24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

2.46

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | نتنياهو يعين جنرالا من أصل مغربي قائدا للجيش الإسرائيلي

نتنياهو يعين جنرالا من أصل مغربي قائدا للجيش الإسرائيلي

نتنياهو يعين جنرالا من أصل مغربي قائدا للجيش الإسرائيلي

خصصت وسائل الإعلام الإسرائيلية حيزا مهما لخبر تعيين الجنرال، من أصل مغربي، غادي إيزنكوط، على رأس أركان الجيش الإسرائيلي، محتفية بسيرته العسكرية، التي تقلد خلالها مناصب عسكرية متقدمة، أبرزها قيادة "جولاني"، لواء النخبة بالجيش الإسرائيلي، الذي تكبد خسائر كبيرة في الحرب الأخيرة على غزة.

وسيزوال غادي إيزنكوط مهامه بشكل رسمي يوم 15 فبراير من العام القادم، خلفا للجنرال لبيني غانتس، إذ جرى أمس الأحد تنصيب إيزنكوط، رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي، بعد أن كان أبرز المشرفين على الجيش الإسرائيلي في الشمال، لمتابعة التطورات الأمنية في لبنان وسوريا.

وحظي إيزنكوط بثقة كل من رئيس الوزارء، بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه، موشي يعلون، نهاية الأسبوع الماضي، حيث وجه نتانياهو رسالة تقدير للقائد العسكري الجديد، "متمنيا له، بإسم الإسرائيليين، النجاح في مهامه"، وفق صحف إسرائيلية، التي نقلت تصريحات لنتانياهو يعبر فيها عن ارتياحه لاختيار إيزنكوط على رأس جيش الاحتلال.

وترى الحكومة الإسرائيلية أن اختيار إيزنكوط يأتي ضمن فريق استثنائي من جنرالات الجيش، من أجل تدبير شؤونه ومواجهة التحديات الأمنية داخل الكيان العبري، فيما تقدمت المعارضة السياسية بإسرائيل، على لسان اسحاق هيرزوغ، القيادي في الحزب العمالي، بالثناء على القائد الجديد، بوصفه "ضابطا بارعا ولا يخاف أحدا في التعبير على آراءه".

وسيحمل إيزنكوط ملفات حارقة بين يديه وهو يتولى رئاسة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، خاصة ما يتعلق منها بالحدود المتوترة مع الجولان السوري، أمام تهديدات تنظيم "داعش" والجماعات المسلحة المعارضة لنظام بشار الأسد، والوضع الحذر مع الجنوب اللبناني الذي تسيطر عليه كتائب "حزب الله"، إلى جانب الوضع الأمني في سيناء مصر، الذي يعرف توترا أمنيا غير مسبوق، لتدخل الجيش المصري في المنطقة المجاروة للاحتلال بداعي محاربة الجماعات الإرهابية المسلحة، في مقدمتها "أنصار بيت المقدس".

وفيما يظل الملف الإيراني بعيدا عن الاهتمام الحالي للجيش الإسرائيلي، خاصة وأن قائده الجديد عرف بموقفه المعارض لأي تدخل عسكري إسرائيلي لضرب إيران، لاعتبار الأخيرة لا تشكل أي تهديد راهن للكيان العبري، إلا أن الوضع الداخلي بفلسطين المحتلة يبقى أبرز تحديات إيزنكوط، خاصة ما يهم ملف المقاومة الفلسطينية في غزة، وبروز بوادر "انتفاضة فلسطينية ثالثة" في القدس والضفة، بعد مقتل 5 إسرائليين على يد فلسطينيين خلال الأسابيع الماضية.

وترى وسائل الإعلام الإسرائيلية في تعيين غادي إيزنكوط، على رأس أركان الجيش الإسرائيلي، خلفا للجنرال لبيني غانتس، عقابا لهذا الأخيرة على الفشل الذريع الذي طال الجيش الإسرائيلي، إبان عدوانه الأخير على غزة، خاصة مع الخروج إسرائيل من حرب الخمسين يوما، الصيف الماضي، دون تحقيق أهدافها، في نزع سلاح حركة "حماس" والقضاء على المقاومة.

وتضم سيرة غادي إيزنكوط، 54 سنة والأب لخمس أبناء، مسيرة 33 سنة من الخدمة العسكرية، شارك خلالها في عدد من الحروب التي شنتها إسرائيل خلال عدوانها على لبنان وفلسطين، توجته بإعلانه مسؤولا على لواء النخبة "جولاني" عام 1997، قبل أن يعينه إيهود باراك، رئيس الحكومة عام 1999، ملحقا عسكريا، ثم مكلفا بمهام عسكرية في الشمال الاسرائيلي.

صحيفة هآرتس الإسرائيلية، تساءلت، وهي تنبش في سيرة إينكوط، الذي ولد بمنطقة طبرية شمال فلسطين، عن أصله الحقيقي، حيث أوردت عدة تحليلات تشير إلى كون أسرة إيزنكوط أصلها يهود أشكناز، من المنحدرين من أوروبا الشرقية، بعد نزوح عائلات يهودية من روسيا وبولندا إلى المغرب، بعد الحرب العالمية الثانية، مشيرة إلى عائلة إيزنكوط بقيت عل قيد الحياة وتناسلت في المغرب، مقابل انقراض عائلات يهودية أخرى.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن اسم إينكوط كان منتشرا في المغرب وتونس، قبل تلك الحقبة، محيلة في ذلك إلى وجود عائلة معروفة تحمل اللقب ذاته في طنجة، وتبوأ أفرادها مناصب سياسية وعمومية متعددة إبان فترة الاستعمار الفرنسي، فيما أشارت إلى الأصل الأمازيغي لإيزنكوط، والمنحدر من الجنوب المغربي، خاصة منطقة طاطا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - سوسي حر الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 00:59
و ما المشكل ان كان امازيغي انا شخصيا لدي اصدقاء اسرائيلين اصلهم امازيغ من جنوب المغرب وهم يحبون المغرب كثيرا. ثانيا لا تنسوا انه بفضل اليهود المغاربة في اسرائيل بقي المغرب في الصحراء نظرا للدور الذي يلعبه هؤلاء لصالح الاطروحة المغربية في عواصم القرار العالمي كواشنطن، لندن، موسكو و باريس.و الدعم الذي قدمته اسرائيل للمغرب في حربه ضد مرتزقة الخيام البالية
2 - abdel الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 01:16
كان اليهود يعيشون في الجنوب المغربي منذ قرون خلت ..جنوب واد درعة وكانت لهم هناك ما يشبه مملكة او امارة كانت لها علاقة بالكهنوت في المشرق ..وحاليا يوجد باسراءيل كثيرون من اصول سفارديم مغربية اذكر مثلا ادرعي الضابط الناطق باسم الجيش الاسراءلي لدى بعض القنوات التلفزية العربية ..هذا حديث عن ظاهرة يهود من اصول مغاربية لاعلاقة له لابالتطبيع ولابالعداء ..هذا مجرد راي.
3 - احمياده الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 02:05
أنْ يكونٓ مغربيًا او امازيغي من أصل مغربي فهذا ليس مدعاة للفخر... ففي هاته الحال، فإما ان نصدر المجريمين وإما ان نحتضنهم ( بإعطائهم الإقامة) و هم فاريين من عدالة دولهم (كرئيس بوركينا فاصو وغيره.... ). شكرًا هيسبريس.
4 - Abdul الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 02:17
un marocains est restras toujour marocains. On n est jamais des problem avec l autre.
5 - khalid الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 02:19
هذا لا يشرفنا
هذا جنرال يهودي اسرائيلي ولائه للدولة العبرية والعلم الاسرائيلي ولنتنياهو عدوه الاول العرب وفلسطين
6 - abdel الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 02:24
لم أر اي أهمية في إيراد هذا الخبر ،وماذا بعد لان اصله من المغرب يجعلنا نفتخر به ،هذا الإسرائيلي ليس الا صهيونيا مجرما لا تفتخر به اخس المخلوقات ،وحاشى ان يكون أمازيغيا لان الأمازيغ أنقى منه عرقا وأعلى منه قدرا ،وإنما هو فيروس قاتل كغيره من بني جلدته وإخوانه الصهاينة الدين يكيدون الكره والحقد لكل من هو مسلم ،فإلى الجحيم أيها الصهيوني الكريه ذو الأصول المغربية كما قالوا ،وعدرا اخواني المغاربة ان جعلوه ينتمي إليكم وحاشا ان يكون
7 - بيرنار بن حدو الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 02:27
لماذا لا يتم فرض التجنيد الإجباري في الجيش المغربي على هؤلاء اليهود المغاربة الذين هاجروا الى إسرائيل، أو على الأقل اعتبارهم كلاعبي كرة القدم في نادي إسرائيلي ويتم النداء عليهم كلما احتاج منتخبنا الوطني (جيشنا) الى خدماتهم ؟؟
8 - noran الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 02:42
I think the world has to sue us ,the top of Jewish' army is Moroccan ,the top of Saudi and Emirate Arabs' army is Moroccan ,the top of da3ish army is Moroccan the president of Algerian's army is Moroccan ;therefore , Moroccan has to forgive ,and be kind with them selves and stop fighting
9 - حمزة الزهراوي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 02:49
المغاربة والمغرب براء منه وممن أنتسبو إليه و انتسب لهم .
10 - محمد الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 02:54
لا اعرف لماذا اسرائيل دائما تعين يهود مغاربة في هذا المنصب بالذات حقيقة دائما تؤرقني .على العموم لا يشرفنا مثل هؤلاء الحثالى من القوم
11 - مهتم بالقضية الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 03:34
هتلر لم يكن ليقضي على اليهود لولا أنه أحس بخطورتهم بعد خسارة الألمان في الحرب العالمية الأولى أصبحوا مضطهدين من طرف البريطانيين والفرنسيين والألمان اليهود خصوصا مما ولَّد عند الأجيال الصاعدة آنذاك فكرة الإنتقام. محمد الخامس رحمه الله أحس كذلك بخطورة تواجدهم وبكثرة في بلدنا واتخذ التدابير اللازمة. للإشارة فليس كل اليهود متعاطفين مع اسرائيل فهناك فئة ضئيلة لا تعترف بتلك الدولة ككيان للدولة اليهودية وتفضل فكرة التعايش مع الآخر تمارس طقوسها ولا تعتدي أو تخطط الإعتداء على ملك الغير.
12 - mouneim الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 04:45
ليس هناك دليل ادن انه من اصل مغربي
الحمد لله, فانه لا يشرفنا انتسابه الينا
13 - adil usa الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 04:50
j espere que le maroc annule sa nationalite marocaine, on doit avoir honte qu un marocain qui tue les innocents palestiniens
14 - youssef الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:13
اسالوا اخواننا في فلسطين المحتلة وستعرفون ان الصهاينة من اصل مغربي اشد فتكا من غيرهم "ليس في القنافد املس"
15 - خالد الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:41
‎وإذا كان أصله مغربيا،فأي قيمة مظافة.فعلى ما يبدو أن اليهود من أولوياتهم هو إديولوجيتهم ودينهم. فتجربتهم في الهجرة عبر هذا العالم هي التي خولت لهم هذه المكانة العالمية، وأنا في نظر المتواظع بدلا أن نكن لهم الكره والنفر منهم. فهو بالعكس يجب التقرب منهم.لأن في الأخير من حقهم العيش بكرامة وهناء ،لأن الله هو الذي خلق النفس ويدعوها للحياة لا للموت أو القتل، لكن هذا العالم يبدو أنه محتاج لأرظية مشتركة للتفاهم والتلاقح لا أرظية صراع وتناطح. لكي نظمن الحياة العادية في أرض الله.(فلكم دينكم ولي دين).وإذا كان أصله مغربيا،فأي قيمة مظافة.فعلى ما يبدو أن اليهود من أولوياتهم هو إديولوجيتهم ودينهم. فتجربتهم في الهجرة عبر هذا العالم هي التي خولت لهم هذه المكانة العالمية، وأنا في نظر المتواظع بدلا أن نكن لهم الكره والنفر منهم. فهو بالعكس يجب التقرب منهم.لأن في الأخير من حقهم العيش بكرامة وهناء ،لأن الله هو الذي خلق النفس ويدعوها للحياة لا للموت أو القتل، لكن هذا العالم يبدو أنه محتاج لأرظية مشتركة للتفاهم والتلاقح لا لأرظية صراع وتناطح. لكي نظمن الحياة العادية في أرض الله.(فلكم دينكم ولي دين). ‎‏‎ ‎
16 - tangerino الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 06:43
انساالله نتمنا لكا هزيمة ورا هزيمة الهما اجعل سلاح وا اموال يهود غنيمة مسليمن يارب انصر فلسطين
17 - المهدي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:28
وهل يدخل ضمن اليهود الذي طالب الحاخام الدول العربية بتعويضهم ؟
18 - مغربي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 07:38
كاين حي في مدينة وجدة سميتو زنكوط
19 - مغربي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:08
سلاو ليهم ليهود 100% باش يعينو واحد من أصل مغربي لو كان ملقاوش فيه الكفاءة في الحرب ضد المسلمين
20 - حنين الوطن الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:10
يعيش في المهجر مغاربة ولدوا درسوا وهم علماء نوابغ في شتى الميادين ولو أنهم تشبعوا بثقافة الغرب لم ينسوا إنتمائهم لوطنهم أرض الآباء والأجداد ويعتزون بمغربيتهم ،هم يعطون كل ما لديهم من خبرة للبلد الذي علمهم آواهم وإستقبل آبائهم ،وهم أوفياء له،لكنهم إن نادى الوطن عليهم لن يترددوا دقيقة في تلبية ندائه، هذا طبيعي ويسري على سائر البشر.
21 - nadia الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:11
Il reste Israelien . Il a grandi avec la haine accumulée dans les familles juives suite à leur persecution et suite à la shoha. Il est au cœur de la haine portée contre les Palestinien , défendant le colonialisme qui fait payer à un peuple innocent l'errance séculaire du juif. Il n'a été MArocain que par nécessité. ALors, il n'est pas marocain .

Je préfère que l'on nous fasse un article sur la reconnaissance en marche de l'Etat Palestinien que le parlement Français et la Suisse ont entamé . Et non qu'on nous fasse cette bourde comme si nous étions concernés !!!!!!
22 - Vladimirovitch الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:38
ما الفائدة من قول أنه مغربي بمأنه يوالي الكيان الصهيوني , لقد أصبح إسرائلي و انتهت الحكاية , أيشرفكم الإفتخار به ؟؟؟
23 - حنظلة الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 08:47
"تكبد خسائر كبيرة في الحرب الأخيرة على غزة" مسكين خسر الكثير من القنابل و الرصاص والجهد ليقتل بني جلدته العزل !

هنا يظهر لكم سر تحكم إسرائيل فهم كيان مبني على الدين و ليس العرق، و هذا سر ضعف العرب الذين يلعبون ورقة العرق على حساب الدين فتشتتوا كما كانوا أيام داحس والغبراء..
قالها الفاروق : نحن أمة أعزنا الله باإسلام فإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله
24 - ABABOU الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 09:00
Vous êtes fiers d'un général sur la tête des tueurs de nos frères les Palestiniens ça c'est une honte c'est pas une fierté
25 - محمد الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 09:26
ازنكط تعني الغزال بالامازيغية السوسية
26 - مشروع الشعاع الأخضر الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 09:32
هذه ليست سابقة،فالمعروف أن الكثير من الساسة والقادة الإسرائيليين يحملون الجنسية المغربية إضافة إلى الجنسية الإسرائيلية،منهم على سبيل المثال لا الحصر:
-إيلي يشاي، وزير صناعة إسرائيلي وزعيم حزب شاس اليهودي سابقًا.
-عمير بيرتز وزير دفاع إسرائيلي سابقًا وحاليًا.
-شلومو بن عامي مؤرخ وأستاذ جامعي ووزير خارجية سابق وسياسي إسرائيلي كبير والذي وُلد في المغرب سنة 1943 وهاجر إلى إسرائيل سنة 1956.
-ديفيد ليفي، وزير خارجية في إسرائيل ويُعدُّ من أبرز السياسيين الإسرائيليين وأستاذ في جامعة بن غوريون ومن رموز حزب الليكود.
-موردخاي فعنونو، عالم نووي إسرائيلي.
- شلومو عمار، من مواليد مدينة الصويرة، وهو الحاخام الأكبر لمدينة نتانيا.
-موريس ليفي، من مؤسسي المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيس مجلس إدارة مجموعة بوبليسيس الإعلانية، ثالث أكبر مجموعة إعلامية في العالم.
و اليهود الذين يعيشون في إسرائيل وبعض الدول الغربية ما يزالون يترددون على المغرب ويتخذون إقامات ثانوية به، بل إن نسبة كبيرة منهم لم تتخل عن جنسيتها المغربية على اعتبار أن القانون المغربي لا يسقط الجنسية المغربية عن حاملي الجنسيات الأخرى.
27 - هند الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 09:43
و رغم ذلك تطالب اسرائيل الدول العربية المساعدات المالية لصالح الاجئين اليهود. مساعدات من اجل قتل دم المسلمين. اليهودي يبقى يهودي يدافع على الخوا الخاوي
اليهود المغاربة هم اليهود من الدرجة الثانية في فلسطين المحتلة لهذا يدخلون الى العسكر لكي يخففوا من عقدهم النفسية كانهم يريدون القول انهم اكثر وطنية و لكنهم في الحقيقة اهون من بيت العنكبوت قادرون فقط على التباهي بدماء الاطفال
28 - مغربي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:05
لايشرفنا هذا الجنرال حمل الجنسية المغربية
29 - Gadi Eisenkot الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:05
Eisencott was born in 1960 in Tiberias, in northen Israel. He is the second of four children [2] to Meir and Ester,[3] Jewish Moroccan immigrants from the town of Safi. The origin of his Ashkenazi Jewish-sounding surname, however, is unclear. According to one opinion, it may have originated from European Jews who migrated to Morocco from Germany in the nineteenth century ('Eisen' means "Iron" in German)
30 - محمد العربي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:10
هدا لايشرف مغرب طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و عبد الكريم الخطابي .ان يصل مغربي الى قيادة قتلة الاطفال وحماية مدنسي الاقصى ,هدا الكيان الغاصب العنصري لن يجد منا الا التحقير والمقاومة حتى يرجع الحق لاصحابه ,المغاربة هم اهل فضل واحترام لجميع الديانات لكن يكرهون الظلم و الاستعمار و المكر و الخداع .
31 - Abrouti trimicha الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:43
لا اعرف لمذا هذا الهرج الإعلامي في هذه القضية البءيسة التي لا ترقى لمستوى النشر بهذه الطريقة وهذا الزخم الإعلامي لشخص ينتمي لدولة اخرى وليس له مع المغرب سوى اصوله كباقي الأشخاص في كل الدول كاننا نفتخر بهذا الحدث وهذا الإنجاز المغربي في اختراق دولة اسرائيل . ياله من عبث
32 - youssef الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:46
تحية و سلام لكل انسان بصفة عامة
33 - م المصطفى الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 10:47
مرحبا بكل من يعتز بمغربيته كيفما كان دينه أو عرقه ٫ وأهلا وسهلا بكل من يدافع عن قضية وحدتنا الترابية٫ وتبا لكل من لا يولي الجميل لجذوره ووطنه الأصلي،
أما عن هذا الجنرال فما محله من الإعراب بالنسبة لنا٫ فالحكومة الإسرائلية لا تعين في هذا المنصب إلا من هو أشد عداوة للإسلام والمسلمين،
34 - Amghnas الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:04
C'est bien de voir des marocains réussir .
personnellement Je suis fier de lui en tant que Marocain Amazigh .
pour le reste c'est des foutaises
35 - habiba chouaib الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:12
بغض النظر عن أصله فهو يبقى يهوديا متعصبا لوطنه الجديد مدافعا عليه نتمنى يا "غادي" أن تكون رمزا للسلام ولو أنه السهل الممتنع وألا تستعرض قوتك على الأطفال والنساء والضعفاء بل على عسكري يحمل سلاحا مثلك هذا إذا كنت رجلا كما يدعون.
36 - mohamed الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:23
لايوجد يهودي مغربي
المغاربة مغاربة وٱليهود يهود
37 - أيت بوهو الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:27
رغم الأمن الذي حظي به اليهود في المغرب والمعاملة الحسنة طوال سنين. فاليهود المغاربة هم أشد الفئات فتكا بالفلسطنيين وأغلب اليهود المغاربة في اسرائيل يتقلدون مناصب في الجيش ويتسلقون الرتب بالمجازر التي يرتكبونها في حق الفلسطنيين.
لذلك فاليهود لايعترفون بالجميل المعامللة الحسنة التي وجدوا في المغرب
وهم يكررون نفس التجربة فقد أحسن اليهم الرسول في المدينة وحين هجم الأحزاب على المسلمين أول من انقلب هم اليهود وساندوا الأحزاب
وهذا الخنزير السفاح في الصورة ليس الا امتداد لمثل هؤلاء
لذلك من العار أن يتشرف البعض بأصول هؤولاء
38 - addo الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:29
Marocain ou japonais ce n'est différent pour un terroriste tout le monde sera contre lui
est ce que quelqu'un pourra être à côté d'un tueur d'innocents même si celui-ci sera un de ses proches?
39 - ملاحظ الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:30
لا ظن انه من يهود الأشكناز. اسمه و طبيعة وجهه يظهران انه ليس باسيوي و لا اوروبي و لا غربي. عجبا للصهيونية التي لا زالت تعمق العنصرية و الفوارق في ملتها و دينها، وفي نفس الوقت تتناقض استثنائيا و تزور طبيعة مواطنيها، الذين يقلدونهم اعلى المناصب. تلك هي نهايتهم مستقبلا. الاسم ظاهر لا جدال فيه انه من امازيغ اسفارديم المغرب، الذي لن تمحى جدورهم ابدا ولو جابوا الارض طولا و عرضا. بطبعهم، مثل جميع المغاربة الغير اليهود، كل اسرة تفرخ كثرة الابناء، الذين سيتكاثرون بهذا البلد المحتل. الان استند بعضهم الدفاع، هذا يعني انهم بدأوا يخترقون الاغلبية و مراكز القرار.
40 - Mojrime الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:38
هم يهود مثلهم كالمسلمين الذين طوردوا على يد المسيحيين من قرطبة في ذاك العهذ تعايشوا مع بعضهم ولكل واحد عتقاده لهم اله واحد هو الذي سيفصل بينهم.غيران حلمهم هو الرجوع الى ارظ موسى عليه السلام ; قال صلعم نحن اولى بموسى عليه السلام .اين نحن منهما لماذا نسب الاخرين من اين لنا هذا الحق.اليهودي مغربي والمسلم مغربي.
41 - حمدان الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 11:52
هذا الشخص قايد حرب قتل الأطفال و الابريا في غزة و فلسطين لا يشرفنا ان يحمل جنسية بلدنا المسلم
42 - صاغرو الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:24
العقلية العنصرية الإرهابية
البعض ينتقدون هذا الرجل ويمقتونه أكثر من أبو بكرهم البغدادي الداعشي
لماذا لا ترحلوا إلى دولة البغدادي فلتكونوا منطقيين مع أنفسكم
فسواء كان الأمازيغ مطبعين أو يهود أو مسلمين فإنهم كما قالت السيدة الرويسي ما جاوش من برااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
شخصيا لا تهمني فلسطين وما فيها ما يهمني أكثر هو المغرب هي بلادي وأرضي وأرض أسلافي وأولادي.
43 - ابو انس الغاضب الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:38
موضوع شائك ومن لم يتسم بالحيطة ينظر اليه كانه متعاطف مع الكيان الصهيوني؛اليهود بطبعهم دائما خائفين ولا يقدرون على الحرب بعكس العرب و اليهود المغاربة هم مزيج من العرب واليهود فهم شجعان في الحرب وهده سياسة متبعة في اسرائيل جل الجنرالات تجدهم دو اصوب عربية والسؤال المطروح:مادا يفيدنا نحن المغرب بكون رئيس الجيش الاسرائلي دو جدور مغربية؟؟هدا هو السؤال؛هل المغرب ستجد في الجنرال لاقوى دولة في العالم حليفا استراتيجيا؟؟هل هدا الجنرال مازال متعلقا بأرض اجداده اليهود المغاربة؟؟كيف ينظر الى المغرب بكونه بلد أبائه وهو الدي احتظنهم خلال الحرب العالمية التانية؟؟هل سيكافئ المغرب لانه منع هيتلر من إبادة اليهود المغاربة؟؟اسئلة كتيرة ستجيب عنها 2015 بكل تأكيد.
44 - mohamed الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:49
ا نا اعيش مع اليهود لم ارى منهم الا الخير اما الدين كما قال تعالى لكم دينكم ولي دين النبي صلى الله عليه وسلم عاش مع اليهود في المدينة
45 - ali algerie الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:50
Algerie maroc fréres force des bras sur tous le monde
46 - Fassi الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 12:57
المرجو أن لا يتكلم أحدا باسم المغاربة فأنا كشاب مغربي لي أصدقاء يهود من إسرائيل و أمريكا و المغرب و كلهم مغاربة الأصل و إنشاءلله سأدهب معب في سفر لإسرائيل لمدة 15 يوم
و هم يحبون المغرب كما يحبون إسرائيل أو أكتر أما الفلسطينيون و العرب عموما ليسوا لا قوما جهلا ، حسون و منافق
تحية لإزنكوط و لجيشه و أتمنى لهم التوفيق
هدا رأيي الشخصي و مجبرون أن تحترموه كما نحن نحترم رأيكم
47 - سناء من فرنسا الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:11
ما الذي يمنع يهود المغرب من العودة للوطن الأم؟
و لا يخفي على أحد الدور الذي لعبه اليهود بالاستقلال بالمغرب ،
ولازال تأثير لحد الان على اعداء الواطن

وشكرا هسبريس
48 - عزيزة الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:28
هناك امريكان من اصل مغربي هناك كنديون من اصل مغربي هناك فرنسيون من اصل مغربي هناك بلجكيون من اصل مغربي هناك اسبان من اصل مغربي هناك المان من اصل مغربي هناك بريطانيون من مغر بي وووووووووو في كل البلدان و المناطق في العالم يوجد مواطنون من اصول مغربية لماذا العجب اذن يا اهل جريدة هيسبريس فكل شخص في هذا العالم سيحاسب على افعاله الخيرة او الشريرة امام الله في الدنيا و الاخرة و كل الشاة تعلق من كراعها كيفما يقولوا فلا داعي لاثارة النعرات فهناك صهاينة من اصل مصري و صهاينة من اصل سعودي و صهاينة من اصل يمني و اصل تونسي و اصل فرنسي و من اصل امريكي و من اصل بريطاني وووووو اصل روسي و اصل الماني من كل الاصول فلا داعي للعجب و لا تزر وازرة وزر اخرى هذا الشخص يتحمل جرائمه لوحده و كذلك من يعينه و لا علاقة لان تذكر اسم المغرب لا من قريب ولا من بعيد في هذا الامر
49 - امويا عبد الهادي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:33
اليهود أهل كتاب ، والصهاينة أهل إيديولوجية تنبني على الكره ونظرية شعب الله المختار واحتقار كل من ليس يهوديا . ليس لدينا مشكلة أن يعيشالي اليهود بيننا ويتعايشوا معنا فهم أهل ذمة ، لكن عندما يهاجر اليهودي إلى فلسطين وهو يعلم أنها ليست أرضه ويستوطنها ولو لم ينخرط في الجيش الإسرائيلي يصبح صهيونيا محتلا .
50 - ملاحظ الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:37
كنت صغيرا عند زياة جدتي بفاس التي كانت تجاور يهود اسفارديم. لا زلت اتذكر شابا من اليهود المغاربة وهو يصرح لاصدقائه بالحي من المسلمين انه فر من التجنيد الاجباري عند اقامته بالاراضي الفلسطينية المحتلة تجنبا لمحاربة العرب و المسلامين. الكيان الصهيوني يجبر الجميع الاجرام، بتلطيخ ايدي جميع اليهود بدماء الفلسطينيين الابرياء.
51 - مغربي حر!!! الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:44
السلام عليكم اخواني المغاربة الأحرار ، هدا المجرم ليس ولن مرة في يوم من الأيام كان مغربيا
او شيئا من هدا القبيل، لربما أجداده الأولين كانوا مغاربة بسطاء يعيشون في المغرب ، اما هؤلاء السفاحين المغتصبين لأرض فلسطين
الحبيبة فلا يشرف المغرب با ان يكون مثل هدا
المجرم يداه ملطخة بدم الفلسطينين العزل وآخرها
مدبحة غزة العزة الاخيرة ان يكون له اي قرابة
من قريب او بعيد للمغرب ، هدا السفاح المجرم
يجب ان يحاكم على الإرهاب الدي قام به ظد
المسلمين.
52 - محمد المكناسي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:48
ليس لو كان من أصل مغربي بل حتى لو كان إبن عمومتك بل لو كان شقيق أيها المغربي الغر.. هل هكذا مجرم تفتخر به ؟؟

هل تفتخر بقاتل يذبح حيوانات الغابة ليبني له كوخ وسطها ؟ طيب هؤلاء قتلة يقتلون البشر
وستكون نهايتهم مزبلة التاريخ... أما أمثال الغر المفتخرين بهؤلاء فلن يجدو مزبلة تقبل بهم
53 - alal l9alda الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 13:56
اغلب اليهود من اصول عربية المهم اليهود يكرهون المسلمين ومن يكره سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو مكروه وغير مرغوب فيه عند المسلم
54 - سناء من فرنسا الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 14:45
تحية لكل اليهود المغاربة داخل الواطن و خارج الواطن
المرجو نشر هسبريس
55 - اسد الاطبس الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 14:52
رئيس جيش من اقوى جيوش العالم من اصل مغربي و الباقية ستاتي لان المغرب ولادة العقول الدكية في جميع المجالات.....
56 - دولة ديمقراطية الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 15:11
حصل على ذلك المنصب لأنه يستحق ليس كبلدان العالم المتخلف و خصوصا الدول التي تتبنى القومجية العروبية كلما دفعت المال أكثر أصبحت سيدا على أشباه البشر ...
ولنا مثال دولة العقيد القذافي . كان يمتلك جيش الشطرنج لم يكون يجيدون إستعمال الأسلحة . حلف الناتو حلق فوق تلك الأرض دون أن يسقطوا ولو طائرة .
لذينا مثال شعبي هنا في سوس يقول " لو كان كل العرب مسلحون لن نخاف منهم ، لكن إن رتبوا صفوفهم عند الصعود للحافلة سيكون تهديدا لنا "
57 - سناء من فرنسا الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 15:38
رقم 56 انهم يكرهون العرب وليس المسلمين
والعرب كدلك يكرهون اليهود


المرجو نشر هسبريس
58 - مغربي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 16:22
المشكل هو أنّ إخواننا المسلمين الفلسطسنسن سيقتلون ويتشرّدون على أيدي هذا اليهودي المغربي وهذا لا يشرفنا كمغاربة ومسلمين...
إنّه يخدم اليهود و سياسة الإستيطان...
59 - Amazigh الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 16:55
c est un General qui est arrivé à ce stade bravo , il doit défendre sa race juive, c est pas comme les Français d origine marocain musulmans qui ont fait la guerre en Afghanistan Irak etc... il faut pas critiquer,,, dés qu' il est juif bonjour les dégâts il faut pas avoir les complexes vis a vis des juifs
60 - صلاح الدين الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 17:02
و فرحانين بيه!!؟؟ ... الله يعطينا وجهكوم!!!!
61 - الصحراء المغربية الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 17:06
نتمنى ان يقوم بحملة تمشيطية على الجمهورية الوهمية الارهابية وعلى معاونيها لاعلى اخواننا في فلسطين اللهم احفظهم اميييييين
62 - Mohamed الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 17:13
اتمنى ان ارى الكثير من القادة الاسرائيليين من اصول مغربية , هذا سيكون في مصلحة المغرب خصوصا لاستكمال وحدتنا الترابية , اتمنى له ايضا النجاح في مهمته من اجل القضاء على الارهاب العربي.
63 - marocain الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 17:20
on n'a besoin ni d'israel ni des USA pour defendre notre sahara pour nous la mauritanie fait partie de notre monarchie
64 - Hicham الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 17:37
تعليقات صادمة جعلتني اتساءل ان كنت اعيش في بلد مسلم ام لا، الاغلبية تدافع عن اليهود وكأننا منهم. فعلا امة نائمة. اليهود الكل يعرف متى أتوا للمغرب فلماذا يا صاحب المقال تقل "من اصل مغربي" ، هو مجنس فقط لا غير اما اصوله فهي ثابتة ولن تتغير '' الدم احبيبي'' ، ختاما اقول لاولئك الذين يفتخرون بصاقة اليهود و يهاجمون اخواننا الفلسطينيين وانا اعرف ان اغلبهم امازيغ رغم انهم يكبون اسماء مستعارة تنسب انتماءهم لمدن خرج جهة سوس اقول لكم قوله تعالى : وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ
65 - يسين الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 19:09
انا صراحة لست ضد اليهود لانهم اهل الدمة ولكن الدين يتعيشون مع المسلين ويحترمونهم ثم انه يهو يرفضون فكرة ارض الميعاد ويعادون الصهيونية مثل اليهودي المغربي شمعون ليفي الكاتب والطباخ المشهور نحن نعادي من عادانا من الصهيانة سواءا كانوا من اصول مغربية او بلندية او المانية لا يهم كل من ارتما على اراضينا فهو عدو وسنحربها ولو بقيت فينا قطرت دم لاهرقنها على هده الارض الزكية مهد الرسلات وارض التوحيد الخالص لله كل من عادا اهل الاسلام فهو عدو بغض النضر عن انتمائه العرقي او الثقافي او الايديولوجي وكل من سلمانا ونحن اهل قوة فهو اخونا ان كانا ديميا وله الحق ان نسالمه وان نهادنه وان يعيش بيننا بسلام فنحن اهل السلام
66 - samir الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 19:37
هدا الجنرال افضل من الفتسطنيين جميعا. ان الفلسطنيين موجودون مع البوزبال في المخيمات وعندما كانوا يحرسون سجنائنا الدين كانوا محتجزين فانهم كانوا يعانون الويلات من تصرفات الفلسطنيين. و لو كانوا هؤلاء الفلسطنيين رجال لما حرروا بلادهم. كم من دولة تساعدهم مند زمن طويل. داوها فالشطيح والرديح اممفاهمينش بناتهم كلهم خوانا. حتى الشركات ليبنات الجدار العازل فلسطنية. خصنا نفتخروا باي مغربي وخى اكون ماجوسي. عاش المغرب. عاش المغاربة. تفوا على اولاد بوزبال اولاد بوشمة. الحسادة. -الله-الوطن-الملك.
67 - جمال بوشيخي / ألمانيا الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 20:09
خبر مخجل وعار.
جندي صهيوني يقتل في أبناء فلسطين.
أنا كمغربي لا أرضى لصهيوني أن يسمى مغربي ..
لو كان مغربي الأصل لعمل بأصله وحضارته المغربيتين ...
الله ينعل اللي مايحشم
68 - massil الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 20:11
Toute une polemique pour une affectation banale d'une
personne amazighe de confection juive a la tete de
l'armee israelienne.On trouve au sein de cette armee
pas mal de palestinien qui combattent leurs cousins de
souche au quotidien.De meme pour l'armee USA qui
contient pas mal d'arabes qui ont opere en Irak.La cos
palestinienne est le noyau du conflit arabo-israelien
Cette Citation est l'embleme des chefs d'etats arabes
elle est concue de telle facon que les chretiens arabes
ne se sentent pas ecartes,a l'instar du FPLP,FDLP...
La pretention que les musulmans en general sont anti
juives est eronee.la preuve est que la majorite des
pays musulmans entretiennent des relations diploma
tiques avec l'etat hebreu(bosnie,albanie,malidive,turck
en tant qu'amazighe je me sens pas vraiment concerne
et il y pas mal de chats a fouetter chez soi.Aznokd
iznokd est a mon avis amazighe ce qui veut dire anti
lope, gazelle...Comme peuple amazighe on espere
notre liberte au sein de notre patrie AZUUUL
69 - أمازيغي الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 20:51
بالتوفيق لهذا القائد الكبير في مهامه .
70 - ابو انس الغاضب الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 21:00
اسرائيل دولة متقدمة تكنولوجيا لها الالاف من المهندسين في اكبر الشركات متل انتل وميكروسفت فالمغرب يجب عليه مد يده ولو للشيطان للمحافظة على وحدته الترابية والتكنولوجيا الامريكية واحدت المنتجات العسكرية في يد الزعماء اليهود هم وحدهم من يسير اعتى الشركات العالمية ولها الايدي الطويلة حتى في روسيا فادا قالت اسرائيل لاي دولة في العالم لا تبيعي هدا السلاح لاي دولة عربية ولو كانت الجزائر. لنفد امرها بسرعة ومشتريات الاسلحة الجزائرية تخضع للمراقبة الدقيقة من طرف ايسرائل حتى لا ت فكر ولو مرة في قصف الكيان الصهيوني ومن تم ترئس جنرال يهودي من اصل مغربي يصب في خانة المغرب. اليس لدينا اكترمن 2مليون يهودي مغربي في اسرائيل؟؟المغرب هو البلد الوحيد الدي يشتاق اليه اليهود ويحنون الى وطنهم المغرب كفانا نفاقا مادا جنينا من الفلسبطينين سوى مساندتهم للجزائر الدولة العدوة وجمهوريتها المزعومة البوليزبال.
71 - hazan shlomo الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 22:15
felicitation mon general je suis tres heureus pour vous!اللهم مكن للمغاربة الصادقين في حب هذا الوطن الشريف في مشارق الارض وفي مغاربها واخذل اعداء وحدتنا الترابية.امين.
72 - مسلمة الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 23:06
و فرحنيييين بزاف انه مغربي وهو في الاخر غادي يقتل غير الفلسطنيين الابرياء
73 - nadia الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 23:23
Ce Mr ne se compte plus du Maroc , certainement ! ... C'est l'auteur de l'article qui a voulu gagner en intelligence en mettant en avant ses soi-disant racines marocaines . Cette bourde de confondre réfugiés au MAroc et marocains , pour gagner en lecteurs . Ne jouons pas avec les sensations . Soyons sérieux !
74 - azzaz الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 23:36
Il ne faut pas oublier que les juifs sont bien plasse quelle que soit leurs origines usa france nederlande iran etc
75 - سمحولي بالزربة الأربعاء 03 دجنبر 2014 - 23:49
لما يقرأ الرواد تعليق من يسمي نفسه أمازيغ يظن أن الأمازيغ كلهم يهود ،حاشا لله إن الأمازيغ الحقيقين الذين لم يختلط دمهم باليهود والمسيحيين، لا يحملون ضغينة لأحد وهم أحسن المغاربة عبادة لله مسلمين حنفاء مسالمين ،سبحان الله يخلق ما يشاء من دود وجراثم وله في خلقه شؤون.
76 - Hicham الخميس 04 دجنبر 2014 - 09:20
لا أجد فرقا بين هذا هؤلاء الصهاينة الذين نكروا جميل و معروف و طنهم المغرب و هؤلاء الدواعش فكلهم أعداء. هم ليسوا بمغاربة. فإن تكون مغربيا شىء آخر.
77 - chakib الخميس 04 دجنبر 2014 - 09:34
ايها السادة !!! الجنرال ليس مغربيا لانه اصله من اوروبا الشرقية وولد في فلسطين.وقد كانت اسرته لاجئة للمغرب خوفا من بطش النازية وكفاكم !!!!!!!!!!لقد اصبحت حواراتكم نسائية جدا.
78 - مغاربي الخميس 04 دجنبر 2014 - 10:51
وادا كان اليهود غزاة ومحتلين للعرب فما دنب الامازيغ والاكراد الدين يءنون من طغيان العرب في ارضهم كوباني والعراق ازنكوض اسم جميل يسميه الامازيغ على الاجمل هدا الجنرال قاتل اعداءه الدين يريدون قتله...العرب هداهم الله يتكلمون بما فيهم يكنون البغض لديانات الاخرين ولغاتهم وهم قتلة بمئات الالاف ل الابرياء في العراق سوريا كردستان المغرب الجزائر
79 - متابع الخميس 04 دجنبر 2014 - 11:49
كشف الوزير الإسرائيليّ السابق، رافي إيتان، الذي يُعَدّ من أخطر رجال «الموساد» الإسرائيليّ، النقاب عن أنّ المملكة المغربيّة تلقّت الدعم من الدولة العبريّة منذ إقامتها على أنقاض الشعب العربيّ الفلسطينيّ. وأكّد الوزير الذي تبوأ عدّة مناصب رفيعة في الأجهزة الأمنيّة، ليلة الثلاثاء، أنّ رئيس الاستخبارات المغربيّة الأسبق، أحمد دليمي، جاء إلى شقته في العاصمة الفرنسيّة باريس، وأبلغه بقتله المعارض المغربيّ المشهور، المهدي بن بركة، خنقاً ثم أبقى جثته في الحمام، وطلب منه مساعدة للتخلّص من الجثة.

«قلت له حسناً»، وأضاف للمسؤول المغربي: «كي نتخلّص من الجثّة، عليك الذهاب وشراء كمية من مادة الكلس وإحراقها، لأنّ الكلس يحرق الجثّة بالكامل ولا يترك آثاراً بالمرّة، وهذا ما كان»، معقباً بهدوء شديد.
مع العلم أنّ المقتول الذي جرى الحديث عنه هو المهدي بن بركة، المولود في 1920 بالرباط في المغرب. واختفى في 29 تشرين الأوّل 1965 في فونتني لو فيكونت، شمال فرنسا. وكان من السياسيين المغاربة، وأكبر معارض اشتراكي للملك الحسن الثاني، وكان زعيم حركة «العالم الثالث والوحدة الأفريقية».
الملك الحسن الثاني قال، آنذاك، إنّ من اغتال بن بركة هو من تآمر عليه وحاول اغتياله، في إشارة إلى الجنرال محمد أوفقير والجنرال أحمد الدليمي. ووفق مصادر رسميّة مغربيّة، فإن الملك محمد السادس أبلغ المعنيين أنّه لا يعرف شيئاً عن ملفّ بن بركة، وأنّ والده الراحل لم يُطلعه على أيّ شيء، لكنه سيسمح بالذهاب بعيداً في البحث عن الحقيقة. رغم هذا، بقيت القضية معلقة حتى جاء الوزير الإسرائيليّ السابق ليكشف عن مصير بن بركة.
80 - عبد الله المغربي الخميس 04 دجنبر 2014 - 14:42
هنيئا والف هنية وهنية لاي مغربي يتولى اية مسؤولية في اية دولة في العالم وهنيئا لهدا الضابط المغربي الدي تولى رئيس وقائد اركان الجيش الاسرائيلي ، وقد سبق لضباط مغاربة ان تولوا مسؤوليات في الجيش الاستعماري الفرنسي والاسباني وفي عدد من النقط في العالم خلال الحرب العالمية الثانية ليعودوا بعد الاستقلال واستغلوا تجربتهم في خدمة بلدهم المغرب والدفاع عن حوزته واستقراره ، فقدموا بدلك خدمات جليلة لبلدهم ، والمغربي اينما حل وارتحل لابد له فطريا من الحنان الى بلده الاصلي ووطنه النغرب سواء اكان مسلما او مسيحيا او يهوديا ، وهدا الضابط افضل من الخونة امثال عبد العزيز المراكشي الدي سوف يغادر يوما مخيمات تيندوف ليعود الى الوطن هو ومن معه ليستفيد ويطالب المسامحة والغفران يوم يتم اغلاق ابواب الجزائر عليه وتصفيدها ويوم تضيق عليه الدنيا. وعلى اي مغربي كيفما يكون ان يحافظ على مغربيته والروح الوطنية وان لا ينسى بلده ووطنه المغرب وحقوقه. ولسوف يعم السلام والطمانينة منطقة الشرق الاوسط عند قيام دولة فلسطين ودولة اسرائيل كمثل الحلفاء والمانيا ومن معها بعد الحرب العالمية الثانية .ولسوف تصبح المنطقة مثل اوروبا.
81 - عبد الله المغربي الخميس 04 دجنبر 2014 - 15:26
اعود مرة اخرى فأقول اننا نرحب بأي مغربي يتولى اية مسؤولية عبر دول العالم ، وهنيئا لهدا الضابط في توليه منصب رئيس وقائد اركان الجيش الاسرائيلي، وعليه ان لا ينس وطكه المغرب وان لا ينس منطقة طاطا وعليه التي ينتمي اليها ، وعليه العمل على التعجيل بحقيق رسم الحدود بين دولة فلسطين ودولة اسرائيل باتفاقية الطرفين المعنيين دون احتياج الى تدخل الغير . وعلى اسرائيل ان لا تعتدي على جيرانها ، وعليها العمل على جعل الشرق الاوسط والخليج كمثل اوروبا وامريكا وقد عاش العالم معاناة الحرب العالمية الثانية والعداوة القاتلة بين بعض الدول وبين بعض التكتلات فاصبح السلاح موجها الى الفقر والتخلف والامية واصبحت المسيرات في اتجاه السلم والرقي والعلوم والعمل الصالح . والمغاربة عامة لا ينسون بلدهم والدفاع عنه . واليهود والمسيحيين بصفة خاصة لا ينسون الخير والجميل .
82 - mohamed الخميس 04 دجنبر 2014 - 17:36
قالها لكم يوسف شعبان. كان صادقا و هجمتموه لأنه صدح بالحق.
83 - houssam holland الخميس 04 دجنبر 2014 - 19:50
moi aussi avec monsieur ADIL j espere que letat marocaine annule sa nationalite car nous les marocaines avec les frere palastenien pa contre on doit avoir honte un juif marocain tue les palasenien moi avec mes freres palastenien jusqua la mort in chaalah
84 - ahl el baite الجمعة 05 دجنبر 2014 - 14:55
يولمني ان اقرا الجزائر بلد عدو اننا مسلمون والمسلم اخ المسلم حشوما
85 - youssef الجمعة 05 دجنبر 2014 - 23:20
والله يأسفني مثل هؤلاء اليهود المغاربة من مغادرة المغرب حوالي مليون يهودي مغربي هاجروا الى السرائيل تستفيد منه اسرائيل وخسارة للمغرب لأن اليهود المغاربة عندهم كفاءة كبيرة في كل المجالات يستطيعون المساهمة في تقدم المغرب وازدهره لأن هؤلاء نقتسموا معهم هدا الوطن ونساهم في بناءه وأتمنى هؤلاء أن يعودو الى المغرب في يوم من الأيام وأطلب من الدولة المغربية لا تسهل الهجرة الى السرائيل لأن اسرائيل تسرق منا هؤلاء الأدمغة
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

التعليقات مغلقة على هذا المقال