنوب ام درمان و النيل الأزرق و فرض اللغة العربية بالقوة في مؤسسات الدولة و في المدارس الجنوبية ، هذه الامور عجلت في نهاية الامر في قيام حركات عصيان قادها اليهود و المسيحيون السودانيون، حيث تفاوض النظام العسكري السوداني مع اسرائيل مقابل ترحيل اليهود السودانيين المعروفين “بالفلاشا” مقابل رشاوي ضخمة، فيما انسلخ العسكريون المسيحيون من الجيش السوداني بقيادة جون قرنك و اسسوا تنظيماتهم العسكرية لمحاربة الطواغيت بزعامة الجنرال الحالي البشير……بعدما رمى حسن الترابي و المهدي زعيم الأمة و المرغيني زعيم الإتحادي في السجون مدة طويلة ليجدوا أن صهرهم قد انفرد بالحكم و اوصل السودان إلى الهاوية………حيث ارتكب المذابح تلوة الاخرى في الجنوب و في دارفور و هو حاليا مطلوب للعدالة الدولية للمحاكمة كمجرم حرب ……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة